أوجار: المملكة المغربية تتجه نحو إلغاء عقوبة الإعدام بشكل تدريجي

أوجار: المملكة المغربية تتجه نحو إلغاء عقوبة الإعدام بشكل تدريجي
الجمعة 18 يناير 2019 - 20:00

كشف محمد أوجار، وزير العدل، أنّ هناك توجّها نحو إلغاء عقوبة الإعدام في المغرب بشكل تدريجي، إذ قال في الجلسة الافتتاحية لجمع عام للائتلاف المغربي من أجل إلغاء عقوبة الإعدام، صباح اليوم الجمعة بالرباط، إنّ المغرب غيرُ بعيد عن الحركية المتنامية التي يعرفها العالم، والمطالبة بإلغاء عقوبة الإعدام، وكذلك النقاش المرافق لها.

وأكد أوجار، في كلمة ذات نفَس حقوقي، أنّ دستور 2011 أفرد بابا كاملا للحقوق والحريات، “وأكّد التزام المملكة المغربية بهذه الحقوق كما هي متعارف عليها دوليا، وضَمِنها الحق في الحياة وفي السلامة الجسدية”، مضيفا أن “مطلب إلغاء عقوبة الإعدام يتطلب مواصلة النقاش من أجل إنضاج وتعميق النظر فيه في أفُق بلورة موقف موحّد بشأنه”.

وزير العدل أكد أنّ توجّه المغرب يُعتبر قريبا إلى حد كبير من التوجه العالمي نحو الإلغاء التدريجي لعقوبة الإعدام، مبرزا أنّ هذا الخيار ينسجم مع التزامات المملكة في مجال حقوق الإنسان، بناء على عدد من المؤشرات، منها وضع عقوبة الإعدام ضمن اهتمام واضعي السياسة الجنائية، من خلال التفاعل الإيجابي مع توصيات هيئة الإنصاف والمصالحة.

المؤشر الثاني الذي ينبني عليه التصور الإستراتيجي للمغرب في ما يتعلق بإلغاء عقوبة الإعدام، يضيف أوجار، “هو اتجاه مشروع القانون الجنائي المعروض على مسطرة المصادقة، نحو تخفيض الجرائم التي يعاقب عليها بالإعدام من 31 جريمة، تنص على هذه العقوبة، إلى 11 جريمة، هي الأشد خطورة ضمن الجرائم المنصوص على عقوباتها في القانون الجنائي”.

وأردف وزير العدل بأن من المؤشرات التي تُبيّن أنّ المغرب يسير نحو الإلغاء التدريجي لعقوبة الإعدام “اعتماد نهج يقوم على تقييد هذه العقوبة، إذ لم يعُد ممكنا الحكم بالإعدام على القاصرين دون سن الثامنة عشرة، كما أنّ عقوبة الإعدام لم يعُد يجوز تنفيذها إلا بأمر من وزير العدل، خلافا لباقي الأحكام الجنائية التي تُنفذ بمسعى من النيابة العامة، علاوة على عدم جواز التنفيذ إلا بعد رفض طلب العفو”.

واستطرد أوجار بأن وزارة العدل “تحرص دائما على التنصيص صراحة في الاتفاقيات الثنائية في المادة الجنائية على استبدال عقوبة الإعدام بالعقوبة الأشدّ المقررة لذات الفعل في قانون الدولة المطلوب منها التسليم”، لافتا إلى أنّ “عقوبة الإعدام لم تُنفذ في المغرب منذ سنة 1982، ما عدا استثناء واحد سنة 1993، في حين يبلغ عدد المحكوم عليهم بالإعدام في المغرب 93 حالة إلى غاية متم سنة 2018”.

ورغم تأكيده أن المغرب يتوجه نحو الإلغاء التشريعي التدريجي لعقوبة الإعدام، إلا أنّ وزير العدل اعتبر أنّ الظرفية الراهنة غير ملائمة لإلغاء هذه العقوبة، على خلفية تنامي جرائم الإرهاب، وارتفاع وتيرة الجريمة المنظمة والعابرة للحدود، مبرزا أنّ هذه العوامل هي التي دفعت المغرب إلى الامتناع عن التصويت الأممي على البروتوكول المتعلق بوقف تنفيذ عقوبة الإعدام، للمرة السابعة، شهر دجنبر الماضي.

