24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

17/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2907:5813:1716:0318:2719:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟
  1. الأديان والحرية الفردية .. حصيلة كارثية (5.00)

  2. كوريا الشمالية بعيون مغربية .. داخل البلد الأكثر انغلاقا في العالم (5.00)

  3. الودغيري يسرد تفاصيل البعثات والاستكشافات الفضائية بـ"وكالة ناسا" (5.00)

  4. الأزمة المالية توقف عمل السلالم الكهربائية و"تشد حزام" الأمم المتحدة (5.00)

  5. مضيان: التجمّع يكرر تجربة "البام" الكارثية والفشل مصيره في 2021 (5.00)

قيم هذا المقال

1.44

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مدارات | الملك محمد السادس: الشباب المغربي سيستفيد من الخدمة العسكرية

الملك محمد السادس: الشباب المغربي سيستفيد من الخدمة العسكرية

الملك محمد السادس: الشباب المغربي سيستفيد من الخدمة العسكرية

أكد الملك محمد السادس أن إعادة العمل بنظام الخدمة العسكرية يأتي ليتيح الفرصة للشباب المغربي، ذكورا وإناثا، لأداء واجبهم الوطني، ولينهلوا من قيم المؤسسة العسكرية ويدرسوا ويستفيدوا ويعملوا وينتجوا ويفيدوا ويسهموا في نهضة البلد والمجتمع، معتزا بانتمائه ومغربيته، محافظا على أصالته وثوابت أمته.

كلام الملك جاء في "الأمر اليومي" الموجه إلى العسكر، بصفته القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة، بمناسبة الذكرى الثالثة والستين لتأسيس القوات المسلحة الملكية. وأضاف : "وكلنا إلى أطر قواتنا المسلحة الملكية مهمة الإشراف على منتسبي الخدمة العسكرية، في حلتها الجديدة، وفق برامج تعليمية مدروسة ومتنوعة، تشمل مجالات وتخصصات متعددة، تهدف إلى تنويع المعارف، وصقل المهارات لدى الشباب المغربي، تماشيا مع قيمنا الوطنية الثابتة، ومبادئ الجندية الحقة".

وشدد الملك على اليقين بأن الشباب سيستفيد حتما من مزايا هذا الانخراط الذي سيمنحهم تأهيلا عسكريا نموذجيا، قوامه روح المسؤولية، والاعتماد على النفس، وإذكاء روح الانتماء إلى الوطن، علاوة على خبرات تقنية ومهنية تناسب مؤهلاتهم وطموحاتهم، ما سيدعم قدراتهم الذاتية على الإسهام في العطاء والإبداع المنتج لفرص الشغل.

واعتبر القائد الأعلى للقوات المسلحة الملكية أن ما سيكتسبه المجندون من قيم مثلى في العمل والانضباط، وما سيحظون به من تأطير على المستوى الأخلاقي والنفسي والمعنوي، سيسهم "في مواكبة هذا الزخم من التطور والإنجاز والتقدم الذي ننشده لشبابنا، والذي سيجني وطننا ثماره المرجوة بفضل ما ستناله الأفواج المتعاقبة من مؤهلات مهنية وتجارب حياتية غير مسبوقة".

وجدد الملك محمد السادس التأكيد على أن المهام والمسؤوليات المنوطة بالقوات المسلحة لم تعد تقتصر فقط على مجالات الاختصاص ذات الطبيعة العسكرية المحضة، "بل أضحت متشعبة وذات أبعاد أمنية وإنسانية واجتماعية وتربوية، تقتضي التكيف مع مختلف المستجدات، ما يفرض التدريب والتأهيل المستمرين، والاستعداد الدائم لمواجهة كل التحديات بحنكة ومهنية، وهذا ما لمسناه خلال مختلف تدخلاتكم الميدانية، كدليل على حسن تكوينكم وتدريبكم، وقيمة كفاءاتكم البشرية، وجاهزيتكم للقيام بمهامكم النبيلة".

ونوه رئيس أركان الحرب العامة بالمجهودات المتواصلة للجيش في المجال الإنساني التضامني، لتدبير الآفات الطبيعية، مثل حرائق الغابات والفيضانات، أو التدخلات الطبية والاجتماعية، للإسهام في تخفيف المعاناة وتقديم الدعم والمساعدات في المناطق التي تعرف ظروفا مناخية قاسية، عبر إقامة المستشفيات العسكرية الميدانية التي توفر للمعنيين كل المهارات والتخصصات في جهات متعددة من المملكة.

