24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

15/07/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:3806:2413:3817:1820:4422:14
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد بقاء رونار مدربا للمنتخب الوطني المغربي؟
  1. صناعات السيارات في المغرب .. مشاريع ضخمة وآثار اقتصادية ضئيلة (5.00)

  2. اجتماع قريب يحسم في مصير الفرنسي رونار مع المنتخب المغربي (5.00)

  3. 19 عاما سجنا لإسباني قتل مهاجرا مغربيا ببندقية (5.00)

  4. افتتاح متحف ومركز إبداع نجيب محفوظ في مصر (5.00)

  5. المغرب يعتزم شراء غواصات حربية برتغالية لتعزيز أسطوله البحري‬ (5.00)

قيم هذا المقال

4.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | يساريون: مشاركة المغرب بمؤتمر البحرين "خيانة لالتزام المملكة"

يساريون: مشاركة المغرب بمؤتمر البحرين "خيانة لالتزام المملكة"

يساريون: مشاركة المغرب بمؤتمر البحرين "خيانة لالتزام المملكة"

خلّف قرار الدبلوماسية المغربية القاضي بالمشاركة في الورشة الاقتصادية بالمنامة، ولو بتمثيلية ضعيفة لم تتعد إطارا في وزارة المالية، حنَق الفعاليات اليسارية الوطنية التي اعتبرت المشاركة المغربية "خيانة للالتزام الرسمي للدولة، على أساس أن المغرب يترأس لجنة القدس"، داعية إلى "عدم التطبيع مع إسرائيل".

البراهمة: تنّصل من التزامات الدولة

مصطفى البراهمة، الكاتب الوطني لحزب النهج الديمقراطي، قال إن مشاركة المغرب في ورشة البحرين تعد "تنصّلا من التزام الشعب المغربي الذي يعتبر القضية الفلسطينية قضية وطنية، حيث جسّد ذلك في مسيرة عارمة نظمت بالعاصمة الرباط الأحد الماضي، بغية التنديد بهذا المؤتمر الذي يعتبره مؤتمرا للخيانة، لأنه يمثل الشكل الاقتصادي لصفقة القرن".

وأضاف البراهمة، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن "صفقة القرن هي صفقة العار، على اعتبار أن هدفها يتجلى في محو القضية الفلسطينية من الوجود، بما يعتبر تنصّلا من القرارات الدولية الشرعية والالتزامات الدولية ذات الصلة، بما فيها حق العودة وتقرير المصير وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة، التي تعد القدس عاصمتها".

وأردف الفاعل اليساري أن المشاركة في الورشة الاقتصادية "تنصّل من الالتزام الرسمي؛ علما أن الدولة المغربية تترأس لجنة القدس، ومن ثمة ما كان عليها حضور المؤتمر، خصوصا أن القيادة الفلسطينية طالبت كل الدول العربية بعدم المشاركة في هذه الورشة".

بنعمرو: خيانة على المستوى السياسي

من جهته، قال عبد الرحمان بنعمرو، القيادي اليساري والحقوقي البارز، إن المشاركة في الورشة "خيانة بالمفهوم المبدئي والسياسي والاجتماعي والحقوقي وبالاستناد إلى المواثيق الدولية المتعلقة بحقوق الإنسان، لأن المغرب يعد عضوا في الجامعة العربية التي تنص في المبادئ والقرارات التي اتخذتها عبر القمم العربية على مساندة الشعب الفلسطيني ماديا ومعنويا، ثم عدم التطبيع مع إسرائيل".

وأكد بنعمرو، في تصريح لهسبريس، أن "المغرب نظم مسيرة كبيرة ضد التطبيع مع إسرائيل والمشاركة في ملتقى المنامة، الذي يسمى بصفقة القرن، لأن إسرائيل دولة استعمارية خلقها الاستعمار وفرضها العرب، حيث تسببت في احتلال أراضي الغير بالقوة والتآمر، إلى جانب كونها ثكنة عسكرية تابعة للاستعمار الغربي، بغية إضعاف الدول العربية اقتصاديا وسياسيا كي لا تخرج عن التبعية الغربية".

وأبرز القيادي اليساري أن المشاركة في ملتقى البحرين يُعاكس "الإرادة الفلسطينية ورغبة الشعب المغربي والشعوب العربية، فضلا عن كونها تخالف مقررات الجامعة العربية والقمم العربية"، موردا أن "السيادة الوطنية من المسائل القومية العربية التي لا يمكن أن تكون محل مساومة أو بيع وشراء مهما كانت المُغريات والضغوط، ما يجعلها خيانة على المستوى السياسي بهذا المفهوم، لأنها تجسد الخروج عن رغبات الأمة وقراراتها ورغبات شعوبها التي تُعبر عنها المظاهرات والمواقف والمقررات الإدارية والقانونية".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (52)

1 - الخيانة التاريخية الأربعاء 26 يونيو 2019 - 08:25
كان متوقع ان يخذل المغرب الرسمي القضية الفلسطينية لان ماما أمريكا أمرت بذلك ولايستطيع خدامها أن يرفضوا لها طلبا
2 - متتبع الأربعاء 26 يونيو 2019 - 08:26
لم.يسبق للعرب أن اتفقوا علموني شيء.سواء في قضية فلسطين او غيرها.فكما قيل: اتفق العرب إلا يتفقوا.بل كل يبحث عن مصلحته ويستهزء بالآخرين هذا هو حال العرب.ولهذا فاصلة المغرب هي أن يكون بجانب امريكا كمثل مصر والأردن. والا فسيخلقون للمغرب مشاكل كثيرة في صحراءه.واش فهموا اليساريين ديال الكارطون هاذ الشي ولا لا .ما.نغطيوش الشمس بالغربال .الكل يبحث عن مصلحته.ما هذه السذاجة والبلادة من جانب اليساريين الذين يبحثون على الركوب على أية قضية ولو.كانت مصيرية للوطن.؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!
.
3 - الغرباء الأربعاء 26 يونيو 2019 - 08:39
المملكة الشريفة التزمت منذ عهد الحمايه بعقيدة التحالفات من اجل الحفاظ على العرش. اي شئ يخدم الملكيه و بقاءها فهو مقدس. العرش هو الوطن هو الشعب هو اهم من كل شئ. و اي كلام اخر فهو حشو و لغو ..
4 - لا للضحك على دقوننا الأربعاء 26 يونيو 2019 - 08:42
المغرب ومصالح المغرب أولا. لا فائدة من معارضة واشنطن والدول النافدة في الخليج وإسرائيل. لن نضحي بالصحراء من اجل سواد عيون القوميون العرب، الإسلاميون واليسار المخصي الذي أصبح يسار القومية والجهل. مصالح المغرب فوق كل اعتبار ولكم العبرة في من كانوا يحاولون ممانعة قوى الشر في المنطقة. لن نضحي بمصالح المغرب من اجل مصالح اجنبية. القضية الفلسطينية قضية انسانية كباقي القضايا : دارفور، .... العرب تنازلوا عن فلسطين وتريدون من المغرب الذي لم يكن يوما عربيا ان يدافع عنها. الاولى للدفاع عن فلسطين هم العرب اما نحن فنكتفي بالتضامن.
5 - بوجميع الأربعاء 26 يونيو 2019 - 08:45
فلسطين امانة
التطبيع خيانة
البرنامج واظح
لفلوس ديال العرب سيستثمرهم الصهاينة والامريكان
لكي يستغلو ما تبقى من فلسطين المحتلة
ويقبرون الحل السياسي
والفلسطيني يصبح مستهلك و لا يفكر في تحرير بلاده
ومتقل بالديون
ولحل الازمة المالية الصهيونية
وكل هدا لدحر كل ما هو مقاومة
ترمب لا يعرف الا البزنس
فلسطين ليست بضاعة
فلسطين قضية كل مسلم وكل من هو حر وامازيغي
6 - massi الأربعاء 26 يونيو 2019 - 08:46
Le maroc doit d'abord chercher ses interets et defendre notre première cause notre intégrité territorial et si les gauchistes veulent defendre autre chose, ils n'ont quà aller combatre eux même
7 - الغريب الأربعاء 26 يونيو 2019 - 08:48
في ملف فلسطين للدولة المغربية وجهان و خطابان متناقضان أساسهما النفاق. وجه و خطاب كاذبان منافقان موجهان للشعب المغربي لإسكاته و خ. و وجه وخطاب حقيقي موجه للصهيومريكا أساسه الخوف و خدمة مصالح شخصية. أما لجنة القدس فهي مجرد در في العيون. و إذا قرأنا الحقائق و الأفعال وجدنا الدولة المغربية من أوائل من اعترف بهذا الكيان الغاصب و نادى بالإعتراف به و شارك في قيامه بإرسال اليهود المغاربة ليكونوا العمود الفقري للجيش الصهيوني الذي إستعمر فلسطين و قتل و شريد الفلسطينيين.
و للكيان الصهيوني علاقات أخوية حميمية مع الدولة المغربية على جميع الأصعدة.
و الله من ورائهم محيط و حسبنا الله و نعم الوكيل.
8 - لا لبيع فلسطين السليبة الأربعاء 26 يونيو 2019 - 08:55
المغرب تم جره عنوة إلى محور التضبيع و الخنوع و الخضوع و الاستسلام و المشاركة في مؤامرة بيع فلسطين المحتلة في المزاد العلني المسمى بمؤتمر او ورشة المنامة الإقتصادية ضدا على إرادة غالبية الشعب المغربي الرافض لكل أشكال التطبيع مع الكيان الصهيونى الاستيطاني الغاصب و المحتل للأراضي العربية بمباركة أمريكية و التفريط في الحقوق في الفلسطينية و العربية فيها و حق اللاجئين في العودة و انسحاب الصهاينة و الجيش الإسرائيلي من الضفة الغربية وقطاع غزة..
9 - Saharaui الأربعاء 26 يونيو 2019 - 08:58
السلام عليكم ورحمه بنعميرو المغرب لايساعد الشعوب في استرجاع حقها بل هو يريد مساعدة الاستعمار مثل فعل لشعب الصحراوي والشعب الفلسطيني
10 - سناء الإدريسي الأربعاء 26 يونيو 2019 - 09:06
الدول العربية ترقص بوجهين تارة مكشوف وتارة متخفى. لكنهم لابعلمون رغم الغنى الفاحش الذي يعيشه ااحكام العرب والله ليس لهم في الغرب ولا في الشرق ولا في شمال الكرة الارضية ولا وجنوبها اي اعتبار وان تاريخ امجادهم توقف منذ سنين ولم يعد لهم لا شجاع ولا بطل ولا سيد ولا قاءد. انتم الاغنى لكن شعوبكم الافقر وقيمة ااحكام بيقمة شعوبها لا العكس. المكانة للشجعان لا للخانعين. خايفبن من كوشنير . اجتمعوا حوله كالصبيان في روض الاطفال يسفقون له كما يسفق الصغار للبهلوان. عار على ان أنتمي لامة اذلها قليل الضماءر بعد رفعة. فما العمل باربي وقد جعلتنا منهم. حسبنا الله ونعم الوكيل في سياستهم وفي خيانتهم وخنوعهم اذلونا . ولم يتركوا لنا وجها ولا اسما نتباهى به بين الامم.
11 - الخنفساء المزعجة الأربعاء 26 يونيو 2019 - 09:07
la PAUVRE SAOUDITE est une marionnette des états unis, et le Maroc n'est qu'un mendiant qui reçoit les miettes des Emirs du Golf, alors cessez de parler du Maroc comme d'une puissance régionale indépendante dans sa décision . et comme KOUCHNER est un charmant homme, laissez-le faire comme bon lui semble les Marocains sont laids !
12 - مغرب اليوم الأربعاء 26 يونيو 2019 - 09:14
انها مهزلة القرن وورشة السداجة ،كوشنر تكلم في السحب و قال لا شئ امام جمع من المغفلين و المستغفلين و الغافلين ممن حضر المسرحية الساخرة بالمنامة....
13 - مواطن2 الأربعاء 26 يونيو 2019 - 09:18
فلسطين وضعت مصيرها بين يدي غيرها حتى اصبحت بدون مصير..وهذا منذ عقود مضت...فلسطين تطالب بامر كان في متناول يدها بداية الستينات لما كانت اسرائيل ضعيفة وخائفة وقانعة بجزء قليل من الاراضي التي منحت لها من طرف الدول العظمى...فلسطين لم تتخذ القرار المناسب في الوقت المناسب وفرطت في اتخاذ القرار المناسب.حاليا اسرائيل اصبحت دولة " عظمى " علميا وتكنولوجيا وصناعيا...وخرجت حتى عن سيطرة " اسيادها " الذين غرسوها في قلب الدول العربية.اعتقد ان اعتراف اسرائيل بفلسطين كدولة اصبح حلما يتبدد كل ما طلعت الشمس.اسرائيل تمكنت بالقوة ولن تردعها الا القوة...للاسف الشديد الدول العربية كافة لا تمتلك تلك القوة...والامر سيبقى قائما.اما الاحتجاجات والشعارات فلن تؤدي الى اية نتيجة....
14 - ضد الضد الأربعاء 26 يونيو 2019 - 09:23
بل يجب حضور المغرب في الجلسة و الدفاع بكل قوة على فلسطين عاصمتها القدس ما دام أن الملك رئيس لجنة القدس. و غلق الأبواب على كل من يريد بيع القدس. كل من نطلب من ممثل المغرب أن يدافع عن فلسطين بعاصمتها القدس الشريف و لا يقبل إلا ما هو صالح للفلسطينيين مع ربط الاتصال مع قادة فلسطين في الضفة الغربية و غزة لإبداء الرأي الصائب. و أن يوضح للعام ما هي الصفقة و يتبرأ منها إن كانت غير صالحة. أما ترك أمريكا و الآخرين يفعلون ما يحلو لهم فهذه هي الخيانة الكبرى.
15 - أمازيغي حر الأربعاء 26 يونيو 2019 - 09:29
نترأس لجنة القدس ونطبع مع كيان وهمي مجرم عيب و عار وستحسب علينا في التاريخ الذي سيعيد نفسه ولامحالة أن فلسطين ستعود لأهلها وسيتحرر القدس انشاء الله إلى حين في زمن الأحرار الابطال لا في زمن الخونة
16 - المعلق الأربعاء 26 يونيو 2019 - 09:34
لقد قالها كوشنر بالواضح. من حضر فقد حضر و من لم يحضر سيحضر شاء أم ابى.
انهم يحمون الطغاة من شعوبهم و لا يد لهؤلاء ان يستجيبوا. حتى الفلسطينيين سيحضرون هنا اقصدالطغاة اما الشعب فبالكاد يتدبر اموره اليومية نهارا ليلهو اما المسلسلات و الأفلام و المهراجانات ليلا.
17 - عبدو الصحراوي الأربعاء 26 يونيو 2019 - 09:34
عاش سيدنا ومولانا واميرنا محمد السادس وعاشت الاسرة العلوية الشريفة المقدسة.
18 - عمر الأربعاء 26 يونيو 2019 - 09:38
ماذا تنتظر من فاقد للعقل فالحكومات إن لم تكن خائنة لشعوبها و قضاياه فلا يمكن أن تعمر طويلا فالكرامة و الخسة لا جتمعان غي قلب واحد
19 - العبدي الأربعاء 26 يونيو 2019 - 09:43
وكأن المغرب لديه استقلالية وحق في اتخاذ قراراته ..كل الأنظمة بالعالم العربي عبيد لترامب والغرب لا يجرؤون على مخالفة أوامرهم وخير دليل ماقاله الصهاينة .أن كل من رفض المشاركة سيدفع الثمن باهظا ....آش عند الميت ميدير قدام غسالو
20 - amagous الأربعاء 26 يونيو 2019 - 09:43
En tant que marocain de tamazgha je soutiens le gouvernement du maroc et le felicite d'avoir participé à la conference du bahrein.La diplomatie doit etre au service de notre pays et ne doit pas obeir aux considerations arabo-islamo-panarabistes.
21 - محمود الأربعاء 26 يونيو 2019 - 09:44
التصريح الحكومي يقول دولة فلسطين في حدود67 عاصمتها القدس الشرقية انه موقف المغرب الرسمي موجه للندوة قبل انعقادها انتهى الكلام
22 - زنطيط()()()()() الأربعاء 26 يونيو 2019 - 09:45
كما قال احد الاسرائيلين لما سئل عن ملوك العرب وراساؤهم هل سيحضرون القمة المشؤومة بمدينة الشؤم المنامة ليتها تظل نائمة
قال سيحضرون الى هناك وهم صاغرون وإلا كراسيهم وكروشهم في خطر
الا يكفي هذا التهكم يا من توليتم امرنا ؟
حسبنا الله ونعم الوكيل
23 - مواطن من المهجر الأربعاء 26 يونيو 2019 - 09:46
المشاركة في خدعة القرن

هي اكثر من خيانة

لكن سيبقى بين الصهاينة والحكام الراحلون

اما الشعوب الدائمة لن تقبل ولن تخضع

لا لماما فرنسا ولا الامريكان المتصهينين اكثر من بني صهيون
24 - aigle marocain الأربعاء 26 يونيو 2019 - 10:00
Paléstine ne m'interesse pas.Notre Maroc a bien fait aprés avoir participé à cet evenement universel. le paléstine et le polizario sont dans le meme poignet :ils sont tout les deux fondu par la qaoumajia des malheurs;de plus le palistine est un territoire des hébreux historiquement;un pays appelé palistine
.n'existe que dans les cranes des qaoumajistes
25 - hossin الأربعاء 26 يونيو 2019 - 10:00
لما كان الإسلام قوي كان له ما يريد من الآن وحتى ألفين سنة بالعمل وترك الضلم والإستبداد على الشعب يمكن إسترجاعا الإحترام و الهيبة إلى ذلكم الحين تصبحون على خير وأحلام لزيزة
26 - م المصطفى الأربعاء 26 يونيو 2019 - 10:05
جميع المغاربة وبدون استثناء من القمة إلى القاعدة مع القضية الفلسطينية.
لكن لا أحد منا يجهل او يتجاهل بان جميع تحركات المملكة تحت المجهر من طرف بعض دول الخليج، الذين سبقوا أن ضربونا من الخلف في مناسبات متعددة.
عندنا قضية الصحراء المغربية، ونحن أمام عدوين : أعداء وحدتنا الترابية ومخططاتهم العدائية لمغربية الصحراء، وهناك آخرون نتقي شرهم بكيفية جد ذكية وديبلوماسية.
إذن بناء على ما ذكر أعلاه، فمشاركتنا الرمزية ليست إلا لدرء الضرر عن بلادنا، أما القضية الفلسطينية فهي قضيتنا جميعا كمغاربة : مؤسسات وأحزاب ومجتمع مدني وكل المغاربة سواء داخل المغرب أو خارجه.
27 - محمد الأربعاء 26 يونيو 2019 - 10:10
يا المغفلين انسيتم ايام المؤتمر الفلسطسني انعقد في الجزائر واشترطوا على الفلسطينيين ان يصفوا المغرب بلاد محتل الصحراء مثل اسرائيل محتلة الفلسطين . وكان الرد الحسن الثاني رحمه الله قاصيا .كفى استحمارا بالشعب المغربي . من يهمهم في الصفقة الفرن هم مصر السعودية الاردن الفلسطين ونحن المغاربة اشمن حريق فينا . حاربوا الفساد اولا يا اليساريون انتم بعيدين عن الفلسطين والقدس والمكة ام حملة انتخابية اقتربت .لمادا لا تخرجون الى الشارع لمحاربة الفساد والرشوة. جعلتم قضية الفلسطين كالتجارة المربوحة .عقنا بيكم .
28 - تحت المجهر الأربعاء 26 يونيو 2019 - 10:22
أحلام وهدف الصهاينة على وشك احداث الشرق الأوسط الكبير وعاصمتها مكة بقيادة اسراءيل..كل شيء على فان يأهل محمد يامسلمين الأمن القومي العربي في خطر. دافعو عن حقوقكم وأرضكم ولا تركعوا لعدوكم.
29 - KIM الأربعاء 26 يونيو 2019 - 10:22
التاريخ يعيد نفس ،الاردان الذي يشارك هو نفس الاردن
الذي كشف للاسرائليين على موعد هجوم جمال عبد الناصر
على اسرائيل ،و المغرب الذي يشارك هو نفسه الذي سمح
للموساد لوضع اجهزة تنصت على القادة العرب في اجتماع
الرباط مما تسبب في هزيمة الجيوش العربية سنة 1967،...
والغريب في الامر انهم شاركو في المؤتمر بدون حضور
المعني بالامر اي فلسطين .....
30 - ماسينيسا الأمازيغي اليعربي الأربعاء 26 يونيو 2019 - 10:23
فلسطين تعرف أعداءها كما تعرف إخوانها وأصدقاءها؟هلا كان المغرب رئيس لجنة سبتة ومليلة وعوض لجنة القدس!؟ضيع ملوك الطوائف الأندلس قي القديم!
31 - madghis الأربعاء 26 يونيو 2019 - 10:36
الفلسطينيين تماما كالبوليساريو لن يقبلوا ابدا بأي حل لانه ليس في صالحهم نظرا للامتيازات التي يستفيدون منها من مساعدات وغيرها .
32 - مغربى عابر سبيل الأربعاء 26 يونيو 2019 - 10:42
القضية الفلسطينية أصبحت فى خبر كان ترامب إعتبر فلسطين واحدة من مشارعه الضخمة التى يستثمر فيها ترامب الإمبراطور لن يكمل ولايته حتى يتمم ماتأمره به الصهيونية العالمية من مخططاتها وأحلامها ... لقد خذلنا المسؤلون بحضورهم المؤتمر ...
33 - عبده/الرباط الأربعاء 26 يونيو 2019 - 10:44
المغرب بحضوره في ورشة البحررين عبر اطار من وزارة المالية ما هو الا تقية من اجل عدم اغضاب كوشنير...و في اعتقادي ان تمثيل المغرب بواسطة موظف لا حول له و لا قوة هو اهانة لهذه الورشة....فحضوره رمزي فقط و لكن تبعاته من الناحية الاخلاقية ليست في صالح المغرب لانه خروج عن الاجماع.... و بالتالي فلست ادري ما هي النتبجة التي سيجنيها المغرب ما دامت الدولة التي يعنيها الامر تعارض هذه الورشة فهل ستتم مساعدتها قهرا و بالقوة...؟؟؟؟ اعتقد ان هذه الورشة ستنتهي بالفشل .
.
34 - فكيكي الأربعاء 26 يونيو 2019 - 10:47
الحضور لا يعني الوقوف لغير صالح الفلسطنيين من قال لنا أن الحضور بالعكس هو تواجد من سيدافع على القضية الفلسطينية وأحسن مدافع عليها هو المغرب الذي يترأس لجنة القدس.لا يجب الركوب على حدث قد يكون لصالح الفلسطنيين ونحن لا نعلم عن خبياه شيئا لنصنع به شعبية زائفة كما جرت العادة منذ سنين لدى الكثير الذين يعتبرون انفسهم مدافعون على القضية الفلسطينية بدون أن يقدموا إلا الشعارات والمسيرات التي تجدي في شيء.والشعب الفلسطيني يموت لحظة بلحظة بسوء تدبير قضيته من طرف العرب.انتهت الشعبوية وما يسمى التقدمية الزائفة وروح واجي وفع اللا فتات في الشوارع.الشعوب ملت وكرهت هذه المناظر STOP
35 - العابث الأخير في هذا القرن الأربعاء 26 يونيو 2019 - 10:54
صدقت يا عبد الصديق سيبقى القدس عاصمة فلسطين وستبقى فلسطين فلسطين الحرة وسيرجعون الصهاينة من حيث اتو وستنهار بريطانيا العضمى صاحبة المكيدة طال الزمن أو قصر السلام عليكم
36 - Naïveté الأربعاء 26 يونيو 2019 - 10:56
Je suis marocain premierement et les interets du maroc sont beaucoups plus importants que n'importe quelle autre "cause"
Souvenez vous du feu Roi Mohamed 5 qui a refuse de negocier Avec la France pour le retoure de son sahara avant que l'algerie gagne son independance car il ne voulait pas "trahire" les Algeriens.....quands ils sont devenus independants, ils ont refuse de retouner au maroc ses territoires...tindouf, Bechar...notre Sahara de l'est...
......
La naïveté politique nous a coute immensement beaucoups......
...
Je n'ai jamais vue une seule grande marche par les palestiniens pour le Sahara marocain et sebta/melillia
.....
Les communistes qui sympathisent Avec le gouvernement du Venezuela, grand Amis du polisario sont des traitres
37 - سقط القناع الأربعاء 26 يونيو 2019 - 11:05
اسراءيل قالت بلسان الصهيوني ايدي كوهن أن حكام العرب سياتون للمؤتمر صاغرين . ما أرى اكثر من هذا انحاءا و خنوعا . المهم الله يعز من يشاء و يذل من يشاء . صفقة القرن جاء بها الله ليميز الطيب من الخبيث و العالم سيتغير بعد هذا الامتحان الكوني ...
38 - Moroccan الأربعاء 26 يونيو 2019 - 12:11
You need to play politics,nothing will change.
If you can't beat them ,join them.
We do not need too many enemies,Algeria has done on its own a lot of problems to Morocco since 1975..
Let's wait and see what is the outcome,then we can judge,be patient..
39 - عبد المغيث الأربعاء 26 يونيو 2019 - 12:34
سيشهد التاريخ والى الابد عن زمن انبطحة فيه الامة العربية امام اعدائها وباعت مبادئها وكبريائها بارخص الاتمنة.
40 - محماد الأربعاء 26 يونيو 2019 - 13:26
هذا هو فخر العرب.
ومن اتّكل عليهم لن يبقى له لا دار ولا كرامة.
41 - Mohammed nihou salem الأربعاء 26 يونيو 2019 - 14:44
السياسة تنعدم فيها العواطف، السياسة الدولية كلها مصالح فلا مجال للنقد والمعارضة من أجل المعارضة...فكروا اولا في مشاكلنا الداخلية ..سبتة ومليلية و جزيرة ليلى وباقي الثغور المحتلة...اما فلسطين فلها رجالها ونساؤها...فئة من سكان اسرائيل هم فلسطينيون....او يسمى بعرب اسرائيل.
42 - عبدالحق فاس الأربعاء 26 يونيو 2019 - 15:18
السلام. حسب رأيي الشخصي إن حضور الوفد المغربي لهذا الإجتماع ضروري وكذالك الوفد الفلسطيني للتعبير عن قبول أو رفض ما يريد الوفد الأمريكي تمريره لأنه من الضروري تواجد صحافة دولية لتنقل رفضهم للعالم أما غياب أي وفد فهذا يعني القبول بالمشروع دون أية معارضة. أو كما يقال الهروب الى الأمام
43 - Amine Meknassi الأربعاء 26 يونيو 2019 - 16:36
و مساندة اليساريون لمادورو الذي بنفسه يساند البوليساريو، خيانة للوطن.
44 - محمد سعيد KSA الأربعاء 26 يونيو 2019 - 17:14
السلام عليكم

لا بد من إستغلال وجود اليساريين المغاربه (الأبطال الفاتحين) وتشكيل جيش موحد منهم لتحرير فلسطين.
45 - نبيل البرتي الأربعاء 26 يونيو 2019 - 17:23
فلسطين محتلة، فمنا كل التضامن مع الشعب الفلسطيني، وحقه في التحرر الوطني..
لكن دون ان ننسى أن المغرب هو الآخر محتل وتم اقتطاع احزاء واسعة من اراضيه، في سبتة ومليلية، و25 جزيرة، فمن يتحدث عن تخرير المغرب واسترجاع اراضيه المحتلة !!!
46 - محمد بلحسن الأربعاء 26 يونيو 2019 - 19:04
من إعتاد حصد الإمتيازات في خفاء مع لعب دور الضحية أو الزعيم ليس في مصلحته أن يعم السلم العالم بما في ذلك منطقة الشرق الأوسط !
47 - بواكناض الأربعاء 26 يونيو 2019 - 19:28
ويلا *ترامب* سنا على ان الصحراء للبوليزاريو......غادي تنفعونا انتوما *اليساريين* الا غادي انفعونا الفلسطينيين......

(تازة قبل غزة....)
48 - ider الأربعاء 26 يونيو 2019 - 19:44
عبر تصفحي للتعليقات لاحظت كثيرا منها مساند لعدم حضور المغرب لورشة البحرين ودفوعاتهم عاطفية أساسا مع أن القرار سياسي يعتمد على مقدارالضرر الذي سيلحق بمصالح المغرب في حالة مشاركته من عدمها خصوصا ولنا قضية وطنية والتي تعتبر من النزاعات الدولية التي يمكن لأمريكا أن تتدخل فيها لغير صالحنا بما أنها القوة العظمى العالمية.
هناك درس بليغ قدم لنا نحن المغاربة من طرف سياسي فلسطيني وهو عرفات الذي بكل بساطة أعتبر أن ألمغرب مستعمر للصحراء وعانق زعيم البوليزاريو بالأحضان عندما أعتبر أن مصلحة بلده هي الأسمى ولم يعتبر بتاتا مصلحة المغرب على الرغم من الدعم المادي و المعنوي الذي قدمه للقضية الفلسطينية .
49 - أزغوذ الأربعاء 26 يونيو 2019 - 20:28
عودونا حكام العرب على الحيس الكابة لأنهم لا يمثلون شعوبهم . أمريكا و فرتسا هي مماهم تعطيهم الأوامر كي يبقوا على كرسي الحكم .لأن شعوبهم في واد و هم في واد آخر ،بالأمس وقبل المأتمر بيوم واحد خرج الشعب المغربي في شوارع العاصمة و أمام البرلمان ينددون بهذه الصفقة الخائبة ، لكن لا حياة لمن تنادي .الشعب بالنسبة لهم قطيع ليس أكثر متى تماشت الحكومة المغربية مع مطالب الشعب ؟ لأن الحكومة ابراسها موجهة عن بعد لا قرار لها .و هذا هو مغربنا حتى يفرج العالي .
50 - خالد الخميس 27 يونيو 2019 - 09:28
نحن نعلم أن العرب لم يعد يتفقو بينهم وكلهم يخذل فلسطين بأي طريقة وطعناتهم غادرة لكن تمنيت لو يكونو علي الاقل مثل الجزائر تجاه فلسطين وهو أضعف الايمان
51 - فلسطين الخميس 27 يونيو 2019 - 15:21
كلامي قد يغضب البعض ،
كيف نجعل من القضية الفلسطينية قضيتنا الأولى وأصحابها الحقيقيون لايصنفونها كذلك ؟
حكومتان داخل دولة واحدة ،
حماس من جهة وفتح من جهة ثانية وكل يغني على ليلاه ،
والمتضرر الأول هو المواطن العادي الذي يعاني الأمرين ،
ثم ما شأن اليسارالمغربي بهذه القضية ،
أليس أحرى بهم أن يركزوا على مصائبنا عوض النقر على الوثر الحساس لذى المغاربة ؟
كل من يعرف القضية الفلسطينية ، يدرك أنها أشهر شماعة لذى العرب والمسلمين لقضاء مآربهم .
لك الله يا فلسطين .
52 - للبيت رب يحميه الجمعة 28 يونيو 2019 - 01:29
#أما الإبل فأنا ربها ، و أما البيت فللبيت رب يحميه # قالها عبد المطلب لأبرهة الظالم، و فعلا فحمى الله بيته بجنود من عنده, و قد يكون الحضورفي المؤتمر مناسبة لتذكير الظالمين المعتدين على المسجد الأقصى و ما حوله بقولة عبد المطلب جد النبي محمد صلى الله عليه و سلم أن للأقصى رب يحميه.
المجموع: 52 | عرض: 1 - 52

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.