24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

22/10/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:0907:3513:1716:2018:4920:04
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. مراكز جهوية لتحاقن الدم تواجه نقصا فادحا في أعداد المتبرعين (5.00)

  2. "الاستقلال" يندد بلجوء الحكومة إلى جيوب المغاربة (5.00)

  3. "فيروس كورونا" يغير ملامح احتفال المغاربة بذكرى المولد النبوي (5.00)

  4. تحسن ثقة المستثمرين المغاربة رغم الوضع الوبائي (4.50)

  5. "مقصيون خارج السلم" يضربون ويطالبون وزارة أمزازي بحق الترقية (4.50)

قيم هذا المقال

4.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مدارات | مصدر أمني: ترحيل مواطنيْن إسرائيلييْن من المغرب "مجرد إشاعة"

مصدر أمني: ترحيل مواطنيْن إسرائيلييْن من المغرب "مجرد إشاعة"

مصدر أمني: ترحيل مواطنيْن إسرائيلييْن من المغرب "مجرد إشاعة"

في وقت كانت الصحافة الإسرائيلية وبعض المنابر الإعلامية الوطنية تتحدث عن ترحيل مواطنين إسرائيليين، وهما "أفيتان غولان" و"موشيهبايت عادة"، عبر العاصمة الإسبانية مدريد، بدعوى عدم وجود قنوات مباشرة للتسليم بين المغرب وإسرائيل، كان المتهمان يحضران معا جلسة محاكمتهما في حالة اعتقال بالقاعة الثامنة بمحكمة الاستئناف بالدار البيضاء، على خلفية تورطهما في ما بات يسمى "ملف شبكة تجنيس مواطنين إسرائيليين بالجنسية المغربية".

وفي وقت زعمت العديد من الجهات الإسرائيلية والمغربية وصول المواطنين الإسرائيليين إلى بلادهما في إطار "صفقة سرية مع المغرب"، كان المتهمان أفيتان غولان ومواطنه موشيه، الملقب بـ"تشيكو"، يقضيان ليلتهما في السجن المحلي "عكاشة" بمدينة الدار البيضاء، تنفيذا للحكم الجنائي الابتدائي الصادر في حقهما من طرف غرفة الجنايات الابتدائية، والذي هو الآن في مرحلة الطعن بالاستئناف.

مصدر أمني يوضح

أكد مصدر أمني مطلع أن كل ما تم الترويج له حول موضوع هذين المواطنين الإسرائيليين كان مجرد إشاعة تجافي الحقيقة وتناقض الواقع، مبديا استغرابه قابلية البعض لتصديق كل ما ينشر حول بعض القضايا الجنائية من طرف مصادر غير رسمية، ودون التحري حول صحتها ومصداقيتها لدى الجهات المختصة.

ونفى المصدر ذاته، بشكل قاطع، أن يكون المكتب المركزي الوطني (مكتب أنتربول الرباط) التابع للمديرية العامة للأمن الوطني سبق له أن توصل بأي طلب تسليم حول المعنيين بالأمر من أي جهة قضائية أو أمنية أجنبية، داحضا كل ما تم الترويج له في هذا الصدد، بما في ذلك إشاعة الزيارة المزعومة لمسؤولين في الشرطة المغربية للتنسيق مع الجانب الإسرائيلي حول عملية التسليم، وكذا المزاعم الوهمية التي تحدثت عن ترحيل المعنيين بالأمر عبر العاصمة الإسبانية مدريد.

واستطرد المصدر الأمني بأن كل ما نشر حول هذه القضية فيه جهل كبير بمسطرة تسليم المجرمين الذين يشكلون موضوع أوامر دولية بإلقاء القبض، أو نشرات حمراء صادرة عن المنظمة الدولية للشرطة الجنائية-أنتربول، وهي المسطرة التي قال بشأنها إنها "تستند في أحكامها الجوهرية وإجراءاتها الشكلية إلى اتفاقيات دولية ونصوص وطنية دقيقة، كما أنها تتسم بطابعها المزدوج الذي يجمع بين الشق القضائي والإداري ممثلا في مرسوم التسليم".

وختم المصدر الأمني تصريحه بأن المواطنين الإسرائيليين اللذين حامت حولهما هذه الإشاعة يوجدان حاليا رهن الاعتقال بالمغرب، ويحاكمان بموجب التشريع المغربي، من أجل الأفعال الإجرامية التي اقترفاها بالمملكة، في إطار شبكة تزوير سندات الهوية الوطنية بغرض الحصول على الجنسية المغربية.

مصدر الإشاعة

نشرت "القناة الإسرائيلية 12"، يوم الإثنين المنصرم، خبرا مقتضبا مؤداه أن ضباطا من المغرب زاروا تل أبيب للاتفاق على آلية ترحيل مطلوبين للقضاء الإسرائيلي، وهما غولان أبيتان وموشيه بيت عادة، وهو الخبر الذي سرعان ما تناقلته العديد من المنابر الإعلامية الإسرائيلية مثل القناة I24 ووسائل الإعلام الوطنية التي جزمت بعضها بتنفيذ عملية الترحيل عبر العاصمة الإسبانية مدريد، معلّلة هذا "الترحيل غير المباشر" بعدم وجود تعاون مباشر بين المغرب وإسرائيل.

من جانبها، سارعت جماعة العدل والإحسان إلى نشر مقال في صفحتها الرسمية، مذيل بتوقيع عبد الصمد فتحي، جاء فيه بنبرة جازمة: "ندين مثل هذه العلاقات المشبوهة، التي تصب في صالح العدو وضد المصالح الفلسطينية، ومصالح المغرب، وتجر البلد إلى مستنقع التطبيع الذي يرفضه المغاربة وكل حر أبي، وتمكن العدو من اختراق النسيج المجتمعي والإفساد فيه وبث سمومه".

وأثارت هذه الإشاعة نقاشا "فيسبوكيا" محتدما، خصوصا بعدما انساق معظم المعلقين والمتفاعلين إلى تصديقها، دون أن يكلفوا أنفسهم عناء البحث في مدى مصداقيتها من عدمها. وفي هذا الصدد، يؤكد المصدر الأمني أن مسطرة التسليم تقتضي منطقيا، وحسب المواثيق الدولية ذات الصلة، أن تكون الجهة الطالبة (الدولة طالبة التسليم) هي التي تتوجه إلى الجهة المطلوب إليها (الدولة المطلوب منها التسليم) وليس العكس، كما تروج الإشاعة، مضيفا أن هذا الشرط البسيط كان كافيا لكشف الإشاعة بسهولة، بمجرد انبلاجها وانتشارها، إن جرى التعاطي معها بالعقل والمنطق وليس بالعاطفة والانسياق اللاإرادي.

من هو أفيتان غولان؟

في ربيع سنة 2019، تمكنت الفرقة الوطنية للشرطة القضائية على ضوء معلومات دقيقة وفرتها مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني من تفكيك شبكة إجرامية تنشط في تزوير سندات الهوية والوثائق الشخصية الوطنية، بغرض تجنيس مواطنين إسرائيليين بالجنسية المغربية؛ وذلك مقابل عمولات مالية ناهزت سبعة آلاف دولار أمريكي لبعض المستفيدين من هذه الأفعال الإجرامية.

وكان يتزعم هذه الشبكة المواطن المغربي المعتنق للديانة اليهودية Perez Mimoun، الذي اعتقل برفقته العديد من المتهمين والمتهمات، بمن فيهم موظفون عموميون في سلك الشرطة، وفي كتابة الضبط، وفي إحدى الملحقات الإدارية.

وكان من ضمن الموقوفين في إطار هذه الشبكة الإجرامية، كمستفيدين من جرائم التزوير ومن الجنسية المغربية المزيفة، أفيتان غولان، الذي قدم أمام العدالة بتاريخ 26 غشت 2019 وموشيه بايت عادة، الذي أحيل قبله على النيابة العامة بمحكمة الاستئناف بالدار البيضاء بتاريخ 24 مارس 2019.

فمن هو غولان أفيتان؟، الذي طاردته بصفة أساسية إشاعة التسليم غير المباشر والمعتقل رفقة زوجته ميري نحماني بالسجن المحلي عكاشة بالدار البيضاء؟. حسب المعلومات التي كشفت عنها الصحافة الإسرائيلية فإن غولان أفيتان كان، قبل اعتقاله بالمغرب، يعتبر واحدا من أخطر المطلوبين لقضاء تل أبيب؛ وذلك للاشتباه في تورطه سنة 2003 في ارتكاب عملية قتل جماعي وتفجير مطعم باستعمال سيارة مفخخة، أودت بحياة ثلاثة ضحايا و51 مصابا بجروح وإصابات متفاوتة الخطورة.

وتم إخضاع المعني بالأمر لمسطرة المراقبة القضائية بالسوار الإلكتروني، والإقامة الجبرية، قبل أن يتمكن من الفرار بطريقة سرية في 7 أكتوبر 2018 ويتم توقيفه بالمغرب وهو يحمل سندات هوية مزورة.

للإشارة فإن ملف شبكة تجنيس الإسرائيليين بالجنسية المغربية المتابع فيها 26 متهما، من بينهم 16 في حالة اعتقال، من ضمنهم 11 يهوديا، كان معروضا يوم أمس الأربعاء 14 أكتوبر الجاري، بالقاعة الثامنة بمحكمة الاستئناف بالدار البيضاء في جلسة علنية، وذلك بحضور كل من المتهم أفيتان غولان المحكوم ابتدائيا بسنتين حبسا نافذا وغرامة قدرها 1500 درهم، وزوجته ميري نحماني، المحكومة ابتدائيا بسنة ونصف حبسا نافذا وغرامة مالية قدرها 1500 درهم، علاوة على المدعو "تشيكو" المحكوم هو الآخر ابتدائيا بسنتين حبسا نافذا وغرامة مالية قدرها 20 ألف درهم.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (21)

1 - Mr beliki الخميس 15 أكتوبر 2020 - 16:12
جميع العمليات الإرهابية المعلنة و المصورة هي كلها إشاعات من تدبير المخابرات . كلها سينما لا نعرف ما يريدون بكل هادا. نحن نريد العقول الله يهديكم .
2 - فارس بلا جواد الخميس 15 أكتوبر 2020 - 16:17
الي ثقال عليكم ولا معرفينيش اش ديرو معهم عطيهم غير لحماس هي راه ينفعوهم بزاف
3 - مواطن2 الخميس 15 أكتوبر 2020 - 16:23
للاسف المقال ورد فيه توضيحات تتعلق بالمتهمين ولم يتطرق الى متابعة من نشروا الاخبار الكاذبة....وهذا امر يجب ان لا يستمر لأنه يلحق اضرارا بليغة بمصداقية مؤسسات الدولة. المصدر الامني يؤكد عدم ترحيل الاسرائليين الشيء الذي يستوجب معاقبة كل من نشر خبرا غير صحيح.ومن جهة اخرى لا عيب ابدا في ربط علاقات امنية مع اسرائيل للتعاون في الميدان الامني ومتابعة المجرمين . اسرائيل تملك التكنولوجيا المتقدمة في ميادين متعددة منها الميدان الامني وبالتالي يمكن الاعتماد عليها في هذا المجال....والدعوة الى عدم التطبيع معها اصبح امر متجاوزا.وهي دعوة لا تعتمد على اي منطق. والتطبيع يبقى اقل خطرا من الفقر والجهل والمرض والبطالة والتخلف.
4 - Amaghrabi الخميس 15 أكتوبر 2020 - 16:25
الحمد لله العدالة المغربية قالت كلمتها في حق هؤلاء اليهود سواء كانوا مغاربة او اسرائيليين ولم يبق الا شهور قليلة ويخرجوا من سجونهم,ولكن ما ازعجني هو العدل والاحسان الذي اخذ الخبر ونشره بسرعة البرق لكي يسجل نقطا سياسية خبيثة واقول لهم اين الاية الكريمة التي تقول"اذا جاءكم فاسق بخبر فتبينوا.."والله انكم خطر على البلاد والعباد والبشر والشجر والحجر.
5 - مغربي الخميس 15 أكتوبر 2020 - 16:34
التزوير والدخول الى المعلومات وبيع جوازات السفر وتكوين عصابة فقط هذه الاحكام ؟؟

وذلك بحضور كل من المتهم أفيتان غولان المحكوم ابتدائيا بسنتين حبسا نافذا وغرامة قدرها 1500 درهم، وزوجته ميري نحماني، المحكومة ابتدائيا بسنة ونصف حبسا نافذا وغرامة مالية قدرها 1500 درهم، علاوة على المدعو "تشيكو" المحكوم هو الآخر ابتدائيا بسنتين حبسا نافذا وغرامة مالية قدرها 20 ألف درهم.
6 - Abdelghani الخميس 15 أكتوبر 2020 - 16:38
نعم مجرد اشاعة فقط الان من المصدر الامني,لا يا اخي بل هي حقيقة والعملية مرت في صمت وحرص امني استخبارتي شديد مساء ليلة الخميس الثامن من اكتوبر علئ الساعة العاشرة و سبعة عشر دقيقة حيث اقلعت الطائرة الاسبانية السرية وعلئ متنها افرد من الانتربول من بينهم اسرائيليين حيث حظروا العملية ووثقوها وصوروا مراحلها وحطت الطائرة التي كان خطها مباشرة الئ مطار حيفاء وليس الئ مطار مدريد اولا حيث حطت ليلا يوم صباح يوم الجمعة علئ الساعة الواحدة وتسع واربعون دقيقة موافق للتاسع من اكتوبر,ولم يذهب مع الاسيرين اي من الشرطة المغربية.كل هذا اطلع عليه عدد كبير من اعضاء مكاتب التحقيقات الدولية التابع للانتربول بفرنسا ووزع عالميا علئ جميع اجهزة الامن الدولية ومن بينها بريطانيا حيث شاهذت صور العملية من المغرب الئ حيفاء باسرائيل.
7 - skitiwit الخميس 15 أكتوبر 2020 - 16:45
طبعا إشاعة لأن المواطن الإسرائيلي هو مواطن درجة أولى و له كل الصلاحيات و يستحيل طرده من المغرب ،لأنه كما تعودنا الإسرائيليين هم أصحاب الأرض و المكان في كل زمان و الباقي مجرد غونيم حسب المنظور التلموذي .
تمتعوا و انعموا بالراحة و الطمأنينة و أختاروا ما طاب لكم من ديار الملاح من الصويرة حتى مكناس عبورا بفاس ،
و صدق من قال إن لم تتحيي فافعل ما شئت و سلام على من اتبع الهدى .
8 - FOUAD الخميس 15 أكتوبر 2020 - 16:52
اينما كان المتهم يهوديا تصبح القضية كبيرة جوج مجرمين يهود شوف شحال ديال الصداع ناض عليهم كون كان عربي او امازيغي او افريقي هانية هذا هو للاسف الذل لوصلنا ليه... استسمح
9 - سعاد بنت الريف الخميس 15 أكتوبر 2020 - 17:01
ولماذا الانتظار اكل هذا الوقت للتكذيب ؟ الخبر صحيح ١٠٠٪ ولكن ربما يكون المغرب قد تراجع عن قراره بسبب عدم إلتزام الجانب الاسرائيلي بالسرية التامة كما تم الاتفاق عليه بحيث وجد المغرب نفسه محرجا في ظرف عصيب فاستغل الفرصة للتراجع عن قرار التسليم لان الطرف الاسرائيلي اعطى تفاصيل عملية التسليم قبل حدوثها او ربما قد حدثت فعلا واراد المغرب التمويه والتكذيب لرفع الحرج ،لانه عادة في مثل هذه المسائل فان التفنيد يكون سريعا وفي الوقت المناسب خاصة وان المنابر الاعلامية المغربية تناولت الموضوع بما فيها المقربة جدا من المخزن والتي لا تنشر مثل هذه الاخبار الحيساسة دون التأكد من صحتها ،وهناك احتمال آخر يكون الهدف منه جس النبض ومدى ردود الفعل حول التعامل الامني مع اسرائيل الذي هو موجود فعلا منذ استقلال المغرب
10 - صديق بن صاديق الرباط الخميس 15 أكتوبر 2020 - 17:03
لم افهم خطة ثيار تابع لاعدل لا إحسان يريد زرع لفتنه فى لبلاد ذكرني ب3اجتماعت حضرته مع السيد بنكران وزمرته وان طالب جامعي قبل 14سنه يحرض عل أشخاص عل دوله و مستمرين وشركات بكل صدق كلامه فيه شى من الغبن ونميمه وله حس عدواني حت كثير من طلبه وطالبات لمنتمين لإخوان ولكل جماعات محضوره صوطهم فيه عبارات مملؤة بالحقد والكراهية عل دوله عل رمزهيتها وعلى كل مواطن او صحافه او تلفزيون غير منتكس لجهازهم او لفصائلهم من ذالك اليوم فهمت لعبه خصوصا حين ايتوطنو رفاق توحيد لا إصلاح بمنابع القرار وتحكم بعد فوزهم فى انتخابات 11...بكائهم كان تضليل وتحايل واستحمار كثير من العقول لجلب اصواط، نتخابيه مثل متوقع فى تحريض عل مقاطعه شركة كليب سنترال ليس فى حب المستهلك المغربي بل هو تطاحن سياسي سقط فى، شباكه آلاف الفلاح والعمال الذين رمو حاسبهم للخلاء بعد لحثار الذي ضرب عل سنترال والعريب فى الأمر أن جوده استورد ملاين كلوات غيره تمزجه مع الما وبنفس ثمن ولمن نهى منكرا رغم بعض جرائيد وصحفين تبهو بماقترفته لاكن لمواذن مشا مع أشعلت علاش مقاطعناش... جوده زيوت طبخ شاي ومواد كثيره تلابو فى وزنه وثمنه وجودتها ولكم تعليق
11 - [email protected] الخميس 15 أكتوبر 2020 - 17:03
رسالتي إليكم قال تعالى ْإن جائكم فاسق بنبئ فتبينو...ْ نطلب لنا ولكم صفاء النوايا
12 - حميد الخميس 15 أكتوبر 2020 - 17:05
الجماعة هي من تنشر الاشاعات لغرض في نفس يعقوب
13 - ولد حميدو الخميس 15 أكتوبر 2020 - 17:31
بعض المعلقين يتكلمون كما لو ان الفلسطينيين لا يتعاملون مع الاسراءيليين و البارحة استقبل مسؤول في السلطة الفلسطينية رءيس الرابطة اليهودية بالعالم علما انه حضر لحظات التطبيع مع دولتين عربيتين
امريكا تلبي رغبات اللوبي اليهودي اما التطبيع مع دول غنية مثل السعودية فليس في صالحها حتى لا تقتسم معها اسراءيل الغنيمة
فرنسا تدعم اسراءيل اكثر من امريكا و هي من انشات المفاعل النووي ديمومة
14 - عبد ربه الخميس 15 أكتوبر 2020 - 17:38
ان لم تكن هناك اشاعة في مثل هذه الحالات وغيرها،فضولنا لما خرج الجهاز الامني لتوضيح الراي العام الذي يتتبع مثل هته القضايا
لانه من الصعب كذلك البحث فيها والحصول على المعلومة ونحن ان المعلومة في بلدنا من الصعب الوصول الى من يعطيك الخبر
لذا نحن ممتنين لهذا الجهاز المحترم الذي يروي فضولنا
15 - Amaghrabi الخميس 15 أكتوبر 2020 - 18:03
في اعتقادي اسرائيل دولة قائمة معترف بها دوليا وبالتالي من حقها ان تتابع مواطنيها اينما حلوا وارتحلوا وان تطلب كذلك المتابعين قضائيا في اسرائيل وذلك طبقا للقوانين الجاري بها بين دول العالم,فاعتقد ان دولتنا تحترم القوانين الجاري بها العمل في العالم وتتصرف قانونيا مع جميع الجناة الذين يخترقون القوانين المغربية وبالتالي فلا فائدة لنلاحظ مثل هذه الملاحظات السخيفة على دولتنا كما يفعل بعض السياسيين الغلاة اسلاميين ويساريين بحيث همهم الوحيد هو تتبع عورة دولتنا مع اسرلئيل ليصرخوا ليفضحوا دولتنا وهم بفعلهم هذا لا يفضحون الا انفسهم وهم غافلون
16 - هواجس الخميس 15 أكتوبر 2020 - 19:04
إلى 15 - Amaghrabi

جاء في تعليقك التالي: (( هذه الملاحظات السخيفة على دولتنا كما يفعل بعض السياسيين الغلاة اسلاميين ويساريين بحيث همهم الوحيد هو تتبع عورة دولتنا مع اسرلئيل ليصرخوا ليفضحوا دولتنا وهم بفعلهم هذا لا يفضحون الا انفسهم وهم غافلون)).

إذا كنت ضد السياسيين الإسلاميين واليساريين، فمع أي صنف من السياسيين أنت؟ يبدو أنك من صنف أولئك السياسيين الانتهازيين الذين لا يبحثون إلا عن الريع..

وأظن أن من حق أي سياسي توجيه النقد البناء لدولته أو يسائلها في شأن القرارات التي تتخذها، فهذه تسمى ممارسة لحرية الرأي والتعبير المضمونة في الدستور المغربي.

وأنت الذي تتظاهر أمامنا بأنك مع الدولة فلماذا ترفض رفع علمها الوطني الدستوري وتسبذله بعلم الشواذ؟ ولماذا تهاجمها بسبب من تسميهم (( أسرى الريف))، وهم معتقلون لأسباب جنائية؟

ما يغيضك أنت في تصرف اليسار والإسلاميين هو رفضهم سياسة الدولة العنصرية المجرمة المسماة إسرائيل، وما يصبك بخيبة الأمل في نفي الأمن المغربي، هو في الواقع، عدم حصول اتصال بين المغرب وكيان الاحتلال، وبالتالي عدم وجود تطبيع..

هذا ما يغيضك يا مستر واعزي..
17 - لان بذاء يضهر الخط الخميس 15 أكتوبر 2020 - 20:08
المهم ان حتى الصينين فيهم اسرائيلين يشتغلون لاصالح الموساذ لا نذري هل هم وراء الكتير من التفجيرات التي حصلة فا البلذان الاسلامية و الاغتيلات
18 - rach الجمعة 16 أكتوبر 2020 - 14:29
صحيح ما قلته يا ولد حميدو. عندما يكون تعاون امني تفرضه الانتربول خصوصا ان المغرب به عدد كبير من اليهود تصبح ضجة حول التطبيع في حين ان التعاون الامني و التطبيع من تحت الطاولة سمن على عسل بين اسراءيل و الفلسطينيين و المصريين و الاردنيين و غيرهم يعتبر طبيعيا و عادي. لماذا هذه السكيزوفرينية ؟ الشعب المغربي يرفض التطبيع مع الصهاينة لكن لسنا اكثر فلسطينيين من الفلسطينيين انفسهم و ركزوا على الذين طبعوا اقتصاديا مع الصهاينة بتصدير الغاز باثمان تفضيلية و ما خفي اعظم !!!!!
19 - احمد السبت 17 أكتوبر 2020 - 06:13
المرجوا من العدل و الإحسان أن لا يمثلني رغم أنني مغربي ( كل واحد له أفكاره) .
20 - جعفر المراكشي السبت 17 أكتوبر 2020 - 06:57
6 - Abdelghani
ومن أنت حتى تكذب المصادر الأمنية وتعطي معلومات مغايرة لما أعطته المصادر الرسمية هل تتخابر مع جهات خارجية تمدك بالمعلومات الصحيحة أم أنك أحد الحراكة الخونة المرتزقة الذين وجدوا أسهل طريقة لتسوية أوضاعهم القانونية بالعمالة للمخابرات الأجنبية. إذا أردت الطعن في مصداقية الأجهزة الرسمية أفصح عن مصادر معلوماتك أو أغلق فمك الوقح.

قلت أن الطائرة التي أقلت الإسرائيليين كانت طائرة إسبانية وغادرت مباشرة من المغرب إلى حيفاء مالاتعرفه أيها البليد الجاهل أنه لايوجد خط جوي مباشر بين المغرب وإسرائيل سواء كان مدني أو عسكري نظرا لانعدام علاقات رسمية بين الدولتين هذا إذا افترضنا أن العملية كانت مدنية كما ذكرت لأنه لاتوجد قاعدة جوية في حيفاء والعملية هي بالأساس عملية عسكرية استخباراتية وليست عملية أمنية مدنية نظرا لأن إسرائيل لاتتسلم مجرميها الخطيرين في إطار العمليات الأمنية المدنية لأن الموساد هي التي تتكلف بمثل هذه العمليات ولكن حيث نتا هركاوي ماغاديش تفهم السياسة الأمنية الإسرائيلية. واسير طلب معاشك وصاوب سندويتش هوت دوغ ديال دولار فشارع تايمز كوير لسيادك وبعد من السياسة.
21 - فاعل خير السبت 17 أكتوبر 2020 - 16:48
من الاخر. العملية تمت و بنجاح, و تكذيب الخبر من هو دليل على صحته لكن فقط المحللين الاستخبراتيين هم من يمكنهم فهم هذا نوع من التكذيب. عموما, فالخبر مصدره اسراءيل و ليس المغرب و الكل يعرف انه رغم ان اسراءيل كيان و قوة محتلة الا انه داخليا توجد بها ديموقراطية و حرية تداول المعلومات. لذلك التكذيب يبقى دون قيمة و شفوي فقط دون تقديم صور او فيديو او ربورتاج حي على القنوات الرسمية يظهر و يتحدث ان المجرمين كاي مجرمين اخرين نرى حولهم تقارير مصورة على قناواتنا الرسمية. لكن هذا لن يحدث لان العملية تمت و لا استطيع ان اقول اكثر مما قاله المعلق رقم 6.
المجموع: 21 | عرض: 1 - 21

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.