24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

22/09/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4607:1213:2516:4819:2920:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. مجلس البيضاء يواجه اتهامات خرق قانون التعمير (5.00)

  2. المغرب يرأس مؤتمر الوكالة الدولية للطاقة الذرية‎ (5.00)

  3. بوريطة يؤكد وجوب الالتزام بعدم نشر أسلحة نووية (5.00)

  4. التلميذ الخطري ينال نحاسية "أولمبياد المعلوميات" (5.00)

  5. المحكمة العليا تشعل معركة بين "الديمقراطيين والجمهوريين" بأمريكا (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مجتمع | "موظّفو التّربية" يفاجئون أمزازي بإضراب وطني للمطالبة بالترقية‬

"موظّفو التّربية" يفاجئون أمزازي بإضراب وطني للمطالبة بالترقية‬

"موظّفو التّربية" يفاجئون أمزازي بإضراب وطني للمطالبة بالترقية‬

رغم التّردد الذي يطبعُ تحرّك وزارة التّربية الوطنية في علاقتها بتدبير الدّخول المدرسيّ وضمان عودة التّلاميذ إلى أقسامهم، يتّجه موظّفو "وزارة أمزازي" إلى مزيد من التّصعيد عبر خوض إضراب وطني أيام 5 و6 و7 أكتوبر، قابل للتّمديد، مع أشكال احتجاجية ميدانية موزعة على أربعة أقطاب: الرباط، مراكش، العيون ووجدة.

ويتمثل المَطلب الأساسي لموظفي وزارة التربية الوطنية حاملي الشهادات في الترقية بالشهادة وتغيير الإطار عن طريق الشهادة الجامعية، "بدون قيْد أو شرط وبأثر رجْعي"، أسوة بالأفواج السابقة وبموظفي باقي القطاعات الذين لهم الوضعية نفسها.

وسجّلت التنسيقية الوطنية لموظفي وزارة التربية الوطنية حاملي الشهادات ما اعتبرته "استمرار وزارة التربية الوطنية في مماطلتها، وعدم إبداء أي استعداد يؤكد نيتها الاستجابة لمطالبها العادلة والمشروعة، وعلى رأسها الترقية وتغيير الإطار أسوةً بجميع أفواج القطاع قبل دجنبر 2015".

وتؤكّد التّنسيقية ذاتها أنّها "في وقت أبْدت عدة مواقف راقية تعبّر عن مسؤولية عالية وتساهم إيجابًا في إيجاد حل لملفها العادل، إلاّ أنّ رد الوزارة الوصية كان هو مواصلة التعنت واللامبالاة"، موردة: "أمام هذا الوضع المأزوم، حيث يبقى الإجهاز على حقنا العادل والمشروع في الترقية وتغيير الإطار سيد الموقف، رغم كل المواقف التاريخية التي سجلناها كتنسيقية إلى جانب عموم نساء ورجال التعليم منذ توقيف الدراسة يوم 16 مارس 2020، لإنجاح السنة الدراسية وتجنيب أبناء وبنات الشعب المغربي شبح السنة البيضاء، لم يخرج ردُّ الوزارة الوصية عن نطاقِ مواصلة التعنت واللامبالاة، وهو ما انعكس سلباً على الملفّ الذي لم يخطُ خطوة واحدة إلى الأمام".

وأورد التّنظيم النّقابي ذاته أنّ "كل هذه الدوافـع عجَّلتْ بالشروع في خوض المحطات النضالية التي توقفت اضطراريا بسبب جائحة كوفيد-19"، وطالب الحكومة المغربية ومعها وزارة التربية وطنية بـ"التعجيل بتسوية ملف حاملي الشهادات بقطاع التربية الوطنية تسوية شاملة وعادلة وبأثر إداري ومالي، مع تحميلها الجهات المسؤولة جميع تبعات هذا التعنت واللامبالاة في الاستجابة الفورية لجميع مطالب حاملي الشهادات في قطاع التربية الوطنية".

وندّدت التنسيقية ذاتها بكافة "أشكال التضييق التي تمارسها الحكومة والوزارة الوصية على عموم المضربين والمضربات عبر شن حملة اقتطاعات تعسفية ظالمة، واعتبار ممارسة حق الإضراب غيابا غير مبرر"؛ مع دعوتها "عموم مناضليها ومناضلاتها إلى خوض هذا البرنامج النضالي الذي تم تسطيره بناء على مقترحات وتوصيات عموم الأستاذات والأساتذة حاملي الشهادات".

كما دعت التّنسيقية أعضاءها إلى "ارتداء الشارات الحمراء في مقرات العمل ابتداء من 22 شتنبر إلى 26 شتنبر 2020، مع خوض إضراب وطني أيام 5 و6 و7 أكتوبر قابل للتمديد مرفوق بأشكال احتجاجية ميدانية نوعية موزعة مكانيا على أربعة أقطاب (قطب الرباط، قطب مراكش، قطب العيون وقطب وجدة)".

وتؤكّد التنسيقية الوطنية لموظفي وزارة التربية الوطنية حاملي الشهادات أن خطواتها النضالية الميدانية ستنظم "باحترام تام لجميع الإجراءات الصحية مع ارتداء للكمامة وضمان تباعدٍ اجتماعيٍ لا يقل عن متر واحدٍ بين جميع المحتجين السلميين"، وأبرزت أنّ "الأيام القليلة المقبلة ستكون حبلى بمحطات غير مسبوقة ستشكل مفاجئات حقيقية لجميع المعنيين".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (146)

1 - مروان الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 11:05
برافو عليكم، وقت هاد شي دابا؟؟!!
2 - وعزيز الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 11:06
يجب وقف الاضرابات.... خاصة مع حالة الطوارئ الصحية....




أما الترقية...




فلابد ان توازي المردودية.....



و اية مردودية.... ؟؟؟؟؟
3 - عادل الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 11:07
التعليم زيرو فالمغرب سواء درتو الاضراب سواء مادرتو ...اضربكم لا ينفع في شيء
4 - hind الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 11:08
اذا لم تستحي ففعل ما تشاء اش الدخول المدرسي مزال مرون اوكالو اضراب لا حول ولاقوة الابالله
5 - kamal الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 11:10
اولا يجب حل مشكلة هؤلاء الموضفين اسوة بمن سبقوهم، ثانيا يجب على الدولة ان تضيف بند منع الترقية بالشهادة للموضفين الجدد وغلق هدا الباب الدي اضراره اكتر كن منافعه، متلا وضفت شخص بالباكلوريا درس وحصل على الاجازة ياتي ويزعجني بالترقية غير معقول يا اخي، اجتز المبارة التي تحتاج مستواك ولا تطالب بترقية اوتوماتيكية فالترقية حسب الحاجة والمنصب و المهارة والاقدمية
6 - رأي الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 11:10
واش هادي وقت الاضرابات؟ علاش هاد الترقية اش كاديرو ، التعليم بمستوى ضعيف جدا... حمدو الله اللي الدولة كاتخلصكوم في هذه الجائحة
7 - amine الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 11:10
الراحة و التجمم و الزيادة اللهم إن هذا لمنكر.
العام كلو و هم في راحة، إجمالي العطل يفوق ٤ شهور
8 - visiteur الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 11:11
والله وخا يعطيوكم كلكم سلم 11حتى ديرو اضراب علاش يعطيوها لينا كاملين واش هادا وقت الاضراب الله يعطينا وجوهكم اللي خلاوه المدارس الحره كملوه انتوما
9 - مواطن الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 11:13
من هي هذه التنسيقية؟ واش المتعاقدين ولا المرسمين؟
10 - MOUISSA الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 11:13
إلى المعلمين مالكم دايما أمزاحمين أمع الأطر الصحية غي إطالبوا بالزيادة في الأجرة أو التعويضات الديروا أبحالهم
11 - مواطن الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 11:15
هاد رجال التعليم يخافون من كورونا في داخل المؤسسات التعليمية تهرب من اداء الواجب اما كورونا في التجمعات والاضرابات والمقاهي والمؤسسات الخاصة فهي لا تسبب العدوى
12 - م.ل الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 11:16
براڤو
ما ضاع حق وراؤه طالب، زيدو فهاد النضال راه فلوسنا كاتمشي لبنما
13 - موظف متقاعد الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 11:17
يجب اعادة النظر في مثل صفات هاذ النوع من الموظفين. الايتغلاليين للظروف التي يعيش فيها العالم. والازمة الاقتصادية. السؤال المطروح كيف حصل موظف عل شهادة جامعية. إذن كان يسمح في عمله ويتجه الى الجامعة.
14 - مغربي الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 11:18
بعد حوالي 6 أشهر من "تَعَبِ" العطالة و مَدِ الرجلين في المقاهي، فعلاً يستحقون الترقية على "مردودية لفشوش"
15 - تلميذ الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 11:18
تفكرون دوما في أنفسكم فقط ... لم لا تضربوا من شهر مارس إلى شهر شتنبر . عاد بأن ليكم الإضراب دابا . خليوا بعدا حتى الدوز هاد الجريحة ... استحيوا يرحمكم الله
16 - salim الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 11:19
برافو عليكم،
الحق يؤخد ولا يعطى
17 - مهتم جدا الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 11:19
اتمنى ان تتصدى الوزارة ومعها السلطات المحلية بحزم وصرامة الى هذه التفاهات . شنو خاصك العريان ...؟
18 - visiteur الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 11:20
حان و قت تصفية الحسابات مع الخصوص في هذه الظرفية الصعبة التي تواجه المغرب و المغاربة و هذه المرة مع تقديمهم الي المحاكمة و تخييرهم بين الفصل او المقصلة انهم حلبوا ميزانية المغرب جيدا طيلة عقود من الزمن و استفادوا من الريع التعليمي كما شاءو و اليوم يعلنونها صراحة بخوض الإضرابات على من يضحكون و ماذا يقدمون للوطن؟هل بتعليمكم نجحنا في اكتشاف لقاح لكورونا هل بتعليمكم انتجنا مجتمعا عملاقا....... الا مني لعنة الله عليكم جميعا
19 - ام ملاك الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 11:20
داكشي اللي باقي خاص شفتو الدراسة مقادة والاوضاع مزيانة باقي ناقصكوم غي الاضراب !!!!!
20 - simo الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 11:22
ان لم تستحي فقل ما شئت. لا تعليم في المدارس الخاصة ولا العمومية.
21 - سلام الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 11:23
اي إضراب في هذا الوقت
خيانة عظمى
22 - أرطغرل الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 11:23
الله يعطيهم الصحة هكا ميخلوه يتنفس حيت اي حاجة جرات في البلاد حسب الوزارة سببها الاستاذ!!! اوا اللهم يطلبو بجميع حقوقهم
23 - أستاذة الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 11:24
ماكاين لا اضراب لا والو هادو باغين يهدمو صورة الاستاذ في المجتمع و بالمقابل نراهم يمجدون المغنيين و الراقصات يا للعيب
24 - حميد 2 الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 11:27
واش هذو متيحشموش، متيقنعوش، واش البلاد غارقة كريديات و مشاكيل، والناس مالقاتش حتى الحد الأدنى باش تعيش وهذو تيطالبوا بالزيادة وقاليك بأثر رجعي... على زين قرايتكم. السبب الأول والرئيسي لتراجع المنظومة التعليمية ببلادنا هو هذ النوع ديال الأساتذة والمعلمين الذين اصبح همهم الأول هو المال ولاشيء غير المال.
25 - رشيد القنيطرة الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 11:27
كورونا أبانت عن معدن الناس. لها حسناتها على كل حال.
26 - أستاذة بالإعدادي متقاعدة الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 11:28
لقد درستم على حساب أبناء الشعب وها انتم تلوحون بتضييعهم مرة أخرى نصف المقرر لم يتم تدريسه للدورة الثانية في السنة الماضية ارتحتم ما فيه كفاية ولهذا السبب ثارت ثائرة الآباء ولاموكم سبا وشتما كنتم تطالبون بالترقية في وقت راحتكم رغم ان الترقية هي عرق جبين وليس الدراسة على حساب التلاميذ غياب بتواطؤ احيانا مع المدير اذا كان متساهلا تغيير استعمال الزمن على حساب التلميذ إذن اي ادماج واي ترقية تطالبون بها؟ حللوا رزقكم راهم ولادكم حتى هما
27 - said الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 11:30
يجب خفض راتب رجال التعليم في يوليوز و غشت الى النصف.
28 - مواطن الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 11:30
منذ قرون ونحن نلاحظ اطر التعليم في اضرابات اماتت التعليم في بلدنا، وها هي بداية السنة الدراسية تفتتح بالاضرابات، هل هذا وقت الاضراب ونحن في ازمة صحية ومالية، هل من المعقول ان تلبي الحكومة المطالب، طبعا، لا. وهل فكر قليلا من نادى الى الاضراب؟ اتقوا الله في هذا البلد ونحن نمر من ظروف استثنائية.....
29 - البناج الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 11:30
انا ايضا موظف واعرف الحيف الذي تتعرض له هاته الطبقة ولكن المطالبة بالترقية فقط لمجرد الحصول على شهادة جامعية مااشي وقتو هادا.. اما قضية الترقية بالشواهد عكس ماقيل في المقال لم تعد في اي قطاع عمومي منذ ازالتها من طرف بنكيران وحولها لمزيد من الامتيازات له ولحاشيته من الوزراء والبرلمانيين وووو دعيناه لله.. دخول مدرسي متعثر تأخر كبير نتيجة الوباء يقابله استمرار لوبي المدارس الخاصة في استغلال الوضع والقول بأن المدارس العمومية لم تعد فيها سوى اضرابات تلو اضرابات...الترقية بالشواهد وبأثر رجعي! فهاد الظرفية !
30 - رشيد الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 11:31
الشعب ممتعض و باضرايكم هذا سيمتعض منكم اكثر...الدقة وصلات للعضم و انتم لا تفكرون الا في انفسكم...لن تجدوا هذه المرة من يساندكم لانكم عبرتم عن انانيتكم.رغم اننا غير راضين عن سياسة وزارة التعليم ايضا...فليس هذا وقت الاضرابات...
31 - صفوان الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 11:31
هذا ليس وقت الاضربات سيرو تخدمو وحمد الله القناعة منز لا يفنا اما لي بغا يترقا ابين عن الافكار ديالو والموهبة والعمل بعض الرجال تعليم لا يعمه سور اجرة شهرية سمينة مذا الحياة واغلبهم لا يقيم بمهامهم وغاءب داءما على القسم مثل استاذ درست عندو نراه عند الدخول الى القسم وعندا الخروج
32 - بديتو تاني الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 11:32
من نيتكم وقت هادشي!!!!
النص فيكم ما كيدير تا زفتة و كيتخلص و زايدينها بشروط. اش خليتو للمواطن البسيط لي كيضرب تمارة مقابل بعض الدريهمات. أما أنتم فمنذ شهر مارس وأنتم في عطلة. و بلا ما يطلع لي شي واحد يقولك حقا قريتو عن بعد. و الله ما درتو شي زفتة. التلاميذ كانو كيقلبو عليكم تقريوهم عن بعد ما لقاوكم و الوزارة لم تتبعكم واش قمتوا بالواجب أولا. و دابا حقا و الواد الإضراب. أنا من الوزير أي إضراب يعني الطرد. مازال ما سخنتو بلاصتكم باغييين ديرو الفوضى.
33 - غيبور الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 11:32
هده هي المواطنة الحقيقة هدوا هم الرجال الأحرار فيجب تطبيق الاقتطاعات من الراتب الشهري لكل من أخل بعمله والوطن محتاج اليه في هده الظروف الصعبة الإضراب قبل بدايةً الدراسة لحماق هدا
34 - Hamouda الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 11:32
الترقية بالشهادة و الترقية بالاقدمية و الترقية بالصنطيحة و بدون شروط و باثر رجعي...هادي سميتها البلطجة و الابتزاز ا شريف، مكينش اللي خرج على التعليم كتر من هاد الترقيات اللي كتعتمد على معايير غير علمية وغير مفهومة... المشكل ماشي فيكوم، المشكل فاللي ولفكوم هاد الترقيات بهاد الطرق العشوائية، عاد فهمت علاش الناس كتقاتل على الوظيفة، اوا بصحتكم و راحتكم، و متنساوش العام الجاي بحال هاد الوقيتة جيو تاني طالبو بشي ترقية استثنائية مستعجلة و غير مشروطة... خلاها مامي، تقلشي و زيديييي تقلشي...
35 - driss الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 11:33
اتقوا الله في ابناء هدا الوطن. انا اقول لكم بصراحة ايها المدرسين انكم من كبار اكلت الريع. هل في مثل هذه الظروف الاقتصادية القاسية على الجميع تطالبون بالارقية اي الزيادة في الاجر. والله لو كان الامر بيدي لاستوردت اساتدة من السينغال واستغني عنكم. الى الجحيم انتم ومطالبكم الوقحة
36 - مواطن من المغرب الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 11:36
في مصر مند حكم جمال عبد الناصر قانون يجرم موظف التعليم العمومي العمل في المدارس الحرة او إعطاء دروس خصوصية ولو في منزله.. أما عندنا في المغرب فالعكس تجد أستاذا يشتغل في العمومي وفي مدرستين خصوصيتين بالإضافة إلى دروس حضورية لابناء الطبقة البرجوازية داخل فيلاتهم.. إذن لماذا هذه الاضرابات كل عام؟؟
37 - محمد بنحده الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 11:37
الوزارة وعدت المدراء والحراس العامين بتغيير الاطار وبالتالي الترقيه الى خارج السلم وبالشهادات وفي الثانوي يحصل الأساتذة على خارج السلم بالباكلوريا فقط فكيف يحرم منها المجازون والمجازات ؟؟؟
38 - عيشة فنتيف الراس الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 11:37
قالوا قديما: الناس بالناس وعيشة فنتيف الراس" .. حقيقة، هذا القطاع أبان عن سلوك شنيع في هذه الظرفية التي يجب أن يضحي فيها بجهده وماله وراحته حتى تمر الجائحة، لكنهم أبوا إلا أن يضعوا "العصا ف الرويضة" .. تبا !
39 - جواب وعزيز الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 11:37
شخص يعرف القراءة و الكتابة و النقد و يسأل عن المردودية؟ من علمك هته المهارات؟ الكل ينتقد الأساتذة ماذا تنتضرون منهم؟ يخدمو فابور؟
مازال لذا البعض مخلفات الماضي عندما كان المعلم هو الامام في البادية يكفيه قليل من محصول القبيلة من القمح و لا يشترط أبدا.
لقد مر ذلك الزمان أ وعزيز. كلما كان شأن المعلم عضيما في المجتمع كلما انتبه اليه تلامذته و كرموه، و العكس صحيح. المردودية يشارك فيها جميع المتدخلين من مدرس و مدرسة و أباء و مجتمع.
أما أن تعلق فشلك على المعلم فهذا جبن منك.
40 - المساهة في الاعانة الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 11:38
ليكن في علم الموظفين أن الدولة في أزمة خانقة، وارتفاع في العجز المالي للدولة، ومن المحتمل الدولة ستكون مضطرة في حالة استمرار الوضع الاقتصادي الحالي في الانتكاس والانكماش لتحفيظ أجور الموظفين بنسبة الثلث...
مع العلم ان القطاع الخاص وقطاع الخدمات يحتضر مما خفظ مداخل الدولة إلى نسبة خطيرة.
41 - وجدي الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 11:40
هل هذا وقت الإضرابات والمطالب المادية.الوباء والأزمة المالية الخانقة في البلاد.الآن انتفت كورونا.احتجاجات ميدانية مع الأخذ بالوسائل الوقائية.لم تكونوا تقولون نفس الكلام قبل الدخول المدرسي. مع العلم أن الإكتظاظ والتقارب والإلتصاق في الإحتجاجات أكثر وأكثف من المدارس.
42 - hicham الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 11:41
اياه ا سيدي و مند شهر مارس و الشهرية دايزة شكون تحاسب معهم
43 - يحي الأندلسي الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 11:43
يا ربي على خبار علا الصباح. أدعو القوات العمومية إلى تفريق أي احتجاجات لهؤلاء لأنها خرق لنظام الطوارئ الصحية ولو بالقوة.كما أطالب الحكومة بالإقتطاع الصارم من رواتبهم عن أي يوم تغيب عن العمل.وبزاف هاد الناس
44 - مواطن الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 11:43
هذا هو المنكر بعينه ، قطاع 6 أشهر و هو نائم لم ينتج شىء الا النوم، و كثير الالحاح على المطالب، نريد خوصصة تامة لهذا القطاع ، الذي لا ينتج الا المطالب.
حشووووما، الأصل ان تساهموا بنصف الأجرة لانكم لم تعملوا لمدة 6 أشهر.
لو كنت مسوولا لقتطعت لكم نصف الأجرة في هذه المدة .الأجرة مقابل العمل.
مشى زمان الاساتذة المجتهدين و الحقيقيين
45 - مواطن الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 11:47
هناك مواطنين لم يجدوا حتى لقمة العيش.هل هذا وقت طلب الترقية.؟
المئات بل الآلاف من الموجزين ، ينتظرون فرصة عمل ولم ييجدوا. هل أنتم الذين ستزرعون حب الوطن في ابنائنا. كيف ترون المركب على وشك
الغرق.وانتم ترغبون غي احداث المزيد من الثقوب فيه. كفى انانية ، و اتقوا الله وكفى هدرا لمستقبل ابنائنا .
46 - Ilyas oussama الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 11:48
هناك طبقة من رجال و نساء التعليم مهمشة، و مدخولها ضعيف جدا و تقوم بعملها في ضروف جد قاسية
فكفوا عن لوم الأساتذة و المعلمين
47 - Wins05 الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 11:49
الناس لي كيدافعو على الوزارة هم نفس الاشخاص لي كيدافعو على خوصصة القطاع.
48 - Yoyo الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 11:51
حقكم هذا ومن حقكم الترقي ومن يقول العكس ياتيني بدليل ان حالة تلطواريء جعلت موظفوا تلمالية يتخلوا عن التعويصات الخيالية السنوية،وياتينى بما يفيد ان اعضاء الحكومة وعلى راسهم وزراؤ الاغلبية ان برهنوا للشعب عن وطنيتهم وحبهم للبلاد ورغبتهم في تحسين حالة الشعب بدلا من تحسين وضعياتهم،اي رجل تعليم ولو كانت له بعض النواقص ارقى ممن ينتقده،لان المنقد فلت له زمام الامر امام ابنه فلم يستطيع لا تربيته ولا توجيهه التوجيه الصحيح فيريد من رجل التعليم بان يقوم بمهمة الاسرة ومهمة التدريس،التربية والاخلاق والاحترام يتم تلقينهم بالبيت ودور الاستاذ التثقيف وتنمية الاخلاق
49 - marocain الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 11:51
الانانية في هذا الوقت لا تصلح والدولة تواجه كرورنا.
المصالح الضيقة والفئوية يجب تأجيلها.
الترقية مرتبطة بالمردودية وبالكوطا.
تغيير الاطار يمليه وجود الخصاص في بعض المواد أم تكديس السلك التاهيلي بحاملي الماستر فهو اجراء سيؤثر على توزيع الموارد البشرية.
واي ترقية يجب ان تكون بمبارة فعلية وليست شكلية ويمتحن فيها الحاصل على الماستر بدقة وصرامة ولا ينجح فيه الا من حصل على المعدل
اما الصراخ من اجل الترقية المجانية فهو مجانب للصواب.
50 - Salah الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 11:53
الأساتذة دائمي الإضرابات مع العلم نحن في مراتب متأخرة بين دول العالم كل الموظفين لم يتكلموا الا هم يموتون على الدرهم عندما يرقون تحتسب لهم الترقية لسنين بالملايين عكس جميع الوظائف العمومية
51 - فلالي الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 11:57
أيها المغاربة.أرأيتم مع من تتعاملون.هؤلاء هم من سيدرسون أبناءكم بكل استحضار للضمير وجدية ونكران للذات.تمعوا في الكلمات .في التحذيرات .في كل شيئ.الأثر الرجعي أي المال والعاقة وداكشي.ستة أشهر من العطلة والراحة وحين استبشرنا خيرا بالدخول المدرسي بعد طول نضال .ها هم يعودون إلى عادتهم.فقط للناس الذين كانوا ينتقدوننا ويسبوننا نقول لهم تمعن في المقال وستعرف السبب
52 - karim narif الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 11:57
لقد فعلها ابن كيران جعل الاجرة مقابل العمل واقتطع لكل المضربين ايام توقفهم عن العمل وما العثماني الا صورة طبق الةصل في تصرفاته مع المضربين فمن اضرب اقتطع من اجرته ولا تظنو ان القرش يبتسم اذا رايت اسنان القرش بارزة فلا تدنن ان العثماني يبتسم
53 - visiteur الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 11:57
في الحقيقة دابا عرفنا قيمة المدرسة و الأساتذة.
ترقيتهم مطلب مشروع.
54 - عبدو الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 11:58
كثرة العطل وجائحة كورونا والراحة من شهر ثلاتة وقال ليك الترقية الله المستعان ورحمت الله على التعليم
55 - تضحية الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 11:58
جميع القطاعات تتمتع بحق الترقية بالسعادة إلا هذا القطاع.
لا حول ولا قوة إلا بالله. إنكم تأكلون أموال وحقوق الناس بالباطل.
56 - السامرائي الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 11:59
المتعاقدون عادوا إلى شغبهم.ماذا تتوقع ممن حصل على الإجازة بميزة مقبول ووجد نفسه أستاذا.بالأمس كان غي سيدي ومولاي اللي كيولي أستاذ.اليوم الواقع مؤسف للغاية.حال التعليم ببلادنا أصبح مبكي
57 - روشيم الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 12:02
نحن ايضا جميع موظفي الدولة لا نطالب الدولة بالترقيات المستحقة والمعطلة التي ينتظرها اصحابها والمنصوص عليها قانونيا دون ذكر القطاع...فقط نريد ان نستفيد مع قطاع التعليم من الترقية بالشواهد دون قيد او شرط هههههه ياك هاكا كتكون اللصقة لي كتلصقو بنادم
58 - مؤمن بربه الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 12:03
بعد أن كنت أبجل وأقدس رجال التعليم سابقا.صرت أكن لهم أو بالأحرى للمتعاقدين منهم الكره والإحتقار.أناس لا ضمير ولا مبادئ لهم.تهمهم مصالحهم ليس إلا.يحبون المال حبا جما.ميزانية الدولة فارغة.إنسوا كما قال المصريون. هادو سرهم ياملو قتلة من عند قوات الأمن
59 - dr najibo ALLAH الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 12:03
Gréve, gréve à les entendre parler on se dit que c'est Freud en personne, prof, il ne sait même pas s'expliquer, je les vois à la Télé Hchouma, on comprend rien de ce qu'il dit encore plus de ce qu'il est soit disant entrain de résoudre un problème, il ne savent même pas produire une phrase correcte ils ne font que Lire, à quoi bon je donne à un enfant de et je lui demande de mire tout simplement :: Regardez la gloire de anciens profs qui nous ont éduqués et enseignés jusqu'à ce que nous soyons aujourd'hui des docteurs, imminents et des ingénieurs qualifiées et reconnus mondialement, Alors que depuis les années 90; 2000 on ne produit que des Chômeurs aucune éducation, aucun civisme aucun respect des lois et des règles , niveaux que du BLABLA et de moi je, moi je, alors que les pauvres sont dépourvus de raisonnement et de culture et spécifique ET GÉNÉRALE / IL FAUT VRAIMENT revoir LE SYSTÈME D'ENSEIGNEMENT EN FONT EN COMBLE SINON PRODUCTION DE CHÔMEURS Jus Qu’à l'explosion totale
60 - لينا الله الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 12:08
عادي ان يطلبوا الترقية مادام الوزراء يستفيدون من جميع الامتيازات المنطقة والغير منطقية في ظل هذه الجائحة وتأثيرها على الإقتصاد... بل رجال التعليم أولى بالامتيازات من الحكومة لعنها الله
61 - جواد الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 12:10
كن كنت فتعليم انا نحشم فهاد الوقت نطلب الترقية وكيكولو ليك القرابة را فدار كتكون مشي المدرسة متشكيش علينا
62 - ناصر الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 12:10
أدعو الحكومة إلى التفكير جديا في التقليص من رواتب الأساتذة بما أن الدراسة تتعثر كثيرا وعطلهم دائمة.وضبط عملية الترقية وإطالة مدتها.كاليك الترقية بالشهادة.عندو ماستر ولا دكتوراه كاع في الأدب العربي ولا الدراسات الإسلامية وخاسب راسو قرايجي ونابغة.أودي.راه الدولة دارت فيك خير .هاديك الشهادة معندها ما دير ليك من غير التعليم
63 - أستاد الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 12:12
الترقية حق مشروع الترقية حق مشروع
الترقية حق مشروع
الترقية حق مشروع
الترقية حق مشروع الترقية حق مشروع الترقية حق مشروع
الترقية حق مشروع
الترقية حق مشروع
الترقية حق مشروع الترقية حق مشروع
الترقية حق مشروع
الترقية حق مشروع
الترقية حق مشروع الترقية حق مشروع
الترقية حق مشروع
الترقية حق مشروع
الترقية حق مشروع الترقية حق مشروع
الترقية حق مشروع
الترقية حق مشروع
الترقية حق مشروع الترقية حق مشروع
الترقية حق مشروع
الترقية حق مشروع
الترقية حق مشروع الترقية حق مشروع
الترقية حق مشروع
الترقية حق مشروع
الترقية حق مشروع الترقية حق مشروع
الترقية حق مشروع
الترقية حق مشروع
الترقية حق مشروع الترقية حق مشروع
الترقية حق مشروع
الترقية حق مشروع
الترقية حق مشروع الترقية حق مشروع
الترقية حق مشروع
الترقية حق مشروع
الترقية حق مشروع الترقية حق مشروع
الترقية حق مشروع
الترقية حق مشروع
الترقية حق مشروع الترقية حق مشروع
الترقية حق مشروع
الترقية حق مشروع
64 - البكاء دائما الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 12:12
معندكم علاش تحشمو واش هدا وقت الاضرابات تقيو الله في هادوك للتلاميد لي مقراو والو تفوت الجائحة ولي عندو شيحق يهدر عليه
65 - مواطن الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 12:17
عجيب وغريب امر تعليقاتكم يا مواطنين. الحكومات والبرلمانيين والسياسيين ضاربين الميزانيات الضخمة التي تعد بالملايين ونتوما مقابلين الاساتذة... كيفاش كتطلب من استاذ يقبل بالذل والحكرة في ملف صابرين عليه أكثر من خمس سنوات الان. ولكل من يبخس عمل الاستاذ، فالله يسمح ليك، خدمو الاساتذة مع ولادنا هاد السنة اكثر من السنوات لي فاتو وبسبابهم نجحو ولادنا في الباكالوريا وتجاوزو مرحلة صعبة. الله يهدي الجميع
66 - للتاريخ سطوة الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 12:24
اكتشف اشياء جديدة مع كل يوم، المعلمون عصب التعليم في الغالم، وهنا يطالب بعضهم بضربهم ومعاقبتهم والتمثيل بهم وكأنهم كانوا يسبحون في منظومة عادلة وميزانية حقيقية قبل اضرابهم، التعليم عصب وعقل وروح الامة، ولهذا تعمل حكومتنا العزيزة على الخصم من ميزانيته سنة بعد سنة، والاجهاز على التعليم العمومي لصالح جيوب الخواص، وشعبنا المتضرر الاكبر يدعم من يفقره ويجهله بدل الوقوف الى جانبهم
فلا نهوض لامة بدون تعليم عمومي مجاني هادف ومسؤول، وإن لم تصدقوني اسألوا المراكز الاولى في التعليم بالعالم، فنلندا، النروج...
67 - سلمى الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 12:26
إلى صاحب التعليق 5: نهار تفرق ما بين الضاد و الظاء و تتعلم تكتب بدون ارتكاب أخطاء إملائية يمكنك ساعتها التنظير بخصوص الشهادات العليا التي لن تعرف لها سبيلا
البروفيسور العالم فلالي يقول بعد نضال هههههههه أيها النكرة من يهتم لنباحك سوى شرذمة الفاشلين أمثالك هههه لماذا لا تناضل من أجل حذف الريع...لماذا لا تعلق عندما يتعلق الأمر بالمواضيع السياسية الكبرى...مناضل من ورق ...واصل نباحك...
أما العاطلون الفاشلون الذين يطالبون بخفض أجرة الأساتذة...هذه أحلام يقظة لا توجد سوى في مخيلاتكم المريضة و السادية...فشلكم و فشل أبنائكم تعلقونه على شماعة الأساتذة...لم تستطيعوا مواكبة أبنائكم خلال الجائحة...خسئتم ولا عزاء لكم...انتهى الكلام
68 - مواطن حر الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 12:30
هل في هذا الوقت بالذات ومع الدخول المدرسي وأزمة الكورونا. يأتي هؤلاء (العقلاء )مطالبين بالترقية. وهم غير مبالين بما يجتاز المغرب من أزمات في هذه الظرفية العصيبة. هل هؤلاء فعلا معنا في هذا العالم.ام أتوا من كوكب آخر ولايعلمون ما يجري حولهم؟؟؟؟؟؟ ما هذه السذاجة وما هذه البلادة.؟؟
69 - Nomade الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 12:35
Messieurs dames, si une catégorie d’enseignants réclame un droit, cela ne veut aucunement dire que tous les enseignants vont suivre. Pourquoi, messieurs dames, vous vous acharnéz à tout mettre dans le même sac ?
70 - سليم الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 12:38
أتساءل أين المعلق هم....هم حقيقي والمعلقة سارة .فلن يجدوا موضوعا خصبا للتعليق هذا.رجال التعليم مع الأسف سيفقدون شعبية كبيرة بهذا القرار وفي هذه الآونة بالضبط.جميع خطبهم وشعاراتهم الرنانة اتضح أنها تنضم فقط للمصلحة والتمويه.عودوا لرشدكم
71 - مواطن الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 12:39
بجب تطبيق التسوية الادارية للموظفين اصحاب الشواهد في جميع. الوزارات بدون استثناء كيف يعقل لموظف. حاصل ،على الاجازة ولايزال قابعا في سلم 6
72 - اب سعد الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 12:39
من يقول أن رجال التعليم كانوا في عطلة، يجهل الحقيقة، بل ظلوا يؤدون واجبهم باستماتة...الأسر نفسها اعترفت بأهمية الدور الذي اضطلع به الأساتذة من خلال#التعليم عن بعد".
رجال التعليم هم كذلك أطباء للمجتمع، يحمون الأبناء من الوقوع فريسة الإدمان على المخدرات واللعب الإلكترونية والانحرافات بمختلف أشكاله...دورهم وقاية المجتمعات من هذه الآفات...وهذا ما يعبر عنه بالطب الوقائي..
المجتمعات التي لا تقدر رجال التعليم، فهي ضمنيا لا تقدر العلم، المعرفة، الثقافة..
لم تخرج أروبا من عصر الضلمات إلا بالعلم...ينبغي تقدير هذه الفئة التي تحتل مكانة عالية في الدين الإسلامي...
قد تختلف معهم لكن في جو من الحوار وتبادل الأفكار والآراء...واحترام متبادل.
73 - محمد جام الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 12:54
لهذا الوضيفة العمومية توصلك للطبقة البورجوازية.
موضف التعليم أكثر من 5000 درهم و العطل أكثر من 4 اشهر
موضف الامن أكثر من 6500 درهم العمل حسب النفسية
موضف العدل أكثر من 7000 درهم العمل من 9 الى 12 زوالا
موضف الصحة أكثر من 5000 درهم العمل من 11 الى 12 و النصف


العامل الكادح 50 يوم عمل كامل و اذا لم يعمل يجوع و يتشرد و لا صحة و لا تقاعد و لا تأمين مخاطر.

يعني لدينا شعب الموضفين و شعب آخر مستعبد كادح فقر و الجوع
74 - ايهاب الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 13:01
من يدعو للاصراب في هذه الضروف العصببة ليس له حس وطني، ابناء المغاربة ضيعوهم المتعاقدون . والآن الأساتذة يدعون للإضراب، طالبتم بتأجيل الدخول المدرسي من اجل تمديد فترة الراحة مع الأجر. ولما لم يستجب لكم تدعون إلى الإضراب، الأجر مقابل العمل ، والإضراب مقابل الاقتطاعات.
75 - أستاذ الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 13:08
اليك يا visiteur, كلامك ينم عن حقد حين تلعننا جميعا،وعن جهل حين توظف مصطلح ريع دون أن تعرف معناه،وحين تقول ماذا ننتج بتعليمنا هذا،ولأصقل بعضا من جهلك أنت وبعض من أمثالك أصحاب الطلعات الزكية العبير في هذا المنبر،أدعوكم إن كنتم شجعانا إلى مناقشة البرامج التعليمية الموضوعة أساسا لإنتاج أمثالكم،مستهلكين خنوعين،
76 - مواطن الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 13:09
واش نسيتو ان التوظيف و الترقية محبوسين لسنتين فإطار الاجراءات المتخذة لتدبير جائحة كورونا؟؟
77 - أبو فراس الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 13:10
بغيتو الفلوس ? حتا نتفكوا من كورونا وينتعش الإقتصاد . وحمدو الله باقين كتخلصو .
78 - الفاطمي الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 13:11
أعتقد والله أعلم ،أن الخطوة غير محسوبة نظرا للظرفية التي يمر بها البلد السعيد ،لكن حين نر أن في نفس الظرفية يتقاضي ضباط الكهرباء 56 مليونا وهم لم يقوموا بأي مجهود بعد أغير رأيي ما يسري على البعض يسري على الجميع .
حقدكم الكبير على رجل التعليم أنساكم أولئك الذين يغتنون بأموالنا وبدون أدنى مجهود .
عندما أتصفح التعليقات ،وأتمعن أسلوب الكتابة يتضح لي لما هؤلاء يحنقون على رجال التعليم ؟ إنه مستواه المتدني فأي مجد ومجتهد لا يلقي بالا للأستاذ عكس الكسول الذي يلقي اللوم دائما على الأستاذ ولا شيء غيره .
أي خطوة للأمام للرفع من التنمية بالمغرب -وهذا ما لا يريده أرباب النفوذ خدمة لأجندات خارجية كماما فرنسا - لن تتم إلا بالرفع من قيمة الأستاذ
79 - الرحماني الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 13:27
لو كنا في دولة الحق والقانون لتم طرد الذين يطالبون الترقية بالشهادات. لان اول الامر الشهادة التي وظف بها هي. ما يعتد بها. وقع نفس الشيء في فرنسا. لما طلب احد الاشخاص الترقية بالشهادة تم طرده من العمل ولما لجأ الى. القضاء. القضاء حكم ضده. باعتبار ان الوظيفة التي دخل اليها اول مرة تستوجب الشهادة المحصل عليها وان لا حق له ان يطالب بترقيته بالسهادة
80 - صلاح العلوي الشريف الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 13:30
تحية للاساتذة هذا حقكم و الوزارة هي التي تتماطل مع مطالبكم. الاولياء الامور يجب عليهم تربية الحيوانات في منازلهم قبل ارسالهم الى المدارس.
81 - اسماعيل والحاج الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 13:34
موظفوا التربية كسائر الموظفين .بل وهناك من تعطى لهم المطالب بدون ما تطلب .وهذا اقول انه جميل .المعصورة دم كما يقال. فلماذا كثرة النباح والتحامل حينما يتعلق الامر بالتعليم وبالصحة.انها ليست في صالح الاباء والامهات تجاه في اي بلد شرقي او غربي ان ينظر إلى موظفي قطاعات معينة بهذا الشكل كما ورد في بعض التعليقات.من من اصحاب اجرة الملايين شهريا تنازل ولو بدرهم واحد في ظروف الجاءحة الحالية لفائدة الدولة كي تعين المعوزين؟؟
82 - استاد الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 13:36
كأستاد،أرى أن الظرفية لا تسمح،هده الخطوة ستجر عليكم وابل الانتقادات...خصوصا ان الوزارة تراهن على انجاح الدخول المدرسي
83 - هم.....هم الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 13:45
ومادا عن الموجزين وانا واحد منهم. حصلت على الاجازة قانون مند2014 ومع دلك لم أجد عملا والآن أمني النفس بوظيفة في التعليم. ولم أجدها رغم اجتيازي المتكرر لامتحانات التعليم. مما ولد لدي إحباط نفسي كبير. أريد أن أصبح مدرسا ولكن لم أستطع. فهل هدا منطقي اني حاصل على الاجازة واعمل نادلا في مقهى. اتمنى ان احصل على وظيفة استاد ولو بالسلم 9
84 - abdkader الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 13:50
Nous sommes très mal classes dans la recherche scientifique dans le monde, le gouvernement ne pense qu a la question budgétaire dans le recrutement des professeurs universitaires, les fonctionnaires ayant un doctorat pour le gouvernement coute moins chers que de crées de nouveau poste budgétaire, ce qui oblige malheureusement les universités de recruter des fonctionnaires ayant un doctorat sans aucun dossier académique satisfaisant.
J’ajoute que les docteurs (non fonctionnaires-étudiants) pour faire leurs travaux de recherche la plupart d’entre eux ont voyages dans le monde dans le cadre des collaborations en chine en europe et autres pour réaliser leurs travaux de recherche, et malgré leurs efforts leurs compétences et leurs savoir-faire sont oublies dans ce pays.
85 - محمد الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 13:51
يا اصحاب التعاليق السلبية كل هدا الحقد تجاه من عليكم فديوركم نطلبو منكم الصدقةبااله عليكم تطالبون بتعليم جيد وتحاربون المعلم فمن اين ياتيكم التعليم اامطاوب فنفسية اااستاد محطمة اتقوا الله غدا سيصبحون ابناؤك في هدا القطاع وستعرف بعدها انك كنت ظالم لاستاذك العزيز
86 - Sara الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 13:55
شوهتو بمهنة التربية والتعليم .لا هم لكم الا المال و العطلة حتى لو هلك المغرب والمغاربة. هل سمعتم عن أي اضراب في العالم بأسره؟ كما يقول المصريين الختشوا ماتوا
87 - استاذ الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 13:55
للأسف كل الحقد على رجل التعليم لا لشيء فقط لمطالبته بأبسط حق سلب منه و هو حق الترقية بناء على الشهادة و المعلوم ان موظفوا القطاعات الأخرى يستفيدون منه و الأولى ان نكرم رجال التعليم اللذين سهروا الليالي للحصول على الشهادات الجامعية
بالله عليكم اين العدالة الأجرية 6000 درهم بشهادة الباكلوريا بقطاعات اخرى، و في التعليم 5000 درهم بشهادة الاجازة اللهم ان هذا منكر و حسبنا الله ونعم الوكيل
88 - محمظ رضا الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 13:55
راتب الاستاذ هزيل جدا في بلادنا مقارنة مع الدول الاخرى خاصة عندما يتعلق الامر بالمدن الكبيرة و مصاريفها حيت يضطر الى العمل هنا و هناك مما ينعكس سلبا على اداءه. دولة حقا لا تهتم بالتعليم و المعلم.
89 - كريم الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 14:02
أين المعلق هم ....هم الحقيقي فلقد اشتقنا لتعاليقه.لم نرى سوى تعليق لهم...هم مزور من أجل التمويه الغبي.لم يفرض التعاقد بل وافقتم عليه بمحض إرادتكم.هذا وقت عزل مجموعة من الأساتذة بعدم تجديد عقده.لأنه بكل بساطة لم يثبث لنا ما يزكي تجديد عقدته
90 - ليلى الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 14:07
اناساكنة مدينة وجدة انا 2سكان يعني 3انتاع السكان معندناش الضوء كيف نقري ولادي عن بعد معنديش لامكانيات باش ندير الانترنيت عونونا ندير الضوء الله يخليكم
91 - رضوان الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 14:12
تعاني هذه الفئة من حاملي الشهادات من الظلم والحيف واللامساواة منذ سنوات، فقد جدوا واجتهدوا للحصول على شهادات جامعية عليا (الماستر، الدكتوراه) أولا لتجويد العملية التعليمية والتكوين الذاتي الذي يعود على المدرسة العمومية بالنفع، وثانيا لتحسين ظروفهم الاجتماعية، فكيف يعقل أن تترقى أفواج ما قبل دجنبر 2015 وتحرم الأفواج التي أتت من بعد؟! لذلك فالترقية وتغيير الإطار للأساتذة حاملي الشهادات حق مشروع وليس امتياز.
أنصفوا هذه الفئة إسوة بزملائهم السابقين.
92 - مستغرب الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 14:18
اتساءل أولا عن البلاغ الرسمي للإضراب والنقابات المساندة له ثم كم هي نسبة الأساتذة المشاركون في الإضراب إن وجد.
كل ما ألاحظه هو أن الخبر ليس صحافيا بالقدر ما هو رد فعل ناتج عن الكره والحقد لفئة الأساتذة
أكيد أن مستوى التعليم متدهور. لكن لا يمكن حل المشكل بتوجيه الإتهامات . جيبو التكوين الحقيقي وأساتذة التكوين البيداغوجي ف المستوى والإنتقاء في للمستوى والمعدات التعليمية والمعلوماتية ف المستوى وووو
93 - مواطن2 الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 14:19
" ((((( رحم الله القائل لو ذات سوار لطمتني ))))...عن أي تعليم يحتج هؤلاء . ولو كانت المدرسة العمومية تؤدي دورها المنوط بها لا اقل ولا اكثر لما انتشر ت المدارس الخاصة في كل زاوية من انحاء المغرب....كثرتها تدل على فشل التعليم العمومي. مبررات هذا الفشل ترجع بالدرجة الاولى الى الجهاز التعليمي بصفة عامة. وبكل صراحة فشل التعليم العمومي بدأ بالاصلاح الاول الذي سمح بالترقية بالاقدمية...من السلم 7 ...والى السلم 11 ....بدون اي مجهود يذكر.وانتهى بانتشار التعليم الخاص الذي اتى على الباقي. افعلوا ما شئتم وكونوا على يقين بانكم ستستفيدون ...والتعليم العمومي لن يزيد الا تدهورا....ومعذرة لكل المخلصين على قلتهم.
94 - هم.....هم الحقيقي الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 14:25
كنت فيما قبل أكن كرها كبيرا للأساتذة لانهم كانو يطالبون بحقوقهم رغم عدالة مطالبهم. منذ سنين وهم يحتجون في العطل و الاستراحة لكي لا يأثرو على الدراسة لكن لفرحتي لا احد كان يكترث بل الاكثر من ذلك بعض الذباب الالكتروني والذي يشتغل معي كان يهاجمونهم بدون السبب. رئيس العمل كان يقول لي حتى لو لم يكن الموضوع حول الاساتذة قم بمهاجمتهم و سبهم لكي لا يطالب اخرون بحقوقهم. الان استقلت من هذا العمل المخزي و انا احس بأشد الندم على ماكنت افعله. اعتذر من كل الاساتذة وانا من هذا المنبر احييه واساندهم على شجاعتهم.
95 - Abdellatif الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 14:26
ست اشهر من الراحة التامة وأجر غير منقوص.وبعد هذا طلب الترقية. الظرفية جد معقدة.الدخول المدرسي لم يتم بعد وهؤلاء الموظفون لا يفكرون إلا في الماديات.للأسف في الثمانينات كان التعليم مهنة شريفة فانجب لنا أجيالنا من المتعلمين والمثقفين.اما الآن فقد طغت المادة على هذه المهنة الشريفة فابتعدت عن أهدافها. وأصبح قطاع التربية والتعليم قطاع الربح والمادة فانجب لنا جيدا بدون أخلاق ولا مبادىء ولا تربية ولا علم.....شكرا هسبرس
96 - محمد الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 14:27
ما هذه الأنانية ؟ هل هذا هو وقت الإضرابات ؟
97 - Abdo الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 14:28
الوزارة داءما تمارس سياسة التسويف مع أغلب الملفات وتعطي جرعة امل ملغومة نضرا لضغف النقابات وضعف سقف المطالب، يجب حل الملفات العالقة التي عنرت طويلا لنساء ورجال التعليم.
98 - علي الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 14:36
كعاداتهم تجد نفس الفئات من المعلقين تهاجم كل من يطالب بحقه سواءا كان معلما أو طبيبا أو مجرد عامل بسيط... أولئك المعلقين الذين يتهجمون على من يطالب بحقه لا نسمع لهم صوتا عندما يتعلق باللصوص ناهبي ومهربي المال العام ... لا نسمع لهم صوتا امام امتيازات والتعويضات الخيالية للوزراء والبرلمانيين .. رجل التعليم مهما اعطيتوهم لن تستطيعون مكافئنتهم على تضحياتهم ... يكفي انه في فترة الحجر الصحي لنكاشف كم صعبا ضبط وتحمل فقط ابن واحد أو اثنين فما بالك بمن لديه أكثر من 40 تلميذ في القسم و كل قسم 4 مرات في اليوم ؟؟؟!!! لا تكترثو يارجال التعليم للذباب الإلكتروني والمنافقين .. تاصلو من أجل حقوقكم
99 - bravo الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 14:42
بصفتي أستاذ أعمل بمدينة الدارالبيضاء نحن ملزمون بالحضور الى مقر العمل يوميا و في ساعاتنا القانوونية و مطالبون بالتعليم عن بعد رغم أن المدرسة لا تتوفر على قاعة اعلاميات و لا على حواسب و لا أنترنيت و لا أي شيء و عندما يأتي المفتش يطلبنا بالاشتغال من مالنا الخاص و أن نجلب حواسبنا و هواتفنا الشخصية و نوفر الانترنيت من جيوبنا فاذا لم تكن الحكومة غير قادرة على توفير شروط التعليم عن بعد اذن ما الغاية من هذه البلاغات و هذا التلميع الزائف و الغريب أن العامة تعتقد أن الاستاذ دائما هو السباق الى اختلاق المشاكل و أنه لا يريد أن يعمل و يشتغل هذا اعتذنا سماعه لكن ما يحز في النفس ان ترى بعض الاساتذة القدامى يتهمون البقية بعدم أداء واجباتهم . هؤلاء أذكرهم أنهم يعلمون واقع التعليم في المغرب أكثر من الوزير نفسه فلماذا هذا الحقد و الكراهية التي تسكن قلوبكم ؟ و لماذا تعتقدون أنكم أفضل من غيركم و لماذا تلقون بالعتاب على الأطر التي تطالب بحقوقها في الترقية أو الترسيم ... أ تعتقدون أن حقدكم سيوصلكم لشيء ما أم أن الوزارة ستبارك لكم دفاعكم عنها ؟
100 - مضحك الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 14:50
بعيدا عن الموضوع : الفراغ قاتل بالفعل وجرب أن تمكت بالبيت بدون عمل وبدون اهتمامات وتكتشف أن العقل يصبح جاهزا ليملي عليك كل السلبيات اضرابات نزاعات حسد بغض... قالو اللولين الراحة معندها زهر يعني الراحة لها اناسها الخاصة .لي ولكم الراحة ومساء مبارك
101 - موظف متضرر الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 14:52
الترقية بالشهادة حق مشروع في كل الدول الجارة للمغرب و في المغرب نفسه نجد وزارة العدل مثلا ترقي بالشهادة بمجرد الحصول عليها و في التعليم وصلوا الى ماقبل 2015 رغم ان أغلب الاساتذة عندهم السلم العاشر، وأما القطاع الأكثر تضررا من الترقية فهو الجماعات الترابية التي يقبع موظفوها في سلاليم العار 6 و 7 منذ سنوات، وفي أخر حوار اجتماعي اقترحت الداخلية تسوية الوضعية الادارية ولهؤلاء الموظفين إلى حدود 2015 فقط، و لازالت معلقة بعد جائحة كورونا فمتى تطبق مخرجات الحوار الاجتماعي ماقبل كورونا؟
102 - Moh الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 15:00
مالكم على هاد الحقد والحضية لرجال ونساء التعليم سيرو ديوها فراسكم الى بعدتوا على الحضية البلاد غادا تزيد لقدام. وانتوما فين ما كان شي بيطالي ولا شي واحد مقهور من الخدمة تايعلق على رجال التعليم اللى علمو يكتب ويقرا ...الاساتذة عارفين شنو تايدور وتتخلصهمش انت من جيبك
103 - ملاحظ منتبه الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 15:00
أستغرب فعلا وبنوع من الامتعاض مجموعة من التعليقات التي تحط من كرامة الأستاذ وتبخس عمله وتحمله مسؤولية تدهور قطاع التعليم في بلادنا. معظم هؤلاء المعلقين يصبون في معنى "أشنو كاديرو لينا باش تاخدو الترقية؟" يتناسون أنهم يقدرون أصلا على كتابة سطور التعليق بفضل أستاذ جلسوا أمامه يوما ما وأعطاهم من علمه ووقته وصحته وأعصابه مقابل دريهمات قليلة لا تسد رمقه ورمق عائلته إلا بجهد جهيد. إن تدهور حال التعليم يسأل عنه القائمين عليه من الوزراء المتعاقبين و"الخبزاء" (بحرف الزاي) الذين لا يفقهون شيئا ولا يعلمون. أما المعلمون الشرفاء، فيبذلون الغالي والنفيس في سبيل تنوير عقول أبناء الشعب، ويناضلون من أجل حقوقهم المسلوبة. وأصحاب الأفواه النتنة والذبان (وليس الذباب) الإلكتروني، فأقول لهم توضؤوا وأكثروا المضمضة قبل الكلام عن المعلمين والأساتذة لأنهم ورثة الأنبياء وكادوا أن يكونوا رسلا.
104 - مواطنة الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 15:04
مساء الخير

وشغيلة التعليم الخصوصي بالمدارس الخصوصية

المغربية

هل من حديث عنها !!!!.........

مجرد تساؤل
105 - مغربي حر و افتخر الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 15:04
واش هدي ماشي بسالة دابا ؟؟؟ناس ملتقية ماتاكل او وحدين تيهضرو على الترقية ..راح تاتسالو او حنا كلنا متضامنين معاكم يا اسرة التعليم..غير ماشي وقتها دابا هد الاضرابات ..البلاد مرونة ..حاءحة كاينة ..ازمة مالية ..بعينة التضحية من اسرة التعليم ..التضحية لي موالفينها عليكم .باش تبينو للدولة ان هناك رجال و نساء التعليم لي تقدر تعتامد عليهم ف اصعب الضروف . الى قالو النقابات الاضراب ..نتوما خاصكم تقولو لا .المغارية محتاجينا ..او ولاد لمغاربة محتاجينا.
106 - Ahmed الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 15:04
سنة دياب النعاس وامام هذه الظروف الصعبة لم يستحيوا من أحد ولا من التاريخ.وبدؤوا يهددون كعادتهم .الذين يعرفون حقيقة التعليم فإن جل رجال التعليم هم المسؤولون عن تعثر وتخلف هذا المجال.في إطار النقابات.باختصار أول حاجة ضرورية لإصلاح التعليم والقطع مع أسباب التخلف هو ميثاق وطني يمنع فيه النقابات والسياسة وجعل التعليم مستقل تحت شعار الأمن التعليمي.
107 - مغربي الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 15:12
بالله عليكم في زمن تواجه الدولة مشاكل العمال والناس اللي فقدوا مصدر رزقهم
لتأتوا ايها الانتهازيون بعد 6 اشهر من العطلة لتطالبوا بالترقية
ما هده الانانية يا ايها الانتهازيون
108 - الحق و القانون الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 15:16
هذه الحكومة لاتفهم إلا لغة الاضرابات و التوقفات، إذا كنا فعلا في دولة الحق و القانون و تكافؤ الفرص، فإن الترقية بالشهادة هي حق مشروع و الأستاذ أو الموظف درس من ماله الخاص و تنقل ربما من مدينة إلى أخرى خاصة لحاملي الماستر مدة لاتقل عن سنتين و بدل مجهودا للحصول على الشهادة وبالتالي وجب مكافأته و ليس تجاهله بإعطاءه حقه المشروع في الترقية و كفى.
109 - استاذ الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 15:24
ست سنوات من العمل بعد التخرج ولازلت في الرتبة الاولى . اين تحيين الوضعية ؟ انه العبث
110 - احمد الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 15:35
آوليدتي لا زربة على صلاح! معاكم كامل الصح باش تحصلو على الترقية نتاعكم. لكن واش هاذ الوقت نتاع الاضراب؟ واش الآباء كاينتاظرو عا واحد الفجوة باش إدخلو ولادهم يقراو وانتوما باغين تواقفوها!
111 - متتبع الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 15:37
تأسيسا على ماجاء به المعلق 101، من أن الترقية موجودة بدول الجوار مثل الجزائر التي يحكم الترقية بها على أساس الشهادة في قطاع الوظيفة العمومية كل من الأمر (مرسوم) رقم 06 - 03 المؤرخ في 15 يوليو2006 المتضمن القانون الأساسي العام للوظيفة العمومية، لاسيما أحكام المادة 107 منه وكذا أحكام المنشور رقم 04 المؤرخ في 30 نوفمبر2017 المتعلق بالترقية على أساس الشهادة، وفهم الفاهم.
112 - مروان الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 15:43
على أسرة التعليم الإنتظار قليلا لأن هذا ليس الوقت الإضرابات
113 - متخافو والو الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 16:26
الناس لي كتقول راكم كتخلصو
راه ه
حتى القطاع الصحي و الامني كيتخلص
والاطباء و الممرضين دارو الاضرابات و الاحتجاجات في عز كورونا
ثم لكنتو خيفين على فلوس الشعب ههه
متخافوا والووووو .. راه العثماني غ يقطع ليهم من المانضة و هما راهم عارفين و راضيين
غ تهناو و سيرو دوها في كمامتكم راها فزكات باللعاب تاع غواتكم .. بدلو هاديك الكمامة
114 - متعجبة الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 16:27
كل الاسلتدة والمعلمين الذين يطالبون بالترقية بالشهادة حصلوا على الشهادة على خساب التلاميذ بالغياب طول الوقت وبتواطؤ مع المدير يعني ضيعوهم المرة الاولى بالغياب ودابا بالاضراب حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم.
للعلم الجامعات والمعاهد العليا تشترط الحضور لمواصلة الدراسة فيها وبعض المعاهد تدرس طيلة اليوم فكيف يعقل ان هذا الموظف يحضر دروسه يوميا ويعمل يوميا يجب على الوزارة التحقيق في الموضوع وتعاقب كل من الاستاذ والمدير الذي يتستر على غيابه ومقابل ماذا يا ترى؟
115 - استاذ متقاعد الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 16:32
الاضراب وبالخصوص في هذه الضروف يجر العديد من الانتقادات و الكره للاساتذة و لن يؤدي الى ربح المعركة فستكون نتيجته الاقتطاع من الراتب الشهري و التباكي بعد ذلك.
من الاحسن التريث و اعلان مساهمة قدرها راتب يوما في صندوق كورونا.
116 - رجل تعليم الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 16:39
والناس ل قضوا16 سنة في السلم11 ومنهم من هو مقبل على التقاعد هذه السنة
اين تنسيقيى خارج السلم
117 - بيضاوي الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 16:40
لااعتقد أولا أن الوقت مناسب لطرح هذا الملف ثانيا لقد انتهى زمن الترقية بالشهادة خلال فترة حكومة عبأس الفاسي بتسوية وضعية حاملي الشهادات عبر التراب الوطني وطي هذا الملف الذي عمر طويلا.ثالثا مطالبنا نلاحظه هو تفرغ العديد من الأطرالتربوية للدراسات الجامعية على حساب الحصص الدراسية للتلاميذ دون حسيب ولا رقيب بحيث ان همهم الوحيد هو تسوية أوضاعهم الإدارية والمادية.ماذا عساي أن أقول حسبنا الله ونعم الوكيل.
118 - كرماج الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 16:42
الاساتدة والنقابات هم من اسباب تردي المستوى التعليمي في المغرب. مستوى ضعيف في كل شيئ. يقارنون بينهم وبين الاساتذة في السويد وكندا الخ سوى في الراتب لكن لو علموا كيف اصبح ذلك الاستاذ استاذا في بلده لما ناموا في منازلهم. ولو عرفوا مستوى تكوينهم لخجلوا من دكر شوهدهم الماستر اي ماستر في لا شيئ. اذا لم تستحيي ففعل ما شئت
119 - سعيد الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 16:48
اللي اختشوا ماتوا.ناس بلا ضمير بلا وازع ديني وأخلاقي.المطالب تلو المطالب.والإحتجاجات تلو الإحتجاجات. التظلمات الشكاوي البكاء .ألا تخافون من ربكم.تذكروا القبر وظلماته والكفن والدود.الدنيا فانية ومتاعها كذلك.اتقوا الله فينا وفي أبناءنا.سنكون خصماء لأي متقاعس مادي يوم القيامة
120 - مواطن حر الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 16:59
وفقكم الله في مسعاكم العادل. على الحكومة ان تستجيب لهذ الملف.
121 - فاعل جمعوي الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 17:09
حسب تتبعي المتواضع للشأن التعليمي وبحكم احتكاكي بالأطر العاملة في مؤسسة البلدة التي أقطنها فان الوزارة هي من تتحمل مسؤولية ضياع ساعات الدراسة لأبنائنا . والا فكيف لملف وافقت على حله منذ سنة وتماطلت ولم تقم بما وعدت به.
122 - مواطنة الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 17:46
الله يستر العالم ككل في ازمة صاحب التعليق رقم 63 ماذا يقول الله يعطينا وجهك
123 - ارجوكم الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 17:50
و ما مصير الاساتذة الدين درسوا 4 سنوات بعد الباك النظام القديم وولجوا التعليم لمدة سنة تكوين يعني مثلهم مثل حاملي الماستر ذووا 3 سنوات بعد الباك..
124 - طالب الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 18:11
ناضلو من أجل حقوقكم.الحقوق تؤخد ولا تعطى.وفقكم الله أساتذتي الكرام
125 - بوجمعة الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 18:16
واش هما خدمو بعدا باش يديرو الاضراب. الراحة و السياحة والمانضة دايزة. ادا لم تستحيي فاغعل ما شئت.
126 - موظف التربية الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 18:23
حاملو الشهادات منحوا الوزارة الوصية اكثر من سنة لتسوية ملفهم ومع ذلك لا زال الملف لا يراوح مكانه.
اكثر من سنة من الاتفاق على تسوية الملف وهو اتفاق اكدته النقابات في اخر اجتماع مع الوزارة، ومع ذلك لم يخط الملف اي خطوة الى الامام.
لذلك، فرض علينا الاحتجاج والنضال اليوم، و باي تكلفة كانت.
127 - محامي الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 18:29
كل التضامن مع هذه الفئة المظلومة وأدعو العثماني لاستجابتهم فلا يعقل أن يستفيد جميع الموظفين من حق الترقية وتغيير الإطار بالشواهد ويستثنى رجال التعليم وهم عمدة كل تقدم
128 - amal الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 18:55
الاستاذ 4 شهر و هوا كاعد العذر الوحيد لي تيتعاود مرارا و تكرارا تا مبقاش كيتسرط ؛ داك الاستاذ لي كاعد اربع شهور هادي كون كانت الوزارة الوصية عليه قايمة بالواجب ديالها و موفرة فالمدارس العمومية جميع الوسائل من انترنيت و حواسب و قاعات الاعلاميات كان اينوض يمشي يخدم يشرح الدروس فبث لتلامذو و ايخدم ماشي المدارس العمومية باب ولا شرجم لالقيتيه مقاد مكالها حد لحد و تحطو اللومة على الاستاذ .
كنتو واقيلة بغيتيهوم يطيرو و يمشيو يشريو الحواسب و يدخلو الانترنيت لديورهوم و يغرقو فكريديات بفعل الخلصة الشهرية الهزيلة لي بزز باش خرجاتهوم فهاد الحجر باش نتوما ترتاحو .
ولا من الافضل كون قطعوها عليهوم و فرقوها عليكوم نتوما باش يبرد ليكوم الخاطر . و فاش ينوضو يطالبو بحقوقهوم تبداو تناقزو هناايا كي الكراكيز متتشوفوش البرلماني و الوزير و الحاشية ديالهوم و لكن هادوك متقدوش عليهوم حيت لي دوا ياكل الدوا تيبان ليكوم الاستاذ مسكين لي غلط بسيط يفقد مدخلو و تشتت اسرتو و ولادو يضيعو ؛ تحية للمغاربة لي سبحان الله تيكولو على راسهوم قلوب رحيمة
129 - مواطن حر وغيرة عن القطاع الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 19:02
اسباب المشاكل التي يعرفها وطننا الغالي هم انتم رجال الجهل ولا اعمم طبعا هناك الأغلبية لا حس ولا ضمير مهني والوطنية كان عليكم أن تعلموا الأجيال دون راتب لان مكانكم ميدان شريفة ومشرف إلا أن الكثير منكم لم يعد يهمه من الأمر غير المال انت معلم أو أستاذ وما شأنك في راتب الوزير أو البرلماني .
130 - موحا الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 19:08
الترقية بالشهادة ؟عن اَي شهادة يتكلم هؤلاء الناس الشواهد الجامعية المحصل عليها بنظام LMDلا قيمة لها لا تكوينيا ولا معرفيا لقد ذهبت الشواهد الجامعية ادراج الرياح مع النظام القديم حيث الإجازة =باك +4سنوات اما الدكتوراة فحدث ولا حرج
حاليا ومع النظام الجديد الإجازة =باك+3 والماستر او الدكتوراه فقد انتشرت كما ينتشر الفطر وأصبحت توزع كما يوزع petit pain في المخبزات انها شواهد جامعية أصحابها خاويين كيف كنقولو بالدارجة
131 - جواد الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 19:26
عجبا لامر بعض المعلقين لا يعرفون شيئا عن ملفهم المطلبي، والوزير المكلف بالقطاع اعترف بحقهم في الترقية، اما من يقول انهم حصلوا على الشواهد على حساب التلاميذ، أحيلكم على احصائيات وزارة الوطيفة العمومية ان نسبة الغياب في صفوف رجال التعليم هو اقل من 1%, فلا تحالوا ان تلصقوا فشل تربية ودراسة ابناءكم في الاستاذ وتغيبون انفسكم، من حق رجل تعليم اجتهد واتمم دراسة وحصل على شهادة عليا ان ترقيه الدولة وهذا معمول به في جل الدول.
132 - D + الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 20:51
المغرب أصبح اضحكت العالم لا تعليم ولاصحة ولا أمن ولا عادلة ولا تشغيل فاماذا بقية في بلد ضاع فيه كل شيء والذي زاد الطين بلى مصيبة الساعة الزائدة لاطعم لا ومذاق مجرد مصيبة حطت على رؤوس المغاربة المستضعفين حسبي الله ونعم الوكيل في كل فاسد يخرب البلد والعباد يارب يارب يارب ارينا فيهم عجائب قدرتك على كل مفسد دمر أحلام كل فرد من المجتمع الففير المغربي
133 - استاذة الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 21:57
رجال التعليم قاتلينكم بالغيض... كاتحسدوهم... راكم جربتو المخلفات العضوية ديالكم ملي بقاولكم فالدار بقيتو تهافتو على التعليم الحضوري باش تهناو منهم بغاو يموتو ولا يحياو... دابا عاد عرفتو قيمة الاستاذ و مازال حاقدين...الاستاذ الى خذا عطلة طويلة راه كا يخرج عقلو معا ولادكم بالخصوص المشاغبين... يالاه يسترجع القوى ديالو... ولدك بوحدو كاتقريه فالدار كاتعصب معاه فما ادراك ب 40 واحد فالقسم... و الفلوس لي كا يخرج من جيبو باش يشري الفوتر و يدير الفوطوكوبيات و زيد عليها التعقيم من جيبو... صحاب البيرويات يضلو مجبدين و كي يجيهم المواطن يقولولو رجع حتا لغدا حتى السيمانة جاية و الصالير طالع و البريمات نساو عليكم الاستاذ و ضبرو عدو آخر على بشار...
134 - incroyable mais vrai الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 22:02
صراحة يجب تكوين المعلمين و الاساتدة في التمريض لمدة شهر لكي يلتحقو بالمستشفيات covid 19 لمساعدة الاطقم الطبية لانهم بجنون الأموال باطل سنة من العطلة
135 - متابع الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 22:06
على الوزارة الوصية ان تستجيب لمطالب ابناء ااشعب، لا يعقل أن تحرم فىة من حقي الترقية وتغيير الاطار خمس سنوات!!!!
للاسف، السياسة التعليمية بالمغرب لا تكرم مواردها اابرية حصوصا القاعدة منها، اي الاستاذ.
حان الوقت للتصالح مع الاستاذ، لنرد له الاعتبار اجتماعيا وماديا وأخلاقيا.
136 - Chomsky الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 22:11
Je doute fort que vous soyez docteur vu votre niveau moins que médiocre en français. Des bavures partout, un non respect de la punctation flagrant et un vocabulaire très pauvre. Pathétique.
137 - Khalid الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 22:26
إلى صاحب التعليق 5: نهار تفرق ما بين الضاد و الظاء و تتعلم تكتب بدون ارتكاب أخطاء إملائية يمكنك ساعتها التنظير بخصوص الشهادات العليا التي لن تعرف لها سبيلا
البروفيسور العالم فلالي يقول بعد نضال هههههههه أيها النكرة من يهتم لنباحك سوى شرذمة الفاشلين أمثالك هههه لماذا لا تناضل من أجل حذف الريع...لماذا لا تعلق عندما يتعلق الأمر بالمواضيع السياسية الكبرى...مناضل من ورق ...واصل نباحك...
أما العاطلون الفاشلون الذين يطالبون بخفض أجرة الأساتذة...هذه أحلام يقظة لا توجد سوى في مخيلاتكم المريضة و السادية...فشلكم و فشل أبنائكم تعلقونه على شماعة الأساتذة...لم تستطيعوا مواكبة أبنائكم خلال الجائحة...خسئتم ولا عزاء لكم...انتهى الكلام
138 - Rachid الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 22:53
يجب إعادة النظر في نظام الترقية الخاص بموظفي التعليم و إلغاء الترقية بالشواهد. بل يجب اعتماد معايير واقعية و منطقية في الترقية اولها الاقدمية في المنصب و المردودية. أما الشواهد أو الإمتحان المهني فليست معايير حقيقية. وحتى تغيير الإطار فيجب ان يخظع لظوابط منطقية و لمباريات انتقاء و تكوينات...
139 - moha الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 23:18
الترقية اولا للقوة العمومية والصحة الدين يعملون ليلا ونهارا في هذه الضروف الصعبة .
140 - الشريف علي الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 23:31
يعني تعين أستاذ لتعليم التلاميذ فيتسجل في الجامعة و يتم دراسته على حساب الوقت المخصص لتدريس التلاميذ و لما يحصل على شهادة يسلمها للإدارة فيرفعون أجره ...ونعم ونعم و نعم أحسنتم
141 - ابن البناء الثلاثاء 15 شتنبر 2020 - 23:42
حل الجميع هو علاج شامل وكامل يكتمن في اخراج الدرجة الجديدة لاساتذة التعليم ابتدائي واعدادي اسوة باساتدة التعليَم الثانوي...
فمن يرغب انداك في تغيير الاطار فله الاختيار....
وانا شخصيا احبد الاستقرار في الاسلاك للاغناء والاثراءو تجويد الفعل التربوي... .
142 - موظف الأربعاء 16 شتنبر 2020 - 00:52
شبعوا الراحة و مسخاوش يبقاو يتخلصوا و هما ناعسين، علاش مدرتوش اضراب فغشت و لا فيونيو؟؟ و لا اذا ظهر السبب بطل العجب، را حرام عليكم الصالير بدون مقابل ماشي موظف يتمرمد فعز كورونا يعمر خزينة الدولة و واحد شبعان نعاس نهار عيطو ليه اخدم اعلن اضراب
143 - Souad الأربعاء 16 شتنبر 2020 - 06:48
38سنة ونحن قابعون في السلم العاشر نحن من اعطى الكثير لوطننا الحبيب خريجي 7و8انصافنا امر ضروري ومؤكد ولانقاش فيه ونفتخر بعملنا تجاه ابناء الوطن الذين هم الان اطر عليا في كل جهات المملكة والحمدلله نحن ضحايا النظامين الجائرين المشؤومين 1985/2003 ونخاف ان نصبح ضحايا انظمة فنحن اعطينا وما زلنا نعطي ولنا الشرف ان نخدم الوطن.
144 - Hassan الأربعاء 16 شتنبر 2020 - 11:40
لقد ظهر الحق وهاهم الان يظهرون على حقيقتهم ففي حين ترى المعلمين الحقيقيين يعطون من جيوبهم تجد اشباه المثقفين يبتزون الدوله يتقاعسون عن اداء واجبهم بعد فشلهم في فرض السنه البيضاء
كل ما يهمهم الماديات اتمنى ان يكونوا شجعانا ولو لمره في حياتهم ويقوموا باضراب كما حصل في الاردن
145 - abdel sousso الأربعاء 16 شتنبر 2020 - 15:30
ct tj les mm qui sont en grève la saison scolaire a peine débuté ils annoncent la couleur et ils prennent les étudiants en otages soit -disant ils sont inquiets pour une année blanche il faut pas s'étonner du niveaux scolaire des étudiants marocains à mon avis les les feneants et ceux qui ont pas réussit leurs études qui ont choisit la fonction publique
146 - مواطنة الخميس 17 شتنبر 2020 - 19:41
ربما لن يعجب رايي البعض أولا وعن ملاحظة ومعايشة لمجموعة من حاملي شهادات العليا وليس الكل هناك من قضى عشرين سنة في الوظيفة دون أدنى مردودية بل الكاتبات يشتغلن ويعطين اكثر حاملين نيشان نحن الدكاترة واكرر ليس الكل ولكن فىة لايستهان بها
ثانيا يبقى اختيار ان تستكمل دراستك وتحصل على شواهد عليا
ثالثا هل حقا هو ظرف الإضرابات وما دمتم الفئة الاكثر تعلما في الإدارة فالمفروض الاكثر تفهما للوضعية التي نمر منها جميعا
المجموع: 146 | عرض: 1 - 146

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.