24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

27/01/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:5608:2513:4516:3218:5720:14
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟

قيم هذا المقال

3.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | سياسة | الملك ينتظر التوصل بتصوّرات لجنة النموذج التنموي في يونيو 2020

الملك ينتظر التوصل بتصوّرات لجنة النموذج التنموي في يونيو 2020

الملك ينتظر التوصل بتصوّرات لجنة النموذج التنموي في يونيو 2020

عقد شكيب بنموسى، رئيس اللجنة الخاصة بالنموذج التنموي، لقاء تواصليا غير رسمي مع منابر صحافية عديدة، اليوم الأحد في الرباط، من أجل تسليط الضوء على ورش إعداد تصور للنموذج التنموي الجديد المبتغى في المملكة.

وكان الملك محمد السادس قد استقبل شكيب بنموسى في القصر الملكي وسط العاصمة، يوم 19 نونبر الماضي، وكلفه برئاسة اللجنة الخاصة بالنموذج التنموي وفق ما أعلنه نص بلاغ صادر عن الديوان الملكي حينها.

وكشف شكيب بنموسى، ضمن اللقاء الذي حضرته جريدة هسبريس الإلكترونية، أن المهلة التي أعطيت إلى اللجنة الخاصة بالنموذج التنموي تحدد شهر يونيو من العام المقبل موعدا لتسليم تقريرها إلى ملك البلاد.

المسؤول نفسه أورد أن "الإعلان عن أسماء كافة أعضاء اللجنة الخاصة بالنموذج التنموي سيتم خلال الأيام القليلة المقبلة، وهؤلاء متطوعون لن يتقاضوا أي نوع من التعويضات مقابل العمل الذي سيؤدّونه".

وذكّر بنموسى بأن الملك محمدا السادس حدد بوضوح صفات هؤلاء الأعضاء، أبرزها الكفاءة في التعامل مع أسئلة التنمية، ليغنوا هذه اللجنة الاستشارية ذات الصبغة التكاملية، حتى تغدو متعددة الخبرات وبحجم معقول لعدد المنتمين إليها.

مهما كانت مكونات لجنة النموذج التنموي، وفق بنموسى، فإن الورش قائم على الإنصات إلى كل مكونات المجتمع لوضع تشخيص صريح ومحايد، يبرز المكتسبات ويضع اليد على التمايز بين الانتظارات وما هو منجز فعلا.

وعرف اللقاء التواصلي لفت الانتباه إلى أن اللجنة تعتبر مستوفية لمهمتها عند إكمال اشتغالها، المحدد في رفع "تقرير يونيو 2020"، وأن أعضاءها سيفكرون في آلية تتبع مؤسساتية يقترحونها دون طمع في الوجود بدواليبها.

رئيس اللجنة ذاتها شدد على أن الملك محمدا السادس قد حدد، من خلال خطب رسمية، الضرورة الملحة لوضع نموذج تنموي مغربي جديد، وأضاف بنموسى أن هذا يتيح الاستفادة من تجارب أجنبية دون إغفال خصوصيات البيئة المغربية.

كما أورد المتحدث أن من بين ضروريات النموذج التنموي المغربي يكمن النظر في الروابط الاجتماعية وتقوية الثقة المحررة لطاقات العمل والإنتاج، دون إغفال الاستدامة في معالجة كل مكامن الخلل، بما في ذلك الحكامة الوطنية والجهوية والمحلية.

"المقاربة الملكية لإرساء معالم النموذج التنموي تريد عدم البقاء في الشق النظري وإنما التطرق إلى آليات ناجعة عند تطبيقها على أرض الواقع، أي إرساء عقد اجتماعي لتحضير مستقبلٍ يُنجح المبادرات على كافة الأصعدة وكل الميادين"، يقول بنموسى.

وذكر رئيس اللجنة عينها أن الاشتغال الذي يشرف عليه يؤمن بضرورة سلك مسار تشاركي مندمج خلال تبادل الأفكار المعبر عنها من طرف الجميع، ومراعاة رؤى أكبر عدد من المغاربة، بحضور الأحزاب والنقابات ومؤسسات الدولة أيضا.

إجابات شكيب بنموسى على أسئلة الصحافيين، وسط مقر إقامته في الرباط، أوردت أن المبتغى نموذج تنموي شامل يهتم بكل المكونات المغربية؛ يستحضر خلق الثروة والقيمة المضافة دون إغفال إعادة توزيع الثروة والانتصار للعدالة الاجتماعية.

كما ورد ضمن كلام المسؤول ذاته أن التدقيق في منهجية الاشتغال سيتم فور التئام اللجنة، والهدف الأساس لا يتمثل في انتظار آراء الغير؛ وإنما البحث عنها بكل الأشكال، بما فيها استعمال الوسائط التي توفرها التكنولوجيات الحديثة.

وبشأن التقاطعات مع المسؤولين التنفيذيين قال بنموسى: "اللجنة استشارية صرفة، أتولى تنشيطها خدمة لوطني بما راكمته طوال حياتي، وبالتالي لا مكان لهذه التقاطعات"، وزاد: "لا نشتغل على مخطط تنموي، بل على تحقيق مرجع وسيط بين المبادئ الدستورية والسياسات العمومية".

جدير بالذكر أن شكيب بنموسى يحتفظ بمنصبه سفيرا للمغرب في فرنسا بجانب تكليفه برئاسة اللجنة الخاصة بالنموذج التنموي، ويرتقب أن يجمعه لقاء أولي مع سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، غدا الاثنين، للنظر في القنوات المتيحة التنسيق بين الجانبين.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (31)

1 - وما دور الجامعة المغربية ؟ الأحد 08 دجنبر 2019 - 20:37
أنا اطرح سؤال بسيط : لماذا لا يسند للجامعة المغربية مهمة الاشتغال على مثل هذه المشاريع الكبرى ، والحال أنها تتوفر على أطر وكفاءات كبيرة ؟ لماذا لا تعطى للاساتذة الباحثين الإمكانيات المادية واللوجستكية من أجل الاشتغال على هذا الورش ؟ ...لاش كتصلح الجامعة المغربية إذن ؟
2 - خالد F الأحد 08 دجنبر 2019 - 20:38
الإشتغال يوم الأحد يدل على أن المغرب سيدخل فعلا مرحلة النموذج التنموي الجديد، بالتوفيق.
3 - البداية الأحد 08 دجنبر 2019 - 20:45
البداية تكون بسجن ناهبي المال السايب ومصادرة املاكهم وتخفيض الاجور الضخمة والتوقف عن اعطاء السكن والسيارة والبريمات للمسؤولين ,فرض ضرائب على القطاع الغير مهيكل,اغلاق معابر سبتة ومليلية,الغاء اتفاقيات التجارة الحرة مع تركيا,مصر وتونس .كفى من تعيين لجنة لكل فكرة
4 - المرابط الأحد 08 دجنبر 2019 - 20:54
الطفل الذي يولد اليوم سيكون رجلا أو أمرأة بعد 18 سنة... إذا صلحا صلحت نسبة كبيرة من المجتمع... الإنسان المطمئن على مال وعرضه وكرامته وعافيته يمكن أن يصنع المعجزات... إذن الأولوية يجب أن تكون للتربية والطفولة والأمن والصحة والعدل... أي القطاعات الاجتماعية التي لم تعط حقها في كل المخططات السابقة. وهذه أمور لا تحتاج لمنجمين لكي يعرفوا أهميتها... انظروا إلى دول ركزت على التربية والتوعية والأمن والعدل فانصلح أمرها في ظرف وجيز... ما عدا هذا فسنعيد الكرة مرات ومرات إلى أن يرث الله الأرض..
5 - brahim الأحد 08 دجنبر 2019 - 20:55
النموذج التنموي هو النهوض ومساعدة الفقراء وتوفير شغل والعيش الكريم لان رآه وصل سكين لعضم يجيب تسريع هده الإصلاحات قبل فواة الأوان
6 - Libre الأحد 08 دجنبر 2019 - 20:56
النمودج التنموي الجديد مهما كان يجب ان يضع من اولوياته التعليم التكوين المهني محاربة الفساد التشغيل ربط المسؤولية بالمحاسبة والرجل المناسب في المكان المناسب بالاضافة للبنية التحتية ولكي يتحقق كل ذل يجب اابحث عن الموارد المالية لللتمويل بعيدا عن الاقتراض فبالنسبة للتعلبم بجب اعادة النظر في محتوى ومضمون الكتاب المدرسي وطرق التدريس وتقليص الزمن المدرسي في الابتداءي من خلال الانفتاح على النموذج الانكلوساكسوني والاسيوي كما يجب اعادة النظر في سنوات التكوين الخاصة بموضفي القطاع ومحتوى التكوين وكذا بناء المدارس لتقليص حدة الاكتضاض مما يستدعي الزيادة في ميزانية القطاع بنسبة 10% سنويا لتصل الى ماءة مليار و الزيادة في ميزانية البحث العلمي مع تحديد اولويات البحث في المجالات ذات القيمة المضافة ولتحقيق كل ذلك يجب البحث عن موارد ماليةمن خلال تضريب الاراضي العارية و الشقق الشاغرة و ضريبة على الثروة وفتح المؤسسات التعليمية و الجامعية للقيام باعمال مذرة للدخل وعقد شراكات مع القطاع الخاص وانشاء مجلات علمية وادبية ابداعية يعود ربح بيعها لصندوق تمويل التعليم
7 - مغربي الأحد 08 دجنبر 2019 - 20:59
أنا مواطن بسيط واعرف ان أساس تقدم أي بلد هو الصحة، التعليم والعدل؛ فلماذا كل هده التعقيدات وكأننا سنغزو المريخ
8 - reda الأحد 08 دجنبر 2019 - 21:08
اي تطورات ينتضرون المهمة التي يجبوا اي يبدؤ بها هي محاربة الفساد و نهب اموال الامة و محاربة اقتصاد الريع اما انتضار نتاىج كيفية خلق التروة فسيبق حبر على ورق اد لم يطبق على ارض الواقع
9 - واقعنا المؤسف و الحزين الأحد 08 دجنبر 2019 - 21:16
ستصرف الملايير و لا شيئ سيتحقق على أرض الواقع ..
10 - السباعي الأحد 08 دجنبر 2019 - 21:17
الحل الوحيذ هو تنمية اىمذن الصاعذة
وجعلها تستقطب استتمارات تعالج البطالة والتنمية والتهميش
كشيشاوة تيزنيت..........
11 - خالد الأحد 08 دجنبر 2019 - 21:36
سنين مضت ومازال هذا النموذج التنموي لم تتبين ملامحه بل النموذج الحقيقي الناجح هو الإرادة في النجاح وبناء جيل يمكن أن يعتمد عن نفسه.
12 - Vianen الأحد 08 دجنبر 2019 - 21:43
للعبرة فقط.

أخر الأخبار.

تحصل فنلندا على أصغر رئيسة وزراء على الإطلاق

سانا مارين (34 عام) من المرجح أن تكون رئيسة وزراء فنلندا الجديد. وقد عينها الحزب الاشتراكي الديمقراطي ، الذي يقود الائتلاف الفنلندي ، خلفاً لأنتين رين الذي غادر الأسبوع الماضي بعد سحب الثقة منه.

مارين حاليا وزيرة النقل والاتصالات. إذا وافق البرلمان على التعيين ، فستكون أصغر رئيس وزراء في فنلندا على الإطلاق. علاوة على ذلك ، ستكون المرأة الثالثة التي تشغل هذا المنصب.

وقالت مارين بعد اختيار حزبها "يجب أن نبدأ في استعادة الثقة." إنها تريد أن تحاول الاستمرار في التحالف نفسه وبنفس اتفاقية التحالف.
13 - mossa الأحد 08 دجنبر 2019 - 21:55
احسن طريقة يجب على كل من يهمه الامر القيام بها هي ملء الامكنة والمجالات المهمشة ومساعدة سكانها (ليس بالطريقة القديمة الصدقة) بل بتعليمهم حسب المثال الصيني كيفية اصطياد السمك .لنا مثال عن اليابانيين قبل الميجي 1868 لقد كان الساموراي يتكون من رجال انيطوا بمهمة الدفاع عن الاقطاعيات التي كانت تقسم اليها البلاد وبما ان الحرب لم تكن في اليابان فقد اغتنمت هذه الجيوش الفرصة والاوقات الفارغة الفاضلة لها ووضعت فكرها ومداركها لتعليم ابناء البادية العلم والقراءة والكتابة ولما احتاجت اليابان لا بناءها وجدتهم مهيئين لذلك الاقلاع المميز الذي نقلها من دولة اقطاعية الى دولة صناعية بامتياز
14 - مغربي الأحد 08 دجنبر 2019 - 22:22
النموذج التنموي يمكن تبسيط فحواه رغم صعوبة التوصل إليه في ظل إشكاليات الثروة موجودة و كفيت خلقها و تطويرها وريادتها على المدى البعيد و كيفية توزيعها بالعدالة من اجل القضاء على الاكراهات و الارهاصات و مكامن خلل التي تعتريها من أجل تثمينها لاحداث تكافؤ بين الجهات وفق ما يزخر به الاقتصاد الوطني وما يمكن ان يتحمله و عدم تكرار الاخطاء في ظل التطورات العالمية و التحديات التي تواجه المغاربة المغرب مسألة تتطلب العمل الجاد الناجع منتج ذو الآفاق الواعدة للأجيال القادمة على غرار الأمم الراءدة في العالم اليوم الذي لا مجال فيه لهدر وقت السريع التحولات و مفاجآت و بالتالي حان مرحلة حلحلت طباءع مجتمعنا لحلها عبر دولة مؤسسات دولة الحق و القانون من خلال ربط مسؤولية بالمحاسبة بلاهوادة بامكاننا وصول ان تظافر جهود جميع قوى الحية المغربية مواطنة التي تضع المصالح العليا للمغرب و المغاربة فوق كل اعتبار باستمرار بعيدا عن شخصنة امور و بروبكندا و تلاسنات و المصالح الضيقة ان نجاح برنامج تنموي يحتاج لسواعد أبناء المغرب واخد عبر من البرامج و استراتجيات شعوب التي وصلت وحققت أهداف منشودة .
15 - مهاجر الأحد 08 دجنبر 2019 - 22:28
يجب تطبيق النموذج التنموي التركي الناجح، فاطلبو المساعدة من الخبراء الأتراك مهندسي النموذج التنموي
16 - محمد بلحسن الأحد 08 دجنبر 2019 - 22:40
طيلة 40 سنة, من 1979 إلى 2019, مررت من تجارب ميدانية فريدة من نوعها كوني كنت صادق جدا جدا في تطبيق الخطابات الملكية السامية.
كانت المهمة سهلة طيلة الـ 20 سنة الأولى, من 1979 إلى 1998, في عهد التقنوقراط من بينهم محمد الفاسي الفهري وعبد العزيز مزيان بلفقيه وهاشم الطاهري وشكيب بنموسى. كانت سهلة لأنها كانت تعتمد على المهنية وإحترام القوانين ومناهج التدبير والإجتهاد الجماعي المبني على المنطق السليم.
كانت ولازالت المهمة طيلة الـ 20 سنة الأخيرة, من 1999 إلى 2019, تشوبها عدة تعقيدات من نتائجها الوخيمة طغيان l'amateurisme وهــــدر الــمال الــــعـــام في خفاء وغـــيـــاب الــــجودة في كل شئ (التواصل والتخطيط واتخاذ القرارات والتدبير وتصحيح الإختلالات ...) أو بصيغة أخرى قلة الخبرة في تدبير الندرة بصفة عامة.
أشعر أنني, أنا محمد بلحسن المزداد في 1959 بسوس, اشتغلت بجميع جهات المملكة, أنا النموذج التنموي الذي له روح وعقل ويمشي على الأرض.
أقرر زيارة مقر هسبريس بالرباط غدا والبحث عن شكيب بنموسى لأقول وأبرهن له أني أشعر أنني أكثر خبرة ميدانية من الأحزاب السياسية مجتمعة ومن مكاتب الدراسات والاستشارة.
17 - HASSAN الأحد 08 دجنبر 2019 - 22:43
اساس التنمية وتقدم البلد هو تطبيق ربط المسؤولية بالمحاسبة بدون لجان او مؤسسات موازية فلو كان كل مسؤول يحاسب عن الحصيلة السنوية لما وصلنا الى هذه الفوضى فمثلا نجد اقليما به والي و رئيس المجلس الاقليمي و رئيس الجماعة ورئس البلدية يتقاضون رواتب عالية وامتيازات ولكن الحصيلة الله يجب
18 - فاشل الأحد 08 دجنبر 2019 - 23:12
لا يمكن لأي نمودج تنموي أن ينجح بدون محاربة الريع والفساد، وثقافة المصلحة الشخصية، إضافة الى فصل المال عن الساسة،
19 - ملاحظ الاثنين 09 دجنبر 2019 - 02:59
سلام،يستحسن الاستعانة بمكاتب الخبرة التابعة للدولة مع الأخذ بعين الاعتبار لتجارب الدول المتقدمة وخصوصا التعليم بجعل الإنجليزية عوض الفرنسية التي بدأ يأكل عليها الدهر ويستعد للنوم،والضرب بيد من حديد على الفاسدين مع الإصلاح الجذري للعدل والصحة والتعليم.وفي رأيي المتواضع والذي قد يبدو غريبا هو التفكير وإعداد دراسة جدية لطلب الحماية لمدة أربعين سنة من الإمبراطورية اليابانية حيث بعد هذه المدة سيكون المغرب دولة بمعنى الكلمة خاليا من الفساد والمفسدين.
20 - Mansouri الاثنين 09 دجنبر 2019 - 07:05
...and no matter how sophisticated a plan may be, a large amount of time can not be denied ...the optimization of any plan ...any plan of such magnitude will defintely require a large amount of time ....we, Morocco and Moroccans, need around 20 years , at least , with such would be plans in place to see some results...So, let's get armed with patience and some medication too ^^...* ...and good luck to us all ...and definitely, math and nature are on Morocco's side, we will get there for sure...but remember: TIME NEEDED ...
21 - BL الاثنين 09 دجنبر 2019 - 08:20
il existe un seule modele et universelle modele de developpement c est democratiser les instituts un justice independant capable de mettre n importe qui au prison et augmenter la budget d educatif en centrant les effort sur l etre humain c est à dire qu il faut attendre tout un generation pour recolter les fruits
22 - Mas 2018 الاثنين 09 دجنبر 2019 - 08:44
Et dans 20 ans on dira que ce systeme n a pas marché et ils vont nomer une autre personne pour repeter pour la enieme fois ce simulacre. Le Maroc est atteint d une tumeur qui prolifere et bouffe tt sur son passage. Tant que ce systeme pourrit perdure, ca restera du simulacre et propagande.
23 - عزيز الاثنين 09 دجنبر 2019 - 09:11
ما الفائدة من برنامج تنموي لشعب جل أفراده جاهلوت و أميون ؟؟؟!!
واش باغين تنمية حقيقية ؟؟ أصلحوا التعليم و االصحة والقضاء.
24 - simohamed الاثنين 09 دجنبر 2019 - 09:24
ي نبني هدا النمودج التنموي من بين مبادئه على خلق التروة واعادة توزيعها مما يضمن العدالة الاجتماعية. كما انه يقر بالخروج من النظري الى التطبيقي ليكون حقيقة نمودجا ملموسا على المجتمع. انا هنا فقط لاظيف اننا سبق ان صرفنا اموالا كتيرة وامضينا اوقاتا بالسنوات على ما كنا نسميه باستراتيجية الجهوية المتقدمة. مادا حققنا واين الخلل حتى نستفيد من اخطائنا. هل رؤساء الجهات اليوم يستطيعون تقييم مجالات التنمية في كل جهة على حدة? اظيف ان سي شكيب لابد ان يستعين بكفائات مغاربة الخارج للاشتغال على نمادج لدول سبقتنا في التجربة
25 - عينك ميزانك الاثنين 09 دجنبر 2019 - 09:54
سير حتى تجي بحال إلى الدولة غافلة عن إشكالية التنمية .ضعف الأجور البطالة المرتفعة ضعف التكوين المهني صعوبة الولوج للقتراض عدم الشفافية فالصفقات العمومية الفوارق المجالية ارتفاع الظرائب مكمن الخلل ظاهر خاص غير لي يخدم بالمعقول.
26 - الهواري عبدالله الاثنين 09 دجنبر 2019 - 10:04
لا تقدم ولا تنمية بدون صناعة،فأصل المشاكل التي يعاني منها المغاربة هي الشغل،فبالبحث العلمي والصناعي يمكن خلق فرص الشغل،فإذا كان المغرب لا ينتج أي شئ،وكل شئ مستورد،فكيف ستعالجون المشاكل،إنكم تدورون في حلقة مغلقة،وهذه الحلقة تؤدي للفشل والإنهيار.
27 - Idea men الاثنين 09 دجنبر 2019 - 11:47
Pour le commentaire qui demande que nos universites soient responsables pour creer ce nouveau system de development, je veut seulement te dire que les universites marocaines sont classe parmi les pires universites au
Monde mais peut être demander l'aide intelectuel des universites americaines sera une tres bonne idee
28 - Libre الاثنين 09 دجنبر 2019 - 11:47
بالاضافة للتعليم كاولوية هناك القطاع الغير المهيكل الذي يجب محاربته قانونيا ولتفادي اندلاع ازمة اجتماعية يجب توفير بداءل كالاسواق النمودجية وتشجيع الباعة المجولين على ولوجها محاربة الفوترة الوهمية ومنع تداول الاوراق المالية في عملية البيع و الشراء واستبدالها بالشيك او بطاقة الاداء البنكي وذلك يستدعي بدل مجهود مضاعف على مستوى محاربة الامية و التربية المالية
29 - حسن الاثنين 09 دجنبر 2019 - 13:11
مثلا:
صندوق التقاعد RCAR يقوم بمجهودات مشكورا عليها. لكنها تفتقر للنموذج التنموي.
هناك من يحضى سنويا بزيادة 400 درهم سنويا أو اكثر في حين يحضى آخر ب 30 درهما.
الفارق يتعمق لمواجهة تكاليف المرض والعيش ووووو.
30 - سليم الاثنين 09 دجنبر 2019 - 13:39
حان الوقت للتوقف عن الكلام الفارغ و ان نحاول أن نعرف أين نحن اولا ؟ و أين هو العالم وما مشاكله وأين يسير ... و مادا نريد...؟ ادا كنا لازلنا جاهلين فسنقول نحن و حدنا لنا مميزاتنا و طباعنا و ثقافتنا وفلكلورنا...الخ و لايهمنا العالم. و هدا خطاء فادح. أما ادا نظرنا بعقلانية سنجد ان العالم و صل إلى حدود و خيمة. 1- أصبح العالم يستهلك أكثر ماينتج مند سنة وهدا خطير.... 2- تدهور البيئة بسبب ارتفاعل هائل لنسبة co2 او dioxyde de carbone في الهواء و هدا خطير جدا مما سيؤدي إلى اعصارات و و كوارث جمة على الإنسان و الطبيعة. ارتفاع co2 ناتج عن انبعاثات السيارات و الشاحنات و الطاءرات و البرواخر و المصانع ...الخ. 3- الديموغرافية المتوحشة 4- نقص حاد في المعرفة ... و الوعي. الحل هو الابتعاد عن كل شيء غير مقنن يلوت البيئة و يفرز الأمراض المزمنة و هدا سينقص لا محالة من فرص الشغل. لهدا تجب التوعية بالمخاطر وفتح مجال المعرفة والعلم و الرياضة و الفنون والإبداع والتسلية و الحب ...و توقيف كل مريض او بانضي عن العمل حتى يتعافى و يسترجع صحته الجسدية و العقلية و يصبح إنسانا سليم بناء و إيجابي.
31 - Youness الاثنين 09 دجنبر 2019 - 18:07
C pas facile ce travail et je crois qe l expérience ne suffit pas car il ya plusieurs domaines et le citoyen attend tjrs je pense que c mieux de augmentrer le contrôle ds tt les domaine et de donner la responsabilité à des gents corrects qi peur du Dieu et qui souhaitent le bien pour les futur génération et c mon message à tt responsable au Marroc et Que Dieu protége cet payé et ses gents
المجموع: 31 | عرض: 1 - 31

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.