كعادته؛ وجه الملك محمد السادس تحية تقدير إلى جنود القوات المسلحة الملكية المرابطين على تخوم الصحراء وفي المناطق الحدودية، الساهرين ليل نهار على مراقبة الحدود، متأهبين في كل الظروف للدفاع عن وحدة الوطن والحفاظ على أمنه واستقراره، مضيفا: "كما نخص بالذكر أفراد تجريداتنا العسكرية المنتشرة بجمهوريتي الكونغو الديمقراطية وإفريقيا الوسطى، والتي تعززت بحضور متميز للمرأة المغربية، التي تعبر يوما بعد يوم عن كفاءتها الميدانية، وقدرتها على القيام بمهام صعبة، كانت بالأمس تقتصر على الرجال".

وزاد الملك: "في هذا المجال، نسجل مساهمة القوات المسلحة الملكية في إعداد وتكوين عناصر هذه التجريدات، وفق المعايير الجديدة لمنظمة الأمم المتحدة، والتي أعلنا باستمرار لأمينها العام عن التزامنا المبدئي والراسخ بالمشاركة في تفعيلها وتطبيقها، لتحقيق غاياتها الكبرى في الحفاظ على الأمن والسلم الدوليين".

وأورد الملك محمد السادس أن الطموح اليوم هو أن تستمر القوات المسلحة الملكية في الرقي الحثيث نحو مستويات عليا، مردفا: "وهذا ما يدفعنا دائما إلى الاهتمام بالتكوين العسكري، وجعله قاطرة لتنمية قدراتكم وتعزيز مؤهلاتكم، مع الحرص على تطوير التعاون العسكري مع محيطنا الإفريقي، وعلى المستوى الدولي، من أجل تبادل التجارب والخبرات، والعمل على تنظيم مناورات ميدانية مشتركة مع العديد من جيوش الدول الصديقة، وذلك لاستيعاب المناهج والتقنيات الحديثة، ومواكبة التطور المتسارع في ميادين الأمن والدفاع".

وسعيا وراء تحصيل المعارف المستجدة، وامتلاك القدرات الذاتية الضرورية وتطويرها، واستكمالا لما تحقق من إنجازات ومكتسبات، وفق المخططات والبرامج التي أمر بتنفيذها، أعلن الملك إصدار تعليمات عليا لمصالح أركان الحرب العامة لتفعيل برامج البحث العلمي والتقني والهندسي، والعمل على تعزيزها وتطويرها في جميع الميادين العسكرية والأمنية؛ وذلك عبر عقد شراكات واتفاقيات مع المعاهد الوطنية العليا، في مجالات البحث العلمي التطبيقي، من أجل تطوير الإمكانيات الذاتية للجيش الملكي المغربي.

وفي السياق نفسه، أصدر محمد السادس أوامره من أجل تحيين مناهج التكوين العسكري في مختلف مستوياته، وجعلها أكثر انسجاما وتكاملا في ما بينها، مع العمل على توحيد البرامج والمراجع الدراسية العسكرية، ووضع آليات عمل مشتركة تسمح بالاستفادة المتبادلة من الإمكانات التدريبية المتوفرة داخل مختلف المدارس والمعاهد الوطنية. كما يشمل هذا البرنامج تطوير وعصرنة القوات المسلحة الملكية، وتحديث قدراتها العسكرية والدفاعية، والرفع من جاهزيتها القتالية لمختلف الأسلحة، لمواجهة التهديدات والمخاطر الحالية والمستقبلية، بما فيها التهديدات الإرهابية، والإلكترونية والسيبرانية.

وللنهوض بالأحوال الاجتماعية لأسرة القوات المسلحة الملكية، أعطى الملك تعليمات من أجل تحصين المكتسبات المادية، وتحسين ظروف العمل اليومية، ومد الجنود بكل الوسائل الضرورية للرفع من معنوياتهم، لـ"تظلوا دائما، تحت قيادتنا الرشيدة، صمام أمن وأمان للوطن، ودرعا حصينا لحماية وحدته وسيادته ومؤسساته".

واعتبر الملك محمد السادس أن ذكرى تأسيس القوات المسلحة الملكية "مناسبة عزيزة متجددة، نغتنمها للتعبير لكم أفراد جيشنا العتيد، بمختلف مكوناتكم، البرية والجوية والبحرية والدرك الملكي، عما يكنه لكم قائدكم الأعلى من كامل الرضى وسابغ العطف، منوهين بما أنجزتموه خلال السنة الفارطة من جليل الأعمال في سبيل حماية الوطن، والذود عن وحدته الترابية ومقدساته العليا".

