24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

15/10/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0407:2913:1816:2618:5820:12
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع سقوط الحكومة قبل انتخابات 2021؟
  1. صحيفة: البالونات الحارقة تهدد قلب إسرائيل (5.00)

  2. ألمان يتظاهرون بهتافات مناهضة للتمييز العنصري (5.00)

  3. دراسة: "العين الكسولة" تؤثر على وظائف الدماغ (5.00)

  4. "مسيرة البيضاء" تُنادي بمحاكمة المُفسدين والتوزيع العادل للثروات (5.00)

  5. إصابات وخسائر في حريق بـ"سناك" وسط مراكش (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مدارات | أكاديمية المملكة تستشرف مستقبل العالم في الثلاثين سنة المقبلة

أكاديمية المملكة تستشرف مستقبل العالم في الثلاثين سنة المقبلة

أكاديمية المملكة تستشرف مستقبل العالم في الثلاثين سنة المقبلة

قال تييري دو مونتبريال، رئيس المعهد الفرنسي للعلاقات الدولية، إنه معجب بتحركات المغرب الجغرافية شمالا وجنوبا وشرقا وغربا، ثم استدرك مذكّرا، في كلمة ألقاها بأكاديمية المملكة المغربية، أن التاريخ يثبت ارتباط المغرب بأوروبا أكثر من ارتباطه بالصين وروسيا وحتى الولايات المتحدة الأمريكية.

ووضّح الباحث الفرنسي في تحليله المستقبلي أن العالم في الثلاثين سنة المقبلة سيعرف حروبا ضخمة بين الولايات المتحدة الأمريكية والصين، مرجّحا كفة هذه الأخيرة بقوله إنه لا يظن أن نتائجها ستكون في صالح أمريكا بالرغم من استمرار تطورها التكنولوجي.

ووضّح المتحدث أنه يجب التفريق بين شخصية دونالد ترامب، الرئيس الأمريكي، وما يمثله من تصميم أضيق للولايات المتحدة الأمريكية على المصلحة الوطنية في مرحلة ما بعد الحرب الباردة، مفسرا زعزعة الأولوية الصينية التي كانت تركّز عليها التقارير الأمريكية بأحداث 11 شتنبر من سنة 2001.

وعرّف رئيس المعهد الفرنسي للعلاقات الدولية مضمون الديمقراطية في حده الأدنى بكونه فصلا بين السلط التشريعية والتنفيذية والقضائية وانتخابات تتم بانتظام، وحصر مفهوم الديمقراطية الليبرالية في كونها "الديمقراطية التي يكون فيها الفرد والحريات الفردية قبل الكل"، بينما عرّف الديمقراطية غير الليبرالية بأنها الديمقراطية التي يكون فيها للمجموع أهمية في حد ذاته ولا تكون الأهمية للفرد وحده.

وأضاف الباحث الفرنسي أن المشروعية والفعاليّة لا يمكن لهما إلا أن يلتقيا في المدى البعيد، بالرغم من استمرار التأخر والفارق بينهما في المدى القريب؛ لأنه على المدى البعيد لن تكون للحكومة مشروعية إذا لم تكن فعّالة.

ووصف الباحث الفرنسي الآراء التي تقول إن شي جين بينغ، الرئيس الصيني، يتحول إلى ديكتاتور بالسّاذجة؛ لأنها لا تراعي الفرق بين الأنظمة؛ مضيفا أن الرئيس الصيني ليس الإمبراطور الجديد للصين بل الحزب الشيوعي هو الذي يشغل هذا المنصب؛ بينما لا يشغل تشي جين بينغ إلا منصب سكرتير دائم.

وذكّر دو مونتبريال بهدف الصين في أن تصبح القوة الأولى عالميا بحلول سنة 2049؛ وزاد أن الأخطاء التي راكمها الغرب ضد روسيا هي التي دفعتها للارتماء بين أحضان الصين. كما أرجع نجاحات روسيا في الشرق الأوسط إلى أسباب من بينها سياسة الولايات المتحدة في هذه المنطقة، ليستخلص في الأخير أن مصالح روسيا على المستوى البعيد ستكون مع الغرب وإلا ستُؤكل من طرف الصين.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (12)

1 - يساري و افتخر الخميس 20 شتنبر 2018 - 01:09
كلام فارغ ،، ماما فرنسا معقل الشيوعية و امريكا و الصين ليستا بتلك العقلية .
2 - مصطفى الخميس 20 شتنبر 2018 - 04:46
أكاديمية المملكة المغربية لم تستطع حتى ان تستحضر حاضر المغرب فبالاحرى ان تستشرف مستقبل العالم ، لو اعتمد عليكم العالم اليوم لاصبح أبناؤه يحركون الى القمر مستقبلا ، لو كنت مسؤولا لتحولت هذه الأكاديمية الى مستشفى او مطعم لفقراء المغرب وسأكون بذلك قد أديت واجبا قوميا للوطن المنهوب .
3 - عبدو 23 الخميس 20 شتنبر 2018 - 05:59
وماذا عن مستقبل المغرب؟؟؟
أم ان لا أهمية له ولا يستحق أي حديث.
4 - دمحم الخميس 20 شتنبر 2018 - 06:35
هل تعمل امريكا على ان يتحول العالم الى معاديا اليها نعم منذ غزو الافغنستان و لا سيما العراق و افلاس و اخناق بعض الدول الضعيفة و التي كانت خاظعة سياسيا و اقتصاديا اليها ، بدون رد النظر الى تطور الصين و الاحياء التدريجي لروسيا و صناعتها الحربية و هنا ارى ان امريكا و اروبا شجعا الصين سياسيا و اقتصاديا ظانين ان تطور الصين يدفع الى تطور اقتصادي لبرالي و في المستقبل القريب يصب في المربع الامريكي الاربي الروسي. لكن الصين تدريجيا استطاعت ان تنتفظ من صناعة مبيوعة الى صناعة ممنوحة بتمن اقل ما في العالم و بفظل هذا دوبينق و القروض بون فاءدة اصبحة تدريجيا تزحف الى كسب القلوب و حسن العلاقة و التطور التكنلوجي الانساني الصامت من الرجلين الى الرءس ثم سريا زاحمت الولايات المتحدة في كل المجالات و حتي العسكرية المتطورة. دانيال الطرنب هو بداية اجراف الولايات الى الجحيم السياسي و تدريجيا الالعسكري.
5 - دمحم الخميس 20 شتنبر 2018 - 06:36
انظمام الصين و الروس و ايران و من يواليهم علانية سيستولون على العالم اذا ما غيرت امريكا سياسة انت معي او ضدي الكاذبة المنافقة. تخرج من افريقيا لانها فقدة يد المساعد و تحولة الى من يريد دمقراطية مفروظة عسكريا او اقتصاديا و بعيار واحد حرية لبرالية مثلي و الا انت ضدي. في الخليج ارتكبت اخطاء اديولوجية دكتتورية بتقديم بن سليمان الى الحكم و الامارات الى محارب و محتل لليمن و اتجبوتي و السمال و اريتريا و غيرهما. تقسيم العرب المولين لامريكا الى قسمين قطري سعودي و اسراءلى كمظلت خطاء كبير و سيكون هو الجحيم المقبل. اروبا اصبحت خارجة الصراع الامريكي المعادي للجميع و لا محال ستصبح بعد الاورو البنك العالمي الثاني للعالم بعد الصين ان عملت عن ذلك بعلاقة روسية و الا الصين ثم الصين في السنين الثلاثة المقبلة.
6 - المغربي الخميس 20 شتنبر 2018 - 07:18
كلام فارغ يريد تأبيد الاستعمار للعالبم العربي والاسلامي، لا يجد أن يحدد لنا أحد موقنا المستقبلي المطلوب أن نشيد مستقبنا باستقلالية عن الغرب وأن نستفيد من تناقضاته مع الصين وروسيان الغرب ليس شريكا لنا وليس صديقا لأحد لأن الديمقراطية اللبرالية التي ارتضاها الغرب تقوم على مركزية الانسان الاوربي وتفوقه والبقية خدم له.
المطلوب ان نتحرر من وصاية فرنسا وخطباء فرنسا التافهين.
7 - البخاري الخميس 20 شتنبر 2018 - 07:21
ومادا عن المغرابة. و المسلمين..واش غادي يبقاو ايصنعو غير الهضرة...والأطفال..و الشوفينية ...او الاستهلاك...و التعصب...واش غدي ايديرو اعقلهوم. ! شي ايطب فالبيترودولار...افحال البحرين اول مستورد للويسكي في العالم...و شي يحرق لبرا...!!! و الأفارقة هل سيستعمرون المغرب بفضل الهجرة...أو الثروة ...الفوسفاط واش غدي ياخدوا صندوق النقد الدولي لأنه لن نتمكن من استرداد لكريديات...وووو
8 - امكسا الخميس 20 شتنبر 2018 - 07:26
اش هادشي كنقرا؟
مستقبل العالم؟
واش المغاربة لقاو بعدا لي يشوف ليهم مستقبلهم.. ولا غير الحاضر؟
رحم الله من قال: عاش من عرف قدره.
فلوس الشعب تمشي في ندوات لاخذ الصور التذكارية.
9 - المواطن الخميس 20 شتنبر 2018 - 07:30
البقاء لله سبحانه و تعالى و كل من عليها فان، اين هم الفراعنة و غيرهم... .
10 - معزول الخميس 20 شتنبر 2018 - 07:56
الرئيس الصيني بنفسه صرح وقال بان الأولوية عنده هي إيجاد القص ل2 مليار ديال البشر بصفة دائمة...و هدا مستحيل في المستقبل لأنه لازم ليه الفوسفاط...!!! أدن يامعشر العلماء الاتضنون بأن المغرب هو من سيصبح القوة رقم 1 في العالم في 10 سنين القادمة كما صرح به خبراء من البنتاغون...!!!
11 - تازي الخميس 20 شتنبر 2018 - 15:16
الالتزام بالسنة يغنينا عن تكهنات الاكاديمية التي تنزل بلا فائدة لان قراءة المستقبل يلزم القارئ بالاعداد له ...في السنة نجد العديد من احاديث الساعة لو تعاملنا مع ثلثها يكن افضل
12 - راي1 السبت 22 شتنبر 2018 - 23:18
اصبحنا مجرد متفرجين سلبيين نرى ما يحدث في هذا العالم.الامم كما نرى في تنافس شديد حول تطوير قدراتها العلمية والتقنية وتحسين اوضاعها الاقتصادية والاجتماعية.اما نحن فمجرد مستهلكين وكانما عقولنا قد تعطلت واصابها العقم وافلست.كنا نعتقد خطأ ان زمن الاستعمار قد ولى لكن وكما نلاحظ مما يحدث في بلداننا ان هنالك هجوما شرسا على مقدراتنا وان الغرب والشرق اصبح يتكالب علينا.وقد مضى ذلك الزمن الذي كان بامكان الانسان الضعيف ان يدافع عن نفسه بوسائل بسيطة ونعيش وسط نوع جديد من البشر يمتلك من القدرات المدمرة ما لا تنفع معه الطرق التقليدية.وليس امامنا الا اختيار واحد ووحيد لحماية انفسنا الا وهو السعي الى النهوض والتقدم والدخول في هذا التنافس لانه اصبح مفروضا.
المجموع: 12 | عرض: 1 - 12

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.