24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

22/05/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
03:3605:1912:2916:0919:3121:00
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم للأعمال التلفزية الرمضانية المغربية؟
  1. المعاناة تلازم عائلات في مشروع سكني ببوسكورة (5.00)

  2. المحكمة تؤجل ملف مغتصبي "خديجة" .. وأوشام الضحية جديدة (5.00)

  3. عصير المزاح -16-: مرض "بواسير المخ" .. و"سبيطار البقاء لله" (5.00)

  4. رصيف الصحافة: شركة "الطرق السيارة" تشكو فداحة الخسائر المالية (5.00)

  5. الفقيه بن صالح تحتضن أولمبياد الذكاء المعلوماتي (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | بيئة وعلوم | مراكش تحتضن "منتدى التنمية المستدامة" بمشاركة 20 وزيرا إفريقيا

مراكش تحتضن "منتدى التنمية المستدامة" بمشاركة 20 وزيرا إفريقيا

مراكش تحتضن "منتدى التنمية المستدامة" بمشاركة 20 وزيرا إفريقيا

انطلقت بمراكش فعاليات الدورة الخامسة للمنتدى الإفريقي للتنمية المستدامة المنظمة على مدى يومين تحت شعار "إعطاء وسائل العمل للسكان وضمان الاندماج والمساواة".

وفي تصريح لجريدة هسبريس، قالت نزهة الوافي، كاتبة الدولة في التنمية المستدامة، إن "احتضان المغرب هذا المنتدى هو تجسيد لرغبة المملكة، تحت القيادة الرشيدة لجلالة الملك محمد السادس، في توجهها نحو تنزيل الاستراتيجية الوطنية للتنمية المستدامة وكذا التزاماتها الدولية".

وأوضحت المسؤولة الحكومية أن حضور المنتدى الجهوي للتنمية المستدامة من طرف عشرين وزيرا إفريقيا، وبرعاية ملكية سامية، هو تعبير عن توجه المغرب لتنفيذ أجندة إفريقيا 2063 وكذا اتفاق باريس للتغيرات المناخية، مبرزةً أن المغرب، حكومة ومجتمعا مدنيا، منخرط في خارطة الطريق التي تم التصديق عليها سنة 2017.

وعرفت الجلسة الافتتاحية لهذا المنتدى، المنظم من طرف كتابة الدولة المكلفة بالتنمية المستدامة ولجنة الأمم المتحدة الاقتصادية لإفريقيا، حضور رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، بالإضافة إلى عدد من الوزراء والمسؤولين رفيعي المستوى للبيئة والتنمية المستدامة، فضلا عن متخصصين في الميدان يمثلون القطاعات الحكومية ومنظمات حكومية وأخرى تابعة للمجتمع المدني والقطاع الخاص.

وتعتبر هذه التظاهرة القارية محطة حاسمة في عملية إعداد إفريقيا لمنتدى السياسات رفيع المستوى، المعني بالتنمية المستدامة، والذي سينعقد بنيويورك في الفترة ما بين 9 و18 يوليوز المقبل تحت إشراف المجلس الاقتصادي والاجتماعي للأمم المتحدة.

ويشكل هذا المنتدى فرصة للمشاركين لمناقشة أهداف التنمية المستدامة على المستوى القاري والأهداف المرتبطة بها في أجندة 2063، من ضمنها التعليم الجيد، الحد من أوجه عدم المساواة، والعمل المناخي، والعمل اللائق والنمو الاقتصادي، والسلام والعدالة وبناء المؤسسات القوية، ووسائل التفعيل، وعقد الشراكات لتحقيق أهداف التنمية المستدامة.

وبصفته المستضيف لهذه الدورة، حظي المغرب بشرف ترؤسها بعد دولة السنغال، بإجماع الوفود المشاركة، وسيصبح رئيس المنتدى سنة واحدة. وفي هذا الإطار ستتكلف المملكة المغربية بتقديم التوصيات المنبثقة عن هذا المنتدى خلال أشغال منتدى السياسات رفيع المستوى، المعني بالتنمية المستدامة، والذي سينظم في يوليوز المقبل.

وبالموازاة مع الجلسات الرسمية التي ستكون عبارة عن جلسات عامة ومجموعات عمل، سيتم تنظيم أنشطة موازية بهدف تبادل الخبرات والتجارب في مجال التنمية المستدامة على المستوى الإفريقي، حيث سينظم المغرب سبعة أنشطة، تهم الطاقات المتجددة، والتعاون جنوب- جنوب، والاستراتيجية الوطنية للتنمية المستدامة، والتكيف مع التغير المناخي.

تجدر الإشارة إلى أن المنتدى الإفريقي هو منصة ما بين حكومية تم وضعها من طرف اللجنة الاقتصادية لإفريقيا، بتعاون مع هيئات أخرى تابعة للأمم المتحدة، وكذا مع لجنة الاتحاد الإفريقي، والبنك الإفريقي للتنمية. ويهدف المنتدى إلى تقييم التقدم الحاصل، وتبادل التجارب في ميدان التنمية المستدامة بإفريقيا، وتقديم التوصيات بشأن تسريع تنفيذ أجندة 2030.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (5)

1 - القادري الخميس 18 أبريل 2019 - 06:44
ألا تلاحظون أنا هناك إرادة صريحة لتهميش كل المدن المغربية لفائدة مراكش باحتضانها لكل التظاهرات والمؤتمرات الدولية وكأن المدن الاخرىلاتتوفر على البنيات اللازمة لتنظيم هكذا ندوات....كفى من هذا التحيز المفضوح !!!!
2 - Hooollandddddddssss الخميس 18 أبريل 2019 - 06:53
التنمية المستدامة بدايتها الظمان الاجتماعي لكل فرد من افراد المجتمع بعدها تطبيق قوانين العمل علي ولكل فرد من افراد الجتمع اما منتديات الشاي وفي مراكش فلن تجدي نفعا
3 - عبدالكريم بوشيخي الخميس 18 أبريل 2019 - 08:19
منذ عودة المغرب الى الاتحاد الافريقي اصبح الجناح الذي يقوده المغرب داخل القارة هو الاقوى على الصعيدين السياسي و الاقتصادي بينما جناح نظام جنوب افريقيا و نظام الجزائر المتهاوي الممول من خزينة اموال نفط و غاز سوناطراك اصبج يشكو الضعف و الهوان و بدا تاثيره في التقلص و الانحصار في رقعة جغرافية مجدودة لا تتعدى جيران نظام بريتوريا و هذا النجاح المغربي الباهر الذي تحقق منذ سنتين بفضل جهود الدبلماسية المغربية بتوجيهات و متابعة شخصية من جلالة الملك محمد السادس هو الذي اعطانا هذه القوة و جعل بلدنا محطة شبه رسمية لعقد هذه الندوات و المؤتمرات الاقتصادية التي تعتبر قاطرة لتطور القارة الافريقية و النهوض بشعوبها و الاسراع بنموها بينما مؤتمرات نظام جنوب افريقيا الممولة من اموال الشعب الجزائري الشقيق تناقش فقط تفاهة البوليساريو فالدول الافريقية بدات تتخلص من التبعية لذالك النظامين الفاسدين و خير دليل فشل مؤتمر ما يسمى بدعم و مساندة الكيان التندوفي المفبرك المنعقد في بريطوريا و نجاح مؤتمر مراكش الموازي له الذي استطاع حشد 37 دولة افريقية و اعتقد ان في 5 سنوات القادمة سيصبح بلدنا سيد القارة الافريقية.
4 - عبدو 23 الخميس 18 أبريل 2019 - 09:04
التنمية المستدامة التي يناقشونها هي تنمية بطون الفساد لأن المواطن لن يناله شيء من أي تنمية سوى كونه يد عاملة رخيصة من غير أي حق سوى حق غلق الفم وإلا فإن الزرواطة هي المصير.. هذا اذا ما لم يلفق له ملف الخيانة والتخابر مع جهات أجنبية وبحكم عليه ب 28 سنة سجن..
5 - يوغرطة الخميس 18 أبريل 2019 - 10:13
تلك الاموال الطاءلة التي تصرف على هذه المنتديات والوزراء،الاحرى استثمارها في الصحة ودعم الأرامل والاهتمام بالمغاربة الذين مايزالون يسكونون بيوت الصفيح والمغارات في الجبال.....
اما اذا تكلمنا على الملايير من الدراهم التي تضيع سنويا على خزينة الدولة لصالح اصحاب الماذونيات (الصيد،مقالع الرمال،النقل...)...والتي يمكن ضخها لصندوق الدولة....فهي كارثة اخرى.
الدولة لا تملك الموارد للاهتمام بصحة شعبها...ولكن تملك الملايير سنويا للمهرجانات والمنتديات والملتقيات،وتقترض من البنك الدولي لاصلاح القضاء وتجهيز البرلمان وتخصيص التعويضات والتابليتات والتنقل لاشياء تافهة....
المغرب ليس بحاجة الى اموال،بل لعقول تسير ....كيف يعقل ان يجلس في قبة البرلمان اناس لا يستطيعون حتى كتابة جملة مفيدة.
ماذا تنتظر من وزراء ونواب يتقاتلون وينهبون الحلوى في المناسبات؟ماذا تنتظر من شعب لا يجتمع الا في الحملات الانتخابية لبيع صوته لاميين والجهلة؟
ماذا تنتظر من دولة تمنح الملايير لدعم الاحزاب في حملاتهم الانتخابية....اليس هءا قمة الاسراف والاستهثار بدولة باكملها؟
اما المعاشات الخيالية التي يتمتعون بها فهو شيء اخر.....
المجموع: 5 | عرض: 1 - 5

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.