واسترسل ملك البلاد: "إذا كنا اليوم نشعر بالفخر والاعتزاز، لما حققته قواتنا المسلحة الملكية من مكانة رفيعة وسمعة طيبة بين جيوش العالم، فإن الفضل في ذلك يرجع بالأساس إلى حكمة جدنا جلالة الملك المجاهد محمد الخامس، ورفيق دربه في الكفاح، والدنا المنعم، جلالة الملك الحسن الثاني، أكرم الله مثواهما، اللذين كانت لهما مكرمة تأسيس وبناء هذه المؤسسة العريقة، عمادها الإيمان بالثوابت والقيم العليا للوطن، وقوامها تحصين المغرب وأرضه، والحفاظ على استقلاله ووحدته".

وختم الملك محمد السادس الأمر اليومي بالتأكيد على أن "الله أكرمنا بأن يسر لنا طيلة العشرين سنة الماضية السير على نهج هذين الملكين العظيمين، لمواصلة تدبير شؤون قواتنا المسلحة، وفق رؤية شاملة، ترتكز على إعداد جيش محترف، منفتح على قضايا محيطه القاري والدولي، آخذا بأسباب الحداثة والتطور، ومهتما بتنمية معارفه العسكرية ومداركه العلمية، على أسس مدروسة، ومنهجية واضحة في التخطيط، وفعالية ميدانية في التطبيق".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (58)

1 - مغربي حتى النخاع الثلاثاء 14 ماي 2019 - 13:28
عاش سيدنا جلالة الملك محمد السادس اوامر مطاعة و الله يوفق شباب امتنا للخير الله الوطن الملك.
2 - مغربي حتى النخاع الثلاثاء 14 ماي 2019 - 13:28
عاش سيدنا جلالة الملك محمد السادس اوامر مطاعة و الله يوفق شباب امتنا للخير الله الوطن الملك.
3 - بوشتة ايت عراب الثلاثاء 14 ماي 2019 - 13:29
هذا الخطاب الملكي اعجبني لسببين : 1-العودة الى القيم القومية او الخطاب الوطني-2-العودة الى الدين و هو امر اساسي في كل شيئ لا سيما في الدفاع عن الحوزة الوطنية و التراب الوطني و الشعب و التوابث و لانه ايضا اعظم حافز سواء في التعلم او الشغل او الادارة او الانضباط الاجتماعي... و القيم و الاخلاق و التضامن الاجتماعي...
4 - داخلاوي الثلاثاء 14 ماي 2019 - 13:29
من هادشي كامل واش كاين شي زيادة فخلصة العسكر ولا والو
5 - في بلادي ظلموني الثلاثاء 14 ماي 2019 - 13:30
الشباب لم يستفد حتى من المؤسسات التعليمية التي كان يذهب إليها مخيرا فما بالك بالمؤسسة العسكرية التي يذهب إليها مجبرا
6 - رضوان الثلاثاء 14 ماي 2019 - 13:33
بما ان الخطاب من قائد القوات المسلحة الملك محمد السادس نصره الله و أيده فإني أنا أولى بالدفاع عن وحدة الوطن
7 - صابر الثلاثاء 14 ماي 2019 - 13:34
نعم للتجنيد ولترسيخ مبادىء الوطنية
فالمواطن القوي والغيور خير من من هم يعتبرون انفسهم من طينة ارقى منا ويتهربون من التجنيد . فالوطن للجميع والوطنية للقلة .
8 - مغربي الثلاثاء 14 ماي 2019 - 13:39
اللهم دم العز و النصر و التمكين و الصحة و السلامة و الافراح و المسرات و التوفيق و التفوق باستمرار على ملكنا المفدى يارب العالمين و كن له ولي و الحافظ و المعين اينما حل و ارتحل الرائد بالجميع المقاييس في خدمة المغاربة المغرب الاحرار بشتى المجالات بالريادة الرائدة بالجميع المقاييس تواكب العصر بالكافة التجلياته بافاق واعدة للاجيال القادمة دون ملل او كلل و النكران الذات.
9 - جون بولتون الثلاثاء 14 ماي 2019 - 13:42
الخدمة العسكرية مفخرة وطنية وستثيح أفاق واعدة للشباب سنلبي الدعوة سنؤدي الخدمة العسكرية ؟
عاش الملك عاش المغرب ولا عاش من خانهم
10 - الشفوي الثلاثاء 14 ماي 2019 - 13:47
هل هناك من جلب استثمارات في الصناعة ليستفيد الشباب المغربي وينقص شبح البطالة
11 - ابن الوطن الثلاثاء 14 ماي 2019 - 13:50
كم تمنيت لو يتم استدعائي للتجنيد الإجباري
والله لتوجهت للتكنة العسكرية من اليوم
تكريسا مني للتضحيات الجسام التي قدمها والدي رحمه الله خدمتا للوطن بلا طمع فقط في سبيل المملكة وطاعة ل الله كما كان يقول العمل عبادة فلا عزاء للمتباكين اللذين ضلوا الطريق وتحية إجلال واحترام وتقدير للجنود المغاربة اللذين قدموا التضحيات في ساحات الوغى وفي الحدود اللذين لم يحضروا لوداع احد أقاربهم وكدالك لم يحضروا مناسبة فرح داخل اسرهم لتفانيهم في السهر على امن المغرب
اعانكم الله
الله الوطن الملك
12 - المغربي الثلاثاء 14 ماي 2019 - 14:00
نصيحة من القلب إلى كل الشباب. ...لا تهتموا لما يقال من أناس محبطين متشاءمين على التجنيد ..إنا أنصحكم بالتجنيد لأنه حتما سيفيدكم بزاف....أقسم بالله بأنكم لن تندموا ابدا. ..أولا الشخصية القوية ...تانيا عدم الخوف ...محاربة الوسواس. ..البنية الصحية الجيدة. ..مهنة مضمونة لأنك ستتعلم وضيفة ما ....أي تجربة سيفيدكم في حياتكم ...عام كله رياضة ونشاط وتعلم ...شكون بحالك وتخرج جميل المنضر و بمهنة شريفة ...أخوكم في الله. ..محب للوطن
13 - Hafid guercifi الثلاثاء 14 ماي 2019 - 14:07
السؤال الذي يطرح نفسه هو هل سيتم تجنيد حتى ابناء كبار المسؤولين ام فقط المزاليط من الشعب.؟
14 - مول الرزة الثلاثاء 14 ماي 2019 - 14:08
عاش الملك محمد السادس نصره الله و ايده، صاحب المبادرات المثمرة.
15 - المصطفىHk الثلاثاء 14 ماي 2019 - 14:10
حفظ الله مولانا الهمام ورزقه البطانة. ونرجو أن يلتفت إلى الوضعية المالية المزرية للجنود
16 - الإدريسي الثلاثاء 14 ماي 2019 - 14:12
نعم والله لو كان سني ملائم لتجندت
17 - معجبنيش لحال الثلاثاء 14 ماي 2019 - 14:48
التجنيد خاص لوزراء و البرلمانين و المستشارين و لمسؤولين هما لولين تنمى الوطنية و تكايس على لبلاد
18 - هوالتجنيد الثلاثاء 14 ماي 2019 - 15:20
الإجباري مزايا ومساوئ، من مزاياه هو ماجاء في التقرير أما مساوؤه فهي كثيرة أيضا أولا كونه إجباري فهذه سيئة ،ثانيا أنه سيمس فقط الشباب الطيبين ولن يطال الذين هم في حاجة للتربية من الشمكارة البؤساء وأبناء الطبقة المعروفة المخنثون الأشرار، ثالثا العدد المطلوب قليل والعرض كثير، ومن المساوئ الغليضة فإن المجند سيفقد حريته وحلمه في مغادرة الوطن لأي غرض لعمل أو للسياحة إلا بتصريح ولن يستطيع المشاركة في تضاهرة أو، وزيد وزيد،،،،.
19 - عبد المنعم الكزان الثلاثاء 14 ماي 2019 - 15:23
نحن مستعدون دائما للدفاع عن الوطن ،تجاه أي خطر يهدده، وفي ذلك فليتنافس المتنافسون
20 - الشباب و المستقبل الثلاثاء 14 ماي 2019 - 15:26
نعم لتجنيد الاجباري فا شباب اليوم انعدمة فيه روح الوطنية و الولاء و أغلبهم ساخط على مستقبله و يريد الهروب من الوطن شباب مثل هذا هم مشكل كبير على المذى البعيد و لذلك وجب إعذة هيكلتهم على المبادئ المغربية
21 - Rajawi الثلاثاء 14 ماي 2019 - 15:29
لم نسمع عن ابناء المسؤولين هل شملتهم لاىحة التجنيد ام لا ...واظن واقسم انها لم تشمل اي احد ماعدا ابناء المزلوطين والمقهورين ليدافعون عنهم في القريب كما وقعوا او نفس الخطة لاباىنا دافعو عن استقلال المغرب ولم يستفيظوا باي شيء حتى بطاقة المقاوة نكروهم اما البياعة وخدام فرنسا هم من يتحكمون فينا
22 - محداوي الثلاثاء 14 ماي 2019 - 15:41
لحد الأن لم أفهم هل بلادي لها حق عليا فقط أما لذي حقوق عندها من تقسيم عادل لثروات وتعليم جيد وصحة أو أن المغربي بسيط محجوز بين قفة رمضان و التجنيد أجباري أو الموت على قوارب البحر
23 - الملاحض الثلاثاء 14 ماي 2019 - 15:55
في الدول المتقدمة المجندون ,يسهلون عليهم ولوج الشغل وكدالك لهم الأسبقية في اشياء اخرى كما تحتسب لهم السنين التي قضوها في التجنيد في التقاعد .
24 - الكرموشي الثلاثاء 14 ماي 2019 - 15:59
نتمنى من جلالة الملك الإلتفاتة للوضعية المالية المزرية للجندي الدي يفني حياته في سبيل الوطن لأنه لا يعقل راتب الجندي من أدنى الرواتب في بلادنا في ضل المجهودات الكبيرة التي يقوم بها تجده في حرائق الغابات المستشفيات الميدانية و زيد وزيد كل هدا ألا يستحق الجندي راتب محترم و تحمل البرد في أوقات الشتاء ليقدم مساعدات طبية للناس
25 - Hamid الثلاثاء 14 ماي 2019 - 16:12
نتهناو غا من شي قماقم النهار كامل وهوما معنقين القنات كيفتخو فالجوانات وتخسار الهضرة..لا شغل لا أدب لا صواب..
26 - NAKAMOTO الثلاثاء 14 ماي 2019 - 16:15
المشكل في المغرب يكمن في غياب العدل الاجتماعي و تفشي الجهل الذي جعل الريع و العشوائية تعشش بين احضان المجتمع . الخدمة العسكرية الاجبارية ليست حلا للدمج الشباب على العكس كباحث في العلم النفس احذر السلطات ان هؤلاء المجندين سيكونون هدف الارهابيين للخبراتهم العسكرية و ستجدون نفسكم امام عدوين .

الحل هو تثقيف الشباب و توزيع العادل للثروات و الخيرات و اعتراف الدولة للشعب المغربي عن سر المستعمر الفرنسي و معاهدة اكسليبان . او ستجد الدولة نفسها امام ما كانت تتهرب منه بالتمام و الجملة مطلع سنة 2020 .
27 - حسن الثلاثاء 14 ماي 2019 - 16:25
أكثر الأسلحة تطورا في العالم هو التعليم الجيد بنية تحتية متطورة بناء مستشفيات بمواصفات عالمية في كل الجهات حتى القرى مستشفى صغير قريب من المواطن كالمستعجلات كما في دوال الأوربية شراء 380 طائرات الهليكوبتر مجهزة بأحدث الأجهزة تطورا في العالم للحالات الحرجة واصالهم إلى أقرب مستشفى كمثال الرحال هم أيضا أبناء هدا الوطن ......بناء مشاريع في جميع الجهات كل جهة ويتم درس المشروع هكدا أطفالنا ليغامرون بحياتهم العكس سيكون حب الوطن والوطنية وسيدافعون عنه كما فعل أجدادنا.........والمحاسبة في جميع المجالات بدون استثناء ومحاربة الرشوة ووووو ولائحة طويلة.......
28 - Simmo الثلاثاء 14 ماي 2019 - 16:29
أولا عل الدولة أن توفر العيش الكريم والفرص للشباب من التعليم والصحة ، والشغل بثمن مناسب لكي يجعلون الشباب يحبون الوطن و لا يفكر فقط في الهجرة .
29 - حميد الثلاثاء 14 ماي 2019 - 16:30
هل إستفاد الشباب السابقون وهم اليوم متقاعدون بحيث أفنوا حياتهم بأكملها في خدمة البلد من الجيش الملكي ورجال الأمن والدرك والجمارك والمعلمين وموظفو كل الوزارات والعمال سواعد الأمة اللين بنيت جل المشاريع على أيديهم الكل يستفيد من الزيادات ومن العلاوات ولو أنها بسيطة إنما المتقاعد راتبه مجمد مند سنوات وضعية المتقاعدين تزيد تقهقرا يوم بعد يوم كفانا من الترقيع والبهرجة
30 - الشريف ادريس الثلاثاء 14 ماي 2019 - 16:34
لا خير في تجنيد انتقائي يختار أبناء الفقراء للموت و يغمض عينيه على أبناء الأغنياء والنافذين. وإذا كان المغرب أرض السلام كما تدعون فلماذا تعدون للحرب وضد من...
31 - مول القشلة الثلاثاء 14 ماي 2019 - 16:42
هادشي كان خاصو يدار هاذي عشرين عام بل هاذي ستين عام نخشى ان لا يقتنع به الشباب المحبط الان. المهم وقت ما جاء الخير ينفع و لكن متمنياتنا ان تكون للقواة المسلحة معاهد و امكانات و اطر تكوين فالمستوى و ان لا يمسسها الفساد المستشري في البلاد. ضاعت اجيال من الشباب من قبل اين كنتم...بل تتحملون مسؤولية كبيرة فاحباط الشباب و الان واجبكم ان تتداركوا ما فات و نقذوا على الاقل الاجيال الجديدة. سيرو على بركة الله يا شباب ليس لديكم خيار على الاقل توليو رجال و تهربو من دوامة الفساد و الاحباط. اللهم يسر الامور و اهدي الحكام و ارفع راية المغرب. امين
32 - MAYA الثلاثاء 14 ماي 2019 - 16:54
مبروك عليكم التجنيد ,أتمنى ان تشمل من عمره مابين 18 و45 سنة
33 - افران الاطلس المتوسط الثلاثاء 14 ماي 2019 - 17:00
اتفق ايضا مع 27 - حسن
الشاب المغربي سيستفيد أكثر من الخدمة العسكرية هذا من المؤكد أنهم سيحصلوا على شيء أكثر في حياتهم المهنية واقتصاديا ايضا
les jeune marocaine bénéficieront plus du service militaire c'est certain ils vont acquérir quelque chose de plus dans leurs carrières
34 - نورالدين الثلاثاء 14 ماي 2019 - 17:25
المرجو من القائد الاعلى للقوات المسلحة الملكية جلالة الملك محمد السادس ان يعطي الاولوية لمناطق زراعة القنب الهندي لان 99% من الشباب عاطلين مهمشين لاحول ولاقوة الا بالله
35 - الجندي اولا. الثلاثاء 14 ماي 2019 - 17:43
جاء في خطاب الملك اليوم لافراد الجيش، " تحصين وضعيتكم المادية"
مع العلم أن آخر الرواتب هي التي يتقاضاها الجنود وضباط الصف، رواتب هزيلة، مؤسسة تقوم بمجهودات جبارة في حراسة الحدود والثغوم والرباط في الصحراء والمحافظة على النظام الداخلي، وجنودها فقراء بما في الكلمة من معنى.
36 - مول القشلة الثلاثاء 14 ماي 2019 - 17:44
لاقناع الشباب بالانخراط في التجنيد في وقت مبكر اقترح على القيادة العليا للقواة المسلحة بتخصيص غلاف مالي مهم جدا لانشاء مدارس تخصص تقنية و كليات هندسة و تكنولوجيا و طب و ممرضين و طيارين معهد عالي للتكنلوجيا الرقمية و معامل تكون ملكية الجيش لصنع الدخيرة و الاسلحة الخفيفة و حتى الثقيلة و الملابس و الاحدية و المعدات العسكرية و المدنية و المحطات الطاقية و الكهربائية و الطاقة الشمسية و مصانع لسيارات الاسعاف و اطفاء الحرائق و وكالة تسويق المنتجات الصناعية لمصانع الجيش و لكي تساهم مدخولاتها في ت طوير البلاد و الجيش و تكوين الاطر و تصبح لدينا صناعة متكاملة تملكها الدولة و الجيش تكون على مستوى تكنلوجي عالمي. هذه المعاهد و الكليات و المصانع ليست مستحيلة اذا توفرت ارادة و برنامج مكتمل و سوف تشكل قاطرة تعليمية و صناعية و حتى مالية ستتيح منافسة مدنية صناعية و تكوينية و لن يغادر المهندسون و الاطباء البلاد ليهاجروا بل يمكن للقواة المسلحة ان تصبح نموذج تنموي يحتدى به و يمكن ذمج الشباب فيه للتكوين و العمل بعقد زمنية 5 او 10 سنوات ثم التوجه للقطاع المدني للعمل فيه. اتمنى ان تصل رسالتي و شكرا هسبرس للنشر
37 - رشيد الثلاثاء 14 ماي 2019 - 17:52
نحن كشباب معطل نريد الاستفادة من الثروة أولا ثم مرحبا بالتجنيد
38 - الواقعي الثلاثاء 14 ماي 2019 - 18:01
حفظ الله جلالة الملك محمد السادس رمز وحدة الأمة المغربية والضامن الأسمى بعد الله لاستقرار هذا البلد، و تهاني الحارة لكم بمناسبة التتويج بميدالية إليس آيلاند لسنة 2019.
39 - يونس الثلاثاء 14 ماي 2019 - 18:09
أن الله وهب لشباب المغرب عبقرية في الصناعات، "وهي مهارات تدل على صفاء الدهن وخصب الخيال وجميل الصبر والأناة، وهي مقومات من رصيد المغاربة الثقافي"، الذي رعاه ملوكهم، "ويتولاه اليوم مولانا أمير المومنين محمد السادس بالمحافظة والمتابعة والتوجيه".
40 - أغنی عاطل في العالم الثلاثاء 14 ماي 2019 - 19:10
إن کان في التجنید الإجباري کل هذه المزایا فالأجدر أن یذهب إلیه ذللک الأغنی عاطل في العالم کي یتعلم روح المسٶولیة وتجریده من الخمول ویحس کذلک بالطبقة المسحوقة من أبناء عامة الشعب
41 - مغربي عربي حر الثلاثاء 14 ماي 2019 - 19:21
يجب ادماج الشباب العاطل المنحرف لمحاربة التشرميل ومحاربة تجمعات الشباب للتخدير والسرقة والشغب بالمناطق الشعبية ليستفيد من الاصلا ح والعمل وتلقي التربية الوطنية واجر حلال وتخف الازقة من الاجرام واكتضاض السجون من حالات العود
42 - الزوالي و الزوالي الثلاثاء 14 ماي 2019 - 19:28
هل بإمكاني الالتحاق بالتجديد الإجباري رغم أن سني 32 سنة و انا صاحب شركة للتصدير بمراكش و شكرا ؟
43 - مغربي حقيقي الثلاثاء 14 ماي 2019 - 19:29
عاش سيدنا لنا فخرا وملاذا رفع راية بلادنا بين البلدان حتى صار جيشنا من أقوى جيوش المنطقة يضرب له ألف حساب. لو أن سيدنا وجد من يطبق توجيهاته حرفيا لكنا الآن أفضل من الولايات المتحدة لكن للأسف الشعب أمي وجاهل والمسؤولون منافقون ونشالون .وبرغم كل هذا ملكنا الهمام يواصل العمل منفردا لولاه لكنا أفقر دولة في افريقيا.
44 - مغربي الثلاثاء 14 ماي 2019 - 19:39
نود فقط توفير حماية للمرأة أثناء التجنيد و إلا سنكون أمام أزمة ضياعهن خاصة مع تواجد الإستغلاليين الذين لا يهممم إلا إشباع غرائزهم الجنسية تم رميهن في الشارع .
45 - السين والصاد! الثلاثاء 14 ماي 2019 - 19:56
جاء في خطاب الملك الموجه للجيش في ماي 2017 بأنه حريص على تحسين وضعية الجنود من الناحية المادية والاجتماعية وبعد مرور سنتين، جاء في خطاب اليوم انه سيحصن الوضعية المالية للجنود، مع العلم أن اجورهم لم تبارح مكانها وهي الاخيرة في قطاع الوظيفة العمومية، جنود المغرب مفقرون، مهمشون، شتانا بين السين والصاد.
46 - غير دايز الثلاثاء 14 ماي 2019 - 20:19
اذا كان التجنيد الإجباري في خدمة الوطن فهذا أمر رائع اما اذا كان التجنيد الإجباري في خدمة الضباط وزوجاتهم وأولادهم فهذه ليست من الوطنية في شيء وإنما عبودية مقنعة تحت ستار الوطنية بكل بساطة ليس هناك أي رابط بين الوطنية وان يشتغل الجنود في بيوت والضيعات الفلاحية المملوكة للضباط الكبار...فهل سيأتي يوم نرى فيه ابن الوزير وابن الغفير جنبا إلى جنب في الدفاع عن الوطن أم أن الله كتب على أولاد الذوات التمتع بخيرات البلاد في حين اقتصر دور الفقراء على الدفاع عن الوطن دون الاستفادة من خيراته لأنها خط أحمر وحكر على أولاد mami and papi
47 - منزعج الثلاثاء 14 ماي 2019 - 20:41
لكم الوطن و خيراته ولنا الخدمة العسكرية و أهوالها !
48 - عسكري الثلاثاء 14 ماي 2019 - 20:44
والله العطيم من ذخل التجنيد سوف يلقى جميع القوانين لأ نقابية وأن تسمح في حقك وان تعيشى تحت التهميش أقسم بالله أخواني اني أقول الحق
49 - ريفي من الخارج الثلاثاء 14 ماي 2019 - 20:47
حتى يمشيو أبناء الأغنياءاولا و عاد من ورائهم أبناء المزلوطين، من بينهم ابنك
50 - مروان الثلاثاء 14 ماي 2019 - 21:12
لكن التجنيد لن يشمل الا 10 الاف شخص وعو عدد ضعيف وقليل جدا ادا ارضنا ابنهوض بالبلد
الحل هو اصلاح مؤسسات التكوين المهني المهترئة لتكوين شباب موهل ومنتج
51 - Zoro الثلاثاء 14 ماي 2019 - 22:47
الأموال تصرف على التجنيد والتسلح والمهرجنات وووووو الم تجدو طريقة لتمويل الشباب حملي افكار المشريع وريادي الاعمال انا شاب ناضج لا احتج لا تكوين لا زعطوط وأريد ان انشئ مشروع ريادي سياسهم في خلق فرص شغل وينظف البيئة ولاكني احتج تمويلا فبماذا تنفعني الدولة
الجواب لا شيء ومثل حلي الكثيرين
52 - هزيلة الثلاثاء 14 ماي 2019 - 23:28
وماذا عن أولئك المتقاعدون العسكريون الذين يحصلون على معاشات هزيلة، مما دفعهم الى إمتهان بعض المهان المهينة ؟.
53 - Nor الأربعاء 15 ماي 2019 - 03:52
بعد انتهاء مدت التجنيد ومن بعد....؟؟؟؟ يعلق تصاور في دارهم
54 - غير على سبة الأربعاء 15 ماي 2019 - 03:53
جابو دبوح لصحاب تحسينة الفرارج ؤسراول لمقطعين ؤدسرات,,,راه l,etat major هدي لي هز الراس ايعودو ليه الخثانة.
55 - من فاس الأربعاء 15 ماي 2019 - 05:56
السؤال المطروح هو هل أبناء الوزراء والبرلمانيين وأكلي الكعكة المغربية وأغنياء المغرب هل هم أيضاً ملزمون بالتجنيد الإجباري أم هو حكر على أبناء الشعب المغلوب على أمره المرجو الإجابة والنشر هسبريس ورمضان مبارك للجميع
56 - عبد الحفيظ الأربعاء 15 ماي 2019 - 07:44
يبدو ان الشباب المغربي يقف ضد التجنيد الاجباري ويظهر هذا من خلال التنقيط السلبي على كل من. يحاول اظهار وطنيتهمن خلال التجنيد او يحاول تمجيد القرار وتثمينه من خلال تمجيد ملك البلاد ،فكثرة التنقيط السلبي التي فاقت كل تصور تدل على حنق الشباب ليس على التجنيد الاجباري وانما لوعي هذه الفئة القصد من ورائه والذي يرونه حقنة ترويضلهم في ظل البطالة المنتشرة
57 - ابو عدنان الأربعاء 15 ماي 2019 - 14:23
الوطنية الحقيقية ان يكون المغاربة سواسية في الحقوق والواجبات وان يشمل التجنيد الجميع وان لا يعفى منها الا من له الحق في ذلك ويجب على الدولة ان تسن قاونون بأن لا يمكن لاي احد الاستفاذة من امتياز الا اذا ادى فريضة التجنيد واي احد احد اراد الترشيح لاي منصب كيف ما كان نوعه ان يدلي ما يثبت انه ادى الفريضة اذا اردنا ان نتكلم على الوطنية وخدمة الوطن ومن خلال تتبعي للاستدعاءات الموجهة لمطلوبي التجنيد شملت مدن الشرق بصفة ملفتة وكذا ابناء الطبقات القيرة في باقي المدن اين هي الوطنية واين هو الدفاع عن الوطن واين هي علية القوم من اداء هذا الواجب رمضان مبارك سعيد للمجندين
58 - Amine الأربعاء 15 ماي 2019 - 16:11
ههههه بعد أن تبين لهم أن الشعب بدأ يعرف و يطالب بحقوقه المهضومة فكرو في التجنيد كوسيلة لاعادته تحت الصباط
المجموع: 58 | عرض: 1 - 58

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.