24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

07/07/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
04:3206:1913:3717:1720:4622:18
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. تقرير: المغرب بين أغلى الدول العربية في الكهرباء (5.00)

  2. فيدرالية تتضامن مع تلميذة مختطفة بضواحي وزان‎ (5.00)

  3. الملك يسأل وزير الصحة عن تطور وضعية جائحة كورونا بالمغرب (5.00)

  4. نشطاء يطالبون الرميد بتنوير حقوقي ويرفضون التضامن مع أمنستي (5.00)

  5. المغرب يُعيد حوالي 11 ألف عالق عبر أزيد من 74 رحلة جوية (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | سياسة | برلمانيون يطالبون بإحداث مجلس استشاري للصحة

برلمانيون يطالبون بإحداث مجلس استشاري للصحة

برلمانيون يطالبون بإحداث مجلس استشاري للصحة

طالب برلمانيون بمجلس النواب بتأسيس المجلس الوطني الاستشاري للصحة بهدف وضع رؤية شاملة وواضحة تُتيح تبني تصور مجتمعي سليم للصحة، لتجاوز كثرة الإستراتيجيات المتوالية والمفتقرة إلى التكامل والتقييم القبلي والبعدي.

جاء ذلك في مُقترح قانون تقدم به الفريق الحركي بالغرفة الأولى للبرلمان، أحيل مؤخراً على لجنة القطاعات الاجتماعية، ويهدف إلى وضع الإستراتيجية المأمولة ذات المدى البعيد في مجال الصحي، من خلال ميثاق وطني ملزم لمختلف الحكومات المتعاقبة يتمخض عنه قانون إطار جديد متشاور في شأنه من قبل ذوي الاختصاص والمراس والتتبع اليومي.

وأشار الفريق البرلماني في مقدمة المقترح إلى أن "قضية الصحة في المغرب تُمثل إشكالية منظومة بأكملها تحتاج إلى تشخيص مكامن العطب على مختلف المستويات، من التكوين الطبي والبنية الصحية المؤسساتية إلى السياسات والقوانين المتبعة في القطاع الصحي، فضلاً عن توفر البيئة السليمة للوصول إلى مستوى تقديم خدمات صحية تليق بالمواطنين".

وأكد مضمون مقترح القانون، الذي يستوجب موافقة الحكومة، أنه "رغم توالي السياسات والإستراتيجيات من أجل النهوض بقطاع الصحة وتوفير الخدمات الصحية الجيدة والفعالة لكل فئات المجتمع، مازال قطاع الصحة يشكو غياب الرؤية الشاملة والواضحة، وذلك بات من الضروري التأسيس لهذا المجلس الاستشاري".

ويعتقد الفريق البرلماني صاحب المبادرة أن "تجربة المجلس الوطني الاستشاري للصحة ستكون ناجعة وناجحة استلهاماً لتجربة المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي، وتجارب المجالس الأخرى الاستشارية، خصوصاً في ظل المشاكل والإكراهات التي فرضتها جائحة فيروس كورونا المستجد".

وأشار معدو النص القانوني إلى أن "أزمة كورونا جعلت الصحة تعتلي صدارة الأولويات، وهو ما سيدفع العالم إلى الاستثمار والإنفاق عليها بالدرجة الأولى وتصحيح الأخطاء والهفوات التي كشفها الفيروس، وهو ما لا يمكن للمغرب إلا أن يسير في اتجاهه".

وراعى المقترح في تأليف المجلس الوطني الاستشاري للصحة تمثيلية الخبراء أهل الاختصاص بمعيار التوزيع المجالي العادل، إضافة إلى القطاعات الحكومية والهيئات والمؤسسات ذات العلاقة بالمنظومة الصحية، علاوة على التمثيل الترابي الجهوي من خلال رؤساء الجهات وممثلي الجماعات الترابية.

وحُددت مهام المجلس الوطني الاستشاري للصحة أيضاً في إبداء الرأي في كل القضايا المرتبطة بمجال الصحة التي يرفعها إليه الملك، وإبداء الرأي في مقترحات ومشاريع القوانين التنظيمية ومشاريع قوانين الإطار والنصوص التنظيمية التي تعرض عليه.

كما يمكن أن يعد دراسات وأبحاث بمبادرة منه أو بطلب من الحكومة، أو من أي هيئة دستورية أخرى، أو أي سلطة من السلطات الحكومية المعنية، بشأن ما يتعلق بالمجال الصحي والتكوين والبحث العلمي المتعلق به، وتقييم السياسات العمومية في مجال الصحة واقتراح البدائل والحلول المتعلقة بالمنظومة الصحية والتأمين الصحي.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (7)

1 - ابقراط الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 04:05
الصحة محتاجة الى الرفع من المزانية المخصصة لها ، و اسناد المسؤولية الى الشرفاء المهمشون فيها و ما اكترهم ، اما احداث مجلس استشاري ما هو الا تبذير للمال العام لان هاذا المجلس سيكون له رئيس و نواب و مقر و موظفون و سكريتيرات و سيارات و ندوات و مؤتمرات في الداخل و الخارج وصراع بين الاحزاب و البرلمانيين على المناصب و نتيجته ستكون مثل اصلاح التعليم الذي صرف عليه 500 مليون درهم و النتيجة خطوات الى الوراء ،الحل هو رفع اجور الاطقم الطبية في القطاع العمومي و سن قوانين جديدة مشددة على ناهبي المال العام من 10 سنوات و ما فوق و مصادرة ثروتهم و اصول زوجاتهم و ابناءهم لانهم اخطر من تجار المخدرات على مستقبل البلد .انذاك ستكون النتيجة مبهرة بدون مجلس استشاري
2 - مواطن2 الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 05:33
الى اين بمجالس تستنزف الملايير من الاموال دون ان تحقق الاهداف التي تفيد المواطنين..مجالس مكونة من اطر تابعة للدولة تتقاضى تعويضات قد تساوي او تفوق الرواتب.قد تكون مقبولة لو كانت مكونة من اطر جديدة تنتمي الى الوظيفة العمومية براتب " واحد " . مجالس بامتيازات كبيرة ومتعددة لا يكاد يسمع عنها اي نشاط ايجابي.المجلس الاعلى للحسابات اختصاصاته واسعة لكنها تبقى في ملفات مغلقة.ما ذا تستفيد الدولة والمواطنون من وجودها. كل وزارة عليها ان تخصص مجلسا اعلى تابعا لها مكون من اطرها يجتمع عدة مرات في السنة للبث في القضايا العالقة . اما المجالس العليا بشكلها الحالي فهي تستنزف الملايير من اموال الشعب في امس الحاجة اليها في الميادين الاجتماعية بالاخص.
3 - loulou الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 07:39
Sanitaires bouchés, moisissures sur les murs, draps souillés, manque d’équipements…Des chats se promènent dans les couloirs de la maternité du CHU de Casablanca, où on entend pleurer des bébés . arrivé à l'hôpital t as et peur de mourir

 
4 - مواطنة الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 08:51
لم افهم هل مشاكل القطاعات ستحل بالمجالس الاستشارية؟ و ما هو دور الحكومة إذا كان في كل مشكل تقترحون إحداث مجلس عوض العمل الجاد. أم أن التعويضات المادية عن عضوية المجالس هي مغرية لهذه الدرجة. و نوضو حللوا فلوسكم و باراكا من الطنز على عباد الله
5 - العبدي الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 09:07
بلدي العزيز محتاج الى ضمائر حية و مثقفة علميا تخدم بجد وليس مكاتب وطنية أو استشارية يتهافت عليها المتهافتين بدون معرفة ولا ضمير.
6 - من الأطلس المتوسط الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 09:39
يجب أن تكون هذه المجالس والمناصب من خضم أطر كفؤة ونزيهة من المؤسسات المعنية وإلا ستكون لا فائدة منها وزيادة فقط في استنزاف ميزانية الدولة
7 - najib الثلاثاء 30 يونيو 2020 - 11:22
الرفع من الميزانية الصحة لا يعقل ميزانية كورة القدم 80 مليار والصحة 16 مليار فهم تسط مغرب العجائب
المجموع: 7 | عرض: 1 - 7

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.