24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

06/04/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:3707:0613:3517:0519:5621:12
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | مطالب بالتحقيق في "اختلالات" ببلدية الفقيه بنصالح

مطالب بالتحقيق في "اختلالات" ببلدية الفقيه بنصالح

مطالب بالتحقيق في "اختلالات" ببلدية الفقيه بنصالح

استغربت الجمعية المغربية لحماية المال العام تأخر إحالة شكاية تخص بلدية الفقيه بنصالح التي يرأسها محمد مبديع، وزير الوظيفة العمومية السابق، على أنظار الفرقة الوطنية للشرطة القضائية لإجراء تحرياتها وتحقيقاتها بخصوص اختلالات مالية.

وأثار التأخر الحاصل في إحالة الشكاية على الفرقة الوطنية غضب الجمعية الحقوقية، مستفسرة عن أسباب ذلك التأخر، خصوصا أن الوكيل العام بمحكمة الاستئناف بالدار البيضاء أحال شكاية للجمعية تخص جماعة بني ملال، بينما لا تزال شكاية الفقيه بنصالح لم تجد طريقا إلى التحقيق.

وتساءل الفرع الجهوي الدار البيضاء سطات للجمعية المغربية لحماية المال العام، في بلاغ له توصلت جريدة هسبريس بنسخة منه، "عما إذا كانت هناك أسباب غير معروفة تقضي بإعمال التمييز في تطبيق القانون، بالنظر إلى مواقع ومسؤوليات بعض الأشخاص وعلاقاتهم النافذة مع جهات ما؛ وهو ما قد يزكي بعض الأخبار الرائجة مؤخرا بخصوص تدخل رئيس بلدية الفقيه بنصالح محمد مبديع لدى جهات قصد إفلاته من المحاسبة".

وطالبت الهيئة الحقوقية الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بالدار البيضاء ورئاسة النيابة العامة بـ"التدخل العاجل طبقا للقانون وفي إطار ربط المسؤولية بالمحاسبة وتفعيل دورية رئاسة النيابة العامة الموجهة إلى وكلاء الملك والوكلاء العامين للملك من أجل التصدي للفساد والرشوة والمساهمة في تخليق الحياة العامة".

كما طالبت الجمعية الحقوقية بإحالة قضية بلدية الفقيه بنصالح على الشرطة القضائية المختصة قصد إجراء البحث التمهيدي في أقرب وقت، حرصا على سيادة القانون وتحقيق العدالة والقطع مع الإفلات من العقاب في جرائم المال العام.

وسبق أن تقدمت الجمعية سالفة الذكر، أواخر شهر يناير الماضي، بشكاية لدى النيابة العامة، أوردت فيها أن التقارير المتعلقة بالتدبير العمومي لبلدية الفقيه بنصالح تكشف العديد من الاختلالات المالية والقانونية والتدبيرية التي شابت تسيير بلدية الفقيه بن صالح في عهد رئيسها محمد مبديع والذي ظل في منصبه منذ سنة 1997.

ولفتت الجمعية المذكورة إلى أن الوقائع والمعطيات الواردة بتقرير المفتشية العامة لوزارة الداخلية تظهر خروقات واختلالات خطيرة في تسيير المدينة.

وأشار المصدر نفسه إلى أن مجلس الفقيه بنصالح لا "يراعي مبدأ المساواة في التعامل مع المتنافسين، خلافا لأحكام المادة الأولى من المرسوم 349-12-2 المتعلق بالصفقات العمومية.. وهكذا، فإن مكتب الدراسات (BIECTRA) له الأفضلية على باقي المتنافسين.. إضافة إلى ذلك، فالأعمال اللازمة لإنجاز الدراسات الخاصة بالتطهير والمبرمجة في إطار الصفقة سبق القيام بها من طرف نفس مكتب الدراسات ولا تستوجب سوى تحيينها وملاءمتها مع الدراسات المطلوبة في الصفقة 2-2015. كما أن نائل الصفقة توصل، طبقا لمقتضيات المادة 7 من دفتر الشروط الخاصة بالصفقة 8-2013، بكل الوثائق والمعلومات الضرورية لإنجاز التصميم المديري للتطهير السائل بالمدينة".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (12)

1 - بوري سعيد الأربعاء 26 فبراير 2020 - 16:11
من رموز الفساد السياسي الذين تعتمد عليهم سلطة التحكم من اجل خدمتها ولعب دور في اطار ديمقراطية الواجهة ولاء تام وتبعية لأجندات الدولة العميقة مقابل الامتيازات والريع بدون مساءلة او متابعة وعليه من الصعب جدا جدا متابعة احد رموز التبعية المطلقة !!
لان المشكل أعمق من مجرد شخص بل هناك وراءه حزب والحزب يعد من اوفياء المخزن
2 - Immigre الأربعاء 26 فبراير 2020 - 16:11
Les lois au Maroc sont faire contre les pauvres pas contre les ministres et compagnie vous avez un jour vu ou entendu qu’un Ministre marocain en
Prison jamais incroyable mais vrais no
More comment
3 - دشيرة دورجين الله الوطن الملك الأربعاء 26 فبراير 2020 - 16:19
متى يأتون إلى بلدية الدشيرة الجهادية هناك ملفات ساخنة.. خصوصا ملفات العقار.
4 - أم امينة الأربعاء 26 فبراير 2020 - 16:48
وملي وصل عرس ولدو ولا بنتو بالملايير شنو زعمة ثروة ابا عن جد
5 - علي الأربعاء 26 فبراير 2020 - 16:54
انني استحي الأحزاب السياسية في الدول تتصارع من أجل خدمة وطنها مواطنيها وا أحزابنا تتصارع من أجل الكراسي والاختلاس والغش والزبونية عار لما نراه يامن وضع المواطن المغربي تقته فيكم هل يجب على ملك البلاد أن يراقب كل شيء فيد واحد لا يمكنها ذلك أين هي ضمائركم ومشروع تاغزوت دليل على ما اقول أين رئيس الحكومة أين وزير السياحة أين رئيس المجلس البلدي أين الولي الكل في سبات تام.........ضمائر ميتة يجب على ملك البلاد أن يقوم بكل شيء وانتم في مكاتبكم وعلى الكراسي جالسين ..... .اف منكم؟
6 - مبديع الأربعاء 26 فبراير 2020 - 17:53
le fait de retarder le jugement de moubdi discrédite la justice dans ce pays et aura un impact lourd sur les futurs IDE et sur la notation du Maroc et sa sortie de la liste grise UE des paradis fiscaux en septembre !
7 - مدمت فلمغرب فلا تستغرب الأربعاء 26 فبراير 2020 - 17:58
كل من يأمن بأن هناك ربط المسؤلية بالمحاسبة فل يأتي إلى جماعة واولى إقليم أزيلال سيتأكد بأنها كلمات تبقى حبر على ورق
8 - شكرا هسپريس الأربعاء 26 فبراير 2020 - 18:32
موضوع وجب تسليط الضوء عليه لقد طفح الكيل
9 - عادل الحضري الأربعاء 26 فبراير 2020 - 18:34
المتهم بريئ حتى تتبت إدانته على القضاء ان يقول كلمتة ... نحن نسمع عليه فاسد فقط في وسائل التواصل مثل فيسبوك مثل بعض الجرائد مثل يتوب اما القضاء لم يقل كلمته ولم يستدعيه
10 - ملاحظ الأربعاء 26 فبراير 2020 - 18:57
كفى فسادا وافسادا ويجب محاكمة كل من تطاول على المال العام ولا مستوى له واصبح وزيرا ففى المغرب لا تستغرب
11 - جمعية...؟ الأربعاء 26 فبراير 2020 - 20:52
و هل سيتم الإهتمام بما تقوله أو تنشره " جمعية "...؟ الله يهديكم !
12 - mus الخميس 27 فبراير 2020 - 08:48
نتمنوا أن يضهر ألحق والمحاسبة لكل هؤلاء المفسدون الدين نهبوا مال وأعمال الفقراء
المجموع: 12 | عرض: 1 - 12

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.