في المقابل حاوَل وزير العدل طمْأنة المناضلين المطالبين بإلغاء عقوبة الإعدام بأنّ هذا المطلب “يُمكن أن يتحقق مع الزمن ومع العمل الجماعي وتغيُّر الظروف الإقليمية والدولية، ومع التطور التدريجي للرأي العام المحلي، وارتفاع نسبة منسوب ثقافة حقوق الإنسان لدى الجميع، ونشْر قيَمها ومبادئها بين كل فئات المجتمع وشرائحه”.

وجوابا على سؤال لهسبريس حول ما إنْ كانَ المغرب حسَم أمرَ إلغاء عقوبة الإعدام، قال أوجار: “الكل خاضع لدينامية المجتمع ولحيوية المجتمع المدني والحقوقي. كثير من الأفكار كانت تبدو قبل عشرين أو عشر سنوات من باب المستحيل، واليوم نلامس الآفاق الواعدة أمام مجتمعنا للتطور في كل المجالات”، مضيفا: “عقوبة الإعدام في السياق الحالي تثير كثيرا من النقاشات، ولكن ارتفاع منسوب حقوق الإنسان هو الذي سيؤهلنا إلى التطور والارتقاء لإلغائها”.

‫تعليقات الزوار

75
  • وجدي
    الجمعة 18 يناير 2019 - 20:13

    بالتوفيق للسيد أوجار، منظومة القضاء تسير في أمان

  • مريم
    الجمعة 18 يناير 2019 - 20:13

    الله اعزك السيد وزير العدل راك قايم بالواجب ديالك

  • حارس خاص
    الجمعة 18 يناير 2019 - 20:13

    جا اكحلها عماها،خبر جد مفرح للقتلة وقطاع الطرق

  • طارق
    الجمعة 18 يناير 2019 - 20:13

    مرحبا بجرائم القتل و الأرهاب. لا حول و لا قوة إلا بالله

  • فاتي
    الجمعة 18 يناير 2019 - 20:13

    هاد الشي لي كان ناقص مرحبا بالتشرميل وقطيع الريوس بالعلالي

  • راصد
    الجمعة 18 يناير 2019 - 20:15

    الولايات المتحدة و فيها الإعدام و بطرق قاسية من كرسي كهربائي و حقن سامة زعما حنا حسن منهم.

  • حميد تادلة
    الجمعة 18 يناير 2019 - 20:16

    عقوبة الإعدام وسيلة راذعة و فعالة في حق بعض الحيوانات البشرية. …إلغائها أو بالأحرى تعليقها جعل معدل الجريمة يرتفع. .علما أن آخر من طبقت عليه كان المسمى "الحاج ثابث "…يعني هي ملغاة مند زمن تحت ذريعة حقوق الإنسان. . و هذا ليس بالعدل في نظري.

  • عزوز
    الجمعة 18 يناير 2019 - 20:17

    انا مع إلغاء عقوبة الإعدام لكن يجب تشديد العقوبة الحبسية بالنسبة للمجرمين الخطيرين كالسجن مع الأعمال الشاقة.

  • nasser karim
    الجمعة 18 يناير 2019 - 20:18

    وزير يتكلم قليلا ويعمل كثيرا ….بالتوفيق

  • interexim
    الجمعة 18 يناير 2019 - 20:20

    c'est le comble de la démocratie une décision aussi essentiel ne doit pas être prise par un ministre ni un gouvernement ni même un chef d'état c'est une question de sécurité et de conviction sociale qui doit être appréhendé par le biais d'un référendum national . Si non à quoi sert la constitution.

  • مغربي عايق
    الجمعة 18 يناير 2019 - 20:20

    بشرى لكم أيها المجرمون : الإعدام سيتم إلغاؤه ،
    هاد المسؤولين عايشين في الفبلات و الأمن يحميهم و أسرهم ليل نهار و لا يصلهم المشرملين و المجرمون ،
    و لذلك لا مانع من إلغاء الاعدام و يطلقوا المشرملين و الوحوش الآدمية على المواطن البسيط حتى يأكلوا خيرات البلاد هم و أولادهم في كل أمان.

  • سعييد
    الجمعة 18 يناير 2019 - 20:21

    السيد أوجار القوة الهادئة. نعم الرجل ونعم الكفاءة

  • karim
    الجمعة 18 يناير 2019 - 20:21

    خبر سعيد للمجرمين مبروووك و مرحبا مرحبا بالجرائم و الانفلات الأمني والخوف من الشارع

  • متتبع
    الجمعة 18 يناير 2019 - 20:21

    إلغاء عقوبة الإعدام نعم لكن ليس قبل محاكمة مجرمي إمليل !

  • ريفي
    الجمعة 18 يناير 2019 - 20:22

    إلغاء عقوبة الإعدام ؟ يعني عقوبة محددة للإرهابيين الذين قتلوا السائحتين ؟
    من طالب بحقوقه (الزفزافي و من معه) = 20 سنة و من قتل نفسا و سفك دماء لا يعدم ؟! قضاء آخر الزمان

  • مغربي دايخ
    الجمعة 18 يناير 2019 - 20:22

    ههههههههه أين هو الاعدام الذي تودون الغاءه . جرائم خطيرة . قتل اغتصاب تشويه جثت إرهاب . أحكام بالاعدام دون تنفيذ . آخر اعدام كان للكوميسير ثابث

  • الوجدي
    الجمعة 18 يناير 2019 - 20:22

    بالتوفيق السيد الوزير في مهامك

  • مستغرب
    الجمعة 18 يناير 2019 - 20:23

    اعلم سيدي الوزير ان قراركم هذا فيه هضم لحقوق الضحايا استغرب فعلا لماذا لا تستفتونا في أمور تهمنا ولا تعنيكم بما إنكم في قصوركم العاجية بعيدا عن معاقل الجريمة كفى من الحجر عن صوت هذا الشعب

  • غاضب
    الجمعة 18 يناير 2019 - 20:23

    القاتل يقتل هذا شرع الله الله يهديكم

  • وفاء
    الجمعة 18 يناير 2019 - 20:24

    الحق في الحياة.. حق طبيعي يجب احترامه

  • متابع
    الجمعة 18 يناير 2019 - 20:26

    هل نحن في هذا البلد مجرد 0 كبير ،تتخدون القرارات المهمة و غير المهمة دون الرجوع للشعب .سيدي الوزير هناك أمور مثل الاستفتاء و استطلاع الرأي ….

  • نعم للإعدام
    الجمعة 18 يناير 2019 - 20:26

    المرجو الإكثار من بناء السجون صنف خمسة نجوم لإيواء المجرمين، ولم لا العفو عنهم و منحهم جائزة على جرائمهم!!!! لا أريد أن تذهب الضرائب التي أؤديها ليتنعم بها المجرمون.

  • Alaoui
    الجمعة 18 يناير 2019 - 20:26

    ولكم في القصاص حياة يا أولي الألباب
    لا لإسقاط عقوبة الاعدام من الأحكام الجنائية

  • Ali
    الجمعة 18 يناير 2019 - 20:26

    الجريمة البشعة دايرة حالة في البلاد. وأنتم غادي تحيدو عقوبة الاعدام

  • محمد مراكش
    الجمعة 18 يناير 2019 - 20:27

    الحق في الحياة يفترض أن من يسلب شخصا ما حياته بدون وجه حق ظلما و عدوانا، يجب أن يعاقب بعقوبة لا تقل عن الجرم المقترف وهي الموت. تخيل ان شخصا قام باغتصاب وقتل ابنك ويأتي من يقول ان المغتصب له الحق في الحياة. والمغدور من يضمن له هذا الحق الذي سلب منه بغير وجه حق. يذكرني هذا الموقف بجواب اليمامة إبنة كليب وهي لا زالت طفلة حينما سئلت عما تريد ادا أريد تفادي اندلاع حرب البسوس فأجابت: أريد أبي حيا!

  • aziz
    الجمعة 18 يناير 2019 - 20:28

    إلغاء عقوبة الإعدام بشكل تدريجي يعني نمو الجريمة كذلك بشكل تدريجي أكثر مما هي عليه الآن ،يجب الحفاظ على الحد الأدنى والأقصى في العقوبات ، والأقصى بطبيعة الحال هو الإعدام لمن يستحقه يا دعاة حقوق الإنسان،فالإنسان من حقه أن يعيش حياة بدون جريمة أليس كذالك؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • السعد
    الجمعة 18 يناير 2019 - 20:29

    السيد الوزير
    إننا نعرف نفسك الحقوفي ونعرف أنك دافعت دائما عن حق الانسان في الحياة …. بيد أن موضوع إلغاء عقوبة الاعدام يحتاج كثيرا من الاتزان وتعميق النقاش مع باقي الفاعلين …. لأن الامر يتداخل فيه الحقوقي والسياسي والقانوني والديني ، ناهيك عن أعراف وتقاليد المجتمع المغربي . صحيح أن المغرب منذ منتصف التسعينات لم يطبق عقوبة الإعدام وأغلب المواقف الرسمية تسير في اتجاه إلغاء هذه العقوبة السالبة لحرية الحياة . كما دستور 2011 ، كما أشرتم ، السيد الوزير أفرد بابا كاملا للحقوق والحريات بما في ذلك الحق في الحياة وفي السلامة الجسدية . وأنا أتفق معكم الاستاذ المحترم سي اوجار ، على مواصلة النقاش لإنضاج وبلورة مشروع رؤى متوافق عليه إزاء إلغاء عقوبة الاعدام .
    فتحية لك حقوقيا ووزيرا ومناضلا كبيرا يشهد العدو بذلك قبل الصديق . أكرمك الله .

  • باحث عن الحقيقة
    الجمعة 18 يناير 2019 - 20:29

    باراكلو من المغالطات العالم لا يزال يطبق عقوبة الاعدام بما في ذلك اعرق ديموقراطيات العالم . فقط فالمغرب عندنا ناس باغيين يصنعوا شي حاجة ماكايناش

  • نعم لعقوبة الإعدام
    الجمعة 18 يناير 2019 - 20:29

    على السيد أوجار ومن وراءه ومن حوله أن يعلموا علم اليقين أن إلغاء عقوبة الإعدام لن يرى النور لأن هناك شعبا كاملا ضد هذا المشروع الذي تم إملاءه عليهم من الخارج. وأن هناك من سيعارض هذه التوجهات الرامية إلى تشجيع الإجرام والمجرمين.

  • ABDELJABAR
    الجمعة 18 يناير 2019 - 20:32

    الاعدام لكل مجرم ارتكب جريمة في حق مواطن مسالم واعزل. العفو من حق دوي الحقوق وليس لاجانب لم يتاثروا بالجريمة. حقوق الانسان لمن يحترم الحق في الحياة اما للذي لا يعتبر الانسان ولا يعتبر حقه في الحياة يستحق المحق والاحراق والمقصلة . الحق في الحياة حق للضحية قبل اي كان. اما الذي يتكلم من مكتب مكيف واريح ليس له الحق في القرار لانه لم يتجرع مرارة فقدان حبيب من طرف حيوان مسلح بمدية او سيف.

  • ابو ياسين
    الجمعة 18 يناير 2019 - 20:32

    افرحوا يا مجرمين(مغتصبين.لصوص.مشرملين..
    .) عليكم الامان من كل عقاب.حسبي الله ونعم الوكيل

  • ADAM
    الجمعة 18 يناير 2019 - 20:35

    هنيئا للمجرمين و السفاحين و القتلة مهما أزهقتم من أرواح فلن يحكم عليكم بالأعدام لسبب بسيط ان الدستور يعطيكم الحق في الحياة أما الدين أزهقت ارواحهم فلكم الله العزيز المقتدر المنتقم الجبار لانه ليس لكم الحق في الحياة

  • hassan
    الجمعة 18 يناير 2019 - 20:36

    قاليك المجرم عندو الحق في العيش اوى هداك مسكين لتقتل معندوش الحق في العيش كما تدين تدان نحن نأخد القوانين بالمقلوب ونحكم بالعاطفة شنو مزال تربح الدولة من وراء واحد مشرمل

  • عابر
    الجمعة 18 يناير 2019 - 20:37

    مع الغاء عقوبة الاعدام ستزداد جرائم القتل انتشارا ونصبح مجتمعا غابويا

  • المتتبع
    الجمعة 18 يناير 2019 - 20:38

    هذه الحكومة التي يدعي وزير الاحرار الذي هو وزيرا للعدل والحريات يدعي انها تتجه لالغاء عقوبة الاعدام تدريجيا ماذا فعلت لادماج السجين لعلمك ايها الوزير ان هناك نسبة مؤوية من السجناء الذين يكونون اغلبية الذين هم خلف الجدران هم من ذوي الوابق وكلهم في حالة العود واسايلك السيد وزير العدل هل اذا قتل احدهم امك او اختك او ابوك او زوجتك او احد ابنايك ماءا تريد ان يكون الحكم عليه

  • عبد الله
    الجمعة 18 يناير 2019 - 20:40

    ليس هناك حكم أحسن من حكم الله عز وجل، وسبق قوله تعالى: وَمَنْ لَمْ يَحْكُمْ بِمَا أَنزَلَ اللَّهُ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الْكَافِرُونَ [المائدة:44]، وَمَنْ لَمْ يَحْكُمْ بِمَا أَنزَلَ اللَّهُ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ [المائدة:45] ، وَمَنْ لَمْ يَحْكُمْ بِمَا أَنزَلَ اللَّهُ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ [المائدة:47]

  • سالب الحيات
    الجمعة 18 يناير 2019 - 20:40

    الاعدام للقاتل ومن قال بغير ذلك فهو شريكه في جرمه…وبالاحرى وجب عليه اطعامه والاعتناء به في السجن من ماله الخاص وليس من مالنا نحن الشعب…اذا الجمعيات المنادية بالغاء الاعدام مجرمون وشركاءهم للدفاع عنهم
    .

  • Rachid
    الجمعة 18 يناير 2019 - 20:42

    هنيئا للمجرمين والقتلة…اليوم يجب أن تجعلوه عيدا سنويا لكم… اليوم افعلوا ماشئتم ماهي الا سنوات قليلات وتخرجوا من السجن راه مابقا أعدام…

  • الدكالي
    الجمعة 18 يناير 2019 - 20:46

    اصلا العدل منعدم في البلاد ،القضاة يبيعون و يشترون في القضايا المطروحه لديهم ، الحكم الرابح لمن يدفع اكثر، الرشوه و الفساد عامه في المحاكم من رئيس المحكمه حتى اخر عون قضائي، و كاننا في غابه و ليسه في دار العداله و القضاء. اما بالنسبه لالغاء حكم الاعدام فيجب على الوزير ان يحترم رأي الشعب و ان لا ينزاح الى اوامر المنظمات السريه الماسونيه ! طهر محاكمك من الفساد و القضاة المرتشين و حقق في الثرواث التي راكموها و بعد ادن تحدت عن الغاء الاعدام !

  • معلق
    الجمعة 18 يناير 2019 - 20:46

    لا زالت احسن جملة سمعتها في حياتي و صرت موقنا بها أكثر و أكثر مع مرور الأيام هي "لن تقوم لهذا البلد قائمة, حتى يشرف مريضها على صحة شعبها و مظلومها على عدلها".

    لكل مدافع عن إلغاء عقوبة الاعدام فسأسأله رأيه, إن لا قدر الله, فقد اعز من يملك بسبب تجبر أحد الغرباء عليه: هل سيكون قادرا على منع نفسه من إسترجاع حق فقيده على الأقل؟ و عن حقه اتحدث عن حقه في الموت قبل حقه في الحياة الذي لا يغفر لمن بطش به في السماء.

    لم يذق معنى الظلم و الذل كل من ينادي بإلغاء هاته العقوبة التي كانت بديهية منذ فجر التاريخ, حيث لم يكن للإنسانية أي وجود.. فما بالك بها الان

  • red1
    الجمعة 18 يناير 2019 - 20:48

    القاتل و المغتصب وخاصة في قضايا إغتصاب الأطفال يعدموا . القصاص القصاص

  • roka
    الجمعة 18 يناير 2019 - 20:48

    اعباد الله هذي الحكومة كتغني بوحديتها ، اليس تطبيق عقوبة الاعدام يتم على الشعب المغربي ؟ ثم اليس الشعب بجل مكوناته كيقول ليكم طبقوا علينا عقوبة الاعدام ؟؟؟؟ لماذا لا تستمعون الى الشعب ؟!؟!!!!!!!

  • عمر الزنايدي
    الجمعة 18 يناير 2019 - 20:53

    دبا قاتلي الساءحتين الدنماركية والنرويجية لايستحقان الاعدام؟؟

  • drogba
    الجمعة 18 يناير 2019 - 20:54

    مادمنا مالكيين فإن قرار الإلغاء غير دستوري، كما أنه يتجاوز المجالس العلمية المكلفة بالإفتاء٠ فهل القرار سيادي؟

  • Krimou El Ouajdi
    الجمعة 18 يناير 2019 - 20:57

    Avec des décisions pareilles qui sont contre la nature des choses, le malheur qui ne nous a pas touché encore vous allez le ramener à grande vitesse . On dirait que vous n'aimez que les lois qui contrarient tout un peuple.

  • واو
    الجمعة 18 يناير 2019 - 21:00

    سأنتخب على الذين يؤيدون الاعدام .
    الاعدام رحمة للمجتمع و عبرة للمجرمين القتلة
    شرعه الله من اجل مصلحة المجتمع و سعادتة .
    نحن مع الاعدام.

  • محمدي
    الجمعة 18 يناير 2019 - 21:01

    ابن مدرسة تقفل سجنا المشكل أعمق بكثير من مسألة جريمة و عقوبة يجب دراسة شاملة لأسباب الجريمة و محاولة إصلاحها.

  • rabat
    الجمعة 18 يناير 2019 - 21:02

    اصلا الان هي ملغاة، حكم الاعدام في المغرب هو مع وقف التنفيد، الشعب طالبكم مرارا بتنفيد عقوبة الاعدام في الذي يستحق، لبشاعة الجرائم المقترفة، كاغتصاب طفلة و قتلها و تقطيعها، و تلك الام المكلومة او الاب قد يجد يوما ذاك المجرم خارج اسوار السجن لاستفادته من عفو، باي حق هذا ، تقومون بارضاء جمعيات حقوق الانسان على حسابنا، الله سيحاسبكم يوم القيامة

  • for death penalty
    الجمعة 18 يناير 2019 - 21:02

    إلغاء اوعدم إلغاء عقوبة الإعدام يتحكم فيها الشعب فالاستفتاء لازم لكي يقول المواطن كلمته.

  • rachid
    الجمعة 18 يناير 2019 - 21:04

    الحق في الحياة كما تقول في الدستور. لمن الحق للقاتل او المقتول. توضيح ممكن. اما الكلام المجوف والفارغ ولغة الخشب لا. الحق في العيش لمن يستحق العيش ليس للمغتصب والقاتل. الحق في التعليم والصحة والسكن.يعني عليك تفسير الحق في السكن يعني كل مواطن على الدولة ان توفر له السكن.ادا كانت تقول لا للاعدام.ولكل الحق في الحياة.

  • Hicham
    الجمعة 18 يناير 2019 - 21:04

    الاعدام هو ما تمارسونه من تفقير و تعذيب المواطنين من خلال مخططاتكم الفاشلة اليائسة… لا اقتصاد لا صناعة لا تعليم لا صحة لا مجال لتشجيع الانسان حتى على حب الحياة…يئسنا من سياستكم و من و جوهكم البائسة

  • abdo
    الجمعة 18 يناير 2019 - 21:10

    أنتم محميون ولن تصلكم الوحوش البشرية حيرتونا بقوانينكم ماهي لا إسلامية ولا يهودية ولا نصرانية لأن كل الأمم تحكم بالإعدام وتطبق العدل إلا انتم حسبي الله فيكم.

  • متـــــــــــألم
    الجمعة 18 يناير 2019 - 21:15

    الحذر… الحذر…..الحذر……

    من اعان ظالما سلطه الله عليه.

    اتاخدكم رأفة بالهمج الذين يعدمون الابرياء بدون احكام مسبقة او سبب

    معقول.؟؟؟؟؟؟؟

  • kattani simo
    الجمعة 18 يناير 2019 - 21:23

    الحكم بالاعدام وتنفيذه ليسا عدلا لانه في جوهره انتقام وازهاق لروح الله سبحانه وتعالى وحده من له الحق في اخدها متى شاء في نظري السجن المؤبد هو عقاب كافي وشافي ومن يظن غير ذالك فعليه ان يجرب يوما واحدا فقط في السجن

  • AL ABDI
    الجمعة 18 يناير 2019 - 21:25

    للأسف أغلب التعليقات تتحدث كأن الرجل قال بإلغاء عقوبة الاعدام . بل إن الاستاذ،محمد اوجار دعا ، فقط ، الى تعميق النقاش لإنضاج رأي متفق عليه .
    أعيدوا من فضلكم قراءة المقال الصحفي ل hesspress ولا تقفوا فقط عند العنوان .
    وعموما إلغاء عقوبة الاعدام فيه نقاش ونقاش كبير . استحضر هنا النقاش الكبير الذي رافق الخطة الوطنية لمدونة الاسرة وكيف انتهى المطاف بنا جميعا عند التحكيم الملكي وتم وضع مدونة أسرة متفق عليها .

  • Rachid
    الجمعة 18 يناير 2019 - 21:27

    انتم لم تفهمو بعد الفصل 20 من الدستور وهو الحق في الحياة .الحق في الحياة للانسان المواطن الصالح والدي يا يجب ان تنتهك حرمتة وتسلب حياته لا المجرم الدي يسلب حياة الناس والدين يقول من قتل نفسا بغير نفس او فساد في الارض فكانما قتل الناس جميعا وانتم تسعون الا اعطاء من قتل الناس جميعا الحق في الحياة لكي يقتل النسل والحرت والعالم عن اي حق تتكلمون الكدافع عن قاتل يعد شريكا له ومتواطا معه انتم لستم ارحم ولا ادكى من المغفور له الحسن التاني عندما اعدم المتورطين في الانقلاب ولا اكتر تطبيقا لتعاليم الدين الاسلامي من السعودية واللتي تطبق شرع الله في المجرمين القتلة ولن ترضون عن ابقاء من ازهق روح واحد من اهلكم حيا يرزق

  • logique
    الجمعة 18 يناير 2019 - 21:32

    لا نريد إلغاء الإعدام بجرة قلم إلا إذا أقره استفتاء وطني . إلغاء الإعدام يقابله الزيادة في الإرهاب وفي الجرائم وفي اغتصاب الأطفال. حذاري من التسرع والانسياق وراء بعض الحقوقيين والحقوقيات الذين لم تمس عائلاتهم هذا النوع من الإجرام. وبالله التوفيق . العدل وحقوق الإنسان تكون في مواقف أخرى و ليس في تشجيع الإجرام والاستخفاف بحياة المواطنين.

  • ayoub
    الجمعة 18 يناير 2019 - 21:47

    خاصكم تعرفو ان هادشي مفروض على كاع الدول و المغرب ما غيخرش من الجماعة بغيتو يحبسو علينا فلوس المنظمات.. هادشي كامل تدبره منظمة لا داعي لذكر اسمها لاها اصبحت معروفة لاهداف تسعى لازالة جميع القيود الدينية و عدم الاعتراف بها و تاسيس نظام عالمي موحد .. و يمكرون و يمكر الله و الله خير الماكرين

  • فرحات
    الجمعة 18 يناير 2019 - 22:02

    لاحق لكم ولا لغيركم باتخاذقرار إلغاء الإعدام بالمغرب لأنه سيكون سببا في تفشي الجريمة

  • وجهة نظر
    الجمعة 18 يناير 2019 - 22:06

    اسوء خبر قد نسمعه يجب استفتاء الشعب ليقول كلمته في هدا الموضوع وليس اوجار..وسوف نرى اين ستصل نسبة الجراءم..ولكم في القصاص حياة يااولي الالباب.صظق الله العضيو.

  • عثمان
    الجمعة 18 يناير 2019 - 22:19

    يجب اجراء إستفتاءات حقيقية موضوعية و شفافة على هذا النوع من القوانين

  • الاعدام ليس الحل
    الجمعة 18 يناير 2019 - 22:27

    الثقافة,اتوعية,المجتع المتعادل,الوعي هاته بعض الحلول للاجرام.

  • Nairo
    الجمعة 18 يناير 2019 - 22:59

    إلغاء الاعدام يعني إلغاء قانون إسلامي "من قتل يقتل"، لم لا نلغي عقوبة الزنا ؟ و عقوبة الافطار في رمضان؟ و عقوبة السكر العلني؟….
    يعني نفصل احكام الاسلام على هوى الحكومة التي تؤتمر من منظمات حقوق الإنسان الدولية
    كل قرار تتخده الحكومة سببه إرضاء هده المنظمات لأجل الحصول على سمعة طيبة في الحصول على المساعدات الدولية، إبرام اتفاقيات، حصول على قروض…..إلخ

  • ابو زيد
    السبت 19 يناير 2019 - 00:21

    الاتلاف المغربي ضد حكومة الاعدام.ممن يتكون؟ من يمثل بمعنى انتماءاتهم الحزبية.هل السيد اوجار عضو من أعضاء الحكومة ام ناشط جمعوي ام مفكر؟الم يكن في موقع تناقض الوضائف لأنه حينما يبدي رأيه وهو مسؤول حكومي يميط اللثام عن توجه الدولة و بذلك الأمة نحو هدف مسطر دون الأخذ برأي الشعب و دينه.و من يضمن منا طول العمر حتى يغير حكم الله.و من يأمن مكر الله.و هو متم نعمته .رغم انف من يريد أن يطفئ نوره.

