عيون أجنبية ترصد أعطاب قطاع الصحة في المغرب .. فساد ورشوة

عيون أجنبية ترصد أعطاب قطاع الصحة في المغرب .. فساد ورشوة
الأحد 30 يونيو 2019 - 00:00

قال تقرير دولي حديث إن القطاع الصحي في المغرب يعاني من مشاكل عدة؛ تتمثل في تدني الأجور واحتجاجات العاملين واستشراء الفساد والرشوة.

وجاء في التقرير الذي نشرته مؤسسة “فيتش للحلول” أن المرضى والأطباء يعبرون، على حد سواء ودائماً، عن عدم رضاهم تجاه أوضاع النظام الصحي، خاصة ما يتعلق بجودة الرعاية الاجتماعية والفساد المستشري على نطاق واسع وظروف العمل السيئة.

وأشارت الوثيقة نفسها إلى أن هذا الوضع “يُنتج إضرابات مستمرة واستقالات عديدة في المجال الصحي، احتجاجاً على تدني الأجور وعدم مبالاة الوزارة الوصية لمعالجة القضايا التي تواجه النظام الصحي”.

كما أورد التقرير أن “ثمة عدم يقين بخصوص الأدوية في البلاد، بحيث إن عدداً المصحات الخاصة تفرض رسوماً أعلى على المرضى مستفيدة من عدم وجود رقابة كافية عليها”.

في المقابل، تفيد معطيات التقرير بأن السوق تقدم فرصاً كبيرة لمُصنعي الأدوية في المملكة، بحيث يقدر أن يصل سوق الأدوية في البلد إلى ما قيمته 33.76 مليار درهم سنة بحلول سنة 2028، مقابل 16.53 مليار درهم حالياً.

وقالت المؤسسة، التابعة لوكالة فيتش للتصنيف الائتماني الدولية، إن سوق الأدوية في المغرب سيحق معدل نمو سنوي قدره 7.7 في المائة على مدى العشر سنوات المقبلة، نتيجة العلاقات القوية للمغرب مع الدول الأوروبية ووضعه الجيوسياسي الإستراتيجي.

وقال التقرير إن “هذه التوقعات تتماشى مع تخطيط الحكومة لبلوغ التغطية الشاملة في المستقبل لتضم السكان الذين يواجهون صعوبات في الوصول إلى خدمات طبية جيدة، خصوصاً القاطنين في المناطق القروية”.

لكن التقرير أشار إلى أن هناك تحديات طويلة الأمد يُمكن أن تحد من تقدم وجاذبية سوق الأدوية في المغرب، بحيث لا يزال هناك جزء كبير من السكان بدون تغطية صحية، يقدرون بقرابة 8.5 ملايين شخص حسب بيانات البنك الدولي لسنة 2017، أما أرقام الحكومة فتفيد بأن 60 في المائة من الساكنة فقط هي المشمولة بالتغطية الصحية حسب إحصائيات ماي 2019.

واعتبرت فيتش أن تنفيذ الحكومة المغربية لسياسة وطنية منذ سنة 2012 بهدف تخفيض أسعار الأدوية، خصوصاً الخاصة بالأمراض المزمنة، سيؤثر سلباً على جاذبية سوق البلاد لصانعي الأدوية الدوليين، في المقابل سيكون الأمر مناسبة لمنتجي الأدوية الجنيسة التي تدعمها الحكومة.

‫تعليقات الزوار

24
  • Chengaf
    الأحد 30 يونيو 2019 - 00:19

    العيون الداخلية تتهم بانتهاك الحق العام أو زرع الفتنة أو الخصوصية أو التصوير بدون إذن. .من يصور المستشفيات خاوية عن عروشها يحاكم من يشوه المرتشين يحاكم. .
    دائما تحتاجون إلى الخارج لينبه إلى عوراتكم.

  • بنت الرباط
    الأحد 30 يونيو 2019 - 00:23

    خاص غير يزيدو شوية في نسبة الانفاق على القطاع الصحي. و يستفيدو من تجارب وخبرات دول نجحت في الميدان. وكووووولشي غادي يتقاد

  • karem Ben
    الأحد 30 يونيو 2019 - 00:25

    الأجانب يرصدون أعطاب قطاع الصحة في المغرب ووزير الصحة المغربي منشغل في إستقبال الفنانين اللبنانيين في المطار … تباارك الله على سيدي الوزير

  • المعلم
    الأحد 30 يونيو 2019 - 00:40

    الصحة في المغرب لاتعاني من اعطاب ؛انما السيبة والفوضى ومن اسباب دلك التهافت النقابي الدي جعل المستشفيات شبيهة باقسام الدراسة في السبعينات والثمانينات ؛لوبيات نقابية ينضوي تحتها مرتزقة وانتهازيون "يقولون مالايفعلون"حقوقي حقوقي في غياب تام لواجباتي.لدلك فالصحة نقطة سوداء في البلاد حولت المغاربة الى اسرى لدى شردمة من محترفي الابتزاز في ظل غياب اية مراقبة سواء كانت داتية او حكومية ؛ليبقى الوضع على ماخو عليه الى اشعار اخر.

  • ابو زياد
    الأحد 30 يونيو 2019 - 00:42

    ذهبت بإبني المريض ( 4 سنوات ) قبل 3أسبوع للمستشفى عمومي بمدينة الدار البيضاء أعطاوني رونديفو باش ندير ليه تحليلة يوم 5 يناير 2020 بعت كل ما يمكن بيعه باش ندير ليه التحاليل اللازمة اكتشفت أنو مريض بمرض السرطان في مراحل متقدمة إبي توفي اليوم رحمة الله عليه اللهم ارزقني الصبر ولكن أنا و إبني لن نسامح كل مسؤول على وفاته و الحمد لله الحمد لله الحمد لله

  • عدمي وافتخر
    الأحد 30 يونيو 2019 - 00:42

    يجب الاقتناع ان منظومة الصحة العمومية والمدرسة العمومية لم يعد لهما وجود فقد تم تدميرهما الصحة لصالح المصحات التجارية الخاصة والتعليم لأسباب سياسية ولصالح التعليم التجاري الخاص !!
    هذا واقع من الصعب تجاهله فجميع المعطيات تدل على ان الخدمتين العموميتين لم تعد لهما اية جدوى وواقع القطاعين خير دليل

  • amine
    الأحد 30 يونيو 2019 - 00:57

    و ما دور وزارة الصحة ان لم تخفض ثمن الادوية وخاصة الامراض المزمنة كمرضى القلب والسكري وغيره ,العلاج زيرو الدواء الغير الفعال زيرو وبعض الاطباء زيرو والحكومة في النوم.

  • حمزة
    الأحد 30 يونيو 2019 - 01:07

    الصحة في بلدي دخلت غرفت العمليات منذ وقت بعيد، و كل الإمكانات موجودة من أجل إخراجها من هذه الغرفة، لكن الذين أجهزو عليها يروقهم الوضع هكذا .. لك الله يا وطني .

  • الحسين اومحند القصراوي
    الأحد 30 يونيو 2019 - 01:12

    مخلص قطاع الصحة إجمالا. ..بالمغرب : شاب تطوع بكليته لأنه المريضة…وفي اليوم التالي للعملية…صرح مدير المستشفى بضياع كلية الشاب…بكل سهولة واستهثار بالمسؤولية…..قس هذا الحادث على باقي معانات الشعب مع هذا القطاع الذي في الأصل يحتاج لغرفة إنعاش تعيد فيه الحياة….مادام لا حياة لمن تنادي….

  • محمد المغربي الطانطاني
    الأحد 30 يونيو 2019 - 01:38

    حسبنا الله ونعم الوكيل. حسبنا الله ونعم الوكيل. حسبنا الله ونعم الوكيل.

  • تنغيري
    الأحد 30 يونيو 2019 - 02:15

    كل من له سلطة ليغير ما يقع في جميع القطاعات من منكر وفساد ورشوة ولا مبالاة سيحاسب لا اقول في هذه الحياة ولكن الحساب يوم الحساب.ولك يوم يا ظالم يا من تنام شبعان والمواطنون جياع،ان الله يمهل ولا يهمل.

  • بائع القصص (الهدر الصحي)
    الأحد 30 يونيو 2019 - 07:03

    ما حدث بالأمس في شاطئ اركمان نواحي الناظور يجسد وضعية القطاع الصحي بالمغرب.
    زوار الشاطئ قاموا بانتشال شاب من البحر وقدموا له الإسعافات الأولية ليسترجع وعيه، إلا أنه وافته المنية لأن سيارة الاسعاف تفتقد إلى الاكسجين.
    هذه جريمة في حق المواطن تتحملها الدولة، ما لا شك فيه أن هناك ميزانية ضخمة لتجهيز المستشفيات تذهب الى جيوب سوداء، الفساد يقتل !!!

  • رشيد اسبانيا
    الأحد 30 يونيو 2019 - 07:12

    الى السيد ابو زياد رقم 5
    إِنَّ لِلَّهِ مَا أَخَذَ ، وَلَهُ مَا أَعْطَى ، وَكُلٌّ عِنْدَهُ بِأَجَلٍ مُسَمًّى ، فَلْتَصْبِرْ وَلْتَحْتَسِبْ.
    اتمنا ان ياتي جيل يعلم ما معنى المسؤولية وبالأخص في الأماكن الحساسة. وطرد من العمل كل من تبت تطفله بالعمل ويكون مسجل عند دولة هذا الشخص لا يصلح لهذا العمل.

  • almahdi
    الأحد 30 يونيو 2019 - 08:23

    من خلال تجربة رقودي في المستشفى الجامعي السويسي لمدة شهر في 1998، واخرى بنفس المدة في2006شعرت ان بعض الممرضين يتعاملون مع المرضى بستعلاء وكانهم يلومونهم على مرضهم. كم يجب من الوقت ليعي مثل هؤلاء ان المرض ابتلاء وليس اختيار.لا زال وعي عدد من الممرضين لم يرتفع الى حدود الوعي بالمسؤولية مع الاسف ؟!!!

  • عبدالجبار
    الأحد 30 يونيو 2019 - 08:47

    ما هو معدل ساعات عمل الأطباء يوميا في المستشفيات و المراكز الصحية العمومية؟؟؟؟

  • مبروكي
    الأحد 30 يونيو 2019 - 09:36

    هناك عدة امور تعاني منها المستشفيات و المستوصفات وبدون تعميم:
    اللامبالات الرشوة الاهمال استغلال الادوية من طرف الممرضين في غير محلها غياب المراقبة المراقبة مراقبة الفواتير مراقبة الغيابات …….

  • طبيب
    الأحد 30 يونيو 2019 - 14:00

    إلى الرقم 15(عبد الجبار)، الوظيفة العمومية عندها توقيت موحد، بإستثناء أصحاب المداومة، ولكن الوزارة لايمكن لها ضبط هذا التوقيت، لأن مثلا الطبيب في المركز الصحي، لا يجب أن يتعدى فحصه 23 مريض، ولكن الطبيب يمكن أن يرى 50 أو 60 شخص يوميا و الأكثرية ليس بهم مرض، وأنت خير العارفين، هذه معادلة صعبة، أترك لك أن تحلها.

  • الملالي
    الأحد 30 يونيو 2019 - 14:44

    ما عند فيتش للحلول ما تقترح علينا ولا توري لينا….
    المغاربة هم من يقصد المستشفيات والمراكز الصحية..ويرون بام اعينهم ما يجري …لا صحة ولا هم يحزنون ..طبيب واحد بالمستعطلات وجمهور من المرضى…داءما السكانير معطل والادوية منعدمة…الاختصاصات بالموعد..ثلاث اشهر فما فوق….ما يوصلك حتى تموت… الحل..مصحات النهب…وفينهما لفلوس باش تعالج…لك الله يا مواطن… الحكومة ما شي شغلها لا في الصحة ولا التعليم والتغطية والرميد ما يقضيو ليك والو….مجرد اوراق…ها الواقع بدون دراسات اجنبية….زوروا المستوصفات في القرى والمداشر..وان وجدت..حالتها تدمي القلب..

  • عزيز
    الأحد 30 يونيو 2019 - 16:52

    المشكل الجوهري في قطاع الصحة هو ذاك الطبيب الذي لا يحترم التوقيت المعمول به ، اذ ان الطبيب غائب في جل المراكز الصحية خصوصا في العالم القروي او انه يحضر مرة في الاسبوع تحت غطاء نقابي. اين الضمير المهني ؟! صحيح ان اجرته غير كافية مقارنة بسنوات الدراسة .

  • محمد
    الأحد 30 يونيو 2019 - 17:25

    كما العادة، سيتم سنقوم سنرفع من نسبة الاندفاق
    سنرفع في الجور، سنقوم بتحديث الخدمات الصحية، سنسأل أوروبا هل هي راضية على ما نريد القيام به، وسنتوسل إلى أمريكا كي ترضى عنا، حتى نأخذ قرض من البنك الدولي لكي نغطي عجز الميزانية لكل سنة،
    اش فهمتي ولا راك باقي مضبع. والله المغرب لا تقاد ولاتقاد. فاقد الشيء لا يعطيه.

  • سفيان
    الأحد 30 يونيو 2019 - 17:44

    لا حول ولا قوة الا بالله قطاع الصحة في بلدنا متدني جدا اناس يموتون أمام أعين الأطباء ولا من يحرك ساكنا على سبيل المثال مدينة بني ملال تعرف فسادا لا مثيل له أوضاع متدنية و مزرية خصوصا قسم الولادة ،النساء يمتن في صمت أمام أعين الأطباء و هم همهم الوحيد المال … أين المسؤولون

  • Mr le constateur
    الأحد 30 يونيو 2019 - 20:15

    هل لاحظتم كيف أن الجميع يتفادى الحديث عن السبب الأول في تردي الأوضاع الصحية حسب التقرير؟ اوا ديروا عين ميكة بحال الحكومة و بداوا تعودو في القصص راه الوضع غايتصلح بوحدو.

  • lazar
    الإثنين 1 يوليوز 2019 - 12:58

    قطاع الصحة في بلادنا أسوأ بكثير مما تتصور.الزبونية المحسوبية والرشوة والتدخلات كلها ساهمت في تردي اوضاع قطاع الصحة في بلادنا.زورو المستشفيات وسترون .عشنا ضروف صعبة .حتى ولو عندك تغطية صحية بمادا تفيدك. انت في الاستقبال او المستعجلات في حالة يرثى لها والمرض ينهش. جسدك واول ما تحصل عليه هو الرانديفو اجل يعطوك موعد يصل حتى سنة .تكون قد ودعت الدنيا الى دار البقاء .هدا هو القطاع الصحي بالمغرب في المستشفيات العمومية مع كامل الاسف.

  • امين
    الإثنين 1 يوليوز 2019 - 23:20

    السلام عليكم
    الحل بسيط جدا وهو كالآتي :
    منع أطباء و ممرضي المستشفيات العمومية من العمل بالعيادات والمصحات الخاصة وإلزامهم باحترام وقت العمل القانوني وسوف نرى التحسن اللذي سيطرء
    رحم الله الدكتور الوردي على محاولته واطال الله في عمره وشكرا

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش