24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

01/11/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:1707:4413:1616:1218:3919:55
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. حرية التعبير (5.00)

  2. أبرهون يصارع مرضا خطيرا ويحلم بمداعبة الكرة (5.00)

  3. مغربيات ينتظرن الترحيل من السعودية إلى الوطن (3.00)

  4. "تمديد المينورسو" يثير سُعار البوليساريو .. والجزائر تنشغل بـ"تبون" (3.00)

  5. باحث يتوقع عودة "الحجر الصحي" الشامل و"موجة شرسة لكورونا‬" (2.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | بيئة وعلوم | هذه تفاصيل "كبسولة فضائية" مغربية لدراسة الأوزون والغلاف الجوي

هذه تفاصيل "كبسولة فضائية" مغربية لدراسة الأوزون والغلاف الجوي

هذه تفاصيل "كبسولة فضائية" مغربية لدراسة الأوزون والغلاف الجوي

في تجربة هي الأولى من نوعها بالمنطقة العربية، بصم طلبة المدرسة الوطنية العليا للمعلومات بالرباط على اختراع علمي جديد يهم إطلاق كبسولة فضائية مغربية من المكسيك لدراسة طبقة الأوزون والغلاف الجوي من حافة الفضاء، بعد أشهر من أول اتصال فضائي على مستوى الوطن العربي مع رواد الفضاء.

وكشفت محمد السعيدي، مدير المدرسة الوطنية العليا للمعلومات، خلال ندوة صحافية اليوم الأربعاء بمقر المؤسسة التابعة لجامعة محمد الخامس، تفاصيل المشروع العلمي الجديد الذي أنجزه طلبة مهندسون في سلك ماستر "أنترنت الأشياء"، بدعم من مؤسسة الفضاء البريطانية KSF SPACE.

وسيتم إطلاق "الكبسولة الفضائية" يوم الأربعاء المقبل من المكسيك وبدعم لوجستي من القوات الجوية المكسيكية، باستخدام منطاد فضائي يصل إلى حافة الفضاء بنحو 40 كيلومترا من سطح الأرض. وتحمل الكبسولة جزءا تجريبيا لقمر صناعي صغير يحمل مجسات صغيرة تم تصميمها في المدرسة العليا للمعلوميات بالرباط.

وقال محمد كيالي، مدير مؤسسة الفضاء البريطانية، إن التجربة الفضائية لدراسة الأوزون بشراكة مع جامعات مكسيكية وجامعة هندية تضم حوالي 14 مشروعا علميا، توجد ضمنها أربع تجارب من المغرب، وهي سابقة بالنسبة إلى دولة عربية.

وأشار الدكتور كيالي، في تصريح لهسبريس، إلى أن المؤسسة البريطانية تُريد من هذا الدعم الذي تقدمه إلى الطلبة المهندسين المغاربة أن تُلفت انتباه المؤسسات الحكومية المغربية إلى أهمية تشجيع مراكز الأبحاث والمختبرات الجامعية لتقديم دعم مادي وتقني للأبحاث العلمية في مجال الفضاء.

وأورد مدير المؤسسة الدولية، التي تهتم بدعم الأبحاث الفضائية، أن "التجربة المغربية يمكن لها أن تكون فريدة في المنطقة بعد إطلاق المغرب للقمر الصناعي محمد السادس، في حالة الاستثمار في الأبحاث الفضائية".

وبدوره، قال محمد السعيدي، مديرENSIAS ، إن الجامعات المغربية تحتوي على كفاءات يمكن لها أن تسهم في تطوير مجال الأبحاث الفضائية والأقمار الصناعية، ولفت إلى أن المغرب يضم مسلكا جامعيا واحدا فقط متخصصا في تكنولوجيات الفضاء؛ "وهو الأمر الذي يتطلب تشجيع مثل هذه الاختصاصات اليوم، بعد اهتمام أعلى السلطات في البلاد بالقمر الصناعي محمد السادس".

وأشار السعيدي إلى أن تكنولوجيات الفضاء باتت اليوم في كثير من الدول الصاعدة تخلق فرص شغل، بعد اهتمام مقاولات عالمية بالأطر التي تهتم بهذه الأبحاث العلمية.

من جهتها، عبرت سفيرة المكسيك بالمملكة المغربية عن سعادتها بمشاركة المغرب في هذا المشروع الذي تشرف عليه القوات الجوية المكسيكية، وقالت إن بلادها فتحت مؤخراً المجال الجوي من أجل تشجيع الأبحاث في مجال الفضاء.

الأستاذ المشرف على طلبة ماستر "إنترنت الأشياء" (Internet Of Things)، والذين أسهموا في هذا الاختراع، أبرز أن "المغرب لديه اليوم فرصة لاختراق المجال الرقمي بعدما تخلف عن الثورة الصناعية، خصوصا في المشاريع العلمية التي تفيد في تنمية البلد".

ودعا الأستاذ الجامعي إلى الاهتمام بالمجال الرقمي والتكنولوجي، وقال إن "إنترنت الأشياء ستغزو البيوت المغربية في سنة 2030، الأمر الذي يجعل الفرصة مواتية من أجل الانطلاق وتشجيع الأبحاث والاختراعات في هذا المجال".

يشار إلى أن "إنترنت الأشياء" هو مفهوم متطور لشبكة الإنترنيت، حيث ستصبح كل الأشياء مرتبطة بالإنترنيت أو ببعضها البعض لإرسال واستقبال البيانات لأداء وظائف محددة من خلال الشبكة العنكبوتية.

وتظهر الدراسات أن حجم سوق "إنترنت الأشياء" سيكون، بحلول 2020، أكبر من سوق الهواتف المحمولة وأجهزة الحاسوب والأجهزة اللوحية، إذ من المرتقب أن ستصل عدد أجهزة "إنترنت الأشياء" إلى 35 مليار جهاز متصل بالإنترنيت.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (42)

1 - تازي حر الأربعاء 21 فبراير 2018 - 16:10
هل تستطيع هاته الكبسولة ان تلقط صورة لمدينة مهمشة اسمها تازة؟مدينة يقال انها من اقدم املدن المغربية و اعتقها لكنها لازلت تؤدي تمن وطنية ابنائها.
2 - BARAHALI الأربعاء 21 فبراير 2018 - 16:14
La nature est très belle, sa protection est très cruciale. Ensemble pour la protection de la nature.
3 - citoyen الأربعاء 21 فبراير 2018 - 16:15
والله امر مضحك في المغرب
حال المستشفيات يرثى له
وديون المغرب في ارتفاع
ولازال هناك من يريد او يوحي لنا باننا بلد متقدم

نتمنى ذلك ولكن ليستفيد الجميع
وبالخصوص لنحاسب من لايزال ينهب المال العام
4 - ياسين الأربعاء 21 فبراير 2018 - 16:16
هل ستتمكن هذه الكبسولة العظيمة من التحقق من معاناة المغاربة المنسيين في الجبال و السهول؟
هل لهذه الكبسولة القدرة على الرجوع بنا إلى سنوات الاستقلال؟
5 - علاء الدين الأربعاء 21 فبراير 2018 - 16:25
أودي درسو غير مشاكل الارض وحلوها من الفقر والبطالة و التهميش و الموت ونحن أحياء عاد غادين الغلاف الجوي اللي خلقو الله أحسن الخالقين قديما كنت أقول يا سبحان الله أمريكا وروسيا يلتقيان في الفضاء ولا يستطيعان أن يلتقيان في مجلس الامن لوقف سفك الدماء
6 - المراكشي الأربعاء 21 فبراير 2018 - 16:26
نريد كبسولة ارضية لدراسة اسباب الفقر والتخلف والجهل والظلم والمحسوبية والتمثيل على الشعب والاستبداد والاضطهاد واحتقار المواطن المغربي.ااااش خاصك العريان.
7 - فرناس الأربعاء 21 فبراير 2018 - 16:39
شيئ جميل اننا نسمع بهذه التجارب والابتكارات من شباب مغاربة. ولكن مع الاسف مكيتعرفوش هاد الشباب في الاعلام. حيت بلاصتهم شادينها سعد المجرد ودنيا باطمة وزيد وزيد.....
8 - قول الحق الأربعاء 21 فبراير 2018 - 16:40
القمر اشتري من فرنسا والكبسولة تحت اشراف بريطاني والمغرب يدفع التكاليف.
9 - hna wa3rin الأربعاء 21 فبراير 2018 - 16:43
الكبسولة + الشان + دوفويس + المونديال + الصاروخ...
صافي تجاوزنا اليابان
10 - عبد الجبار الأربعاء 21 فبراير 2018 - 16:45
قمة التناقض والنفاق....المغرب يريد ان يظهر للعالم انه بلد مهتم بالبيئة والمناخ والنظافة و تنظيم مؤتمرات الحفاظ على البيئة وسلامة المناخ والاوزون في حين كل شوارع المغرب مكتظة بالازبال و النفايات والحاويات المتهالكة ودخان السيارات الخردة حتى ان تجد غوط الحمير والبغال وسط الشوارع الكبرى ....اما الحدائق فهي كلها مرتعا لاصحاب السوابق لتدخين الحشيش والتحرش بالمواطنين ولا تتوفر حتى على متر واحد من العشب كلها اترية وغبار ...اما العاب الاطفال فكلها مكسورة ومتسخة
11 - حان الأربعاء 21 فبراير 2018 - 16:45
اليست هناك كبسولة لدراسة الفقروزون
12 - hassan الأربعاء 21 فبراير 2018 - 16:45
حبذا لو كانت من صنع مغربي ١٠٠/١٠٠
وإلا كان من الأحسن صرف هذه الأموال في البحث العلمي وإقامة مختبرات في الجامعات والمدارس تتماشى مع التكنولوجيا الحديثة
13 - محمد الأربعاء 21 فبراير 2018 - 16:51
غدا ستسمعون في القنوات الجزائرية نفس المشروع في الوقت القريب دائما نحن السباقون واخرون لحقون . الله يحفظ بلادنا . اما المستشفيات والبطالة في رقبة الحكومة العدالة والنتمية التي صوت عليها الشعب وفي انقلبت عليه دخلت ملدات الدنيا ونسوا الله والشعب . لا تحملون المسؤولية للملك حفظه الله والزوير اخنوش العثماني هو المسؤول الوحيد امام الله والشعب والملك .فان لم تستطيع ينسحب
14 - سميورن الأربعاء 21 فبراير 2018 - 16:53
حتى يتمكن المهندسون المغاربة من صنع الكبسولة وإطلاقها بأنفسهم من المغرب عاد تقولو اول عمل على المستوى العربي والافريقي
المهندسون المغاربة عنهم غير معى النضري والسمعي ولا علاقة لهم مع التطبيق
15 - امغار ناريف الأربعاء 21 فبراير 2018 - 16:56
كمغربي اشجع الطلبة المغاربة على هذا الانجاز الكبير و اتمنى لهم كامل التوفيق فحبذا لو تهتم بهم الجهات المسؤولة وتوفر لهم كل وسيلة تعينهم غلى النجاح في بحوثهم العلمية هذه
16 - عزدين الأربعاء 21 فبراير 2018 - 17:28
اقول لاحبائي المعلقين لم تعيشوا مغرب الخمسينات والستينيات لهذا لا تعلموا درجة رقي بلدنا هناك اختلالات متفق ولكن لا تبخسوا اعمال شباب هذا الوطن. علی سبيل المثال في الستينيات كانت حافلة واحدة تربط بين مدينتين
17 - tangerois الأربعاء 21 فبراير 2018 - 17:38
Vous parlez des satellites fabriqué par des Français n'est ce pas !!!! Envoyé dans l'espace par des Français n'est ce pas !!!! Paraît il que le Maroc va payer sur 5 ans .
Les chauvins et les faibles d'esprit vont s'acharner sur mon commentaire ça prouverai que le peuple Marocain nage dans le cocktail de l'analphabétisme et l'ignorance
18 - أدربال الأربعاء 21 فبراير 2018 - 17:50
نتمنى أن لا تجد(( الكبسولة المغربية )) مشاكل في الفضاء كما هو حال كل ما هو مغربي على الارض .
العملة المغربية حدها طنجة .
جواز السفر المغربي حدو طنجة .
البيرمي المغربي حدو طنجة .

على الأرض مابقات عندنا مصداقية .
وكدلك سيكون حالنا حتا فالسما .....
19 - عباس الأربعاء 21 فبراير 2018 - 17:51
الاوزون الدي ستتسبب نفايات الطاليان السامة التي جلبها المغرب في انهياره
20 - le marocain الأربعاء 21 فبراير 2018 - 18:23
Je trouve que c'est 1 bon debut et unh bon signe pour le maroc pour l'exploration spaciale et ainsi devenir aussi une des puissance spaciale a l'avenir
21 - مغرابي الأربعاء 21 فبراير 2018 - 18:33
من يعلِّق بسلبية هم فقط الجزائريين المنتحلين لصفة مغربي الدين تربّى في بلدهم على كره اي شيء اسمه المغرب او ما يلقّب عندهم اعلاميا بالمخزن ههه اما المغربي يفخر بكل شيء يتعلّق بالبحث العلمي و احتكاك جامعاته بجامعات الدول المتقدّمة ،الجامعة و الاستاذ الجامعي و الطلبة ليسو مسؤولين عن اختلاسات أموال الضرائب و الفسفاط و الثروات البحرية وووو وكل السلبيات التي ذكرتموها ،فعوض ما تعلّق هنا و تتبُّع اخبار المخزن ،إدهب علّق في جريدة النهار و الشروق ستجد وبدون شك ملايين المشاكل تهمك اكثر من مشاكل المغرب
22 - فربال الأربعاء 21 فبراير 2018 - 18:44
الاخوة المعلقين هؤلاء شباب مخترع ومبدع يجب تشجيعهم هم ليسوا مسؤولون عن اوضاع بعض المعلقين المتواجدون في اوروبا لا يشتغلون جالسين على حواسبهم ويتمنون اعادة لفريق ليس بهذه التعاليق ستتحقق احلامكم فالشعب المغربي يعرف الغث من السمين
23 - ابن ايت اورير الأربعاء 21 فبراير 2018 - 18:57
اصبحت اشك في كل مايخص الفضاء و الاقمار الاصطناعية بعد 40 عام من الانجازات الوهمية والهبوط في الاسكا ونيفادا ، والسباحة والفوطوشوب خخخخ والله الى خطاهم القران والاحاديث النبوية لدرو شي زفتة.
حييرهم غير مثلت برمودا والقطب الشمالي والجنوبي ما بقى ليهم غير الفضاء. غسيل الدماغ ههه
24 - Usa الأربعاء 21 فبراير 2018 - 19:08
Il n aura jamais de progre dans un paye qui n a pas de justuce et de democrasi jamais jamais
25 - شعب كيفكر غير في كرشو الأربعاء 21 فبراير 2018 - 19:15
لو بقي العالم يفكر في الاكل وحده لما اخترع ولو محرات لبقي يرعى في الغابة حتى الان. الى بغيتي تسبق توكل الناس فابور وتسكنهم فابور عمرك مغادي تكملهم يعني لا طرقان لا مراسي لا مطارات لا مدارس لا جامعات لا مستشفيات.....
متال بسيط لاصحاب العقول البسيطة.ادا كنت رب اسرة عندك 4 الابناء وكتربح 10000 درهم زايدة. واش تفرقها عليهم كل شهر ولا تستتمرها ليهم في شي حاجة .،؟
26 - عزيز الدحماني الأربعاء 21 فبراير 2018 - 19:29
إنتشار بعض الأزبال في الطرق نتيجة الأخلاق و التربية أما المجرد و غيره هو أيضاً يبقى ذوق فني يحبه البعض و يكرهه البعض خلاصة تدل على مستوى الفني لبعض المغاربة لا يجب دائماً التعميم أما التكنولوجيا المغربية فهي أصبحت ذات سمعة عالمية ينقصها دعم المكتب الشريف للفوسفاط صاحب رقم أعمال غامض آستسمح عن نبش Xflies
27 - تعليق الأربعاء 21 فبراير 2018 - 19:42
الاخ فربال 22 ماذا تعرف عن اوضاع الاخوة المعلقين (المتواجدين او المتواجدون) في اوروباااااااااا ?
هم يعلقون عن الموضوع ولايهمهم تعاليق الاخرين مثلما فعلت انت الان
28 - كبسولة برمودا الأربعاء 21 فبراير 2018 - 19:51
المغرب سيحتل غدا كوريا الشمالية بهذه الكبسولة العجيبة وبعدها جميع ولايات أمريكا الشمالية وأمريكا الجنوبية وأمريكا الشرقية وأمريكا الغربية ويستقر في الاخير في مثلث بيرمودا ليتحرر من قيود الاستعمار
29 - ZAKIA الأربعاء 21 فبراير 2018 - 19:52
الى رقم 1 هل لانسان متلك بفكر متل فكرك ان ينقد بلاد متل بلادنا
30 - xtruex الأربعاء 21 فبراير 2018 - 20:13
المقال جزء بالتفصيل كل الحيثيال و كما قالت المؤسسة البريطانية مشاركة بعض المغاربة، يعني مشاركة لا الا و لا تعني ان الكبسولة مغربية، نقطة اخرى البريطانيون اكثر انفتاح و مشاركة على العكس من ماما فرنسا فهي تستغلنا فقط و هذا سبب انحطاط الدول الفرونكفونية تعلمو الاستغلال اكثر من المشاركة و الانفتاح.
31 - وحدوي الأربعاء 21 فبراير 2018 - 20:19
أنا شخصيا أومن بأن شبابنا قادر على فعل المعجزات لكن هل يتغلب على مطبات الحكومات الفاشلة المتعاقبة
32 - saad الأربعاء 21 فبراير 2018 - 20:24
تعاليق لا علاقة هذا فخر للمغرب والمغاربة ان نرى مهندسين وعلماء ومخترعين مغاربة ينافسون ببتكاراتهم واختراعاتهم دولا متقدمة بذل ان نرى شباب همه الوحيد هو تقليدهم في لباسهم وحلاقتهم ويضعون سماعات في آذانهم يسمعون لهذه الأغاني الماجنة وفِي الأخير يتناول هاتفه بعد تصفح الواتساب والفايس ليتلق مثل هذه التعابير بحيث مستواه الدراسي انحصر في الثانوي
33 - ع من فرنسا الأربعاء 21 فبراير 2018 - 21:05
أرفع رأسك عاليا يا مغربي و قل الحمد لله على نعمة هذا البلد. ولا تثق في التعاليق المندسة من طرف أعداء الوطن الحبيب وهي تعاليق ظاهر للعيان
34 - lotfi الأربعاء 21 فبراير 2018 - 21:28
الناس يشيدون بنيانهم من القاعدة الى القمة ونحن نشيد من القمة الى القاعدة عكس قوانين الجاذبية والهندسة كل بناء لا تشيد له قاعدة متينة ماله الى السقوط وهذا حال مغربنا
35 - عباس الأربعاء 21 فبراير 2018 - 21:35
انها مفارقة غريبة ان يقوم هؤلاء الطلبة بكل هذه الإنجازات العلمية في مدرسة ليس بها مطعم كسائر المدارس المجاورة، حيث ان إعداد الوجبات تبقى على عاتق الطلبة مما يؤدي إلى ضياع وقتهم الثمين عوض استثماره في الدراسة والتحصيل. المرجو من المسؤولين أن يتداركوا هذا الخصاص بهذه المدرسة المتميزة.
36 - هتيئا الأربعاء 21 فبراير 2018 - 22:25
اولا هنيئا للطلة وللجامعة على المجهودات التي قاموا بها
مزيدا من التوفيق انشاء الله
وتحية طيبة للسيد للمسؤولين والاساتدة والطلبة الباحثين ب ENSIAS
تشرف الوطن بهده الاختراعات
ونلتمس من مدراء والاساتدة الباحثيم بمختلف الجامعات المغربية باخد نمودج ENSIAS في ربط علاقات مع الجامعات بالدول المتقدمة خصوصا في ما يخص تقنيات البحث العلمي
وتخحية طيبة مع التوفيق لجميع الباحثين المغاربة داخل الوطن او خارجه
وفقكم الله
37 - ح. ع. الله بركاك في الطاليان الأربعاء 21 فبراير 2018 - 23:54
انا مستعد لان ادهب في هده الكبسولة لاساعد سكان الفضاء
38 - برافو شباب الخميس 22 فبراير 2018 - 02:38
تشجيع البحث العلمي هو الطريق الصحيح للولوج إلى عالم العولمة عوض الانتظارية وتحسب دخولهاعلينا
bravo Chabab ENSIAS
39 - مرضى بالتبخيس.... الخميس 22 فبراير 2018 - 06:20
هناك وكالعادة بعض المعلقين مرضى بتبخيس الأشياء......... .....همهم الوحيد والاوحد هو التهكم على كل ما أنجز في هذا البلد....اختلطت عليهم الأمور....
نطلب الله أن يعافيهم...ونقول لهم مهما بلغ بكم الحقد على هذا الوطن فالمغرب ماض بشبابه نحو العلا...
تحية تقدير ومحبة وتشجيع لطلبة ENSIAS
40 - المساندة الخميس 22 فبراير 2018 - 06:47
إلى 37: وأنا أيضا مستعد للذهاب معك إلى الفضاء لجلب بعض التأييد لقضية الصحراء.
41 - بثينة الخميس 22 فبراير 2018 - 09:02
اشوف كل التعاليق سلبية لماذا مع إنّو هذا الشي يشرف المغرب والطلاب المغاربة
42 - سرغيني الخميس 22 فبراير 2018 - 18:48
آآآآآشش خاصك آالعريان خاصني الخاتم يا مولاي خاص الدولة تستثمر مشاريع اللي يدخلو الفرحة على الفقير ماشي شي حاجة اللي حنا أصلا ماشي ماليها خليو الفضاء لماليه خليونا غير في الارض نعيشو مزيان.
المجموع: 42 | عرض: 1 - 42

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.