24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

12/11/2019
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2507:5413:1716:0518:3019:47
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تؤيد إسقاط الفصول المجرّمة للحريات الفردية من القانون الجنائي؟

قيم هذا المقال

1.80

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | مجتمع | وصف مغربيات بـ"النسوة الخاسرات" يجرّ انتقادات على الريسوني

وصف مغربيات بـ"النسوة الخاسرات" يجرّ انتقادات على الريسوني

وصف مغربيات بـ"النسوة الخاسرات" يجرّ انتقادات على الريسوني

وصف أحمد الريسوني، رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، المغربيات المدافعات عن الحريات الفردية وحقوق النساء بـ"النسوة الخاسرات"، على خلفية رفع عدد منهن لافتات كُتب عليها "نعم أمارس الجنس وأجهضت" خلال وقفة تضامنية مع ابنة أخيه، هاجر الريسوني، التي كانت قد اعتقلت وسجنت بتهمة الإجهاض، قبل أن يصدر عفو ملكي في حقها.

وكتب فقيه المقاصد، في مقال مثير للجدل تحت عنوان "أنا مع الحريات الفردية"، "ولقد رأينا مؤخرا بعض النسوة الخاسرات يرفعن لافتات تُصرح بأنهن يمارسن الجنس الحرام ويرتكبن الإجهاض الحرام. هكذا لقنوهن.. مع أن الظاهر من سوء حالهن أنهن لن يجدن إلى الجنس سبيلا، لا حلاله ولا حرامه".

واعتبرت ناشطات موقف الداعية الإسلامي تحقيرا وإهانة وطعنا في شرف المغربيات. إذ أوضحت النائبة البرلمانية حنان رحاب أن ما صرح به أحمد الريسوني حول المتضامنات مع ابنة أخيه "من طعن في كرامتهن وإنسانيتهن وتبخيس لنضالاتهن واستهزاء من حياتهن.. دليل كاف على المنطلقات والغايات المتزمتة والرجعية التي يسعى هو وجماعته إلى فرضها في بلادنا".

وكتبت رحاب أن "وصف السيد الريسوني لنضال النساء المغربيات من أجل حقوقهن وحريتهن بـ"الخسران" وإدخاله إلى بوتقة الحرام الديني.. لا يعني فقط نقدا لهذا النضال من خلفية مغايرة لأفكارهن.. بل هو تشجيع صريح على العنف ضدهن.. وتمهيد واضح لوأدهن دينيا وأخلاقيا".

بدورها، تأسفت الصحافية خولة جعفري عن اختصار الشيخ الريسوني دور المرأة في ثلاثية "اعوجاج خصر، جمال خارجي، الجنس". وأضافت: "آ السي الفقيه، تلك النساء لسن مجرد "نسوة خاسرات" كما تصفهن، بل سيدات منتصرات على الرجعية والتخلف وتقزيم امرأة في مجرد "كائن صالح للجنس" وفق معاييرك الخاصة".

وتابعت: "اختلفنا أو اتفقنا مع ابتسام لشكر أو غيرها، حقهن مكفول في الدفاع عن مبادئهن وحريتهن الفردية، في وطن وجب أن يتسع للجميع ويرفع لواء الحداثة".

وكتبت الصحافية ذاتها "شخصيا، وكامرأة أرفض الطعن في شرف أي سيدة كيفما كانت، وكيفما كان توجهها، وعرض المرأة ليس مادة للسخرية أو الاستهزاء أو الاستحقار.. وباللغة التي تفهمها هذا يسمى قذف المحصنات يا سعادة الشيخ وله عقوبة في الدين والشرع ستكون أعلم بها مني".

فيما قالت الناشطة اليسارية فدوى الرجواني: "لا يهمني في هذه الفقرة رأيه في الإجهاض والعلاقات الجنسية فهو ليس بالجديد، ولكن ما أربكني فعلا هو أن يسمح فقيه وعالم لنفسه بالسخرية من خلق الله، وهل كل النساء اللواتي وجدن للجنس سبيلا حلاله وحرامه هن نساء جميلات، حسب معايير العالم المقاصدي؟؟"!!.

وهاجم الرئيس السابق لحركة التوحيد والإصلاح، في مقاله، صنفا من المدافعين عن الحريات الفردية، مشيرا إلى أن هؤلاء "هم الذين يشوهونها ويُــتَـفهونها ويسيئون استخدامها. ومن ذلك أنهم حصروا مسمى "الحريات الفردية" في بعض الممارسات الشاذة والأفعال الساقطة؛ كالزنا والشذوذ الجنسي والخيانة الزوجية. بمعنى أن حرياتهم الفردية، وحملاتهم المسعورة لأجلها، تنحصر في محرمات الفرج والدبر. وبعضهم - حين يتوسعون - يضيفون إليها السكر العلني، والإفطار الاستعراضي في نهار رمضان".

أما الصنف الثاني من أعداء الحريات الفردية، يضيف الفقيه الريسوني، "فهم الذين يمنعونها بغير وجه حق.. فهناك دول تمنع الناس من التعبير عن أفكارهم ومواقفهم.. وكم في السجون ممن سجنوا لأجل مقال أو تغريدة أو جملة".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (210)

1 - Someone الاثنين 21 أكتوبر 2019 - 09:59
ما قال حتى عيب .. ما هو الوصف الذي يليق بمن تجاهر بفجورها ؟؟
2 - وجدة الاثنين 21 أكتوبر 2019 - 10:05
هدا يدل بان اعتقال هاجر لا علاقة له بعمها
3 - red1 الاثنين 21 أكتوبر 2019 - 10:12
المعروف ان من تمارس الجنس خارج إطار الزواج هي عاهرة بعرف الدين والقانون ومن قامت بإجهاض جنينها فهي قاتلة. أن تختاري ان تكوني عاهرة انت حرة.
4 - اكرم الاثنين 21 أكتوبر 2019 - 10:12
اكبر خطا هو اننا لا نعرف نفسنا...الدعارة ممارسة الجنس بدون زواج عاد الشي كاين ...والدعارة من اقدم المهن...حين حنا مشينا فيها بعيد...المهم خاص دورات تحسيسية وثقافة جنسية على الاقل يستعملوو الواقي الذكري ....او يكون متفور عند العاهرات في إطار التنمية البشرية...وهكدا يتم ادخال فاتورة العازل الطبي في فاتورة العاهرة...لان أبناء بدون اباء يكونون خطر على المجتمع لان المجتمع اصلا لا يرحم من صغره يسمع ولد الحرام فينتقم من المجتمع اما الاجرام او حتى ادا تم توظيفه....فهناك من تقول له لا يرحم الوالدين ويزداد غيظا.....اما الريسوني كلن عليه يسكت لان تغيير المجتمع يبدا من البيت والعائلة...وكلامك الان يزيد الضجة على أبنت اخيك....
5 - massinissa الاثنين 21 أكتوبر 2019 - 10:13
عندو الصح اشنو معنيتها نوقف امام الملأ و نقول انا كنمارس الجنس و كندير الاجهاض ؟؟؟؟ شنو زعما ، هي صافي نحيدو حوايجنا و نعيشي عريانين حسن بحال الحيوانات
الله عطانا العقل و فرقنا علا المخلوقات الاخرين لكن حنا عزيز علينا نتشبهو بهم
6 - yaaaaaaaadris الاثنين 21 أكتوبر 2019 - 10:14
تكلموا شوية على لصوص المال العام و الفسدة الذين ذهبوا بهذا الشعب لقاع مزبلة الأمم ، أما مسألة الجنس و الخاسرات و الإجهاض ، فلم تستعملها الدولة إلا لكي تشغلنا عن المشاكل الحقيقية التي يغرق فيها هذا الشعب الدمدومة
7 - abdol الاثنين 21 أكتوبر 2019 - 10:16
العدو الاول للكهنة هو الشخص الدي يفكر .
لانك عندما تفكر ستسـاًل نفسك .
وعندما تساُل نفسك تبداُ حياتك من جديد
8 - ياسين الاثنين 21 أكتوبر 2019 - 10:16
و الله تفهم تا تعيا و الله ما تفهم هاد "عولاما" ديال الدين. يتضامن مع بنت خوه اللي مارست الجنس و اجهضت و يشتم الناس اللي جاو يتضامنوا معاها. و فهم شي حاجة
9 - Simo el-Guennouny الاثنين 21 أكتوبر 2019 - 10:16
اللهم لا تواخذنا بما فعل السفهاء منا.
دبا هادو مسلمات كيطالبو بالحرية باش يديرو الحرام و ما يغضب الله. الله يهديهم
10 - momo الاثنين 21 أكتوبر 2019 - 10:16
إن المدافعين والمدافعات عن الحريات الفردية أغلبهم يريد أن يصبح الوطن عبارة عن "بورديل" كبير تنتشر فيه الإباحية والانحلال الأخلاقي، بعيدا عن خصوصيات وعادات المجتمع المغربي- بغض النظر عن المرجعية الدينية للمغاربة-
وسبب دعوتهم إلى هذا الانحلال والفساد هو تشبههم بالدول الغربية ليس إلا...
لكن البنية الاجتماعية والنفسية للمغاربة مخالفة للمجتمع الغربي، وفي حال السماح بهذه " الحريات" الفوضوية والحيوانية لا قدر الله سيصبح المجتمع المغربي أشبه بزريبة كبيرة من الخنازير والقردة التي لا تراعي حرمة ولا يردعها رادع...
11 - رشيد من مراكش الاثنين 21 أكتوبر 2019 - 10:16
ولكن من مس بكرامة هؤلاء النسوة هل هو ما قاله الريسوني أم ما كتبنه في اللافتات من مجاهرة بممارسة الجنس والإجهاض؟. وعن اي كرامة تتحدثن؟؟؟؟
12 - hayat الاثنين 21 أكتوبر 2019 - 10:17
"نعم امارس الجنس و اجهضت" اذا كانت هذه قناعتك فانت تعترفين بانك مجرمة. تقتلين نفسا من غير حق. و ان لم تقتليه فقد سلبت منه حقا من حقوقه و هو حق النسب.
تجهرين بالمعصية و بالجريمة... اللهم رد بك فانت تجهلين دينك و قانون الإنسانية و ضوابطها...
13 - saad الاثنين 21 أكتوبر 2019 - 10:17
تباركلله عليه نضال من أجل الخيانة الزوجية و الفساد و الانحلال الأخلاقي
14 - سعد جبار الاثنين 21 أكتوبر 2019 - 10:17
المدافعون عن الحريات الفردية هم ثلة من العوانس والفاشلات والفاشلين الذين يشوهون المرأة ويُــتَـفهونها ويسيئون استخدامها. ومن ذلك أنهم حصروا مسمى "الحريات الفردية" في بعض الممارسات الشاذة والأفعال الساقطة؛ كالزنا والشذوذ الجنسي والخيانة الزوجية. بمعنى أن حرياتهم الفردية، وحملاتهم المسعورة لأجلها، تنحصر في محرمات الفرج والدبر. وبعضهم - حين يتوسعون - يضيفون إليها السكر العلني، والإفطار الاستعراضي في نهار رمضان وليس الحرية الفردية في المنافسة والإبداع والإنتاج والإبتكار لإخراج المجتمع المغربي من دائرة التخلف بكل مظاهرة كالفقر والبطالة والفساد والمرض والجهل....
15 - سعد الاثنين 21 أكتوبر 2019 - 10:18
لم يكن ابدا وفي اي حضارة التقدم او التحضر بالجنس.
وهذا صالح للرجل كما للمراة.
التقدم كان ما يميز البشر عن الحيوان.
فلا ارى المانع في نهي غالبية مجتمعنا عن سلوكات غير مؤطرة، لا ياخذ فيها اي حقه.
حتى في المجتمع الاوروبي فالعفيفات من البنات ولو ان الزواج ليس اجباري، فغالبهن ينتهي بالزواج برجلهن الاول او الثاني وتكون العلاقات مؤطرة من العائلات. والاولاد كذلك. عكس بعض المغربيات اللواتي يذهبن الى الخارج...
16 - Leo الاثنين 21 أكتوبر 2019 - 10:18
الجهر بالمعصية ذنب غظيم.وصفهم بالخاسرات وصف صحيح.فان استمرين على عذا المنكر سيخسرن كل شيء في الدنيا و الاخرة.خاسرات.
17 - Avis الاثنين 21 أكتوبر 2019 - 10:19
الخاسر الكبير هو من يطلق الأحكام على الناس كأنه مفوض من الخالق. والخاسر هو من يجيز تزويج الطفلات ويسمح بالارتباط بأربع نساء... الخاسر هو المعتدي على حرية غيره بدون سبب، ويرفض الاختلاف. هو من يظن أنه طاهر ومن يخالفه مدنس...
18 - رباب الاثنين 21 أكتوبر 2019 - 10:20
العاهرات بعد تقدمهن في السن يصبحن منبوذات . نصيحتي دعوهن يبحثن عن الامراض المعدية فكلامهن لا يضر احدا. والجميع يدرك ان جهات فرنسية هي التي تحرك الباغيات في المغرب كما تحرك الانفصاليين
19 - immad الاثنين 21 أكتوبر 2019 - 10:20
نعم لقد اخطأ في هذا الوصف وكان عليه بالاحرى ان يصفهن بالنساء العفيفات اللاواتي لا يخفن لومة لائم.
20 - Abdo zerhouni الاثنين 21 أكتوبر 2019 - 10:20
هدا ما يسمى عند بعض النساء المغربيات بنضال الفساد
21 - شاكر الاثنين 21 أكتوبر 2019 - 10:22
الحرية الفردية بدون ضوابط شرعية فهي اعتداء على البشرية .
22 - نعمان الاثنين 21 أكتوبر 2019 - 10:23
المصيبة في قضية "هاجر الريسوني" التي لا علاقة لها "بالحريات الفردية" هي أنها قضية تلفيق التهم اعتمادا على قوانين قد نتفق أو نختلف معها و الدليل و هو ليس الوحيد هو مضمون العفو الملكي الإستثنائي الذي يجب قراءة ما بين سطوره بتمعن ، أما هؤلاء الذين ركبوا على هذه القضية للترويج للزنى و الإجهاض بدون سبب طبي فما هم إلا أقلية قليلة لا نعلم من تمثل على أرض الواقع، يطالبون بالديمقراطية و الحريات الفردية التي يختزلونها في الممارسات الجنسية خارج الزواج و يريدون أن يفرضوا على المغاربة قوانين لو احتكم إلى استفتاء فيها لرفضت جملة و تفصيلا، المغاربة عموما لا يتدخلون في الحياة الشخصية للآخرين و يقولون "إذا ابتليتم فاستتروا" أما ما يدعوا إليه هؤلاء فهي دعوة صريحة للفسق و الفساد و الإفساد، فحتى المغربي الذي يزني يعلم أنه يزني و يطلب من الله التوبة و المغفرة نسأل الله تعالى أن يغفر لنا جميعا.
23 - mounir الاثنين 21 أكتوبر 2019 - 10:23
la liberte individuelle ne doit pas etre divulguee sur la place publique....si non c est une incitation a la debauche.... et un mepris des valeurs de la societe laquelle on appartient.... le respct de chacun doit etre de mise dans ces cas.
24 - Hassan الاثنين 21 أكتوبر 2019 - 10:25
هو لا يتكلم على المغربيات بصفة عامة لأنهم شريفات. وهو من أكثر الناس دفاعا عن الشريفات من بناتنا وزوجاتنا وأخواتنا وأمهاتنا.
الأمر يتعلق بمن يدعون إلى الفاحشة بكل وقاحة وتحت مظلة الحرية ويمنعون أو ينتقدون من ينتقدهن مع العلم أنه أستعمل حقه بإسم حرية الرأي. ام هو حلال عليكم حرام على الآخرين
ثانيا هذا الأمر الذي يتعلق بالدعوة إلى الجنس خارج الزواج يعني الزنا لا يدعو إليه إلا خفنة من الخوارج. فلماذا هذا الزخم الإعلامي الكبير وهناك أمور كثيرة تشغل المواطن وهي العدل والكرامة ولقمة العيش والبطالة في مجتمع أكثر من النصف فيه شباب تحت الثلاثين سنة.
هل إذا سمحنا إلى هؤلاء المطالبون بالزنا و... حينها سنتقدم ونصبح بين عشية وضحاها من السبع الدولة الصناعية في العالم ام أنه بمجرد الموافقة سينزل علينا التقدم التكنولوجي ونصبح رواد العالم؟
أعطيتم لهذا الموضوع أكثر مما يستحق
في الأول كان الأمر يتعلق فقط بالإجهاض لمن اغتصبن. والآن تحول الأمر. يردن ممارسة الفاحشة بإسم القانون.
اللهم لاتآخذنا بما فعل السفهاء منا.
25 - ع.عبد العدل الاثنين 21 أكتوبر 2019 - 10:26
من يرفعن لافتات تُصرح بأنهن يمارسن الجنس الحرام ويرتكبن الإجهاض يستحقن بأن ينعتن بالخاسرات، ومن يؤيدهن في ذلك ويبرر لهن ذلك فهؤلاء كذلك خاسرون.
26 - يوسف الخنك الاثنين 21 أكتوبر 2019 - 10:27
كلامه صحيح حصر الحريات في الموبقات هو خطأ يقع فيه كثير من الحداثيين
27 - عيب الاثنين 21 أكتوبر 2019 - 10:28
اللهم الطف بنا روجينا ونجي ابناءنا وبناتنا من سراط الظلال ولا تأخذنا بما فعله للسفهاء منا
شيء يدمي منه القلب ولا يتقبله العاقل ان تكون الزنى لها أنصار ومن بلد إسلامي تقام فيه طقوس دينية ودروس حسنية
28 - الفاروق الاثنين 21 أكتوبر 2019 - 10:28
اولا وقبل كل شيء أهنئ الريسوني على حياده في هاته القضية ولو انها ابنة أخيه
هكذا يكون العلماء لا يفرقون بين العائلة والغرباء
اما بخصوص كلامه فانا اعرفه جيدا واعرف ما كان قصده
هو أشار الى النساء اللواتي يمارسن الجنس برضاء وليس هناك زواج
بالعربية هاته ممارسات حيوانية
الحيوان هو المخلوق الوحيد الذي يمارس الجنس بدون وثيقة ونزيدكم حتى الحيوان احسن من هؤلاء الخاسرات لانه لا يجهض
بما ان كلام النساء يقولون ان الرجل يعاشر المرأة بشهوانبة كالحيوان يعني انه هدفه هو الرغبة هذا كلام النساء
إذن فماذا نقول في النساء الخاسرات اللواتي يردن الجنس والإجهاض اليست درجتهم اكثر من الحيوان
29 - nawaf الاثنين 21 أكتوبر 2019 - 10:28
لمادا هدا النفاق الأدبي المعاصر.
فلتسمى الامور بمسمياتها.
من تتعاطى الدعارة خارج نطاق الشرع الاسلامي فهي
مومسة،عاهرة.بالعامية المغربية قحبة.
عندما تكون النعوت صحيحة يكون الكلام واضح والامور مفهومة ولكل له حرية الانتماء ولا يفرض سلوكه على الغير.
30 - حسون الرباط الاثنين 21 أكتوبر 2019 - 10:28
الجنس خارج الزواج حرام شرعا وممنوع قانونا. القانون الوضعي بدوره يعاقب على الجنس خارج إطاره القانوني وهو الإطار الشرعي. إذن ما ذا تريد هؤلاء النسوة. نعم يمارس الجنس خفية والكل يعلم ذلك . الله نسأل أن يرد بنا جميعا . لا حول ولا قوة إلا بالله
31 - مغربي الاثنين 21 أكتوبر 2019 - 10:28
أولا الريسوني لم يعمم ، و المدافعات على الخسران يعممن ، هو انتقد من ترفع لافتات المجاهرة بالفسق والفجور ، وهن قليلات والحمد لله ، فلم يقل إلا حقا وصدقا.
32 - med الاثنين 21 أكتوبر 2019 - 10:30
تقول انها حريتها الشخصية تفعل ما توريد واين حرية الشخصية اريد ان اعيش باحترام وان امر انا وزوجتي وابناء دون ان تخدش حريتنا لا يعرفون من الحرية الا العهر فان تعريف حرية الشخص تنتهي عندما تبدأ حرية الاخر والاحترام يجب ان يكون متبادلا ليس الزنا حرية ولا قبلات الشارع حرية بل كبت تريدون ان تفجروها لكي تزداد الرذيلة الحرية تكون في حقوق مثل التعليم الصحة ... والواجبات ماذا قدمتم لهذا البلد الذي ترعرعتم فيه ولابنائه الذين ينتظرون منكم العطاء
33 - خالد الاثنين 21 أكتوبر 2019 - 10:31
مسيرة النساء اعلاه حضرها حتى الرجال بين قوسين فهل حتى هم مارسوا الجنس و اجهضوا
حتى العاهرة تستر نفسها اما بعض النسوة يعتبرن انفسهن مثقفات و لكن عقولهن في ف....جهن
34 - السعيدي الاثنين 21 أكتوبر 2019 - 10:31
سيرو حتى عريانات في الطريق حيت حتى بوبي الى شم فيكم ريحت الزنى غادي اهرب
ملي اتقداو الرجال عندكم الحرية الجماعية باش تستعملو لقراعي دلموناضا

لعيلات لي بغاو السترة وزواج الحلال كيقلبو عليه
35 - rodeo الاثنين 21 أكتوبر 2019 - 10:31
إذا ابتليتم فاستتروا ! كيف ترفع إمرأة حرة يافطة و تكتب عليها ( نعم مارست الجنس و أجهضت ) هل هذه مدعاة للإفتخار ؟ وأنا اتضامن مع الريسوني المستوى أصبح منحط جدا
36 - حمودة الافناوي الاثنين 21 أكتوبر 2019 - 10:32
أنا ألوم أب المسمّاة الريسوني على تلك التربية، نتمنى لو نسمع له رأيا أو مداخلة بخصوص هذه النازلة
37 - يونس الاثنين 21 أكتوبر 2019 - 10:32
الرسوني استعمل الكلمات في محلها، و إذا كانت بنت أخيه من العينة الفاسدة فلها ذلك لأنها راشدة و حرة في تبني مواقفها و معتقداتها، أما القول بأن الريسوني يجب أن يعطي المثل بعائلته، أي يجب أن تكون العائلة بأكملها على نفس المنهج فهذا عبث لأن الرسول صلى الله عليه و سلم الذي جاء بالرسالة، عمه في جهنم.
و بلا مانضربو شي بشي
38 - abdou الاثنين 21 أكتوبر 2019 - 10:33
- دعاة عدم تجريم الجنس خارج الزواج ركبوا على قضية هاجر دون إذنها لغاياتهم السياسية وليس حبا فيها شخصيا أو اقتناعا بقضيتها.
- تلك السيدة تعرضت للتشهير الإعلامي علما أن مئات الحالات المشابهة تحدث يوميا هنا وهناك.
- مشاكل الجنس والحمل والاجهاض مطروحة فعليا على المجتمع ويجب تداولها لكن بروح من المسأولية وبعيد عن الأحكام والمواقف المسبقة.
- الكل يتمنى أن تكون له الظروف للزواج والعيش في طمأنينة لكن الظروف الاقتصادية تحول بشكل تام دون ذلك فما هو الحل بالنسبة لمن تجاوز الثلاثين من عمره هل يصوم الدهر كله.
39 - تعليق عى الصورة الاثنين 21 أكتوبر 2019 - 10:33
الزين تيحشم على زينو والخايب يلا هداه الله هدا هو المجتمع الدي يريدون ان نصل اليه تقزدير وتشرميل وقلة الحيا والدين
40 - فرحات FARHAT الاثنين 21 أكتوبر 2019 - 10:33
سبب هذه الظاهرة الإباحية هو ظهور (الشنة ) و مثيلاتها والسماح لجمعيات الخبث و نشر الفساد . اللوتي يظهرن في الصورة عبارة عن عاهرات وبنات عاهرات من اصول اللواط و السحاق من واجب الدولة ان تجرم مثل هذه التظاهرات التي تمس بكرامة المرأة المغربية
41 - ابو تاج الحكمة الأول.باريس الاثنين 21 أكتوبر 2019 - 10:35
بسم الله الرحمن الرحيم

الشيخ الريسوني يكيل بمكيالين فهو قبل كل شيء من علماء السلطان وثانيا يتبع المصلحه على حساب الدين وحادث ابنة اخيه التي ارتكبت الجريمه بإجهاض الجنين ثم يعطيها المبرر مثل ما فعل الملك نفسه وقال انها كانت تريد تأسيس أسرة وانا أسأل الملك وأسأل الريسوني لماذا تم حظر الأسر السورية المغربية البريئة في المغرب الشقيق ويمنع السوري من الدخول الى المغرب لزياره زوجته المغربية وقدتم الاستنجاد ب الريسوني ولكنه لم يستجب بينما عندما سقطت ابنة اخيه كان اول من ينتشلها ونسأل الملك اذا كنت تعفو عن هاجر الريسوني لأنها تريد فعل أسرة لماذا انت تحظر الأسر السورية المغربية البريئه هل لأن هذه الأسر ضعيفه بينما يدخل المغرب كل الجنسيات والسنة الماضية دخل 100 ألف من أولاد عمنا بجوازات سفرهم لماذا المغرب يعتدي علينا ماهو المطلوب منا لماذا يضغط علينا و حصارنا ! هذه: حرب سخيفة.
42 - طارق 004 الاثنين 21 أكتوبر 2019 - 10:35
سبحان الله والله هؤلاء الذين يطالبون بالحرية في ممارسات الجنس وغيره من الأعمال إذا نظرت إلى وجوههم لا تجد إحداهن جميلة بتاتا بل كلهن قصيرات و دوات الشعر (أحرش) إلى أخره، فمن الخاسر في ممارسة البغاء أكيد انت أما الرجل فلا خسران له في الدنيا لكن خسرانه غي الآخرة
أما الشريفات والله هم من يحافظن على أجسادهن إلا على أزواجهم اللهم توفنا مسلمين ولا تتوفنا مع الجهال الذين لا يفقهون شيء
43 - عبدالله الاثنين 21 أكتوبر 2019 - 10:38
لا فض فوك شيخنا الكبير, هكذا موقف العلماء, العلم والعمل به, القوة في قول الحق, الجرأة في تبيان الحقيقة. يقال ان الاعتراف سيد الادلة, فهاهن هؤلاء النسوة قد اعترفوا بالرذيلة ورفعن بذالك اللافتات وصدحت بها حناجرهن, فماذا تنتظرون من القاضي اذا وجد امامه من يعترف بالتهمة, هل ان يستطيع حينها ان يقضي بالبراءة. عدن الى رشدكن واعلمن قول الله تعالى "ان السمع والبصر والفؤاد كل اولائك كان عنه مسؤولا". تضامننا مع الشيخ الفاضل الذي عرف حقه العالم الاسلامي ونصبه رئيسا لعلمائهم وجهله قومه.
44 - مكلخ مغربي قح الاثنين 21 أكتوبر 2019 - 10:40
شيءا فشيءا بدا المغرب ينغمس في الفجور والفسق تحت دريعة الحرية الفردية وبمباركة مسءوولينا .تعاليم الاسلام تندثر رويدا رويدا.فالعلمانية قادمة بقوة في هذا البلد.لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم.بلادنا مشات.
45 - souad الاثنين 21 أكتوبر 2019 - 10:41
الحلال بين والحرام بين
غين غاديين بنا هاد الناس، من إحدى علامات الساعه أن يمارس الجنس علنا وفي كل الاماكن.
هن فعلا خاسرات
46 - Farid الاثنين 21 أكتوبر 2019 - 10:43
كلام سوقي و نابي و دون المستوى من "علامة" في الدين.
استهزاء السيد الريسوني بشكل المحتجات صبياني و دليل على تدني مستواه.
و شكرًا
47 - Laila tamarrt الاثنين 21 أكتوبر 2019 - 10:43
Qui sont ces journalistes qui défendent les droits des femmes!!! Suivez l affaire de Mr Tawfik bouachrine pour connaître bien comment ces journalistes vendent leur dignité pour un intérêt !!!

Qui sont ces parlementaires qui nous bombardent avec des commentaires pour se faire marqué dans la scène!!!

Qui sont ces personnes qui défendent les droits de femmes et tt qui sont que mortaki ka

Ou ces intellectuels qui se croient TOp alors incapable de défendre les droits du peuple???

Vraiment une société corrompu et hypocrite ???

كلنا نعر ف هو لاء المر نزقة ألفا شاين في حياتهم
48 - حمدي الاثنين 21 أكتوبر 2019 - 10:45
أش هدشي ولينا كنسمعو... جمعو روسكم يا إخوان هذا آخر الزمان
اللهم لا تؤاخذنا بما فعل السفهاء منا
اللهم ردنا إليك ردا جميلا
49 - رضوان الداودي الاثنين 21 أكتوبر 2019 - 10:46
انا هذه الجمعيات التي تدعي دفاع عن النساء هي سبب في إرسال عشرات الألف من النساء الى الجحيم ودفعهم الى البغاء تحت مظلة الحرية الفردية ولقد ساهمو في تطليق عدد كبير من الفتيات في المدن والقرى وعدوهم بعمل ومنزل وحرية تنقل وأوهام وفي الأخير الفتيات الان اما يعملون في المقاهي ويتحملون الإهانة من الزيتون او نظرة ناقصة من الاسرى او الجيران
50 - محسن الاثنين 21 أكتوبر 2019 - 10:48
يسألوننا.فنجيب نحن مسلمون من بلاد المغرب الاسلامي بلاد الاسلام ...(تزوج باوربية فزارت معه المغرب بعد دخولها الاسلام. فسألته :متى ستسلم اسرتك؟).
51 - m3awadh الاثنين 21 أكتوبر 2019 - 10:49
`` وباللغة التي تفهمها هذا يسمى قذف المحصنات يا سعادة الشيخ وله عقوبة في الدين والشرع ستكون أعلم بها مني".`
hhhhhhhhhhhhh mohsanat gatlik hhhhhhhhhh
52 - jamal الاثنين 21 أكتوبر 2019 - 10:50
على المغاربة تربية اولادهم وسوف يصلح كل شيء
53 - خاسرات وعمري بها فمك الاثنين 21 أكتوبر 2019 - 10:50
إذا أخذنا بهذا المنطق(انا أمارس الجنس) فسيكثر الاغتصاب والفساد وأبناء الزنى الذين لا اب لهم والذين في الغالب سيعانون في مجتمع مليء بالجهل والفقر...وإذا تعاطى المجتمع للجنس الحرام فمن سيرضى أن يتزوج عاهرة إلا سكير أحمق...آنذاك سيصبح لدينا مجتمع مليء بالسيدا والسيفيليس والزهري اتمنى من الله ان يخرجني من هاذا المجتمع إلى المدينة المنورة جوار مسجد النبي صلى الله عليه وسلم. خاسرات وفاسقات ومكلخات نعم نعم نعم
54 - اين العدالة !!!! الاثنين 21 أكتوبر 2019 - 10:54
اغلب المواطنين يظنون ان المعني باﻻمر مظلومة، اﻻن اتضح انها تمارس ...... ، إظافة الى اﻻجهاض !! ما على القضاء اﻻ اعادت محاكمتها من جديد ؟!! ومكانها المناسب السجن !!! اذا ذهبت اخﻻقكن ذهبتن!!
55 - ahmed الاثنين 21 أكتوبر 2019 - 10:54
la femme peut faire ce qu elle veut de son vagin et de son cul.
personne n a le droit d être tutelle sur ce qui ne lui appartient pas.
ces gens qui disent le contraire doivent consulter des psychiatres.
si tu n arrive pas a satisfaire ta femme sexuellement n essaye pas de s imposer par l idéologie.
la femme est libre prenez soin de ce qui vous appartient
56 - amaghrabi الاثنين 21 أكتوبر 2019 - 10:56
الشيخ الريسوني فقيه في الجهل والتزمت وعدو المعاصرة ويقف حجرة عثراء في طريق التفتح والتطور والسير الى الامام,ومع الأسف مثله كثير وجل وعاظ مساجدنا جهلاء لا يعرفون الا القذف والشتم والصراخ ,وصراحة لا استطيع ان اصلي الجمعة وراء هؤلاء الجهال مثل الريسوني ومن يسير في فلكه المظلم فهم كما سماهم احد الكتاب المعاصرين "فقهاء الظلام"وقيادة الاميون الى الجهل والضياع
57 - هنريس الاثنين 21 أكتوبر 2019 - 10:56
حتى هولندا المنفتحة تفطنت بان انتشار المخدرات و الدعارة في بلدها يخدش سمعتها بينما عندنا يفتخرن بحرية الجسد و رغم دلك فهن قليلات و اتمنى من الدولة ان تمنع مثل هده الخرجات و سيؤيدها اغلبية المغاربة
58 - مغربية مغربية الاثنين 21 أكتوبر 2019 - 10:56
إنه العيش في غابة ولا نرضى بهذا
59 - ali abouhachim الاثنين 21 أكتوبر 2019 - 10:58
انني لا أريد أن انتقد أحد ولكن للأسف الشديد الفساد أصبح منتشرا تحث ذريعة الحداثة اتقوا الله أيتها النساء هل تقبلن الزنا هل تقبلن أبناء الشوارع هل تقبلن واقع سوف نعاني منه جميعا في المستقبل هل تقبلي أن تكوني نكرة انظري إلى الغرب الذي انت تعتبرينه متقدما كم سياسي من ظاهرة الأمهات العازبات للأسف الشديد اختي الكريمة هاجر الريسوني وغيرها مجرد حالات سوف يلعنها التاريخ لأنهن لم يحافظن على شرفهن و عرضهن.
60 - تعليق عى الصورة الاثنين 21 أكتوبر 2019 - 10:59
الزين تيحشم على زينو والخايب يلا هداه الله هدا هو المجتمع الدي يريدون ان نصل اليه تقزدير وتشرميل وقلة الحيا والدين
61 - كبور الاثنين 21 أكتوبر 2019 - 10:59
لم يقل شيئا يحط من قدرهن الذي حصرنه في ما كتبنه على لا فتتهن فقط ساغه بطريقة اخرى.اهذا ما آلت اليه حالة النساء في هذا المجتمع الذي نظن انه مسلم الحداثة محاربة الرجعية الانفتاح محاربة التزمت =انا امارس الجنس.صدق االشيطان في حديثه وهو كذاب لعين حين قال:المرأة نصف جيشي
62 - مجرد تعليق الاثنين 21 أكتوبر 2019 - 11:00
اذا كانت المرأة خاسرة فنصف المجتمع خاسر كذلك فلا يوجد عاهرة بدون عاهر عيبنا أننا لا ننظر للعاري إلا إذا كان امرأة و نلعن المخطئ إلا إذا كان امرأة و إذا كنت تظنون أنكم تكرمون المرأة بقمعها فالقوا نظرة على الأفغانيات و معاناتهن.
63 - youssef الاثنين 21 أكتوبر 2019 - 11:01
نساء أخر الزمان لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم
64 - حميد 2 الاثنين 21 أكتوبر 2019 - 11:01
التعليق رقم 7 لخص الموضوع. انتهى الكلام.
65 - hmida الاثنين 21 أكتوبر 2019 - 11:01
فعلا هن نسوة خاسرات يرفعن لافتات تُصرح بأنهن يمارسن الجنس الحرام ويرتكبن الإجهاض الحرام لانهن لا يفرقن بين الحريات الفردية وما هو حلال وما هو حرام الم تدركن ان دستور البلاد هو الاسلام الذي يحرم هاته الافعال كيف تريدون السكوت عنها اخزاكم الله الى يوم الدين ومن يساندكم
66 - حلا الاثنين 21 أكتوبر 2019 - 11:04
الواقع الذي نعيشه يؤكد ان المغاربة ذكورهم واناثهم هوسهم الجنس وهاجسهم علاقات جنسية باي ثمن الا من رحم ربي الريسوني ادلى برايه ولم تبرد قضية ابنة اخيه بعد العفوالملكي ليس مبرئا لها مما نسب اليها خروجه بتصريحه ذاك عقب اعتقالها وتاكيده زواجها وثبت بعد ذلك انها خطبة فقط ورغم ذلك حملت وتحايلت للاجهاض يجعلني اقول من كان بيته من زجاج فلا يقذف الناس بالحجر
67 - omar الاثنين 21 أكتوبر 2019 - 11:04
اشنو كال هذا الشيخ الجليل؟ كال : لا للإنحراف والفساد والإنحلال الخلقي. وهذا يحسب له! ولم الضجة والعويل ضد من ينصح الناشطات والخاسرات بالزواج المبارك والضامن لتربية الناشئة المغربية.
68 - جواد الاثنين 21 أكتوبر 2019 - 11:07
لا حول ولا قوة إلا بالله...هناك جمعيات ظاهرة و أخرى خفية من داخل الوطن و خارج ارض الوطن يتربصون بأي حدث لزرع الفتنة و الفجور و العهر و يريدون أن يجعلوا من مغربنا مرتع للفساد بشكل واضح جدا تحت مسميات الحريات الفردية....ومن يعارضهن ينعتونه بالمتطرف و الرجعي....استغلوا الظروف الدولية . والله هؤلاء الشردمة أشد خطرا في المجتمع..نحن بلد اسلامي معتدل مسالم . نحافظ على ديننا و هؤلاء معرت اش بغاو يديروا الله يحفظ...
69 - saad الاثنين 21 أكتوبر 2019 - 11:07
الدعارة هي الاصل و الاستثاء هو تقنين الزواج ...فتنظيم الزواج و تقنينه جاء لمحاربة الدعارة اذن الدعارة موجودة منذ القدم اما هؤلاء الذين ينتنقدون محاربة الدعارة و الاجهاض و يعلنون خرق القانون و ممارسة الحرام فهم خاطؤون و البرلمانية لا تستحق ان تكون في البرلمان اللهم اذا صوت عليها من يحمل هذا الخطأ الذي تتبناه ....
70 - hossin الاثنين 21 أكتوبر 2019 - 11:08
إجهضي إفسقي ومارسي الجنس خارج شرع خالقكِ من المتضرر؟ وأمام الله!!!?
71 - abdo الاثنين 21 أكتوبر 2019 - 11:09
طريقة كتابة عنوان هذا المقال فيه نوع من اثارت الفتنة بين المغاربة وكأن أحمد الريسوني هو المخطئ. (بغاونا نقولوا الحاجا الي خاسرة زينة والزينة نقولوا خاسرة)
72 - montassir الاثنين 21 أكتوبر 2019 - 11:10
العاليم الريسوني..لا شك في أنك سمعت بقولة أن من كان بيته من زجاج فعليه أن لا يضرب الناس بالحجر ..و نستسمحك أن نسألك انطلاقا من منطقك هل هاجر الريسوني ابنة أخيك خاسرة أم أن حالها جميل فوجدت السبيل إلى الجنس الحرام ثم إلى القتل الحرام عبر الإجهاض الذي تعتبره أنت من الكبائر..؟ و مع ذلك وعدتها بالحضور في عرسها دون أي لوم ..
في حين بدل أن تحيي كل النساء اللواتي تحملن مشاق التنقل إلى المحكمة عدة مرات و ظللن واقفات لساعات طويلة تضامنا مع هاجر، بينما ظللت أنت مرتاحا في مقعدك الوثير بمنزلك الفخم ، ها أنت تصفهن بالخاسرات (و إن كنت لا أعرف هل تقصد الخاسرات بالمعنى الدارجي أو الفصحى..) فشكرا على هذا "الاعتراف بالجميل" ؟؟؟
بقي سؤال أخير انطلاقا من أقوالك هل إذا كان حال المرأة جيدا يجوز لها الجنس الحرام إذا وجدت إليه سبيلا ؟ و هل يمكن اعتبار كلامك هذا فتوى جديدة من طرفك ؟ مع فائق الاحترام
73 - محمد الاثنين 21 أكتوبر 2019 - 11:10
نلصق الزنى بالنساء؛ اوليس الرجال شركاء؛ المرأة تجهض وما محل الرجال من الاعراب؛ الزنى قضية رجل وامرأة
74 - سمير الاثنين 21 أكتوبر 2019 - 11:12
المغرب هناك مجتمعين منتاقضين...مجتمع الرجال الفاضلون في الانترنت ورجال من كوكب اخر يعيشون بيننا...يا اصحاب التعليقات كونو شجعان ؟؟ هل لم يسبق لكم ان مارستم الجنس خارج الزواج؟؟؟؟تعليق اكرم اقرب للواقع والكل رفض...كفي من التقوى المعلوماتية ...عندما نعرف من نحن فالإصلاح ممكن....
75 - ناصح الاثنين 21 أكتوبر 2019 - 11:13
نوصي أخواتنا المسلمات جميعًا بتقوى الله، والتعاون على البر والتقوى، والحشمة والحجاب، وعدم التبذل وعدم إظهار المحاسن، هذا الواجب على جميع المسلمات، التحفظ والحرص على العفة، والبعد عن أسباب الفتنة كما قال الله جل وعلا: وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ وَلا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الأُولَى وَأَقِمْنَ الصَّلاةَ وَآتِينَ الزَّكَاةَ وَأَطِعْنَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ[الأحزاب:33] وقال سبحانه: وَإِذَا سَأَلْتُمُوهُنَّ مَتَاعًا فَاسْأَلُوهُنَّ مِنْ وَرَاءِ حِجَابٍ ذَلِكُمْ أَطْهَرُ لِقُلُوبِكُمْ وَقُلُوبِهِنَّ[الأحزاب:53] وقال تعالى: يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ لِأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَنْ يُعْرَفْنَ فَلا يُؤْذَيْنَ[الأحزاب:59]،
.فالواجب على النساء التستر، والتحجب، وعدم لبس اللباس الفاتن، أو الطيب الذي يظهر للرجال في الأسواق، كل هذا يجب الحذر منه، بل تكون في ملابس غير فاتنة، وتكون مستورة، وليست متطيبة عند خروجها للسوق، كل هذا مما يلزم المرأة بعدًا عن الفتنة، وحرصًا على أسباب السلامة.
76 - رشى رشى الاثنين 21 أكتوبر 2019 - 11:13
على حساب رايهم لاش نتزوجو اذا نخونوا ولاش نعملو نظام عيش ..نعيشوها بهمجية وصافي...
هذه نتيجة تربية امهات وآباء .. يريدون الدفاع عن الشذوذ والفساد حتى تكتمل صورة المغرب ومواطنيها ... حسبي الله ونعم الوكيل....
حتى في الخارج الشاذ يتخفى ولا يستطيع ممارسة الدعاروة ويحترم الاخرين الا في هذه البلاد يريدون ان يسنوا قوانين للفساد ولكل المبيئات...
الشيخ دافع عن مبادئ وهذا النوع لا يهمهم المبادئ...
77 - رزان الاثنين 21 أكتوبر 2019 - 11:14
لا إله إلا الله ولا قوة إلا بالله العلي العظيم هل انتهت مشاكل المغرب الصحيية والتعليمية كي لا يبقة لنا لا شغل ولا مشغلة سوى تراشق الإتهامات بين مدافع ومتهم للريسوني
لو أعطينا هدا الإهتمام كله لأحد مشاكل المغاربة الحساسة لكانت قد حلت
78 - أبو شامة الاثنين 21 أكتوبر 2019 - 11:15
ومن ذلك أنهم حصروا مسمى "الحريات الفردية" في بعض الممارسات الشاذة والأفعال الساقطة؛ كالزنا والشذوذ الجنسي والخيانة الزوجية. بمعنى أن حرياتهم الفردية، وحملاتهم المسعورة لأجلها، تنحصر في محرمات الفرج والدبر. وبعضهم - حين يتوسعون - يضيفون إليها السكر العلني، والإفطار الاستعراضي في نهار رمضان".
انا مع الفقيه البيروني. والله أنهم لخاسرات.
79 - Noga الاثنين 21 أكتوبر 2019 - 11:17
بسم الله الرحمن الرحيم
سُورَةٌ أَنزَلْنَاهَا وَفَرَضْنَاهَا وَأَنزَلْنَا فِيهَا آيَاتٍ بَيِّنَاتٍ لَّعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ (1) الزَّانِيَةُ وَالزَّانِي فَاجْلِدُوا كُلَّ وَاحِدٍ مِّنْهُمَا مِائَةَ جَلْدَةٍ ۖ وَلَا تَأْخُذْكُم بِهِمَا رَأْفَةٌ فِي دِينِ اللَّهِ إِن كُنتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ ۖ وَلْيَشْهَدْ عَذَابَهُمَا طَائِفَةٌ مِّنَ الْمُؤْمِنِينَ (2) الزَّانِي لَا يَنكِحُ إِلَّا زَانِيَةً أَوْ مُشْرِكَةً وَالزَّانِيَةُ لَا يَنكِحُهَا إِلَّا زَانٍ أَوْ مُشْرِكٌ ۚ وَحُرِّمَ ذَٰلِكَ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ } صدق الله العظيم
80 - السلام عليكم الاثنين 21 أكتوبر 2019 - 11:17
هؤلاء الناشطات فعلا من حقهن الدفاع عن حقوقهن ولكن ليس بالمطالبة بالحق في الجنس والاجهاض لأن هذه دعوة للرذيلة والفجور .الافصل ان يدافعن عن الحق في المساواة والحماية من العنف والتمييز .الام مدرسة ادا اعددتها اعددت شعبا طيب الاخلاق.ادا ضاعت المراة المغربية ضاع الابناء والجيل والوطن
81 - وفاء الاثنين 21 أكتوبر 2019 - 11:18
الجهر بالفسق والقتل يستحق الاعدام .
الناس في هذه البلاد وجب عليهم المطالبة بانقاد التعليم والصحة اما الحرية بالمعنى الصحيح تاتي بعد
82 - كمال الاثنين 21 أكتوبر 2019 - 11:18
هناك من قال ان اسم المرأه التي تمارس الجنس خارج مؤسسة الزوجيه هو فاجره وعاهره.
حسنا . وانا أسأله ما هو اسم الرجل المتزوج والغير المتزوج الذي يمارس الجنس خارج مؤسسه الزوجيه؟
وهل يعلم البعض ان من يقصد دور الدعاره والنوادي الليليه بحثا عن الجنس هم من الفئه الرجاليه المتزوجه.
كفانا نفاقا ياساده.
83 - عبدالمولى الاثنين 21 أكتوبر 2019 - 11:20
عفوا سيدي، ابنة أخيك ليست بالمرأة الخاسرة، هي بالعكس امرأة مغربية يعول عليها في إنماء هذا الوطن. هذه ليست فلتة لسان يا سيدي، هذه زلة لا تليق بعالم يعرف أن الأمر يتعلق بمغاربة، بكل المغاربة، مسلمين أو غير مسلمين، ويعرف أيضا أن القانون الجنائي الذي بت في النازلة هو قانون وضعي في مجمله يقتضي ما هو ديني و دنيوي، وعلى هذا الأساس جاء العفو الملكي ليصحح مسار فكر تقليداني لم ولن يساهم يوما في الخروج من النفاق الجنسي الذي تتخبط فيه البلاد، وكان حريا بعلمائنا أن يجتهدوا بإعمال العقل وليس النقل حتى يخرجونا من النفق.
84 - خدوج خنيفرة عاجل الاثنين 21 أكتوبر 2019 - 11:21
البرلمانية حنان رحاب

لن تتكلم عن خال النساء في سبتة المحتلة و مليلية و سجون السعودية و في مستشفيات المملكة و في مزرع الليمون الحامض با أكادير

تكلمت فقط عن تصريح الريسوني العلامة
85 - gtline الاثنين 21 أكتوبر 2019 - 11:21
قال
.. مع أن الظاهر من سوء حالهن أنهن لن يجدن إلى الجنس سبيلا، لا حلاله ولا حرامه".

ههههههههههه ماكانش يسحابني خطير فالكلاشاااات برافو
86 - hobal الاثنين 21 أكتوبر 2019 - 11:22
كلام الريسوني بالنسبة لي تيرموميتر
من خلال المعلقين عرفت ان المغاربة ليس بامكانهم الخروج من دائرة تشنجات الفقهاء والسير وراء ارائهم كقطيع اعمى
كلام الريسوني ليس من الدين في شيئ
كل من على شاكلته بمن فيهم الفزازي ورضوان يملؤون الفراغ الذي تركته الدولة شاغرا حيث غاب قانون معاقبة اقسى عقاب لمن يتطاول على اي مواطن كيفما كان دينه وعرقه وميولاته الجنسية
المغرب لن يرقى ابدا ما دام الفقيه فيه يستطيع تحريك المليين بفتوى من مخيلته
87 - Avis 2 الاثنين 21 أكتوبر 2019 - 11:22
Les commentaires sont en général avec le qualificatif cru employé par M. Rissouni en parlant de certaines femmes. On crie son accord avec ce que pense le fkih. Mais, au fond, on aimerait avoir cette liberté de faire l'amour. On se montre croyant et pieux, on défend ardemment la probité, l'engagement et le respect des valeurs religieuses...car c'est dans les normes générales d'une société hypocrite, où l'individu se rend régulièrement à la mosquée, non par conviction, mais parceque le voisin le fait... Dans le cas de ces femmes, je suis absolument certain que la majorité des commentateurs souhaitent tacitement être libres de se faire plaisir de temps à autre. Le fkih lui-même n'aurait pas raté une belle et séduisante petite amie.
88 - أمر غريب الاثنين 21 أكتوبر 2019 - 11:24
والله ان الامر لمحير لم اعد افهم شيئا في هذا المن الذي نعيشه،لقد انقلبت الامور،انا لا افهم ،هل ممارسة الجنس خارج اطار الزواج حسب رأي هؤلاء الناشطات يعتبر حرية شخصية وليس زنى او فسق ؟ و اذا انتقد شخص ما هذا الزنى فسيعتبرنه قد طعن في شرف المرأة.أليس الجنس خارج اطار الزواج زنى؟ اذا قلنا نعم فنحن اذن نطعن في شرف المرأة حسب زعم هاؤلاء العميلات.اذن حسب رأيهن الشاذ فان الزنى ليس طعنا في شرفهن وانما هو الشرف بعينه.سبحان الله. في المقابل نجد الذي لا يطعن في شرف المرأة حقا هو دينها الكريم الذي كرمها و حفضها اولا من الزنى و بالتالي تجنب الوقوع في الاجهاض.و يحفظ كرامتها و سمعتها في المجتمع لتكون وردة لا يشم رائحتها الى رجل مؤمن تساعده و يساعدها في حمل الرسالة التي كلفهما الله بحملها،عكس هاؤلاء الشياطين (البايرات) اللاتي ينادين بافكار غير بريئة.
89 - عقبة بن نافع الفهري الاثنين 21 أكتوبر 2019 - 11:24
بسم الله الرحمان الرحيم اولا اشكر جريدة هسبريس على اهتمامها بالموضوع وخصوصا ماتناقلته من الطرفين المدافع عن الجنس والإجهاض وهنا اقصد الجنس قبل الزواج والمعارضين عن مايسمى بالحرية الفردية اولا كما قلت سابقا من منطلق دين الإسلام لكم دينكم ولي دين كذلك من نفس المنطلق الذي تدافعون عنه أي الحرية الفردية نحن كمسلمين وأظن اننا الأغلبية المطلقة في المغرب لا نرضى بمخالفة شرع الله وتحليل اكبر معصية الا وهي الفساد او الزنا مايسمى لديكم بالجنس قبل الزواج فنقول لكم احترموا عقائدنا فهذا هو عين الصواب اما ثانيا فمن الطبيعي ان يكون المفكر والعالم الإسلامي السيد الريسوني وهو غني عن التذكير في موقف يدافع عن دين الله عز وجل فمابالكم تكرهون ان يدافع أهل الإسلام عن دينهم اما الأفكار الغربية لاتصلح لنا نحن المغاربة المسلمون والحمد لله على نعمة الإسلام
90 - حميد الورزازي الاثنين 21 أكتوبر 2019 - 11:24
استغرب لما يحصر هولاء النسوة الخاسرات الحريات الفردية في الجنس خارج اطار الزواج مع العلم ان في بلادنا اليوم هناك هامش كبير من الحرية خصوصا ما يتعلق بهذا النوع من الحريات فالجنس الحرام موجود في كل مكان والاكل في رمضان موجود.... ان ما يود هولاء ان تصبح الفاحشة امرا عاديا
91 - Hor الاثنين 21 أكتوبر 2019 - 11:25
Est ce que tu sera heureux de voir ta sœur ou ta mère ou ta nièce entre les bras de n’importe qui ?merci hespress
92 - ميلود لوسور الاثنين 21 أكتوبر 2019 - 11:29
لما الانتقادات النساء المغربيات المحبات لدينهم ووطنهم ولهم غير على ابنائهم وبناتهم يعلمون ماذا كان يقد الرجل انا امي امرأة اخبرتها ماذا قال هذا الرجل ولماذا قال هذا الكلام قالت لي لم يقل شئ ولو كنت انا مكانه لاسمعتهم ما لم ولن تتخيله احداهن ابدا
93 - Simon الاثنين 21 أكتوبر 2019 - 11:30
chaque femme a le droit de faire n'importe quoi ,elle est responsable de sois même,faire le sexe ou ne pas faire , faire du cortage ou ne pas faire.
Elle est libre ,ne mélanger pas les choses religieuses avec les choses naturelles du sexe.
d'ailleur c'est son corps elle peut le donner à importe et à quel moment !!!!!!
94 - anislyoum الاثنين 21 أكتوبر 2019 - 11:30
Pour ce qui se prononce en public des gardiens des mœurs , en privé, ils disent autre chose et aux seins de leurs sphere intimes, ils sont comme tout le monde , des humains faits de chair et d os , physiologiquement d hormones , ils ont un désir, ils fantasment eux aussi comme chaque être humains sinon ils sont des des extraterrestres, qu on doit etudier a part.Concenant le sujet , il faut accepter que la société change ,et les mœurs aussi , pour ce qui des valeurs absolues religieuses ou ethiques ca concerne , l individu avec son dieu, notre société est heterogéne de culture , de race, de religions, et de convictions, donc tant qu on respecte l'espace public géré par des lois humains, régis par une constitution, votée par la majorité , alors vivez votre vie et laisser les autres vivre , sinon on tue l'individu et on lui privé de son droit de rationnalité de la pensée et de la foi.
95 - محمد الاثنين 21 أكتوبر 2019 - 11:32
ادا ابتليتم فاستتروا لا تجهروا بمعصيتكم
96 - سؤال محير الاثنين 21 أكتوبر 2019 - 11:33
إن كنا نتحدث عن جنس أو علاقة بين شخصين أو أكثر، هل فعلا هذه حرية فردية؟
97 - مواطن مغربي الاثنين 21 أكتوبر 2019 - 11:34
تلك النسوة لو كانوا في دولة اسلامية مثل السودان ورفعن تلك الافتة لرفعن إلى اوراقهن إلى المفتي.لكن المغرب بلد الحريات المميعة
98 - مغربي12 الاثنين 21 أكتوبر 2019 - 11:35
فقط ملاحظة لتلك الصحفية التي قالت إنه يقذف المحصنات !لا يا عزيزتي الصحفية ،في المظاهرة التي دعمت فيها بعض النساء ما افترفته هاجر الريسوني كتبت في عارضة كبيرة و تجهر بجُرمها انها "نعم امارس الجنس و أجهضت" للعلم الإجهاض تعاقب عليه حتى في بعض الدول الغربية التي اخترعت لنا الحرية الجنسية و الفردية وغيرها !
والشي الآخر الدي لم أفهمه لمذا تم اعفاء هاجر الرسوني و الطبيب و غيره من شاركة في الجناية ولم يتم اعفاء آلاف المغاربة و المغربيات الذين يقبعون في السجون لنفس التهمة و الجريمة !!
إذا كانت الدولة توصلت الى انها مخطئة في إخراج هذا القانون يجب عليها ان تسحبه و إلغاءه و تعفي كل سجين و سجينة حُكم به و إلا سنكون تحت التعسف و الانتقائية في استعمال القانون بين المواطنين (شخصيا مع تقنين الممارسات الجنسية لأن بعض الناس التي لا تخاف العقوبات الآخرة ممكن ان تخاف من العقوبات الدنيوية و تحبس هذا الجنون!) ولو تم الغاء هذا القوانين سترى المغاربيات يتظاهرنا وهم عُرات للمطالبة بحقوق أخرى و الايام بيننا
99 - بائع القصص الاثنين 21 أكتوبر 2019 - 11:37
هؤلاء الشيوخ يريدون لأنفسهم تعدد الزوجات ويريدون تجريم الجنس على الآخرين، ما هذه الأنانية؟
اولا ليس هناك احتقار المرأة أكثر من تعدد الزوجات، لكي تصل إلى مستوى تعدد الزوجات على المرأة ان تكون ديوثيتا.
اعتقد ان الشيخ احمد الرسوني اجهض بتصريحاته حقوق المراة وتهجم شخصيا على الناشطات، لو كنت مكانهن لقمت بمتابعته قضائيا.
100 - slaxos الاثنين 21 أكتوبر 2019 - 11:38
الداعية الإسلامي لم يحتقر و لم يطعن في شرف المغربيات
بل علق على من رفع لافتات كُتب عليها "نعم أمارس الجنس وأجهضت" خلال وقفة تضامنية مع ابنة أخيه.
101 - ملاحظ الاثنين 21 أكتوبر 2019 - 11:38
نعم من تمارس الجنس خارج الزواج خاسرة و فاجرة و عاهرة و من تجهض قاتلة وجب معاقبتها قانونيا . هو لم يقل عيبا . و ان كانت عاجر مارست الجنس خارج اطار الزواج فهي ايضا فاجرة و ان هي اجهضت فعلا فهي قاتلة . الدولة العميقة استغلت هاجر لتصفي حسابها مع الريسوني . لكن هو طلع راجل و ثبت في كلامه و الذي هو كلام كل المغاربة
102 - رشيد الاثنين 21 أكتوبر 2019 - 11:39
رسالة الى كل من تُمارس الجنس خارج علاقة الزواج الشرعي و تُجهض جنينها اذا وقع حمل ، إن الزنى حرمه الله و هو يعاقب عليه ، و جرمه القانون ، اختاريه و استوجبي عقوبة الله و كوني تحت طائلة القانون ، و الإجهاض قتل عمد ، اختاريه و انتظري يوما عند الله لا مرد لك منه ، و هو " الإجهاض " جريمة في حق المجتمع و للمجتمع الحق في المطالبة بتطبيق أقصى حد من العقوبات في هذا المجال
103 - khalil الاثنين 21 أكتوبر 2019 - 11:39
يقول الله عز وجل في محكم كتابه والدين يسعون في الأرض. فسادا ان يقتلوا أو يصلبوا هؤلاء زنات ودعاة الزنا والمحرمات والفسق والفجور يسعون في الأرض فسادا يريدون تخريب مجتمعنا الإسلامي والضرب في قيمنا مقدساتنا الدينية فهؤلاء لا مكان لهم بيننا .ويجب ايقافهم فورا وتطبيق القانون عليهم.فما معنى دلك استفزاز واستهتار امام حكومة جلالة الملك.ام مادا ؟فلانريد هؤلاء الزنادقة الكلاب فالمغرب ليس بالدولة التي يرفع فيها شعارات وعناوين المنكر والفتن والفسق يجب على الحكومة التحرك بسرعة والقيام بدورها اتجاه هؤلاء.والا سنصبح في كارثة عظمى ولقدر الله ان تحل بنا صاعقة من السماء كصاعقة قوم عاد وثمود
104 - محمد سعيد KSA الاثنين 21 أكتوبر 2019 - 11:41
السلام عليكم

إلى الزميل 88 - خدوج خنيفرة عاجل

إقحام إسم السعودية في شأن داخلي مغربي ليست فكره حكيمه

لا يوجد شخص في السجون السعودية من المواطنين أو الإجانب بدون مخالفة قانون أو إرتكابه جنحه ومن لا يكون لديه محامي توكل له الحكومة السعودية محامي على نفقتها.

الذي أعرفه بأن النساء المغربيات هنا إما زوجات مرافقات لأزواجهن أو زوجات لمواطنين سعوديين أو موظفات ولكن نسوه مغربيات في السجون لا نعلم عنها شيئ وربما هذه من الإشاعات التي يرددها الناس في المقاهي في المغرب بغرض تشويه السمعه.
105 - عزيز الاثنين 21 أكتوبر 2019 - 11:46
السلام عليكم.
أولا : أنا مواطن مغربي مسلم ولا أنتمي لأي حزب سياسي أو جماعة دينية أو لادينية.
ثانيا : لكل مغربي الحق في إبداء رأيه بكل حرية ودون محاسبة.
ثالثا : أعتبر الفتاة التي لها علاقة جنسية خارج إطار الزواج مع شخص مخطئة كما هو مخطئ بنفس الدرجة.
أما الفتاة التي لديها عدة شركاء جنسيين فهي عبارة عن مرحاض متنقل. كما أن الذي لديه علاقات جنسية مع عدة فتيات نذل وذيوتي وفاقد للرجولة والامانة.
رابعا : الإجهاض بعد التأكد من أن الجنين حي جريمة قتل نكراء لا أستطيع تخيل مدى بشاعتها. يا من تؤيدين الاجهاض: إن قتل إنسان برئ لا يستطيع الدفاع عن نفسه ليس كقرار إرجاع أحمر شفاه أو تنورة لصاحب الدكان. ممكن استعمال العازل الطبي أو حبوب منع الحمل أو اللولب الطبي بدل قتل النفس البريئة.
106 - باعروب الاثنين 21 أكتوبر 2019 - 11:46
هده المرأة التي تحمل تلك اللافتة أغلب الصين أنها جاءت نتيجة للحرية التي تدافع عنها . ادا لو كان لها آباء واخوة وأبناء... مارفعت تلك اللافتة الشوهة . رفيقاتها في النضال دفعوا بها إلى الأمام وهم في قرارة أنفسهن يضحكن منها . الله يهديك الله يرد بيك هدا ما اطلب لك
والله اني اشفق عليك .
107 - الوجدي الاثنين 21 أكتوبر 2019 - 11:46
لقد احسنت قولا سي الريسوني. فان كل من خرجت مناصرة لابنة أخيك و حملت لافتات توحي للدعارة. ما هن الا المطلقات او المومسات او من تغلبن على ازواجهن. المغربية المسلمة الحرة تحفظ زوجها و والدها و اخيها في شرفه و عرضه. انظروا الى وجوه المنخرطات في الجمعيات المدافعات عن الرذائل كلهن عانسات قبيحات المنظر. لطفك يا الله.
108 - متتبع الاثنين 21 أكتوبر 2019 - 11:52
لا خصوا سميهم عفيفات طاهرات even in the west they call tem hookers lol
109 - رشيد الاثنين 21 أكتوبر 2019 - 11:53
اكثروا من دعاء ( اللهم اتنا في الدنيا حسنة وفي الاخرة حسنة.)
اللهم استر بناتنا وزوجاتنا.
واطلبوا لهؤلاء الهداية .
110 - با موح الاثنين 21 أكتوبر 2019 - 11:55
اودي اللوم ماشي على هاديك اللي هازا اللافتة ولكن اللوم على على هاداك اللي نعس معاها قولو ليه راه اللواط حرام
111 - لاهاي الاثنين 21 أكتوبر 2019 - 12:06
حسبنا الله ونعم الوكيل في الذين يريدون انتشبع الفاحشة في المجتمع اللهم ارين فيهم قدرتك وصخطك ، نحن يا الله بريًون منهم وممن يدعموهم .
112 - الحل الزواج الشرعي الاثنين 21 أكتوبر 2019 - 12:19
الكل يشتكي من التسيب الذي تعيشه بلادنا والذي من مظاهره الاعتداء على المارة من طرف جانحين حاملين للخناجر بالاضافة الى ممارسة مجموعة من الشباب لكل الرذائل بما في ذلك شرب الخمر وتدخين الحشيش الى غير ذلك زد على ذلك تفشي ظاهر اجتماعية مشينة من قبيل انتشار الرشوة ونهب المال العام علما بان هؤلاء الذين يمارسون هذه الافات ولدوا في اطار الزواج الشرعي وتحت رعاية الاباء والامهات بالله عليكم كيف سيكون حالنا وحال بلادنا اذا حل محل الزواج مايسمونه بالعلاقات الرضائية والانجاب خارج مؤسسة الزواج الشرعي
113 - مغربي الاثنين 21 أكتوبر 2019 - 12:20
السلام عليكم.
رفع اللافتات يكون احتجاج وغالب الامر في مجتمعنا يكون الاحتجاج عن قلق وانتفاضة للوضعية النفسية والاقتصادية المجتمعية.
لكن السي الرسوني مول المستوى العلمي.
ماكايخاطبوش الناس واحد غاضب بتلك الطريقة. الشتم بالخاسرات يعيد عليك غضب اخر نضرا لحقوق المرأة في بلادنا. وبدلك اسأت للدين وللنسوة الغاضبات والحقوقيات.
ولا واحد قال ليك افتي وانت معني واسمك موصول بحكم في نفس الاتجاه.
كانجيو نتفهمو وكاننوضو خصام اجتماعي.
بدون ان يعرف حال النسوة الحاملين للافتات.
هدا رأيي ولا اتدخل في مطلب اي مغربية . اللي كايطالب شي مطلب، الله يرشدو لما فيه الخير اليه
114 - غير دايز الاثنين 21 أكتوبر 2019 - 12:23
للكل الحرية في أن يكون اما عاهرة أو قاتلة
115 - صابر الاثنين 21 أكتوبر 2019 - 12:24
الحريات لها حدود واللواتي يرفعن الشعارات المخجلة الخادشة للحياء فقد تعدين على عفة الاخريات والاخرين،وجب تدخل رجال القانون اذا.
116 - hamid الاثنين 21 أكتوبر 2019 - 12:25
المغربيات العفيفات بعيدات كل البعد عنكن السيد احمد الريسوني لم يقل سوى كلمة حق عندما وصف من تجهر بفجورها بالمرأة الخاسرة .
117 - mimoun الاثنين 21 أكتوبر 2019 - 12:26
at ce que ptretend ces association que nous ne savons pas d ou sont il sortie et qui les bouge
118 - مغربية الاثنين 21 أكتوبر 2019 - 12:29
الجنس فعل يجمع إمرأة و رجل فإذا كانت المرأة خاسرا فالرجل الذي يمارس معها أيضا خاسر. و هذا الشيخ من أكبر الخاسرين
119 - مواطن2 الاثنين 21 أكتوبر 2019 - 12:33
الغريب ان الكل يتوجه بالانتقاد الى المراة التي تمارس الجنس خارج الاطار الشرعي...وكانها تمارس الجنس مع " الشيطان " في الوقت الذي لا يتحدث احد عن الكائن البشري الذكر الذي يشارك المراة في ممارسة الجنس ...بل هو المسؤول الاول عن العملية كلها...والرجل هو الذي يبحث عن تلك الممارسة التي تكلفه اموالا طائلة...وهو الذي يهمل اسرته في سبيل الجنس...وهو المسؤول عن الحمل الذي يبقى بدون هوية ...هل المراة وحدها مسؤولة عن ممارسة الجنس خارج اطار الزواج.؟ شخصيا احمل الجزء الكبير من المسؤولية للمجتمع الذكوري.ومن هذا المنطلق وجب معالجة الظاهرة بالتوجه اساسا الى الرجل قبل المراة. انها الضحية الاولى في كل ما يقع.وهي الخاسرة في جميع الاحوال.
120 - شحموط الاثنين 21 أكتوبر 2019 - 12:33
بمجرد ما قرأت التدخل ديال رحاب ومن معها تيقنت بأن كلام الفقيه الريسوني كلام صحيح وعلى حق
121 - المحصنات الاثنين 21 أكتوبر 2019 - 12:37
سبحان الله جاء في المقال على لسان إحداهن أن ماقم به الشيخ هو قدف المحصنات واي المحصنات تتكلمون عنهم. المحصنات في الدين الإسلامي لا يطالبن بممارسة الجنس خارج مؤسسة الزواج.
ولا لإقحام الدين كما تشاؤن
122 - benha الاثنين 21 أكتوبر 2019 - 12:39
الزواج في الحقيقة هو استغلال لماذا ؟ لان الرجل يستغل المرأة جنسيابحبث يفرض عليها تلبية رغباته الجنسية ، إضافة إلى اشغال البيت طبعا , واستغلال من جهة المراة للرجل ، لانها مقابل تلبية رغباته الجنسية وغيرهافهي تفرض عليه ان ينفق عليها وبوفر لها كل ما تحتاج اليه ، واحيانا قد يكون ذلك فوق طاقته ولكنه مرغم , هذا قد يكون مقبولا في الماضي لكن قد يكون غير مقبول الان ، حيث أصبحت المرأة متعلمة ، مثقفة ومشتغلة ولها مواردها الخاصة ولم تعد في حاجة إلى من ينفق عليها ، ولذا فقد تكون في غنى عن الزواج بالكيفبة التي كان عليها قديما ، وقد تكتفي بعلاقات جنسية من أجل المتعة فقط ، وليس من أجل تكوين أسرة او الانجاب الذي اصبح مكلفا ولم يعد مغربا .
123 - Fouad الاثنين 21 أكتوبر 2019 - 12:40
وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «والذي نفسي بيده لا تفنى هذه الأمة حتى يقوم الرجل إلى المرأة فيفترشها في الطريق فيكون خيارهم يومئذ من يقول لو واريتها وراء هذا الحائط» (رواه أبو يعلي، وقال الهيثمي: ورجاله رجال الصحيح وصححه الألباني رحمه الله تعالى)
124 - Hor الاثنين 21 أكتوبر 2019 - 12:41
C’est tout simple pour les musulmans il n’y a qu’a Lire le coran sourate ennour et vous choisissez affichez hespress merci
125 - البعمراني الاثنين 21 أكتوبر 2019 - 12:42
ذلك الشعار لم ترفعه النساء. ولكن رفعته امرأة واحدة. نحن نعرف أصولها ومرادها. فهي. ليست خاسرة. فهي تعيش في مستنقع أسن. وتحب للجميع ان يعيش مثلها
126 - مراكشي امازيغي الاثنين 21 أكتوبر 2019 - 12:43
انه الجهر بالفحش والفجور يا ايتها السيدات المتحررات! هل انتن حقا مسلمات؟
127 - Espoir الاثنين 21 أكتوبر 2019 - 12:45
''عرض المرأة ليس مادة للسخرية أو الاستهزاء أو الاستحقار..'' وحتى الحديث و رفع الشعارات و مطالبة هذه الفئة من النساء بمثل هذه الحريات: لسخرية و إستهزاء و إحتقار في حد ذاته للمرأة المسلمة. أية حرية هذه يا مسلمات ؟
128 - الدكالي الاثنين 21 أكتوبر 2019 - 12:46
لم تبنى يوما حظارة. بالاجهزة التناسلية. بل بنيت بالفكر والعلم
129 - الحسن العبد بن محمد الحياني الاثنين 21 أكتوبر 2019 - 12:47
لسنا بفقهاء ولا علماء لنواجه هذه الثورة العارمة لبعض النساء المغربيات وجمعيات الحداثة والتحديث، فاليد بيد السلطة لتغيير المنكر، واللسان لسان العلماء للدود على الحق، ولا نملك كعباد عبيد غيورين على الفضيلة الا قلوبا تسنكر ما آلت اليه أوضاع الأمة بفعل فاعل ومكر ماكر يخلود الأسر ويهدم البيوت للقضاء على ما تبقي من أخلاق...،منذ نعومة أظفارنا ونحن نسمع ونرى عن العلاقات الجنسية هنا وهنالك، ولكن بقانون:- استر ما استر الله - وربي يعفو مع مرور الوقت، لكن ما نلاحظه اليوم هو هذه المناداة بالمجاهرة بالمعصية !! هل تريدون شوارعا وأزقة أسرة مفروشة للفضائح؟ في أوروبا القبلات والمعانقة والجنس والتجانس...على عينيك يا بن عدي، وهي ثقافة غربية فيها احترام ولها مبدأ...يا نساء المغرب سينقض الشاب على الشابة وهي ابتك وأختك صحة في الشارع بدعوى الحريات الفردية والحرية الجنسية بالعلالي، وسيقول هي اللي ابغات وعنقاتني ويجيب الشهود، راه الثقافة ديالنا هي : -* استر ما استر الله-* ولهلا يفضح شي مسلم أو مسلمة...كلشي غادي يندم لأن المسخ سيعم المجتمع وفي باب دارك ستلقى ما تلقاه من مصائب، العلاقات الرضائية ثقافة،واحنا جهل.
130 - البعث العربي الاثنين 21 أكتوبر 2019 - 12:54
الخطا ليس خطأ من رفعت ذالك الشعار بل دياثة اهل بيتها و رجالاتها العظماء التي جعلت ميوعتهم الانثوية تخرج لنا امثال هاته المكبوتات جنسيا المحرومات من البغاء و معاشرة الرجال ...
لو كل واحد فينا حرص على الحفاظ على نساء بيته من الميوعة وقلة الادب لما وصلنا لما نحن عليه الان و الحداثة حداثة العلم و التكنلوجيا و كدالك حداثة الاخلاق و القيم و المبادئ ...
كلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته
131 - منى الاثنين 21 أكتوبر 2019 - 13:02
خاسرات دنيا ودين واخرة خاسرات كرامتهن .السيد الريسوني لم يقل الا الحق .نسال الله ان يجيرنا من مثل هذه المخلوقات ويبعدهم عن اولادنا وشبابنا .فعلا خاسرات ونقولها ونعيدها لانها الحقيقة .ماذا يمكن تسمية هؤلاء المجاهرات بالمعصية سوى اكثر من عاصيات وخاسرات.لا فتات يندى لها الجبين فسحقا لكن.وتحية للاستاذ الريسوني تكلمت على لساننا وبارك الله فيك للتصدى دائما لهؤلاء الجاهلات متمنين ان يرجعن الى الطريق السوي والنظيف
132 - مرتن بري دو كيس الاثنين 21 أكتوبر 2019 - 13:03
عجبا ...!! كيف لا تتدخل الدولة لما يكون هناك إخلال بالحياء العام. في الشارع العام ؟ .فكيف لامراة تجوب الشوارع حاملة لافتة يندى لا الجبين من كثرة الفسوق.والفساد.وكلام عاهرات.المكتوب عليها...فهو دعوة واضحة للزنا والاجهاض..وليس بعده كلام وقح ...فقد حكم على بعضهم للاخلال بالحياء العام على اقل من ذلك.....فهل الكل أصبح لا يهمه الدين في بلادنا ..يا ترى؟ وهل أصبح المغرب غابة يفعل فيها المرأ ما يريد..؟...فأين القوانين الجزرية لمثل هذه الحالات.؟ وأين شرطة الاخلاق....؟
133 - Hafid الاثنين 21 أكتوبر 2019 - 13:04
هن عبرن عن حريتهن برعونة وهو اجابهن بمنطق الوقار.فقد غيرالمنكر بلسانه.
134 - البوعناني الاثنين 21 أكتوبر 2019 - 13:07
le Maroc est un pays musulman wlhamd lilah et il le retera inch allah que tu le veuilles ou non si vous n'etes pas content allez vivre ailleurs
135 - kamal الاثنين 21 أكتوبر 2019 - 13:20
صافي خارجو ليها نيشان مابقى حيا لاحول ولا قوة إلا بالله علامات الساعة الله يلطف بنا.لوكان ماشي لطف الله كون نسف الأرض ومن عليها والحمد لله ملي مازال كتصب الشتا...هاد الجمعيات الحقوقية العلمانية بغاو إكافرو البشر
136 - أم سلمى الاثنين 21 أكتوبر 2019 - 13:28
لم يكذب . انتن خاسرات لاخلاقكن ودينكن ودنياكن.ماذا بقي لكن بعد ذلك.انتن من اختزلتن انفسكن في الجنس .المغرب يحتاج لامهات واعيات وبنات عفيفات لكي يتقدم ويزدهر وليس نساء(......).
137 - Contrex الاثنين 21 أكتوبر 2019 - 13:35
لم يقل عيبا.
راك غادي الخسران الحمادي ههههه
138 - المقرب الاثنين 21 أكتوبر 2019 - 13:40
هن يردن بيعن فروجهن وان لا ينعتن بالفاسقات او انهن يعملن حراما بل يردن ان ياسمين مناضلات وان عملهم جهاد في سبيل الله . هذا هو زمان ارتكاب الفواحش وتخراج العينين. تود العاهرة لو ضرب بها المثل في الشرف. نظرا لتضحياتها في توزيع الحنان. اما القتل العمد بالاجهاض ونشر السيدا (صدق جارية في الوباء المتنقل عبر اجيال) فهداك موضوع اخر. فإن المرأة ستبعث يوم ودين ومعها من القتلى اكثر من مع اسكندر المقدوني.
139 - مظفر الاثنين 21 أكتوبر 2019 - 13:41
الشعوب الحرة تخرج من اجل اسقاط أنظمة الفساد و الاستبداد، و هؤلاء العبيد يخرجون من أجل ان يسقط الشعب سرواله.
140 - ابراهيم الاثنين 21 أكتوبر 2019 - 13:53
الميز في كل شئ..تخيلوا معي رجل يحمل لافتة مكتوب عليها : نعم أمارس الجنس مع العديد من النساء وطلبت ان يجهضن بعد ان حملن...ماذا سيقول أصحاب الحريات ؟
141 - فاتحة الرحالي الاثنين 21 أكتوبر 2019 - 13:56
علماء الغرب يبتكرون الادوية والاجهزة الطبية لمحارة الامراض وتخفيف المعاناة عن الانسانية ويخترعون يوميا ما يطور حياة البشر في التكنولوجيا والهندسة وعلوم الاتصال والفضاء والتربية والذكاء الاصطناعي وعلماء الاسلام يقصرون اهتمامهم على نواقض الوضوء و المراة لاحساسهم بالنقص والدونية والعجز عن اضافة افكار تستفيد منها البشرية
142 - ماريا الاثنين 21 أكتوبر 2019 - 13:58
هذه الجمعيات الحقوقية السافلة هي التي خرجت على المرأة فالإسلام أعطاها جميع حقوقها. انتم الان تريدن إخراجها من الفطرة السليمة وتشجعن الفساد والانحطاط الأخلاقي والزنا باسم التحرر.
انتظرن المحكمة الإلهية التي شهودها ملائكة وقاضيها ملك الملوك تنتظر من زينت الحرام ورمت بكلام الله ورسوله عرض الحائط. .
143 - أبو البراء الاثنين 21 أكتوبر 2019 - 13:59
واعتبرت ناشطات موقف الداعية الإسلامي تحقيرا وإهانة وطعنا في شرف المغربيات
لا أدري أي شرف يقصدن بعد جهر هؤلاء الناشطات بالدارجة بفعل الفاحشة
144 - رافة بعقولنا الاثنين 21 أكتوبر 2019 - 14:08
اتايف لاني اعيش في مجتمع بدون رافة و لا قلب. يا ذوي الالباب انضروا الى الفتيات الصغيرات من حولكم. هل ترون عاهرات. لا و الف لا. كلهن بريئات. و لكن اذا حدث ان التقين بوحش عديم القلب فيستطيع تحويلهن الى ما سيسميه هو دعارة(وعد بالزواج. احلام وردية). ويهرب هو بعد ذلك ليختبئ في مجتمع ذكوري يعطيه كل الحقوق و بدافع عنه كما نرى في التعليقات. الدعارة سببها الذكور اشباه الرجال. فلنساعد النساء لحماية انفسهن.
145 - zaki l.algerien الاثنين 21 أكتوبر 2019 - 14:08
بسم الله الرحمان الرحيم(وَقُلْ الْحَقُّ مِنْ رَبِّكُمْ فَمَنْ شَاءَ فَلْيُؤْمِنْ وَمَنْ شَاءَ فَلْيَكْفُرْ إِنَّا أَعْتَدْنَا لِلظَّالِمِينَ نَارًا أَحَاطَ بِهِمْ سُرَادِقُهَا وَإِنْ يَسْتَغِيثُوا يُغَاثُوا بِمَاءٍ كَالْمُهْلِ يَشْوِي الْوُجُوهَ بِئْسَ الشَّرَابُ وَسَاءَتْ مُرْتَفَقًا(29). الكهف
146 - سمير الاثنين 21 أكتوبر 2019 - 14:12
الغريب عند المغاربة ان المراة حين تزني تقم الدنيا ولاتقعد وينزل القران والحديث،بينما حين يزني الرجل فقط غراه الشيطان الله انعلو، هههههههه
147 - حامدي الاثنين 21 أكتوبر 2019 - 14:14
اوافقه الرأي ،هن فعلا خاسرات وبايرات ،يشجعن على الفساد ،السؤال الذي يطرح نفسه ،هل الفساد و الزنا مجاهرة ،هو حرية في بلد اسلامي؟؟؟اظن ان الجواب معروف لدى العقلاء و المتزنين نفسيا
148 - Avis 3 الاثنين 21 أكتوبر 2019 - 14:18
الجسد ملك خاص. لا حق لأحد أن يتدخل في ما يخص جسدا غير جسده. والمخلوق حر في ما يملكه، وللخالق وحده أن يحاسبه... والمتدخلون في ما ليس لهم مجرد فضوليون، يريد كل واحد منهم أن يظهر عفته وتفقهه... وقد يحاسبون يوم القيامة عن حرمان أجسادهم واحاسيسهم من المتعة!!!!!
149 - خاللللبيييب الاثنين 21 أكتوبر 2019 - 14:19
ما قاله هادا الداعية صحيح. لبغا الجنس و الدعارة و الإجهاض فليستتر. الحريات الفردية موجودة في المغرب وما أكثر من يمارس الجنس بالالوف ادن مادا تريدون أن يكون الجنس و الإجهاض في الشارع وأمام الملأ. نحن دولة إسلامية 100 في 100 والقانون واضح لحصل اتربى.
150 - مسلم ماتزم الاثنين 21 أكتوبر 2019 - 14:25
اي شرف يبقى عند التي ترفع شعار الفاحشة وتجهر بها شهدة بنفسها على شدودها و تخلفها ومكانتها بعيدا وراء القردة والخنازير ولا حول ولا فوة إلا بالله .
151 - Miloutou الاثنين 21 أكتوبر 2019 - 14:30
ملي كنقولو البيضة خاسرة . ياك كنقولوها حتى كنفتحوها ! يعني خاسرة من الداخل ماشي من برا . هذا ما قصده الريسوني يعني ان هؤلاء النسوة المقصودات هن اللواتي ليس لهن عقيدة صافية من الداخل، وليس اللواتي يلبسن الدجين الممزق تابعات الموضة الخاوية، وماشي خاسرات، فيما خلق الله كما فهم واحد خانا البارح في احد المواقع .
152 - Mohamed الاثنين 21 أكتوبر 2019 - 14:45
الإنسان عندما تحل به مصيبة ؛مرض مزمن أو عاهة أو شلل أو فاجعة الخ يبدأ في التوسل إلى الله و الله يقول(( و ما أصابك سيئة فمن نفسك و ما أصابك من حسنة فمن الله)) إذن اعرف الله في السراء يستجيب لك عندما تصيبك ضراء اللهم اهدي كل من يجاهرك بالمعاصي وارحمنا برحمة يا أرحم الراحمين
153 - ماهذا المنطق الاثنين 21 أكتوبر 2019 - 14:49
واعتبرت ناشطات موقف الداعية الإسلامي تحقيرا وإهانة وطعنا في شرف المغربيات!!
154 - توضيح الاثنين 21 أكتوبر 2019 - 15:04
الشيخ الريسوني على الذين يقللون بئيسين الحياء نحوه ان ينظروا الى مكانته عالميا لكن الذي كبر. في مستنقع وسخ لا يمكنه تذوق النقاء او شرب الماء الصافي وفكره وعقله تحت حزامه يرى منه ما يحسبه رقي وحرية فردية تبيح بفهمه المتخلف والجاهلي الجنس الساءب واللواط والإجهاض ولو أخذنا عاينة منه غالبآ تجده وليد ما "نعرف"
155 - عمر 51 الاثنين 21 أكتوبر 2019 - 15:08
أولئك النسوة الللواتي يـــــدافــــعــــن عن الـــــدعارة بأشكالها؛ وألوانها؛ وعن الــــــزنا بأشكالها ؛ وألوا نها. هن نساء خاسرات فــعـــلا وواقـــعا. لأنهن نساء . في الغالب أنهن عوانس رفضهن المجتع. فأصبحن يدافعن عن أنفسهن بخيوط العنكبوت؛ ولا دليل لهن إلا الحرية الفردية ؛ وحقوق المرأة وووووو
إما أحمد الريسوني فهو فقيه مغربي على المغاربة أن يفتخروا منه ومن أمثاله وبدون ضجيج وووو
156 - youssef الاثنين 21 أكتوبر 2019 - 15:12
Tant qu’il y a des hommes marocains qui veulent satisfaire leurs désires sexuels sans mariage il y aussi des femmes qui veulent la même choses ... arrêtez d’accuser tout le temps les femmes et ne soyez pas hypocrites ... je parle des hommes ici qui traitent les femmes comme des prostituees car elles veulent un droit égale comme celui de l’homme ....en lisant vos commentaires je constate votre mépris vis à vis nostrils sexe opposé ...vous êtes vraiment des hypocrites et schizophrènes.... il faut peut-être penser à un moyen d’entente que traiter les femmes de prostituees .... moi homme j’aime faire le sexe avec ou sans mariage et je veux que ça soit pareil pour les femmes majeures bien sûre d’elle le souhaite ... merci
157 - إبن عرس الاثنين 21 أكتوبر 2019 - 15:12
والله عزة المرأة هو وقارها وحيائها وسترها وتمسكها بدينه تزدد رفعة وتكون مرفوعة القدر في عين الجميع ولكن هذا الأمر الذي أصبحنا نراه والكلام الذي نسمعه الأن قد قيل قديما أما كانوا يطوفون على البيت عراة كان اليهود والنصارى إذا كانت المرأة حائضة كانوا لا يوأكلونها ولا يجلسون معها وأهل الجاهلية كانوا يدفنونها وهي حية حتى جاء الإسلام وأعطاها حريتها وعظم قدرها وجعل لها شأن عال بالله عليكم أتستبدلون الذي هو أدنى بالذي هو خير
158 - FOUZIA RD الاثنين 21 أكتوبر 2019 - 15:13
في مملكة النمل والطير والنحل وفي الغابات لا تلجأ الأنثى إلى الزنا والى الرديلة بل التزاوج هو الباب الوحيد لتكاتر وعند بعد الطيور حين موت أحد الزوجين يبقى الطرف الآخر وحيدا ويحزن حتى يموت من جراء ما حل به.اما عند البشر الذي ميزه الله بالعقل وفضله على كتير مما خلق و بالخصوص لدى الجمعيات المنحلة أخلاقيا في المغرب فالحل الوحيد لإشباع شهوة الفرج هو الخيانة والزنا ولكن عندما يعرف السبب يبطل العجب.الكل يدافع عن اصله وهذا صراع بين الشر والخير مند خلق الدنيا ولقد قالته الملائكة (واد قال ربك للملاءكة أني خالق في الأرض خليفة قالت تتحقق فيها ما يفسد ويسفك الدماء)
159 - محمد الاثنين 21 أكتوبر 2019 - 15:13
اصلا النساء اللذين يرفعون هذا الشعار القذر والمشين والساقط ، هن ساقطات ويشهرن ذلهن وكم هن رخيصات وبلا اخلاق وبلا تربية لا فرق عندهن بين الصواب والخطا . ولا الحلال ولا الحرام . مثلهن لا يشرفنا ان يكن مغربيات . لان المغربية المسلمة الحرة هي للي كتخاف على عرضها وسمعتها
160 - آخر الزمان الاثنين 21 أكتوبر 2019 - 15:17
لقد وصلنا إلى زمن العفن الأخلاقي . عندما يخرج عالم أو فقيه بتصريح ما ينتقدونه ويتهمونه باستهداف حرية العري وممارسة الجنس خارج نطاق الزواج. وعندما تخرج عاهرة عفنة تنادي بحرية الجنس واستباحة الخيانة بين الأزواج وزواج المثليين واستباحة الإجهاض والعري في الشارع العام يطلبون لها ويقولون هذا هو الحق المبين.
161 - عيسى ع وجدة الاثنين 21 أكتوبر 2019 - 15:18
أين هو دور القضاء،وزارة الأوقاف،والشعب الاصيل في المرءة التي تحمل لافتة وتعترف بأنها زانية و تجهض؟؟؟؟
162 - هااام جدا الاثنين 21 أكتوبر 2019 - 15:20
انا اصف ممارسات الجنس خارج الزواج بالرخيصات واللاتي تجهضن بالمجرمات
163 - ولد بوبا الاثنين 21 أكتوبر 2019 - 15:23
تالات بنا الايام حتى ولينا كنشفوا العاهرات واامومسات يجاهرن ويتفاخرن بأفعالهن المشينة التي تتنافى مع ديننا الحنيف ويعاقب عليها القانون، ماذا تنتظروا من اللقطاء والمتليات وبنات الحانات وعلب الليل الا الفسق و المجون
164 - كانوا يعتقدون الاثنين 21 أكتوبر 2019 - 15:28
كانوا يعتقدون ان الريسوني سينثني بعد الحملة التشهيرية من طرف المخزن من جهة, وصحاب الغرب الجنساني الحيواني, ولكنه زلزلهم, بالمناسبة ان ابنة اخته ليست اسلامية التوجه كما عبرت عن ذلك.
رغم اختلافي مرالريسوني في عدة مسائل واخرها زيارة فلسطين المحتلة, لذلك ارفع له القبعة في هته
انشري هسبريس
165 - مواطن مغربي الاثنين 21 أكتوبر 2019 - 15:36
قد يكون على خطأ أو على صواب . هذا رايه يجب احترامه. لكن لماذا كان يقول كلاما مغايرا عند اعتقال ابنة أخيه ويقول لها بأنه عاش نفس ظروف اعتقالها و و...؟ لماذا التزم الصمت لما كانت هؤلاء النسوة "الخاسرات" (في نظره) تدافعن عنها بكل اوتين من قوة وجراة ؟ لماذا لم يعبر عن رأيه آنذاك وانتظر حتى يصدر العفو الملكي ...؟
انه النفاق بعينه !...
166 - رشيد الاثنين 21 أكتوبر 2019 - 15:42
اعدوذ بالله اش هادشي واش نتوما مكتحشموش حنا را مسلمين واش بغيتونا نوليو بحال السويد ولا ! حنا كنتقاتلو باش نوليو بحال السعدية و ايران ونتوما بغيتو تردونا بحال السويد وكندا والعياد بالله !
167 - daabaal الاثنين 21 أكتوبر 2019 - 15:44
عجباتني هاذ الجملة : مع أن الظاهر من سوء حالهن أنهن لن يجدن إلى الجنس سبيلا، لا حلاله ولا حرامه.
ليس في كلامه عيب، بل إنها الحقيقة التي لا يريد احد سماعها،
اصبحنا نعيش زمانا الباطل فيه فيه حق و الحق باطل، و اصحاب الاخلاق و القيم لا مكان لهم عندنا، فاللهم عافنا و اصلح احوالنا.
168 - عمر 51 الاثنين 21 أكتوبر 2019 - 15:50
قال تعالى:
الزانية والزاني فاجلدوا كل واحد منهما مئة جلدة
....
ولا تقربوا الزنا إنه كان فاحشة وساء سبيلا....
169 - محمد الصابر الاثنين 21 أكتوبر 2019 - 15:56
وصف أحمد الريسوني، رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، المغربيات المدافعات عن الحريات الفردية وحقوق النساء بـ"النسوة الخاسرات"، على خلفية رفع عدد منهن لافتات كُتب عليها "نعم أمارس الجنس وأجهضت".
هذا صحيح في نظر الكثير من المغربيات،والدليل هو عدم استنكارهن للخزعبلات التي تريد عصابة من الملحدات فرضها على الاغلبية، والدليل الثاني هو استقراء أصوات الشارع بنزاهة،فلا واحدة تقول أنها مع ممارسة الجنس بحرية وتتباكى،اما الدليل الثالث فهو الاستفتاء والاغلبية ماذا تقول وماذا تريد؟
وعندما اعتبرت احدى الكاتبات: "وصف السيد الريسوني لنضال النساء المغربيات من أجل حقوقهن وحريتهن بـ"الخسران" وإدخاله إلى بوتقة الحرام الديني.. نتساءل :هل الحقوق والحرية هي ممارسة الجنس بالعلالي،أو فرض الامر الواقع بالاجهاض؟
يقول المغاربة في واحدة أجهضت: الله يستر. معنى هذا أنهن لايتفقن مع هذا العرف الذي تتبناه أقلية شاذة تصيدت في أعز ماتملك وتريد فرض الخسران ـ كما قال الفقيه ـ على المغاربة.
خلاصة،فالمغاربة لايدوخون بالشعارات واللافتات وحتى التظاهرات في مسألة من أخبث المسائل. اللي تصيدات،تصيدات.
170 - مغربي الاثنين 21 أكتوبر 2019 - 15:58
في حقيقة الأمر فإن الفقيه كان لطيفا معهن لبقا في وصفه لهن بـ"الخاسرات".
فأي شيء أكبر من الإحتقار والإمتهان والاستخفاف والسخرية والاستهزاء و... ـ كما ادعين ـ من تعلن إحداهن بأنها تمارس الجنس وأنها حرة في ذلك وأنها تجهض كلما حصل لها من جراء ذلك حمل وأنها حرة في ذلك.
171 - اجهاض؟! الاثنين 21 أكتوبر 2019 - 16:00
هل اذا اجهضت سوف تكتبين بمداد من ذهب كلمة حرية؟؟؟؟!!!! كيف تعطين لنفسك الحرية في الحياة و المس بعضو من اعضاءك كما تشائين ( الرحم) و تحرمين ابنك المستقبلي من رؤية العالم الحر الجميل الذي تعيشين فيه؟؟؟
هل انت حرة لدرجة قمع جنين من حقه في الخروج خارج رحمك. أليس هاذا سلبا لحرية الحياة؟ اليس هذا معاكسا للحق في الحياة؟؟ اليس هذا مرادفا للقتل؟ اليس قتل جنين بريء لم يعمل سوءا ولم يقل يسوءا هو جريمة قتل؟ اليس مخلوقا ام حريتك جعلتك تختارين بكل حرية ما تقتنعين به و ما لا تريدين التفكير فيه؟ الا يقول لك عقلك ان سلب حرية لشخص آخر هو قمع لحريته وأنك اذا لا تؤمنين بحرية الآخر بل بحريتك فقط بكل وقاحة و أنانية؟؟؟؟ لنسمي المش قطا. اجهاض جنين هو تصفيته اي قتله فاا مجال لتخيل شيء آخر. ابقي عينيك على جنينك المجهض و ستعرفين انه لم يختر الموت بل انت من فرضته عليه غصبا وانت من قتله!!!!
172 - عبدو ربه الاثنين 21 أكتوبر 2019 - 16:11
كفى من الاختباء وراء الستار ،كفى من اطفال شوارع
173 - محمد أيوب الاثنين 21 أكتوبر 2019 - 16:13
المعصية:
نعلم جميعا ان المسلم قد يقع في المعصية:سرقة.. كذب..زنى..الخ..هذا وارد بالنسبة لأي مسلم..لكن الفرق هو في الجهر بارتكابها او التستر عليها والتوعية عنها لله تعالى..لمحاكم لمنطقة الاشياء ونتساءل:أن كانت هؤلاء(المدافعات)عن ممارسة الجنس خارج اطار الزواج ومنهم من يتبنى وجهة نظرهم مسلمات فهن على خطأ فادح..وان كنت غير مسلمات فهن حرات في أنفسهم وأجسادهن بحيث يمارسن الجنس العادي أو المثلي كيفما شئن..وليقمن بالاجهاض او لا سرا أو علانية فذلك شأنهن..وليمارسن ذلك حتى وهن متزوجات..كما انه لا احد سيحاسبهن غير الله تعالى إذا ما اردن السماح لابنائهن وبناتهن البالغات ممارسة الجنس بالمنزل مع اصدقائها ومن غير رباط الزواج..أيضا يمكنهم شرب الخمر والامطار في رمضان في بيوتهن..وبامكانهن السماح لازواجهن بممارسة الجنس مع أخريات بشكل علني وعلى فراش الزوجية ما دمت يتغنين بحرية الجسد والحريات الفردية..ذلك شأنهن..الخلاف هو:أحكام الإسلام واضحة وضوح الشمس في كبد السماء..فان كن يمتحن من مرجعيته فهن على خطأ واضح..واستقبال السيد أبو حفص رفيقي لن يغير من تلك الاحكام في شيء..فالله تعالى يقول:(لكم دينكم ولي دين)..
174 - ح س الاثنين 21 أكتوبر 2019 - 16:18
الحريات الفردية لدى بعض النسوة والمثليين تدخل في باب المطالبة بالممارسات الاباحية المتعلقة بالفرج والشرج والافطار العلني في رمضان والسكر العلني والإجهاض...ضدا على الأعراف المجتمعية والتعاليم الدينية وفي انتهاك صارخ للقوانين السائدة والاخلاق العامة ، أعتقد انه درءا للمفسدة وجلبا للمنفعة العامة ربما يكمن الحل في تخصيص بورديلات مخصصات لهم لحماية باقي افراد المجتمع من هذه الظواهر الشاذة وتفادي للاصطدمات بين افراد مجتمع في جله محافظ ومسلم بينما فئة قليلة منه هي من تمردت على قيمه النبيلة .
الملاحظ أن كثيرا من الدول العربية والاسلامية تجنبا للفتنة في مجتمعاتها ترفض منح تأشيرات الدخول الى المغربيات لوحدهن والأقل من 50 عام لأراضيها . وهذا في حد ذاته فضيحة . لأن ساكنة تلك الدول التي لم يسبق لها زيارة المغرب تجهل أن المغربيات شريفات النفس وعفيفات وطاهرات ، وأن أصداء بعض الجمعيات النسوية المتمردة على القيم الأصيلة للمجتمع المغربي هي من يصل صداها خارج البلاد فيعتقد هؤلاء أن المغربيات كلهن على تلك الشاكلة....وهذه ضريبة يدفع ثمنها المغاربة كبلد منفتح ديمقراطي يؤمن بحرية الرأي والرأي الآخر.
175 - AmnayFromIdaho الاثنين 21 أكتوبر 2019 - 16:32
شنو بغيتوا يسميكم عفيفات، طاهرات ،صالحات ،صائمات عابدات قانتات لله.في الاسلام تيتسماو زانيات.
176 - مغربي الاثنين 21 أكتوبر 2019 - 16:41
اللهم الطف بنا خطأ كتابي على الافتة وخطأ أخلاقي
177 - محمد الاثنين 21 أكتوبر 2019 - 16:44
ماقاله الريسوني صحيح ولا يجوز له ان يسكت على الحق لاحول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم إذ يقول( بدأ الإسلام غريباً وسيعود غريباً فطوبى للغرباء قالوا ومن الغرباء يارسول الله قال هم الذين يصلحون إذا أفسد الناس ) اللهم اهد نساءنا ونساء المسلمين
178 - مغربي المهجر الاثنين 21 أكتوبر 2019 - 17:05
هو لم يقل شيئ غريب أو بكلام مصنوع،قال ماتعلم من كتاب الله ،إلى معجبكمش الحال راه هدا هو رأي أغلب المغاربة حتى وإن كان لايصوم ولا يصلي،ستقولون كيف دلك لأنه ببساطة لا بيحب الديوتية فهي أم المحارم.
179 - غيور الاثنين 21 أكتوبر 2019 - 17:13
سبحان الله على عصر نعيش فيه. اصبحت المراة المسلمة ترفع لافتة وتقول فيها انها مارست الجنس واجهضت. العاهرة تمارس الجنس ولا تبوح به. إذن هذه السيدة التي رفعت اللافتة من تكون؟
180 - Moumine مؤمن الاثنين 21 أكتوبر 2019 - 17:21
وصف مغربيات بـ"النسوة الخاسرات" يجرّ انتقادات على الريسوني
قال الله فيك وفي أمثالك: "فاعترفوا بذنبهم فسحقا لأصحاب السعير" .
181 - aziz (Toronto) الاثنين 21 أكتوبر 2019 - 17:33
you make sex and have abortions !!!!!who cares?, you can do whatever you want of your body. So I don't understand why you are shouting this to the public. Do you have a dignity? Even a sex worker cannot go public and talk about her personal stuff. You have to be ashamed to bring this discussion to the media. God bless the real Moroccan women who fight everyday to help her family make ends meet.
182 - younes الاثنين 21 أكتوبر 2019 - 18:10
يقول الفقيه العلامة الشيخ الجليل الريسوني .. : " مع أن الظاهر من سوء حالهن أنهن لن يجدن إلى الجنس سبيلا، لا حلاله ولا حرامه" و سؤالي إليه هل لو كان حالهن حسن أو جيد و وجدن إلى الجنس سبيلا فهل حرامه مقبول عندك ؟ و سؤال آخر هل ما قامت به هاجر الريسوني ابنة أخيك حلال أم حرام و هل تحسبها "خاسرة" أم جميلة وجدت إلى الجنس سبيلا حلاله و حرامه ؟
183 - Youness الاثنين 21 أكتوبر 2019 - 18:12
Dont fight for any things the coran is clear in this zina is harram so Rissouni say the truth but he dont till khassratt because he want to say this i m sure he say that beacuse he want them to weekup and to khnow their mistakes please take Rissouni like your father and i m sure every women will listen and stop to talk in a clear thing???
184 - العادل الاثنين 21 أكتوبر 2019 - 18:19
المحصنات ؟!! اي حصانات و لأي أحصنة ؟! فاسقات حرام عهر ، و أية حداثة تتكلمين عنها و انت تسبحين في تخلف السموات و الارض ، كان يمكن الن تمارسين الجنس على اساس الحداثة و لكنليكن في علمك ان الحداثة اساسا ضد الاجهاض في كل البلاد الاروبية الحداثية ، نظرا لغبائكن فعلت بكن العولمة ما لم تفعله بالبهائم ، لقد أصبحتن سلعة للقاصي و الداني و أي سلعة ؟! أرخسها على الاطلاق .
185 - واقعي الاثنين 21 أكتوبر 2019 - 18:20
من كان بيته من زجاج لا يرمي الناس بالحجارة.المغاربة الأحرار يعرفون لحساب من تشتغل ومن يدفع لك وماهي أجندتكم.
186 - MOHAMED الاثنين 21 أكتوبر 2019 - 18:28
ses femmes malhonnêtes pousser par des gens ennemis de l'islam réfléchissent comme des bêtes car elles n'ont pas des limites ni la raison
187 - Moumine مؤمن الاثنين 21 أكتوبر 2019 - 18:41
ترجمة تعليق عزيز رقم 182 أعلاه، بتصرف
إذا لم تخافي الله، يمكنك ممارسة الجنس والإجهاض كما يمكنك أن تفعلي ما تريدين بجسمك؛ هذا يهمك أنت. لكنني لا أفهم لماذا تبوحين بهذا للجمهور؟ هل ما لديك من كرامة؟ حتى العاملات المحترفات في مجال الجنس، لا يمكن لهن أن يتنقلن بين الناس ويتحدثن علانية عن أغراضها الشخصية المحرمة. يجب أن تكوني تخجلين من إحضار مثل هذه المناقشة إلى وسائل الإعلام. وفي الأخير، الله يبارك في النساء المغربيات الحقيقيات، العفيفات اللائي يقاتلن، وبكرامة، كل يوم لمساعدة أسرها على تلبية احتياجاتهن الضرورية؛ لكن بالحلال الطيب.
188 - امازيغي من الجنوب الشرقي الاثنين 21 أكتوبر 2019 - 19:09
هذا دليل على أن المرأة ناقصة عقل و دين !!!!!!
يردن أن يجهر بالمعصية على نهج الغربييات! !!
يا نساء آخر الزمان لتعلمين ما دلالة الحرف الزائد بين المغرب و الغرب !! يعني الموغرب تعني لست من الغرب !!!
أطلقوا الأبواب للمسيح الدجال يجلن في الخليج و اوروبا !!!!
189 - مراد الاثنين 21 أكتوبر 2019 - 19:23
الفقيه يعرف ما يقول، خياط بمعنى الكلمة، ولا شك انه فكر كثيرا وهو يكتب ما كتب، لذلك لن تجدوا شيئا مقنعا للرد عليه لانكن ببساطة قزمات امامه، تحياتي
190 - مهتم جدا الاثنين 21 أكتوبر 2019 - 19:30
ايتها السيدة الوطن يتسع للجميع نعم للصائم والمفطر عمدا وللمحصن والزاني وللملتزم والمتبرج وللمتزمت والمنفتح وللديني والعلماني وللبعل وللخنثى ... كل هؤلاء يتسع لهم الوطن ، لكن دون ان تفرضوا علينا أنماطكم ولا افكاركم ولا معتقداتكم ولا ثقافاتكم . هذا وطن عربي امازيغي ، دينه الاسلام ومبادؤه الشريعة . من التزم بها فهو اصلا ملتزم بقانون البلاد ومن خرج عنها فذاك شأنه وله ان يعيش بما هو مقتنع به لا ان يفرض علينا قناعاته . وانتم اذا ضاق بكم الوطن ولم تستطيعوا ان تعيشوا فيه تحت قوانينه التي هي قناعتنا فارحلوا وجدوا لانفسكم ارضا واقيموا عليها وطنا افطروا فيه رمضان وتناكحوا وافعلوا الجنس واجهضوا اذا وقع حمل وتزاوجوا سحاقا ولواطا واشربوا الخمور وبيعوا اجسادكم .. ومارسوا كل اشكال الحرية كما ترونها انتم لكن في وطنكم البعيد عن وطننا .
نثمن كلام الشيخ الدكتور الريسوني ونشجب بقوة شعاراتكم ونطالب النيابة العامة بتحريك مسطرة متابعة بسبب تلك اللافتة المشينة المستفزة ونحن لكم بالمرصاد حفاظا على وطننا وأسرنا وقيمنا
191 - محمد الاثنين 21 أكتوبر 2019 - 19:42
هذا ﻻ يليق بنى كا الدولة إسلامية
وﻻ يجب نعت المرأة المغربية الحرة لعفيفة و الشريفة
192 - mehdi الاثنين 21 أكتوبر 2019 - 20:32
ما دمت جريئة على الله وعلى كرامة ولديك
وتقولي نعم مارست الجنس واجهضت
اذن انت ميا خليفة المغرب
193 - Achraf الاثنين 21 أكتوبر 2019 - 21:05
يكفي ان تنضر الى وجوههن لترى غضب الله عليهن
194 - مواطن الاثنين 21 أكتوبر 2019 - 21:08
شوفوا ياالاخوان كولشي باين فالمسئلة الدينية تركنا على المحجة البيضاء ليلها كنهارها لا يزيغ عنها الا هالك .كاينين ناس مع الاسف تخدم اجندة لوبي فاسد متحكم في البلد ولن ترضى عنا لا ليهود ولا النصارى حتى نتبع ملتهم .اما ديك الكلمات الحقوقية نتاع الحرية الفردية وزيد وزيد ما الا دريعة لنشر الفساد في البلاد وراه يكولك الناس ادا بليتم فالستتروا .ستروا راسكم وماتنشروش الفيروس نتاعكم فالمجتمع حنا مانهضروا مع حد ديك الساعة لك حريتك
195 - مغرات الاثنين 21 أكتوبر 2019 - 21:15
معزات لا أقل ولا أكثر، حسبي الله ونعم الوكيل .
196 - سؤال الاثنين 21 أكتوبر 2019 - 21:17
سؤال: ما هو الشرف الذي تتكلمين عنه، و الخطاب و التيار الفكري الذي تنهلين منه يرفض ربط الشرف بالبكارة و الجنس... ، فاذا و صفناها بما اقرت به من ممارسة، اصبحنا نطعن في شرفها و انتم الذين تنكرون علاقة الشرف بمثل هذه الامور ؟؟!! ثانيا ان كان خطاب الريسوني يعد رجعيا و متزمتا، فخطابكم انحلال و فساد، و اذا قلت بانه يقذف المحصنات، فسؤالي، اين هن المحصنات التي يقذفهن ؟! ما هو تعريف المحصنة لديك ؟! تعيشون تناقضا في تعابيركم و تعوزكم الحجة، و سؤال اخير، ما هو تعريفكن للحداثة ؟!
197 - أم سلمى الاثنين 21 أكتوبر 2019 - 21:27
تصحيح الآية :"واذ قال ربك للملائكة إني جاعل في الأرض خليفة قالوا اتجعل فيها من يفسد فيها ويسفك الدماء ونحن نسبح بحمدك ونقدس لك قال إني أعلم مالا تعلمون".
198 - Roma di giorno الاثنين 21 أكتوبر 2019 - 21:29
الحاكم يدعي العدل والمحكوم يدعي الطاعة.و بينهما تنتهك الحريات الفردية.متى يعرف المغاربة أن الشرع يلزمهم لد او رجم بناتهم و قطع ايادي حكامهم،لان الاولى زانية والزاني و الثاني لص .
لازم من فشيحة،يزال فيها الستار
199 - لا أصدق الاثنين 21 أكتوبر 2019 - 21:33
لحاملة اللافتة التي تظهر في الصورة أقول: لا أصدقك، من شكلك لا أعتقد أنك وجدت شخصا يقبل أن يقوم معك بعلاقة جنسية و بالتالي لا يمكن أن تكوني قد قمت بالإجهاض....
200 - حلا الاثنين 21 أكتوبر 2019 - 22:50
تستهزئ من خلقتهن السي الريسوني من يدري يتبن يوما ويتقبل الله منهن وينلن خير الجزاء لا ينتظر منك سوى ان تدع لهن بالهداية والحساب لخالقهن علماء اخرالزمن
201 - مكلخ الاثنين 21 أكتوبر 2019 - 23:06
للاسف حتى واحد او وحدة عرفات كيفاش تجاوب السي ريسوني ....معاك اسي ريسوني جملة و تفصيلا و لكن هل تستطيع بنفس الشجاعة ان تفتي في امور السياسة كذلك هنا مربط الفرس .....راه العالم يفتي في كل شئ و لو ان السيف على رقبته ....يفتي بالحق او فتي لينا اسي ريسوني فكاع مجالات
202 - مواطن مغربي الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 - 00:25
كلامه عين الصواب.. يرتكبون المعصية ويجاهرون بها..
ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم..
( وان ابتوليتم فاستتروا )
203 - Avis 4 الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 - 00:56
حين نقرأ التعاليق، لا يسعنا إلا أن نحمد الله ونشكره، لأن الجميع ( تقريبا ) له غيرة فياضة على الدين وقيمه. جميل جدا أن يذكرنا بعض المعلقين بما حفظوه من القرآن والحديث. جميل أن ينادوا بوجوب العفة والاستقامة... لكن، لماذا ينسون القرآن والحديث في أمور يومية أخرى؟ لماذا لا يتحمسون كما يفعلون في النقاش، حين يتعاملون بينهم؟ ألا يكذبون؟ ألا يخدعون؟ ألا يغتابون؟ أم أن كل هذا جائز؟ أليس النفاق الاجتماعي والديني من سماتنا؟؟ كم منا يستطيع قول الحق حين تطلب منه الشهادة؟ كم منا يحترم جاره؟ ومن منا يقدم الغير على نفسه؟ ومن منا لا يتنافس مع الغير في التباهي وحب الظهور؟؟؟؟ لو استقمنا في معاملاتنا اليومية لقلنا لا لشيء من الحرية الفردية، أما ونحن نتشبه بالاستقامة و نمثل دور المسلمين المثاليين الطاهرين القانتين، ثم نستنكر ونندد بما هو شخصي خاص بالفرد فقط، فهذا إسمه النفاق. نعم، النفاق. والله أعلم.
204 - عبد الله الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 - 05:57
لقيتوها سايبة. لم تكن عندكم الجرأة في عهد الحسن الثاني رحمه الله لتقولوا مثل هذا. الحرية المطلقة لا تصلح لشعب أغلبه جهلة. والله أعلم.
205 - اابوعناني الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 - 07:09
يريدون ان يطفءوا نور الله بافواههم ويابى الله الا ان يتم نوره ولو كره الكافرون
206 - حلا الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 - 08:20
علماؤنا اولى بالاقتداء برسولنا الكريم سيد الخلق اجزم بانه صلى الله عليه وسلم لن تكون هذه ردة فعله بل سيكون استنكاره لفعلهن في قمة الرقي والرحمة والحكمة لنتذكر تصرف نبينا مع الزاني والزانية ووووو السي الريسوني ليس هكذا تورد الابل وخصوصا ان ابنة متعلق بها هذا الامر احتجاجهن تضامنا معها رغم انني شخصيا ارفض هذا التضامن تلك النسوة تم استغلالهن ممن له هدف تخريب هذا المجتمع والمنفذ الحلقة الاضعف نساؤه الاصلاح يبداه العالم من قلب بيته قبل ان ينتقل للخارج وعامة الناس او ان باب النجار مخلع ربوا اولادكم وذويكم قبل تربية الغير
207 - صرخة أم الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 - 09:03
وغزة الله وجلاله لإننا نعاصر حقبة زمنية لا نحسد عليها نجح إبليس وأعوانه في مهمته بامتياز ولا حول ولا قوة إلا بالله هؤلاء النسوة حطب جهنم نحن معشر المسلمات نتبرأ منهن صدق رسول الله عليه الصلاة والسلام إن لم تستح فاصنع ما شئت وحسبنا الله ونعم الوكيل وهذا ليس إلا مخطط صهيوني انحراف المرأة المسلمة يعني انحراف الأسر وبالتالي المجتمع كله اللهم أحبط كيد كل من أراد بهذه الأمة شرا
208 - كاتب حر الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 - 10:39
المدافعون عن الحريات الفردية هم ثلة من العوانس والفاشلات والفاشلين الذين يشوهون المرأة ويُــتَـفهونها ويسيئون استخدامها. ومن ذلك أنهم حصروا مسمى "الحريات الفردية" في بعض الممارسات الشاذة والأفعال الساقطة؛ كالزنا والشذوذ الجنسي والخيانة الزوجية. بمعنى أن حرياتهم الفردية، وحملاتهم المسعورة لأجلها، تنحصر في محرمات الفرج والدبر. وبعضهم - حين يتوسعون - يضيفون إليها السكر العلني، والإفطار الاستعراضي في نهار رمضان وليس الحرية الفردية في المنافسة والإبداع والإنتاج والإبتكار لإخراج المجتمع المغربي من دائرة التخلف بكل مظاهرة كالفقر والبطالة والفساد والمرض والجهل....
209 - مع ماريا الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 - 11:04
إنا ما نراه اليوم من فساد اخلاقي والجهر بالرذيلة هو ناتج عن تعفن الوسط الاجتماعي منذ ان حاربت الجمعيات الحقوقية" توجهات الدين الحنيف بالنضال المنبوذ حتى احرزت ورقة منع تعدد الزوجات فاتحة الأبواب على مصرعيها للخيانة الزوجية و للدعارة والفحشاء بصفة مخزية وحتى تستكمل تطبيق بنود الأجندة التي وظفت من اجلها تلك الجمعيات إعطاء الرسمية والحق في فعل المرأة والرجل بجسديهما ما يحلو لهما بدون مانع او خوف من الخالق والنتيجة ها هي عاهرات فاسدات فاسقات عديمات الحياء يتجمهرن في الشوارع حاملات إعترافاتهن اللعين جهرا فوق رؤوسهن .والآية الكريمة في حق تلك الجمعيات هي /الشيطان يعدكم الفقر ويأمر بالفحشاء .
210 - بلاد المغرب الخميس 24 أكتوبر 2019 - 16:59
سارعوا إلى مغفرة الله و الثوبة ، علامات الساعة تدق ، قل المطر و كثر الفساد و لم يبقى سوى الفناء.
المجموع: 210 | عرض: 1 - 210

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.