24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

15/09/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4007:0713:2816:5419:3820:54
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تأهل المنتخب المغربي إلى "مونديال 2022" بقيادة المدرب وحيد خليلودزيتش؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | إدارة ترامب ترمي "الاستفتاء بالصحراء" إلى مجلس الأمن القومي

إدارة ترامب ترمي "الاستفتاء بالصحراء" إلى مجلس الأمن القومي

إدارة ترامب ترمي "الاستفتاء بالصحراء" إلى مجلس الأمن القومي

بعد الجدل الواسع الذي أثارته تصريحات مستشار الأمن القومي الأمريكي جون بولتون حول تصور الولايات المتحدة لنزاع الصحراء وبعثة "المينورسو"، حاول المتحدث باسم الخارجية الأمريكية التخفيف من هول خطة إدارة ترامب في إفريقيا.

وأكد المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية أن "واشنطن تدعم بقوة مبعوث الأمم المتحدة إلى الصحراء الرئيس الألماني السابق، هورست كولر، لأنه يعمل على تحقيق حل عادل ودائم ومقبول من قبل المغرب وجبهة البوليساريو، ويضمن حق تقرير المصير للشعب الصحراوي".

وحول تلويح مستشار الأمن القومي بضرورة تنظيم بعثة "المينورسو" للاستفتاء في الصحراء من خلال تذكيره بأنه "كان يتعين تنظيم استفتاء تقرير المصير في الصحراء، ولكن للأسف بعد 27 سنة لم يسجل أي تقدم في هذا الصدد"، تهرب المتحدث باسم الخارجية من توضيح موقف الإدارة الأمريكية من هذه المسألة التي يرفضها المغرب بشكل قاطع.

ولم يقدم المسؤول الأمريكي أي رأي بخصوص خيار الاستفتاء، وقال في تصريحات نقلتها الصحافة الأمريكية: "بالنسبة إلى ملاحظات مستشار الأمن القومي جون بولتون فإننا نؤجلها إلى مجلس الأمن القومي".

ومجلس الأمن القومي، الذي يعرف اختصارا بـNSC ، هو مجلس تابع للرئاسة الأمريكية يختص بقضايا الأمن القومي والأمور المتعلقة بالسياسة الخارجية.

وكان مستشار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أكد أنه "يشعرُ بخيبة أمل كبيرة من حقيقة أن الصراع في الصحراء لم يتم حله بعدَ مرور أزيد من أربعين سنة على اندلاعِ المشكل"، مُحذراً من أن الولايات المتحدة ستطلب "إنهاء" مهمات قوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة في إفريقيا، لكونها "لا تجلب السلام الدائم".

وبخصوص مطلب الاستفتاء، يؤكد المغرب تشبثه المطلق بوحدته الترابية، ورفضه أي حل من شأنه المساس بها. وقال وزير الخارجية ناصر بوريطة، في تصريح سابق: "هناك أمور غير قابلة للتفاوض بالنسبة للمغرب، ويتعلق الأمر هنا بأي حل يمس بالوحدة الترابية للمملكة، أو ينص على خيار الاستفتاء".

ورحبت جبهة البوليساريو الانفصالية بالموقف الذي عبر عنه مستشار الأمن القومي، بداعي أنه "يدفع نحو تسوية النزاع بالضغط على الطرفين بتقليص بعثة المينورسو والتهديد بسحب بعثة السلام من الأقاليم المتنازع عليها".

مصادر متابعة لملف الصحراء ترى أن سحب قوات حفظ السلام من الصحراء "شأن لا يعني المغرب إذا رغبت الأمم المتحدة في ذلك"، مشيرة في تصريحات لهسبريس إلى أن "المملكة تتوفر على قواتها العسكرية والأمنية التي من شأنها أن تحفظ أمن المنطقة بدون الحاجة إلى بعثة المينورسو".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (135)

1 - Moussa الأربعاء 19 دجنبر 2018 - 14:09
With all do respect to the U.S, they should have no say on how to resolve our issues. Morocco should do whatever is best for Morocco and handle this issue by any means necessary.
2 - abdou الأربعاء 19 دجنبر 2018 - 14:10
المغرب ذكي بما فيه الكفاية وقد تعرف على أسلوب وطريقة ترامب في التعاطي مع الشؤون الدولية وكذلك يعرف ما يريد ترامب في افريقيا. والمغرب افضل حالا واستعدادا مقارنة بالأطراف الأخرى للتعامل مع الادارة الأمريكية بحيث يربح قضية الصحراء ويحافظ على أهداف ترامب.
باش مزيان ترامب واضح 100% وتيمشي ديريكت
3 - محمد الصادقي الصخيرات سيكا الأربعاء 19 دجنبر 2018 - 14:10
أن سحب قوات حفظ السلام من الصحراء "شأن لا يعني المغرب إذا رغبت الأمم المتحدة في ذلك"، مشيرة في تصريحات لهسبريس إلى أن "المملكة تتوفر على قواتها العسكرية والأمنية التي من شأنها أن تحفظ أمن المنطقة بدون الحاجة إلى بعثة المينورسو"
4 - ملوك الأربعاء 19 دجنبر 2018 - 14:17
لا مشكل عند المغرب إن تم سحب المينورسو من الأقاليم الجنوبية مادام وجودها من عدمه لا يخدم عملية حفظ السلام لأن المكان الطبيعي لأي قوات حفظ السلام يكون في الحدود بين الأطراف وليس بمكان اخر.
5 - مباشر الأربعاء 19 دجنبر 2018 - 14:18
"مصادر متابعة لملف الصحراء ترى أن سحب قوات حفظ السلام من الصحراء "شأن لا يعني المغرب إذا رغبت الأمم المتحدة في ذلك"، مشيرة في تصريحات لهسبريس إلى أن "المملكة تتوفر على قواتها العسكرية والأمنية التي من شأنها أن تحفظ أمن المنطقة بدون الحاجة إلى بعثة المينورسو".
هذا هو عين العقل.. قواتنا على الدوام هي من كانت تحفظ السلام و ليس المينورسو الذي كان في سياحة مردى عنها و ذلك بضبط النفس و الصبر.. لكن لكل صبر حدود..
6 - حلم/REVE/DREAM الأربعاء 19 دجنبر 2018 - 14:19
ﻓﺪراﻟﯿﺔ ﻣﻐﺮﺑﯿﺔ ﻣﻜﻮﻧﺔ ﻣﻦ ﺧﻤﺲ ﻓﺪراﻟﯿﺎت :
-اﻟﺮﯾﻒ وﺗﻀﻢ اﻟﺠﮭﺔ اﻟﺸﺮﻗﯿﺔ اﻟﺤﺪود.
-اﻟﺮﺑﺎط إﻟﻰ ﺟﮭﺔ ﺷﺮق اﻟﺤﺪود.
-اﻟﺪاراﻟﺒﯿﻀﺎء ﻟﻰ ﺟﮭﺔ ﺷﺮق .اﻟﺤﺪود.
-ﻣﺮاﻛﺶ وارزازات أﻛﺎدﯾﺮ إﻟﻰ اﻟﺤﺪود اﻟﺸﺮﻗﯿﺔ .
-وأﺧﯿﺮا اﻟﺼﺤﺮاء اﻟﻐﺮﺑﯿﺔ اﻟﻤﻐﺮﺑﯿﺔ وﺗﻀﻢ ﻛﻠﻤﯿﻢ طﺎﻧﻄﺎن.
*ﻟﻜﻞ ﻓﺪراﻟﯿﺔ وزﯾﺮ أول ﻣﻨﺘﺨﺐ ﻟﻤﺪة ﺧﻤﺲ ﺳﻨﻮات،وﯾﻜﻮن ھﻮ ﻧﻔﺴﮫ رﺋﯿﺴﺎ ﻋﻠﻰ ﻛﻞ اﻟﻔﺪراﻟﯿﺎت ﻣﺪة ﻻ ﺗﺘﺠﺎوز اﻟﺴﻨﺔ .
*إﺣﺪاث ﺻﻨﺪوق وطﻨﻲ ﻓﺪراﻟﻲ ﻟﻺﺳتﺜﻤﺎر ﻣﻤﻮل ﻣﻦ ﻣﺪاﺧﯿﻞ اﻟﺜﺮوات اﻟﻤﻌﺪﻧﯿﺔ .
7 - doukali الأربعاء 19 دجنبر 2018 - 14:19
نوايا الشيطان بولطن واضحه ، فان كانت البقره السعوديه سوف يتم دبحها و تقسيم العرب الى دويلات ، فالمغرب لن يفلت من هدا المخطط الشيطاني ! ريف ، وسط ، سوس ، و صحراء : هده هي الخريطه المستقبليه
8 - Hakim khouribgui الأربعاء 19 دجنبر 2018 - 14:20
رحبت البولزبال بقرار سحب قوات الامن .اي انها رحبت بخلى دار بوها. والله لنسحق البولزبال وسيندمون اشد الندم .هادا ليس لعبا هذه ارضنا ومن إقترب منها سنسحقه.
9 - wood الأربعاء 19 دجنبر 2018 - 14:22
المخزن يعرف ان الصحراويين لن يقبلوا بان يكونوا تحت سلطته إذا تم إستقتاء في الصحراء تحت إشراف الأمم المتحدة ، و الأدهى ان حتى المغاربة الذي أتى بهم المخزن الى الصحراء و رحلهم قسريا من نواحي بن جرير و قلعة السراغنة ليوازن بهم الساكنة الأصلية و مناطق أخرى و كان يدافع على تسجيلهم في لوائح الإستفتاء قد لا يصوتون لصالح الانضمام إلى المغرب لان الكل عرف ان العيش تحت حكم المخزن معناه الحكرة و الإذلال و الاستعباد و الفقر الأبدي !!!
10 - Bouta.... الأربعاء 19 دجنبر 2018 - 14:22
نحن لن نرضى بأية دولة أن تحشر أنفها فيما لا يعنيها الصحراء باعتراف محكمة لاهاي الدولية وكما تعلم أكثرية شعوب العالم أنها كانت تابعة للمغرب منذ القدم ولن نفرط في شبر منها ولو طارت معزة ومن أراد أن يجرب مرحبا ، نحن الآن في أمس الحاجة بش نخلو دار بوه ليقلب علينا؟؟؟؟
11 - قارئ الأربعاء 19 دجنبر 2018 - 14:22
إذا عرف السبب بطل العجب. الجزائر راهنت على أن التنازلات التي تقدمها للولايات المتحدة من الناحية الاقتصادية ستأتي أكلها. خاصة في عصر شكيب خليل الأمريكي الجنسية (و المغربي المولد). مشكلة كبيرة للمغرب مع المسؤولين الجيران الذين ولدوا فيه. الولايات المتحدة لم تكن يوما ما في جانب المغرب، أفضل ما فعلته التزام الحياد. والهدف الثاني لجون بلتون هو تأجيج الصراع في المنطقة حتى لا تقوم للعرب قائمة.
12 - بوسعيد الأربعاء 19 دجنبر 2018 - 14:23
المغاربة لا يطالبون بغير حقوقهم المشروعة في الصحراء التي كانت ولا تزال وستبقى بحول الله وقوته مغربية حتى قيام الساعة، بالحرب أو بالسلم ، وأحسن لهم السلم، وإذا أرادوا الحرب فسنكون مستعدين لها (لا قدر الله) وكبرها تصغار أمعلم.
13 - أمين الأربعاء 19 دجنبر 2018 - 14:23
على أي المغرب عليه أن يبقى حذرا وحذرا من تلاوين الساسة الأمريكين،ومن هم في الخفاء، بما فيهم من يسمون أشقاء... والذين لم يعودوا يخفون ما يبطنون، المصلحة ولا غيرها، والحقيقة أن عددا من الملفات العالقة في هذا العالم سببها بعض الدول، التي تقول إنها تحمي الديمقراطية لأن همها مصالحها، ما دام لا تمس بالنيران، والمغرب خبر هذه التلاوين وله رجاله، وهو باق في أرضه،
14 - Yaya الأربعاء 19 دجنبر 2018 - 14:24
نتمى ان تسحب هذه القوة حتى يكون اللعب على المكشوف شريطة الاتتدخل اميريكا وروسيا لان الكلفة ستصبح باهضة
15 - متطفل الأربعاء 19 دجنبر 2018 - 14:25
كيف هي حال المواطن المغربي في حال السلام...مستشفيات كالمقابر الجماعية...بطالة كارثية. تعليم..منهار....فساد فاحش...الاستحواذ على الثروات من طرف أقلية...اما اذا ذهبت الاموال الى المجهود الحربي...فهي نهاية الدولة المغربية..وتحولها الى كيان فاشل..فاوضوا البوليساريو...وجدوا لنا حلا...يحفظ لنا ولأجيالنا الكرامة عوض العنتريات الفارغة جرب المغرب الحرب لمدة 16 سنة والنتيجة الاف اليتامى والارامل
16 - محجوب الأربعاء 19 دجنبر 2018 - 14:28
الحل في تسوية هذا النزاع يتضمن العديد من التحديات بالنسبة إلى الأمم المتحدة ،تعنت المملكة المغربية ،وإصرار جبهة البوليساريو في تقرير مصيرها يضع الولايات المتحدة الأمريكية في المنطقة البعيدة من الخروج بنتيجة تضمن لها مكانتها بين حلفاء كلى الطرفين
17 - حتى لو تحالف العالم كله ضدنا الأربعاء 19 دجنبر 2018 - 14:29
حتى لو تحالف العالم ضدنا ومعهم الصهاينة الجزائريين والصهاينة الخونة المرتزقة سندافع عن ارضنا الى اخر رجل لقد فقدنا مثيرا من اراضينا يكفي لماذا لا يذهب هؤلاء المرتزقة الى شنقيط موريتانيا اسم مزور .اليس الشنقيطيون والمرتزقة نفس القبائل والعادات لماذا يريدون تقزيم المغرب.لعنة الله عليهم
18 - محمد الأربعاء 19 دجنبر 2018 - 14:29
الحل الوحيد لا الثانية له هو مطالبة استرجاع الصحراء الشرقية لوبي الجزائري لا ينام زنحن مازلنا نتغزل جارتنا الشرقية تربطنا بها الدم والاخوة والعروبة .ماهدا هل نحن في موقع الضعف ? يا مسؤولين الصحراء الارض المغربية اكثر من 350 الف مغربي دهبوا حاملين معهم القران وضحوا انفسهم وتركوا اطفال وزوجاتهم وامهاتهم من اجل استرجاع الصحراء ونحن نسمع مستشار الامريكي يراهن المستقبل المغرب . من واجب على المغرب استدعاء السفير الامريكي وينبهه بان الصحراء لا يمكن ان نتنازل عن ارضنا او احراق المنطقة باكملها وبلقنة المغربي العربي والدعم الانفصال الداخل الجزائر واعتراف رسمي بالقبائل ودعمهم بالمال والسلاح لزعزعة الاستقرار الجزائر . اما نسمع الاخوة والشقيق بسببها ضاعت منا الصحراء الشرقية والان نعود نفس الاسلوب. كفى لا نريد فتح الحدود العدو الجزائري .ادا اراد احد ان يفتح الحدود ما عليه سوى ان يدهب الى ليبيا ثم الى الجزائر .
19 - tarik الأربعاء 19 دجنبر 2018 - 14:30
كيف لشخص كيفما كانت مكانته ان يفرر في مسار أمة كانت مخطئة في تدبير استرجاع اراضيها و هي ﻻهية ملهية في التحاليل دون اﻻستعداد الكامل لما قد تؤول اليه اﻻوضاع غي مستقبل مجهول اما كان لها ان تخرج من المقاربة اﻻمنية وننجه بتفعيل الحكم الذاتي لأراضي الجنوب،الم تتخذ عناصر اﻻنفصاليين اعﻻن فيام دولة وهمية جعل العالم بفتح لها مكاتب تمثيلية مع العلم ان احدا منهم لم يزداد في اي مدبنة من هذه اﻷراضي وﻻ عﻻقة سياسية بينه وبينها اللهم حمل الجنسية المغربية، لماذا لم بخرج اي حزب برد على تصريحات بولتون و تصحبح مزاعمه المنطوية ﻻهداف كلنا يعرفها مخادية لوجدة المغرب، الم يصرح مرة الحسن الثاني كبرها اتصغار ، وا فيقو وكونو رجال تجعلون الصديق و العدو يقتنع بجدية و شرعية قضيتنا من استمرار وجودنا واﻻ سنكون في يوم داخل قفص
20 - karim الأربعاء 19 دجنبر 2018 - 14:30
على المغرب ان يقول لامريكا والعالم كله بان الصحراء خط احمر , والشعب المغربي لا يقبل لا استفتاء ولا حكم ذاتي ,
21 - rahou الأربعاء 19 دجنبر 2018 - 14:31
ثبت أن الاستفتاء هو حل وهمي لأن شروط تحقيقه مستحيلة. المغرب في صحراءه و الصحراء في مغربها و البوليزاريو في جزاءرها و الجزاءر في أوهامها.
22 - abdou الأربعاء 19 دجنبر 2018 - 14:31
Puisque le drapeau flotte sur tout le territoire d'un pays reconnu par le Monde depuis + 40 ans .Je ne pense pas qu'un secrétaire d'un état que ça soit peut changer le Droit du SOL .
23 - sss الأربعاء 19 دجنبر 2018 - 14:32
أن تنسحب قوات حفظ السلام أم لا ، ذلك لا يهمنا .
ـ المغاربة لا يوافقون إلا على ما يرضيهم ،
و ربما هذه هي الميزة الحسنة لديهم .
ـ و أقول لأمريكا ، نحن لسنا سواعدة ،
( ما عند المقص مايَـدِّي مَن الضس)
24 - الصحراء صحراؤنا الأربعاء 19 دجنبر 2018 - 14:34
بالنسبة للمغرب فهو في صحرائه و لا يمكن لأي قوة الا القوة الإلاهية من إخراجه مت صحرائه
بدلتا ارواح اخواننا و اموالنا و صحتنا نت اجل صحرائنا
لا امربكا و لا الجزائر و لا المرتزقة
يقدرون على ذلك لان الشعب المغربي يمكن ان ينتقد بلاده و لكن لا بمكن ان بتخلى عن شبر من أرضه
25 - مغربي أمازيغي صحراوي الأربعاء 19 دجنبر 2018 - 14:34
ان الولايات المتحدة الأمريكية والعالم باسره يعرف حق المعرفة حقيقة لا ينكرها إلا جاحد أو عنصري حاقد وهي أن الإستفتاء غير قابل للتطبيق نظرا لشساعة الصحراء الكبرى من جنوب المغرب والجزائر وشمال موريتانيا ومالي والنيجر بسكان يمتلكون نفس المقومات والخصائص ونفس التقاليد واللهجة واللباس وأحيانا من نفس القبيلة كانوا في ترحال دائما ومستمر إبان الاستعمار الإسباني والفرنسي للمنطقة هي النتيجة التي توصل لها أحد المبعوثين السابقين للأمين العام للأمم المتحدة
26 - احمد المغربي الأربعاء 19 دجنبر 2018 - 14:35
كل ما يمكن أن تفعله الولايات المتحدة هو المطالبة بسحب بعثة المينورسو من الصحراء و ستقوم الحرب و المغرب مستعد لهذا الاحتمال. الحرب بين المغرب و البوليساريو ممكن تتطور إلى حرب بين المغرب و الجزائر و سوف تجد الجزائر نفسها متورطة في حرب بدايتها سهلة و الخروج منها صعب و يمكن أن تتغير التحالفات و موازين القوى خلالها و تتطور بشكل لم يكن بالحسبان و تكون الجزائر هي الخاسر الأكبر في النهاية في ظل المنافسة الشرسة بين أمريكا و الصين في إفريقيا. المغرب لن يخرج من الصحراء خاسرا و إذا ارغم على الحرب فسوف يخوضها.
27 - ولد حميدو الأربعاء 19 دجنبر 2018 - 14:38
مجرد تمثيلية مثل كل سنة و عندما يسكت المغرب فاعرف بأن كل شيء في صالحه
28 - عكاشة أبو حفصــــــــــــة٠ الأربعاء 19 دجنبر 2018 - 14:40
الاستفتاء اصبح متجاوزا لان الدولة الحاضنة نفخت في اعداد المتواجدين بمخيم الذل والعار باعداد هائلة من البدو الرحل من ضواحي تندوف مالي النيجر وموريطانيا والدليل انها لم تسمح لمدة عقود من احصاء المتواجدين بهذا المخيم خوفا من اكتشاف امرها و العالم ليس اعمى كما تعتقد . قبلنا بالاستفناء بصدق نية ودون تحفظ ، لكن عندما تلاعبت جارتنا بارقامه لصالحها لم يعد ممكنا و لا نقبل به . وشيوخ القبائل يدركون ذلك جيدا لان الاعداد تفوق الارقام التي هي في حوزتهم منذ المسيرة الخضراء ولحد الساعة . الوحدة الترابية للمملكة المغربية الشريفة خط احمر لا امريكا ولا الامم المتحدة تستطيع خرقه ... اما ان نكون او لا نكون ومن ليس معنا فهو ضدنا ونحذر منه . انتهى الكلام .


















عكاشة أبو حفصــــــــــــة٠
29 - باسم الله الأربعاء 19 دجنبر 2018 - 14:43
المشكل ليس في عدالة قظية المغرب و انما بكل بساطة لتكالب الغرب على ترواته و كذا الخوف الذي ينتاب الغرب ككل من المغرب ان يتقوى مع مرور الوقت. الكل يعلم ان المغرب سيتحكم في الغذاؤ العالمي لذلك فان الامريكان و غيرهم سيتوجهون لعلهم يقسمون المغرب ويضعفونه. وهذا ينطبق على تركيا كذلك.
لذلك وجب على المغاربة ان يتبثوا.
السودان تم تقسيمه فهل عاش المنفصلون الرفاهية المزعومة؟ نفس الشيء بالنسبة لتيمور الشرقية. ان الاوان ان يعدد المغرب من حلفائه. و ان يبتعد شيئا فشيئا عن الامريكان او عليه ان يخلق شبكة قويه من داخل امريكا او اروبا قادرة على وأد اي تطاول امريكي. امريكا التي اعترفنا بها هاهي الان تتطاول علينا. فعلا الدنيا كتعطي غير للقطاء
30 - زهير الأربعاء 19 دجنبر 2018 - 14:46
سحب قوات حفظ السلام من الصحراء شأن لا يعني المغرب إذا رغبت الأمم المتحدة في ذلك، المغرب يتوفر على قواته العسكرية والأمنية التي من شأنها الحفاظ على أمن المنطقة بدون الحاجة إلى بعثة المينورسو
31 - مرتن بري دو كيس الأربعاء 19 دجنبر 2018 - 14:47
..ومن يعمل مثقال ذرة خيرا يراه.ومن يعمل مثقال ذرة شرا يراه.....صدق الله العظيم....مرت ٤٠ سنة على صراع تسبب فيه الغير المرحوم بوخروبة بومدين لا رحمة من الله عليه...وسنزيد وأربعين سنة أخرى أن تطلب الأمر لذلك.. فنحن في ارضنا ..وسنحارب على ارضنا..اما أمريكا فالطمع و الجشع هو سبب هذا الضجيج...اما الاخوة العرب...فلم يبق عرب على وجه البسيطة حتى نقول اخوتنا أو أشقائنا العرب...والله مينفع غي الله وذراعك.....et on dit en français."..rira bien qui rira le "dernier
32 - bouchra zago الأربعاء 19 دجنبر 2018 - 14:48
ردا على الجبهة الانفصالية. ابقوا في جبهتكم داخل الحدود الجزائرية و نحن في مدننا المغربية و هكدا لن يكون اي مشكل بيننا ان شاء الله و شكرا
33 - الوحدة الوطنية اولا واخيرا الأربعاء 19 دجنبر 2018 - 14:55
بتقوية وتوحيد الجبهة الداخلية سنوحد ارضنا رغم اعداء الوطن
انشاء الله
34 - عبدالله الأربعاء 19 دجنبر 2018 - 14:56
إلى المتدخل 1: مند 44 سنة وانتم تحلمون وتقولون إن ملف الصحراء دخل مرحلة جديدة فلا مشكلة عند المغرب أن تستمر في حلمك واوهامك.. أما خرافة الإستفتاء فلقد توصلت الأمم المتحدة نفسها لإستحالة تطبيقه.. وانتهى الكلام
35 - محمد الأربعاء 19 دجنبر 2018 - 14:56
مشيرة في تصريحات لهسبريس إلى أن "المملكة تتوفر على قواتها العسكرية والأمنية التي من شأنها أن تحفظ أمن المنطقة بدون الحاجة إلى بعثة المينورسو"
الله يعطيك خير الكلام ما قل ودل
36 - fattah rif الأربعاء 19 دجنبر 2018 - 14:57
ليعلم الجميع أن فرض خيار الإستفتاء يمر عبر مجلس الأمن .لكن الإستفتاء الذي تريده البوليساريو والجزائر يقتصر فقط على خليط من الصحراويين والمرتزقة الأفارقة الموجودين في تندوف وحتى بعض افصالي الداخل دون ابناءهم واحفادهم الموجودين في مختلف مدن المملكة. الإستفتاء الذي يريده المغرب هو إقصاء المرتزقة أو إثبات أصولهم الحقيقية ومشاركة جميع صحراوي الشتات. فرض خيار البوليساريو من مجلس الأمن سيصطدم بفيتو فرنسي مؤكد.اما خيار المغرب سيصطدم هو الاخر بفيتو روسي وربما حتى أمريكي. والخيار المفضل عند المتصهين جون بولتون هو سحب القوة الأممية ليتسنى له إشعال المنطقة على غرار الخليج والشرق الأوسط حتى يكتمل حلم إسرائيل الكبرى.
37 - Mohamed El mosbahi الأربعاء 19 دجنبر 2018 - 14:57
الصحراء مغربية قبل أن يدخلها الاءستعمار الاءسباني،اليوم اءسترجاعنها، المشكل موجود عند من مازال موجود فوق صحراءون التي كانت في يد الفرنسين، التريخ سيعدها، كما عادت المانية الشرقيةللأمة الألمانية
38 - ذ.عبدالقاهر بناني الأربعاء 19 دجنبر 2018 - 14:59
المعلق الأول وصف نفسه بنفسه أنه إنفصالي ومصطلح إنفصالي يعني كونه إعتراف بفعل الإنفصال عن الوطن الأم وعليه فعلى أي إستعمار يتحدث المعلق بكل بلادة هذا أولا.
وثانيا ما دخل الأمن القومي الأمريكي بالمنطقة وأمريكا تبعد آلاف الكيلوميترات عن الصراع وإن كانت تكاليف المينورسو تمس الامن القومي الأمريكي فالجيش المغربي قادر على تعويض هاته القوات وبكل سهولة فهي قوات لحفظ السلم والمغرب قدأبلى البلاء الحسن وتمرس على حفظ السلم ميدانيا وبشهادة الأمم المتحدة نفسها.
ثالتا مسألة الإستفتاء أصبحت متجاوزة منذ سنين وذلك لعدم إحصاء ساكنة الصحراء إبان بدىء الحديث عن الإستفتاء والإحصاء.
39 - Le patriote الأربعاء 19 دجنبر 2018 - 15:01
Notez bien ceci. Tout ceci,c'est de l'intox. Au mercenaire commentateur numéro 1,le sahara est marocain,et les sahraouis,ce sont des marocains. Le maroc,il va de tanger à lagouira. Ton venin tu peux l'avaler!
40 - chihab الأربعاء 19 دجنبر 2018 - 15:02
مسألة حسب المينورسو كان مطلبا مغربيا خلال السنتين الأخيرتين ما الجديد إذن وجوده كعدمه المغرب في صحراءه والصحراء في مغربها إن أرادوا المواجهة هم ومن معهم فنحن لها والعبرة بالاواخر نحن شعب اصيل تكسرة على صخرته أحلام المحتلين إذا لزم أن نحارب فسنكون صفا واحدا وراء جيشنا الباسل وقيادتنا الرشيدة
41 - rida الأربعاء 19 دجنبر 2018 - 15:02
المغرب كان أول بلد اعترف بأمريكا و سيكون السبب في تفتيتها. ونفس الشيء ينطبق على الجزاءر. المغرب كان سببا مباشرا في وجودها كدولة وسيكون أيضا سببا في اندثارها. والله الجزاءر تبحت على خرابها بنفسها
42 - عبد الفتاح الأربعاء 19 دجنبر 2018 - 15:03
ولتكن حرب شاملة مباشرة مع الجزائر ولتحرق الأخضر واليابس, ولتكن الغاية إعادة كل الأراضي التي ألحقتها فرنسا بمدينة الجزائر إلى أهلها المغرب-تونس-مالي-النيجر-ليبيا. ننتضر بفارغ الصبر هذه الحرب, لأن لدينا حساب عسير عمره 43 سنة مع النضام الستاليني الدموي.
43 - ملاحظ عابر الأربعاء 19 دجنبر 2018 - 15:04
ال صاحب التعليق رقم 1 ممتل البوليزاريو: ليس غريبا ما كتبه هدا المرتزق الدي جعل العالم يدور حول خيمته يتصور حلا يوافق احلامه وأحلامه فقط وهدا كله مفعول آلة البروبغندا للدولة الشيوعية العسكرية التي صنعت كاانات كلامية قلوبها حاقدة عَل كل ما هو فيه خير لبني جلدتها وأهليها . اما في ما يخص إدارة ترامب وموقفها هدا لا يهمنا نحن المغاربة الدي يهمنا هو ان تسلمنا المينورسو المناطق العازلة باتفاق اممي قبل انسحابها والدي يعول عَل إدارة ترامب لتقسيم المغرب فهو واهم لان فاقد الشيي لا يعطيه فان حاولت فالمغرب طرف لايمكنه القبول باي مقترح من هدا القبيل
44 - مواطن مغربي الأربعاء 19 دجنبر 2018 - 15:07
اكيد ان ترامب يبحث ان يشعل منطقة المغرب الكبير كلها حروبا ودمارا ليعيدها للعصر الحجري علما انه يعلم علم اليقين ان المغرب لم ولن يسمح في تسليم أراضيه ويستحيل ذلك مهما كلفه ذلك من ثمن،.علما ان قضية الصحراء المغربية عليها اجماع كل المغاربة 40 مليون مغربي بجيشهم وملكهم وشعبهم وبنخبهم الثقافية والسياسية كله يعتبرون ان قضية الصحراء المغربية هي قضية مصير ووجود..
نقول لترامب ولغير ترامب ان المغرب في صحراءه ولا قوة قادرة ان تزعزعه من صحراءه لان الصحراء المغربية مسالة حياة او موت ..
45 - abdou الأربعاء 19 دجنبر 2018 - 15:07
1 - ترامب لا يعترف بالشرعية الدولية ولا يتحرك إلا بهدف وحيد : مزيد من المال لأمريكا.
2 - المغرب مضى بعيدا في حضوره في إفريقيا وله قوة تأثير على عديد من بلدانها مقارنة مع خصومه
3 - ترامب يريد مال إفريقيا

الحل 1 + 2 + 3 = ترامب سيعول على المغرب في استراتيجيته لكسب المال من إفريقيا إذن سيكون بجانب المغرب فيما يتعلق بالصحراء
46 - محمد الأربعاء 19 دجنبر 2018 - 15:08
ياريت ان تنسحب الحفظ السلام في الصحراء المينورسوا من الصحراء ستكون للمغرب فرصة لا تعوض . سيكون صالح للمغرب . ستعطي مبررا للمغرب ان يدعم القبائل بالسلاح كما تفعل العدو الجزائري مع البوليزاريوا . الاوضاع 1991 ليست بعد 1991 امور تغيرت كثيرا .اما المستشار الامريكي يريد ان يشعل النار في المغرب العربي . هل يستطيع ان يمرر اي المشروع ضدد المغرب سيصطدم بالفيتو كل مرة من اي الدولة مرة مع فرنسا الحليف الاستراتيجي ومرة اخرى روسيا ومرة اخرى الصين ستبقى المسالة الصحارء معلقة الى ان يرث الارض ومن عليها او يتغعير النظام الجزائري . المغرب ليس عنده المشكل فقد حررناها . اما الشعب الجزائري المسكين كنا نظنهم رجال . هل تريدوننا مرة اخرى ان نحرركم من الجينرالات هدي وتوبة
47 - Rachid الأربعاء 19 دجنبر 2018 - 15:08
one nation from Tanja to gwira Allah bless Morocco no one going to solve the problem we don't need median Sahara it's Moroccan land absolutely however by peace by force thanks to all nations that support us love to all
48 - إسلام الأربعاء 19 دجنبر 2018 - 15:11
المغرب في صحرائه والصحراء في مغربها وليهمنا كيد الكائدين، ترامب يشتغل بوضوح فنحن على استعداد تا م للتعامل معه. يريد الحفاظ على مصالحه في القارة السمراء ونحن كذلك نريد الحفاظ على مصالحنا، الصحراء صحرائنا... هاك وارى... لا مجال للعبث مع بعثة المينرسوا التي لم تجدي بنفع لا لصالحنا ولا لصالح الأمم المتحدة. ياالله طوي علينا هاذ الصفحة الصحراء مغربية ومصالحك محفوظة. وانتهى الكلام.
49 - ترامب مجرد مهرج الأربعاء 19 دجنبر 2018 - 15:11
ترامب مجرد رئيس فاشل داخل بلاده وخارجها
ولن يغير من الواقع شيئا
50 - FROM RIF الأربعاء 19 دجنبر 2018 - 15:12
هادي هي الحجرة في الصباط لي هدر عليها الهواري بومدين رحمة الله عليه
51 - سعودي الأربعاء 19 دجنبر 2018 - 15:12
وخلال زيارته السبت الماضي مخيما للاجئين الصحراويين قرب تندوف بالجزائر، قال بان كي مون إنه يتفهم "غضب الشعب الصحراوي تجاه استمرار حالة احتلال أراضيه"، بحسب ما نقلته عنه وسائل إعلام محلية.

الرباط، المغرب (CNN)-- صرّح  السفير السعودي بالمغرب عبد العزيز بن محيي الذين خوجة خلال بداية هذا الأسبوع بـ"أن المملكة السعودية تدعم الوحدة الترابية للمغرب بكل ما تملك، وأن زيارة مرتقبة لرجال أعمال سعوديين للأقاليم الجنوبية تعدّ رسالة قوية تؤكد السعودية من خلالها دعمها للوحدة الترابية للمغرب" وفق ما صرّح به لوسائل إعلام مغربية وسعودية
هذان الخبران في نفس الأسبوع . على المسؤلين في المغرب تحكيم العقل والبعد عن العنتريات والمكابرة فلا عنتريات في السياسة هناك مصالح وشراء مواقف . والذهاب الى الرياض لترميم العلاقات . موقف الأمم المتحدة واضح في الخبر الأول . والآن جائتها الفرصة بتخلي أقوى حليف للمغرب في المنطقة وهو السعودية . التاريخ يتكرر عندما احتل صدام الكويت وهو حليف لروسيا اشتريت السعودية وقتها الفيتو الروسي ب 4 مليار دولار وعادت الكويت . والآن على المغرب مصالحة السعودية .
52 - ساخط الأربعاء 19 دجنبر 2018 - 15:13
اقسم بالله هناك سؤال يحيرني.ما دخل امريكا او فرنسا او اي دولة في مشاكلنا الداخلية؟.هل الى هدا الحد اصبح مصيرنا بين ايديهم؟هل روسيا لما ضمت شبه جزيرة الكريمي استشارت مع اي احد؟ لقد كانت متيقنة ومتاكدة انها من اراضيها لدلك ضمتها.اما نحن نقول اننا نؤمن بان الصحراء مغربية وفي نفس الوقت نستنجد بالجميع لتاكيد دلك.انا اللي كنعرف هو اما ديالنا ولا ماشي ديالنا
53 - مصطفى الأربعاء 19 دجنبر 2018 - 15:21
ما تريده امريكا هو دفع المغرب والجزائر الى حرب طويلة الامد لتوقيف البرنامج النووي الجزائري لهذا ستسحب قوات المينورسو. فرنسا ايضا طلبت من المغرب الذخول في حرب ضذ الجزائر لتوقيف برنامجها النووي. مقابل ذلك المغرب يطلب غلق ملف الصحراء لصالحه.
54 - متتبع الأربعاء 19 دجنبر 2018 - 15:22
المغرب سوف يرحب بإنهاء مهمة المنيرة في الصحراء المغربية وهذه مناسبة لسحق والقضاء نهائيا على البول زبال واحلام صناعتها كبرنات المريدية في جارة السوء إلى الأبد. والصحراء مغربية وستبقى كذلك إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها.ولو أتت الحرب على اليابس والأخضر في المنطقة والمغرب لن يخسر أي شيء فواته المسلحة مستعدة لجميع الاحتمالات. ووراءها جميع الشعب المغربي .والجميع مستعد للموت من أجل الوحدة الترابية للمملكة.المغربية.والتي وراء جلالة الملك محمد السادس.
55 - ولد حميدو الأربعاء 19 دجنبر 2018 - 15:27
انا مع استفتاءين جوج
واحد بالمخيمات إن كانوا يريدون الاستقلال عن الجزائر أو الانضمام إليها
الاستفتاء الثاني في صحرائنا فبما انهم كلهم عندهم بطاقة التعريف المغربية فكل واحد يحق له التصويت حتى رجال الأمن و الجيش كما تفعل الجزائر في انتخاباتها اما عن الاختيار هو إن كانوا يريدون الحكم الذاتي ام لا فادا ارادوه سيصبح عندنا المغرب رقم 1و المغرب رقم 2 فكلهم ببطاقة تعريف مغربية
56 - محمد الالماني الأربعاء 19 دجنبر 2018 - 15:27
السلام عليكم..
لم افهم..كيف يقول مسؤول بأن المغرب لن يقبل" حلا" يضمن وحدة اراضي المملكة!!!
هذا القول في كنهه يقر بأن المملكة تبحث مع الاخرين عن حل لمشكلة الصحراء " المغربية"
تناقض صريخ..ياك المغرب في صحراءه !! سالينا..
ولماذا المفاوضات ؟
57 - أبناء إبراهيم عليه السلام الأربعاء 19 دجنبر 2018 - 15:30
يبق حل لنا وهو التطبيع مع اسراءيل وضرب العرب على الحائط ما دامت الاخوة العربية لا خير فيها..فلنا الكثير من اليهود المغاربة في العالم وبالخصوص في امريكا واروبا..ولهم كلمة تزن كل كلام اشقاءنا العرب..فاللوبي اليهودي في امريكا وفي الكنكريس والبيت الابيض الوحيد القادر اضعاف قوة ترامب ومدير الأمن القومي الامريكي .لما نرى الكل يجري وراء مصالحه..فنحن كذلك لنا مصالح والصحراء من اسمى مصالحنا ..والغاية تبرر الوسيلة.
58 - simo الأربعاء 19 دجنبر 2018 - 15:40
الى صاحب التعليق رقم 1 ليعلم البوليزبال ومن معهم اننا سنردع كل من يعاند وحدتنا الترابية كائنا من كان نحن التاريخ و الجغرافيا نحن منذ بداية البشرية نمتد في المكان و الزمان وانتم ظواهر طارئة ستنتهي عما قريب
59 - مرروكيي الأربعاء 19 دجنبر 2018 - 15:49
المملكة تتوفر على قواتها العسكرية والأمنية التي من شأنها أن تحفظ أمن المنطقة
بدون الحاجة إلى بعثة المينورسو.
60 - ملاحظ الأربعاء 19 دجنبر 2018 - 15:51
اذا قدر الله : االمغرب سيصبح مثل بلد غوتيريس الأمين العام للأمم المتحدة "البرتغال" حيث تحيط بها اسبانيا من كل جانب وليس لها الا المحيط ....
هل سيكون قدر المغرب مثل البرتغال...؟؟!! ان شاء الله يخيب هذا التوقع...
61 - محارب الأربعاء 19 دجنبر 2018 - 15:54
خاص الجزائر تديها فالجهة لي داراها ... هو غير إسم المغرب بوحدو كايجيب ليهم السعر يالطيف ... ابزاااااااااااااااااااااف عليكم المغرب
62 - الوطنية الأربعاء 19 دجنبر 2018 - 15:55
صاحب التعليق الاول هل يا أخي تهدي بارتفاع الحمى لا احد تخلى عنا والمساعدات الخليجية متواصلة وشردمة من الشباب القطري الذي حل بالجبهة لممارسة القنص لا يعول عليه والاستفتاء لا تعولون عليه لانه كان مطلبا في السابق اما الان الصحراء تنورات بالاموال المغربية وبالسواعد المغربية ولن نتخلى عنها قد أنملة . عول على طرامب المسطي يعيشك الحلم
63 - Nouvelle Page الأربعاء 19 دجنبر 2018 - 16:03
نتفق مع الادارة الامريكية يجب حل جبهة البوليساريو لانها تفتح باب الارهاب في المنطقة وهدا ليس في صالح الجميع.....
64 - محمد بن احمد108 الأربعاء 19 دجنبر 2018 - 16:05
كل ما نقراه و نسمعه و نراه حاليا عن قضية الصحراء الغربية - المغربية - هو بالطبع ناتج من تهور الراحل الحسن الثاني .لانه لم يتشاور مع الشعب على الدخول الى الصحراء سنة 1975 و ثانيهما عندما صرح في مؤتمر نيروبي سنة 1984انه يقبل باجراء استفتاء و بذلك عبر صراحة عن انهزامه في الحرب.
65 - ورديغة الأربعاء 19 دجنبر 2018 - 16:10
الرئيس ترامب ماتروبي يتكلم بدون تركيز باغي يلعب معانا الوريستلينغ
هذا اسمه المغرب يامن لا يعرفه متجدر في التاريخ امتد عمقه في اوروبا وفي صحراء افريقيا حتى حدود السينغال
المغرب جيشه شعبه كله
66 - عبد الله الأربعاء 19 دجنبر 2018 - 16:18
استفتاء واحد يمكننا أن تقبله يا جبهة والبوليساريو هو في تندوف لمن يريد الرجوع إلى بلاده المغرب ولمن ير يد الاستقرار في تندوف فقط ولا يمكن لأحد فرص على المغرب اشياء لا نريدها
67 - Kaddour الأربعاء 19 دجنبر 2018 - 16:19
Réponse au Wood Numéro 10
Les sahraouis sont marocains et ne veulent pas vivre sous le régime algérien considéré par la presse internationale comme le régime le plus sanguinaire de l'Afrique qui a organisé une boucherie contre ses propres citoyens. Les sahraouis marocains ne veulent pas une boucherie à l'algérienne
68 - le sahara,notre vie الأربعاء 19 دجنبر 2018 - 16:22
le maroc ,nation millénaire ,avec ses états successifs,même lors du protectorat,avec son roi Mohamed V sur son trône dirigeant le pays,ne peut accepter de céder son sahara dont le développement dépasse ceux des autres régions,céder le sahara c'est à dire que le maroc n'existe pas,et seule l'algérie ingrate a tout le pouvoir sur le maghreb,
le maroc avec son sahara existe,le maroc sans son sahara n'existe pas,la non existence du maroc entraine celle de l'algérie,
alors le choix est clair,exister ou non exister
69 - مكناسي الأربعاء 19 دجنبر 2018 - 16:26
أن تتوقف مساعدة أمريكا للمينورسو هذا شأنها. و لله الحمد المغرب لديه القدرة للدفاع عن أرضه و حمايتها. خصوصا بعد إطلاق القمرين أ و ب .بإمكانهما رصد أي تحركات والهجوم عليها قبل بدأها. و لكم ذكرى في حرب الرمال و ما فعلنا بكم مع وجود ضباط مصريين، منهم حسني مبارك الذي ثم اعتقاله حينها؛ وجزائريون .
70 - إلى جبهة البوليساريو الأربعاء 19 دجنبر 2018 - 16:32
أظن أنك لم تقرأ التاريخ جيدا جبهة البوليساريو ماهي الا مرتزقة إرهابية تمول من خصوم المغرب ونحن نعرفهم وان تعرفونهم
بالنسبة للصحراء فهي مغربية وستظل مغربية إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها .
71 - قبيلة لمتونة الموريطانية الأربعاء 19 دجنبر 2018 - 16:33
جبهة البوليزاريو صنيعة الجزائر هذه الدولة الغير معروفة اصلا ، فالجزائر اغلب ثرواثها ببطنها الجنوبي وتريد منفذا الى المحيط الاطلسي فقط، وقامت بصناعة هذا الكيان الوهم ..
دون الاطالة الرجاء ولمزيد من التنوير ومعرفة الحقائق التاريخية راجعوا ما كتبه هذا المؤرخ الفرنسي المشهور bernard lugan بنقرة على الانترنيت ويظهر لك موقع هذا المؤرخ الذي كشف الحقيقة .
72 - ملاحظ الأربعاء 19 دجنبر 2018 - 16:40
المغرب في صحرائه وعلى المتضرر اللجوء الى الأمم المتحدة ومجلس الأمن القومي الأمريكي
73 - ولد البريك الأربعاء 19 دجنبر 2018 - 16:42
عندما أرى الدبلوماسية المغربية لا تندد وصامتة أعرف أن الامور بخير
74 - صحراوي مغربي الأربعاء 19 دجنبر 2018 - 16:49
نحن نعرف ان جون بولطن عدو للمغرب وحليف قوي للجزاير ومن يوم عين مستشار للامن القومي عرفنا ان قضية الصحراء ستعرف هزات ليست في صالح المغرب وخصوصا في عهد الصقور الحزب الجمهوري
ولكن مالم يعرفه الكثير هو ان هده التصريحات مجرد محاولة ابتزاز للمغرب وسرعان ما يتجاوزها المغرب فلنا دبلوماسية قادرة على تجاوز احلك الظروف اما بعثت السلام فالمغرب في غنى عنها لانه سبق له ان طردها وهو قادر على حماية صحرائه فالاسود لايخيفها نباح الكلاب
75 - ملاحظ الأربعاء 19 دجنبر 2018 - 16:50
شباب المغرب كثير ماشاء الله بمايكفي لحماية البلاد والعباد.والدليل هو انشاره في جل دول المعمور.والمغاربة قد يختلفون في كل شيء والاختلاف رحمة.إلا الصحراء فهم جند مجندون للدفاع عن وطنهم والدليل المسيرة الخضراء المظفرة في وقت كان فيه جل المغاربة فقراء.
76 - يوسف أ-1 الأربعاء 19 دجنبر 2018 - 16:51
إلى جبهة البوليساريو، أجل على السؤال، قبل سنة 1973, أعطني إسم دولتكم اللتي عمرت هناك، و أعطني أسماء آخر ثلاث رؤسائكم حكموكم قبل 1973. أجب و حلال عليكم الصحراء
77 - المجتمع الدولي يكون ... الأربعاء 19 دجنبر 2018 - 16:53
... دائما مع العاقل الاقوى.
والعاقل الاقوى في المنطقة حاليا هو المغرب.
المغرب هو حارس البوغاز مجمع البحرين ولا مصلحة لرواج التجارة العالمية عبر البحار في ضعف المغرب ، كما ان اوروبا تعول على المغرب في كبح تدفق المهاجري على شواطئها.
كبار قادة العالم عقلاء لا تحركهم الا المصلحة، ولن ينساقوا مع احقاد جنرالات الجزائر ولا تنطع البوليزاريو.
المغرب هو من له الكلمة العليا في مسألة حدوده وهو من يقرر في قضية الصحراء التي يستثمر فيها الاموال الطائلة لاسعاد سكانها.
ولا احد يستطيع اخراجه منها لا بالقانون الدولي ولا بالقوة .
78 - مصطفى امين الأربعاء 19 دجنبر 2018 - 16:53
أمريكا دائما إلى جانب المغرب و إذا قامت الحرب ستكون إلى جانب المغرب و لن تكون ضده رغم كل ما يظهر على السطح. في عهد كارتر الرئيس الديموقراطي زودت أمريكا المغرب بأفضل الأسلحة و منها دبابات م60 و بها قاتل المغرب في الصحراء و بها صمد رغم ظهورها بمظهر الحياد. إذا قامت الحرب أمريكا ستزود المغرب بأفضل الأسلحة.
79 - Kimo الأربعاء 19 دجنبر 2018 - 16:55
La Californie et la Republique de Texas veulent se séparé des États Unis alors il faut le droit a un référendum
80 - سميح الأربعاء 19 دجنبر 2018 - 16:57
كل الحلول بيد المغرب الا إذا فرط المغرب في صحرائه ،لا حاجة للمغرب ببعثة المينورسو .المغرب في صحرائه و الصحراء في مغربها ،انتهى الكلام.
81 - الحـــــ عبد الله ــــاج الأربعاء 19 دجنبر 2018 - 17:05
1 - جبهة البوليساريو الانفصالية

التعليق الأول هو للعميل المرتزق المندس المدعو WOOD الذي اعتاد دغدغة عواطف الغوغاء بحديثه الدائم على "المخزن" وعن سنوات الرصاص وعن الديمقراطية المزيفة و...
تارة يدافع عن الإسلاميين وتارة يدافع عن اليساريين وفي أحيان كثيرة يدافع عن مواقف المرتزقة بوجه مكشوف و... المهم هو نقد ومحاولة تيئيس الناس من "المخزن" ظانا أن بهذه الطريقة سيحدث "ثروة" في المغرب وسيدمر المغاربة بيتهم وبلدهم وهذا يبين غباء هذا الحقير البليد الذي يظهر أنه لا شغل له سوى التعليق على كل لمقالات التي تنشر هنا وبنفس الأسلوب الركيك ونفس الأفكار البليدة التي يجترها دائما
هذا البليد يضن أنه سيؤثر على عقول المغاربة وسيدفعهم لكره بلدهم بينما هو مجرد بيدق ومرتزق تافه لا يستطيع أن يؤثر حتى على مستقبله البسيه وتغيير لما هو أفضل

يجهل هذا المرتزق بأننا حتى وان اختلفنا بيننا نحن المغاربة في الأفكار المبادئ والمواقف فإننا نبقى دائما أخوة وسنكون دائما كرجل واحد للدفاع عن وطننا وعن وحدة ترابنا حتى وإن جاء مليار تافه مثله لكي يحاولوا تغيير قناعاتنا ومواقفنا حول وحدة وطننا
82 - يوسف الأربعاء 19 دجنبر 2018 - 17:12
نريد استفتاء كل الدول المعارضة للمستعمر ، بما فيها:
- اسفتاء المملكة المغربية لاسترجاع مليلية وسبتة
- استفتاء المملكة المغربية الاسترجاع جزيرة ليلى وجزر الكناري
- استفتاء الشعب الفلسطيني ضد المستوطن الصهيوني
- استفتاء اوكرانيا ضد الروس
- استفتاء اماراتي لاسترجاع الجزر المسحودة من طرف ايران
بان ليكم غا الصحرا ء ياتريكت الجوع... والله متحلمو بداك النهار...
83 - الهواري عبدالله الأربعاء 19 دجنبر 2018 - 17:18
نحن لا نخاف رحيل المينورسوا،ونريدها أن ترحل وبدون رجعة،فأنا مع المواجهة بالسلاح،سواء مع البوليساريوا أو الجزائر،لأن التفاوض لم يعطي حلا،فالنجرب الحل العسكري،وبعدها نفرض إرادتنا على أعدائنا،ونلزمهم الحل والرضوخ لنا.
84 - محمد الأربعاء 19 دجنبر 2018 - 17:20
آسف على تعليقي الساذج السابق، تحكمني العواطف والإندفاعية بكل سهولة
85 - NeoSimo الأربعاء 19 دجنبر 2018 - 17:24
رغم أختلافي في العديد مما يطرحه المعلق الحـــــ عبد الله ــــاج إلا أنني أتفق 100% مع تعليقه على هذا الخبر...

فرغم أننا كمغاربة نختلف في الكثير من الأشياء الداخلية إلا أن اللعب بموضوع وحدتنا سيجر ويلات كثيرة على المنطقة كلها لأننا متحدين على الحفاظ على أراضينا الحالية وسوف نسترجع المقتطع منها عاجلاً أم آجلا...

إسحبوا المينرسو وسترون قوة المغاربة الفعلية...
86 - عبداللطيف المغربي الأربعاء 19 دجنبر 2018 - 17:36
الى 1.لا زلت في ضلالك القديم كالجبهة الانفصالية.جون بولتون لم ولن يحرك شعرة واحدة من أشعر 40 مليون مغربي.نحن المغاربة قادرون على قلب الطاولة في وجه قبيح الوجه بولتون.معنا الله والحلفاء من الدول الكبرى التي لم ولن تسمح باقامة كيان قزم جنوب المملكة.فنحن والله مرتاحون ولن ولم نرضخ لترهات قبيح الوجه الذي سيرحل عن الادارة الامريكية مثلما رحل من سبقوه الى هذا المنصب.اذن لا تحلم كثيرا.واعلم ان للصحراء المغربية اسود سيدافعون عنها.وورائهم 40 مليونا مغربي.من جهة اخرى جردان الانفصال يحرثون في البحر منذ ازيد من 43 سنة.ونحن المغاربة مستعدون لتزويدهم بمحاريث خشبية لمدة 43 سنة اخرى.اي الى نهاية 2061 وهكذا ذواليك.الى ان يرث الله الارض ومن عليها.والمغرب في صحرائه والصحراء في مغربها الى ان يرث الله الارض ومن عليها.وتبا لمن يقترب منها.او حتى ينعث فيها...
87 - ملك الأربعاء 19 دجنبر 2018 - 17:40
مونيرصو هي في صالح مغرب حذاري من يقول لا تدعينا هذه القواة الأمامية فكرة لا وجود هذه قوات نظامية جيش مغربي ترتفع لشراء سلاح واقتصاد ينخفض سريع سبب هناك حرب
السياح لن يتجهون إلى أماكن في غير مستقرة وعالم ينصر الينا بنضرة استعمار وحلافاء بوليزاريو سايتحركون
في كل الجهات
معبر كركرات يغلق وخناق على مغربيب يزداد ولو بخبرة لفصفات تصدر مليشيات بوليزريو في بحر
واذا طالت حرب ليس فاءىدة مغاربة باتا
حذاري ليس فاءىدة مغاربة
حل وسط ممكن مع انفاصلين .
88 - Bladi الأربعاء 19 دجنبر 2018 - 17:40
يجب على الدولة ان تقنع مواطنيها قبل المجتمع الدولي واش كاع العياشة مشبعو فكروشهوم اشبعو الصحراويين الحل هو الله افرقنا مع الدولة المخزنية اما احرار المغرب نحبكم عاش الصحرا حرة
89 - طريس الأربعاء 19 دجنبر 2018 - 17:41
واش كضن ايها الحزائري المُغفل ان 160الف شخص انفصالي يعيشون في الصخاري كالشرشمان سيستعمر صحراءنا إذا تم سخب المينورسو!!! أصلا عند الانسحاب ستكون فرصة لتطهير منطقة ما خلفالجدار الامني الى حدود موريطانيا و إذا ما تم دخول العناصر المسلحة اثناء من الجزائر اوموريطانيا فالقانون الدولي يعطي الحق في ابمتابعة حتى خارج الحدود ثم تطهير مخيماتهم و العودة من جديد
90 - اليونسي الأربعاء 19 دجنبر 2018 - 17:47
إلى المعلق رقم 1 . لمادا استقلال الصحراء؟ انتم جءتم من اليمن واستقبلكم أجدادنا على أراضيهم واليوم تريدون اقتطاعها من الأرض الام من أين جاءت لك هده الفكرة ؟
ادن وحسب عقيدتك على للاجئين السوريين في المانيا بعد كم سنة على استقرارها في المانيا المطالبة باستقلال جزء كن المانيا واستقلالها عن الوطن الام هل هدا هو منطقكم ؟ والله ثم والله قد وجدتم في الشعب المغربي خيرا. لا أحد في العالم بعد اجوؤه إلى مكان ما يجرء على التطاول مثلما تقوم له انتم. والله لقد صدق الشاعر عندما قال: إن انت اكرمت الكريم ملكته وان اكرمت اللئيم تمردا
91 - كازاوي الأربعاء 19 دجنبر 2018 - 17:52
هاد الحداݣة ديال الإدارة الأمريكية علاش مادارتهاش مع إسبانيا و إقليم الباسك ؟
علاش ما دارتهاش أو بالأصح ما قدراتش تديرها مع روسيا و القرم الأوكراني ؟
أو مع إنكلترا و جزر السماوية الأرجنتينية ؟
الدلائل كثيرة ، لكن اللي حݣر على المش ، غدة إيجيب ليه الله ديناصور إيقصيه ، و خا إيكون سبع !!
الله الوطن الملك
92 - ahmad الأربعاء 19 دجنبر 2018 - 18:01
تعليق رقم 1 -امادا عملت السعودية وحلفاءها في قضية الصحراء قبل ان ثتخلى عن المغرب -كما تقول-لم تفعل شئ قبل ولا بعد سنطحنكم انشاء الله ءيها الضالمون
93 - S400 قاهر الاعداء الأربعاء 19 دجنبر 2018 - 18:05
مستر بولطون رجل سلام وسوف يفرض نفسه هذه المرة لان 27 سنة من غيابه هو لم ينسى خباية الصحراء الغربية ويعرفها ويعرف جيدا اطرافها والله اني اشم رائحة السلام مع هذا الشخص الذي اصبح في منصب الاقوى فالعالم فمن يتجراء ويقف امامه وهو محمي من طرف اقوى رئيس على وجه الارض اضن ان بولطون سوف يغير الخريطة ويرجعها حيث ما كانت لان الشعوب عانت من الضلم واعلمو ان الله يمهل ولا يهمل ومهمى حاولت ان تتحايل فلا حيلة مع الله
94 - abdou الأربعاء 19 دجنبر 2018 - 18:06
الى المسمى المتطفل
ليكن في علمك أن المغرب قبل المسيرة الخضراء كان على فوهة بركان وكان الكل يقول سينهار النظام في أي لحضة ولكن لما تعلق الأمر بالوحدة الترابية الكل تجند لحماية الوطن من يساريون وشيوعيون ومناهض الحسن الثاني
فلا تضن أن أحلامك سوف تتحقق لان المغربي الحر يظهر عند الشدة
95 - السعيد الأربعاء 19 دجنبر 2018 - 18:08
اصلا بعثة المينورسو جاءت لخدمة الجزاءر والبوليزاريو من خلال الاستفتاء .. ونحن نقول ان الصحراء مغربية فلا حاجة لنا لا بالاستفتاء ولا المينورسو ... وقد حان الوقت لتصحح الدولة المغربية موقفها الذي يتجلى في قبول بعثة المينورسو والتفاوض مع البوليزاريو ...
في اعتقادي ان المغرب هو من اعطى الشرعية للبوليزاريو بقبوله كطرف وحيد في ملف الصحراء دون السكان المتواجدون بها وهم الاغلبية الساحقة
96 - صحراوي مغربي وأفتخر الأربعاء 19 دجنبر 2018 - 18:10
للأسف بعض المرتزقة يكررون أسطوانة العسكر التي شُحنوا بها منذ الصغر والكل يعرف تاريخ المنطقة وكيف إقتسم الإحتلال الفرنسي الإسباني الغاشم المغرب الأقصى ، أنا صحراوي مغربي ممن تسميهم البولساريو خونة وأعرف جيدا من خلال أقارب لي عادوا من جحيم تندوف أن الأغلبية هناك من دول الجوار خاصة من موريتانيا والجزائر وهو ما يفسر الرقض المتكرر لمن يُسمونه الحليف لإحصائهم والتحقق من هوياتهم ، فكفاكم كذبا فالدولة الصحراوية لم تكن أبدا جزءا من المنطقة والكل يعرف تاريخ المغرب الأقصى وحدوده ومازال أجدادنا يتدكرون زيارة الملك محمد الخامس لموريتانيا قبل أن تصبح دولة مستقلة وكيف رحب به الجميع لأنهم يعتبرونه ملكهم وسلطانهم . الإستعمار الفرنسي الإسباني لم يقسم المغرب بينه عبثا وبدون خلفيات بل كان ينوي من وراء ذالك تقزيم المغرب الأقصى الذي حكمهم تمانية قرون وللأسف وجد في القدافي وومدين أداة لتقسيم بلد المرابطين والموحدين بعدما فشلوا هم في ذالك .
97 - علي الأربعاء 19 دجنبر 2018 - 18:25
ادا كانت الولايات المتحدة الامريكية لا تساعد على حل المشكل على المغرب ان يهدد بالانسحاب من المفاوضات و انتهى الامر.
98 - S400 قاهر الاعداء الأربعاء 19 دجنبر 2018 - 18:26
ادعو الله ان ينصر الحق على الباطل ويكشف لنا الوجوه الكاذبة التي دمرت المنطقة وزرعت الفتنة والحقد والكراهية بين الشعوب حتى اصبحنا ننادي بعضنا البعض بالاعداء بعدما كنا اخوة ولا يفرقنا شيئ يا رب انصر المضلوم على الضالم ولا حيلة معك امين رب العالمين
99 - ahmed الأربعاء 19 دجنبر 2018 - 18:45
من يطلع على تعليقات اغلب المغاربة حول حل مشكل الصحراء يجدها كلها تعبر عن احباط ممزوجة ببعض مواساة النفس بشئ من التعنت الذي لايضر الا بصاحبه
100 - ارواح شهداء بن طلحة تلاحقهم الأربعاء 19 دجنبر 2018 - 18:50
شخصيا أرى أن هاد لَحْريرة رَحِي تشربها في الأخير الجهة المعادية للوحدة الترابية للمملكة ، لأن الأمر واضح كيف لأصحاب القرار أن يسمحو لدولة إسلامية عربية غنية بالبترول والغاز والمعادن ومساحة شاسعة تقدر 2.300000 كلم مربع بالإستمرار، وبالأخص إدا كان كيان مشاكس وغير مرخص ،
101 - اليونسي الأربعاء 19 دجنبر 2018 - 18:58
فقط اريد ان اقول لكل أو أغلبية زوار هدا المنبر انه عندما يتدخلون بتعليقاتهم المضادة للانفصاليين بسرعة يكون التصويت بالعكس أو علامة الناقص على تعليقاتهم فلدالك أقول لهؤلاء بأن أعداء وحدتنا الترابية يقفون بالمرصاد ضدنا جميعا وقد تسربوا إلى هدا الموقع ليعبروا التصويت لصالحهم. فلدالك أقول إلى كل معلق لصالح بلدنا لا تعيروا أي اهتمام لهؤلاء المتسلطين الحقراء.
102 - باهي باهي الأربعاء 19 دجنبر 2018 - 19:07
لا يختلف اثنين في كون ترامب رجل تجارة تابع للرأسمالية المتوحشة، يبتز الجميع من اروبا إلى الصين مرورا بالشرق الأوسط فما أن تبدأ أزمة ما حتى يبدأ في حلب أطرافها، جون بولتون صقر متشدد و عنيف مدفوع من ترامب لتحريك الأرنب. فالمغرب ليس بلد بترولي، ثروتنا هي الرأسمال البشري وليس فينا حليب حتى نحلب. نحن لا نعتمد على الإدارة الحالية لusa ايماننا بمغربية صحرائنا يجعلنا لوحدنا قادرين على حماية حدودنا، فالمغرب قوى جبهته الداخلية بفضل الإنصاف و المصالحة و الجهوية المتقدمة التي أعطت لإخواننا المغاربة بالصحراء حرية تدبير شؤونهم بأنفسهم.
الحكم الذاتي حل واقعي و ذكي أما الانفصال فنزعة الحقد و الكراهية، فالتكثل يبقى دائما أفضل من الانقسام.
فباختصار هذا نزاع مفتعل ترمي من خاله الجزائر إلى الحصول على منفذ على المحيط الأطلسي. أما ترامب فبمثابة حلاب يستغل كل النزاعات و الدليل أنه في ظرف شهر يدلي بعدة تصريحات متناقضة و متعاكسة حول موضوع واحد ليبتز الطرفين، أما المطالبون بالانفصال فهدفهم الحقيقي هو ابتزاز الدولة المغربية اما الانفصال فلا يعتقدون فيه شيئا لأنهم متيقنون أنه غير منطقي.
103 - Mahmoud الأربعاء 19 دجنبر 2018 - 19:30
سؤال للمتدخل الأخير ahmed : في نظرك من هو الدي من المفروض أن يكون محبطا يواسي نفسه وعليه ان يسكب الماء على بطنه.. الدي هو حرا منعما في أرضه أو من هو مرزقا بعيدا عنها في أرض الغير؟
104 - باهي باهي الأربعاء 19 دجنبر 2018 - 19:30
" حمو قاد بهمو " و "المغرب فران و قاد بحومة".
أقول لترامب : إدا كان لابد أن نحلب فما نملك إلا الحمير أما آبارنا فمملوءة بالماء الذي لا يكفينا للزراعة السقوية.
أقول لبولتون : إدا كنت قد انتبهت أن هذا النزاع المفتعل قد عمر أكثر من 40سنة، فإن القضية الفلسطينية عمرت أكثر من 70 سنة، و بفضل فيتو إدارتكم ستتجاوز القرن.
أقول للأمم المتحدة : فمتى جاء الحل من الأمم المتحدة و متى أحترمت قرارات الأمم المتحدة و ما موقف هذه المنظمة من الحليب الذي يشرب ترامب يوميا على مرآى و مسمع من العالم كله عبر الاتجار في دماء البشر.
أقول للجزائر : إن قضيتنا ستحل عندما يتهاوى النظام العسكري الحاكم الفعلي.
105 - مغربي أبا عن جد الأربعاء 19 دجنبر 2018 - 19:31
إلى رقم1 و10 وأمثالهم من اعداء المغرب
لأكثر من 40سنة وأنتم ترددون نفس الأسطوانة عن فصل المغرب عن صحرائه وصرفتم من الأموال الشئ الكثير في شراء ذمم السياسيين بالعالم والمنظمات الدولية والصحافة العالمية وفي تمويل وتسليح مرتزقة البوليزاريو لكن في النهاية هل حققتم شئ من كل مؤامراتكم ودسائسكم ضدنا؟؟ طبعا لا ولن تستطيعو
وهذا المسمى بولتون وغيره من الأمريكيين لا يقفون مجانا بصفكم في العداء للمغرب بل أكيد أخذو مقابل مالي ضخم جدا جعلهم يدافعون بهذه الشراسة عن ما تسموه بالشعب الصحراوي ولا أنسى آبار النفط الأربعة التي تملكها أمريكا بصحرائكم ولها جيوش هناك تحرسها وكل هذا كي يقفو معكم في إضعاف المغرب وتقسيمه لكننا انتصرنا عليكم بدون أموال وسننتصر عليكم للنهاية أنتم ومن اشتريتموهم من مرتزقة العالم لأننا أصحاب حق والحق يعلو ولا يُعلى عليه

أما لرقم واحد ولو يوقف العالم كله ضد مغربية صحرائنا وليس فقط الدول التي ذكرتها فلا ولن يستطيعو فصلها عن مغربها لأن القضية قضية شعب بكامله وهذا الشعب قادر على أن يحارب العالم لأجلها ولوحده ودون حاجة لتأييد من أحد واسألو عنا التاريخ ليُجيبكم عن شجاعتنا وقوتنا يا اعداء
106 - وحدة المغرب الأربعاء 19 دجنبر 2018 - 19:42
قضية الصحراء دخلت مرحلة جديدة يجب المغرب تقبلها. فلا يوجد هناك أكثر من خياريين: إما إستقلال الصحراء وإما الاستفتاء لتقرير المصير.جون بولتون كان المستشار الخاص لجيمس بيكر ويعرف جيدا مشكل الصحراء. ويعرف أن النزاع قضية تصفية استعمار يستلزم إستفتاء تقرير المصيرلشعب الصحراوي ويعرف من يعرقل حل النزاع وتهديده ،أمرى أمريكا بسحب المينورسو التي أنشأها هو شخصيا واشرف عليها بعد توقيع وقف اطلاق النار بين الطرفين وبعد 27 سنة لم تقدم ما أسست من أجله وهو تنظيم الاستفتاء يلمح للبوليساريو بأن تأخذ حقها بنفسها بعدما أعطتها الامم المتحدة حق تقريرمصيرها .فالمغرب أصبح علي بركان سينفجر في أي وقت وهوفي حالة عزلة دولية والمهم والاهم تخلي السعودية وحلفائها الخليجيين عنه، فاعطوا للصحراويين حق تقرير المصيرأو سيرجع المغرب الي العصور القديمة عن طريق حرب طويله بينه وبين البوليزريو، المغرب جرب الحرب لمدة 16 سنة والنتيجة الاف اليتامى والارامل ومئات مليارات الدولارات.أليس المغرب هو الدي دعا إلى توقف الحرب واجراء استفتاء.أغلابية دول العلم تساند استقلال الصحرء.
107 - عبدالكريم بوشيخي الأربعاء 19 دجنبر 2018 - 19:42
كما قلت دائما ان قضية الصحراء المغربية هي قضية الامة المغربية من شمالها الى شرقها و من غربها الى جنوبها و مفتاح الحل و العقد بيد الشعب المغربي كلنا نتذكر حينما تطاول بان كيمون على سيادتنا و قال ان المغرب يحتل الصحراء هبت الجموع البشرية في مختلف المدن المغربية للتنديد بذالك التصريح المنحاز لاعداء وحدتنا الترابية فكانت نتيجة ذالك الضغط الشعبي هو الاعتذار للشعب المغربي و تلقى تانيبا من الامم المتحدة و من اعضاء مجلس الامن الدولي و خرج من الامانة العامة مذلولا مطاطا الراس اما جون بولوتون فهو موظف في ادارة البيت الابيض فان استطاع التاثير على ادارة دونالد ترامب و توجيهها نحو الطريق الخطا و هذا امر مستبعد بحكم المصالح المتشابكة في المنطقة و الفيتو الفرنسي ضد اي موقف يمكن ان يزعزع استقرار المنطقة خصوصا و ان المغرب و الجزائر قريبان من اوروبا قلت فانه لن يستطيع التاثير على الشعب المغربي الذي يعتبر صحراءه خط احمر فما يسمى بالشعب الصحراوي هو شعب مفبرك من طرف النظام الجزائري و نحن نعرف الاموال الطائلة التي صرفها على هذه القضية لكن على المغرب ان لا يبتعد عن دول الخليج و ان يركز على الصين و روسيا.
108 - صحراوي مغربي وأفتخر الأربعاء 19 دجنبر 2018 - 19:51
الجزائريون والمرتزقة يضنون أن تعاليقهم هنا ستغير شيئا من الواقع ، أقول لهم إن من يريد تقسيم المغرب فعليه أولا أن يحارب 40 مليون مغربي ... لن ينفعكم لا بلتن ولا بلتونات
109 - المغرب يُسيل لعاب الأعداء الأربعاء 19 دجنبر 2018 - 19:54
إلى قاهر الاعداء وامثاله من الاعداء
أولا الأقوى على وجه الأرض هو الله سبحانه وتعالى أما سيدك بولتون الذي شميت فيه رائحة السلام ما هو سوى مرتزق يأخذ الملايين من الدولارات منكم مقابل العداء لوحدة المغرب لكن هل تعتقد أن الله سبحانه وتعالى ممكن أن ينصر الباطل على الحق؟؟ طبعا مستحيل ومهما فعلتم سينتصر المغرب عليكم وعلى أمريكا وعلى كل من اشتريتموهم مقابل العداء للمغرب ووحدته واستقراره
وثانيا لو كنتم تعرفون الله يا جيران السوء لما وضعتم يدكم في يد الكفار لضرب استقرار ووحدة بلد مسلم قدم الكثير لأجل تحرركم من عبودية فرنسا وبمجرد ما أخذتم استقلالكم الصوري جندتم أنفسكم للتآمر عليه تقريبا 60سنة من استقلالكم كلها مرت في الدسائس والمآمرات ضدنا فشلتم فيها كلها وفي الاخير تستغرب لماذا نعتبركم أعداء؟؟ وبكل نفاق تقول (الله يكشف لنا الوجوه الكاذبة التي دمرت المنطقة وزرعت الفتنة والحقد والكراهية بين الشعوب) وهل تريد كشف أكثر مما كشفكم الله وفضحكم اكثر من مرة في مؤامراتكم وكان آخرها المؤامرة التي كانت بينكم وايران وحزب الله التي كشفها المغرب للعالم بدون ذكر مؤامراتكم ضد باقي جيرانكم وكلها ستُرد إليكم
110 - وجهة نظر الأربعاء 19 دجنبر 2018 - 19:58
جبهة الخيام البالية تراهن على الاستفتاء لانتزاع الصحراء من المغرب... والمغرب يصر بقوة على صون وحدته الترابية...إذن بولتن وترامب يدركان هذه المعاظلة الصعبة..... الآن رهان امريكا هو دفع المغرب والجزائر الى حرب استنزاف طويلة لاقدر الله . ستنسف الامن بشمال افريقيا...وتفتح المنطقة امام سيناريوهات متعددة... كتدخل اممي لرسم خريطة حدبدة لتقسبم الجزائر والمغرب ...فهل الجزائرمستعدة أن تفرغ خزينتها والتضخية بالجزائر "القارة"وهي تحمل في أحشائها عرقيات الميزاب والطوارق والقبايل......أمريكا لا يهمها استفتاء ولا شعب صحراوي ولا شعب بوعلاوي...ما يهمها هو النفط الجزائري وغازها ومدخراتها المالية إضافة الى خيرات الصحراء الكبرى...لو كانت امريكا مهتمة بالشعوب كما تدعي لقررت مصير الهنود الحمر الذين أبيدوا على يد الغزاة.....فلا يحلم الانفصاليون كثيرا....نكون أو لا نكون....الصخراء إما أن تبقى في مغربها وإما"الفوضى الخلاقة" التي تعدها الادارة الامريكية ولكن في دول الخليج وليبيا والسودان ....المثال الواضح
111 - شبح الأربعاء 19 دجنبر 2018 - 20:06
ترامب سيذهب هو الآخر حاملا مرض السكري من هذا الملف المغرب قوي بمغاربته من كل الأطياف والذين يتحكمون باموالهم وثقلهم في المجتمع الأمريكي ككل ...أصحاب الشركات الكبرى الاكروبوليس وأصحاب السياسة والنفوذ والجاه هولاء هم من سيذيقون المرارة لترامب..وعم شوية. أن فكر فقط في إيذاء المغرب ومحاولة فصل الصحراء عن مغربها..أن فكر فسيرحل هو وكلبه....حذاري لأننا سنجعلها جهنم الأرض سنذيق الويلات للاعداء ككل ...حتى يركع العالم تحت أقدام المغرب فالمغاربة...الصحراء أغلى من الأبناء والأموال في ضمير معظم المغاربة فحذاري من غضب الأشاوس..
112 - جمال النوري الأربعاء 19 دجنبر 2018 - 20:09
سلام ..... الانفصاليون هم مرتزقة متمزقين من ستة دول .لافائدة منها المسألة تخص المغرب وحدوده .للمغرب استراتيجية هامة لايجب ان نتحدت عنها الان المهم هو يجب عن فرنسا. واسبانية وامريكا عدم التدخل في المغرب وسداته .........
113 - عبدالقادر الأربعاء 19 دجنبر 2018 - 20:17
الهجوم هو أفضل دفاع
يجب أن نبلغ الأمم المتحدة بأن المفاوضات مع الانفصاليين سوف تؤدي إلى أي نتيجة والغاء اقتراح الحكم الذاتي.
نحدد موعداً نهائياً للمحتجزين للوصول إلى الوطن و اعتقال وسجن كل بياضق الجزائر
114 - S400 قاهر الاعداء الأربعاء 19 دجنبر 2018 - 20:23
الى 111
وانت ما هو راءيك على الملايين التي ضخت في حساب السيدة كلينطون ولكن فالاخير خابت امالكم وانا كنت متاءكد قلت لو فاز مستر ترامب سوف ينتقم وها نحن نعيش لحضات الانتقام وخاصتا مستر بولطون الذي اتهم وهو وكل من كان مع قررات مجلس الامن من تصفية استعمار وتقرير مصير الشعب الصحراوي وانا اقولها لك من كرهنا ليس منا
115 - الصحراء المغربية الأربعاء 19 دجنبر 2018 - 20:24
قضية الصحراء دخلت مرحلة جديدة يجب المغرب تقبلها. فلا يوجد هناك أكثر من خياريين: إما إستقلال الصحراء وإما الاستفتاء لتقرير المصير.جون بولتون كان المستشار الخاص لجيمس بيكر ويعرف جيدا مشكل الصحراء. ويعرف أن النزاع قضية تصفية استعمار يستلزم إستفتاء تقرير المصيرلشعب الصحراوي ويعرف من يعرقل حل النزاع وتهديده ،أمرى أمريكا بسحب المينورسو التي أنشأها هو شخصيا واشرف عليها بعد توقيع وقف اطلاق النار بين الطرفين وبعد 27 سنة لم تقدم ما أسست من أجله وهو تنظيم الاستفتاء يلمح للبوليساريو بأن تأخذ حقها بنفسها بعدما أعطتها الامم المتحدة حق تقريرمصيرها .فالمغرب أصبح علي بركان سينفجر في أي وقت وهوفي حالة عزلة دولية والمهم والاهم تخلي السعودية وحلفائها الخليجيين عنه، فاعطوا للصحراويين حق تقرير المصيرأو سيرجع المغرب الي العصور القديمة عن طريق حرب طويله بينه وبين البوليزريو، المغرب جرب الحرب لمدة 16 سنة والنتيجة الاف اليتامى والارامل و5609 أسرى حرب وخسرت مئات مليارات الدولارات.أليس المغرب هو الدي دعا إلى توقف الحرب واجراء استفتاء.أغلابية دول العلم تساند استقلال الصحرء.
116 - حميد الأربعاء 19 دجنبر 2018 - 20:28
بعض المؤشرات في تحرك اللوبي المعادي للمملكة بالإدارة الامريكية يوضح انهم يريدون اللعب بورقة البوليساريو المخاطب الوحيد للصحراويين وتزكية ذلك واظن ان هذه الحركة الانفصالية أبرمت صفقة بتسليم الثروات بالصحراء للإدارة الامريكية في حالة نجاحها في الامر لذا وجب على المملكة القيام بعمل مضني لعدول هذا اللوبي عن توجهه وحذاري من التغافل على قضية المغاربة الاولى قضية الصحراء والوحدة الترابية ومقتل الساءحتين واثارة مخاوف العالم من أمن المملكة قد تكون احدى أجنداتهم
117 - ali الأربعاء 19 دجنبر 2018 - 20:39
ضيق العينين بان كي مون زار المرتزقة لحما و عضما حتى خيامهم البالية و اتهم المغرب بالمحتل. رغم ذلك رجع إلى مقره خاوي اليد مطاطا الرأس و بصفعة لن ينساها طول حياته. فليستمر البراهيش في تعليقاتهم. و الله الوطن الملك.
118 - الوطن لا مساومة فيه الأربعاء 19 دجنبر 2018 - 21:06
سيناريو "الفوضى الخلاقة"يلوح في الافق...والادارة الامريكية بعد بعثرتها للشرق الاوسط جاء الدور على الجناح الغربي....رأت أن إدخال ليبيا في الفوضى غير كاف وتقسيم السودان لا يحقق طموحها وتأزيم مصر لا يفي بالغرض...إذن الرهان على الاتحاد المغاربي وبوابة تدخلها هو دفع النزاع المغربي الجزائري إلى أقصى حد يصبح معه الصلح شبه مستحيل ثم تضرب ضربة موجعة... وتهى بعدها لخارطة جديدة يتم من خلالها تقسيم الجزائر وإشعال حركات الازواد.....من يعتقد أن أمريكا تريد حق الشعوب في تقرير مصيرها وغيرها من الكلام الفارغ فهو مصاب بالخبل....أمريكا تحركها لوبيات تنشر الفوضى و تذكي النزاعات وتشعل النعرات...ولكم أن تتأملوا في الشرق الاوسط والسودان وسوريا وليبيا وما خفي كان أعظم.فمتى يقلع ساسة الجزائر عن رعونتهم؟...الشعب المغربي لن يسمح في صحرائه ولا تهمنا لا تصريحات بولتن ولا غيره...وإن كان غرضهم تقزيم المغرب فإنهم سيفتحون على أنفسهم جحيما لا يطاق...نسأل الله جمع شمل المسلمين
119 - الدليمي الأربعاء 19 دجنبر 2018 - 21:11
السلام عليكم
مجرد نظرة على خريطة العالم العربي او بالاحرى ما تبقى منه ستبين لك ان المنطقة الوحيدة التي لم تصلها بعد نار "الفوضى الخلاقة" على حد تعبير العلوج (رحم الله الصحاف و صدام حسين) هي المغرب و الجزائر و موريطانيا التي زرع وسطها برميل بارود يتم التحكم فيه عن بعد. اذا انتهت الحرب في العراق و سوريا و قريبا في اليمن و ليبيا لمن سيبيع ترامب سلاحه و هو الذي لا يتكلم الا بملايير الدولارات التي سيجلبها لاقتصاد بلده و لو تطلب الامر قتل جميع المسلمين؟!.
120 - عبدالكريم بوشيخي الأربعاء 19 دجنبر 2018 - 21:35
اعتقد ان اللوبي المغربي قادر ان يلجم جون بولتون او يدفعه للاستقالة اذا عرف كيف يستميل اعضاء مجلسي الشيوخ و النواب الامريكي فهذان الجهازان يستطيعان محاكمة حتى الرئيس دونالد ترامب و عزله لكن مع الاسف لا يوجد تحرك لا من الدبلماسية المغربية و لا من البرلمان الذي يراسه السيد لحبيب المالكي المخضرم و الملم بملف الصحراء المغربية و لا من السفارة المغربية في واشنطن فهذا الفراغ و التهاون هو الذي جعل النظام الجزائري يتسلل الى الادارة الامريكية الحالية فمهما قيل عن الرئيس دونالد ترامب فانه في نظري رئيس ضعيف مقارنة مع الرؤساء السابقين يمكن التاثير عليه بكل سهولة و قد يتخذ قرارات خطيرة حسب هوى مستشاريه او موظفيه المقربين فالنظام الجزائري يستعمل كل الاساليب القذرة و مستعد ان يدفع بسخاء لانه وضع قضية صحرائنا اولى اولوياته لا قضية تعلوا عليها لا يفكر في مصالح شعبه او امور اخرى هدفه الوحيد هو كسب هذه المعركة لكن السياسة المغربية لم تقدر حجم هذه المعركة التي تتطلب اليقظة و الجهد المستمر و قد اخطات حينما استقبلت رئيس وزراء روسيا ببرودة و هو الذي سيخلف بوتين اخطات حينما لم تسحب ملف ترشيحها للمونديال بعد
121 - شبح الأربعاء 19 دجنبر 2018 - 22:13
بولتون أو- عمهم شنبو- سيستقيل من منصبه عاجلا لو أصر أو فكر للحظة في فكرة الاستفتاء السخيفة ..ترامب يعرف أن المغاربة الأمريكيين من كل الأطياف هم من يقرر وليس ترامب وليس قومية أخرى...المغاربة يتحكمون اقتصاديا في كندا وأمريكا ومن السهل أن يلقنوا درسا لترامب وكلبه كما فعلوا مع سابقيه .......اتقوا بطش المغاربة الطيبين فلو قرروا أن يقسموا دول الجوار لما صمدوا عاما واحدا لكن كل قوم يعمل باصله..
122 - Madrilaine الخميس 20 دجنبر 2018 - 00:30
بالامس القريب الجميع كان يتحلى بمغربية الصحراء بدون نقاش و اليوم الجميع غير رايه و بدا يتكلم على الاستفتاء بقناعة رغم ان الاستفتاء لا يخدم المخزن و هذي هي سياسته المهرولة و غدا سيتكلم على تقرير الشعب الصحراوي و يحتفل باستقلاله و تبقى العياشة تطبل.
123 - خالد الخميس 20 دجنبر 2018 - 02:42
المغرب الحبيب لن يقع في شباك العنكبوت نحن نحب الحمام لانهم من اهل السلآم ولكن الاستفتاء خيار في كتاب الشيطان لكي تقسموا أرض السلطان نحن الأسود القوية لا ينفع معنا أسلوب الشيطان
124 - Omar الخميس 20 دجنبر 2018 - 03:14
قوات المينورسو مهمتها هي الحرص على احترام اتفاق و قف اطلاق النار و ليس حماية الأراضي المغربية
125 - الهلال الحافض الخميس 20 دجنبر 2018 - 05:18
الشعب.الصحراوي يعرفه المغاربة حق المعرفة وتعرفون انه قادر على إخراجكم. بسرعة فايقة
126 - الوجدي الخميس 20 دجنبر 2018 - 06:25
يجب تهديد امريكا في حالة الضغط على المغرب بالسماح للروس بتثبيت ردارتها قبالة مضيق جبل طارق ومنحها قواعد عسكرية تطل على الواجهتين
127 - Cesar الخميس 20 دجنبر 2018 - 07:42
الى 123 - شبح
يا ايها الشبح, اسم على مسمى, يجب ان تعلم بان المغرب لم يقرر يوما منذ تاسيس مراكش و فاس و منذ سقط في السلاطين و تحويله من السلطنة الى الملكية في بداية الستينات ازداده مرضا على مرض و المواطن المغربي المثقف يعلم بهذا و لكن كل ظلم و تغول لهما حد و الحمد لله قصة الصحراء التي غنى بها المغزن من اكثر من اربعين سنة لتنويم الشعب انكشف امرها و تبين الابيض من الاسود.
128 - قاهر الانفصاليين الخميس 20 دجنبر 2018 - 08:35
الى 124 كفاك بهتانا.... من هؤلاء الكل الذين تقول أنهم يقبلون الاستفتاء؟....إنكم تنسون أو تتناسون رقما صعبا في هذه المعادلة... والذي لم يقل كلمته بعد وهو الشعب المغربي.....إن40مليون مغربي ليس رقما هينا...تهديد الصحراء المغربية معناه تحريك 40مليون مغربي....حينما تتحدتون لا تختزلوا النزاع حول الصحراء المغربية فقط في المخزن...فهذا قمة السذاجة والغباء...كيف ستفعل الامم المتحدة مع الشعب المغربي الذي أقسم قسم المسيرة الخضراء ولن يتحلل منه؟....أتظنون صمود المغاربة لمدة تزيد عن40سنة سيدهب أدراج الرياح ؟ إنكم تلعبون بالنار لا يمكن للشعب المغربي أن تحصره وتضيق عليه جغرافيا وتقطع جذوره إفريقيا ثم تتفرج عليه.إن تمادي ساسة الجزائر في طغيانهم سيفتح جرحا لن يلتئم...جرح الأشقاء وجرح استنزاف المنطقة المغاربية....نحن نعلم علم اليقين أن عجزة المرادية لن تسعفهم أعمارهم وتقدمهم في السن في الحفاظ على أمن المنطقة وإنما هم يريدون إشعالها وترك الشباب وقودا لذلك....فلتحذروا وكفاكم رعونة الادارة الامريكية تهئ ل"الفوضى الخلاقة" وترسم لمستقبل غامض في المنطقة يحدت في سوريا واليمن وليبيا ..ليس ببعيد وقد أعذر من أنذر
129 - السميدع من امبراطورية المغرب الخميس 20 دجنبر 2018 - 09:54
الولايات المتحدة تريد استمرار حلم النظام البوفواري في جارة السوء بان تطأ اقدامه المحيط الاطلسي و هي تعي جيدا انه من سابع المستحيلات انشاء دويلة دخيلة ضعيفة ستكون ملجأ لكل انواع الارهاب و الاتجار في المخذرات مع انها تريد ان تضرب العصفورين بحجرة واحدة فهي عينها على الغاز الصخري في جنوب الجزائر صحراء الطوارق التي تحتلها الجزائر المارقة و و تريد ممرات بحرية اطلسية لبيع الغاز الصخري في صحراء الطوارق و ستستغله بحصة الاسد الشرس و الناهم اي 90% لها و 10%للمغرب الاوسط اي ما يسمى بالجزائر و اما ان تصل العصابة العسكرية المغربية الاوسطية لحلمها بتقسيم المغرب فهذا لن حدث حتى يدخل الجمل ثقب الابرة.
-الولايات المتحدة و المغرب اعلم علم اليقين انه اتفاق سري بين المغرب و امريكا و الدول التي تستنزف ثروات فقاقير المغرب الاوسط لان نظام المغرب الاوسط يقوده عسكر بدون اي تكوين علمي و لا ادبي و هكذا تستغل امريكا ظروف هؤلاء المارقة و تمسك العصى من الوسط عمدا و من ياكل الشحط هم فقاقير المغرب الاوسط و حاليا ان الكرة في ملعب الشعب المغربي الاوسطي عليه ان يقرر مصيره و يختار نظامه بيده و الا فدولتهم الى زوال قريبا
130 - نبيل شلغوم العبد الجزائر الخميس 20 دجنبر 2018 - 18:29
والله انا اعطف على المعلقين واحد يريد ان يضرب امريكا و واحد يقول له مواطنين يهود في كل انحاء العالم قد يطردون بولتون واحد يقول 40 مليون مغربي سوف يقولون كلمتهم في هذا الموضوع اي يشعلونها حرب ضروس في المنطقة الكلام وراء النت كيف سهلة اما الحقيقة شيئ اخر ارض صحراوية لأصحابها الصحراويين الذين كافحو و جاءو بإستقلالهم من الاسبان و الاشقاء يريدون احتلالهم يا سبحان الله
131 - وجهة نظر الخميس 20 دجنبر 2018 - 20:57
الى130ولماذا تحشر أنفك في الموضوع؟ أي صحراويين تتحدت عنهم؟ .أنت لا علم لك بالتاريخ...الحدود الموروثة عن الاستعمار والتي تقدسونها هي سبب هذه المصائب....لماذا هرولت الجزائر الى رفع شعار عدم المساس بالحدود الموروثة وبعد ذلك تتباكون عن ما تسمونه "شعب صحراوي"وهل طوارق تمنراست عرق جزائري؟ أليسوا شعبا صحراويا؟ما الذي أصاب عقلكم؟ خلقتم مشكلا فوق أراضيكم فحلوه بأسنانكم ودعوا عنكم المغرب...ما الفرق بين السمارة وتينذوف....اقتطعوا من صحرائكم وأسكنوا المرتزقة في صحرائكم الممتدة لما يناهز مليوني كلم مربع....فأرض الجزائر تتسع للجميع....وإذا كان لابد من تقرير مصير فعلى جميع شعوب الصحراء الكبرى ان تنال حريتها من طوارق وازواد وووووو
132 - نبيل شلغوم العيد الجزائر الجمعة 21 دجنبر 2018 - 09:11
الى 131
يا اخي في عرضك انا لو لم اقرأ التعاليق الصبيانية للمعلقين الذين يسبون في بلادي صدقني ما ادخلت انفي كما قلت قبولة منك لانني اتفهمك لا تستطيع ان تأتي بالحجة و الدليل على الحدود انت تريد ان لا تكافح على عرضه و تنتظر ان يقومون به رجال و تقول هي ارضي انا لا ادخل معك في نقاش العميان و اقول لك ليست بعيدة عليك مليلية و سبتة و جبل طارق انت ليست لك سيادة كاملة على موقعك و تلعب مع الجزائر هي قضية الصحراء انها على طاولة مجلس الامن في الامم المتحدة و من ادخلها الى اروقتها انه الحسن 2 يا فيق يا بريق و لا تلعب من وراء النت الميدان صعب عليك و على امثالك
133 - السميدع من امبراطورية المغرب الجمعة 21 دجنبر 2018 - 10:05
132 نبيل
اصابك الاخ المغربي في مقتل و هي عادتكم حين تسطون في الفخ تقفون لموضوع سبتة و مليلية!
سبتة و مليلية فيلاجين صغيرين و هما شان داخلي لا دخل للمغربي الاوسطي فيهما لان دموعكم مع الاسبان بسبب صخرة ليسلى لم تنشف بعد.
سبتة و مليلية فيلاجين باغلبية مغربية و بعقارات 90 بالمائة مغربية و ان كنا نحن ليست لنا سيادة على الفيلاجين مؤقتا فبسببكم و لولا دفاع اجدادنا ندا للند مع الابيريين لعدة قرون فحمنا اظهركم و نجيناكم من احتلالهم لبلادكم بينما كان اجدادك تحت نظام الاتراك يحمونهم مقابل الارض كلها فحين طابوا منهم الحماية سالوهم عن المقابل فاجابوهم خذوا الارض كلها !! بينما اجدادنا جاهدوا و قاوموا و لم تظهر دويلة ماي سمى بالجزائر الا 1962م التي اسست على اراضي جلها مغربي اقصوي و من بلدان الجوار اي اراضي ممنوحة و لم تكن لكم عليها اية سيادةولحد الان السيادة فقط لكم في المنطقة الخضراء و قصور الصنوبر
تخلفنا 500كلم عن فيلاجين لكنا زحفنا على الجنوب و نزعنا 1000كلم اطلسية من الاسبان و نحن لا نتسرع وواحدة بواحدة و حين تتكلم عن السيادة فانت تضحكني فاين السيادة ورعاة معز مغاربة يطرطقون850مليار دولارمن رزقكم
134 - سبيل الجمعة 21 دجنبر 2018 - 10:19
الملاحظ الذباب الالكتروني الجزاءري في موضوع يقولون انهم ليسوا فيه طرف هذا الحقد الجزاءري الدفين ينغص على جارة السوء عيشها وتريد تحقيق حلمها الأسود في ارض المغرب العظيم فانتظروا ماهو ات
135 - السميدع من امبراطورية المغرب الجمعة 21 دجنبر 2018 - 10:43
شلغوم العيد 132
-من ادخل القضية المفتعلة لاطروحة شرذمة الضلال البوليسارية يا شلغوم العيد هو اموال فقاقيركم انها اموال البترودولار لان الولايات المتحد تعرف خريطة المغرب حين اعترف بها كدولة لا يوجد في خريطة المغرب اية دويلة اسمها صحراء لانها الصحراء الغربية من وادي نون الى الكويرة قطعة واحدة حرر نصفها الشمالي قبل انشاء دويلة ما يسمى الجزائر ب خمس سنوات و قد استرجعنا سيدي ايفني و طرفاية و طنطان و كلميم و طاطا قبل ظهور دولة الجزائر التي اسست باستفتاء ممنوح ووهبت لكم اراضي بالمجان ليست من حقكم و لا سيادة لكم عليها قانونيا الا على الورق و في خريطة حالة الطقس عندكم لاستحمار الشعب .
من اسس البوليساريو شرذمة الضلال و من يمولها و يدعمها بالمال و السلاح و من يشتري ذمم دول باكملها اليست مثل عسكر البنين و الزيمبابوي اجورهم من خزينة الفقاقير
-اتفهم وضعك المزري لانك لست قادرا على قول كلمة لا و اوقفوا النزيف لان البوليساريو انشاتموه كثعبان فالتوى على اعناقكم و مصيرك تعرفة ان عارضت الامر او اعترضت على دفع الجزية للثعبان= اخيرا الصحراء في مغربها الي يوم القيامة و ربي يطلق سراحكم الثعبان اصبح اقوى منكم.
المجموع: 135 | عرض: 1 - 135

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.