تغيّب الوزراء والنواب يكشف اختلالات المشهد السياسي بالمغرب

تغيّب الوزراء والنواب يكشف اختلالات المشهد السياسي بالمغرب
الأربعاء 25 دجنبر 2019 - 09:00

تجدّد النقاش حول الرمزية السياسية التي يَلعبها البرلمان المغربي في المشهد الوطني نتيجة توالي الغيابات المتكررة للمسؤولين الحكوميين من جهة؛ إذ عاب النواب البرلمانيون على الوزراء تغيّبهم عن حضور جلسات المساءلة الأسبوعية، واستمرار بعض “نوّاب الأمة” في مقاطعة حضور لجان المجلس من جهة ثانية؛ إذ أعربت إدارتا مجلسي النواب والمستشارين عن قلقهما من ذلك.

ولوحظ خلال الفترة الأخيرة عدم حضور العديد من الوزراء لجلسة الأسئلة الشفوية بالغرفة الأولى، ما تسبّب في غضب عارم في صفوف النوّاب الذين اعتبروا أن العمل البرلماني “أفرغ من محتواه”، مستغربين “الاستهزاء من المؤسسة التشريعية”. لكن في الوقت ذاته، مازالت ظاهرة غياب البرلمانيين تؤرق بال إدارتي مجلسي البرلمان اللتين تنشران أسماء المتغيّبين بين الفينة والأخرى.

أمين السعيد، باحث متخصّص في القانون الدستوري والعلوم السياسية، قال إن “الدستور ضمن سيادة دستورية ورمزية للبرلمان بموجب الفصل الثاني منه الذي ينص على أن السيادة للأمة تمارسها مباشرة بالاستفتاء، وبصفة غير مباشرة بواسطة ممثليها”.

وأضاف السعيد، في تصريح أدلى به لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن “البرلمان لكي يقوم بمراقبة الحكومة، ينبغي أن يتوفر على صلاحيات قوية، وإلا سيتحول إلى مجلس شكلي يقوم بأدوار صورية ليس لها أثر على أدائها، حيث إن الاختصاص الرقابي للبرلمان متوقف على الأساس الدستوري الذي خوله له المشرع بين وسائل للرقابة تؤدي إلى المسؤولية السياسية للحكومة، ووسائل للرقابة غير مؤدية إلى ترتيب المسؤولية السياسية للحكومة”.

وأوضح الباحث في القانون الدستوري أن “المشهد السياسي المغربي يعرف استمرار ظاهرة الغياب، سواء المرتبط بغياب الوزراء أو المتعلق بغياب أعضاء البرلمان، وهي ظاهرة مقترنة بالأنظمة السياسية التي تعرف فيها هيئات الوساطة اختلالات بنيوية معقدة”.

وتابع: “لذلك، يٌعد غياب الوزراء عن جلسات البرلمان بمثابة استعلاء عن سلطة تمثل الإرادة الشعبية، وهو ما يؤثر بشكل سلبي على المؤسسات التمثيلية ويقوي الأطروحات الداعية إلى تبني المسلك الاحتجاجي كبديل عن الهيئات الدستورية”.

“وفي ظل هذه الظاهرة، وجبت الإشارة إلى أن رئيس الحكومة يتحمل مسؤولية سياسية عن عدم حضور الوزراء لجلسات البرلمان استنادا إلى مقتضيات الفقرة الثانية من الفصل 93 من الدستور التي تنص على أن الوزراء يقومون بأداء المهام المسندة إليهم من قبل رئيس الحكومة، ويطلعون مجلس الحكومة على ذلك”، يورد السعيد.

وأشار المتحدث إلى أن “المشرع الدستوري لم يميز بين المهام الوزارية التي يقوم بها أعضاء الحكومة، سواء خارج أو داخل البرلمان”، ثم زاد أنه “في إطار المبدأ الدستوري المتعلق بالتضامن الحكومي، يمكن لرئيس الحكومة أن يكلف من الوزراء من ينوب عن أعضاء الحكومة المتغيبين”.

واستدل الباحث المتخصّص في القانون الدستوري والعلوم السياسية بالفقرة الأولى من المادة 12 من القانون التنظيمي رقم 065.13، التي تنص على ما يلي: “لرئيس الحكومة أن يكلف أعضاء الحكومة بالنيابة عن زملائهم الذين تغيبوا أو حال مانع دون مزاولتهم لمهامهم إذا اقتضت الضرورة ذلك”.

ولفت الباحث إلى أن “قطاع العلاقات مع البرلمان يعد القطاع الحكومي المعني بمعالجة ظاهرة غياب أعضاء الحكومة، حيث تتولى مديرية العلاقات مع البرلمان مواكبة عمله، وخاصة تتبع أشغاله في مجال التشريع أثناء الدورات وخارجها، وتتبع أشغاله المتعلقة بالمراقبة أثناء الدورات وخارجها، وتيسير عمل الحكومة داخل البرلمان، بالإضافة إلى مهام أخرى”.

وختم السعيد تصريحه بالقول: “بالعودة إلى الأنظمة الداخلية لمجلسي البرلمان، يتعين على مكتبي مجلسي البرلمان أن يتوليا مهمة التنسيق مع الحكومة قصد إنجاح سير أعمال المجلسين، غير أنه في حالة تعنت الحكومة واستمرار استهتارها بمكانة البرلمان، يمكن لمجلس النواب أن يحرك سلاح ملتمس الرقابة ويسقطها في حالة توفر النصاب الدستوري المحدد في الأغلبية المطلقة للأعضاء الذين يتألف منهم”.

‫تعليقات الزوار

32
  • أيوب المغربي
    الأربعاء 25 دجنبر 2019 - 09:10

    أين السورة القرآنية التي اعتمدها كبيرهم للإقتطاع من أجور الموظفين الصغار تحت شعار الأجر مقابل العمل؟
    أم أن الآية تخص فقط الضعفاء من المغاربة؟
    ما أحقركم يا تجار الدين!
    انشر ولا تحظر

  • ايت واعش
    الأربعاء 25 دجنبر 2019 - 09:12

    البرلمان هنا شكلي وصوري..فقط لم يسبق ان رفع الثقة عن الحكومة .ولا شيء..نقاشاته صورية وفارغة ولا احد يثق في البرلمان هنا ..مؤسسة شكلية والمترشحون هذفهم هو الاموال ..والثروة …هذه صورة الشارع عن البرلمان وغيره

  • Vrai marocain
    الأربعاء 25 دجنبر 2019 - 09:17

    سواء الوزراء و النواب البرلمانيون راكموا اموالا طائلة. ذخلوا من خلالها في عالم المشاريع والاستثمارات في الداخل والخارج. لهذا ليس لديهم وقت يضيعه مع الشعب. الجلوس في قبة البرلمان هو بالنسبة لهم تضييع للوقت. و سوف يفوت عليهم مشاريع تذر لهم المليارات من الدولارات.

  • العرايشي
    الأربعاء 25 دجنبر 2019 - 09:19

    حضور او غياب المؤولين او البرلمانيين تكون النتيجة واحدة وغير مجدية ولا فاءدة منها ويبقى عند الحضور كلام فارغ لا مصداقية له ومضيعة للوقت

  • بر لمان
    الأربعاء 25 دجنبر 2019 - 09:23

    وان كنتم ديموقراطيين اسادة البرمانبون اشكون لي خاصو اعادة الترابي

  • ابوزيد
    الأربعاء 25 دجنبر 2019 - 09:27

    في بلادنا لا برلمان يثق في الحكومة ولا شعب يثق في البرلمان ولا حكومة تثق في البرلمان الكل يعرف هذا وبلادنا بيد الله.نداءات المواطنين تكاثرت لملك البلاد عند الحاجة.لانه هو الحاكم الفعلي للبلاد .ونصف الحكومة معين من طرف ملك البلاد.هذا هو الواقع.اذا ماذا سيغير حضور أو غياب برلماني أو وزير عن سؤال بالبرلمان. المهم الحضور عند البيعة في عيد العرش و كذلك عند افتتاح البرلمان . أما الشعب فله الله.

  • مواطن غيور على المغرب الحبيب
    الأربعاء 25 دجنبر 2019 - 09:33

    باراكا من التمثيل هاد المسرحيات ديالكم راه الشعب كلو عاق بهم وعاق بكم.
    راه تقليد البلاد والعباد على كتافكم.وغادي تحاسبوا عليه امام الله.واحنا كمواطنين والله لن نسمح لمن تحمل المسؤولية ولم يؤديها كما يجب.
    كلكم تمثلون على الشعب وتنهبون الخيرات .ولكن لا تنسوا ان سجلكم سيكون فيه كل شيئ ولا يغادر صغيرة ولا كبيرة الا احصاها.
    الكرة في مرماكم.حكومة وبرلمان.
    الله الوطن الملك.

  • سفير
    الأربعاء 25 دجنبر 2019 - 09:34

    يفعلون ما يحلو لهم يحضرون لا يحضرون .حكرونا ملكا شعبا

  • Nizar
    الأربعاء 25 دجنبر 2019 - 09:48

    اين الأجر مقابل العمل ام هاد الكلام تطبق فقط على الطبقة المسحوقة المقهورة

  • Immigre
    الأربعاء 25 دجنبر 2019 - 09:50

    Mascarade politique au Maroc être payer pour dormir au parlement le paradis des

  • سليم
    الأربعاء 25 دجنبر 2019 - 10:03

    لو فعلا كان هناك أشخاص معروفين بنزاهتهم الفكرية والعلمية وقدراتهم الجدية العملية …الملائمة لروح العصر البيءية والمكانية والزمانية و الاقتصادية… دو اخلاق و كفاءة وخبرة … و صوت عليهم من طرف أناس واعيين بما يفعلون بمسؤوليتهم و بحاضرهم ومستقبلهم لكان الحضور داءم و مفيد و ستكون هناك متابعة لانه ستتخذ إجراءات وتسن قوانين تخصهم و دالك بعد اخد ورد إيجابي عميق …وهده هي الثقافة التي نبحث عنها و نريدها…ثقافة تشاركية يستفيد منها المجتمع بأكمله و سيكون المجتمع كدالك حاضرا و يتتبع و يشاهد ويتدارس… هده هي الديموقراطية و الامن و الانفتاح وتقاسم القيم والأفكار و tendance … الكل على علم بما يجري الكل يعمل بجد لاجل تجسيد تصور صودق عليه من أجل تطوره و رفاهية…. لامجال للعدو أن يتدخل أكان الجهل أو اللصوصية أو التدخل الخارجي أو…للإطاحة أو عرقلة مشاريع أمة صادقة مع نفسها

  • mhamad
    الأربعاء 25 دجنبر 2019 - 10:07

    السلام عليكم لمادا لم يتم إقفل هده المؤاساسة نهاىيا لم نرا فيها خيرا ولا مشروعا ولا ولا ولا بل نرا ونسمع النبح والشتم والسب بين الاحزاب والقدف كم عدد البرلمانين لا يحضر الى قلة منهم الحل الوحيد هو إقفل تلك القبة البرلمانية وسيربح الشعب المغربي اموالا كتيرة والله المستعان

  • متقاعد
    الأربعاء 25 دجنبر 2019 - 10:10

    لان راتبهم مضمون وتقاعدهم مضمون ومعفى من الضريبة.
    بسم الله الرحمن الرحيم.
    (ولا تاكلوا اموالكم بينكم بالباطل).صدق الله العظيم.
    (كلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته).
    اعلموا انكم ستسألون عما انتم تفعلون بهاذا الشعب.

  • المغرب قبل كل شيء
    الأربعاء 25 دجنبر 2019 - 10:17

    انا لا انتمي لا لبيجيدي ولا أي حزب آخر اقول ان العلاقات الجنسية خارج الزواج هي سبب كثرة اطفال الشوارع.عندما يقول أحد كلمة حق يجب أن نعترف بالحقيقة.

  • simo
    الأربعاء 25 دجنبر 2019 - 10:20

    المال السيب تيعلم السرقة نام ايها الشعب الى ان تصحوفي يوم من الايام

  • أستاذة وطنية
    الأربعاء 25 دجنبر 2019 - 10:37

    رغم الخلاف يجب مواجهته بالحضور والحوار المتبادل لكن لماذا يحضرون وهم يتقضاون أجبرتهم كل شهر يعيش لي يعيش ويموت لي يموت لا يهمهم

  • غائب
    الأربعاء 25 دجنبر 2019 - 10:38

    الأجر مقابل العمل مقولة سارية المفعول فقط على الطبقة الضعيفة من المجتمع اما اصحاب المناصب العليا والأجرة السمينة والإمتيازات الا محدودة عفى الله عما سلف.

  • مواطن حر
    الأربعاء 25 دجنبر 2019 - 10:48

    رغم كوني غير متحزب فانا الاحظ ان برلمانيي الحزب الحاكم ( العدالة والتنمية ) وحدهم من يحضرون بكثافة جلسات مجلس النواب وهم من يقدمون اسءلة الاجدر ان تقدمها المعارضة لكون وجود فراغ تام للمعارضة في المجلس…هناك نفور من السياسة والسياسيين.

  • محمد المانيا
    الأربعاء 25 دجنبر 2019 - 10:52

    أغلب البرلماني جلهم اميين. وصلوا إلى قبة البرلمان عن طريق الرشوة . حضروا أو لم يحضروا. لا يفقهون شيء. تابعب في يوم من الأيام جلسة البرلمان. و شاهدت كيف يتكلم البعض منهم لا يتقن اللغة الفصحة و لا يحسن السؤال حتى بالدارجة. كأنهم في سوق الماشية. و فهمت أن البلاد لن ولم تتقدم مع هؤلاء.

  • مخ..لص لوطني
    الأربعاء 25 دجنبر 2019 - 11:01

    لو اخذ العثماني قرار صائب ، وثم حل الحكومة ، واقفال البرلمان ، ومن اراد النوم منهم فلينم في بيته..!! ﻻنكم عالة على الدولة وعلى جيوب المواطنين بﻻ نتيجة..!!

  • متطوع في المسيرة الخضراء
    الأربعاء 25 دجنبر 2019 - 11:15

    أعتقد شخصيا أن الوقت قد حان لاعادت النظر في المنظومة القانونية في بلدنا الحبيب بالاستفادة من التجارب الفاشلة في عدد من الميادين لأن الإنسان العاقل يستفيد من الأخطاء ليبني أموره على الواقع والمنطق حسب رأيي المتواضع يلزم المشرع بتقليص عدد النواب البرلمانيين والإبقاء على غرفة واحدة بذل من غرفتين ورفع الكوطة في الانتخابات إلى 10 في المائة وإعطاء الصلاحيات الواسعة للجهات وتمكينها من وسائل العمل ورفع مستوى التعليم بالنسبة للمرشحين للانتخابات إلى شهادة الباكلوريا وما فوق في جميع المراحل وربط المسؤولية بالمحاسبة

  • القصراوي
    الأربعاء 25 دجنبر 2019 - 11:19

    إذا كانت أسمى مؤسسات الدولة كالحكومة و البرلمان غير قادرتين ليس فقط تحديد قواعد مضبوطة للإشتغال ولكن أيضا الأداء الجيد من ناحية الكم و الكيف. و أيضا غارقتان في الفوضى من غياب و عدم انضباط و عدم تحمل المسؤولية. فهي إذن لم تستطع أن تسير نفسها فكيف ستسير البلد بأكمله. بل بالعكس فهي تبعت رسالة سلبية لكل موضفي المؤسسات العمومية بأنه لا ضير من الغياب و عدم الإنضباط و عدم تحمل المسؤولية و كذلك الفشل في كل شيء فهي أشياء طبيعية و محمودة في بلاد العجائب و في الأخير نقول ? y-a-il un pilote dans l'avion

    ا

  • المورو
    الأربعاء 25 دجنبر 2019 - 11:31

    وهل هناك مشهد سياسي في المغرب حتى يختلّ؟

  • فضولي
    الأربعاء 25 دجنبر 2019 - 11:42

    و قالو ليك التربية على المواطنة ..من يسب الثوابت يجب ان يعاقب ومن يسرق اموال الشعب يجب ان يكرم … التصويت واجب وطني والغياب عن اداء الوظيفة واجب مقدس . هكذا البلد الذي يسوده التسيب ..جميع الاعمال في الادارات العمومية معطلة والعدوى جاءت من البرلمان والوزارات .

  • مباشر
    الأربعاء 25 دجنبر 2019 - 12:11

    ربما وصلتهم معلومة بأن التقاعد السمين سيُلغى ..و لهذا لم يعد مجدِِ الحضور ..ما تم همزة..

  • اللعنة
    الأربعاء 25 دجنبر 2019 - 12:39

    ملقاوش مساكن فاش يجيو البرلمان الزحام في الطوبيسات والدولة معاطياهم لشيافر لسيارات لمازوط ومكيتخلصوش مساكن مزيان كيشدو ع5 المليون واااالو مساكن

  • مواطن غاضب
    الأربعاء 25 دجنبر 2019 - 14:14

    تغيّب الوزراء والنواب يكشف انهم لايربطون و لا يحلون و ان امور هذا البلد سائر ببركة الله فقط و لا حاجة لهم في هدا البلد

  • Mockingjay
    الأربعاء 25 دجنبر 2019 - 14:22

    كل الوزراء ذهبوا لأروبا للإحتفال بالكريستمس و السنة الجديدة ! لم يبقى في البرلمان سوى حزب العدالة و التنمية ينتظر عودتهم بالباروك بشوكولاطة باريس و لندن و نيويورك

  • bela
    الأربعاء 25 دجنبر 2019 - 15:52

    يظهر ان لا فائدة لا في البرلمان ولا في الحكومة ، كنا نعقد الامال الكثيرة على البرلمان لاعتقادنا ، الخاطئ طبعا ، أن بإمكانه فعل شيء ، الا انه مع توالي الايام بدات تظهر لنا الحقيقة المرة وهي ان لا البرلمان ولا الحكومة يمكن ان يفعلا شيئا مفيدا ، فاقتنعنا ولم نعد نعر اي اهتمام لهما ولم نعد نثق فيهما ، إذ وجدنا ان ما يقع في هذا البرلمان لا يعدو أن يكون مجرد مسرحية سخيفة ، لا فائدة منها ولا تنفع في شيء ولا دور لها في مصير البلاد ، إذ هناك امور اخرى وجهات اخرى تتحكم اكثر منهما .

  • فضولي
    الأربعاء 25 دجنبر 2019 - 20:27

    الى 14 المغرب قبل كل شيء . ينطبق عليك المثل الدارج : قالو السلام عليكم وجاوبو تا نحرثو الفول . ما علاقة الزنى واطفال الشوارع بالموضوع . بحالك بحال هاد البرماءيين والوزراء المكلخين اصاحبي . الله يفيقنا بعيبناا .

  • محمد بني حكم
    الأربعاء 25 دجنبر 2019 - 23:57

    الشعب هو من انتخب البرلمانيين من أجل تمتيلهم للدفاع عن حقوقهم وحل مشاكلهم وادا ثغيبوا بدون مبرر فهدا تقصير وخيانة في منتخبيهم فهنا يجب محاسبتهم وإلغاء جميع الامتيازات التي يتمتعون بها .

  • لا يهم
    الخميس 26 دجنبر 2019 - 15:32

    الحصانة البرلمانية تعفيهم من الحضور..و سواء حضروا أم لم يحضروا على حد سواء .(لقلها المخزن هي لكرينة )حضورهم و غيابهم لا يهم 3 مليون دايزة للحساب .

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة