"الركوب السياسي" يفرخ تنسيقيات "الكيف" ويقسم سكان منطقة كتامة

"الركوب السياسي" يفرخ تنسيقيات "الكيف" ويقسم سكان منطقة كتامة
صورة: هسبريس
الثلاثاء 4 ماي 2021 - 04:00

لم يستقر سكان منطقة كتامة على مخاطب واحد للعاصمة الرباط، في مسار سعيهم إلى تجويد مشروع قانون تقنين القنب الهندي؛ فقد أسست فعاليات مدنية تنسيقية جديدة، متهمة التنسيقية الأولى بخدمة “أجندات حزبية استقلالية”.

وأثارت جولة “تنسيقية المناطق الأصلية للكيف” ولقاءها بمختلف الفرق البرلمانية انتقادات واسعة، بالعودة إلى تشكيلتها التي يتكون ثلثها من أعضاء منتمين إلى حزب الاستقلال، تقول مصادر مطلعة.

واعتبرت المصادر ذاتها أن الصراع الجاري حاليا بين الطرفين ليس بجديد؛ فالسكان ذاقوا مرارات الفشل مع جميع أعضاء التنسيقيات، لكن النقطة التي أثارت غضبا عارما هي تكلف حزب الاستقلال بكافة مصاريف لجنة “المناطق التاريخية”، أثناء مقامهم بالرباط.

وجاءت التنسيقية الجديدة باسم “بلاد الكيف”، وتبتغي دفع الملف بعيدا عن الأحزاب، والتداول فيه بين الهيئات المستقلة، يقول رضوان العزوزي، الفاعل المدني بمنطقة كتامة، مسجلا أن الملف المطلبي متشابه على العموم.

وأضاف العزوزي، في تصريح لجريدة هسبريس، أن عمق الاختلاف يكمن في المسألة الحزبية، مشيرا إلى أن التنسيقية الجديدة تضم أطرا وباحثين وطلبة مستقلين، وزاد: “جميعنا أبناء مجالات الكيف، لكن الركوب السياسي مرفوض”.

وأوضح الفاعل المدني ذاته أن المؤسسين الجدد يدافعون عن تحركات وأنشطة لها صبغة الاستقلالية، مؤكدا عزمهم التوجه صوب الرباط من أجل عقد لقاءات مع مختلف الفرق البرلمانية.

من جهة أخرى، أورد العزوزي، أن الانشقاقات تبقى معطى سلبيا؛ لكن الهدف الرئيسي للاشتغالات الجديدة تبقى الدفع نحو التقنين وفق مصالح المنطقة وما يفيدها، ثم الدفاع عن تراث كتامة، وفي مقدمته عشبة “البلدية”.

ويخوض سكان منطقة كتامة سجالات داخلية لتشكيل لجان توصل صوت مزارعي نبتة القنب الهندي، قبيل دخول تقنين “الكيف” لحظات الحسم الأخيرة في لجنة الداخلية بمجلس النواب.

ويتدارس السكان المحليون للمناطق التاريخية تكوين لجان تلتقي بمختلف الفرق والمجموعات البرلمانية، وتعرض وجهات نظر المزارعين المحليين في كتامة وشفشاون، قبل المصادقة على التقنين.

وفجّر مطلب تقنين “الكيف” في مناطق الشمال والريف نقاشا واسعا بين نشطاء مغاربة بشأن الأقاليم المعنية بـ”قانون الرباط” والشرعية التاريخية لكل إقليم، إذ تطالب بعض الأصوات الحقوقية والمحلية في منطقة الريف بجعل محور “كتامة باب برد” أساسيا في أي إستراتيجية تهم منطقة الشمال.

وتأتي المطالب ردا على توجه الدولة نحو اعتماد إقليمي وزان وشفشاون “محور الكيف” في المناطق الشمالية التي تتوفر على مساحات شاسعة من أجل الزراعة، فيما تعاني منطقة كتامة من ضيق المساحات الصالحة وصعوبة الظروف المناخية.

الرّيف تقنين القنب الهندي حزب الاستقلال منطقة كتامة

‫تعليقات الزوار

7
  • ولد حميدو
    الثلاثاء 4 ماي 2021 - 04:20

    بالنسبة الي ما هو الفرق بين بيع الخموع و الترخيص لبيع الكيف و حتى الحشيش في محلات بيع السجاءر
    لمادا
    لانه سيتم القضاء نهاءيا على البزناسة لان المبلي سيفضل سلعة معالجة يعني مراقبة فهولندا عندما رخصت بيعه قل كثيرا استهلاكه عما كان من قبل لان كل ممنوع مطلوب
    كدلك سيستفيد المزارعون بارباح مضمونة فايهما احسن كسب مليونان كل سنة بدون متابعة و لا مشاكل او يدخل عشرة ملايين و يدفع رشاوى او يؤدي غرامة مع سجنه و في الاخير يدهب له كل ما كسبه اما التصدير للخارج فالمغرب في حاجة للعملة الصعبة اما مسالة حلال ام حرام فحتى القط يميز بينهما فادا اعطيته قطعة لحم ياكلها امامك اما عندما يسرق سمكة من المطبخ فانه يهرب بها و يختفي عن الانظار

  • Ismail el wali
    الثلاثاء 4 ماي 2021 - 04:27

    السلام عليكم
    حوالي ثلاثون عام خلت كنت .قد زرت شاطئ الحسيمة.ودفعني فضولي الى زيارة مناطق كثامة .وتارغيست .صراحة عالم آخر وكنت في صغري لا أعرف ما هو الخوف.ونحن راجعين من كثامة كانت الحافلة .ممتلئة بالركاب كان هناك سوق أسبوعي
    ولاحظت حقيبة في مقعد والمقعد بجانبها فارغ
    ونحن في الطريق اقوفتنا دورية الدرك الملكي.
    فصعد وسأل عنىمن صاحب الحقيبة .فلم يجب احد
    واخدها ونزل .؟؟؟
    فهاته المناطق من المستحيل ان تتعامل بالقانون الذي تود الحكومة تخرجه الى حيز الوجود .لعدة أسباب. لأن من شب على شيء شاب عليه .فهاؤلاء
    الفلاحين لهم زبناء يتعاملون معهم منذ سنين .وربحهم .الكيف بتلك الطريقة .اما طريقة اخرى لا أظن
    والسلام عليكمى.شكراىعسبريس

  • ولد مول الليمون
    الثلاثاء 4 ماي 2021 - 04:42

    مرة قال لي أحد الشماليين إنه تم إدخال نوع جديد من نبتة الكيف تعطي إنتاجا كبيرا حيث تطوير هذه النبتة في المختبرات الفرنسية لكنها تحتاج كثيرا من الماء، وتيقول ليك الإتحاد الأوروبي يساعد ناس الشمال المغربي لتطوير الفلاحة لمحاربة الحشيش ولكن في الواقع فرنسا هي من أدخلت الكيف للمغرب الذي أصبح مزرعة العالم في إنتاج الكرافص هههه، الحشيش زعما !!!عواشركم مبروكة٠

  • حسن
    الثلاثاء 4 ماي 2021 - 09:08

    بغض عن من يحاول الركوب حول مشروع تقنين الكيف ومحاولة البعض تخصيص المناطق الشمالية فقط بزراعته دون المناطق الاخرى القابلة لزراعته فهو امر مرفوض وسيبقى امرا مجحفا واذا كان الامر علىهذا النحو فالتخصص لكل منطقة نوع من الزراعة لا تتجاوزها

  • ولد حميدو
    الثلاثاء 4 ماي 2021 - 09:39

    من قبل كم من مغربي مبلي ضبطوه يدخن الكيف او الحشيش و تم سجنه و المشكل فيهم تلاميد سينقطعون عن الدراسة و اخرون سيطردون من عملهم و طبعا عندما يخرجون من السجن سيصبحون مجرمون
    انا لا اشجع استهلاكه و لكن احسن وسيلة هي التوعية

  • ما فاهمش افيدوني
    الثلاثاء 4 ماي 2021 - 11:55

    لمدا مناطق زراعة الكيف يريدون مناطقهم الاصلية هي التي يجب أن تزرع النبتة وتحرم مناطق أخرى في الشمال

  • ابن الجبل
    الخميس 6 ماي 2021 - 01:33

    رضوان العزوزي هذا الذي ذكر في المقال هو من أبناء كتامة عضو في جماعة كتامة بإسم الحركة الشعبية و كان في فترة بإسم الأصالة و المعاصرة. و ركوبه على قضايا المزارعين و قضية الكيف منذ مدة. و انضمامه لإحدى التنسيقيات هي رغبته في الترشح للبرلمان بإسم هذا الحزب. و خرجته هاته ما هي إلا عنوان لطموحه الفاشل حيث أنه منبوذ من شريحة واسعة من أبناء كتامة حيث كان السبب في منعهم من زراعة النبتة الدخيلة . بينما مناطق لازالت تزرعها.

صوت وصورة
مساعدات مغربية لفلسطين
الأحد 16 ماي 2021 - 01:45 4

مساعدات مغربية لفلسطين

صوت وصورة
مغاربة ضد العدوان الإسرائيلي
الأحد 16 ماي 2021 - 01:33

مغاربة ضد العدوان الإسرائيلي

صوت وصورة
مقهى الوداية في حلة جديدة
السبت 15 ماي 2021 - 22:56 1

مقهى الوداية في حلة جديدة

صوت وصورة
تهيئة حديقة الجامعة العربية
السبت 15 ماي 2021 - 22:48 7

تهيئة حديقة الجامعة العربية

صوت وصورة
أخنوش وأعداء النجاح
السبت 15 ماي 2021 - 20:16 140

أخنوش وأعداء النجاح

صوت وصورة
جنازة الفنان حمادي عمور
السبت 15 ماي 2021 - 19:33 5

جنازة الفنان حمادي عمور