أمزازي يطالب المدارس الخصوصية بتقليص أو إلغاء رسوم التدريس

أمزازي يطالب المدارس الخصوصية بتقليص أو إلغاء رسوم التدريس
الأربعاء 8 يوليوز 2020 - 03:30

قال سعيد أمزازي، وزير التربية الوطنية والتعليم العالي وتكوين الأطر والبحث العلمي الناطق الرسمي باسم الحكومة، إن الدخول المدرسي المقبل غير واضح.

وطرح أمزازي، خلال جلسة الأسئلة الشفهية الثلاثاء في مجلس المستشارين، احتمالين للدخول المدرسي المقبل؛ منهما دخول عاديّ إذا تم رفع حالة الطوارئ، أو دخول مع التدابير الاحترازية والذي يقوم على مبدأ “حضوري وعن بعد”، لتخفيف الأقسام، مشددا على ضرورة “توفير الربط بالأنترنيت والمعلوماتية بالنسبة للتلاميذ”.

وجوابا على الانتقادات التي وجهتها مجموعة الكونفدرالية للشغل حول التعليم الخاص، يرى أمزازي أن العلاقة التي تربط وزراته مع القطاع الخاص لا يمنحها حق التدخل بشكل مباشر للنظر في العلاقة بين الأسر والمؤسسات الخاصة، موضحا أنه “الوزارة لها سلطة بيداغوجية، حول الترخيص والمواكبة والتفتيش”.

وأكد المسؤول الحكومي أن مبادرة الوزارة في التوتر الحاصل بين الأولياء والمدارس كان هو “خيط أبيض” بينهما للحفاظ على العلاقة الأخلاقية بين الطرفين لحل المشكل بينهما، موضحا أن “عددا من أرباب المؤسسات استجابوا وألغوا الرسوم، وأخرى خفضت، كما أجلت عدد منها الرسوم للآباء”.

ودعا أمزازي المؤسسات التي ما زالت متحجرة بالتعامل مع الآباء لكونهم يعيشون ظروفا عصيبة واستثنائية؛ وهو ما يتطلب حلا، مبرزا أن “الحل لا يكمن في النزوح من التعليم الخصوصي إلى التعليم العمومي”.

وتراجع وزير التربية الوطنية عن تصريحاته السابقة والتي كشف فيها عدم استعداد المدرسة العمومية لاستقبال تلاميذ القطاع الخاص، بالقول: “لم نغلق الباب يوما في وجه تلاميذ القطاع الخاص الراغبين في الدراسة بالمدرسة العمومية”، مضيفا: “لكن الصراحة تتطلب القول إننا نحاول تقليص عدد التلاميذ في الأقسام منذ أربع سنوات، واليوم نسبة الأقسام التي تتجاوز 40 تلميذا يبلغ فقط 5 في المائة، وتوظيف 15 ألف أستاذ سنويا لمواجهة الاكتظاظ”.

وفي هذا الصدد، اعتبر أمزازي أن نقل 200 ألف تلميذ من القطاع الخاص إلى القطاع العمومي “سيضرب الجودة التي نشتغل عليها؛ ولكن إذا كنا مجبرين على ذلك فإن المدرسة العمومية للجميع”، مشددا على أنه لا بد من البحث عن الحل لقضية الرسوم المدرسية واعتماد التقليص أو التأجيل أو إلغاء الرسوم.

‫تعليقات الزوار

62
  • الوزارة مسؤولة
    الأربعاء 8 يوليوز 2020 - 03:40

    اذا قال الوزير أن الدخول المدرسي غامض فمن سيوضحه إذن؟؟الوزارة فشلت بل وغلبت الخاص وتركتهم يمتصون دماء الناس بكل شراهة وبدون رقيب.

  • 50 في المائة
    الأربعاء 8 يوليوز 2020 - 04:02

    مطلب الاباء:
    1- إلغاء الرسوم للمتضررين
    2- 50 % للباقي.
    معدنا ما نديرو بالتأجيل.

  • الحل
    الأربعاء 8 يوليوز 2020 - 04:05

    الحل الحقيقي هو تحويل مدارس العمومية الي مدارس خاصة مع اثمنة جد منخفضة وابقا مجانية في البوادي نظرا للفقر المدقع.
    النتيجة استفادة خزينة الدولة من دخل اضافي وخلق فرص اكتر للعمل ونهوض بقطاع التعليم وتخليص الدولة من هدا القطاع الدي كان غير منتجً الي قطاع حيوي ومنتج
    مسالة ساهلة جدا.

  • ahmad
    الأربعاء 8 يوليوز 2020 - 04:36

    مشددا على أنه لا بد من البحث عن الحل لقضية الرسوم المدرسية واعتماد التقليص أو التأجيل أو إلغاء الرسوم.الالغاءياسعادة الوزير معناه الغاء المدارس الخاصة ورجوع تلاميذها الى القطاع العام ومع الخصاص المهول في هذا القطاع سنتجه حتما نحو 50 تلميذ في القسم يعني حمولة طائرة متوسطة في خطوط داخلية دخلنا عليكم بالله اهتموا بالصحة والتعليم لبناء الانسان ولاتهتموا ببناء الجدران على الاقل الان واستفيدوا من روندا مزقتها الحرب الاهلية لسنوات واستطاعت ان تنهض بالتعليم بشكل لافت اذ تعتبر من الدول التي ابهرت العالم بطرقها التدريسية الانكلوساكسونية وكذا المعدات من حواسيب ولوحات الكترونية رغم انها فقيرة

  • حسن
    الأربعاء 8 يوليوز 2020 - 04:50

    أظن أن موقف السيد الوزير بدأ يروم الصواب بعدما كان متأرجحا و غير واضح.
    نرجو كذالك مم المقاولين أصحاب المدارس الخصرصية تفهم الوضعية و الإحتكام لأبجديات الحكمة و القناعة .

  • زيدان زايد
    الأربعاء 8 يوليوز 2020 - 05:04

    الرسوم المدرسية الخصوصية نوع من أنواع الريع يؤديها أولياء التلاميذ كل سنة وفي بعض المدارس تفوق أداء الشهري واما عند الشهر كل مدرسة تدعي جودتها عن الأخرى وتختار الثمن الذي يناسبها مع زيادة كل سنة او سنتين مرت على التلميذ داخل المؤسسة .على الدولة أن تراقب هذا الجشع عن بعض المؤسسات الخصوصية حتى لايضل الأداء صعبا على دخل الأسر

  • Abdelghani
    الأربعاء 8 يوليوز 2020 - 05:23

    ايها الوزير انت تعرف ان اباء واولياء التلاميذ والاسر الفقيرة والمتضررة وحتئ المتوسطة منها والغنية فاننا نعيش ظروف صعبة وكلنا سواسية الان امام هذا الوباء الذي دمر الاقتصاد والتعليم وعدة قطاعات اخرئ بما فيه قطاع الصحة كذالك الذي يتطلب من الدولة ضخ الملايين من الدراهم في ميزانية وزارة الصحة,ولهذا ايها الوزير اظن الغاء رسوم التدريس احسن بكثير من تقليصهاو الابقاء عليها خاصة وفي هذه الظرفية حيث وجب علئ المدارس الخصوصية ان تبدي كرمها ومساعدتها لعدة تلاميذ وان تساندهم في محنتحم خاصة وان التعليم الخصوصي عائداته ومستحقاته المالية السنوية جد مرتفعة,فقولوا الحمد لله ولاتكونوا اكثر طمعا وشغفا وحبا للمال.

  • الحل واضح
    الأربعاء 8 يوليوز 2020 - 05:24

    من يرد المدارس الخصوصية أو العمومية فله الحق في ذلك. ولا مجال للدفاع عن أصحاب الشكارة فهم في ورطة مما اقترفوه اتجاه المواطن.نحن نريد مقاعد لأبنائنا في التعليم العمومي و انتهى الكلام.فلا مجال للديماغوجية و الحديث عن الجودة.نحن نريد التعليم العمومي لتدريس أبنائنا و نترك الجودة للمدارس الخصوصية

  • مواطن
    الأربعاء 8 يوليوز 2020 - 05:42

    لا السيد الوزير ان التعليم هو حق من حقوق الانسان والدولة هي الضامن الاول و الاخير لهذا الحق وليس اصحاب المدارس الخصوصية التي لايهمها في المقام الاول الا الربح فعلى الدولة ان تضبط سلوك هاته المقاولات و الحد من تغولها او تحمل مسؤوليتها لتقديم تعليم في المستوى لجميع شرائح المجتمع اما القول ان الوزارة ينحصر دورها في ما هو بيداغوجي فهذا ضرب لحقوق الانسان في حقه في التعليم.

  • belahcen
    الأربعاء 8 يوليوز 2020 - 05:50

    التعليم مسؤلية الجميع فإن وزارة التعليم التي تعطي الرخص لابد أن يكون هناك دفتر التحملات الذي يربط العلاقة بين الوزارة من جهة الرخص.والبداعؤجية.والتفتيش.لابد من ادخال بند القانون الذي يعطي الصلاحية لوزارة التعليم الحق في التدخل لحل كل مشاكل التعليم الخصوصي الذي وزارة التعليم تكون مسؤلة والمدرسة الخصوصية ملزمة بتطبيقه. ان حتى تقدير اثمنة الدراسة تتدخل فيها لان هناك فرق كبير بين بعضها البعض وفرق الدراسة حتى في الجهات وان كانت الوزارة غير مسؤلة فلماذا توحد هناك مدارس معترف بها وبشواهدها وآخرى معترف بها هنا نقول للوزارة ان تغير القانون وتقديمه للبرلمان للمصادقة عليه فيعطي الصلاحية المطلقة للوزارة التعليم التدخل وتطبيق كل شيء في الدولة من أجل تعليم بتكافؤ الفرص للجميع في التحصيل والتعلم.لان التعليم في الدولة يعطي مكانتها بين الدول.

  • عبداللطيف
    الأربعاء 8 يوليوز 2020 - 06:22

    المضحك التدريس عن بعد أعطى النتيجة ديالو السلبية في اليوم الاول والثاني الباك والتلاميذ كلهم تيبكيو.الدراسة عن بعد لن تجدي نفعا سوى الأرباح الخيالية لشركات الاتصالات وشركات بيع الحواسب والهواتف الذكية.لا شيء يعوض التعليم الحضوري المباشر بلا منبقاو نكذبو على اولاد الشعب

  • مختص في الرياضيات
    الأربعاء 8 يوليوز 2020 - 06:26

    اظن ان كلام الوزير كان منطقيا. واعود إلى صعوبة امتحان الباكالوريا في الرياضيات فقد كان صعبا بالمقارنة للسنوات الماضية ولكن كان في إطار المعقول و المرجعية.
    لدى أطلب من الوزارة لتغيير الباريم وتيسير التصحيح باستعمال مثلا طريقة ألفا حتى تكون النقط مرتفعة. لأن التلاميذ وابناؤنا عانوا الكثير: ضغوط الامتحانات , شدة الحرارة، الخوف من كورونا، زائد لم يعتادو اجتياز الامتحان داخل مركبات رياضية زائد التحضيرات كانت ماراطونية…
    ارجوا من الله التوفيق والنجاح للجميع. .

  • متتبع
    الأربعاء 8 يوليوز 2020 - 06:26

    إن الحق في التعليم حق أممي، وحق دستوري، لذلك يجب على الدولة أن تضع يدها على المدارس الخاصة وتطبق مسطرة المنفعة العامة، لأن هذه المدارس اتضح أنها كانت تنفخ في النقط حتى تشتري رضى التلاميذ وأوليائهم، أما التلاميذ الذين يحصلون على رتب متقدمة في الامتحانات المحلية والجهوية والوطنية فلأنهم إما أتوا من التعليم العمومي وتم استقطابهم بالإعفاء من الأداء جزئيا أو كليا، وحتى إذا كانوا في المدارس الخصوصية فلأنها تنتقي سنويا الأجود، أما إذا كان التلميذ متوسط أو لا بأس به أو ضعيف فيتم إشعار والديه شفويا بضرورة تغيير المؤسسة تحت ذريعة مختلقة.
    والأدهى، أن المدرسة الخاصة تلزم التلميذ في التعليم الأولي باجتياز اختبار معين قبل السماح بتسجيله، ويؤدي الأب مقابل هذا الاختبار اللاتربوي واللاقانوني.
    مع العلم أن جل الآباء يعيدون مع أبنائهم الدروس في المنازل وينجزون مع أبائهم تمارين يومية، في حين البيداغوجيا الحديثة تجعل المدرسة ورشا مفتوحا على المهارات التي تغني التلميذ في المراحل الأولى عن إنجاز كثير من هذه الأشغال الشاقة.
    أما التعليم عن بعد فتلك قصة أخرى؛ فهل يعقل أن الطفل يجلس أمام الحاسوب أكثر من 3ساعات؟.

  • عبد اللطيف
    الأربعاء 8 يوليوز 2020 - 06:45

    وزارة على قدها ما قدراتش تفرض على حفنة من المدارس قرارات ملزمة. مشا التعليم مع الواد.

  • mohamed
    الأربعاء 8 يوليوز 2020 - 06:58

    تنافس شديد بين مدارس التعليم الخصوصي نظرا لأعدادها تجعل الواجبات الدراسية في نسبة مقدور عليها جعلت أبناء الفقراء يلجونها من عمال و حراس و مشتغلات في البيوت
    حقا إن التعليم الخصوصي في متناول الجميع و كل أب يختار وفق مقدرته المادية
    ضجة الامتناع عن الأداء من فعل بعض الأطر التي أخذت أجرتها دون عمل خلال فترة الحجر الصحي و تمتنع ببخلها مساندة المؤسسات الخصوصية في تضامنها مع الأسر التي فقدت حقيقة دخلها

  • عبدالله
    الأربعاء 8 يوليوز 2020 - 07:06

    تدخل الوزارة مشروع إن أرادت ذالك لأنها لم تخصص قطاع التعليم بل تم تفويضه ةءلك عبر دافتر تحملات وشروط، موقف السلبي للوزارة والذي يصب في مصلحة المقاولات الخاصة سيؤدي إلى أزمة ثقة والتي ستؤدي في النهاية الى كبح الدينامية التي تميز بها هذا القطاع والذي عرف نموا كبيرا رافعا عبئا كبيرا على ميزانية الدولة ولكن متسببا في خنق ميزانية الأسر التي أثبحت تستدين من أجل تعليم أبنائها في ظل فوضى الأسعار التي تنهجها هذه المدارس الخاصة، والدولة باعتبارها المفوض وبطبيعة عمومية الخدمة وبالنظر الى انعكاساتها وتسببها في رجوع آلالاف التلاميذ كان بامكانها التدخل بطريق مباشر او غير مباشر ، عبر اعتبار شهر يونيو عطلة بالنسبة لجميع المستويات باستثناء الباك وارغام المدارس الخاصة بذلك على عدم احتساب هذا الشهر.

  • الأربعاء 8 يوليوز 2020 - 07:16

    اؤكد مرة اخرى ان اقساط اشهر التدريس عن بعد غير قانونية ؛ لسبب بسيط؛ لان العقد المبرم بين اولياء الامور و المدارس الخصوصية ان يكون التمدرس حضوريا…..
    و اذا امتنعت المدرسة الخصوصية من تسليم وثيقة المغادرة او نتائج التلاميذ لاولياء امورهم؛ فما عليهم الا اثباث هذا الرفض بواسطة الشهود او العون قضائي او بواسطة مراسلة بالبريد المضمون و الاحتفاظ بوصل المراسلة و نسخة من الطلب الخطي ثم الذهاب للنيابة مرفقا باثباث الواقعة و مطالبة النيابة بتلك الوثائق و اذا رفضوا هم ايضا فيكون الولوج للقضاء الاستعجالي هو الاخير ضد النيابة و القانون واضح…..

  • سعد
    الأربعاء 8 يوليوز 2020 - 07:36

    يجب تقنين وتوحيد واجبات التسجيل. لانعرف اصلا محتواها فمبلغ كبير يدخل في خانة محتواها دوم معرفة تبيانها المفصل وشكرا

  • ={{ أبُو إسْحَاق الوسطي }}=
    الأربعاء 8 يوليوز 2020 - 07:37

    هي محاولة يائسة من السيد الوزير لحفظ ماء الوجه بعد انحيازه المطلق للمدارس الخصوصية منذ بداية الأزمة، ليس إلا، كان عليه إستغلال الغضب الشعبي للضغط على المدارس من أجل ترويضهم واصلاحهم، لكن فوًت فرصة تاريخية…

  • souad
    الأربعاء 8 يوليوز 2020 - 07:53

    المدارس العمومية مكتضة و غير امنة و غير مجهزة لا وجود طاقة استيعابية لاستقبال التلاميد التعليم الخاص..

  • مغربي حر
    الأربعاء 8 يوليوز 2020 - 08:18

    دابا بغينا غير نعرفو ا سعادت الوزير .واش نتا معانا او لا معاهم؟؟؟؟ راه تلفتينا ..غير اسبوع هدا قلتي اننا خاصنا نوليو نخلصو شهر يوليوز و غشت ..دابا تطالبهم اينقصو او ايحيدو مصاريف التسجيل ..المرجو من السيد الوزير ا يحدد الموقف ديالو .باس نعرفو معامن

  • الأربعاء 8 يوليوز 2020 - 08:20

    نعم لقد هرمنا من أجل إلغاء مراسيم المدرسة خاصة التأمين المبالغ فيه حيث غالبا ما يتجاوز 1000 درهم للتلميذ و اك ..واك.. الحق وا عباد الله اللهم ان هذا لمنكر الكرىيساج عاين باين وبمباركة امزازي بالسكوت عن المنكر راه نسبة تمدرس التلاميذ في القطاع الخاص لا تكاد تذكر أمام نسبة القطاع العام يجب فتح تحقيق في هذا الريع الإقتصادي وجر الواقفين وراءه للمحاكم
    حرام عليكم خلينا أمريكا وبغينا نعيشوا في بلادنا ولكن كاطردونا منها بهذا الحيف يا سيد الوزير

  • swissmor
    الأربعاء 8 يوليوز 2020 - 08:21

    حتى لٱخر لحظة ويتخدوا لكم قرار غير قابل للتطبيق

    نحن في عطلة في ايطاليا والحياة طبيعية لدرجة كبيرة جدا
    الناس تحترم التدابير
    الكمامات إجبارية في وسائل النقل العمومية وإشارات التباعد في كل الأماكن
    إيطاليا عرفت مئات الٱلاف من الحالات وعشرات الٱلاف من الوفيات ومع ذلك الشواطئ مفتوحة والمطاعم والمسابح والمتاحف والمواقع الأثرية
    تم الخروج من حالة الطواريء في وقت قياسي بعد أكبر أزمة صحية في تاريخ إيطاليا المعاصرة

    المغرب بضع ٱلاف من الحالات وبضع مئات من الموتى وخروج فوضوي من الحجر

  • ابو العدل
    الأربعاء 8 يوليوز 2020 - 08:25

    منذ بداية المشكلة والوزير يلعب لعبة القط والفأر، مرة مع المدارس وأخرى مع أولياء التلاميذ ولكن هذا يعد مضيعة للوقت، فالموسم الدراسي على الأبواب ويجب عليه أن يتخذ المبادرة التي تنهي المشكلة وذلك بإعادة النظر في دفتر تحميلات المدارس الخصوصية من الرسوم إلى التجهيزات والمرافق التي تفتقر إليها معظم المؤسسات. فالبنايات لاتمت للمدرسة بصلة، بل اغلبها عبارة عن عمارة من 5 او6 طوابق يحشر فيها التلاميذ في غياب ساحة الاستراحة والمراحيض والمكتبة… لقد حان الوقت ليتدخل السيد الوزير الذي دائما ما يجعل نفسه (الخيط الأبيض) في مواجهة غطرسة وتجبر ارباب هذه المؤسسات على مرتفقيها وقطع الطريق على (أصحاب الشكارة) الذين افسدوا القطاع وإلا فليقدم استقالته ويعلن هزيمته أمام هذا اللوبي الفاسد. انشري هسبريس

  • Ramcice 005
    الأربعاء 8 يوليوز 2020 - 08:39

    بالنسبة لبعض المدارس لم تقم بخصم أي درهم كما أنها لم تقدم أي تسهيلات في الآداء بل وصل بها الأمر إلى حد مطالبة بعض الآباء المعوزين بضرورة تقديم شيكات للضمان مع العلم أن الأمر ممنوع قانونيا (شيك الضمان ممنوع للمانح و الممنوح)، بل وزادت في طغيانها إذ بمجرد ما يقوم ولي التلميذ بآداء أقساط التأمين و التسجيل للسنة المقبلة يطلبون منه تحت طائلة الإجبار ملئ مطبوع إعادة التسجيل عبارة عن عقد إذعان المبالغ فيها مع منع إخراج المطبوع خارج المؤسسة و ينطبق الأمر هنا على المدارس العلمية بتمارة.

  • Samir
    الأربعاء 8 يوليوز 2020 - 08:48

    avec corona on m'a déduit 30% de mon salaire, donc je n'ai plus les moyens de continuer à enseigner mes deux enfants au privé….le public est la solution en attendant des jours meilleurs.

  • saad
    الأربعاء 8 يوليوز 2020 - 08:58

    حتى لا نسقط في تكرار الحديث عن الطابع الإستغلالي و الإنتهازي للمدارس الخصوصيةأريد فقط في ظل تصريح الوزير الدي قال فيه ما مظمونه أن وزارة التربية الوطنية لا تمتلك أية سلطة على هدا القطاع ومع تهرب الكل من تحمل المسؤولية نريد فقط معرفة الوزارة الوصية عليه أم أنه قطاع قائم بذاته لا يتحكم فيه أحد ؟

  • commentaire
    الأربعاء 8 يوليوز 2020 - 09:25

    المشكل الذي وقع بين المؤسسات التعليمية والأولياء كان بسب الوزارة إذ أن التلاميذ قد أتموا 75 في المئة من المقرر لماذا الوزارة الوصية لم توقف الدراسة عن بعد لبعض المستويات،

  • مغربي
    الأربعاء 8 يوليوز 2020 - 09:31

    ويل للمطففين الذين إذا اكتالوا على الناس يستوفون وإذا كالوهم أو وزنوهم يخسرون.الا يظن أولئك أنهم مبعوثون ليوم عظيم يوم يقوم الناس لرب العالمين.كلا إن كتاب الفجار لفي سجين وما أدراك ما سجين.كتاب مرقوم.ويل يوم للمكذبين الذين يكذبون بيوم الدين…. إلى آخر الآية…….هاذو هم بعض أصحاب المدارس الحرة

  • مافيا
    الأربعاء 8 يوليوز 2020 - 09:31

    السلام عليكم يجب مراعاة القدرة الشرائية للمواطن و ليس تركه فريسة لهاد المافيا لماذا لايتم تأميم المدارس الخاصة والمصحات الخاصة أو حتى تسقيف الأسعار مثل ما هو موجود في مراكز الفحص التقني للسيارات فثمنها موحد في المغرب.
    ملاحظة بسيطة أسعار الإستشارات الطبية في المغرب أغلى من أوروبا مثلا في بلجيكا سعر إستشارة طبية عند طبيب مختص هي 25 يورو وفي المغرب 300 درهم علما أن الإقتصاد البلجيكي هو ضعف الإقتصاد المغربي بخمس مرات زائد أن الحد الأدنى للأجور في بلجيكا هو 16000 درهم وفي المغرب الحد الأدنى للأجور كما هو معروف 2500 درهم لا مجال للمقرنة زائد أن الأطباء في الدول المتقدمة تساهم في صناعة الأدوية أما الأطباء في المغرب في زمن كورونا فهم غير موجودين كأنهم غير معنيين بالأمر.
    شخصيا أفضل أن الدولة تأمم هذه المدارس والمصحات الخاصة وتجعلها خاصة تابعة للدولة موجهة للفئة المتوسطة و الغنية ماديا ومداخيلها تتجه لوزارة التعليم والصحة وبهذه الطريقة الدولة يصبح عندها مدخول في التعليم والصحة فلوسي تمشي للدولة حسن من هاد المافيا.

  • marocaine
    الأربعاء 8 يوليوز 2020 - 09:35

    يجب الغاء رسوم التامينات التي تأدى على رأس كل سنة دون الاستفادة منها من طرف التلاميذ أو ارجاعها لهم في نهاية العام، لكنها تذهب لجيوب المدارس و هذا في حد ذاته سرقة.
    كما يجب تجويد المدارس العمومية لتكون في مستوى المدارس الخصوصية حتى يتسنى لمن لا طاقة له على المصاريف تدريس أولادهم فيها.

  • طويل
    الأربعاء 8 يوليوز 2020 - 09:49

    يجب على أولياء التلاميذ ان يقاطعو المدارس الخصوصية. والظغط على المدارس الحكومية لترفع من مستواها

  • fahd
    الأربعاء 8 يوليوز 2020 - 10:11

    ادا كان هذا ليس دور هده الوزارة فأين هو دور الحكومة من هدا، غريب امر هده الوزارة، وزارة التعليم ليس لها دخل في مدارس التعليم الخاص ❓

  • Motabi3a
    الأربعاء 8 يوليوز 2020 - 10:47

    السلام عليكم لا اعتقد ان للوزير كلمة على ارباب للمؤسسات الخاصة لانها بكل بساطة خاصة وحرة مهمة الوزير ووزا ته تكمن في جودة للتعليم والتفتيش بامور تربوية اما المادية ان قررت ال زارة التدخل فيها فلابد از تعوض لهم اذن هنا فلتمنح الاباء مساعدات ان ارادت التدخل بهذا الامر لانه وبواقعية وصراحة اقولها حتى واحد ما ضرب الاباءعل ايديهم باش ياخذوا ولادهم للخاص هو اختيارهم وقناعاتهم رغم ان اغلبية ما بالخاص ابناء الاساتذة ليست لهم ثقة بالعظومي للاكتظاظ وايضا لمواد اللغات والاعلاميات وغيرها الذي يقدمها الخاص منالسنوات الاولى ، الحل واضح من يملك مصاريف الخاص يذهب اليه ومن يجد صعوبات باب العمومي مفتوح . راه حتى واحد ما كره يتعلم في ارقى المدارس لكن المثل كيقول لبس قدك اواتيك .وللمدارس العمومية يجب ان ترقى بتعلماتها وجديتها وايضا اضافة مواد اللغات والاعلاميات بالابتداءي لتقليص الفرق مع الخاص ولا ننسى انه يجب تقليص ساعات بعض المواد الحفظية التي هي عبء على التلاميذ والتىكيز الى الفهم والتحليل .والسلام

  • Fouad de berkane
    الأربعاء 8 يوليوز 2020 - 10:48

    علاقة التعليم الخصوصي مع الدولة أو بالخصوص مع وزارة التعليم مثل شخص كان يربي شبل صغير كان يعامله كما يريد و يتحكم فيه كليا اما عندما كبر وأصبح اسدا ضخما ومفترسا انقلب على صاحبه. وصاحبو راه يطلب سلة ابلا عنب انتهى الكلام، الله غالب.

  • محمد
    الأربعاء 8 يوليوز 2020 - 10:51

    هل قام احد من المواطنين بالاحتجاج على شركات الماء و الكهرباء أو شركات الاتصالات مثلا؟!
    لماذا الاحتجاجات حصرية على المدارس الخاصة مع أن اللجوء إليها هو اختياري وليس إجباري ولي مافحالوش يقدر يمشي للعمومي و هذا حقو اما تجي نتا طالب المدارس بشي حاجة نتا و ماشي مجبر تقري ولدك عندهم فهذا شيء غريب

  • أستاذ متقاعد
    الأربعاء 8 يوليوز 2020 - 10:57

    معالي الوزير.صرحتم مرارا أن   "الوزارة لها سلطة بيداغوجية، حول الترخيص والمواكبة والتفتيش".لكننا لم نسمع ولا مرة واحدة ان الوزارة أوقفت عن العمل استاذا في مدرسة خصوصية لانه لا يتوفر على رصيد معرفي يسمح له بأدء مهمته بشكل مرض.و ما أكثر هذه النمادج من المدرسين العاملين بالمدارس الخصوصية.إن وزارة التعليم لا تعمل الا على تشجيع المدارس الخصوصية ..احتراماتي

  • محمد الصابر
    الأربعاء 8 يوليوز 2020 - 10:59

    التساع في القلب واولياء التلاميذ المنهوبة جيوبهم،سيوقفون النزيف بعد نقل وتحويل ابنائهم من الخصوصي الى المدارس العمومية للدولة المغربية.
    فبعد تحلي اولياء التلاميذ، بالشجاعة ووضع الثقة في المدرسة العمومية الوطنية لإصلاحها ورفع مستواها وتشجيع اساتذتها،سيعملون وفق الخطوات التالية :
     اولا :اعادة تسجيل ابنائهم قبل نهاية الموسم الحالي في المدارس العمومية التابعة لنياباتهم ومحل سكناهم.
     ثانيا :تهيئ الآباء لبناتهم وابنائهم نفسانيا ببعض التوصيات في الدخول والخروج وفي التنقل مع التعاون معهم لحلها.
     ثالثا :الانخراط في جمعيات الآباء لمساعدة مدير المؤسسة العمومية على اتخاذ القرارات وتهيئ الشروط الايجابية داخل المدرسة او الثانوية تربويا وصحيا وامنيا وبيداغوجيا، مع العمل الى جانب المحسنين والجمعيات لرفع مستوى التمدرس والنظام العام.
     رابعا : التتبع وتدخل الآباء في سير الدروس والنظام العام ومراقبة الامتحانات لتوفير النزاهة والمصداقية وتكافؤ الفرص.
     خامسا : مصاحبة الأساتذة وتشجيعهم بمواكبة الدروس والتمارين الاضافية ودروس الدعم والتقوية،وبالوقوف الى جانبهم على الصعوبات والتعاون على حلها.

  • احمد
    الأربعاء 8 يوليوز 2020 - 11:00

    تهافت الاسر على التعليم الخصوصي و التباهي هم اهم اسباب الوضعية الحالية.مع العلم أن جل هذه المدارس لا تعطينا مستوى مقبول في التعليم بحكم مستوى اساتذتها و ظروف اشتغالهم.هو بالنسبة لاصحاب المدارس مشروع مربح و بالنسبة للدولة تخفيف عن مسؤوليتها ان لم نقل تخلي عنها. المطلوب هو تحمل الوزارة مسؤوليتها ببناء المدارس العمومية و تكوين الاساتدة لتحقيق تكافؤ الفرص.المدارس الحرة يمكن ان تنحصر على المستوى التمهيدي و فتح مدارس لتعليم اللغات او المعلوميات الخ

  • وردة النرجس
    الأربعاء 8 يوليوز 2020 - 11:07

    الطمع والجشع للمؤسسات الخصوصية عراتو كرونا خاص الرسوم المدرسية تلغى تماما لان الدراسة عن بعد ما دارت حتى شي نتيجة في آخر المطاف الاباء هما الي كايدرسو مع ولادهم يجب على المدارس ان تحضى برسومات رمزية في ضل هاذ الجائحة حتى تمر بسلام اما ادا كانت الوزارة ماقدرات تلقى حتى حل انا كانقول للوزير اترك المهام لاصحابها مادام مالقيتي حل ستكون استقالتك كنوع من الحلول المرضية

  • حميد/ش..ب
    الأربعاء 8 يوليوز 2020 - 11:20

    *أي تأمين؟*
    عند مطلع كل سنة دراسية،تثقل المدارس الخاصة كاهل الآباء او الأولياء بمبالغ لا تقل عن 600 درهم لينضاف الى تكاليف الواجب الشهري و اقتناء الكتب والدفاتر وباقي اللوازم الدراسية المبالغ فيها..!
    مبلغ التأمين هذا يفرض على الاسر وهو لا علاقة له بأي تأمين..فلا وجود لوثيقة تسلم للأسرة تتضمن اسم الشركة المؤمنة ولا خاتم وتوقيع الشركة ولا أي شيء يثبت وجود تأمين فعلي.
    فالتوصيل الذي يسلم للأسر يتضمن عبارة:" واجبات التسجيل"
    هذا نصب واحتيال…لا وجود لأي تأمين..
    فكم من حادثة وقعت بفضاءات المدارس وتكلفت أسر المصابين بعلاج ابنائها..في غياب اي تامين
    .فهلا اتخدت إجراءات للحد من هذا التلاعب..!

  • الطبيبة مرات المهندس
    الأربعاء 8 يوليوز 2020 - 11:20

    زعما التعليم الخصوصي تعليم؟؟؟ ما عارفينش غير كتشريو النقط لوليداتكوم؟ وا الله يجيبكوم على خير. اللي ماقراش في التعليم العمومي و جاب النقطة بالكد و العمل في المدارس العمومية را ماقرا والو. المشكل أن الآباء كيضحكو على نفوسهوم و خايفين يديو ولادهوم للعمومي و تبان حقيقة ريوس لوليدات المسطلة و يتصدمو الواليدين أنهم ممهتمينش بولادهوم و ما عاطينهومش وقت و ما قادرينش يأديو دورهم التعليمي كآباء لأن أكثرية الآباء واخا خدام طالع هو براسو أو هي غير بالنقيل أولا لكريد ديال التاريخ و الجغرافيا و قواعد اللغة العربية و الفرنسية، أما فعلا التعلم و الفكر العقلي المعرفي ما عندش أكثرية أولياء الأمور. اللهم كيعطيو لفلوس للخصوصي مقابل النقط و خلينا بلا مندخلو في موضوع منين كتجي أكثرية لفلوس، المهم الخبار فراسكوم آش دايرة الرشاوي فلبلاد.
    اللي بغا يرتاح يرجع وليداتو للتعليم العمومي راه هو التعليم ديال الصح و فين وليداتك يقراو و يجتاهدو و يطلعو رجال و نساء تعول عليهوم نتا و لبلاد و غير من التعليم العمومي مناين كيخرجو الأدمغة يكدب عليكوم الكداب و خليو فليساتكوم فجيوبكوم.

  • موظف مغربي
    الأربعاء 8 يوليوز 2020 - 11:42

    الحل بالنسبة هو تنقيل أبنائي للتعليم العمومي وهذا من حقي بحالي بحال الناس لأن التعليم الخصوصي أرهقنا ماديا ومعنويا. كنحيدوها من كرشنا و لباسنا وصحتنا وكنعطيوها لأصحاب المدارس الخصوصية والنتيجة والو هاد كرونا دارت لي أنا بعدا العقل.

  • Pik
    الأربعاء 8 يوليوز 2020 - 11:48

    من رخص للمدارس الخاصة؟ من سهل الإستثمار في هذا القطاع؟ من قلل دعم التعليم العمومي؟ من شجع المدارس الخاصة على حساب المدرسة العمومية؟ من عليه أن يراقب إستغلال الخواص للأطر العمومية ؟ التعليم حق للجميع و لا يمكن منع آباء التلاميذ إرجاع أبنائهم إلى المدرسة العمومية… وجب على الوزارة الوصية أن تعيد للمدرسة العمومية بريقها ، لأنه مع تباطوء النمو و تراجع فرص الشغل من الضروري أن يستوعب التعليم العمومي متمدرسين جدد كانو قبل الجائحة في القطاع الخاص

  • حسن الريفي
    الأربعاء 8 يوليوز 2020 - 11:53

    السلام عليكم. جميل ان الوزير تدارك خطأ فاذح و غير قانوني قوله سابقا انه لا يمكن تحويل التلاميذ من الخاص الى العام.اما بالنسبة للمستقبل فالحل هو ان تجلس الوزارة و نقابة المدارس الخاصة و يقررون توحيد الاثمنة لكل المؤسسات التعليمية الخاصة في المغرب( مصاريف التسجيل ، الاداء الشهري، التأمين، المواصلات المدرسية) كل هذه المصاريف توحد المؤسسة الخاصة التي تخترق هذا الاتفاق تعاقب بالاغلاق. هذا الحل سيكون ناجعا لا بالنسبة لارياء التلاميذ ولا بالنسبة للمدارس الخاصة. مول الشكارة عندو الحق يربح لفلوس ولكن بشكل قانوني و معقول.

  • سي محمد
    الأربعاء 8 يوليوز 2020 - 11:56

    في الحقيقة، ظرفية جائحة كورونا أسقطت قناع المؤسسات الخصوصية وعرت وجهها الحقيقي وكشفت جشع أغلبها في طلب مقابل عن خدمات لم تقدمها لتلامذتها، عفوا لزبنائها وفق منظورها المقاولاتي النفعي المحظ، مما لا يمت بصلة بنبل الرسالة التربوية والتعليمية التي تدعي حملها، ولا يعبر عما تفرضه قيم المواطنة الحقة من المبادرة إلى الإسهام في التخفيف من الآثار والتداعيات المادية والاجتماعية والنفسية لفترة الحجر الصحي على آباء وأولياء التلاميذ، خاصة وأنهم من يوفر الوسائل الإلكترونية الكفيلة بضمان التلقي عن بعد ويقوم غصبا بدور الأستاذ في تتبع أبنائهم بالبيت بالرغم من عدم أهلية أغلبهم لتحمل هذا العبئ.
    لا ظير، إذا كانت هذه الظرفية الحرجة تقتضي تظافر الجهود وانخراط الجميع في تجاوزها، فإن ما قام به الآباء من دعم وتأطير لأبنائهم بالبيت الذي عوض القسم، وما تكبده هؤلاء الأطفال من معاناة نفسية ومجهود بدني للتأقلم مع التلقين عن بعد ومع الوسائل الإلكترونية، يعتبر مساهمة من الآباء والأطفال معا في تجاوز ظرفية الجائحة، تلبية للواجب الوطني. وهنا يصبح السؤال مشروعا عن ماهية ونوعية مساهمة مدارس التعليم الخصوصي (يتبع)

  • adil
    الأربعاء 8 يوليوز 2020 - 12:10

    أيها الآباء أيتها الأمهات لله ثم للتاريخ أنصحكم قوموا بنقل أبنائكم إلى المدارس العمومية لأسباب عدة:
    1- وفرة العرض
    2- جودته من خلال بنايات مناسبة تليق بالتعلم لا كغالبية حجر التعليم الخصوصي الصغيرة جدا وليس بها تجهيز مناسب ومن خلال أطر تربوية لها خبرة وتجربة وخضعت لتكوين وليس كبعض مدرسي الخصوصي الذين ينطبق عليهم المثل "كور واعط …" ومعذرة عن الصراحة، وللأمانة فبعض مدرسي العمومي ممن ولجوا للوظيفة عبر الطرق الملتوية هم أيضا ممن ينطبق عليهم "فاقد الشيء لا …"
    4- العمومي تحت مجهر المراقبة سواء من التلاميذ أنفسهم وعبر جمعية الآباء والأمهات وعبر الإدارة وخاصة عبر أطر التفتيش والتوجيه أما العمومي فأشبه ب "زريبة مول الشكارة" ما شاء فعل
    5- ما ادخرته من مال يمكنك استثماره في دروس الدعم والتقوية لأبنائك والباقي تصدق به لله
    6- ستنجو من أمراض القلق والسكر والإحساس "بالحكرة" جراء المعاملات الفرعونية لأصحاب الخصوصي
    7- يكفي أن تقارن نتائج العمومي بالخصوصي لسنة الباك حتى تعرف أن التعليم العمومي هو رائد الميدان ولا صوت يعلو عليه
    لهذه الأسباب وأخرى أنتم بها أدرى فروا وهاجروا بأبنائكم قبل أن …

  • معلق
    الأربعاء 8 يوليوز 2020 - 12:40

    التعليم يجب أن لا يكون مجالا للإتجار. وقد أثبت فشله. وآن الأوان أن نتخلص منه. علينا أن نضع الوزارة أمام الأمر الواقع وذلك بأن نحدد موسما دراسيا نقوم فيه بتسجيل أبنائنا في المدارس العمومية وأقترح موسم 2021-2022. والدولة ملزمة بأن توفر المقاعد والأطر الازمة.

  • محمد الصابر
    الأربعاء 8 يوليوز 2020 - 12:48

    قلتها لكم أكثر من مرة،ان اولياء التلاميذ المنهوبة جيوبهم،سيوقفون النزيف بعد نقل وتحويل ابنائهم من الخصوصي الى المدارس العمومية للدولة المغربية.
    فبعد تحلي اولياء التلاميذ، بالشجاعة ووضع الثقة في المدرسة العمومية الوطنية لإصلاحها ورفع مستواها وتشجيع اساتذتها،سيعملون وفق الخطوات التالية :
     اولا :اعادة تسجيل ابنائهم قبل نهاية الموسم الحالي في المدارس العمومية التابعة لنياباتهم ومحل سكناهم.
     ثانيا :تهيئ الآباء لبناتهم وابنائهم نفسانيا ببعض التوصيات في الدخول والخروج وفي التنقل مع التعاون معهم لحلها.
     ثالثا :الانخراط في جمعيات الآباء لمساعدة مدير المؤسسة العمومية على اتخاذ القرارات وتهيئ الشروط الايجابية داخل المدرسة او الثانوية تربويا وصحيا وامنيا وبيداغوجيا، مع العمل الى جانب المحسنين والجمعيات لرفع مستوى التمدرس والنظام العام.
     رابعا : التتبع وتدخل الآباء في سير الدروس والنظام العام ومراقبة الامتحانات لتوفير النزاهة والمصداقية وتكافؤ الفرص.
     خامسا : مصاحبة الأساتذة وتشجيعهم بمواكبة الدروس والتمارين الاضافية ودروس الدعم والتقوية،وبالوقوف الى جانبهم على الصعوبات والتعاون على حلها.

  • بلمليح عبد الجواد
    الأربعاء 8 يوليوز 2020 - 12:52

    سؤالي بسيط أوجهه للسيد وزير التعليم وهو كالآتي: بقوله وأمره لآباء وأولياء التلاميذ وخاصة منهم فئة الموظفين بأنه لازم عليهم أن يؤدوا وليس لهم من مبرر بعدم التأدية…هل يعد أو يحسب هذا التذخل من الناحية البيداغوجية أو من ناحية أخرى!!؟؟
    طلبه لهذه الفئة بالتأدية دون تخفيظ ، هل يدخل ضمن المهام "البيداغوجية" للوزارة"؟؟ …كفى عبثا وكفى استحمارا للمواطنين أيها الوزير المحترم !!

  • emogeo77
    الأربعاء 8 يوليوز 2020 - 12:57

    التعليم الخصوصي يجب أن يكون مخصصا للتلاميذ الأغبياء الذين فشلوا في التعليم العمومي ولم يستطيعوا مواصلة الدراسة، حتى تتم مواكبتهم تمهيدا لإدماجهم.

  • ملاحظ
    الأربعاء 8 يوليوز 2020 - 13:12

    لقد تبين بالملموس ان هذا النوع من التعليم لا يستحق تسميته بالتعليم الخاص او االخصوصي والتسمية الحقيقية التي تعكس طبيعته هي التعليم التجاري

  • سي محمد
    الأربعاء 8 يوليوز 2020 - 13:38

    (تتمة)
    … وهنا يصبح السؤال مشروعا عن ماهية ونوعية مساهمة مؤسسات التعليم الخصوصي بدورها في تلبية الواجب الوطني، وهي التي راكمت الكثير من الملايير وتقول هل من مزيد؟؟؟
    فمن المفروض أن ترقى مساهمة هذه المقاولات في الصندوق الذي أحدثه جلالة الملك لمواجهة جائحة كورونا، إلى مستوى المبالغ المرتفعة التي تتلقاها لسنوات عديدة من نفس هؤلاء الآباء الذين يقفون معها اليوم جنبا إلى جنب لتدليل العواقب واستكمال مهمة التدريس عن بعد، رغم سلبياتها ونواقصها، إذ لا يمكن أن تقوم مقام الدروس الحضورية بأي حال من الأحوال. وبالتالي فليس من المعقول أن تطالب هذه المدارس، تحت أية ذريعة أو مبررات كانت، بأداء نفس المبالغ التي كانت تتلقاها مقابل الخدمة التعليمية التي كانت تقدمها في الظروف العادية، والتي كان متعاقدا عليها مع آباء وأولياء التلاميذ ما دامت لم تقدم حاليا نفس الخدمة.
    (يتبع)

  • بقيلي عبدالواحد
    الأربعاء 8 يوليوز 2020 - 13:47

    اسوء مخاوفنا ان نسجل ابناءنا للموسم المقبل فيالمدارس الخصوصية ،ثم ياتي الحجر والحضر والطوارء والدراسة عن بعد… وهذا غير مستبعد

  • محمد جام
    الأربعاء 8 يوليوز 2020 - 13:54

    التعليم عن بعد ليس الحل لجميع المستويات. و الحل هو تعليم الحومة بكل درب مدرس. 10 تلاميذ
    و خوصصة التعليم هو الحل مع منحة التدريس للمتفوقين و الفقراء.
    الفرنسية ليست اللغة الثانية الفضلى للدراسة
    الاساتذة لديهم المستوى و ليس لديهم الدافع للعطاء

  • محمد المصباحي
    الأربعاء 8 يوليوز 2020 - 13:58

    حل المشكل ليس عند وزير التربية الوطنية لأن التشريع لا يمنحه هذه الإمكانية. عوض الضحك على الذقون ووضع أسئلة و انتظار أجوبة لا تسمن ولا تغني من جوع في لعبة سريالية محسومة النتائج، يمكن تقديم مشاريع قوانين في إطار اختصاصات المجالس التشريعية و طرحها للتصويت من أجل إصلاح الاختلالات في هذا القطاع. غير ذلك لانفع يرجى منه و يعتبر لعبا سياسويا رخيصا في نظري.

  • سي محمد
    الأربعاء 8 يوليوز 2020 - 13:59

    (تتمة)
    ألا تستحيي هذه المؤسسات من مطالبة الآباء بالأداء، بدلا من اعتبار ما قامت به من تعليم عن بعد مساهمة رمزية منها لفائدة تلامذتها لتجاوز ظرفية الجائحة؟ خاصة وأنها لم تساهم ولو بسنتيم واحد في صندوق التضامن الذي أحدته جلالة الملك. بل بالعكس مدت يدها إليه وطمعت في استنزافه هو الآخر.
    ألم يحن الوقت بعد لمراجعة أنفسنا كآباء وأولياء التلاميذ، ومطالبة الدولة بتعليم جيد لأبنائنا، ونحن من يؤدي شتى أنواع الضرائب، ونقول كفى لإكراهنا على الارتماء في جحيم المدارس الخصوصية الجشعة؟
    أمام هذا الوضع، يتعين التدخل العاجل لكل قطاعات الدولة المعنية، وخاصة الوزارة الوصية على القطاع، لحسم هذا الأمر وتحديد رسوم وواجبات التمدرس في التعليم الخصوصي مستقبلا بناء على معايير جد مظبوطة، والتصدي للإثراء غير المشروع في هذا الميدان، ومراجعة مداخيل هذه المؤسسات وتشديد الرقابة المحاسباتية عليها، عوض غض الطرف عنها وترك الآباء عرضة لغطرستها وشرهها، خاصة وأن الدولة مطالبة بضمان تعليم جيد لجميع أبنائها.

  • Slimani
    الأربعاء 8 يوليوز 2020 - 14:22

    و اخيرا اعترف السيد الوزير بحقوق المتعلمين في الولوج الى المدارس العمومية دون قيد و شرط طبقا لدستور المملكة الفصل 31، و عليه لتوفير المقاعد لكل متعلم يطلب ذلك اللجوء الى عدة حلول و منها :
    تأميم المدارس الخصوصية التي ستعرف هجرة جماعية كبيرة الى العمومي مع الحفاظ على طاقمها و تطعيمه من العمومي؛
    اعادة النظر في استعملالات الزمن و القاعات واعادة النظر في تشغيل أساتذة العمومي باعتماد الساعات الاضافية مؤدى عنها ؛
    توسيع المؤسسات باضافة قاعات و مرافق جديدة
    بناء مؤسسات جديدة كلما دعت الضرورة الى ذلك باعتماد الشراكة مع المجالس المحلية و الجهوية و المؤسسات العمومية و الشركاء الاقتصاديون
    و التفكير في حلول أخرى و منها صندوق كورونا و الدعوة الى تمويله بشكل مستمر بنفس الطريقة التي اقترحها جلالة الملك

  • م عغ
    الأربعاء 8 يوليوز 2020 - 14:31

    التعليم عن بعد سيخرب التعليم كيف للاب العامل والام العاملة ترك الابناء الصغار امام اجهزة الحاسوب دون رقيب اتعتقد ان الاطفال سيواصلون مع الاستاذ

  • ع ع
    الأربعاء 8 يوليوز 2020 - 14:34

    الحل هو المدرسة العمومية وادماج الاطر التربوبية في القطاع الخاص في القطاع العام والمراقبة الصارمة

  • T.k
    الخميس 9 يوليوز 2020 - 00:38

    الاعفاء التام بالنسبة للمتضررين من الجائحة و50%بالنسبة للآخرين . بالاضافة الى العفاء التام بالنسبة للتعليم الاولي la maternelle

  • الاباء
    السبت 11 يوليوز 2020 - 02:08

    تعبنا وارهقنا من تكليف المدارس الخصوصية التي اصبحت هما يقظ مضاجعنا ..فلتقم الدولة بواجبها وتوفر لابنائنا التعليم المجاني لانه حق دستوري والجودة نحن الاباء نتكفل بها لا عليكم فقد عرفنا من اين تأكل الكتف وليس لدى المدارس الخاصة ما ترفع به مستوى ابناءنا لان فاقد الشيء لا يعطيه الزواق طار وبقا البزق

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة