24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

13/08/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:0906:4413:3717:1420:2121:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟

قيم هذا المقال

3.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مجتمع | "محضر الخروج" يناقض "مشروع الرقمنة" ويثير سخط هيئة التدريس

"محضر الخروج" يناقض "مشروع الرقمنة" ويثير سخط هيئة التدريس

"محضر الخروج" يناقض "مشروع الرقمنة" ويثير سخط هيئة التدريس

على غرار نهاية المواسم الدراسية الماضية، تجدّد النقاش في أوساط أطر هيئة التدريس والفاعلين التربويين حول جدوى محاضر الخروج، التي تفرض وزارة التربية الوطنية على الأستاذات والأساتذة توقيعها قبل مغادرة مقار عملهم.

ويختلف النقاش حول "محضر الخروج" هذه السنة عن السنوات السابقة، إذ يقول الأساتذة الغاضبون من تمسّك الوزارة بهذا الإجراء إنه يتناقض مع الرغبة في تطوير مشروع الرقمنة الذي انخرط فيه المغرب، والذي توجد المنظومة التعليمية في قلبه، بعد خوض تجربة التعليم عن بعد هذه السنة، والسعي إلى تكريس هذا الخيار مستقبلا، كما أن الظرفية الحالية استثنائية، بسبب استمرار خطر جائحة كورونا.

ويكلّف توقيع محاضر الخروج الأستاذات والأساتذة الكثير، سواء من الناحية المادية أو من حيث الجهد والوقت، خاصة بالنسبة للذين يقطنون في مناطق بعيدة عن المؤسسات التعليمية حيث يدرّسون، والتي يتحتّم عليهم العودة إليها فقط من أجل وضع توقيعهم على الوثيقة المذكورة، كإجراء روتيني لا ترى أطر الهيئة التدريسية داعيا للإبقاء عليه.

وأثار تأخير توقيع محاضر الخروج هذه السنة إلى غاية 27 يوليوز الجاري، أي قبيْل ثلاثة أيام من عيد الأضحى، غضبا في صفوف أطر الهيئة التدريسية، وذهبت الجامعة الوطنية للتعليم FNE إلى مطالبة الوزارة الوصية على القطاع بإلغاء كلّي لتوقيعات محاضر الخروج، والاكتفاء فقط بمحاضر الدخول التي يوقعها الأساتذة عند بداية كل موسم دراسي.

النقابة التعليمة ذاتها اعتبرت أن تأخير توقيع محاضر الخروج إلى 27 يوليوز، بناء على ما جاء في مراسلة صادرة عن الكاتب العام لوزارة التربية الوطنية بتاريخ 9 من الشهر الجاري، يتناقض مع مقرر سابق للوزارة بشأن تنظيم السنة الدراسية 2019-2020، حدَّد يوم 10 يوليوز لتوقيع محاضر الخروج بمختلف الأسلاك التعليمية، مع استثناء المكلفين بإنجاز أعمال يتطلب تنفيذُها تجاوز هذا التاريخ.

وانتقدت الجامعة الوطنية للتعليم تأخير وزارة التربية الوطنية توقيع محاضر الخروج، معتبرة أنه يتجاوز منطوق مقررها المذكور، معتبرة أنه "قرار لا مبرر له خاصة بالنسبة للأطر التربوية غير المعنية بامتحانات الباكالوريا والتي أنهت كامل مهامها".

وقال عبد الرزاق الإدريسي، الكاتب العام للنقابة، إن "توقيع محاضر الخروج ليس إجراء ضروريا، والدليل على ذلك هو أن أساتذة التعليم العالي لا يوقعونها"، مضيفا: "الأساسي هو أن ينهي المدرّس أو الإداري مهامّه، وإذا احتاجتْه الإدارة فبإمكانها أن تتصل به، عبر مختلف قنوات الاتصال الممكنة".

وذهب الإدريسي إلى وصف إصرار وزارة التربية الوطنية على فرض توقيع محاضر الخروج على أطر الهيئة التدريسية بـ"نوع من التعذيب والانتقام من نساء ورجال التعليم"، وزاد قائلا: "إذا كانت الحكومة تؤكد أن أولويتها هي محاربة جائحة كورونا، فكيف يعقل أن يُجبر الأساتذة على التنقل من منطقة إلى أخرى، من أجل توقيع محاضر الخروج، وعلى بعد أيام قليلة فقط من عيد الأضحى؟".

وفيما يطالب بعض الأساتذة بأن يتم استبدال التوقيع الكلاسيكي للمحاضر بالتوقيع الإلكتروني، أو السماح لهم بتوقيع محاضر الخروج في المديريات الإقليمية القريبة من محالِّ سكناهم، عوض الانتقال إلى الأماكن التي يشتغلون فيها، اعتبر عبد الرزاق الإدريسي أن هذا الإجراء "لا جدوى منه ولا معنى له، أيا كانت طريقة التوقيع، ويجب أن يُلغى كليّا، ويُحتفظ فقط بتوقيع محاضر الدخول".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (65)

1 - المصطفى الاثنين 13 يوليوز 2020 - 06:35
محضر الخروج تخلف إداري. أما مبرره في العصر الحالي فلا أساس له. سواء كانت الجائحة أو لم تكن. مما يعني أن العقلية الإدارية المتخلفة تتناقض تماما مع ما تدعيه من تطوير المنظومة التربوية. والارتجال الذي كان ولا يزال سمتها هو من يهوي بها نحو الهاوية..
وبالرجوع إلى الوراء نكتشف أشكال الارتجال منذ الميثاق حتى اليوم. والأموال التي أهدرت ولم يوضع مهدروها وراء القضبان لغياب مبدأ المحاسبة...
2 - مدرس الاثنين 13 يوليوز 2020 - 06:37
أكلت يوم أكل الثور الأبيض ، من خذلنا سوى النقابات عندما رجحت كفة مصالحها على حساب هذه الشمعة التي تحترق لتنير للآخر الذى أنكر خيرها ، فكيف للقطاع الوصي أن يفعل ما شاء بها؟
3 - مواطن x الاثنين 13 يوليوز 2020 - 06:54
ما جدوى هذا التوقيع الذي سيتكبد فيه الموظف عناء السفر و كآبة المنظر؟ ألا تعترف الدولة أن خطر الوباء لا زال قائما؟ ألم يقل الوزير بأن التعليم عن بعد أعطى أكله؟ و لم لا اعتماد توقيع عن بعد؟ اتخذت النقابات هذا الأمر مطية لتركب موجة جديدة؟ الاتجاه المعاكس يأتيكم غدا
4 - hamid الاثنين 13 يوليوز 2020 - 07:11
مثل هذه الإحتجاج هو الذي يسيء لرجال ونساء التعليم. أتكلم على البعض الذين يتكلمون عن الرقمنة وهم لم ينجون ولو درسا واحدا عن بعد. فلما يتكلم على صعوبة الإلتحاق بمقر عملة ولو مرة واحدة هذا يعني أنه إنفصل عن ميدانه إنفصال تام. ولحسن الحظ هناك العديد من رجال التعليم الذين يسهرون على تنظيم وتصحيح وحراسة الإمتحانات وحضور الإجتماعات المنصوص عنه... ولذيهم إرتباط دائما بعملهم. أما النقابات فهي تريد فقط الركوب على الأمواج.
5 - مدير الاثنين 13 يوليوز 2020 - 07:12
توقيع محضر الخروج اجراء ضروري ومهم ليس الهدف منه تعذيب هيئة التدريس ولكن يضمن للإدارة استرداد مجموعة من الحقوق من وسائل تعليمية ،مراجع ،مفاتيح السكنيات،ويحتم على الموظف القيام بعدد من المهام الواجب انجازها قبل نهاية السنة، بحيث من لم يكن في وضعية سليمة اتجاه الإدارة لن يتمكن من التوقيع وبالتالي تكون له عواقب وخيمة، اذن
6 - و كعادتهم الاثنين 13 يوليوز 2020 - 07:12
سلام للجميع
كم عانينا من محضر الخروج.. و في سنوات خلت.. و أنت تنهي كل مهامك.. و ربما حجزت في حافلة.. فإذا بك تتفاجأ أن مديرك يؤجل توقيعك.. بدعوى أن المحاضر غير جاهزة.. أو ما شابه ذلك.. و كم مرة قمت بإنجاز المحاضر كوني أستاذ المعلوميات.. بإمكان واحد من تلامذتي إنجاز هذه الجداول البسيطة.. إلا أنه تعسف الإدارة ليس إلا..
و كعادتنا.. سيخرج علينا بعض الحاقدين على أسيادهم من الأساتذة.. أنصحهم ببداية التحضير.. لأن مباريات التوظيف في التعليم على الأبواب..
و سلام للجميع
7 - MCO الاثنين 13 يوليوز 2020 - 07:33
في الواقع و من خلال "أساتذة و أستاذات" هم يؤكدون أن الغالبية "شبعت راحة و الدراهم الساهلة" حتى أصبحوا يتفننوا في طلبات من أجل تكريس هذه راحة و الدراهم الساهلة. خاصة هذه السنة : لا عمل و الاجرة داخلة لكونت.... سعدااااااتهم
8 - rania الاثنين 13 يوليوز 2020 - 07:48
وهد الاساتدة و الله يهديهم هم في عطلة مند مارس مؤدى عنها و لايستطيعو حتى الدهاب لتوقيع المحاضر..؟؟؟!!! زيادة ان هولاء الاساتدة لم يقدمو الدروس عن بعد في فترة الحجر الصحي....
9 - مواطن الاثنين 13 يوليوز 2020 - 07:57
في الحقيقة إن توقيع محضر الخروج ليست له أية فائدة مرتبطة بقطاع التربية و التعليم. لكن له فوائد غير مباشرة كتنشيط وسائل النقل حيث تعرف حركية واسعة من القطارات إلى الحافلات إلى سيارات الأجرة و النقل المزدوج و حتى التقليدية من عربات و بغال... فلكل وسيلة أجرة. كما يتم تنشيط المقاهي و المطاعم و كذلك الفنادق في المناطق التي تستحيل العودة منها في نفس اليوم.
10 - مغربي الاثنين 13 يوليوز 2020 - 07:58
باغيين غير الراحة والنوم، كفى من الانتهازية. من لا يريد العمل عليه أن يستقيل.
11 - الفاشلون! الاثنين 13 يوليوز 2020 - 08:06
الاساتذة في المغرب مفششين وموالفين العجز، ليست هنالك مهنة تقدر تغادر مجال عملك فيها بدون ترخيص او إذن مسبق؛
المبررات واهية وراكوم واكلينها باردة، مقارنة بمجالات عديدة؛
هيئة فاشلة ووزارة أفشل، ومضمون فارغ، مؤسسة لانتاج اجيال من الشباب بدون....و....و.....و.....
12 - هيئة الغضب ! الاثنين 13 يوليوز 2020 - 08:20
منذ بداية السنة الدراسية وهيئة التعليم في غضب .... ﻻ شيء يعجبها .. غضب ﻻجل التوقيت غضب ﻻجل التعاقد غضب ﻻحل الترقية غصب ﻻجل محاكمة مدرس ... غضب ﻻجل المساهمة في صندوق كورونا... غضب ﻻجل تصحيح أوراق إﻻمتحانات ... عضب.. غضب بﻻ نهاية ، وفي نهاية المطاف نشتكي من أزمة التعليم ، والحقيقة الغائبة هي ازمة هيئة الغضب عفواً هيئة التعليم ..
13 - مغربية الاثنين 13 يوليوز 2020 - 08:20
وزارة التربية و التعليم تتعامل مع الأستاذ و كأنه مخلوق فضائي له قوى خارقة للعادة يمكنه ببساطة التنقل من شمال المغرب الى جنوبه لامضاء محاضر الخروج و انه لا يصاب ابدا بالامراض كامثاله من البشر و التباعد الاجتماعي لا يطبق عليه و يمكنه كدلك ان لا يحترم الشروط الاحترازية الاخرى لحماية نفسه من كورونا لانها غير ضرورية .اتساءل ما جدوى هذا الامضاء غير تعديب الأستاذ
14 - استاذة الاثنين 13 يوليوز 2020 - 08:25
وما جدوى التوقيع حتى إلكترونيا؟
توقيع محاضر الخروج يجب أن يلغى تماما.
اذا احتاجتنا الإدارة فلتتصل بنا هاتفيا.
ارجو ان تتفهم الوزارة مطلب الاساتذة.
15 - home الاثنين 13 يوليوز 2020 - 08:31
السؤال هو لماذا سمحت الوزارة لمناطق الجنوب بإمضاء محاضر الخروج ...هل مدينة العيون أو الداخلة غير تابعة لوزارة التربية الوطنية ؟؟؟؟؟
16 - عبد الاله الاثنين 13 يوليوز 2020 - 08:35
إجراء لا معنى له بتاتا وبهذا الشكل الحضوري المؤكد .. رجال التعليم يعانون في صمت من قرارات هذه الحكومة المجحفة .. ولهذا كثر انتحارهم وقلت همتهم .. انتظروا الأسوء إن لم تعالجوا الوضع وتنهضوا بالقطاعات الاجتماعية المهمة للمواطنين :القضاء والصحة والتعليم.
وإذا كان أملكم مغربا قويا متفتحا وشعبا مثقفا واعيا ، فاهتموا بقطاع التعليم وخصوصا موظفينه الذين تكالبت عليهم الظروف وسحقتهم قرارات حكومية استعبادية مضى عليها الزمن ، حتى صاروا موضوعا لنكت المجتمع وسخريات إعلام مضلل نسي أنه تتلمذ على أيديهم وتعلم فنون النقد والتحليل بواسطتهم ، سخطا وقبحا لكل من سولت له نفسه المس بكرامتهم ، تحيتي لأحرار هذا الوطن والغيورين على سموه ورقيه.
17 - أستاذة بالإعدادي متقاعدة الاثنين 13 يوليوز 2020 - 08:39
ما تأخير موعد توقيع محاضر الخروج الا ظرف استثنائي فرضته جائحة كورونا التي كانت السبب في تأجيل موعد امتحان الباكلوريا ونتمنى أن لا تتخذه الوزاره الوصية عادة تؤجل فيه التوقيع إلى هذا التاريخ في السنوات المقبلة
18 - اللفتي عبد الوهاب الاثنين 13 يوليوز 2020 - 08:40
هؤلاء الأساتذة كثيري الشكوى يجب تقليص عطلهم والعمل طيلة السنة و إلغاء تعويضات التصحيح و ادماجها في المهام و تعميم التعاقد على الجميع و رفع ساعات العمل و فرض التعليم عن بعد و طرد المتقاعسين و خوصصة بعض الموسسات التعليمية بالمدن الكبرى لضمان مزيد من المداخيل للدولة.
19 - ام عمران الاثنين 13 يوليوز 2020 - 08:43
محضر الخروج ما عندو حتی معنی..... وزارة تتسم بالکلاسیکیة
20 - مول اللبن حدا المدرسة الاثنين 13 يوليوز 2020 - 08:49
نعم للتوقيع على محضر الخروج لأننا توحشنا أصدقائنا المعلمين والمعلمات. لم نرهم منذ الحجر الصحي و نود بصريح العبارة أن نودعهم.
21 - رضوان الاثنين 13 يوليوز 2020 - 09:04
غريب امر من يطالب بالتوقف عن العمل يوم 27يوليوز خاصة وان الامتحانات تغير توقيتها هذه السنة وان الاطر الادارية والتربوية ظلوا في منازلهم منذ اقفال المؤسيات التعليمية في مارس وتقاضوا رواتبهم كاملة..كفى من الكسل والمناورة عن طريق النقابات..اما توقيع محضر الخروج فتلك بدعة ادارية تنتمي للعهد الورقي والتسيير المتخلف لوزارة التربية الوطنية..ومتى سيلتحقون بعملهم والامتحانات الجهوية مبرمجة ابتداء من 3سبتمبر...
22 - maazouz الاثنين 13 يوليوز 2020 - 09:09
هناك.مااهم.بكثیر.من.توقیع.المحاضر.....
23 - معلم الاثنين 13 يوليوز 2020 - 09:14
اين كانت النقابات لما تم تاجيل الترقيات العطلة مع كوفيد قاربت ثلاثة اشهر فلا باس ان يوقع محضر الخروج في ١٠ غشت لان العطلة
ستقضى في المنازل بصفر درهم
24 - الأزرق الاثنين 13 يوليوز 2020 - 09:22
فعلا.إجراء انتقامي سادي لا فائدة منه سوى تعذيب الأستاذ و الاعتداء عليه ماديا و جسديا و نفسيا. مئات الكيلومترات تقطع ذهابا و إيابا من أجل خربشات صغيرة.
25 - Hamid الاثنين 13 يوليوز 2020 - 10:04
الى صاحب التعليق رقم 18. ورقم 8
ليس عيبا أن ندهب عند طبيب نفسي قصد العلاج خصوصا لو كنا نعاني من مجموعة من العقد ....وتذكر دائما أن الأطر التربوية بمثابة أسرتك الثانية..... ملاحظه بسيطة انا بعيد كل البعد عن ميدان تعليم ولكن بصراحة تعاليقما فيهم استفزاز ........
26 - أب تلميذ الاثنين 13 يوليوز 2020 - 10:11
هذا ما وجدنا عليه آباءنا غياب الإبتكار و التجديد و الرقمنة فالوزارة و العشوائية في صرف من الميزانيات ما الفائدة من توقيع محضر الخروج .... يكفي الدخول ما هذا الإستهتار و العشوائية و التبذير كفى إبتكروا في بناء المدارس و تجهيزها بكل المعدات عوض خزعبلاتكم التي تكلف الدولة و الأستاذ الكثير رغم أجورهم الزهيدة مقابل أجوركم و تعويضاتكم الضخمة أيتها الدكاكين السياسية
27 - Mostapha الاثنين 13 يوليوز 2020 - 10:15
إلغاء امضاء الخروج هذا ماير يد رجال التعليم ونقابتهم حتى يفسح لهم المجال للخروج متى شاؤوا لقد عانينا من تصرفاتكم فانتم باستثناء قلة قليلة من اوصل مستوى التعليم للحضيض طبعا الدولة سعادتكم على ذلك لحاجة في راس يعقوب إضافة إلى نقاباتكم التي كان همها ارضاءكم والسعي لتحقيق ما يرضيكم على حساب مصلحة المواطنين لقد كان أبناءنا يدرسون في التعليم العمومي وعانينا من مهازل الغيابات بذون مبرر والدخول والخروج متى شءتم وسيل الشواهد الطبية طوال السنة والاضطرابات بين حين اخر وبداية العطلة الصيفية في شهر يونيو وياويل اي مدير ارادفرض النظام في المدرس يديرون عليه النقابة لقد افسدتم التعليم ومازلتم الاتستحيون
28 - عيسى الاثنين 13 يوليوز 2020 - 10:20
قولو لهم غادي نعطيوكم تعويض النقل والاستاذة معروفين طبعا با لجشع غيعجبهوم الحال الى كان غيربح من تعويض التنقل غا 10دراهم سيتحمس للتنقل لو اقتضى الحال من طنجة لمراكش المهم يربح معاكوم شويا
29 - مغربية الاثنين 13 يوليوز 2020 - 10:24
الى "اللفتي عبد الوهاب"
فعلا اسم على مسمى ادا عممت مقترحاتك على كافة موظفي الدولة من شركات عمومية و موظفي الجماعات و مصلحة الضرائب وعلى الوزراء و البرلمانيين و الموظفين الساميين .... ....فأهلا و سهلا بها اما ان تطبق على فئة دون غيرها فهذا غير مقبول و الحمد لله ان وزارة التربية ليس فيها امثالك و الأساتذة هم اطر عليا لهم شواهد عليا من ماستر و دكتوراه و ليس الشهادة الابتدائية و يستحقون معاملة في مستواهم
30 - عمر عبدالنور الاثنين 13 يوليوز 2020 - 10:28
والله حرام.... العشوائية دائما في القرارات ...السفر في الايام العادية قطعة من العذاب فما بالك في ظروف الصحية بالإضافة إلى صعوبة التنقل بين الجهات و الازدحام بمناسبة العيد ....وعباد على الاقل لم تتراجع الوزارة عن التوقيع الحضوري غيروا التاريخ قبل وبعد العيد او أحبوا ذلك لشهر 9
31 - الحاج قدور الاثنين 13 يوليوز 2020 - 10:31
هيئة التدريس لم تشتغل منذ شهر مارس 2020
واليوم تحتج على يوم واحد من أجل الذهاب الى المؤسسات للتوقيع على محضر الخروج، فئة اصبح وجودها في المجتمع غير ضروري أمام وجود وسائل متقدمة للتعليم اكثر نجاعة وأكثر تطورا.
32 - مهتم الاثنين 13 يوليوز 2020 - 10:50
السيد المدير إن كنت تعني المسطرة والبركار والمزواة والمحرار فلديك كل الوسائل لاخبار الأستاذ بتسليمها إلى الإدارة مع العلم أن هذه الوسائل يتركها الأستاذ في القسم . . أما في حالة انتقال الأستاذ ولازال بذمته هذه الوسائل فالادارة كذلك لديها من التشريعات ما يلزم الأستاذ بارجاعها حتى لو كان في الصين .
33 - رد على mco الاثنين 13 يوليوز 2020 - 11:06
الى المدعو MCO....
قبل أن تتطاول عل الأساتذة تعلم الكتابة و كن ملما بقواعد اللغة العربية....أصبحوا يتفننون و ليس أصبحوا يتفننوا....
ثانيا تقول سعداتهم هذا يدل على فشلك الدراسي أو أنك اجتزت مباراة ااتعليم و لم تنجح و لا أستغرب الأمر فأنت عاجز عن تكوين جملة مفيدة.....ابحث عن عمل أو حاول النجاح في مباراة لعلك تفلح و كفاك غلا....كلامك لن يقدم و لن يأخر و لكنه يندرج في إطار مبدإ التعويض أنت تعوض عن فشلك بمهاجمة الأساتذة فقط لا غير
34 - مغربية الاثنين 13 يوليوز 2020 - 11:07
الحاج قدور
الدول التي لا تحترم الأستاذ و لا تعطيه مكانة مرموقة في المجتمع هي دول متخلفة اتدري يا "حاج "ان التعليم و الصحة هما عماد كل مجتمع ادا اولت لهما الدولة الاهتمام المناسب سيتقدم المجتمع و يفرز لنا مواطنين يقدرون الأستاذ و الطبيب و الممرض وليس اشخاصا من طينتك .في مجتمع اغلبيته امية و جاهلة اتساءل كيف للاباء ان يدرسوا لابنائهم في البيت العلوم و اللغات و تقنيات التواصل و الهندسة .. ...و بالاحرى كيف سيساعدونهم في التعلم عن بعد باستعمال التقنيات الحديثة و كيف سيوفرون لهم وسائل التعلم من انترنيت و هواتف دكية و حواسب و اغلبهم فقير معدم تيتشكى من تعبئة ديال 10 دراهم .تتعجبونا بالنقد الهدام و اغلبكم لا يفقه شيئا .
35 - لافائدة الاثنين 13 يوليوز 2020 - 11:39
أمضى الأستاد أو الأستاذة أم لم يمضيا لافرق الخلل موجود بدليل المستوى المتدني لأكثر من 60٪ من التلاميذ
ماهي الاسباب؟
ممعلم الابتدائي يشتكي
الإ عدادي يشتكي من مستوى الابتدائي
لماذا أيام فرنسا كان المستوى جيد بأقل الكتب ودون ساعات إضافية
لازلت أتدكر في السابعة كلفني الاستاذ بتحضير عرض لابن الأثير وإلقاء البحث أمام التلاميذ
كارثة الساعات الإضافية خلخلت التعليم ولم يعد مكان للبحث عند التلاميذ
تمغربت فتخربت كلشي 4 4 ومضاهر التدين والغش
نتائج المنضومة تحكم عليكم
36 - رأي الاثنين 13 يوليوز 2020 - 11:41
هناك بعض المعلقين يجهلون تماما معنى التعليم وما علاقة الدولة بالتعليم
فهم يلاحظون من زاويتهم الخاصة والضيقة كالاعمى في الظلام الدامس
يكفي أن تعلقوا على الصورة
تحية للمدرسة تحية الرجال ونساء التعليم
الم تعرف أن سيدك إردوغان قام بتقبيل يد معلم الطب منه أن يجلس في المقعد أمام المعلم الذي تحتقرونه امتنان له الكراهية وهو يضل يكاد من أجل تقويم سلوكيات اطفالكم التي افسدتموها
37 - الصقرديوس الاثنين 13 يوليوز 2020 - 11:55
إلى التعليق 7 MCO
علاش ما قريتيش ودرتي أستاذ حتى نت بدل الشعور بالحسد؟ كون راك دابا مرتاح نفسيا هه
38 - zerrouki الاثنين 13 يوليوز 2020 - 12:02
الاساتذة ليسوا عسكريين في ثكنة عسكرية حتى يطلب منهم ضرورة توقيع الخروج مع العلم ان اخوانهم في ادارات أخرى عند الاستفادة من العطلة السنوية لا يوقعون محاضر و ما شابه ذلك يكفي ان تقوم ادارتهم من إخبار الادارة المركزية التي ينتمون إليها باستفادة الموظف من رخصته السنوية .. و علاش لا يطبق نفس الاجراء على الأساتذة مع العلم ان عطلتهم الصيفية كل سنة تتناقص .. فلماذا العبث مع هذه الفئة التي تفني عمرها في سبيل التنشئة..
39 - مواطن غيور الاثنين 13 يوليوز 2020 - 12:15
الى صاحب التعليق: اللفتي عبد الوهاب ما هذا الجهل والغل: من هب ودب اصبح يعطي الدروس ويفتي قي قضايا التعليم: الى حدود الواحدة ليلا ونحن نصحح امتحان الرياضيات بمعدل 6 مترشحين في اليوم علوم رياضية بداية من يوم الاربعاء الى غاية يوم الاحد كل مترشح بعشرة اوراق فأكثر: أمام هزالة التعويضات التي تخلى عنها معظم الاساتذة ، كيف يعقل أن أتنقل عشرات الكلومترات وأظل من الصباح حتى المساء لمدة 5 ايام أتحمل فيها كلفة التنقل والتغذية لاتقاضى فيها 80 درهما.
40 - من موضوعيا الاثنين 13 يوليوز 2020 - 12:16
إلى 36
الحكم ليس من فراغ ولكن من واقع معاش لاعلاقة بين المدرس في الستينات والسبعينات والآن ليس من ناحية الأجر ولكن من ناحية الخدمة المسداة للتلاميذ
هذا من جهة ومن جهة أخرى أردݣان سيد الاتراك وليس سيدنا نحن المغاربة
وأحيلك إلى من أدخل السلاح إلى سورية ومن شرد 12 مليون سوري
سورية كانت دولة دات اكتفاء داتي في جميع الميادين فلاحة وطب وهندسة حتى أنهم هم من أدخلوا لنا عملية حفر الآبار وبصناعة محلية بحلب
من سبب تشريد العائلات لكن للأسف التفكير الضيق ودغدغة المشاعر بمواقف بسيطة يؤثر على الفكر البسيط
41 - alfarabi الاثنين 13 يوليوز 2020 - 12:20
ما زلت أجهل المغزى الحقيقي من تأخير محاضر الخروج من 10 يوليوز إلى 27 يوليوز ، هل هو مرتبط بهذه السنة فقط باعتبار الجائحة " كورونا "؟ أم هو تحين و اغتنام الفرصة للتراجع عن المكتسبات و هضم موظفي قطاع التعليم في 17 يوم من العمل بدون مقابل؟ و نحن نعرف كيف يتم الاقتطاع من أجرة الموظف بصرامة و حزم عند غياب يوم واحد بدون مبرر ؟؟؟؟؟!!!!!! و كل هذا تم و يتم وسط صمت رهيب من طرف أكبر الهيئات النقابية ، و كأن تراجعا عن المكتسبات لم يقع !!!!!؟؟؟؟؟ هل هذا هو جزاء و مكافأة التضحيات التي قامت بها هيئة التدريس في مواجهة الجائحة من تدريس عن بعد من جيبها الخاص و قوت أبنائها ؟؟؟!!!! تحية عالية مني لكل من عمل و يعمل بإخلاص من أجل مستقبل أفضل لأبناء هذا الوطن دون أن ينتظر مقابلا أو جزاء او عرفانا أو ثناء من أحد...إنما يوفي الله الصابرين أجرهم بغير حساب.
42 - محمد الصابر الاثنين 13 يوليوز 2020 - 12:21
يبدو من هذا المقال ومن أغلب التعليقات، أن مراكز تكوين المعلمات والمعلمين لايقوم فيها أساتذة مادة التشريع التربوي بأدوارهم التلقينية والبيداغوجية بالتعريف بأبسط مسطرة قانونية ينص على عليها محضر الدخول ومحضر الخروج بالنسبة للموظف الاستاذ. هذا النقص في التكوين الاساسي يمكن استدراكه بدورة تكوينية مستمرة في الزمان والمكان تلقن فيها أبسط مبادئ التنقل الوظيفي والحركي خاصة للموظف/الاستاذ. كما تعتبر فرصة لتلقين مبادئ عدم نشر الاخبار السرية عن المهنة ومبادئ التعليم عن بعد وعدم القيل والقال حول التعليم الذي ان تشوه ، فذلك بفضل أصحابه وصاحباته. ان هذا اللغط الذي تعودنا على سماعه يخفي حقيقة هشاشة التعليم العمومي،لماذا لاأحد مثلا يفكر في تقنيات وتكنولوجيات التقوية والمعالجة للتعثرات التي حصلت للتلاميذ في هذا الكورونا.
43 - سعيدة الاثنين 13 يوليوز 2020 - 12:27
ما كل هذا الحقد والغل؟! إذا كان الأستاذ قد اشتكى من أمر يضره فهو لم يطرق بابك للشكوى لأنك لست لا بميؤول و لا بمشرع أنت فاشل تصب جام فشلك على من لقنك الحروف فأصبحت تحاول مهاجمته بها؟! عليك بزيارة أقرب طبيب نفسي و مع العلاج ستشفى....هون عليك غيييييييييييي بلاتي تكالما شي شوية....الحمد لله أن صوتك غير مسموع ولا أحد يعتد به
44 - محمد الاثنين 13 يوليوز 2020 - 12:36
النقابة صداع الرأس...بلابلا...عوض الاحتجاج كتابيا،(يشوف ) مع المسؤول المباشر بالوزارة لحل هذا المشكل
45 - Mostapha الاثنين 13 يوليوز 2020 - 12:44
نعم لاحترام المعلم والاستاذ وحبه وتقديره إلى درجة التقديس ولكن ليس الأستاذ الذي يريد الخروج وقت شاء والغياب وقتما شاء والذي لا يتحمل المسؤولية داخل القسم ويقدم أقصى ما لديه لنشر العلم والمعرفة وإخراج اجيال متعلمة وواعية أن مانراه من مستوى مخجل يندى له الجبين يتحمل مسؤوليته رجال التعليم فأنا من مواليد 1950كان المعلم والاستاذ يعمل في ظروف العلاقة لها بظروف رجل التعليم الحالي اجور هزيلة ساعات عمل اكثر وكان يعطي الكثير مقارنة مع ما يقدمه رجال التعليم الحاليون
46 - التعليم والمجتمع الاثنين 13 يوليوز 2020 - 12:54
أجدني مضطرا لأن أبدي رأيي في بعض التدخلات التي تقول مادخل المواطن في هذه النازلة
استسمح السيدة سعيدة
نحن نشتكي من المنضومة ككل والخلل معترف به من طرف أصحاب التعليم أنفسهم
أما دخل المواطن فله ابناء تتقاضين أجرك من ضرائبهم لكن المردودية دون المستوى
أما فيما يخص من علمنا الكتابة والقراءة فالجواب بسيط جدا
كل يوم تأكلين وتشربين وتلبسين وتسكنين أليس من أوجد لك هذه المستلزمات الضرورية للعيش هو من تدرسين أبنائه
المنضومة التعليمية لاننكر هي عماد الدولة لكن في المقابل إن فسدت فسد المجتمع
هل أنت راضية تمام الرضى عن مجتمعنا
47 - محمد الصابر الاثنين 13 يوليوز 2020 - 12:56
الاستاذ هو الموظف الوحيد الذي يريد التوقيع عن بعد لمحضر الخروج،وهو الوحيد في العالم الذي يضربها طايرة ويفكر بهذا النوع من التخلف تشريعيا وقانونيا وأدبيا وحتى اجتماعيا.
هذا سببه ومرده الى ان الوزارة الوصية لم تأخذ على محمل الجد بصناعة المستقبل الذي ترسمه حقا للاجيال الصاعدة. الكل يستنتج اليوم أن نصف المعلمات والمعلمين ليس هدفه تربويا وبيداغوجيا كما نلاحظ في الدول الشبيهة بنا والتي هي تتقدم الوم سواء في المعرفة أو الرقمنة أو الاخلقةأو حتى في الانسنة ن ونحن نتقدم ببطء. فالمديرون اليوم في ورطة والاكاديميات في ورطتين والوزارة الوصية في ثلاث ورطات، ومع ذلك لانقول : الله يخليها سلعة. فهذا النوع من الموظفين ـ ليسوا كلهم بالطبع ـ لايقبل بهم سوى الخصوصيون ، لانهم يضعون عليهم السروج للتبوريدة أو وراءهم المحاريث للتكربيل،ويقمون النتائج رغم أنوفهم وأنوفهن. اللهم احفظ ابناءنا من كورونا ومن الممتنعين والممتنعات عن توقيع المحاضر.
48 - Young9 الاثنين 13 يوليوز 2020 - 12:58
الى اصحاب التعاليق التي تهاجم الاساتذة و يقولون انهم في عطلة و يتقاضون اجورهم
اقول لهم :
الحمد لله ..هادي هي رضاة الوالدين ..تكون جالس و كتخلص..هههههه
فاش كنمشيو نخدمو فالجبال ماكاين لا ما لا ضو لا ريزو و نتا جالس كتقهوا مع راسك ...عمرنا هضرنا عليك

ثانيا : الحمد لله على هاد المهنة الحلال
ماكاناخذو لا رشوة لا والو
ماشي بحال شي وحدين جات كورونا هما يتسطاو حيت مالقاوش منين ياخذو الرشوة
هههه
49 - MAGHREBI NAFSS الاثنين 13 يوليوز 2020 - 13:14
و الله لإني أتساءل كيف أبدع هذا المسؤول،عبقري زمانه،بتحديد موعد توقيع محاضر خروج رجال و نساء التعليم يوم 27 يوليوز في ظل جائحة زعزعت العالم.عليه أن يخجل و هو مستريح داخل مكتبه المكيف.
50 - سعيدة الاثنين 13 يوليوز 2020 - 13:17
إلى صاحب التعليق 46:
الضريبة واجب دستوري و أنا و كل الأساتذة نؤديها على أكمل وجه و يتم اقتطاعها من أجورنا فلا داعي للمزايدات الشعبوية....ولا تتحدث و كأنك تدفع أجري من مالك الخاص....لماءا لا تتحدث عن أجور البرلمانيين و تقاعدهم وامتيازاتهم ولماذا لا تسائلهم عما قدموه لك و للمجتمع في هذه الظرفية...ثم أن مسألة توقيعي للمحضر فهذا أمر لا يعنيك و لن يؤثر على مردوديتي....مادخل مسار ابنتك الدراسي بمحضر الخروج و هل سيتأثر سلبا إذا وفعت أنا عن بعد؟!؟!؟!
51 - من المسئول الاثنين 13 يوليوز 2020 - 13:31
إلى 48
نِعْمَ الحلال
نقص داخل القسم في تأدية الواجب للتعب الناتج عن الساعات الإضافية لأكثر من 50 تلميذ بثمن 500 درهم للتلميذ
ولك التعليق
الأب الذي يؤدي الثمن ليس في استطاعته
يمكن أن تجيبني أنها مسألة إرادية
أجيبك بهذه الجملة "أبابا راه الاستاذ إلى مزدتش عندو السوايع كيحݣرني ݣدام التلاميذ"
الرشوة الغير مباشرة أفدح
بالأخص تجذ بعض الأساتذة يجيبك
"كنعاونو التلامذ آش انديرو في سبيل الله" وهاذ التلامذ اديال اليوم ناقصين بزاف ومامربينش"
من المسئول أليست هيئة التعليم من أولها إلى آخرها.
52 - MCO الاثنين 13 يوليوز 2020 - 13:48
جواب على 33 - رد على mco : ههههه و الله إلى كتجيبوا الظحك فراسكم.
اسمع يا هذا : باختصار :
- أجرتكم حرام في حرام و أنا أعرف جيدا هذا الميدان : سليت و شواهد طبية و و و و.. راك فاهم.
- بالنسبة لنقطة تصحيحك لي : شكرا لك ههههه. لكن اعلم جيدا أن هذا مجرد موقع و لسنا في صدد تحضير بحث علمي جامعي.
- إن كنت تريد مقارنة المستويات العلمية.. فمرحبا هههه .. أقسم حتى تشدك التبوريشة. أنا لا أتحدث هنا عن إجازة أدبية في كلية كذا بموروكو.
- أخيرا : من بين الأسباب التي جعلتنا نترك لكم الجمل بما حمل في موروكو : هو شريحتكم : لا مستوى و باغيين الدراهم .. ساااااااهلة..

المهم : ما دمتم في موروكو ففعلوا و طلبوا ما يحلوا لكم ... لأنها "سايبة" هههه .

معلومة : هناك أستاذة في كلية الناظور حصلت على "الماستر" ههههه. حظرت لها محاظرة حينما كنت في إجازة في موروكو . أقسم بالله أنها لا تفرق بين Féminin et le Masculin : مثال :
La stock et le qualité
53 - إيمازيغن الاثنين 13 يوليوز 2020 - 14:10
التوقيع الحضوري على محضر الخروج فقد مشروعيته وقانونيته يوم 10 يوليوز طبقا لمقرر السنة الدراسية 2019 ـ 2020، وتوقيعه من عدمه في 27 يوليوز 2020 يجب أن يكون من باب الشكليات لا غير أي بشكل اختياري وحسب الاستطاعة حضوريا أو عن بعد أو في أقرب مديرية إقليمية.. وعلى الوزارة أن تكون مرنة إلى أقصى الحدود في ظل الظروف الوبائية الحالية والمتوقعة في أية لحظة.
54 - متتبع الاثنين 13 يوليوز 2020 - 14:20
مادام على رأس الوزارة عقليات ماضوية متحجرة عششت لأكثر من 3 عقود في مناصبها فلا ننتظر التغييرالايجابي لأن طبيعة توجهات العقليات المذكورة ذات خلفيات معروفة عنوانها التعذيب النفسي لرجال ونساء التربية والتعليم وضرب كل ماتبقى من كرامتهم لمواقفهم المبدئية من كثير من الأمور ..
55 - جمال الاثنين 13 يوليوز 2020 - 14:46
الهدف من هذا الاجراء و تعذيب رجال ونساء التعليم وهذا أمر متعمد خصوصا في ظل جائحة كورونا ... أو ربما هذا الأمر كذلك غير مهم ما دام أن المعرضين لخطر الاصابة بمرض كورونا هم شغيلة التعليم ... الناس فين وهذوا مازالين عايشين في العصر الحجري وكل مرة يخوجوا علينا بالرقمنة وبلا بلا بلا ...
56 - #عزيز# الاثنين 13 يوليوز 2020 - 15:01
حال الادارة المغربية مع المحاضر كعابد الاصنام يحسبها آلهة لأنه وجد من سبقه يعبدها و كفاه حجة. لا أحد من منظري تحديث الادارة طرح السؤال البديهي: ما الجدوى؟ ما الحكمة؟ ما الفائدة؟
.
.
أنه صنم يا سادة.. صنم ليس ألا.
57 - ملاحظة فقط الاثنين 13 يوليوز 2020 - 15:13
لمادا توقيع محاضر الخروج بالنسبة للمتعاقدين بما ان العقدة انتهت مع نهاية السنة وهم ليسوا مرسمين ..وبما ان الجاءحة لا زالت موجودة وظهر فشل هيءة التدريس في تقديم الدروس عن بعد ; ادهب للصفحة رقم كدا وانجز الفرض كدا والتلاميد لم يتلقوا الدروس لكي ينجزوا الفروض ..
58 - محمد الاثنين 13 يوليوز 2020 - 15:40
نظرا...وحفاظا...وتماشيا...ينبغي إلغاء توقيع محضر الخروج أو توقيعه عبر بوابة مسار.
59 - استاذة مواطنة الاثنين 13 يوليوز 2020 - 16:19
السلام عليكم ورحمة الله.ترددت كثيرا قبل ان أضع تعليقي بين أيديكم،لا لشيء إلا لأنني أحاول أن أنأى بنفسي عن الجدالات العقيمة متى أمكنني ذلك. التعليقات الحاقدة على هيئة التعليم ليست بالجديدة علي،ولو أنني بت ألحظ أنها تزداد شراسة.محضر الخروج إجراء شكلي، لا يهمني صراحة ان أوقعه أو ألا أفعل، بقدر ما أفكر هذه السنة في صعوبة الأمر على بعض زملائي وزميلاتي ممن سيضطرون لقطع المسافات الطويلة في فترة تتسم بصعوبة التنقل أساسا(للعيد) في وقت يمكن فيه تحديث هذا الإجراء وربطه بالتكنولوجيا.لكنني أعلق أساسا لأنه حز في نفسي ان أجد أبناء وطني ينتهزون كل فرصة للانقضاض على المدرسين.نحن نؤدي واجبنا والله شاهد علينا، منا من يصرف من ماله الخاص للنهوض بأوضاع التعليم (ولو في قسمه على الأقل)، ومنا من يحضر للقسم والمرض يتآكله، ومنا من يسهر لوقت متأخر وهو يحضر دروس الغد، ومنا من يحاول ان يغرس بذورا طيبة في نفوس تلامذته لعلهم يكبرون ممتنين للعلم وللمعلم، ومنا من أهلته شواهده ومستواه المعرفي ليصبح "ذا شأن" فاختار أن يبني المواطن ويصلح أعطاب النفوس.لكنا نأتي لهكذا مقال، لنجد أناسا ودوا لو أننا ننمحي من على وجه البسيطة!
60 - MAROCAIN الاثنين 13 يوليوز 2020 - 18:13
إلى محمد الصابر

قمت بالتعليق مرتين لتنفت سمومك في هذا المنتدى المحترم .. لا أدري ما هي مهمتك الحقيقية.

ثم أريد أقول للحاقدين أن عهد الأستاذ الفقيه الذي يعيش على المساعدات قد ولى و وزارة التربية الوطنية منذ زمن بعيد و هي تستقطب أجود المترشحين في سوق الأطر الوطنية .

و هذه الأطر لن ترضى بظروف العمل التي تحط من كرامة المرء و تزدريه.

و لذلك أقول لأمثالك إن كنتم تريدون خيرا لأبنائكم و لهذا الوطن الغالي فلا بد من وضع المدرس في المكانة التي تليق به و هذا شرط أساسي لا مناص منه.

و أخيرا فالأستاذ يرد حقه فقط و لا ينتظر حسنة من أحد.
61 - أبي أستاذ الاثنين 13 يوليوز 2020 - 19:06
4 - hamid
7 – MCO
8 - rania
10 – مغربي
45 – Mostapha
نحن شعب يلعن البلدية التي لا تجمع النفايات التي يرميها هو من نافذة منزله أو من نافذة السيارة .. و يلعن البلدية التي لا تنظف الساحات التي يتبول فيها ..
نحن شعب يلعن غلاء أسعار المواد الغذائية و يتسابق و يتنافس في شراءها و تكديسها ..
نحن شعب يلعن المعلمين و الأطباء و المهندسين و الموظفين و التجار و الحرفيين و المقاولين .. مع أن الشعب هو كل هؤلاء ..اذن من يلعن من ....
62 - مهتم الاثنين 13 يوليوز 2020 - 19:26
إلى المدعو Mco و للمرة الثانية.....
اسمع يا ذاك الضحك هو اللي دايرو انت فراسك...لأنك جاهل بأبسط قواعد اللغة بالمناسبة: الضحك وليس الظحك و حضرت و ليس حظرت ولا داعي لشكري فالتصحيح يندرج ضمن مهامي...
عن أي جمل تتحدث و منذ متى كان الحريك و الهجرة دليل نبوغ؟؟ قل أنك فاااشل و لم تستطع إثبات نفسك فهاجرت فقط لا غير....لو أنك فعلا تملك شهادات لكنا نرى أبحاثك منشورة في مجلات علمية نثل sciences et vie ماشي تبقى مقابل الأساتذة هههه.
و تا سيييييير آشمن تبوريشة اللي تشدني مالك انت هو منصف السلاوي أو أحمد زويل؟!!! التبوريشة ههه عندك جائزة نوبل فالكيمياء؟؟؟ساكن فمختبر علمي؟؟؟ مجرد حارك فاشل يتطاول على الأساتذة من وراء الشاشات....نهار تفرق مابين الضاد والظاء آجي داك الساعة نناقش المستويات...الأستاذة التي تحدثت عنها لا تختلف عنها كثيرا عي ترتكب أخطاء de grammaire و أنت ترتكب أخطاء إملائية هههعع
63 - فتحي الاثنين 13 يوليوز 2020 - 19:29
توقيع محضر المغادرة هو عمل ايداري ،اولا تلتقي فيه اسرة التعليم للتوديع والاستءناس فيما بينها.كما هو اجراء ان ترجع للادارة بعض اللوازم التي تسلمتها من المدير،وان تناقش مع الادارة بعض الحالات الخاصة.واخيرا ان تدفع اخر قرعة لصاحبها قبل العطلة.ولا ننسى حفلة شاي الاي يقيمها المدير.
هو اجراء وحضور لابد منه.
اما الكل يكون عن بعد،فهي مسءلة لا تفيد في كل شيء
64 - hassan الثلاثاء 14 يوليوز 2020 - 02:34
أتوقع أن ينظر إلى صعوبة التنقل من الناحية الإنسانية. واعتماد التوقيع عن بعد. وشكرا مسيقا مع خالص التقدير
65 - شهادة الزور الأربعاء 15 يوليوز 2020 - 12:31
لرجال التعليم ككل
المعلم والمدرس والاستاذ ليس كباقي المهن
إنها مهنة تحضى بشرف أشرف مهنة
كما أنها مهنة تكون مرتبطة بتلقين المعرفة الناشئة
لكن الصورة النمطية التي تحولت اليوم إلى تجارة أفقدت البعض من أصحاب هذه المهنة صفة مدرس لكن بائع المعرفة بطرق ملتوية
أحيلكم هنا إلى تجربة خاصة
كنت بالمهجر وكان بجوار نا في العمارة استاذين متقاعدين
فتطوعا لتدريس الناشئة بكنيسة قرب الجماعة دون مقابل وحسب توقيت الفراغ للتلاميذ كما تواصلا مع المدرسين العموميين لبرمجة دروس التقوية حسب المصاص
كيف لاتحتىرم ولاتقدر هؤلاء الناس
فمن يحسَبه حقد فذلك استنتاج بجانب الصواب لكن للأسف كل الآباء اكتووا من ضريبة وسرقة واحتيال الساعات الإضافية
ومن ينكر هذه الحقيقة فهو شاهد زور
ومن يزيد النقط دون المستوى في التعليم الخصوصي فهو شاهد زور
ومن يعطي النقط في الجامعات لأصحاب الماستر دون المستوى لانهم يؤدون فهو شاهد زور
ألا تكفيكم شهادة الزور كواحدة من الكبائر وأنتم تصلون؟؟؟؟
أرجو النشر ومن له تعقيب أتقبله بصدر رحب ولاأحقد عليه
لكن أريد أن يصلح المجتمع
المجموع: 65 | عرض: 1 - 65

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.