نقابات تعليمية تنتقد تجميد الوزارة للحوار القطاعي

نقابات تعليمية تنتقد تجميد الوزارة للحوار القطاعي
الأربعاء 16 شتنبر 2020 - 17:10

“جمود” يطبع الحوار القطاعي بين المركزيات التعليمية ووزارة “التربية الوطنية” منذ بداية الجائحة، في ظل تراكم الملفات العالقة طيلة السنوات الماضية؛ وهو ما نبهت إليه كل من النقابة الوطنية للتعليم (CDT) والجامعة الوطنية للتعليم-التوجه الديمقراطي.

فقد وجهت النقابتان رسالة مشتركة إلى وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، عبارة عن وثيقة تذكيرية بأجرأة ما تم الاتفاق عليه حول عدد من القضايا، إلى جانب الدعوة إلى فتح الحوار القطاعي في أقرب وقت.

هكذا، أوردت المراسلة سالفة الذكر أنه ينبغي “فتح حوار عاجل للحسم في مختلف الملفات النقابية العالقة والمطالب المشروعة للشغيلة التعليمية بكل فئاتها، والتعجيل بإخراج المراسيم التعديلية الخاصة بالفئات المتفق حولها في جلسات الحوار السابقة”.

ويتعلق الأمر، وفق المركزيتين، بالإدارة التربوية إسنادا ومسلكا، والترقي بالشهادات، والمكلفين خارج سلكهم، والتوجيه والتخطيط التربوي، ودكاترة التربية الوطنية، والمساعدين التقنيين والمساعدين الإداريين؛ في حين طالبتا بتسوية الوضعيات المالية المتأخرة لمختلف الفئات التعليمية والتعويض عن المناطق النائية والسكنيات.

كما نادت المراسلة، التي تتوفر هسبريس على نسخة منها، بـ”التعجيل بفتح حوار جاد ومسؤول يفضي إلى إصدار نظام أساسي عادل ومنصف، ثم إدماج المفروض عليهم التعاقد، والحسم النهائي في كل الملفات العالقة والمطروحة، بما يضمن الاستجابة للمطالب العادلة والمشروعة للشغيلة التعليمية بكل فئاتها”.

وفي هذا الصدد، قال عبد الرزاق الإدريسي، الكاتب العام للجامعة الوطنية للتعليم التوجه الديمقراطي، إن “الحكومة، ومعها وزارة التربية الوطنية، تستغل جائحة كورونا من أجل تمرير قوانين غير مناسبة”، مبرزا أنه “يتم التعامل مع الشغيلة بمقاربة انفرادية”.

وأضاف الإدريسي، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن “وزارة التربية الوطنية لا تستشير المركزيات النقابية في إعداد القرارات، بل لا تخبرها حتى بفحواها”، مستدركا: “مقابل ذلك، نسجل تراكم الملفات؛ فعوض حلها، يتم تجميد تسوية الوضعيات المالية لكثير من رجال ونساء التعليم”.

وأوضح الفاعل النقابي أن “العديد من الملفات جرى الاتفاق بشأنها؛ لكنها ما زالت تراوح مكانها، من قبيل مسلك الإدارة التربوية وأطر التوجيه والتخطيط والمساعدين التقنيين وغيرهم”، مشددا على “غياب الحوار الاجتماعي، الذي سبق أن أوصى به رئيس الحكومة”.

ورفض محدثنا “استغلال جائحة كورونا من أجل الإجهاز على مكتسبات الشغيلة التعليمية، في وقت ينبغي بذل مجهود مضاعف قصد الارتقاء بالمنظومة إلى مستوى تحديات المرحلة”، خالصا إلى أن “مشاكل الشغيلة تتراكم منذ مدة، مقابل غياب الحلول لدى وزارة التربية الوطنية”.

‫تعليقات الزوار

13
  • منتقد
    الأربعاء 16 شتنبر 2020 - 17:29

    يقول المثل المغربي" آش خصك ألعريان قالو خاتم آ مولاي". هل هذا وقت الحوار الاجتماعي؟
    يجب ان نحمد الله على ان الدولة مستمرة في اداء اجورنا كل شهر. يعلم الله كيف ستكون حالتنا السنة المقبلة عندما تفقد الدولة مداخلها بسبب الاوضاع الاقتصادية المزرية بسبب كورونا. ان في هاته الاوقات الصعبة يجب على الجميع ان يتحلى بالروح الوطنية الحقة و بتضامن مع الفئات الاخرى التى فقدت عملها و لم يعد لها اي دخل.
    كان الله في عون الجميع.

  • salymo
    الأربعاء 16 شتنبر 2020 - 17:48

    مافهمت بقات ثلاث اشهر وغادي نسمعو اقتصاد البلاد حيث غادي يحطو ليپيلو ومشاكل للحاملي الشهادات العليا وماشابه وفين هو التضامن بينا كيف جا فالخطاب الملكي الوضع خطير جدا والله احد الباس ويلى مالتزمنا باش يتحد الفيروس من الانثشار باش نخرجو ونقلبو على لقمة العيش والقرارات منطقية ويلى بغيثو تخرجو وينتاعش الاقتصاد ولكن لي رتاكب شي محالفة تطبق عليه العقوبات والغرامة الجزرية للاسف كلها كيجر لجيهتو

  • ناصر
    الأربعاء 16 شتنبر 2020 - 17:52

    إذا قارنت راتب الأساتذة ومستواهم المعيشي مع نظراءهم من شمال أفريقيا والدول الأفريقية جنوب الصحراء فستجد البون شاسعا.فمبلغ 6000 الذي يبتدأ به الأساتذة مبلغ جد محترم ويوفر لك العيش الكريم.ولكن هؤلاء القوم نهمون ولا يقنعون ومدمنون على شيئ إسمه المطالب والزيادة.

  • السامرائي
    الأربعاء 16 شتنبر 2020 - 17:55

    لم لا يتنازل الأساتذة عن مبلغ 500 درهم لفائدة فاقدي الشغل بعد الجائحة.كل 6 أساتذة سيوفرون مبلغ 3000 درهم يمنح لرب أسرة متضرر.والله إنه عمل عظيم وثوابه وأجره كأجر الصدقة الجارية

  • معاد
    الأربعاء 16 شتنبر 2020 - 18:08

    في السنة الماضية صرح السيد الوزير في البرلمان مشكل فئة المساعدين الإداريين. والمساعدين التقنين وعد بترقية هاد الفئة مرة سنة ولاشئ يدكر

  • Basmati ilhame
    الأربعاء 16 شتنبر 2020 - 18:43

    هؤلاء يريدون خلق الفتنة
    كل المغاربة يرتعدون خوفا من كورونا . والنقابات تدافع عن الحق في الإضراب.
    ورجال التعليم يهددون بالتوقف عن العمل. ما هذه السخافة؟
    الناس في الناس وعائشة في امشيط الرأس

  • العربي الديك
    الأربعاء 16 شتنبر 2020 - 18:57

    لم يسبق لأي حكومة ان بشرت بالخير منذ اول حكومة .لا اليساريون و لا اليمينيون و لا الوسطيون …
    فقبل كورونا عندما كان المغرب ينعم بمداخيل ضخمة و الاقتصاد عرف اقلاعا حقيقيا تأتي الطامة الكبرى بضرب نظام التقاعد في مقتل .
    و تم تمرير قوانين كما لو ان المغرب ضربته كل أصناف الأوبئة .
    الحكومة تبتز و تجتز و ليس من صفاتها العطاء .

  • عابر سبيل
    الأربعاء 16 شتنبر 2020 - 19:38

    يبدو وللأسف الشديد أيها الأساتذة الشلة المطالبين بتسوية وضعيتكم سواء الترقية أو الإدماج أنكم دون المستوى وهذا يتضح من خلال جراتكم أنكم تطالبون الدولة بتسوية هذه الملفات في الوقت الراهن التي هي مسالة حياة أو موت بسبب الجاءحة وكذلك يبدو أنكم ولا أقول الكل لا تستطيعون التمييز بين الاولويات إذن انتم دون المستوى ولستم أكفاء لخدمة قطاع حيوي طاهر ونبيل .

  • mohamed
    الأربعاء 16 شتنبر 2020 - 19:58

    فءة المساعدين التقنيين والمساعدون الإداريون الأكثر تضررا في التعليم حسبي الله ونعم الوكيل

  • محمد الوطن
    الأربعاء 16 شتنبر 2020 - 20:01

    كنت أعتقد أن النقابات والأطر ستنصب جهودها كلها في الوقت الحالي إلى توحيد الجهود من أجل مرور المرحلة الحالية دون حدوث نقص في التحصيل العلمي بالنسبة للتلاميذ ،وابتكار أقوم الطرق وأنجع الاساليب للتفاعل مع التعليم بقسميه الحضوري والبعدي .ولكن مع الأسف جهود النقابات تصب دائما في الخانة المادية أو المطالبة بالتأجيل لفتح باب الكسل والتعطل.
    قم للمعلم وفه التبجيلا .
    ولكن اذا بجل نفسه وضحى وصبر من تعليم ابنائنا.

  • عمر
    الأربعاء 16 شتنبر 2020 - 20:24

    مسرحية رديءة جيء بالممثلين الذين يفتقرون إلى ذرة من المسؤولية أو الضمير.

  • محمد
    الأربعاء 16 شتنبر 2020 - 22:19

    كورونا او مسالة موت اوحياة او او او هداك راه رزقنا او رزق اولادنا وهو حق مشروع وقانوني وليس بصدقات او اعانات او قروض لا لا الحضاية الشلاهبية البركاكة نتوما لي خرجتو عالبلاد كتحشرو نيوفكم حتى فالخنز وخا غير نشهدو بيهم زور ونزيدكم والله ما بيني وبين التعليم غير الخير والاحسان ولكن الانسان ايكون منطقي مايكونش منافق راه اليوم عندي او غدا عندك

  • كريم
    الأربعاء 16 شتنبر 2020 - 23:11

    للتعليق ١٢ .تقول أن هداك رزقنا ورزق وليداتنا وفي نفس الوقت تقول بأن مابينك وبين التعليم غير الخير والإحسان.يا بعدا لاباس شويا.ما هذا التخبط.ليس هذا وقت المطالب

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 2

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 10

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء