24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

18/09/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4307:0913:2716:5119:3420:49
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقع تأهل المنتخب المغربي إلى "مونديال 2022" بقيادة المدرب وحيد خليلودزيتش؟
  1. بوعشرين: أؤدي ضريبة الصحافة المستقلة .. ملفي "سياسي ومخدوم" (5.00)

  2. سلطات البيضاء تشن "حربا ضروسا" ضد هجوم الحشرات الضارة (5.00)

  3. العرايشي يرد على أسئلة المجلس الأعلى للحسابات (5.00)

  4. رسائل رئاسيات تونس الخضراء (5.00)

  5. مكتب الفوسفاط يطلق "المثمر" للفلاحين بسيدي بنور‎ (5.00)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | المغرب يُقبل على تعميم التعليم الأولي في المناطق القروية والنائية

المغرب يُقبل على تعميم التعليم الأولي في المناطق القروية والنائية

المغرب يُقبل على تعميم التعليم الأولي في المناطق القروية والنائية

بتعليمات ملكية، يستعد المغرب لإطلاق المرحلة الثالثة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية (2019-2023) في شهر شتنبر الجاري، التي ستركز على تطوير الرأسمال البشري للساكنة الأكثر تضررا بالمملكة، والتي لا تصلها تدخلات القطاعات الحكومية، خصوصا في مجالات الصحة والتعليم والخدمات الاجتماعية الأساسية.

وبعيدا عن دعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة المدرة للدخل والنهوض بالبنية التحتية التي ركزت عليها تدخلات المبادرة الوطنية للتنمية البشرية خلال المرحلتين الأولى والثانية، يطمح المغرب إلى تذليل معيقات التنمية البشرية عبر التركيز على الصحة والتعليم لدى الأجيال الصاعدة، خصوصا مواكبة الأشخاص طيلة مراحل نموهم، وأساسا في الأوساط الفقيرة المتواجدة بالوسطين القروي والحضري.

التعليم الأولي بالقرى

في إطار الهندسة الجديدة للمرحلة الثالثة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، ابتداءً من سنة 2019 إلى غاية 2023، والتي خصصت لها ميزانية تقدر بـ18 مليار درهم، وضمن برنامج تعميم التعليم الأولي بداية من الموسم الدراسي الحالي، ستقوم المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بإحداث 10 آلاف وحدة وإعادة تأهيل 5000 وحدة جديدة لتوفير خدمات التعليم الأولي في المناطق القروية والنائية التي لا تشملها تدخلات وزارة التربية الوطنية، حيث ستبلغ الطاقة الإجمالية 300 ألف طفل على مدار السنوات الخمس، بميزانية تبلغ 2.3 مليارات درهم للمعدات، وسنتين من الخدمة.

ووفق المعطيات التي حصلت عليها جريدة هسبريس الإلكترونية فإنه ابتداء من الموسم الدراسي الحالي ستشرع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية في سنة تجريبية وإعدادية، سيتم خلالها اختبار وملاءمة منهجية التنفيذ لضمان نجاح تنزيل هذه التجربة على نطاق واسع خلال السنوات المقبلة، إذ تمت برمجة 1200 وحدة للتعليم الأولي.

وسنة 2020، ستقوم المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بتعميم بناء وإعادة تأهيل وحدات التعليم الأولي بالوسط القروي، بالإضافة إلى تكوين وتأطير شبكة الجمعيات من قبل المؤسسات الشريكة في هذا المشروع، وعلى رأسها مؤسسة "زاكورة"، لمؤسسها نور الدين عيوش، والتي لها خبرة طويلة في هذا المجال.

وأظهرت العديد من الدراسات العلمية، وفق المعطيات الصادرة عن INDH، أهمية السنوات الأولى من حياة الفرد في تكوين رأس ماله الفكري والاقتصادي والاجتماعي، إذ أثبتت أن دماغ الطفل في سن السادسة يبلغ 90 في المائة من حجمه في مرحلة الرشد.

من جهة ثانية، أبرزت دراسة ثانية التأثير الإيجابي للتعليم الأولي على متوسط سنوات التمدرس وعلى النتائج المدرسية، وكذا مساهمته في النجاح الاقتصادي للأفراد (سواء من حيث قابليتهم للتوظيف أو مستوى الدخل) وتنشئتهم الاجتماعية (عن طريق الحد من السلوكيات المنحرفة) وتحقيق الرفاهية.

الاستثمار في البشر

المبادرة الوطنية للتنمية البشرية أوضحت أنه استنادا إلى هذه المعطيات فإن "التعليم الأولي يعد بمثابة حساب اختياري اقتصادي عقلاني، إذ أكدت الدراسة سالفة الذكر أن استثمار دولار واحد في مرحلة التعليم الأولي يمكن أن يكون من 1.5 إلى 5 مرات أكثر مردودية من استثمار دولار في التعليم خلال المراحل الدراسية الأخرى".

وبالنسبة للمغرب، تشير المعطيات الرسمية إلى أنه رغم المبادرات العمومية وشبه العمومية والخاصة والجمعوية لتيسير الولوج إلى التعليم الأولي وتحسين مستواه، فإن العرض لازال غير كاف وغير متجانس من حيث الجودة. كما أن 48 في المائة من الأطفال فقط في سن التعليم الأولي متمدرسون، ففي سنتي 2016 و2017 حوالي 700 ألف طفل لم يلتحقوا بالتعليم الأولي.

وسجلت المبادرة الوطنية للتنمية البشرية وجود تفاوت فئوي ومجالي هام؛ ففي المناطق القروية بلغ متوسط الالتحاق بالتعليم الأولي 35 في المائة، أما في المراكز شبه الحضرية والمناطق التي تفتقر إلى البنية التحتية التعليمية فتم تسجيل معدلات جد منخفضة عن المعدل الوطني؛ بينما تحقق الدار البيضاء ونواحيها معدلا لا يرقى إلى المستوى الدولي في ما يخض نسبة الولوج إلى التعليم الأولي. إضافة إلى ذلك، تم تسجيل فوارق بين الجنسين بالمناطق القروية؛ إذ إن 70 في المائة من الفتيات في سن التعليم الأولي غير متمدرسات.

من جهة ثانية، رصدت المصادر ذاتها وجود تفاوت على مستوى النماذج التعليمية والمقاربات التربوية، إذ إن 12 في المائة من الأطفال في مرحلة التعليم الأولي يتابعون دراستهم في القطاع العمومي، و9 أطفال من بين 10 متمدرسون في القطاع الخاص، و75 في المائة منهم في الوحدات التقليدية، و25 في المائة في التعليم الأولي القروي.

وخلصت المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، في تحليلها، إلى أن هذه الوضعية المتناثرة للتحفيز المبكر كشفت وجود تفاوتات كبيرة مرتبطة بعوامل اقتصادية وأخرى اجتماعية وثقافية تتعلق بمكانة المرأة ودورها في المجتمع ومستوى تعليمها.

ويرتقب أن تنظم المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، تحت الرعاية الملكية، في 19 شتنبر المقبل بالصخيرات، النسخة الأولى من المناظرة الوطنية حول التنمية البشرية تحت عنوان "تنمية الطفولة المبكرة التزام من أجل المستقبل"، بحضور كبار الباحثين الدوليين والمنظمات العالمية المهتمة بمجال الطفولة.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (24)

1 - هههه الخميس 12 شتنبر 2019 - 08:08
هل سيدرس بعض المعلمين مستويات التعليم الأولي إضافة إلى بقية المستويات في آن واحد في حجرة واحدة كما هو حال عدة منكوبين منهم في المناطق النائية ؟ ههههه
2 - cognito الخميس 12 شتنبر 2019 - 08:09
مشاريع وهمية تنجز على الورق و وسائل الاعلام ......sciences fictions ...المشكل هو ان الدولة تقول ما تشاء و تفعل ما تريد لا مسؤولية و لا محاسبة ....
من يحاسب من ؟؟؟؟

وصلنا لمرحلة العبث
3 - Papa الخميس 12 شتنبر 2019 - 08:29
بادرة جيدة.
وفق الله أبنائنا و منظومتنا التعليمية.
4 - خارج الزمن الخميس 12 شتنبر 2019 - 08:32
و فينهم المدارس شفت شي مدارس في البوادي تقول اطلال ماشي مدارس.. هيؤوا مدارس لائقة و مدرسين في المستوى و اعتمدوا منظومة تغرس في التلميذ حب القراءة و الاضطلاع و الابتكار.. لم يعد ابناءنا يقدرون على حمل الكتب و مطالعتها بل ندفعهم لذلك دفعا..
5 - الباتول الخميس 12 شتنبر 2019 - 08:39
تعميم التعليم في اكواخ بدون طاولات وبدون مراحيض ولا مكتبة صغيرة وبدون ولو القليل من وسائل التدريس وايضا معاناة المعلم . متى نتوقف عن بناء مساجد بكل الاحياء والمدن وبكثافة حتى ان هناك مساجد لا تبعد عن اخرى سوى بامتار وتشيد باموال كثيرة بينما لا نعطي حتى النزر القليل لبناء مدارس اكثر اهمية للوطن وللبلاد والعجب العجاب ان هذه السنة تم تشييد فقط مدارس خاصة اي اصبحنا قريبين من تعليم خاص بالمغرب سيقضي بالكامل على التعليم العام ويجعل ذوي الدخل المحدود يدفعون ابناءهم للتشرد وللتشغيل في سن مبكرة ويتم استغلالهم من طرف ارباب العمل
6 - مواطن2 الخميس 12 شتنبر 2019 - 08:42
لوحة رائعة لمشهد من زمن القرون الوسطى....ولولا صورة صاحب الجلالة الملك حفظه الله لتخيل المشاهد انها اخذت في دولة غير المغرب....فكيف لهؤلاء الصبيان الابرياء ان يتعلموا في هذا المناخ....؟
7 - massin الخميس 12 شتنبر 2019 - 08:57
جميعا من أجل تعريب المجتمع المغربي. ياللوقاحة.
8 - منير الريفي الخميس 12 شتنبر 2019 - 08:59
جميع مبادرات العاهل باءت بالفشل على الدولة جلب مشروع تعليمي من فرلاندا أو ماليزيا أو حتى من غينيا الإستوائية طبعا حتى وزير التعليم عليه أن يكون من خارج هذا البلد
9 - حميد الخميس 12 شتنبر 2019 - 09:05
مجرد صفقات مربحة لنفس الشركات ونفس الاشخاص. لكي يستفيدوا من أموال طائلة فكفى كذبا عليا نحن مغاربة ونقارن الميزانيات الضخمة المرصودة وما يتم تحقيقه فالواقع. أقسام وطاولة معادة التدوير ومتهالكة وحتى إن كانت جديدة فهي بدون جودة أرخص ما يمكن استراده من الصين. لكي يبقى أكبر مبلغ ممكن لتوزيعه على فلان وفلان.
كفى بهرجة
10 - mohajir الخميس 12 شتنبر 2019 - 10:14
فقط حالة القسم تعكس كل شيء. ضياع الاطفال هو ضياع الامل. فعلا مصيبة. انا لله وانا اليه راجعون
11 - ابوهاري الخميس 12 شتنبر 2019 - 10:17
عندما يكون التعليم اجباري في بلادنا انذاك يمكن ان نتحدث عن ان هناك خطوة ايجابية ولدينا امل ان تتقدم بلادنا يوما ما.
12 - الحقيقة المغيبة الخميس 12 شتنبر 2019 - 10:32
يجب الالتفات لضواحي المدن والقرى القرية المغربية مغيبة من طرف بعض الجهات .
13 - مواطن بن مواطن الخميس 12 شتنبر 2019 - 10:37
انها السكة القلبية اذا ماستعملت هذه المهمة النبيلة في نقش العروبة في عقول
هذه الصبية البرءية .
و بعض المستبدين في وزارة التعليم و وزارة
الثقافة سيجعلون هذه المبادرة النيرة ورشا
لتسميم و تفريغ الهوية المغربية من اصلها
الحقيقي .
فلا نصر للمخادعين المنافقين العنصريين
التبعيون لاسيادهم في الشرق .
فنحن امة عزيزة عليها كرامتها و وطنها
المغرب دو الاصول العميقة في التاريخ .
فبلدنا اسمه المملكة المغربية و ليس
المملكة المغربية العربية
و هي ايضا تسمى بالمملكة المغربية الشريفة و ليس المملكة المغربية العربية .
14 - العبدي الخميس 12 شتنبر 2019 - 11:19
سؤال لماذا تجد فقط الدول المتخلفة والغارقة في الفساد والفقر والجهل تضع صورا لحكامها بكل اداراتها ومدارسها ومستشفياتها وحتى بالشوارع ...بينما بأروبا لايمكن أن ترى مثل هذا...والصورة أعلاه بألف كلمة أطفال بملامح بريئة وألبسة تحيلك على فقر آبائهم وطاولات من العصور الوسطى وجدران آيلة للسقوط في أي لحظة مع أرضية سيئة ذات حفر وصبورة متلاشية ثم صورة الملك أعلاه وكأنها صورة مصغرة للمغرب...سبحان الله ..
15 - محمد الخميس 12 شتنبر 2019 - 11:41
نلاحظ أن بعض المؤسسات يتواجد بها رياض للاطفال مثلا المدرسة المركزية بسكورة ورزازات بدعم من جمعية فرنسية التي تقدم الدعم المالي و العيني ( أداء اجرة المربية-توفير بعض مواد التغذية ..مواد مكتبية ..تنظيم حفلات للأطفال بمقر احدى الجمعيات مما يدل ان هناك تدخل .للجمعية الفرنسية.) لكن مصير ذلك يبقى مجهولا و من يستفيد منها .بالاضافة الى ان الاباء يؤدون الواجب الشهري للمربية زوووو٠لذلك نطالب بفتح تحقيق حول الخروقات التي يعرفها روض المدرسة المركزية بسكورة
ون
16 - نجاح التعليم الاولي ... الخميس 12 شتنبر 2019 - 12:28
... مرهون باسلوب التدريس.
اذا كان القصد منه تحبيب المدرسة للاطفال فيجب ان يقتصر فيه التقلين على الاناشيد والمسرح والالعاب التربوية والرياضيات بدون كثرة الكتابة واثقال الاطفال بالكتب والحفظ.
ويجب ان تستغل الاناشيد لتلقين ثلاث لغات على الاقل العربية والانجليزية والفرنسية او الاسبانية في شمال المغرب.
كما ان المسرح سيحارب الخجل عند الاطفال ويقوي شخصياتهم ويصقل مواهبهم.
فبهذا الاسلوب يمكن تحبيب المدرسة للاطفال.
اما اذا تم اعتماد برامج الكتاتيب القرآنية فلا فائدة في التعليم الاولي.
17 - لاهاي الخميس 12 شتنبر 2019 - 12:31
اذا اردتم تعليم جيد اًوقفوا المدارس الخصوصية حتى يتسنى للجميع تعليم موحد ذا جودة ممتازة وفي كل حي مدرسة اًولية وبجانبها مركز الشرطة مع مرافق للعب اذا وفرت هذه سيكون تعليم سليم ان شاء الله زاىًد كتب بالمجان وسترون .
18 - علاء الخميس 12 شتنبر 2019 - 13:02
تعميم التعليم الأولي على البوادي يهدف بالأساس إلى محاربة "المسيد" وبالتالي نستبدل سور القرآن الكريم "بقولولي ياناس..."
19 - عبده/ الرباط الخميس 12 شتنبر 2019 - 13:51
انظروا الى طاولات الفصل الدراسي !!! انها تعود الى بداية القرن الماضي عند فرض الحماية الفرنسية على المغرب حيث تم استبدال الحصير بتلك الطاولات و ما زالت تلك المسكينة صامدة رغم صروف الدهر و عوادي الزمن... و الحجة في ذلك ان الصورة حديثة تشهد عليها صورة ملك البلاد المعلقة بالفصل ... فما تعليق وزارة التعليم او وزارة التربية الوطنية او وزارة التهذيب الوطني كما كان يطلق عليها سابقا؟؟؟؟ اين ميزانية الوزارة ؟ يجب مساءلة المسؤولين عن تجهيزات المدارس و لماذا لا زالت هذا الطاولات لم تحل بعد على متحف الوزارة المعنية ؟؟؟؟ نريد جوابا....
20 - محمد أيوب الخميس 12 شتنبر 2019 - 14:08
الرقم14:
معك كل الحق..وأضيف لم نفلح في توفير تعليم لائق للأطفال الأكبر سنا وأحرى لمن هم أصغر..لا تكذبوا على الشعب..وفروا لهم ما توفروه لابنائهم..أتحدى أي مسؤول من خدام الدولة-منتخبنا كان أو معينا-ان يسجل ابنه بمدرسة عمومية بالمدينة التي ينتمي إليها.. اتحدى اي منتخب بالبرلمان ان يسجل أبناءه بإحدى المدارس العمومية لدائرته الانتخابية..
خذوا العبرة من رواندا ومن دول أخرى طلقت الفرنسية واعتمدت الانجليزية فانطلقت رغم محدودة إمكانياته مقارنة ببلدنا..ازيد من60 سنة من الاستقلال ولا زلنا لم نعمم التعليم.. ولم نستطع القضاء على الأمية..فيما يخص الشعارات والكلام الفارغ حول التنمية البشرية فوسائل إعلامنا الرسمية تجعل بلدنا احسن من دول أوروبا..لكن الواقع تفضحه التقارير الدولية التي تصدرها مؤسسات محترمة تصنف بلدنا دائما في المؤخرة خلف دول اقل إمكانيات وتعاني قلاقل وحروب وبالتالي عدم استقرار..
اتحدى أي مسؤول مهما كانت درجة مسؤوليته ان يبادر إلى زيارة اية مدرسة عمومية بالبداية بشكل مفاجئ ومن غير رسميات..والصورة تعبر عن جزء من الواقع كما قال الأخ العبدي..وشكرا للمنظمات الدولية التي تفضح مسؤولينا..
21 - مفاهام والو الخميس 12 شتنبر 2019 - 19:16
اقبل انتعممو التعليم في قمم الجبال والقرى .
احيلكم على وسط المدينة الغول العاصمة الاقتصادية والقطب المالي. مدينة الملايين .
على تانوية استخلصت الرسوم. فقط وباقي الاوراق احتفظ بهم لما بعد. هكدا قالو لي ولحد الان ارسل ابني ويجيبوني لا معلمين لا تلاميد والحارسة العامة تطردونا للخارج.
واظن انه حال باقي المدارس .
حاربو غي احدى نيفكم اولا .تم قمم الجبال.
كفى من التبلعيط والتمنيك.
22 - فضيحة الخميس 12 شتنبر 2019 - 21:45
المغرب يتبجح بمحاربة أمية الكبار مندو سنوات، ويوم يتكلمون عن تعميم تعليم الأولي للصغار في البوادي لأول مرة، في قرن 21 !.
23 - ابو ايمان الخميس 12 شتنبر 2019 - 22:08
إن الدولة تروم ،تعميم التعليم الأولي ،نظرا لأهميته، لكن هل هيأت له الظروف الملائمة، حجرات عادية لاتلائم الأطفال الصغار بتجهيزات فقيرة ،مربيات يعملن في ظروف تشبه نظام السخرة ،أجور هزيلة ومهام كثيرة ،لاتتعدى ألف درهم في الشهر ، منتسبات إلى جمعيات ،يعتبرن كمتطوعات ،يحاربن البطالة ،في انتظار الذي يأتي أو لن يأتي.
24 - محد بنحده الجمعة 13 شتنبر 2019 - 17:09
ازور احدى قرى ازمور القريبة مسافة خمس كيلومترات من ازمور المدينة هذه القرية جميله بامتياز لانه تطل على وادي ام الربيع لكن دائما اجد اقاربي يشتكون من بعد المدرسة عن أبنائهم وخاصة البنات لان والمدرسة في مجمع سكني اخر يبعد عنهم مسافة 6 او 7 كيلوميترا وهم مجمع سكني فيه60 أسرة يستحق مدرسة بل هنا من لديه استعداد من جيران اقاربي الذي يريد المساهمة ببقعه ارض لبناا هذه المدرسة
المجموع: 24 | عرض: 1 - 24

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.