انطلاق فعاليات مهرجان "بابا عاشور"

انطلاق فعاليات مهرجان "بابا عاشور"
الثلاثاء 6 دجنبر 2011 - 14:50

انطلقت، اليوم الثلاثاء بتمارة، فعاليات الدورة السادسة لمهرجان “بابا عاشور” الذي تنظمه جمعية لقاءات للتربية والثقافات ما بين 6 و25 دجنبر الجاري تحت شعار “مغربنا : أصالة وحداثة”.

وأوضحت نجيمة طاي طاي غزالي، رئيسة جمعية لقاءات للتربية والثقافات، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن الجمعية تنظم هذه التظاهرة، بشراكة مع وزارة التربية الوطنية وعمالة الصخيرات-تمارة والمجلس البلدي للمدينة، وذلك في إطار الاهتمام بمكونات الثقافة المغربية اللامادية والحفاظ على الموروث الشعبي المغربي وبعثه في حلة تتماشى وروح العصر.

وأضافت أن هذا المهرجان هو مناسبة لتجسيد شخصية “بابا عاشور” التي تزخر بها الأغاني والأهازيج الشعبية، وكذا فرصة لإحياء مثل هذه التقاليد والعادات وتحبيبها للأطفال والأجيال الصاعدة.

وقد انطلق حفل افتتاح هذه الدورة من ساحة مولاي رشيد بتمارة حيث جاب “بابا عاشور” عددا من الأزقة والشوارع بالمدينة وقام، في جو احتفالي شاركت فيه عدة فرق شعبية، بزيارة عدد من المنازل وتوزيع الهدايا على الأطفال والأمهات، وذلك تكريسا للقيم المغربية الأصيلة من محبة وإخاء وتضامن.

ويتضمن برنامج هذا المهرجان، الذي سيعرف مشاركة فنانين وفرق شعبية، فقرات متنوعة تشمل، على الخصوص، حفلات تضامنية لفائدة الأطفال في وضعية صعبة، وتكريم أحسن الحكايات (العشر الأوائل) حول موضوع “عادات وتقاليد عاشوراء بمدينة تمارة”، إضافة إلى زيارة “بابا عاشور” لنزلاء مراكز اجتماعية ومستشفيات وتوزيع هدايا على عدد من الأطفال في وضعية صعبة.

‫تعليقات الزوار

8
  • sefrioui
    الثلاثاء 6 دجنبر 2011 - 15:30

    merci baba aichour …tradition a développé pour le bonheur des enfants.

  • rien
    الثلاثاء 6 دجنبر 2011 - 15:41

    تقاليد مغربية؟ بل هي تقاريد صليبية لأن هذا من أفعال القردة. لا حول و لا قوة الا بالله.

  • mouahid
    الثلاثاء 6 دجنبر 2011 - 15:54

    c,est une ceremonie qui n,a rien avoir avec l;islam sauf le jeune du jour du achouraa comme il a fait mohammad sallahoalaih,le reste c,est papa noel:faites attention chérs musulmums et chéres musulmanes;waman youdelli allaho falahadialaho

  • باركا من الخوزعبلات
    الثلاثاء 6 دجنبر 2011 - 17:48

    لم يذكر على مرور التاريخ والأزمنة الغابرة بوجود ما يسمى ببابا عاشور فهو تقليد أعمى للغرب على منوال بابا نوال فكل شيئ يأتي من الغرب هو محبوب ومقبول لدى المغاربة وان لم يكن له أي صلة بتقاليدنا وثقافتنا المغربية الأصيلة من هذا المنبر أقول لجمعية الأصالة والمعاصرة باراكا من التقليد والخزعبلات الشعب المغربي الأبي في غنى عن هذه المتاهات ألاأخلاقية.

  • رشيد من ورزازات
    الثلاثاء 6 دجنبر 2011 - 19:42

    لم تكفينا خرافات الشيعة التي دخلت على الكثير من يلداننا بمناسبة او بغير مناسبة فكلما اغلق باب لبدعة او خرافة حتى يفتح اخر باسم التقاليد والطقوس واجدادنا من هذه الخرافات براء تعبنا من بابا نويل ليطلع علينا بابا عاشور يا امة ضحكت من جهلها الامم بصراحة اصبحت اصدق النكتة التي تقول اننا سنصعد للقمر عندما يصعد اليه الصينيون بدراجة هوائية هههههههه
    وفي الاخير اقترح ان يكون يوم عاشوراء يوما عالميا او على الاقل اليوم الوطني للتسول لاني ارى البلد خرج عن بكرة ابيه للتسول باسم حق عاشوراء

  • محمد بلبشير
    الثلاثاء 6 دجنبر 2011 - 21:40

    مناسبة عاشوراء يوم تاريخي نجى الله فيه موسى عليه السلام من الغرق وكان اليهود قبل البعثة النبوية يصومونه شكرا لله على نجاة هذا النبي الكريم وعندما هاجر رسولنا الكريم محمد صلى الله عليه وآله وسلم إلي المدينة المنورة بعد البعثة وجد هكذا اليهود تفعل فقال عليه أن المسلمين أولي من اليهود بصومه وقال عليه السلام أذا كان قابل سأصومه وأمر صلى الله عليه وسلم بمخالفة اليهود بصوم تاسوعاء وعاشوراء أي اليوم التاسع و العاشر من محرم الخير وفي رواية حتى الحادي عشر وهكذا يتضح أن مناسبة عاشوراء هي يوم صيام شكرا لله كما في السنة النبوية الشريفة وليس يوم فرح وتقاليد كما تدعي هذه الجمعية ولا يوما لبابا عشور كما تسميه على غرار پاپا نويل هذا منتهى الوقاحة والكذب على الدين وهو منه براء ولا يوم حداد وحزن كما يدعي مشعوذة الشيعة فاللهم إن هذا لمنكر ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم .. 

  • مغربي
    الثلاثاء 6 دجنبر 2011 - 22:03

    صافي هذا جهدك من وزيرة فاشلة إلى حلايقية,يتذكر التماريون أن مهرجانك كان اسمه حكايات,ويتذكرون أيضا كيف كانت عمالة الصخيرات تمارة تجمع لك الملايين من كل شركات الإقليم لتنفقيها في المحاجيات والضحك على دقون أبناء تمارة بعد أن رفضك مسؤولوا مدن عديدة.والآن بابا عاشور,كم ميزانيته؟ اتركي أبناء الفقراء ولا تجعليهم طعما تصطادين به البلهاء.ولكن الخطأ يرجع للتمارين الذين يقفون في موقع المتفرّجين دون أن يحرّكوا ساكنا.

  • تماري حر
    الثلاثاء 6 دجنبر 2011 - 23:06

    متى كان المغاربة يحتفلون بعاشوراء مدة 20 يوما؟
    إنها بكل بساطة حملة انتخابية سابقة لأوانها. فالانتخابات الجماعية والجهوية تلوح في الأفق، وهذه الأنشطة المشبوهة التي تسعى لاستمالة المواطنين البسطاء لن تنطلي على أحد، رغم الطواف على الأحياء "زنقة زنقة" وطرق أبواب المنازل "دار دار".
    كفى من توزيع ميزانيات الوزارات والعمالات والمجالس البلدية على نفس الأشخاص ليروجوا بها لبرامجهم الانتخابية.
    نقول لمن يريد أن يقوم بتظاهرات خيرية، عليه أن يمولها من ماله الخاص، لا أن يحصل عليه من المال العام.
    سكان تمارة "عاقوا وفاقوا". وهم يناشدون المسؤولين بتحكيم عقولهم وألا ينجروا وراء المشاريع الخاوية التي لا تخدم إلا مصالح أصحابها.
    نتمنى من المنتخبين الجدد، الذين عبروا عن عزمهم إقرار وترسيخ مبادئ الحكامة الجيدة والمحاسبة، أن يعملوا على إيقاف هذه المهزلة وشبيهاتها.
    يقول المغاربة البسطاء: "الله يجازيك على قد نيتك"

صوت وصورة
قافلة إنسانية في الحوز
الأحد 17 يناير 2021 - 20:12

قافلة إنسانية في الحوز

صوت وصورة
مسن يشكو تداعيات المرض
الأحد 17 يناير 2021 - 18:59 3

مسن يشكو تداعيات المرض

صوت وصورة
الدرك يغلق طريق"مودج"
الأحد 17 يناير 2021 - 12:36 2

الدرك يغلق طريق"مودج"

صوت وصورة
إيواء أشخاص دون مأوى
الأحد 17 يناير 2021 - 10:30 8

إيواء أشخاص دون مأوى

صوت وصورة
الطفولة تتنزه رغم الوباء
السبت 16 يناير 2021 - 22:59 6

الطفولة تتنزه رغم الوباء

صوت وصورة
حملة للتبرع بالدم في طنجة
السبت 16 يناير 2021 - 22:09 2

حملة للتبرع بالدم في طنجة