24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

30/11/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4008:1013:2115:5918:2219:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. تنسيق نقابي ينبّه إلى الأوضاع الصحية في برشيد (5.00)

  2. العثماني: تطهير معبر الكركرات تحوّل استراتيجي لإسقاط وهم الانفصال (5.00)

  3. التساقطات الثلجية تعمق "المعاناة الشتوية" لأساتذة في مناطق جبلية‬ (5.00)

  4. طول فترة غياب الرئيس يحبس أنفاس الشعب والعساكر في الجزائر (5.00)

  5. طنجة تحتضن اجتماعاً ليبياً جديداً بين "النواب" و"مجلس الدولة" (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | مجتمع | الأساتذة حاملو الشهادات يتحدّون المنع ويطلبون حق نيل الترقية

الأساتذة حاملو الشهادات يتحدّون المنع ويطلبون حق نيل الترقية

الأساتذة حاملو الشهادات يتحدّون المنع ويطلبون حق نيل الترقية

يواصل الأساتذة موظفو وزارة التربية الوطنية حاملو الشهادات أشكالهم الاحتجاجية للمطالبة بتمكينهم من الحق في الترقية بالشهادة وتغيير الإطار، بالانخراط في شكل احتجاجي سيدوم طيلة أيام العطلة.

الأساتذة المعنيّون ارتأوا التخلي مكرهين عن الراحة في أيام العطلة، وحجّوا إلى العاصمة الرباط من مختلف مدن المغرب للاحتجاج أمام مقر وزارة التربية الوطنية؛ لكنهم وجدوا الساحة المقابلة للوزارة مطوّقة بالعناصر الأمنية.

ومنذ الصباح الباكر، وفدت تعزيزات أمنية على المكان الذي كان يعتزم الأساتذة الاحتجاج فيه، حيث تم تطويق الساحة بعناصر من الأمن الوطني والقوات المساعدة، ليقرر الأساتذة نقل احتجاجهم إلى أمام مديرية الموارد البشرية بمدينة العرفان.

وبالرغم من تهاطل الأمطار، وقف الأساتذة حاملو الشهادات أمام مقر المديرية من الساعة الحادية عشرة إلى غاية الساعة الثالثة بعد الزوال، يرددون الشعارات أمام أنظار عشرات قوات الأمن ومسؤولي السلطة المحلية.

وحاول قائد المنطقة وأحد المسؤولين الأمنيين ثني الأساتذة المحتجين عن مواصلة احتجاجهم، حيث طالباهم بالانسحاب، ونشب تشنّج بين الطرفين عاد إثره القائد والمسؤول الأمني إلى مكانهما؛ فيما واصل الأساتذة احتجاجهم، مرددين شعار: "الجماهير شوفي مزيان، حقوق الإنسان".

ويطالب الأساتذة موظفو وزارة التربية الوطنية حاملو الشهادات بحقهم في الترقية وتغيير الإطار؛ وهو المطلب الذي قال عبد الوهاب السحيمي، منسق التنسيقية الوطنية الممثلة للأساتذة، "إننا لن نتخلى عنه أبدا، رغم القمع ورغم التضييق ورغم كل شيء".

وقال السحيمي بحماس وسط زملائه: "رغم المنع والقمع أبى الأساتذة إلا أن يحضروا في هذا الشكل النضالي من مختلف مناطق المغرب، رغم أن عددا منهم مُنعوا من التنقل عبر محطات القطار، ولكن رغم المنع والقمع سنستمر في الاحتجاج إلى حين استرجاع جميع حقوقنا، وعلى رأسها حق الترقية وتغيير الإطار".

ولقيت الكلمات التي ألقاها السحيمي صدى في صدور زملائه الأساتذة فأيدوه بترديد شعار: "صامدون صامدون.. وعلى طريق النضال نحن سائرون"؛ فيما كان مسؤولو قوات الأمن ينظمون صفوف العناصر المدججة بالعصي والأذرع الواقية.

وواصل السحيمي كلمته بالقول: "القمع ما غاديش يخوفنا وغادي نستمرو في النضال. تعرضنا للقمع في اليوم العالمي للمدرس، ونريد من هذه الوقفة أن نقول للعالم إنه لا يوجد عندنا يوم للمدرس، لأننا في هذا اليوم تعرضنا لكل أنواع القمع والتنكيل".

ويأتي استمرار احتجاج الأساتذة موظفي وزارة التربية حاملي الشواهد في وقت تلحّ فيه نقابات تعليمية على تمكينهم من حقهم في الترقية، مطالبة وزارة التربية الوطنية بالإسراع بالاستجابة لهذا المطلب.

النقابة الوطنية للتعليم دعت، من خلال فرعها بالخميسات، وزارة التربية الوطنية إلى تسوية ملف الأساتذة حاملي الشهادات بشكل شامل، بإصدار المرسوم المتفق عليه بهذا الخصوص، مؤكدة أن مطلب الأساتذة بالحق في الترقية وتغيير الإطار، أسوة بالأفواج السابقة، "هو حق عادل".

وفي الوقت الذي لم تبادر فيه الوزارة الوصية على القطاع بالاستجابة لمطلب الأساتذة حاملي الشهادات، عبّر هؤلاء عن تمسكهم بمطلبهم، عبر ترديد شعار "ما مفاكينش"، بينما قال عبد الوهاب السحيمي: "سنستمر في الاحتجاج إلى أن تتحقق مطالبنا".

وتابع المتحدث ذاته: "الأساتذة يضحّون دائما، وفي الحجر الصحي ضحّينا كثيرا واشتغلنا بإمكانياتنا الذاتية لإنجاح التعليم عن بُعد، وإنجاح والدخول المدرسي، فكان جزاؤنا هو أننا كلينا العصا في اليوم العالمي للمدرس"، مضيفا: "الأستاذ في المغرب مْرمد، يتعرض للإهانة والإذلال صباح مساء".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (43)

1 - stop الاثنين 26 أكتوبر 2020 - 19:39
علاش المغاربة تيحتجو فقط الا بغاو الفلوس,علاش الاساتذة مثلا مايحتجوش على ضعف مستوى التلاميذ او القضاة والمحامون على عدم محاكمة الشفارة الكبار او الاطباء والممرضون على قلة التجهيزات او السائقين على كثرة حوادث السير والتلوث .......... الا ماكانش الهدف هو الفلوس ماكاين احتجاج
2 - احتجاج الاثنين 26 أكتوبر 2020 - 19:40
بغيت شي نهار منقراش الاساتدة حتجو واش مشبعوش من الاحتجاج اغلب المتعاقدون كانو خدامين ها بسميك واليوم مكين غير الاحتاج
3 - كريم الاثنين 26 أكتوبر 2020 - 19:43
الشهادة أيا كانت كانت لكم تخول حق الشغل بعد اجتيار المباراة ولا تخول لكم حق الترقية من دون قيد ولا شرط وإلا فإنكم تكرسون ثقافة الريع...اتقوا الله في هذه الظروف العصيبة التي تمر منها البلاد والعباد. لكن إن لم تستحيوا فافعلوا ما شئتم
4 - استاذ الاثنين 26 أكتوبر 2020 - 19:49
بالأمس ضيعوا التلاميذ والتحقوا بكليات الشريعة والآداب و الاجتماعيات وظلوا يقبلون ايادي الأساتذة بحثا عن شهادة لا تسمن ولا تغني من جوع واليوم يطالبون بالترقية.
ماذا فعلتم أيها الدكاترة المحترمين جدا في موضوع التلقيح من الوباء الجديد
5 - مواطن غيور الاثنين 26 أكتوبر 2020 - 19:54
سبق لهذه الترقية بالشهادة ان تحققت في القطاع العام. لكن لا يجرؤ احد على المطالبة بها في القطاع الخاص تحت طائلة الطرد او الوضع في الائحة المعلومة إلى حين وكمثال بارز على دلك قطاع الابناك.
6 - موظف متضرر جدا الاثنين 26 أكتوبر 2020 - 20:03
تحية لحاملي الشهادات المطالبين بالتربية نحن موظفو الجماعات الترابية حاملي الماستر و الإجازة فالعين في سلاليم العار 6و 7منذ سنوات عديدة نطالب وزارة الداخلية بادماجنا في السلاليم المناسبة تطبيقا لظهير 1963الذي يسمو على مرسوم بنكيران لسنة 2011 ومطالب الثلاثي النقابي بالتسوية الشاملة في الحوار الاجتماعي الذي يجري مع الوزارة الوصية
7 - Noufal الاثنين 26 أكتوبر 2020 - 20:03
ا لشواهد المحصل عليها من طرف الاغلبية هي على حساب التلميذ الاستاذ يدرس ويدرس وفي الوقت نفسه ناءبا عن سيده المدير
بعض الاساتذة في المدرسة الابتداءية خاصة يتقاتلون من اجل من يكون ناءبا على المدير والمشكل على حساب جدول الحصص
من اراد ان يتابع الدراسة فليدفع الاستقالة
8 - مخمد الاثنين 26 أكتوبر 2020 - 20:06
تحية و تقدير للاساتدة لي كدافعو على حقهم لان الحقوق تاخد و لا تعطى. لا خير في امة تهين اساتدتها
9 - الخايل الاثنين 26 أكتوبر 2020 - 20:13
التجمهر الآن وفي هذه الظروف الخاصة فيها مخاطرة بصحة المجتمع بصفة بأكمله ، من يضمن بان المحتجين المتجمهرين لا يوجد بينهم حامل لفيروس كورونا ويمكن ان يعدي الجميع ، وبعد عودتهم لاقاليمهم يحمل البعض منهم لا قدر الله الفيروس اللعين فيعدي بدوره اهله وأقاربه وكل من يخالطه ، المرجو التعقل والإنضباط لجميع الإجراءات الإحترازية لمحاصرة فيروس كورونا عوض المساهمة في زيادة نشره داخل المجتمع.
10 - عتيق من صفرو الاثنين 26 أكتوبر 2020 - 20:17
الجماهير شوفي مزيان حقوق الإنسان
شعار بقدر ماهو مضحك بقدر ما يكشف أنانية هؤلاء الأساتذة وظلمهم في حق أجيال من التلاميذ.
إن الأساتذة الذين يلبسون اليوم ملابس الضحية كانوا بالأمس القريب لا يهمهم سوى متابعة دراستهم الجامعية ويتغيبون باستمرار عن قسمهم بعذر وبدون عذر وفي كثير من الأحيان بتواطؤ مع المديرين ويجلسون في الجامعات .وعندما يحضرون إلى القسم يملؤون السبورة للتلاميذ كي تملأ الدفاتر والكتب وبموازاة ذلك يأخذون كتبهم مستغلين كل وقتهم في دراستهم وليس في تدريسهم.
أغلبهم قام بذلك .هناك استثناءات قليلة جدا.
وبعد الحصول على تلك الورقة الجامعية تكبر أحلام المعلم والأستاذ بعد أن دمر أحلام التلاميذ.وهاهم يخرجون من جديد إلى الشارع ( زعما راحنا ماكانديروش الاضراب في وقت العمل ) وتناسوا بأن مسيرتهم المهنية منعدمة النتاءج .
لذلك على الشعب المغربي والحكومة أن يقفوا بالمرصاد لهؤلاء الطماعة وعدم الاستجابة لأي مطلب لهم.
11 - استاذ الغة العربية الاثنين 26 أكتوبر 2020 - 20:23
لا نثق الا في جلالة الملك نصره الله ، لا امزازي ....ولا غيرو....
من اجل التفاتة سامية لقضية الموظفين حاملي الشهادات واسر ة التعليم
الترقية بالشهادة حق مشروع ...الله يعاونكم النضال ثم النضال
من اجل نيل الحقوق
12 - إلى المعلق stop الاثنين 26 أكتوبر 2020 - 20:27
ايوا تسنا الأساتذة اطيبوها ليك باش تأكلها نتا باردة. نعس في خوف وانتظر الأساتذة اديرو ليبغيتي.. عندك مشكل مع القضاة والأطباء خرج حرگ الصباط راه الرباط معروفة فين كاينا
13 - تضحية الاثنين 26 أكتوبر 2020 - 20:27
هذا ظلم و إجحاف في حق هؤلاء الأساتذة
14 - الياس الاثنين 26 أكتوبر 2020 - 20:30
يجب ان تكون الترقية على اساس العمل و الكفائة و ليس على اساس الشهادات
هناك الكثير من رجال التعليم قضوا كل عمرهم في العمل بجد و كانوا مثالا في الكفائة و المردودية و تقاعدو دون ان يصلوا الى حتى السلم 10
15 - اضحوكة الزمان الاثنين 26 أكتوبر 2020 - 20:46
لا خير فيكم .عجبا ثم عجبا لمن يحتج دائما من اجل المال فقط وليس لشيء غير المال.
اصبح المدرس صعلوكا يبحث عن دريهمات بكارتونة اسمها ماستر او دكتوراه لا تنفع لشيء الا لوضع الزريعة او الحموص فيها
الا تخجلون يا من تسمون انفسكم مدرسين انتم اصبحتم مسترزقين مثل المتسولين
16 - متتبع الاثنين 26 أكتوبر 2020 - 20:58
هل في هذه الظروف الصعبة مع هذا الوباء والحالة الحرجة التي يجتازها المغرب انتم تطالبون بالترقية. ؟؟
هل لازلنا انانيين إلى هذه الدرجة ولا نفكر إلا في أنفسنا بينما أناس يعانون من الهشاشة و لا يتوفرون على قوت يومهم.فأين نحن من المواطنة الحقة. وهل تظاهرنا يوما لمؤازرة وإعانة اخواننا عند الحاجة وخاصة في هذه الأوقات الصعبة. أليس منكم رجل رشيد .؟؟؟
17 - مطلع جدا الاثنين 26 أكتوبر 2020 - 21:01
أظن أن موقف هؤلاء قوي وقانوني مئة بالمئة، أولا فالخصاص في الأطر موجود وحاد، ثانيا، العديد من القطاعات الحكومية كوزارة العدل تطبق الترقية بالشهادة، ثالثا الوزارة اعترفت ووافقت مؤخرا على تسوية وضعيتهم، رابعا فترقية هؤلاء الاساتذة لن تكلف الدولة غلافا ماليا لأن اغلب هؤلاء الاساتذة هم أصلا مرتبون في السلم 11، وبالتالي فلن تقوم الوزارة إلا بتغيير إطارهم، لا أدري لماذا السيد أمزازي لا ينصف هذه الفئة، ربما هناك من يشوش على السيد الوزير ويضلله والله أعلم
18 - مواطن2 الاثنين 26 أكتوبر 2020 - 21:07
الاساتذة الذين جعلوا من هؤلاء اساتذة اغلبهم خرج في السلم 9 بتقاعد لا يتعدى 3 او 4 آلاف درهم....قضوا حياتهم كلها يعملون في صمت ولم يفكروا في يوم من الايام بتهييء شواهد جامعية على حساب التلاميذ ليرفعوها في وجه الوزارة قصد الترقية الى سلالم الى عهد غير بعيد لم تكن متاحة الا لاصحاب الكفاءات العالية وبعد تكوين متين. والبعض منهم قضى اكثر من 36 سنة او اكثر للوصول الى السلم 11. حاليا 6 سنوات كافية للعدد الكبير منهم للوصول اليه.والتدهور الكبير الذي وصل اليه التعليم العمومي حاليا لأكبر دليل على عدم كفاءة الكثير من المحتجين والمضربين - مع استثناء كل استاذ مقتدر-.
19 - Hiba الاثنين 26 أكتوبر 2020 - 21:17
Ça n'a pas de sens, faut passer un concours pour ça, car on sait très bien ce que valent les diplômes chez nous

Et faut pas avoir peur de passer le concours.
Si j'étais ministre de l'éducation nationale et de l'enseignement supérieur, j'aurais exigé beaucoup de compétences pour accéder à l'enseignement, j'aime pas que ça soit un sac pour les nullards
20 - استاد الاثنين 26 أكتوبر 2020 - 21:24
الاستاد من حقه المطالبة بالترقية والزيادة في الأجر والتعويضات والعلاوات والتطبيب لأنه يؤدي وظيفة صعبة. من حقه الحصول على أجر قدره 60000 درهم شهريا وهده قليلة في حقه وان يتمتع بالسكن المجاني بثمن 1درهم رمزي ومن حقه تعويضات نهاية الخدمة 400000 درهم. وهدا جزء يسير من المتطلبات الحقيقية .تريدون تعليم أبناءكم دون تعب. فمن حق الاستاد المطالبة بحقه
21 - سنطيحة الاثنين 26 أكتوبر 2020 - 21:41
لا ترقية بدون مباراة.وحسب المناصب المالية. الارامل مربي اليتامى اولى بأموال دافعي الضرايب.من موظفين لا ينتجون .وانتاجتهم ضعيفة بالمقارنة مع نظراتهم في باقي دول العالم.
22 - افلاطون الاثنين 26 أكتوبر 2020 - 21:55
هم هولاء هو الدرهم فقط تركوا التلاميذ في القسم والتحقوا بالجامعة من أجل الشهادة الجامعية لتغيير الإطار وأغلبهم لايملك أدوات الاشتغال لامعرفياولابيداغوجيا انها المهزلة ألايعلم هؤلاء أن المرحلة الوبائية التي نعيشها تتطلب نكران الذات ومزيدا من التضامن من أجل الوطن ولكن هذه الفئة تغرد خارج السرب كأنها تعيش في كوكب آخر انها المهزلة لاغير
23 - عبدالحيم الاثنين 26 أكتوبر 2020 - 22:05
سبحان الله . هؤلاء لا يعرفون إلا المال
24 - أستاذ حامل للشهادة العليا الاثنين 26 أكتوبر 2020 - 22:10
أولا الحقد و الحسد الموجود في زوار هيسبربيس على الأساتذة لامثيل له؛ نحن نطلب ونناضل من أجل حقوقنا وهناك فئات تطلب منا بشكل غير مباشر المادة. الاستاذ هو من ينشط هذا المجتمع سنحقق ترقيتنا وسنغير الإطار حقنا عادل ومشروع ومازلنا على النضال. مغربنا واحد ملكنا واحد محمد السادس
25 - rachid. الاثنين 26 أكتوبر 2020 - 22:11
إلى نوفل. هل نائب المدير يستفيد من تخفيض من ساعات العمل؟ اتق الله.تقول ما لا تعلم.
26 - مغربي حر و افتخر الاثنين 26 أكتوبر 2020 - 22:33
من شحال هادي او انا مبقيتش تنكتب شي حاجة .ولكن بحال هاد الناس تيجبدوك باش تعاود تكتب .
على رقبتكم واش ممركتوش ؟؟؟ الناس تتموت .الناس مالاقيا ماتاكل او نتوما تتهضرو على الترقية ؟؟؟ تتسالها مرحبا على راسنا او عينينا ايها الاستاد المحترم .ولكن ماشي وقتها دابا .البلاد مخربقة .الحكومة مخربقة .العالم مخربق .دابا تجيك كورونا او تموت او تخلي هاد الترقية. و حمد الله باقي تيدوز ليك الصالير .الناس راه جرتو عليهم ف هاد كورونا او تيموتو بالجوع دابا او ماكاينش ليًمسوق ليهم .سعداتك ا كحل الراس باقي عندك الجهد باش تدير اضراب او مضاهرة .
27 - غيور عن التعليم بالمغرب الاثنين 26 أكتوبر 2020 - 22:42
الشهادة الجامعية المحصل عليها هي دليل على سعي هؤلاء الأساتذة المحترمين في تجديد معارفهم ومكتسباتهم لكي يستفيذ منها أبناءنا، في الحقيقة هي من المهام الرئيسية لمديرية الموارد البشرية للوزارة المعنية التي تخصص موارد مالية مهمة لهذا التكوين. اليوم الوزارة تتوفر على أساثذة يتمتعون بمستوى عالي من التكوين يطالبون فقط بأحد أنواع التحفيز وهو تكافؤ الفرص مع زملائهم في نفس القطاع.
28 - citoyen 41 الاثنين 26 أكتوبر 2020 - 23:24
سلام،يستحسن إجراء ترقية استثنائية للموظفين المسجلين في لوائح الترقي منذ فاتح يناير2015الى متم شهر دجنبر2019 مع إعطاء الأسبقية للمتقاعدين المسجلين منذ فاتح يناير2015الى متم شهر دجنبر2019 ،
29 - لنكن عقلانيين الاثنين 26 أكتوبر 2020 - 23:32
هل من منطق النهوض بالتعليم ان يهمش اي كان فئة هي من علمته و ربته بعد أبويه. هل هذا من منطق القيم ؟ الأساتذة يطالبون بحق من حقوقهم، إستفادت منه جميع فئات الموظفين دونهم. لا يعقل أبدا أن تأبى عن نفسك المذلة و ترضاها للأستاذ.
هي سياسة التجهيل، بدأت آثارها تنخر نفوس كثير من المواطنين للأسف.
30 - Nadal الاثنين 26 أكتوبر 2020 - 23:57
ظننت أن مسؤولي هذه الدولة سوف يغيروا من استراتيجياتهم في تدبير الأزمات خاصة خلال الوباء بإعطاء قيمة إضافية و الأولوية للتعليم و الصحة : الرفع من البنيات التحتية و التجهيزات و كسب رهان الكفاءات التي تزخر بها مواردنا البشرية مثل هؤلاء المجتهدين في البحث و طلب العلم. لكن تفاجأت بمحاربة مرض الكوفيد بالزرواطة و تمتيع الفنانين و البرلمانيين بالتعويضات السخية. زد على ذلك تكالب هذه الحشرات الالكترونية المضرة التي تحارب كل من طالب بحقوقه المشروعة. و الله وما تهلاو فالمعلمين لّي كا يقريو ولادكم و كايوعيوهم حتا تبقا الأمية راسخا فهاد البلاد كيمّا فهاد الأجيال الأخيرة.
31 - فدوى الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 00:06
je ne sais pas comment ces gens protestent dans cette situation de crise . un comportement qui n 'a rien à voire avec le sens de la citoyenneté
je demande à monsieur le minstre de virer ces laches qui ne vont jamais apporter de plus au systéme educatif avec ces mentalités
32 - النضال من اجل الحق الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 00:21
النضال من اجل الحق...لن يأتي الحق اليك ،وماضاع حق وراءه طالب
قرينا وتكرفسنا ،عطيونا حقنا يا عباد الله
33 - محمد جام الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 00:30
أولا نشكرهم الاحتجاج يوم عطلة و عدم تعطيل الدراسة.

يجب أن يكون الأجر مكافئ لجنس العمل كنت بالوضيفة العمومية أو الخاص.
كما يجب مراجعة جدوى الإدارة العمومية.
فعوض تنظيم و تسهيل حياة المواطن نجدها أول معرقل للتنمية.
34 - حقوقي دم في عروقي الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 05:46
سنستمر في النضال
صمودنا مثل الجبال
النصر آت لا محالة
في اقرب الآجال
حقوقنا من دستورنا
وعهدنا ،عهد الرجال
سنستمر في النضال
35 - محمد الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 06:49
لتغيير الإطار طريقان ال-إختيار أو مبارة
بكل شفافية،
المبارة بكل ديموقراطية يجتاز المبارة جميع أولاد الشعب المتوفين على الشروط سواء كان أسناد أو موظف أو طالب وفي حالة استثنائية تطلب الوزارة المعنية من وزارة المالية تخصيص حصيص لفائدة لفائدة موظفيها مثلا وزارة التربية الوطنية،
الحالة الثانية الترقية عن طريق الإختيار وهي خاصة لموظفين الوزارة المعنية شريطة توفرهم على شروط الترقية المقرونة بمعامل أو بنقط وهي الأقدمية في الدرجة الأقدمية في الرثبة تقلد مناصب المسؤولية والشواهد
إذن الإدارة بتعاون مع اللجنة متساوية الأعضاء تقرر شروط الترقية عن طريق الإختيار لمدة 5 سنوات ومن بين هذه الشروط الشهادة التي يحصل صاحبها على نقطة عالية،
وتوجد إدارات نمودجية يرقى الموظفون بكل شفافية مثلا السكنى
36 - أستاذ الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 07:37
لا يمكن اعتبار الشهادة معيارا لجودة أداء الأستاذ لمهامه. هي وسيلة لتطوير المعارف ليس إلا. في الدول التي تحترم نفسها، تكون الترقية بالاستحقاق المهني اليومي
37 - soufiane الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 09:02
الترقية في قطاع التربية الوطنية تتم بالكفاءة المهنية . اما الترقية بالشهادة فهو ريع و فساد و القفز على السلاليم بدون موجب حق أما الماستر فليس للتعليم فهو يو ظف في الشركات .الكفاءة المهنية هي المردودية وهي التي متعارف عليها حتى في الدول الاوربية
38 - Mehdi الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 09:56
أغلب التعاليق حاقدة علي المعلم المسكين التعليم حق من حقوا يقرا ويكمل قرايتوا حتي واحد مايمنعوا كيبانلكوم غي التعليم هو الحيط القصير شوفو مستر بيليكي شنو الفايدة فيه وهو كيشد ديك القفة ديال الفلوس بدون وجه حق
39 - ali الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 10:35
يحتجون خارج أوقات الدراسة ،هؤلاء مواطنون شرفاء، حية لكم إنكم تحاربون الجهل ولكن الجهلة يحاربونكم، بصمودكم ستنالون حقوقكم إن شاء الله.
40 - عتيق من صفرو الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 11:44
غريب وعجيب أمر هؤلاء الأساتذة الذين أخدوا أجور 4 أشهر دون عمل حضوري وهم في منازلهم .ودون حياء يتكلمون عن مجهوداتهم في التواصل (أن تواصلوا ) مع تلامذتهم. هذا التواصل بالواتساب في أحسن الأحوال لن يتعدى 100 درهم في الشهر.وقارنوا 100 درهم باجور 4 اشهر
ويتكلمون عن إنجاح الدخول المدرسي .فأين هذا الانجاح ؟
41 - missaoui الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 12:51
تحية نضالية لجميع الأساتذة الذين يحملون لواء النضال ضد جميع انواع الحيف و الضلم.
42 - النصر الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 14:36
تحية نضالية الى كل من يناضل لنيل حقوقه
الاساتدة مزيد من النضال
تغير الدرجة والاطار بالشهادة حق مشروع
الامييون الحاقدون الى الجحيم
43 - أستاذ الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 14:58
تعلن المباريات وتحدد الشواهد المطلوبة من اجل الفوز بالمناصب ،لكن حين يقبل المرشحون يخرج بعضهم شواهد الدكتوراة وغيرها ،وهي شواهد نعرف كيف يحصل عليها اليوم او هي دكتورات غير دي قيمة حول شاعر لم ا يكتب الا قصيدة في حياته ،دكتوراة حول استعمال الهمزة في العربية !!! دكتورة حول الزكاة في الشركات المغربية قدمت مز طرف نجل بنكيران !!! هناك الكتير من المغاربة يعتبرون ان هؤلاء الاساتدة نصابة
مقبولمرفوض
المجموع: 43 | عرض: 1 - 43

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.