24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

15/12/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:5008:2213:2716:0218:2419:44
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل أنت متفائل بمستقبل المغرب سنة 2019؟

قيم هذا المقال

2.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | الكثيري يستحضر وطنية "سْواسة" ومساهمة بحارة أكادير في الاستقلال

الكثيري يستحضر وطنية "سْواسة" ومساهمة بحارة أكادير في الاستقلال

الكثيري يستحضر وطنية "سْواسة" ومساهمة بحارة أكادير في الاستقلال

"سأسرد طريفة لا يعرفها الكثير من الناس، تتعلق بنضال علماء وفقهاء جهة سوس ماسة، وقلة من يعرف هذا الحدث الطريف، لإمام شاب تشبع بقيم الوطنية من والده وفقيهه" يقول الدكتور مصطفى الكثيري.

ويورد المندوب السامي لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير، وهو يتحدث بأورير بمناسبة نظمتها جمعية إغير نوكادير وجمعية المسيرة للصيد الساحلي بأكادير احتفالا بإيض الناير وذكرى تقديم وثيقة الاستقلال، "في يوم نفي السلطان سيدي محمد بن يوسف بتاريخ 20 غشت 1953، صعد هذا الخطيب الشاب إلى المنبر وهو يرتدي جلبابا أسود، كشكل احتجاجي منه على الفعلة النكراء لسلطات الإقامة العامة للحماية الفرنسية".

الكتيري، الذي جاء للاحتفاء بأحد رجال البحر السوسيين محمد أبا عقيل، باعتبارها أول بحار يلج ميناء الداخلة سنة 1976 وواحدا من الذين نقلوا المؤن إلى السكان والجيش في الداخلة، قال إن مدينة أكادير مرتبطة في أذهان جيله بزلزال 1960، وبوقوف محمد الخامس على ترابها تضامنا مع ساكنة المدينة المنكوبة ومواساة للضحايا، وبالخطاب التاريخي للمغفور له الحسن الثاني غداة انطلاق المسيرة الخضراء. ومن يذكر أكادير يتذكر مساهمة أهل البحر في المشروع الوطني لاستكمال وحدة المغرب الترابية.

وأكد المندوب السامي لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير، بالمناسبة ذاتها التي عرفت حضورا وازنا لشخصيات سياسية وثقافية وإعلامية وفنية، أن "أكادير حاضرة منطقة اختار العلامة المختار السوسي أن يسميها سوس العالمة، وهي التي أنجبت ولا تزال نخبا فكرية وثقافية وسياسية وفي شتى مجالات العلوم. هي سوس المجاهدة، برجالاتها الذين لم يلقوا السلاح إلا بعد أن أطلقوا آخر رصاصة في وجه المستعمر الدخيل المعتدي".

ثم قال الكتيري إنه "عندما نفدت ذخيرتهم، انخرط سلفهم في نضال سياسي ووطني إلى أن تحقق استقلال هذا الوطن ووحدته وسيادته".

وأثناء حديثه عن بطولات محمد أباعقيل، المحتفى به، وهو أول بحار يلج ميناء الداخلة في عز الخوف والهجمات التي ينفذها البوليزاريو على أصحاب المراكب المغربية في هذه المناطق المسترجعة، قال الكتيري "سجل الحاج محمد أباعقيل لحظة نضالية تاريخية، كجندي مشبع بالغيرة الوطنية، عندما استجاب لنداء الوطن وولج ميناء الداخلة في 3 مارس 1976، وبذلك يعبر عن حب البحارة ومهنيي الصيد الساحلي لبلدهم المغرب ومساهمتهم في استكمال استقلاله، وذلك بدخول باخرة الصيد المسماة راغب، لميناء الداخلة، والمرقمة تحت رقم 704.8 في لحظة لم يستطع فيها أي شخص أن يغامر بحياته لخوض هذه الرحلة البحرية من أكادير نحو الداخلة".

ثم زاد المندوب السامي لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير وهو الذي عبر عن فرحته بالحضور في هذا الفضاء بعد أن جاء سنة 2012 إلى المكان ذاته: "نبل هذ الرجل وشجاعته تجلت في أن دخول الداخلة بحرا تم في فترة لا تزال فيها فلول الجيوش الإسبانية، وكان بذلك أول رئيس مركب صيد الذي ينخرط في هذه المسيرة للنضالية، وهي مسيرة مواكبة للمسيرة الخضراء، وتسجيل لحظة تاريخية تجسد نضال أبناء وسوس وإحاحان. كما كلفوا أنفسهم هو ورفاقه بنقل المؤونة الخاصة بالساكنة والجنود التابعين للقوات المسلحة المكية المتواجدين بهذه المناطق في تلك الفترة".

ولم يفت الكتيري أن يشيد بجمعية إغير نوكادير ورئيسها لحسن أسرافي التي فكرت في هذه الالتفاتة المعنوية لمحمد أباعقيل كأحد رجالات سوس، وتكريم شخصيات أخرى من أهل البحر، والاعتراف بتضحياتهم، وكذلك تكريم أسماء أخرى مثل الصحافي عبد اللطيف الكامل والدكتور بويزران وغيرهما.

وقد عرض شريط وثائقي من 24 دقيقة يتضمن شهادات عدد كبير من رجال البحر في سوس، حول الشخصية التاريخية المحتفى بها، واستمتع الحاضرون بكلمات عدد من الشخصيات المهنية والبرلمانية، وكذلك لفقرات من فن الروايس والموسيقى الأمازيغية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (13)

1 - ام قرفة الأحد 28 يناير 2018 - 18:23
المغرب لو بقت فرانسا لكن الان بلاد راقية... مشات فرنسا وبقاوا الشفارا
2 - العرجون القديم الأحد 28 يناير 2018 - 18:31
القلب النابض و التاريخى للمغرب هو سوس العضيم. من تزنيت وبالضبظ من اكلو قبيلة ايت وكاك انطلق الاب الروحى لدولة المرابطين عبد الله ابن ياسين. و من تنميل الناطقة بالامازيغية السوسية انطلقت دولة عملاقة اخرى من تاريخ المغرب العضيم الا و هي دولة الموحدين. للاءشارة كل مناطق الصحراء و دولة موريطانيا تحمل اسماء امازيغية سوسية قحة. خير الكلام ماقل و دل: لغة البطل الاسطورى الامازيغى يوسف ابن تاشفين قاهر ملك الكاتوليك الفونسو في معركة الزلاقة هي فرع الامازيغية المستعملة اليوم في سوس. اذن من الطبيعى ان يكون اهل سوس العضيم من الاءوائل المدافعين على وحدة المملكة و حدودها التاريخية من نهر السنغال الى الاندلس.
3 - صاغرو الأحد 28 يناير 2018 - 18:32
كم من مقاوم حقيقي لا يعرفه احد.
وكم من مقاوم مزور حصل على اذونات ووظف ابناءه في الوظيفة العمومية
نعم
مازالت هناك كوطا لفائدة المقاومين.
يجب وضع حد لهذا لهذا العبث
لقد ابتعدنا اكثر من 60 سنة على 1955
4 - عبده/ الرباط الأحد 28 يناير 2018 - 18:40
اشكر السيد الكثيري على كلمته التي تطرق فيها الى الكلام عن شخص من منطقة سوس التي هي جزء ل يتجزا من المغرب و قد كنت اخشى ان يدخل في معرض كلامه موضوع الامازيغية فعندئذ سيخرج الامر عن سياقه ... فكلنا مغاربة دون النظر الى الأعراق
5 - Ayyoz الأحد 28 يناير 2018 - 18:49
نعم الكل ساهم في الاستقلال لهدا يجب منع تقسيم المغرب الى. ابناء المقاومة وابناء الشعب
6 - TAGADAT الأحد 28 يناير 2018 - 18:54
Les vrais Mo9awimes sont mort sans rien demander ni de l argent ni d agrément walahome yohzanoune.Ils sont defendue et leberer lr pays sans rien demander pour l amoure de lr pays pas comme almo9awimines almozawarines,les signatures et les bens,llahe yerhimhoume
7 - الافريقي الأحد 28 يناير 2018 - 19:31
هل يعلم صاحبنا ان منطقة الجبل لمدور بويبلان تازة لم يدخلها الاستعمار ابدا و لحد الان...الناس هناك احرار
8 - awal الأحد 28 يناير 2018 - 19:49
ya vais fin a l'ecupation français mais on est toujours sous l'occupation de regime mafieu de maghzen et quad le peuple aura ça liberté !!! , sûrement pas demain
9 - مواطن الأحد 28 يناير 2018 - 20:43
يجب مراجعة معاش المقاومة وخصوص معاش الأرامل الذي أصبح أقل من منحة طالب جامعي
10 - سيدي قاسم الأحد 28 يناير 2018 - 21:11
تحية للأخ الكثيري.أود أن أشكره على أنشطته في جل ربوع المملكة .فنحن في أمس الحاجة إلى مثل هذه المبادرات التي تحيي فينا حب الوطن.فعندما ننبش في التاريخ نجد أسماء لوطنيين أحرار دونوا أسماءهم في سجل تاريخ هذا البلد الحبيب.نتمنى أن يزورنا السي الكثيري بمدينة سيدي قاسم فلنا اسم كبير لوطني غيور ويتعلق الامر بالمرحوم مسعود الشيكر ابن مدينة سيدي قاسم وأحد الموقعين على وثيقة المطالبة بالاستقلال.نود أن نحتفي ومعنا السي الكثيري بهذه الشخصية العظيمة لكي يعرفها من لا يعرفها من أبناء مدينتنا.ونود كذلك أن نلتمس من السي الكثيري أن يساعدنا على العمل على نقش اسم المرحوم مسعود الشيكر بهذه المدينة وإعطاء اسم مسعود الشيكر لاحد الشوارع أو الساحات أو إحدى المؤسسات .التعليمية
11 - Mimoun الأحد 28 يناير 2018 - 21:23
أأأه ياريفي العزيز اذا تكلمت عنك فأنت انفصالي.اين انت يا عبد الكريم الخطابي ما أنصفوك ولو بكلمت مدح ولكن التاريخ امدحك واثنا عليك.اسألوا الإسبان والفرنسيين والالمان والإنكليز والفتنام ولم نسمع عنك إلا بانفصالي .هذا هوا تريخ المغرب .ولكن سمعنا وقرءنا عنك في الغرب وعرفناك من هو أنت،
12 - مقاومة الأحد 28 يناير 2018 - 21:51
من يتذكر المقاوم محمد رشدي الروداني الذي صدر في حقه حكم بالاعدام ، لكن شاءت الاقدار ألا ينفذ هذا الحكم الجائر ،
رحمك الله يا مقاوم عشت عزيز النفس ,
13 - Mhammed الاثنين 29 يناير 2018 - 00:00
رح على 4 عبده /الرباط
وهل هي جريمة ان يدخل في
موضوع الامازيغية اليس المحتفى به امازيغي والبلدة
امازيغية ولكن هكذا يفكر
اصحاب ومرددي اغنية الحضارة
العربية الاندلسية في المغرب.
فكفى استهتارا بعقول
المغاربة فكلنا نعلم من تامر
مع المستعمر الفرنسي وخان
الملكين محمد الخامس والحسن
الثاني رحمهما الله واسكنهما
فسيح جناته ورغم ما قام به
محمد السادس الدي هو موحد
البلاد للرفع باللغة والثقافة
الامازيغية يقوم بعض المغرضين
بالتشويش ضد رد الاعتبار
للامازيغية.
المجموع: 13 | عرض: 1 - 13

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.