24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

24/02/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3408:0013:4616:5219:2320:38
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. لبابة لعلج تعرض "المادة بأصوات متعددة" في تطوان (5.00)

  2. مدربة المنتخب النسوي: "لبؤات الأطلس" فخورات بلقب شمال إفريقيا (5.00)

  3. "مزامزة" الجنوبية .. حزام الهشاشة والفقر يطوّق عاصمة الشاوية (5.00)

  4. سوق الجمعة.. فواكه وفواكه (5.00)

  5. شخص يقتل زوجته بالقنيطرة وينهي حياته في سطات (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | هل يعيد الدخول المدرسي مفاوضات "المتعاقدين" بين الوزارة والنقابات؟

هل يعيد الدخول المدرسي مفاوضات "المتعاقدين" بين الوزارة والنقابات؟

هل يعيد الدخول المدرسي مفاوضات "المتعاقدين" بين الوزارة والنقابات؟

بمبادرة نقابية هذه المرة، من المرتقب أن تعود مفاوضات المركزيات مع وزارة التربية الوطنية بخصوص "ملف المتعاقدين"؛ فبعد الافتتاح الرسمي للموسم الدراسي، وضعت نقابة الجامعة الوطنية لموظفي التعليم طلبا رسميا لاستئناف الحوار؛ فيما تتشبث باقي النقابات بكونها وضعت طلبات الحوار في وقت سابق، وهي دائمة التشبث بالمطلب.

وينطلق الموسم الجديد منذرا بكثير من التشنّج ما بين هيئة التّدريس ووزارة التربية الوطنية، التي تريد ضمان انطلاقه في ظروف "عادية"، رغمَ أنّ بوادر شدّ الحبل بينها وبين النّقابات التعليمية بدأت مبكّراً من خلال تلويحِ الأستاذة بالعودة إلى الشّارع، وفشلِ "الهدنة" بين الطرفين مع وصولِ الحوار إلى الباب المسْدود.

وستكون وزارة التربية الوطنية خلال الموسم الجاري في مواجهة غضب الأساتذة والنّقابات التعليمية؛ إذ يخوض الأساتذة المتعاقدون، البالغ عددهم 55 ألفا، مسلسلاً متواصلاً من الاحتجاج والتصعيد ضدّ نظام التعاقد. بينما يترقّبُ أساتذة ضحايا النّظامين وأساتذة "الزنزانة 9" موسماً دراسيا مليئاً بالاحتجاجات والإضرابات بعدما فشلت الوزارة في إيجاد حلّ لملفاتهم العالقة.

الحوار مطلوب

قال عبد الغني الراقي، الكاتب العام للنقابة الوطنية للتعليم التابعة للكونفدرالية الديمقراطية للشغل، إن "الوزارة تلتزم الصمت إزاء الوضع القائم"، مشددا على أن "مسألة الحوار تحصيل حاصل بالنسبة للنقابات بحكم أنها سبق ووضعت طلبات الحوار؛ كما أن مقاطعتها لجلسة 23 ماي جاءت بحكم تسقيف المسؤولين للمخرجات".

وأضاف الراقي، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية: "مطلب الإدماج قائم على الدوام، والنقابات تترقب الحوار؛ لكن الصمت في السياق الحالي مفهوم بحكم دنو التعديل الحكومي، وترقب لجنة الكفاءات التي طالب بها الملك محمد السادس"، مشددا على أن "الحوار يبقى الخيار المفضل بالنسبة للنقابات".

وأوضح الفاعل النقابي أن "جميع الخيارات واردة، بما فيها فتح معارك نضالية"، مشددا على أن "مؤشرات الاحتقان موجودة، وبالتالي فالتصعيد آت لا ريب فيه".

التصعيد وارد

أورد محمد كريم، نائب الكاتب الوطني للجامعة الوطنية للتعليم، التوجه الديمقراطي، أن "الوزارة تكتفي بإصدار وعود، أما الملف فلازال مراوحا لمكانه"، مردفا: "مسيرة فاتح شتنبر دليل على أن ناقوس الخطر قد دق، وبالتالي لا يجب انتظار شهري الإضراب من أجل فتح الحوار.. على المسؤولين التفاوض منذ الآن".

وطالب كريم، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، بـ"التدخل العاجل لحل مشاكل فئة المتعاقدين"، مسجلا أنه "لا محيد عن خيار الإدماج، إذ تبين بالملموس أنه لا عذر للدولة في لجوئها إلى خيار التعاقد"، ومشيرا إلى أن "جميع الملفات العالقة لم تصدر بشأنها أي مؤشرات تفيد اقتراب الحل".

وأردف الفاعل النقابي بأن "الحوار ضروري لتفادي مشاكل السنة الفارطة"، مشددا في السياق ذاته على أن "خيار التصعيد مطروح على الدوام، ومن المرتقب أن تصدر توجيهات بهذا الخصوص خلال الأيام القليلة المقبلة".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (29)

1 - Ali الجمعة 06 شتنبر 2019 - 11:16
انا زوجتي متعاقدة و لا تستطيع الالتحاق بي في مدينة اخرى و لدينا طفلان . انا اعانيي كثيرا. شي حل الله يرحم الوالدين
2 - مكلخ مغربي قح الجمعة 06 شتنبر 2019 - 11:21
المتتبع للشان التعليمي سيلاحظ ان الدخول المدرسي لهذه السنة فاشل بكل المقاييس وذلك راجع للسياسة التعليمية التي جعلت التعليم في بلدنا في الحضيض بسن لعبة التعاقد التي انفظح امرها واصبحت لا تجدي في شيء وهذا ينباء بوضع كارثي يصعب ايجاد حلول لمعالجته .فالايام المقبلة ستعطي اشارات.
3 - اين منطقكم الجمعة 06 شتنبر 2019 - 11:29
هذه فوضى .متعاقد يطالب بالترسيم ! و لماذا وقع على عقد والان ينقض العهد الذي اتخذه على نفسه طبعا دون فرض لقد انتهى زمن العبيد الذين يفرض عليهم اي شيء لذلك فعلى المتعاقدين حذف "فرض" حتى يكونوا على الاقل منطقيين مع انفسهم.وقعتم العقود تحملوا اذن بنودها ! واذا أضربتم فطالبوا بما هو منطقي كما فعل طلبة الطب اضربوا من. بعدكم و حققوا مطالبهم قبلكم.اعلموا ان الحكومة لم تتعامل معكم بما يجب و سمحت لكم باافوضى وفي العاصمة. من يطالب بحق ليس بحق كما تفعلون فهو فوضوي و يجب محاكمته
4 - مراكشي الجمعة 06 شتنبر 2019 - 11:33
يبلغ عدد المتعاقدين حاليا 70000 و هذا العدد في تزايد و مستقبلا سيتم شل المدرسة العمومية
هؤلاء مغاربة و لهم الحق في الو!يفة العمومية
يجب على الحكومة ادماجهم تذكرو يا مغاربة قد يريد ابنائكم في المستقبل ان يصبحو اساتذة و هل ترضى لابنك هذه الوظيفة الهشة ?
5 - دكتور استاذ فيزياء متقاعد الجمعة 06 شتنبر 2019 - 11:45
الاستاذ المتقاعد مثله مثل زميله المرسم يحب ان يكون له الحق في اجتياز مباريات التعليم العالي يجب ان يكون له منصب مالي قار ادخال ميزانية الاساتذة في اطار نفقات التجهيز هو احتقار للشعب باكمله و ليس للاستاذ فقط مباريات التبريو التفتيش و الادارة هي حق لكل المدىسين و ليس لفاىة دون اخرى علاش الاستاذ يظوز انتقاء اولي امتخان كتابي و شفوي و يقرا فالمراكز الجهوية و يدوز عام بين المركز و التدريس و يناقش بحت تدخلي باش فالاخر يخدم متعاقد بينما فاوربا المتعاقد تيدفع غير سيفي و يمشي ظلم كبير يتعرض له الاستاذ.
6 - نبيل القنيطرة الجمعة 06 شتنبر 2019 - 11:47
المسؤولون النقابيون لا بد أن يقتاتوا على المشاكل فهم مثل الضفادع لا تعيش الا في المياه الضحلة و المتسخة والا ستزول وتنتهي الى الابد
اما المسؤولون الحكوميون فهم أسياد ولا يحق لأبناء الشعب التعلم او الإدماج في سلك الوظيفة رغم أنهم يدسون أبناءهم وخليلاتهم في مناصب أكبر من احجامهم الطبيعية وذلك كله من اجل استعباد الشعب و ايجاد يد عاملة جد رخيصة تعمل في مشاريعهم التي يقتسمون بها عائدات ضرائب الشعب من خلال استحواذهم على الصفقات العمومية و المشاريع الخاصة
لقد اجتمعت كل البنوذ من أجل ايصال المغرب الى الفوضى العارمة لأن الجوع والعطش و التشرد و الظلم و طرد الناس الى الشارع من مساكن يقطنونها وتعالت صرخات الشيوخ والارامل و المرضى و ضحايا التشرميل وعدم الامن في الشارع وتجبر عصابات المخدرات ومن يحميهم وعدم اكتراث الحكومة و السياسيين لان لا خير يرجى منهم
الى اين تسير هذه البلاد
7 - mghribi الجمعة 06 شتنبر 2019 - 11:55
دوزو العيد و العطلة تساراو و تبحرو و منين وصلات للتلاميد ولاد الشعب . دخول ساخن حوار .نقابة .
8 - Je ne comprends pas الجمعة 06 شتنبر 2019 - 11:58
Je ne comprends pas le soucis, les enseignants sont sous contrat avec l'état est là ils veulent intégrer la fonction publique? si tel est le cas c'est de la foutaise, sinon si l'état n'a pas respecté ses engagements c'est de la foutaise aussi
9 - أبو بكر الجمعة 06 شتنبر 2019 - 11:59
كتب أحدهم تعلقا على عبارة:
" الاساتذة الذين فرض عليهم التعاقد " قائلا أن
( الصواب هو : ....الذين فرض عليهم التعاقد فأصبحوا أساتذة )
10 - Hina الجمعة 06 شتنبر 2019 - 12:26
نحن المتقاعدون مستعدون للاخد بيد أطفالنا وتلاميذ بلدنا عن طواعية وبدون أجر.مصداقا لقول رسول الله صلي الله عليه وسلم ( وعلم ينتفع به)..هده الدنيا زائلة..والحمد لله.
11 - Nour tadlaouiج الجمعة 06 شتنبر 2019 - 12:33
ليس هناك فقط ملف المتعاقدين بل ملفات أخرى من ضمنها نظام أساسي منصف و محفز و يتضمن الدرجة الجديدة التي حرم منها أساتذة الابتدائي و الاعدادي ضلما و التي يبدو ان النقابات و الوزارة يناورون من أجل اقبارها و الركوب فقط على ملف المتعاقدين. هروبا إلى الأمام و تناسيا لباقي الملفات.
12 - ابو دهب الجمعة 06 شتنبر 2019 - 12:36
حان الوقت للشعب هذه المرة هو الذي سيحتج على عدم مبالاة الوزارة والاساتذة بمصير التلاميذ اتقوا الله في الشعب والحكومة عير مبالية بما يعانيه اولياء وامور التلاميذ من تدهور في مستوى ابناءهم حسبنا الله هو نعم الوكيل
13 - العربي الجمعة 06 شتنبر 2019 - 12:38
الان اصبح جليا للعيان ان التعاقد يعتبر اكبر اهانة وجهتها الدولة لقطاع التعليم، تم فرض ذلك على هذا القطاع من دون القطاعات الاخرى، مما يؤكد النية المبيتة للقضاء عليه في انتظار الضربة القاضية وذلك باعتماد الفرنسة في ظل عدم توفر ظروفها. و يبقى التلميذ و لد الشعب و اولياؤه هم اكبر ضحية.
14 - مواطن الجمعة 06 شتنبر 2019 - 12:40
من غير المعقول أن تعود الاحتجاجات مرة أخرى...يجب على الوزارة الوصية ايجاد حل نهائي لهذا الملف الذي عمر طويلا...مطالب الأساتذة واضحة و يجب التجاوب معها بشكل إيجابي بما يخدم مدرستنا العمومية...و أرجوكم كفى من من التعاليق السلبية...ففي نهاية المطاف هؤلاء أساتذتنا و من حقهم المطالبة بحقوقهم...الله يسهل على الجميع
15 - لا تتعجب و احمد الله الجمعة 06 شتنبر 2019 - 12:45
ملي تتشوف الواحد فات 30 سنة و باقي تياخد فلوس الحمام من عند باه و الي والديه مراض مخدامينش و خوتو تيقراو مكين الي يصرف عليهم و الى اخره من الهموم التي يعانيها اولا الشعب المقهور فلا تتعجب اذا قبل التوظيف مقابل عقد شتي وخا يديرو عقد يخدم غير ب 2500 درهم كاين الي ايقبل بيه خاصتا في بعض لتخصصات الغير العلمية مكاين حتى شي بديل اخر و حتى شوماج متيشدوهش واش بغيتيه يدير حتى ايلا بغا يحرك فرصاصة في الرأس تنظره..
16 - نصر الجمعة 06 شتنبر 2019 - 12:51
التعليم هو ركيزة اساسية لتحقيق التنمية والنمو فالحصول على المواطن الصالح المثصف بالاستقامة لا يمكن الا بتعليم جيد و تقة بين الدولة بجميع مؤسساتها وهدا الثلميد #الطالب@ الباحت عن عمل ولا يبقى سوى ان نشير الى ان الحصول على الباكالوريا و متابعة الدراسة امتياز كبير في الدول دات المسيرين الاكفاء
17 - متتبع الجمعة 06 شتنبر 2019 - 12:51
اللهم هذا منكر .. المتعاقدين لا يتقنون إﻵ اللغة المغربية، و يفرض عليهم يقاريو بلغات أخرى .. حسبيا الله ونعم الوكيل
18 - med الجمعة 06 شتنبر 2019 - 13:07
يظهر فشل الوزارة في انها لم تسنطع ان تضرب بيد من حديد في مواجهة المتعاقدين و الذين يمكن ان نسمي اغلبهم المتقاعسين
اين هذه الوزارة من الوزارات التي مرت ورجال ونساء التعليم يتذكرون 1979 عندما كانت النقابات نقابات وكانت الوزارة وزارة.
19 - دولة القانون الجمعة 06 شتنبر 2019 - 14:37
يستحيل استحالة مطلقة ان يتحوال اطر الاكاديميات لنظام الوظيفة العمومومية لعدة اسباب اهمها ان التعاقد يسمح به وتم في اطار القانون ولانتفاء اي اكراه بالمعنى القانوني الدي يجعل العقد باطلا ولعدم سلوك المسطرة القانونية للالتحاق بالوظيفة
20 - أستاذ جامعي الجمعة 06 شتنبر 2019 - 15:01
التعاقد يولد الهشاشة.. يا من تطبلون للتعاقد.. يوما ما ستلج التعليم أو يلجه أحد أبنائك وعندئذ ستكتشف كل شيء بنفسك
21 - إطار تعليمي قديم الجمعة 06 شتنبر 2019 - 15:19
أي مفاوضات لأشخاص ما زالوا لم يقولوا حتى بسم الله في مجال التعليم ما هذه السيبة ما هذه الفوضى وعدم الشعور بالمسؤولية رجال تعليم في بداية الإستقلال اشتغلوا ولا يعلمون حتى الإطار الذي يشتغلون فيه ولا قيمة أجرهم كان همهم الوحيد هو تعليم وتربية أبناء الوطن بغض النظر عن كل اعتبار آخر.والمتعاقدون مازالوا لم يطئوا حتى باب المؤسسات والنقابات تستغل هذا المشكل للركوب عليه لتقوية فقط منخرطيها وهي تعلم كل شيء.في من سيتق الشعب يا عباد الله...؟؟
22 - منتصر الجمعة 06 شتنبر 2019 - 16:30
بأي وجه تسمون انفسكم معلمين اذا لم تستطيعوا احترام العقد الموقع بأيديكم الحمد لله الكل علم خبثهم و عبثيتهم
23 - عبدالله الجمعة 06 شتنبر 2019 - 16:33
الحكومة لن ولم تحقق اي مطلب في شأن المتعاقدين باعتبار ان الامر ليس بيدها وانما في يد بعض المؤسسات الضاغطة وخاصة الصندوق النقد الدولي . لذا فالحكومة غير قادرة على حل المشكل مما يجعلها تلجأ الى اساليب العنف والترهيب واستغلالها لعاطفة المجتمع ومحاولة تبرير اساليبها بالمصلحة العليا . فعلى المغاربة ان يدرو ان هاته الحكومة جعلت في الحضيض كل من قطاع التعليم والصحة
24 - بوركون الجمعة 06 شتنبر 2019 - 16:57
قمة الغباء هو ان توقع على العقد و بعدها تطلب الحوار هذا يبين لكم عقلية المتعاقدين الامر المتعارف عليه عالميا هو ان المفاوضات تكون هي الاولى و بعدها يتم التوقيع على العقود و ليس العكس
25 - محمد الجمعة 06 شتنبر 2019 - 17:59
لا تقلقو هناك جيوش من المعطلين لتعويضكم
26 - مهندس الجمعة 06 شتنبر 2019 - 18:14
ما معنى شعار الحق في الوظيفة العمومية هل معناه ان اي شخص ولد في المغرب فعلى الدولة ان تشغله يجب ان نكون منطقيين في اي دولة في العالم هناك القطاع العام و القطاع الخاص فالدول تقوم بتشغيل اكبر عدد ممكن من الاشخاص و ذلك حسب الميزانية و بعدها يأتي الدور على القطاع الخاص لتوفير فرص الشغل لتخفيف العبء على الدولة و تحقيق نوع من التوازن لكن نحن في بلد الجميع يريد الوظيفة العمومية و العمل مع الدولة من اجل الجلوس في المكتب و انتظار انتهاء العمل و الحصول على الراتب وهذا يؤدي الى انتشار الفساد و الزبونية فالامر الذي يجب على المغاربة ان يعرفوه انه لا توجد دولة في العالم تقوم بتشغيل الجميع وكلما فهمنا هذا الموضوع مبكرا كان ذلك افضل
27 - عتيق من صفرو الجمعة 06 شتنبر 2019 - 19:35
يجب إضافة التغيبات الجديدة للقديمة وتطبيق القانون بصرامة مع من يستعمل ملايين الاطفال كدروع بشرية لتحقيق مطالب انتهازية
من لم يحب التعاقد فليترك مكانه فورا إن كان في قلبه ذرة إيمان ووطنية
يجب على الشعب ان ينتفض في وجه المتعاقدين الذين يسعون فسادا وتخريبا في الارض
28 - El houssine Ennaib الجمعة 06 شتنبر 2019 - 22:28
انثم تستغفلون دافعي الضرائب من الشعب المغربي وتعرضون مستقبل أبنائهم للخطر من خلال الامتناع عن تأدية واجبكم لقد وقتعم على العقد بمحض ارادتكم ثم انقلبتم وانهي إلى علمكم ان العقد شريعة المتعاقدين ولمزيد من المعلومات يمكنكم الإطلاع على الفصل 230 والفصل 231 من قانون العقود والالتزامات المغربي
29 - موحا السبت 07 شتنبر 2019 - 13:46
دبا النقابات غادي تبقي حضية ملف المتعاقدون والفئات الأخرى ممسوقاش ليهم فئة توظفات البارح ولاعندها قيمة على فئات خدامة عشرين سنة وأكثر
المجموع: 29 | عرض: 1 - 29

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.