رقية بلوط .. رائدة الحركة المطلبية للسلاليات من أجل الكرامة والانصاف

رقية بلوط .. رائدة الحركة المطلبية للسلاليات من أجل الكرامة والانصاف
الثلاثاء 25 أكتوبر 2011 - 00:27

“لا أريد صدقة ، أريد حقي “، بهذه الكلمات اختزلت رقية بلوط، إحدى النساء السلاليات من جماعة الحدادة باقليم القنيطرة، معركتها النضالية من أجل قضية كانت أول من وضعها في دائرة الضوء منذ أزيد من أربع سنوات عندما انتفضت على واقع يحرمها من حقها في أراضي الجموع باسم العرف، وأماطت اللثام عن ممارسات عرفية تكرس الاقصاء والتمييز ضد النساء.

قضية أراضي الجموع بالنسبة لرقية، الحاصلة على الإجازة في العلوم السياسية وموظفة سابقة في وزارة المالية، “هي مسألة كرامة ورد اعتبار للمرأة، أكثر منها مسألة مادية”، توضح رقية في كلمة بمناسبة تكريمها مؤخرا من طرف الجمعية الديمقراطية لنساء المغرب خلال لقاء صحافي نظمته الجمعية حول الوضعية الحالية لملف النساء السلاليات.

لم يكن لقضية أراضي الجموع بإقليم القنيطرة أن تعرف تقدما على مستوى الاعتراف بالنساء كصاحبات حق في هذه الأراضي رغم وجود بعض الصعوبات في تفعيل ذلك، لولا نضال رقية وغيرها من النساء السلاليات اللائي عملت الكثيرات منهن بكد وجهد في أراضي الجموع عندما كانت تزرع، ليتعرضن، بعكس الرجال، للإقصاء بعد التوسع العمراني وتفويت هذه الأراضي، ويجدن أنفسهن ضحية عرف يتأسس على النظام الأبوي ويمنح حق الملكية لأرباب الأسر من الذكور .

أول سلالية تقول لا لإقصاء النساء من حقهن في أراضي الجموع

تقول رقية في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، “تم تفويت عدد من الأراضي إلى شركات التعمير حيث استفاد من عائداتها الذكور بمن فيهم الشباب في حين يتم إقصاء النساء باسم العرف”، مضيفة باستغراب “هذا العرف الذي يستعمل كعذر لإقصاء النساء تم تغييره وخرقه من طرف الرجال أنفسهم لأن أراضي الجموع لا تباع وتوزع فقط على المتزوجين في حين تم تغيير العرف لتمكين الذكور الشباب بل وحتى الأطفال وبطرق ملتوية من الحصول على بقع أرضية”.

يشار إلى أنه حسب الأعراف السائدة، فإن الأراضي الجماعية لا تُملك ولا تباع ولا تحجز بل هي أراض تنتفع منها الجماعات السلالية، و يقصد بالانتفاع استغلال الأراضي مدى الحياة من طرف ذوي الحقوق، زراعيا أو رعويا أو عن طريق الكراء وهو شكل حديث من الانتفاع.

تعود رقية الى الوراء قائلة بحسرة ومرارة “ساعدت أخي لإكمال دراسته في الخارج، وعند عودته، كان أول المستفيدين من التعويضات عن تفويت أرض آبائنا وأجدادنا، أحسست ب”الحكرة”، وكلما طالبت بحقي، يقال لي ، “أنت لست إلا امرأة”.

وقد ساهمت عملية تفويت أراضي الجموع في تحسين وضعية الذكور بالجماعة في حين التجأت بنات القبيلة الى دور الصفيح وازدادت هشاشتهن، وهو الوضع الذي لم تتحمله رقية وقررت كسر جدار الصمت إزاء عرف يكرس التمييز بين الرجل والمرأة، لتكون أول سلالية تقول لا لإقصاء المرأة، في تحد جريء لأعراف وتقاليد الجماعة.

بداية مسار متميز من النضال والتعبئة

في البداية، عرضت رقية قضيتها على مديرية الشؤون القروية بوزارة الداخلية التي تتكلف بأراضي الجموع، فكان ردها أن الجماعة تسير شؤونها بالعرف وأن نواب الجماعة (المكلفون بالتوزيع الدوري للأرض ومعالجة النزاعات) هم المسؤولون عن هذه الأراضي، فقصدت هؤلاء و الذي كان أحدهم أخا لها ، فكان جوابه “العرف حائط أمامنا، وجدناه، لكن وزارة الداخلية إذا أرادت تحطيمه يمكن لها ذلك”.

وجدت رقية نفسها لوحدها تدور في حلقة مفرغة بين وزارة الداخلية والنواب، فقررت سلك طريق التحسيس والتوعية في صفوف نساء القبيلة وتعبئتهن للمطالبة بحقهن، كما استهدفت أيضا الرجال المساندين للمرأة خاصة الذين لديهم أطفال إناث فقط أو بنات أكثر من الأولاد، وتمكنت من جمع توقيعات أفراد قبيلة الحدادة (1144 امرأة وحوالي 600 رجل).

لم تكتف رقية بالاتصال بالسلطات المعنية، بل طرقت أيضا أبواب جمعيات حقوقية وبرلمانيين ومجتمع مدني، لكن الدعم الوحيد الذي تلقته كان من طرف الجمعية الديمقراطية لنساء المغرب التي قامت بزيارة جماعة الحدادة حيث عاينت عن قرب معاناة النساء في دور الصفيح، منهن نساء يعلن أسرا، وأرامل ومطلقات، لم يفهمن عدم استفادتهن من قطع أرضية أو تعويضات، برغم انتمائهن ، هن أيضا، إلى قبيلة الحدادة.

بالموازاة مع تحرك الجمعية، قامت رقية بحشد النساء من جماعات أخرى بالاقليم (الساكنية، ولاد وجيه، قصبة مهدية) وبدعم من الجمعية الديمقراطية لنساء المغرب، بدأن بالضغط على جميع الجبهات من أجل وقف عمليات تفويت أراضي أخرى، ونظمن أول وقفة احتجاجية.

تقول رقية، كانت أول وقفة تنظمها جماعات القنيطرة، كنا نصرخ “ضايعين” لأننا لم نكن متعودات على ترديد الشعارات، كنا نساء عاديات، دفعهن الإحساس بالظلم والقهر إلى ترك منازلهن والنزول إلى الشارع للتنديد بما يعشنه”.

ستستفيد رقية، وهي أم وجدة في عقدها السادس، وغيرها من النساء السلاليات ، اللائي كنا إلى وقت قريب لا عهد لهن بالنضال والشعارات والوقفات، من دورات تدريبية من طرف الجمعية الديمقراطية لنساء المغرب التي تبنت قضية النساء السلاليات لبناء قدراتهن وتمكينهن من أدوات للدفاع عن حقوقهن من خلال التكوين المستمر على القيادة النسائية والترافع والتواصل وكيفية بلورة مطالبهن على المدى القصير والطويل.

معركة رقية متواصلة ضد التمييز والاقصاء

رقية وباقي النساء السلاليات أطلقن الشرارة الأولى للحركة المطلبية التي توسعت لتشمل جماعات من مختلف مناطق المغرب ، وانخرطت فيها نساء من كل الفئات والأعمار ، مما جعلها تصعد من ضغطها وأشكالها النضالية من خلال تنظيم وقفات احتجاجية أمام البرلمان توجت باصدار الداخلية لدورية تحث نواب الجماعات السلالية المعنية بوجوب إدراج العنصر النسوي في لوائح ذوي الحقوق المستفيدين من التعويضات العينية والمادية الناتجة عن عمليات عقارية تهم أراضي هذه الجماعات، وإخبارهم بأن أي توزيع لهذه التعويضات لن يتم مستقبلا دون الأخذ بعين الاعتبار لهذا التوجه.

تعتبر رقية دورية الوزارة مكسبا هاما لحركة النساء السلاليات لأنها اعترفت بحقهن في الاستفادة من أراضي الجموع في عمليات التفويت المقبلة ، واتخذت القنيطرة كمشروع نموذجي في عملية التحسيس بهذا الملف، لكنها تعرب عن أسفها لأنه لم يكن هناك تتبع لهذه الدورية ولم تواكبها عملية التحسيس لاسيما وسط الرجال، مشيرة الى النقص الذي يعتريها لكونها أغفلت حق المرأة في الأرض الفلاحية.

رقية التي طرقت باب الجمعية لأول مرة منذ أربع سنوات، حاملة قضيتها ، تبنت الآن قضايا النساء الأخريات، من خلال مساعدتهن وتحفيزهن على مواصلة النضال، كما أنها اكتسبت خبرة في الترافع والتعبئة، وأضحت تنظم الورشات مع الجمعيات حول القيادة النسائية، أصبحت قضايا النساء قضيتها الأولى.

معركة أراضي الجموع بالنسبة لرقية، التي حصلت على جائزة خميسة دورة 2009 في صنف “العمل الاجتماعي والإنساني”، اعترافا بعملها الدؤوب من أجل النساء السلاليات، لازالت طويلة لاسيما في شقها القانوني ، وتتطلب نفسا طويلا وصمودا ومثابرة لكنها كلها أمل في تسوية نهائية لهذا الملف في مغرب الدستور الجديد الذي ينص على حظر التمييز على أساس الجنس وعلى المساواة الفعلية بين النساء والرجال في جميع المجالات.

‫تعليقات الزوار

5
  • OUJIHI
    الثلاثاء 25 أكتوبر 2011 - 02:10

    courage rokaya,je ss un fils dune femme d ouled oujih.et javais pitié á des femmes veufs et quón reçu ni terre ni de largent.et grace a vous et des femme comme vous ont reucit.mercii mme ROKAYA

  • سلاليات من سيدي قاسم
    الثلاثاء 25 أكتوبر 2011 - 09:38

    بسم الله الرحمان الرحيم وصلى الله على سيد المرسلين نحن سلاليات الشرفاء الفحليين قيادة بئر الطالب عمالة سيدي قاسم محرومون من حق بلاد الجموع .بعدما رفعنا شكايات اكثر من سنتين الى كل الجهات المعنية ب ارض الجموع.ولم نتوصل باي جواب لا من العمالة ؟ ولا من مجلس الوصاية بالرباط .ولا من دوان المظالم. ولا من المجلس الاعلى لحقوق الانسان.فاين دولة الحق والقانون والدمقراطية والمساوات بين الرجل والمراة؟؟؟؟رجاؤنا من المسؤولين على هذا القطاع ان لا يتركوا ملف الشرفاء الفحليين على الرفوف المهملة.لان بيننا شيوخ وارامل ومعوقين ولكم منا الشكر الجزيل والسلام عليكم ورحمة الله./.

  • nadine
    الثلاثاء 25 أكتوبر 2011 - 13:48

    برغم من المجهودات التي بادلتها يا رقية ولك جزيل الشكر و أنا أشهد لك بذلك لكن مازانا في نصف الطريق فيجب مواصلة النضال لكي نصل الى الهدف السامي ألا هو محافظة على كرامة المرأة السلالية لأنها مازالت تعيش الاقصاء و الحرمان.
    لا انكر اعتراف الوزارة المعنية بالامر باستفادة المرأة السلالية من التعويضات المالية و لكن السؤال المطروح الى متى؟ فمضي على القرار أكثر من سنة ولم نرى سوى الوعود الكاذبة كما أن التعويضات بالبقع يبقى أمر غير وارد في اذهان السلاليات فمن مؤسف أنرى هذا الضلم ما زال في بلدنا الذي يذعي الطمقراطية وحقوق المرأة.
    فل لنواصل الكفاح جميعا كما بقول المثل المغربي (يد وحد متتصفقش)

  • lhaj
    الثلاثاء 25 أكتوبر 2011 - 16:01

    croyez vous que ces femmes la comprennent cequi est écrit sur le panneau ??

  • مرواني بشرى
    الثلاثاء 10 يناير 2012 - 09:27

    رقية بلوط نمودج للمراة المناضلة من اجل حق المراة في اراضي الجموع نريد المزيد من النساء مثل رقية للنهوض بقضية المراة من كافة جهات المغرب لان هناك نساء مقصيات من هدا الحق .وما ضاع حق وراءه مطالب

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 2

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة