24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

23/11/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:3408:0413:1916:0118:2419:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. جمهورية القبائل الديمقراطية (5.00)

  2. الأمير عبد القادر في كنف الإمبراطور (5.00)

  3. القيادات الموريتانية تتجاهل مسؤولي جبهة البوليساريو في نواكشوط (5.00)

  4. العثماني يشارك في حملة تبرع بالدم لسدّ الخصاص (5.00)

  5. مصرع الكاتب العام لجامعة سطات في حادثة سير (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مجتمع | زكرياء عطيفي .. طالب من "ذوي الاحتياجات" ينشد الحق في التعليم

زكرياء عطيفي .. طالب من "ذوي الاحتياجات" ينشد الحق في التعليم

زكرياء عطيفي .. طالب من "ذوي الاحتياجات" ينشد الحق في التعليم

كان زكرياء عطيفي طالبا مُجدّا، يطوي مراحل التعليم العالي سنة بعد أخرى بهمّة وآمال عريضة في نيْل أعلى الشهادات الجامعية؛ لكنّ مرضا ألمّ به على حين غرّة فرْمل مسيرته الدراسية الناجحة، بعد أن جعله فاقدا القدرة على الحركة.

وجد زكرياء عطيفي، القاطن في مدينة فاس، نفسه غير قادر على الذهاب إلى الكلّية لمواصلة مشواره الدراسي في سلْك الماستر، ولحْظتها رأى كل المخططات والسياسات الحكومية المكرّسة لحق ذوي الاحتياجات الخاصة تتهاوى أمام عينيه.

ينص الدستور المغربي، في الفصل الـ31 منه، على أن الدولة والمؤسسات العمومية والجماعات الترابية تعمل على تعبئة كل الوسائل المتاحة لتيسير أسباب استفادة المواطنات والمواطنين، على قدم المساواة، من الحق في الحصول على تعليم عصري ميسر الولوج وذي جودة.

وينص الفصل الـ34 من الوثيقة الدستورية كذلك على أن السلطات العمومية تسهر على إعادة تأهيل الأشخاص الذين يعانون من إعاقة جسدية، أو حسية حركية، أو عقلية، وإدماجهم في الحياة الاجتماعية والمدنية، وتيسير تمتعهم بالحقوق والحريات المعترف بها للجميع.

ومن بين الحقوق التي أقرّها الدستور لجميع المواطنات والمواطنين الحق في التعليم؛ لكن زكرياء عطيفي محروم من هذا الحق منذ أن ألزمه المرض الفراش، ويقول إنه لم يستفد من أي مواكبة لتمكينه من حقه في التعليم.

وفي الوقت الذي يتحدث مسؤولو وزارة التربية الوطنية والتعليم العالي عن نجاح التعليم عن بُعد، يتساءل زكرياء عطيفي لماذا لم يُمكَّن من مواصلة دراسته عن طريق هذه التقنية؟.

وتعكس وضعية زكرياء عطيفي مفارقة غريبة تسم ما هو مدوّن على المذكّرات الوزارية والسياسات العمومية المتعلقة بالأشخاص ذوي إعاقة والقوانين المنظمة لمنظومة التربية والتكوين وبين ما هو ممارَس على أرض الواقع.

ففي 7 أكتوبر الجاري، وجّه وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي دورية إلى رؤساء الجامعات المغربية يحثهم فيها على "إرساء وتعزيز برامج التكوين والبحث العلمي في مجال تربية وتكوين الأشخاص في وضعية إعاقة أو في وضعية خاصة".

كما حثّ الوزير الوصي على قطاع التربية والتكوين والتعليم أيضا رؤساء الجامعات على إدراج بعد الإعاقة في برامج التعليم العالي والبحث العلمي وخلق تكوينات إجازة في التربية الدامجة في المؤسسات التابعة لهم، تنزيلا لمقتضيات القانون الإطار لمنظومة التربية والتكوين والبحث العلمي.

المادة الـ25 من القانون المذكور تنص على ما يلي: "تعمل الدولة على تعبئة جميع الوسائل المتاحة، واتخاذ التدابير اللازمة لتيسير اندماج الأشخاص في وضعية إعاقة من وفي وضعية خاصة في منظومة التربية والتكوين والبحث العلمي، وتمكينهم من حق التعلم واكتساب المهارات والكفايات الملائمة لوضعيتهم".

وبالرغم من أن زكرياء عطيف كان طالبا مجتهدا، اجتاز بنجاح الأسدوس الأول من سلك الماستر، قبل أن يُقعده المرض وهو على أهبة اجتياز امتحانات الأسدوس الثاني، فإنّه لم يُمكّن من حق التعلم المنصوص عليه في القانون الإطار لمنظومة التربية والتكوين، وقبله في الدستور، وهو أسمى قانون ينظم سيْر شؤون البلاد.

ويتساءل زكرياء لماذا لم يمكّن من حقه في التعليم عن بُعد لاستكمال مشواره الدراسي انطلاقا من النقطة التي توقف عندها، موضحا أنه عندما قصَد الكلية حيث كان يدرس، قيل له بأنّ الماستر الذي اختاره "سالَا"؛ لكنه يؤكّد أن هناك أفواجا جديدة تدرس في نفس الماستر، الذي جُدّد له الاعتماد، على حد تعبيره.

هذه الوضعية الصحية التي وجد فيها زكرياء عطيفي نفسه على حين غرّة جعلته يقف على حجم المعاناة التي يكابدها الأشخاص ذوو إعاقة في سبيل نيل حقهم في التعليم، قائلا: "ملي كنت كنقرا كنت كنشوف الطلبة اللي عندهم إعاقة حركية كيتقاتلوا باش يقراو، وما كاينش تا ولوجيات، وهاد الناس دائما في حالة طوارئ".

ويعمل زكرياء على الدفاع عن حقه وحق غيره من الأشخاص ذوي إعاقة في التعليم، ويقول في رسالة يأمل أن تصل إلى المسؤولين: "نريدهم أن ينزّلوا ما ينظّرون له على أرض الواقع. نريدهم أن يفعّلوا مقتضيات القانون الإطار والمذكرات الوزارية، وألا تبقى شعارات نسمعها ونراها في التلفزيون".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (7)

1 - madi abdelmajid الخميس 22 أكتوبر 2020 - 07:25
لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم اللهم اشفه انت الشافي لا شفاء إلا شفاؤك شفاء لا يغادر سقما يارب العالمين واجعله من المتفوقين في الدراسة
2 - فاسي الخميس 22 أكتوبر 2020 - 10:18
الله يشوف من حالك اولدي ، مزيد من الصبر الله يوصلك مبتغاك انشالله ، لا تياس من رحمة الله ، ناضل على حقك ، تحياتي
3 - مصطفى الخميس 22 أكتوبر 2020 - 10:21
اللهم اشف جميع مرضى المسلمين أجمعين
فعلا ذوي الإحتياجات الخاصة يعانون جدا في المجتمع، يعانون من أجل الحصول على حقهم في التعليم، التطبيب...إلخ.
يجب على وزارة التعليم وأيضا وزارة العدل وجميع المسؤولين، إعادة النظر في هذه الفئة التي تعاني كثيرا في صمت، وأن تسهر على تنزيل ما تنظره على الورق، وأن لايبقى مجرد كلام على ورق دون إنزاله لأرض الواقع.
وعلى الجمعيات الحقوقية أيضا الدفاع على حقوق هذه الفئة من المجتمع، لتستفيد من جميع حقوقها كغيرها من المواطنين والمواطنات.
4 - محمد الخميس 22 أكتوبر 2020 - 11:36
هده الفءة من دوي الاحتيجات الخاصة هما لي خصهم الدعم المادي و المعنوي....حقيقتا ومن خلال تجاربي في المغرب لا توجد البطالة و الدين يقولون العكس لا يقدرون على العمل او لا يرضون ببعض المهن ....او ينتظرون من الدولة ان تجد لهم عملا جاهزا .....واعرف اشخاصا حققوا ارباح كبيرة بتجارة و الصبر و العمل.....لهدا اعتقد ان هده الفءة من دوي الاحتياجات الخاصة هم الاولى بفرص الشغل التي توفرها الدولة خاصة انها في القليل من المهن تتطلب قدرات جسدية.
5 - texas الخميس 22 أكتوبر 2020 - 11:59
بسم الله رحمن رحيم الله يشافيك يارب
6 - Abdellah الخميس 22 أكتوبر 2020 - 13:05
الله يجيب الشفاء اخي و الله يسهل ما صعاب منظومة التعليم المغربية تعاني من جهل المسؤولين على تسييرها هي لا تخدم حتى اصحاب الصحة الجيدة فما بالك بذوي الاحتياجات الخاصة الله يصاوب او صافي
7 - روجوليست الخميس 22 أكتوبر 2020 - 19:07
الله يشافيك ويعافيك أخاي زكرياء روجوليست
المجموع: 7 | عرض: 1 - 7

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.