  • غيور
    السبت 19 يناير 2019 - 00:55

    الحق في الحياة للقاتل فقط!!!؟؟؟
    وما ذنب المقتول؟ ولما لا يقتص من القاتل؟
    وما هي عقوبة مغتصبي الأطفال؟……………..
    وماهي عقوبة قاتلي البريئات بإمليل؟؟؟
    أجبنا يا سعادة الوزير

  • anonym
    السبت 19 يناير 2019 - 05:53

    هادي غير استفزازات وعطيان العاصير للعدالة والتنمية حيت العدالة والتنمية مع الاعدام وبالخصوص الرميد دوك لقوالب ديال الانتخابات خلوها بيناتكم كاليه لفقيه اللي نتسناو براكتو ادخل للجامع ببلغتو اصغاريتي في عيني والله

  • مبارك
    السبت 19 يناير 2019 - 07:19

    يجب تفعيل هذه العقوبة بدل الغائها وتعليقها لام الاعدام هو الوسيلة التي يمكن بواسطتها ردع المجرمين . كلما فكر المجرم في ارتكاب جريمة واستحضر عقوبة الاعدام سيتراجع.اما السجن بالنسبة له شيء عادي سيقضي العقوبة ويخرج من وراء القضبان ليرتكب جرائم اخرى وهكذا……. نتمنى ان تفعل هذه العقوبة وان تساند الجمعيات الداعية الى الغاء هذه العقوبة للابقاء عليها والتنفيد العملي لها في حق المجرمين السفاحين لدماء الابرياء

  • صاحب منطق
    السبت 19 يناير 2019 - 09:05

    إذا أردنا الحسم في موضوع مصيري كهذا وجب عرضه على الاستفتاء الشعبي، وانا متأكد ان غالبة المغاربة سوف يكونون مع عقوبة الإعدام، اما ان نبتعد عن نبض الشارع فإن ذلك سوف يؤدي إلى سيادة شريعة الغاب وانتشار الجريمة في أشد صورها.

  • عابر سيبل
    السبت 19 يناير 2019 - 10:13

    منين يشد ليك شي واحد بنتك ولا ولدك ويغتاصبهوم ويقتلهوم عانداك تمنى ليه الاعدام

  • محمد
    السبت 19 يناير 2019 - 10:26

    بعد الالغاء انتضرو جرائم اكبر بكثير من شامهاروش

  • من وادي الذهب
    السبت 19 يناير 2019 - 10:27

    ليس السيد الوزير ولا حزب الاحرار من يلغي هذه العقوبة او ذلك الحق في بلدنا الحبيب لكن يملؤها الغرب برءيس ص.ن.ق ،ويمضيها سيدكم المحترم عفوا ثم يطلق الاشهار قبل ان ينفذها بدون استفتاء شعبي وطني.انهاالدعاية للاجرام من حزب بعينه.الهم هذا منكر.

  • mrx
    السبت 19 يناير 2019 - 10:45

    اصبحنا نسمع كل يوم مقتل مغربي في شوارع المغربية. من يلغي عقوبة الاعدام اللتي يتعرض اليها المواطن في شوارع. ???

  • مجرد رأي (1)
    السبت 19 يناير 2019 - 12:00

    Al Abdi 55 ماذا خلفت في المجتمع المغربي "مدونة الأسرة" إلا جحافل من المطلقات ؟ كذلك قرار إلغاء الإعدام، لن يخلف إلا زيادة مهولة في القتل والذبح والجرائم. إن الله لا يغير مآ بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم. وهكذا حالنا، أصبحنا لا شغل لنا إلا "النبش" في الآيات القرآنية و أحكام الدين. إسألوا الولايات المتحدة ….دولة الحق والقااااااانون…

  • Tamara
    السبت 19 يناير 2019 - 14:11

    سعداتكم يا مجرموا إمليل قتلتم السائحتين المسكينتين وسيجازيكم المغرب بالاكل والشرب والتطبيب وسيتكلف الشعب بتسديد فاتورة الماء والكهرباء مدى الحياة هنيئا لكم في السجن …يالها من حماقة .وكلنا الله على هؤلاء المطالبين بتوقيف الاعدام الله ياخذ فكم الحق .

  • واك
    الأحد 3 مارس 2019 - 00:58

    لا يجب إلغاؤها فهناك جرائم أكثر خطورة من عقوبة الاعدام نفسها

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05 3

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30 1

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09 17

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب