24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

21/08/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1706:5013:3617:1120:1221:32
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع انشقاق حزب العدالة والتنمية بعد التصويت على "فرنسة التعليم"؟

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | قريبا .. الحكومة المغربية تمنح الآباء الجدد شهراً كاملاً من العطلة

قريبا .. الحكومة المغربية تمنح الآباء الجدد شهراً كاملاً من العطلة

قريبا .. الحكومة المغربية تمنح الآباء الجدد شهراً كاملاً من العطلة

تتجه حكومة سعد الدين العثماني إلى اعتماد مشروع قانون يسعى إلى مراجعة جميع الرخص الإدارية، لإتاحة إجازة أبوية تمتد إلى شهر كامل.

وحسب المعطيات التي حصلت عليها هسبريس، فقد أعدت الوزارة المنتدبة لدى رئيس الحكومة المكلف بإصلاح الإدارة والوظيفة العمومية مشروعاً أصبح جاهزاً سيُعرض قريباً على المجلس الحكومي.

ويستند المشروع على المسؤولية المشتركة بين الزوجين لإعطاء الرجل عطلة تمتد إلى شهر كامل، ضمنه 11 يوماً مؤدى عنه.

وقد سبق لعدد من البرلمانيين أن اقترحوا تعديلاً في هذا الصدد، ونادوا بالرفع من إجازة الأبوة من 3 أيام التي يمنحها قانون الشغل حالياً إلى 30 يوماً، لتمكين الآباء من المكوث قرب مواليدهم في الأسابيع الأولى.

التعديل المقترح كان قد تقدم به فريق التجمع الوطني للأحرار بمجلس المستشارين نهاية العام الماضي، ويسعى إلى تغيير وتتميم مقتضيات المادتين 269 و270 من القانون رقم 65.99 المتعلق بمدونة الشغل، بالتنصيص على أن "يستفيد كل أجير بمناسبة كل ولادة من إجازة مدتها 30 يوماً؛ منها 15 يوماً إجبارياً مدفوع الأجر، و15 يوماً اختيارياً بدون أجر".

كما نص المقترح على أن يؤدى هذا التعويض للأجير من طرف مشغله عند حلول موعد أداء الأجر الذي يلي مباشرة إدلاء الأجير بوثيقة الولادة المسلمة من طرف ضابط الحالة المدنية، ويسترجع المشغل التعويض المذكور من طرف الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، في حدود السقف الخاص بمبلغ الاشتراكات الشهرية المدفوعة إلى هذا الصندوق.

ودعم الفريق مقترحه بكون "نظرة المجتمع إلى العملية التربوية تبدلت داخل الأسرة خلال العقود الأخيرة في دول كثيرة من العالم"، مبرزاً أنها "رسمت ملامح جديدة لصورة الوالد في علاقته مع أفراد أسرته؛ وهو ما أثمر بعض الحقوق التي نالها الأب تدريجياً، ومنها الاعتراف بحقه في إجازة الأبوة التي اعتمدها المغرب كذلك بمنح الأجير 3 أيام مدفوعة الأجر".

وسجل الفريق في هذا السياق أن المقترح يهدف إلى دعم العدالة والمساواة في تطبيق القوانين والحرص على التوازن بين الحقوق والواجبات بين الرجل والمرأة، منبهاً إلى ما تتحمله الزوجة قبل الولادة وبعدها من أعباء كثيرة تفوق طاقتها نتيجة لغياب أو انشغال الأب.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (104)

1 - عادل الثلاثاء 23 يوليوز 2019 - 09:06
أتمنى إخراج القانون لحيز الوجود قبل متم السنة لأني في انتظار مولود جديد نهاية العام...
ههه
2 - Ahmed الثلاثاء 23 يوليوز 2019 - 09:07
مردودية الموظف المغربي هي أصلا هزيلة غير عطيوه العام كامل يجلس حسن ليه وليكم.
3 - Mohamed الثلاثاء 23 يوليوز 2019 - 09:11
حتى ولدنا وسالينا عاد جايين تسولوا فينا....
4 - weld cha3b الثلاثاء 23 يوليوز 2019 - 09:12
ان شاء الله ما نتيق، تا يصادق عليها
5 - رشيد الثلاثاء 23 يوليوز 2019 - 09:16
السلام عليكم
المرجو التعجيل في هذا المقترح الهام وشكرا
6 - الملاحظ الثلاثاء 23 يوليوز 2019 - 09:17
ههههههه du n’importe quoi ة واش الراجل غادي يكلس معاها يستقبل لعيالات اللي جيو يباركو ’ يبدو ان حكومة المغرب لا تعرف شعبها ’ راه اللي ولدات تتكلس معاها امها و عدوستها اربعين يوما ديال النفاس ’ اظن لن اسبوع واحد كافي جدا ’ ليقوم الرجل بمرافقة زوجته اثناء الوضع و خاصة اذ لم يكن وضعا طبيعيا في المستشفى ’ راه اللي كتولد بالسيزريان ما كتفوتش بين اسبوع و عشرة ايام في المستشفى’ شوف التفكير كيف داير ملي تولد المراة خاص الرجل يكون جيبو عامر باش يلكى كثرة السوائر من ادوية وووو ’ هوما باغين ينقصوا ليه من الماندة ’ الحكومة باغا تقزب الموظف باي طريقة ’ ها عطلة النفاس ها تغطية صحة الوالدين ’ الله يهدي الحكومة على استقرار المغرب
7 - المتجول الثلاثاء 23 يوليوز 2019 - 09:18
لقينا لي اعوض الامهات عاد نلقاو لي اعوض الاباًء
8 - yass الثلاثاء 23 يوليوز 2019 - 09:18
الاباء بغاو مستشفايات صالحة للولادة و تغطية صحية نقية وبيئة انسانية فين توضع الحامل الجنين ديالها كل هذه حقوق حقوووووق وليست الدولة تمنه علينا
9 - مغربي الثلاثاء 23 يوليوز 2019 - 09:21
خطوة حميدة فالابناء بحاجة للابوين معا
و من جهة اخرى فهي تساعد في المساواة بين الرجل و المرأة.

خطوة خطوة نزيدو للقدام
10 - محمد المانيا الثلاثاء 23 يوليوز 2019 - 09:21
تجربة جديدة لجدب الأصوات في الانتخابات القادمة. لأنهم يعلمون جيدا ان نهايتهم اقتربت.
11 - المزابي الثلاثاء 23 يوليوز 2019 - 09:29
و من الاستهتار بعقول المغاربة ما قتل.
بدل العمل على حل المصائب الحقيقية للمغاربة كالعدالة، التشغيل، التعليم، الصحة، يضيعون أوقاتهم في أمور جانبية و تافهة
12 - ولد حميدو الثلاثاء 23 يوليوز 2019 - 09:31
العاطل و طالب معاشو و المتسول هم الدين ينجبون كثيرا اما الموظف فسيستفيد مرة واحدة او اثنين في حياته و لكن هده المبادرة ستشجع البعض على الانجاب و لكن بعدها غادي يتكسل مع المصاريف ديال الدراري
13 - الفهايمي الثلاثاء 23 يوليوز 2019 - 09:32
سأطلب من زوجاتي الأربع أن يلدن بشكل دوري على مدار السنة وهكذا سأحصل كل سنة على 12 شهرا من العطلة مؤداة وبالتالي سيكون لي أنا أيضا تقاعد مربح
14 - وعزيز الثلاثاء 23 يوليوز 2019 - 09:36
من الأفضل لو جعلتم العطلة الابوية مدة سنة كاملة لمن أراد المكوت مع مولوده...

العمل هو آخر ما يأتي على البال....

العمل اخر هم....

لي بغا اربح العام طويل....


" اش كيدار كاع" في العمل... ؟

انتظار الساعة.. للخروج إلى المقاهي....

اذا قنن العبث....


فلا نستغرب شركات اجنبية تجمع ازبالنا....


كأننا لا نعرف الا رمي الازبال... و فقط.!!!




و العطل.....
15 - mehdi الثلاثاء 23 يوليوز 2019 - 09:36
ثلاثين يوما يمكث فيها الاب قرب المولود الجديد!! والله العطيم هذه المخلوقات الادمية اللي في الحكومة كل مرة تطلع علينا بأخبار تنم عن معاناة هذه الشرذمة لإيجاد حلول لمشاكل المواطن المغربي المقهور[email protected]@ الاب لا يريد إجازة او عطلة طويلة الامد إنما يريد مرتبا مضاعف الاجر في ذلك الشهر لان المصاريف طلعات لىىسقف وسيكون لكم شاكرا. شهر زعما سير وجد الرضاعة لولدك المراة مامسالياش ولا موحال تخرج حية في سبيطارات البلاد. فرشخخخخخخخخ
16 - Aadil الثلاثاء 23 يوليوز 2019 - 09:39
واش هاذ الشي غادي يكون بأثر رجعي أم لا؟؟،؟؟
حتى بستفيد اليابقون واللاحقون من هذه العطلة
تطبيقا لمبدأ المساواة وتكافؤ الفرص
17 - متعجبة الثلاثاء 23 يوليوز 2019 - 09:40
هههههههه زعما ضحكتوني في هاذ الصباح وخا والله ما كان فيا ما نضحك كون عطيتوه زرورة محترمة تساوي قيمة مرتب شهر واحد يتعاون بها على الوقت سيكون شاكرا ويمشي كينقز يخدم وفرحاااان
18 - خالد المغرب الثلاثاء 23 يوليوز 2019 - 09:41
ان القانون يعطي 10 ايام في السنة لرخص الاستتنائية. وكل مناسبة كموت الاصول او فروع او غيرها تنقص من المدة عشر ايام. وان انتهت عشرة أيام لا تاخد شيءا. عن اي شهر تتكلمون. المغرب يعيش حالة من الفوضى جراء توالي حكومات. مستواها الفكري والتسيري. لا يفوت مرحلة الصفر. اعيش في بلد يبكي الحجر على بلادة اصحابه
19 - مواطنة 1 الثلاثاء 23 يوليوز 2019 - 09:43
زعما منين غادي ياخذ الراجل شهر ديال العطلة غادي يعاون مراته ؟ غادي يشد المولود شوية ويخليها تنعس وترتاح ؟ غادي يبدل ليه لي كوش ؟ راه غير شهر ديال المشاكل للمرأة خصها تقابله هو وتخلي البيبي !!!
20 - عبدالناصر_إفني الثلاثاء 23 يوليوز 2019 - 09:44
ويستند المشروع على المسؤولية المشتركة بين الزوجين لإعطاء الرجل عطلة تمتد إلى شهر كامل،

ضمنه 11 يوماً مؤدى عنه.
نحن دائما في عطل و إضرابات، و لو اتفق، جميع الموظفين، ذوو خصوبة جيدة و قاموا بتلقيح

زوجاتهم و حملن في وقت واحد و وضعن في اسبوع واحد ستتوقف الإدارة شهرا واحدا: هذه ترهات و

الضحك على الذقون. اليابانيون و الكوريون و دول أخرى تفكر في أمور لها علاقة بالحياة البشرية و

الرقي بمجتمعاتهم و نحن لا نفكر إلا فيما سنجنيه ضدا على الشعب و الساكنة لاحول و لا قوة إلا بالله
21 - عايدة الثلاثاء 23 يوليوز 2019 - 09:45
الاباء محتاجين أجرا كاملا وليس شهرا كاملا لأن شهر لن يفيده . لذا عليكم إعادة النظر فزرورة أما الرخصة خودوها نتوما
22 - سعد الثلاثاء 23 يوليوز 2019 - 09:50
الاب لا يريد راحة ، وإنما يريد مالا ليلبي طلبات اولاده، الآباء والأمهات حياتهم ضاعت لأنهم أصبحوا يعيشون من أجل اولادهم ، لايهتمون بانفسهم لايسافرون، لأن الدولة تخلت عن أبناءهم ، التعليم وحده ياخد من الوالدين ميزانية كبيره من أجورهم، اما الدين ليسوا لهم أجور قارة فكان الله في عونهم ، كل هدا وتخرج علينا الوزيرة لتقول للمغاربة من مدخوله عشرون درهم يوميا ليس فقير.
23 - AGROUR NTILAS الثلاثاء 23 يوليوز 2019 - 09:53
Il faudrait d’abord qu’ils aient un emploi stable et déclaré, ce qui est loin d’être le cas de la majorité des Marocains. Encore une des mesures IMAGINAIRES de notre GLORIEUX, MAGNIFIQUE ET INÉGALABLE PREMIER MINISTRE.
24 - مولاة لحريرة الثلاثاء 23 يوليوز 2019 - 09:54
ايلا كان هاد راجل ياخد شهر عطلة باش يجلس فلقهاوي ويجلس ليا فدار يصدع ليا راسي بحال كبور وشعيبية غير يبقا خدام حسن. راجل خصو يتعلم يبدل ليكوش ويرضع ولدو ولا بنتو ويخرجهم ويلعب معاهم. علموهم عاد عطيوهم عطلة. راهم ربنا خلقتنا. حادكين فنفيخ.
25 - %%%% الثلاثاء 23 يوليوز 2019 - 09:56
un mois de salaire et vous n etes meme pas capable de le payé un smic 2500dh c cher payé pour un marocain c la hantise .vous savez combien coute une naissance en clinique et la famille et le baptême et courire comme un dingue entre les mo9ata3a et l hosto pour faire la piqûre et ne pas dormir la nuit et donner le bibron et faire les courses a chaque fois que les invites tombent du ciel . moi apres le baptême je suis tombé malade pendant 5 jours et vous etes entrain de chialer . et vous dites c trop .un mois de salaire .la moitié payé par l employeur et la moitié par la cnss .
26 - صحراوي الثلاثاء 23 يوليوز 2019 - 09:58
اودي يعطوهم عا 15 يوم كافية المغربي باركة عليه وما فائدة شهر بدون رصيد المولد اذا ازداد يجب توفير اجرة له ليس اجازة بدون اجر
27 - بدر الثلاثاء 23 يوليوز 2019 - 10:00
قرار سليم يحسب لكم.. و لكن عليكم مراجعة امور اخرى أيضا.
28 - رشيد الثلاثاء 23 يوليوز 2019 - 10:00
الحكومة أم المشغل أو هما معا !!!!!
29 - مواطنة حرة الثلاثاء 23 يوليوز 2019 - 10:02
مبروك عليكوم تستاهلو.الآباء ضروري إشدو عطلة فديك المناسبة وحتى الام غيفيدها دكشي.
30 - منير الثلاثاء 23 يوليوز 2019 - 10:02
لا أعتقد أن ألناء رجال الأمن سيستفيدون من هدا الإمتياز . و الجميع يعلم السبب للأسف الشديد
31 - محمد فريد الثلاثاء 23 يوليوز 2019 - 10:02
بصراحة المغاربة عبارة عن ببغاوات . منذ عقود والقرارات في المغرب ما هي الا عبارة عن تقليد لما يحدث في فرنسا. فهل نحن تابعين ضمنيا لفرنسا أم أننا دولة مستقلة؟
أحيانا يحار العقل في فهم ما يجري. وكأن السياسيين في بلدنا لا تفكير لهم ولا اختراع وإنما تقليد الآخرين.
فرنسا تطبف منذ سنين نظام الباكس فهل هذا أيضا سيطبّق في المغرب؟
فرنسا تزوّج المثليين فهل هذا أيضا ببعد نظركم وأصالة تفكيركم سوف تطبّقونه في المغرب؟
لماذا التقليد الأعمى؟
32 - yoube الثلاثاء 23 يوليوز 2019 - 10:03
خطوة جيدة للدفع بالجانب الاسري نحو الامام لكن يبقى المطلب الرئيسي للشغيلة المغربية هو الرفع من اجور اليد العاملة التي تعتبر جد هزيلة مقارنة مع غلاء المعيشة حتى 500 درهم التي تم التنصيص على زيادتها تبقى غير كافية بتاتا
33 - ولد البلاد الثلاثاء 23 يوليوز 2019 - 10:03
بغينا التقاعد على 5 سنوات شغل واش هادي حتى هي ما تقدروش تحققوها لنا? الى فعلا كتكلموا على المساواة بين الرجل و المرأة ديرو المساواة بين البرلمانيين وباقي أفراد الشعب. واش كدبت?
34 - احمد الثلاثاء 23 يوليوز 2019 - 10:03
يحكى أن بعض الرعاة عزموا على الرحيل فبدؤوا بتحميل امتعتهم على أحد الجمال حتى لم يبق لهم سوى رحى فقالوا اضيفوها على ظهر الجمل فقال أضيفوا ما شئتم فلن أقوم من مكاني هذا.
تريدون إيقاف عجلة التنمية أو تعطيل سيرها فبارك لكم الله في عملكم.
35 - N.H الثلاثاء 23 يوليوز 2019 - 10:05
إمنحونا حقوقنا من الثروة الهائلة التي تذهب إلى جيوب معدودة إمنحونا حقنا في التعليم و التطبيب المجاني...
36 - مراكشي الثلاثاء 23 يوليوز 2019 - 10:06
هل المغرب بلد يمكن ان تنشأ فيه اسرة . شهر عطلة والجيب فارغ هدا هو الطنز العكري اللي باغي ابدير اطفال يمشي الى اوروبا او كندا يخوي لبلاد اما المغرب فلا يستحق اطفالنا
37 - ittou الثلاثاء 23 يوليوز 2019 - 10:12
شهر من العطلة مادا سيفعلون لها .؟ ام عطلة للجلوس في المقاهي
38 - anasso الثلاثاء 23 يوليوز 2019 - 10:14
خبر رائع،
هاكا يمكن لينا نختارو الإجازة اللي تناسبنا فالعام كامل
انا نتشاور مع المدام نولدو شي وليد فالصيف
هاكا المشغل ديالي مفروض عليه يعطيني الكونجي فالوقت اللي بغيت انا ماشي لي بغا هوا
هادي زيادة مزيانة شكرا.
39 - abdel74 الثلاثاء 23 يوليوز 2019 - 10:20
فكرة حسنة وجب تثمينها في المقابل يجب التفكير جديا لإتاحة إجازة لكل من مات لها زوجها لتعتد في بيتها مدة العدة مؤدى عنها ولو ب 50% من أجرتها. توجد دولة عربية وحيدة التي تعطي هذا الحق المشروع وهي الكويت.
40 - مواطنة 1 الثلاثاء 23 يوليوز 2019 - 10:20
بغيت نعرف غير حاجة وحدة ؟ هاد الحكومة واش عايشة في المغرب معانا ولا فيها ناس جايين من زحل ؟ غير اللي حلم شي حلمة خير وسلام يجي يبغي يحققها في الواقع !!! أنا شخصيا محتاجة لواحد نصف يوم أسبوعيا باش نمشي للحمام ، حيث كيكون عامر بزاف في العطلة الأسبوعية ....
41 - Reda الثلاثاء 23 يوليوز 2019 - 10:22
Au lieu de s'attaquer aux problèmes de base qui sont les hôpitaux et les médecins, on essaye de maquiller et de tromper le peuple.
42 - سكزوفرين الثلاثاء 23 يوليوز 2019 - 10:31
السبب يرجع لتشجيع الولادات
ولكن ماذا عن غير الموظفين
43 - الطاطاوي الثلاثاء 23 يوليوز 2019 - 10:33
باثر رجعي.
انا عندي 3 اتزادوا عندي قبل القانون.
44 - سالم الثلاثاء 23 يوليوز 2019 - 10:37
اراك للربوج ما كاين غير بلز و لوح 10 ولاد ب 10 الشهر. ما نايضاش ما نايضاش.
45 - boukass الثلاثاء 23 يوليوز 2019 - 10:40
والله العظيم إلى الطنز العكري هذا بعينيه . هاد الشهر يزيدوه غير للمرأة . إلى فات حتى طبقوه مشات فيها المرأة . لأنه الرجل غادي يمشي يقلب على راسو في هاد الشهر . (عفوا للقراء الكرام )
46 - هشام جزائر الثلاثاء 23 يوليوز 2019 - 10:50
فرضا في مؤسسة تعليمية.....عشرة من الأساتذة رزقوا لمواليد.... فإذا طبق هذا القانون فكيف سيكون وضع المؤسسة في غيابهم....هناك من يقول سيتم تعويضهم.....لكن النتائج ستكون وخيمة ....لأنه مذا لو كانت فترة امتحانات ..اظن ان هذا القانون لم يدرس جيدا....انا موظف في التعليم و المؤسسة التي اعمل بها يغلب عليها الطابع النسوي...مررنا بهذا الحالات و الله هناك فترات من أربع الي خمسة استاذات يرزقن بمواليد و تخيلوا خروجهن عطلة أمومة...كيف سيكون العمل
47 - فضولي الثلاثاء 23 يوليوز 2019 - 10:53
حتى شرفنا و كبرناهم، على العموم بادرة طيبة تستحق التنويه أرجو أن يرى هذا التعديل النور قريبا ليستفيد منه ابنائنا و أحفادنا إن شاء الله.
48 - زوجة شرطي الثلاثاء 23 يوليوز 2019 - 10:53
كتبو الوظيفة العمومية باستثناء الشرطة والدرك... هادو مساكن معلهومش الله يستافدو من العطل والراحة حتى 15 يوم لي من حقهم فالعام كتعطالهم فوقاش متبغاو هما ماشي المستفيد مكعرفو لا عندك ولادة ولا مرض ولا جنازة ولا مناسبة ولا عيد... ميعتقوكش عليك ترغب والتزاوك والو ماكاين غي الخدمة الخدمة ليل نهار السبت الاحد العطل العيد الصغير العيد لكبير الوقت دالخدمة لي كيخدمو على طول العام وقت الخدمة فالحرب 4/8.... ومامنحقكش تهدر على حقك نهائيا خدم وحني الراس لوكان غي شي صالير يحمر لوجه بعدا حتى ويدا صبر يقول فلخر دالشهر يتخلص يرتاح وا عباااد الله نهار 2 فشهر الخلصة كتسالا لكريدي د الدار مول الحانوت داو الما تقدية ... كتكمل الشهر عاود بلكريدي قهرتونا قهرتونا عيالات البوليس.... راح طابو مساكن رجعنا كنفكرو فطلاق ولا عيشة زينا لا راجل حداك لا وقت لا سيدي بوزكري
49 - laila mknasiya الثلاثاء 23 يوليوز 2019 - 10:54
هاذي حاجة زوينة و بنفس الوقت قليل لي غادي يطبقها حيت الله يحسن لعوان راجل فديك الفترة كايكونو عندو مصاريف كثيرة إلى جلس باش غادي يسرف...الله يعاونهم
والله إلى منين كانشوف بابا و راجلي كايبقاو فيا حيت هما لي عليهم لحمل بزاف ولكن هذه هي سنة الحياة
على العموم حاجة زوينة باش حتى راجل يجلس مع مراتو و المولود ديالو شوية ...
50 - خالد الخراز الثلاثاء 23 يوليوز 2019 - 11:02
القانون موجود في أروبا منذ زمن ولا اعتقد انه يصلح للمغاربة لانه في اروبا تعطى هذه الاجازة للزوج مدفوعة الاجر من اجل اعانة زوجته في الاعباء التى تلي الولادة ... المغربي يستغل العطلة للمقاهي و الدوران وبالتالي يخدم حسن ليه وللدولة.
51 - ياسين الثلاثاء 23 يوليوز 2019 - 11:02
.والله معرافت هاد اصحاب التعليقات اش كيكلوا ههههههه وخى يرجع المغرب فحال سويسرا غاتلقى هاد السلبيين خارجين بشي قصة جديد ..الحمد لله مبقيتشي عايش معاكم ....شتان بين العقلية ديالكم والعقلية ديال الاروبيين
52 - رضيع الثلاثاء 23 يوليوز 2019 - 11:06
زيدو في التعويضات ماشي في الراحة
53 - abdou الثلاثاء 23 يوليوز 2019 - 11:16
أقتراحات في هذا الباب:
- منح عطلة عيد الفطر أسبوع: صلة الرحم وتقوية الأواصر الإنسانية والاهتمام بالمناسبات الدينية (مدة العطلة تلعب دورا حاسما في لقاء أفراد الأسرة لمدة تكفي لتقوية الروابط والتضامن)
- منح عطلة عيد الأضحى : 10 أيام (نفس الدوافع لعيد الفطر)
- منح تراخيص للوالدين لأشهر مع تخفيض الأجرة
- منح تراخيص أو تسهيلات في توقيت العمل اليومي للموظفين الذين يتكلفون بأفراد عائلاتهم ( كالوالدين ) المصابين بأمراض معينة (أمراض الشيخوخة / الأمراض العقلية / العجز عن الحركة/ ..)
-
54 - مهاجر وجدي الثلاثاء 23 يوليوز 2019 - 11:19
علا داك المعقول والانضباط ديال ديك الخدمة الزينة ياك راه كاين غير السليت العام كامل عليها متفرناهاش
55 - horisson الثلاثاء 23 يوليوز 2019 - 11:22
إلى كل أصحاب التعليقات المستهزئة بطول المدة المسائل الإدارية شكون كايقضيها ؟ غير داك مشوار الذهاب و الاياب إلى مصلحة الحالة المدنية من أجل تسجيل المولود باراكا عليه و اللي كاياخذ من يومين إلى أسبوع أضف الى ذلك العقيقة وما جاورها. على الأقل اسبوعين. أما بالنسبة للزوجات اللي كايقولو ان الراجل يشد اجازة و يجلس فالدار يصدعنا أقول لهن رفقا بالرجال أيتها القوارير فرسول الله اوصانا عنكم و لكن بالمقابل حثكن على البر و التقوى برجالكن و عدم الاستخفاف بما يقومون به حفاظا على راحتكن و سهرا عليها !!!
56 - abdelaziz الثلاثاء 23 يوليوز 2019 - 11:25
حكومة الخمول
حكومة الخمول
حكومة الخمول
حكومة الخمول
57 - simo الثلاثاء 23 يوليوز 2019 - 11:25
الضحك على الذقون عوض الاهتمام بالمشاكل الحقيقية التي يتخبط فيها المجتمع كتمشو لزواق و الخاويات عوض النهوض بقطاع الصحية الذي اصبح عاجزا عن تقديم خدمات بسيطة عوض النهوض بالتعليم عوض الاهتمام بالقدرة الشرائية للمواطن كتمشيو لخوا الخاوي كتيغيو تبينو راكم خادمين كا ديرو شي حاجة .
58 - اس تو الثلاثاء 23 يوليوز 2019 - 11:25
اتمنى ان احمل يوما طفلي بين يدي وقلبي مفعم باجمل احساس: "الامومة". ربي لا تذرني فردا وانت خير الوارثين
59 - مواطن مغربي الثلاثاء 23 يوليوز 2019 - 11:30
عجبا لكم هل أصبح الرجل كالمراة يقوم بمهام الرضاعة حتى تعطوه شهر إجازة عند الولادة كان احسن أن تعطوه congé de maternité لأنه ربما هو من كان حامل عوض المرأة. كفى استهتارا بعقول الناس و عالجوا المشاكل الأساسية كالصحة التعليم الشغل....
60 - مجنون ليلى المغربي الثلاثاء 23 يوليوز 2019 - 11:49
الى صاحبة التعليق مولاة الحريرة، الرجل ليس كما ترين، ليس ذلك المخلوق الثرثار في المنزل وفي المقاهي، الرجل له دور هام داخل الاسرة مثله مثل المرأة، إن أبتليت برجل غير سوي انما هو استثناء. والاستثناء لاحكم له، فكيف تريدين تعميمه؟
61 - نور الدين الثلاثاء 23 يوليوز 2019 - 12:00
الى ٥٥
هلانت تمزح تسجيل مولود يتطلب من يومين الى اسبوع ،نحن عندنا في الجزائرذتتم العملية في المستشفى مهما كان تابع للقطاع العام او الخاص عندما تدخل الحامل الى المستشفي تحمل معها الدفتر العائلي والباقي تتكفل به ادارة المستشفى وعندما تخرج تأخذ معها الدفتر حيث تقوم جهات معينة لهذ الغرض بالذهاب الى ادارة البلدية وتقوم باللازم واثناء دفع الدفتر تقدم لهما اسم المقترذح للمولود او المولودة لانه يكون معروفا لديك مسبقا ان كان ذكرا ام انثى اما شهادة الميلاد فتستخرجها من اي بلدية في القطر في ظرف لا يتعدى الثلاث دقائق حتى ولو كنت مولودا في تندوف تستطيع القيام بالعملية في وهران او عنابة وهذا بمجرد ان تقدم لهم الدفتر العائلة او الرقم التسلسليلشهادة الميلاد فقط
62 - Rachid الثلاثاء 23 يوليوز 2019 - 12:02
Personnelement ça m'interesse, mais d'un autre côté je voie que c'est trop et ça sera lié à une perte de production aux sein des entreprises.
63 - hanane الثلاثاء 23 يوليوز 2019 - 12:02
البارح موضوع حول منح النساء عطلة في فترة الحيض
واليوم موضوع حول منح الرجال عطلة بمناسبة مولود جديد
راك غادي فالخسران أسي حمادي
حكومة فاشلة بكل المعايير
حسبنا الله ونعم الوكيل
64 - غزلان القاسمي الثلاثاء 23 يوليوز 2019 - 12:05
ان شاء الله من بعد 10 سنين عاد يطبق
65 - الملاحظ الثلاثاء 23 يوليوز 2019 - 12:06
يبدو ان اغلب المعلقين لم يقراو المقال جيدا و لم يتمعنوا فيه و الهدف منه ’ قال اسيدي ملي تولد مرتك نعطيوك شهر ديال الكونجي و لكن ’ في الخلاص تخلص غير في 11 يوم ’ واش فهمتوا يعني لي كنتي كتشد 7500 درهم في الشهر هذاك الشهر اللي غادي تولد فيه مراتك و تكلس نتا ’ و خاصك لفوس باش تقابل و تصير على امراتك ’ ها الادوية ها الحليب و الخروق ه مصاريف الضيوف هههه ’ هوما غادين يعطيوك غير 2500 درهم صافي في هذاك الشهر ما غاديش تشد الماندة كاملة ’ يعني هذاك الشهر بغاوك تكلس في الباب و تشد الزرورة باش تكمل الماندة ههههههههههههههههههههههههه
66 - Marokkii الثلاثاء 23 يوليوز 2019 - 12:07
تصورو ادارة فيها عشرين موضف عندهم الزوجات ديالهم حاملات في نفس الشهر ؟ شكون يعمر الادارة بعد الولادة ؟الامن الخاص او البرلمانيين اللي غادين يصادقو على القرار او الحكومة؟
67 - عزيز الثلاثاء 23 يوليوز 2019 - 12:18
اوا فاش ايمشي هاد الموظف شهر شكون لي غادي عوضو في مكانو اظن انه ستقل مردودية العمل
68 - محمد تارودانت الثلاثاء 23 يوليوز 2019 - 12:22
كل نهار كنزيد نكره هذه البلاد
69 - Abouali الثلاثاء 23 يوليوز 2019 - 12:36
الشهر بزاف فقط 15يوما مدفوعة الاجر هي الانسب للموظف المغربي وتبدأ في فترة الولادة. الى ما بعد العقيقة ادا كنتم فعلا تريدون مصلحة الموظف
70 - tagounite الثلاثاء 23 يوليوز 2019 - 12:43
تخربيق
ماهذا الهراء شهر لعطلة لماذا ضياع الوقت والمال
71 - Said الثلاثاء 23 يوليوز 2019 - 12:43
و عطيوهوم الفلوس اشمن عطلة و المصاريف
72 - مواطن غيور الثلاثاء 23 يوليوز 2019 - 12:43
كان الاولى ان يمددوا للمرأة التي تنجب وترضع رفقا بها و بالرضيع ورفقا حتى بالتلاميذ خاصة اذا كانت تمارس مهنة التعليم لان مردوديتها تتراجع عندما تكون رخصة الولادة قصيرة مما يجعلها منشغلة برضيعها اكثر من عملها
73 - علي الثلاثاء 23 يوليوز 2019 - 12:57
هههههه حيث رجل شدو لجاع الولادة لجاع طلق المراةاشد رجل
74 - ربة بيت غير معترف الثلاثاء 23 يوليوز 2019 - 13:17
متى ستعترف الحكومة المغربية بآلام والزوجة ربة بيت من خلال إدراج تعويض لها واعتراف بمجهوداتها ودورها البالغ الأهمية في الأسرة المغربية كنواة مجتمعية ضمن الراتب الشهري لزوجها الموظف وبالتالي الابتعاد عن الاستهزاء بها وتحقيرها ب 20 درهم
75 - ayman الثلاثاء 23 يوليوز 2019 - 13:19
واش من نيتكم انخلي ولدي يدزاد فالمغرب؟؟ ههه
76 - حبيب الله الثلاثاء 23 يوليوز 2019 - 13:22
عطلة شهر + تكاليف العقيقة سيكون أحسن
77 - متقاعد الثلاثاء 23 يوليوز 2019 - 13:32
اذن بمجرد تنزيل القانون سنرفع دعوى ضد الدولة لتعوضنا عن الايام التي اشتغلناها و عدم الجلوس مع مواليدنا و حتى التعويض على 11 يوما عن كل ابن لاننا لم نستفد سوى على 3 ايام .
78 - مصطفى الثلاثاء 23 يوليوز 2019 - 13:35
واش ماعرفنش يان اغلبية الموظفين غاديين اتحالو على التقاعد اش بقي لبهم ما يولدوا غير ولدو نتما اعددوا اتبرعوا ليا مع رسكم اموعدنا انشاء الله يوم القيامة
79 - غير داوي الثلاثاء 23 يوليوز 2019 - 13:40
الصراحة الله اكون في عون الايام الأولى بعد الولادة تكون سهير ديال الطفل وكترت البكاء تتمشي الخدمة منعاسش مزيان بالإضافة إلى إجراءات انجاز الحاله المدنية وتسجيل الطفل... زد على ذالك كترث السخرة بسبب تردد الاصدقاء والعاىلة لتبركة يعني راجل تكون عليه ضغظ لمجربش هدشي مغاديش افهمو... ولكن نتمنى تأمين مستقبل هدا الطفل بتعليم في المستوى وغيرها من الحقوق...
80 - أبو ريان الثلاثاء 23 يوليوز 2019 - 13:45
ويلا شي إدارة الموظفين دياولها ولدو متابعين واش الخدمة توقف دابا و الادارة لي مشيتي ليها كيقولولك فلان مكاينش .....
81 - الرويسي الثلاثاء 23 يوليوز 2019 - 14:17
سبحان الله العظيم حليتو المشاكل كاملة بقا ليكم غير المشكيل ديال لولادة الله إصبرني حسبي الله ونيعما الواكيل فيكم
82 - ابلقاسم مصطفى الثلاثاء 23 يوليوز 2019 - 14:25
المقال يتحدث عن التعديل المترقب بخصوص الأجراء في القطاع الخاص وليس في موظفي الوظيفة العمومية
يجب على الوزارة المكلفة بالوظيفة العمومية ... ان ترقى بموظفي اداراتها العمومية وتحفزهم استجابة للأمر الملكي بالخطاب الأخير لسنة 2018 وليس تنفيذ الشق الخاص بالمحاسبة و العقاب حتى يحس الموظف ببلده يهتم به ليهتم هو ايضا بمهامه بكل حب وتفان دون تدمر واحباط لنكون احسن من اولئك الذين يقارنوننا بهم.
83 - kamal الثلاثاء 23 يوليوز 2019 - 14:45
على شرط أن يطبق هذا القانون بأثر رجعي
84 - دماغ مهاجر الثلاثاء 23 يوليوز 2019 - 15:13
الحمد لله المغرب اصبح ينافس كندا و السويد وهدا شيئ جميل نتمنى الخير لاخوتنا فالمغرب. اخوكم مغربي مهاجر وسبق ان استفاد من مثل هده الامتيازات
85 - jamy الثلاثاء 23 يوليوز 2019 - 15:15
زيدو الشحمة في ضهر المعلوف. الموضف و الموضفة و العامل و العاملة المغاربة كسلاء و غادي تزيدوهم العطل و الزيادة في الاجور..
86 - Moumine مؤمن الثلاثاء 23 يوليوز 2019 - 15:17
رد على متقاعد رقم 77
ستحكم المحكمة الإدارية برفض طلبكم لعدم رجعية القانون. ما تخسرو شي فلوسكم.
87 - علال الثلاثاء 23 يوليوز 2019 - 15:25
إ إسبانيا هاد العام وصلت شهرين 60يوم الظمان الإ جتماعي كايخلص الأ جرى كاملا نتمنى هاد القانون يطبقن في المغرب واخا انا عايش برا
88 - شهر كامل سجنا أحسن الثلاثاء 23 يوليوز 2019 - 15:45
يجب ااحكم بشهر سجنا على كل من ولد أكثر من ثلاثة اطفال من أجل عوائل خفيفة يمكن مواكبتها بكرامة وتشجيع كل من له ثلاثة اطفال على الفقر حول العالم كل شهر لم يفرخ فيه مولودا جديدا في كل عام هكذا سنحارب الفقر و زوارق الموت والاكتضاض والتسول ...كم منفلت مصيبة وكيف مواكب بالكرامة نعمة وراحة بال ...
89 - نورالدين احفير الثلاثاء 23 يوليوز 2019 - 16:16
الموظف اصبح يقدس العطل يريد الاجر بدون عمل و يريد ان يقضي يومه كله في المقاهي
90 - أم أحمد الثلاثاء 23 يوليوز 2019 - 16:27
كان بالأحرى أن يضيفو هذا الشهر للمرأة التي تتحمل عناء الرضاعة والتربية لأن الرجل غير محتاج لهذا الشهر، ربما جلوسه بالبيت سيزيد الزوجة أعباءا أخرى
91 - anas from oklahoma الثلاثاء 23 يوليوز 2019 - 16:28
tres bonne initiative étant donné qu'elle va contribuer dans la cicatrisation facile de la chatte bonne continuation monsieur othmani l'homme qui s occupe toujours des affaires des femmes nottament la femme rural comme il l'a bien dit au parlement
92 - حسام طنجة الثلاثاء 23 يوليوز 2019 - 16:38
الاباء في حاجة الى الرفع من التعويضات على الابناء، لا الى ايام الراحة.ويجب تعميم التعويضات على جميع اطفال المغرب.
93 - kayna الثلاثاء 23 يوليوز 2019 - 17:42
في كندا الأب يمكن ان يمنح له عشرة اشهر في حال الأم لا عمل لها و بمرتب 55% ..
94 - حكومة الإفلاس الوطني الثلاثاء 23 يوليوز 2019 - 18:26
غدي تلقاو تم شي وزير حامل او عفوا زوجته حامل هو اللي اقترح شهر ديال الكونجي. حكومة على قدها تجتمع على الخزعبلات. إنها من علامات الساعة
95 - حميدو الثلاثاء 23 يوليوز 2019 - 18:29
اضافة الى الى هذه العطلة ادعو الحكومة الى تمتيع الاب برخصة الرضاعة ايضا .
96 - عبدو الثلاثاء 23 يوليوز 2019 - 19:21
هم يعرفون أن الأجير أو الموظف المغربي المعني بهذه العطلة لم يعد قادرا حتى على اعالة ولدين يعني شحال غيستافد منها مرة ولا جوج فحياتو راه الفئات الهشة لي عندهم نسبة الولادة زايدة كاع معندهم عمل أو شغل عاد غيكون عندهم عطل
97 - ولد البلاد الثلاثاء 23 يوليوز 2019 - 20:54
تلاثين يوما عطلة مع 11 يوم مؤدى عنها يعني 19 يوما ستضخ في خزينة حكومة العثماني يعني ما زالو يبحثون عن شيئ في جيب الموظف ... و المشكل ان اغلب التعاليق لم تنتبه لهذا الفخ
98 - عتيق من صفرو الثلاثاء 23 يوليوز 2019 - 21:47
منتهى الغباء إذا أقدمت الحكومة المغربية على هذا القرار
لا و1000لا لعطلة الاباء بمناسبة ميلاد ّأبنائهم فذلك تبذير شيطاني إضافي لميزانية الدولة
99 - مصطفى المغربي الثلاثاء 23 يوليوز 2019 - 21:57
حكومة العدالة......لم تعودنا على مثل هذا! ولكن أظن أنه من الا حسن ان يفكروا في تعويض الزوج عن الزوجة ربة البيت خير له من هذه التفاهات....!
100 - Mohamed الثلاثاء 23 يوليوز 2019 - 22:18
قبل الخوض في هذا الامر يجب ان نطرح السؤال التالي و المهم اين هو العمل ? كي نفكر في العطلة .
101 - الى التعليقات السلبية الأربعاء 24 يوليوز 2019 - 00:09
هل تعلمون كم هي عطلة الاب في النرويج مثلا ؟
102 - Mahmiude الأربعاء 24 يوليوز 2019 - 03:13
الناس بغات الفلوس .بغات الخدمة .بغات ....وانت كتكولهم عطلة الابوة. لا حول ولا قوة الا بالله.هزلت والله العظيم ....
103 - خالد الأربعاء 24 يوليوز 2019 - 15:59
المرجو اضافة ايام الى عطلة الزوجة وليس الزوج لأن العطلة الحالية غير كافية
104 - ولد البلاد المواطن الأربعاء 24 يوليوز 2019 - 19:50
...جميل جدا أن تشمل مفاهيم المنصافة وعدم التميز والعدالة بين الرجل والمرأة منظوماتنا القانونية والتنظيمية مستهدفة الذكور هذه المرة،،، ما أروع تمكين الرجال من ممارسة حقوق وواجبات الأبوة... حلم جميل...لكننا لسنا السويد ولا الدانمارك ولا ألمانيا ولا نيوزيلاندا. ....نحن في المغرب وكفانا من استيراد النماذج من مجتمعات الفرق الحضاري والاقتصادي والاجتماعي بيننا وبينهم كالفرق بين السماء والارض، نريد تشريعات تنطلق من حاجيات الواقع المغربي وقدراتنا وإمكانيات تنفيذها منا نحن المغاربة شعبا ومؤسسات، هل يستطيع القطاع الخاص سواء الوطني أو المستثمر الأجنبي الوفاء بهذا الشهر العطلة المدفوع الاجر، اين مفهوم الإنتاجية والجدوى والفاعلية الاقتصادية لدى إضافة شهر آخر من العطل... الآباء المغاربة سيكونون أسعد بمنحة ولادة 3000 أو 2000 درهم أكثر من شهر راحة لممارسة حقوق وواجبات الابوة، لا معنى لقوانين غير واقعية مثل 0 ميكا، التلوث السمعي، مدونة السير...مؤشرات هشاشة مؤسسات أي دولة من ضمن مذكرياته تشريع قوانين لا تنفذ.
المجموع: 104 | عرض: 1 - 104

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.