منتخبون بالدار البيضاء يطلبون التطبيقات الذكية

منتخبون بالدار البيضاء يطلبون التطبيقات الذكية
الخميس 2 أبريل 2020 - 08:40

أدت الأوضاع التي تعيشها البلاد بسبب تداعيات فيروس “كورونا” المستجد إلى توقيف مختلف الاجتماعات واللقاءات التي كانت تنظمها الجماعات، الشيء الذي سيرمي بظلاله على انعقاد الدورات العادية.

وفي الوقت الذي تحدث مسؤولو الدار البيضاء عن تحول العاصمة الاقتصادية إلى “مدينة ذكية”، فإن مجلس البيضاء لا يزال يسير بطريقة كلاسيكية، خصوصا في ظل هذه الظرفية الحرجة التي تمر منها البلاد مع انتشار جائحة “كورونا”.

واستغرب منتخبون في جماعة للدار البيضاء دخول المجلس في شبه جمود دون عقد للدورات واللقاءات، حيث اختار المستشارون الجماعيون التواري عن الأنظار، طالما أن الدورات واللقاءات في المقاطعات والمجلس لن تنعقد في هذه الأزمة الصحية.

وشدد منتخبون على أن جماعة الدار البيضاء يتحدث القائمون على التسيير فيها عن كونها ستصير “مدينة ذكية”؛ غير أنهم لم يعقدوا لقاء للمستشارين عبر استعمال التكنولوجيا الحديثة، طالما أن هناك حالة للطوارئ الصحية.

وأكد مستشارون تحدثوا لجديدة هسبريس الإلكترونية أن “هناك تطبيقات ذكية ومجانية، يمكن للمقاطعات وحتى مجلس المدينة استعمالها من أجل عقد لقاءات فيما بينهم، وتسهيل التواصل في ظل هذه الظروف التي يمنع فيها عقد تجمعات لما فوق خمسة أشخاص”.

ولفت المستشارون، في هذا الصدد، إلى أن جماعة البيضاء تتوفر على تطبيق للتواصل بين المستشارين يمكنهم من الحصول على الوثائق وغيرها؛ لكنها لم تقدم على استغلال التكنولوجيا من أجل التواصل مع كل المستشارين البالغ عددهم 147 عضوا.

وشدد المنتخبون على أن المجالس، سواء التابعة للمقاطعات أو المجلس الجماعي، لا يمكنها التوقف وتجميد أنشطتها بدعوى حالة الطوارئ الصحية، مطالبين بضرورة عقد دورات عبر استعمال التطبيقات التكنولوجية، من أجل بحث مشاكل المواطنين في هذه الظرفية.

واعتبر مستشارون في صفوف المعارضة بالمجلس أن الدار البيضاء، عبر مجلسها، وجب التدخل في هذه الوضعية الحرجة التي تمر منها البلاد، وذلك عبر عقد لقاءات واجتماعات عن بعد، مشيرين إلى أن مكتب المجلس يمكنه الاتفاق مع الفرق لاقتراح صيغة لهذه الخطوة.

وعلى غرار ما قام به مكتب مجلس الدار البيضاء، الذي عقد اجتماعا عن بعد قبل أيام، طالب المنتخبون بضرورة تفعيل هذا الأمر بداخل المقاطعات وكذا بالمجلس من أجل مناقشة القضايا المتعلقة بالمدينة في ظل هذا الوضع الصحي.

‫تعليقات الزوار

6
  • daka
    الخميس 2 أبريل 2020 - 09:07

    إنشاء الله سيتغير كل شيء في المغرب وسيتحول كل شيء إنشاء الله بالتعامل بالتطبيقات الذكية حتى في صرف وهدر أموال الدولة التي هي أمانة عندكم.
    ان استعمال الحسوب سيكون له دور كبير في محاسبتكم

  • تنغير ور زازات
    الخميس 2 أبريل 2020 - 09:07

    السياسة المغربية سياسة لاعلاقة لها بلمجتمع زعما المنتخبين حبستكوم كورونا مكديرو ولو وخا مشا هد لمرض غير نعسو

  • سليم
    الخميس 2 أبريل 2020 - 09:31

    هم حقيقة لايريدون دالك …لان الكثير ليس له المستوى المطلوب لاستعمال الحسوب و عليه الاستعانة بالغير …وهدا يلزمهم تخصيص ميزانيات ضخمو لتوضيف مختصين في الإعلاميات أو التعاقد مع شركات في هدا المجال و اقتناء المعدات… وحينما يريدون التملص من مهامهم سيجدون حجج ان الصبيب ضعيف أو الميكروفون لايعمل أو الشاشة انطفءت أو أن هناك تشويش… و بما أن الأمور تسير في سرية و لا ينبغي الاطلاع على المضامين أو تسجيلها …حتى يمكن معاقبة كل من تلاعب بالمسؤولية….كاقتناء الطوبيسات الاسراءيلية التي لم تقبلها ايطاليا لثلوتها الخطير للبيئة…وبما انه ليست هناك ديموقراطية و شفافية … وهؤلاء تبث انهم لا يتفقون حتى مباشرة ماعليك أن يتفقوا عبر الأقمار الاصطناعية!!! كيف يمكنهم التحاور بعقلانية و اخد المبادرات اللازمة لصالح البيضاويين الدين أصبحوا يشبهون ليزامبي نتيجة الثلوث السمعي البصري التنفسي…و هم لايعملون إلا لاجل التبزنيس لصالحهم ولدويهم إلا مارحم ربك! الفكرة جد إيجابية و لكنها فقط يافطة استخرجت للتخلص من المسؤولية الأبدية.

  • مسؤولون فوف القمة
    الخميس 2 أبريل 2020 - 11:44

    يبدو. ان هؤلاءِ المنتخبين والمسؤولين يتكلمون ويعبرون عن مستواهم المعيشي. ويظنون ان كل السكان مثلهم…. فيلات وليست واحدة سيارات.. اموال.. تعليم خاص. صحة…. يتكلمون من القمة… ومدينة ذكية. طوكيو لم تتجرأ على هذا. الا بعد. ان اصبحت المدينة مثل الزربية. وليس الزريبة…. الدار البيضاء. مهمشة و محزمة بأحياء وكاريانات تفتقر للصرف الصحي. و عشوائية…. وتربية الغنم والبقر في المنازل والاحياء. والغوضى. واحتلال ااملك العام….
    لكن ان لم تستحيوا. ف اضحكوا على انفسكم. اما المواطن. يقول. انزلو من ابراجكم الينا. وانظروا الحالة المزرية.. الجهل يعم الناس. لا توعية اجتماعية. لا تعليم. لا صحة. لا اقتصاد. ومصانع ومعامل وورشات وتنمية. … سوى. خطاباتكم. و نهش ميزانيات والسياسات الترقيعية المكلفة…
    فلنراجع

  • jakane
    الخميس 2 أبريل 2020 - 12:53

    التطبيقات الذكية ستفضح تطبيقاتهم الغبية، لذا فهم يفضلون التعامل باليد مباشرة ، بعيدا عن عيون الٳلكترونات.

  • مغربية
    الخميس 2 أبريل 2020 - 13:53

    مجرد حبر على ورق فقط الناس اللي عندها ضمير اللي غدي تخدم وهي نفسها اللي موالفة تخدم الآخرين ستجدون الأسباب للتملص من المسؤولية شأنهم شأن العديد من الأساتذة اللذين يتمتعون بعطلة مطولة .وسط انعدام من يفرض عليهم العمل مع أبناء الشعب

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين