الحكومة تُقرّر الزيادة في أجُور الأئمّة والمُرشِدين

الحكومة تُقرّر الزيادة في أجُور الأئمّة والمُرشِدين
الخميس 27 يونيو 2013 - 21:25

قررت الحكومة، اليوم، الزيادة في أجور الأئمة أو المرشدين والمرشدات المتعاقدين ومن سيتعاقدون مع الدولة للقيام ببعض المهام الدينية، عن طريق ترقيتهم في الرتبة والدرجة.

وصادق المجلس الحكومي المنعقد اليوم بالرباط، على قرار الزيادة، استنادا على مشروع مرسوم تقدم به وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، يروم الموافقة على تغيير شكل العقد النموذجي الذي يبرم بين الدولة والأئمة أو المرشدين والمرشدات، وفق المقتضيات المتعلقة بالموضوع المطبقة على هيئة المتصرفين.

وتعم الزيادة في الأجور أيضا الأئمة أو المرشدين والمرشدات الذين تعاقدوا مع الدولة، قبل بدء سريان هذا المرسوم، “للإبقاء على وحدة النظام القانوني الذي يطبق على هذه الفئة من القيمين الدينيين”، وِفقاً لبلاغ المجلس الحكومي توصلت به هسبريس.

‫تعليقات الزوار

35
  • said
    الخميس 27 يونيو 2013 - 21:34

    قلنا لكم إنها حكومة دعوية ساخطة على الشعب إلا اصحاب بنكيران

  • رضى
    الخميس 27 يونيو 2013 - 21:47

    والله قرار متأخر لا نعلم طياته،لكن أسمع عجعجة ولا أرى طحنا،التوفيق سيراوغ من جديد،زيادات متأخرة لشريحة تحمل أفضل كتاب في صدرها منهم من ينتظر المآثم والعقيقة أو شهر رمضان ….ليحصل على بعض الزيادات من المحسنين في حين أن الله كرمهم فعلى الدولة أن تكون جريئة في نسبة الزيادات ولا تجعلها هزيلة

  • Maghreby
    الخميس 27 يونيو 2013 - 21:51

    C'est le contrôle de la religion a 100% …,c'est le début de la fin

  • شكرا اخواننا العرب
    الخميس 27 يونيو 2013 - 21:55

    شكرا لاخواننا في الامارات والكويت, نردو لكم فساعة الخير ان شاء الله.

  • bentaleb
    الخميس 27 يونيو 2013 - 21:57

    Salam ou Aalaykoum
    Je m'adresse au théologiens musulmans s'ils sont parmi les commentateurs: j'aimerai connaitre le texte de la Chariaa qui institue le salariat des imams qui président les cinq prières.
    J'ai l'impression qu'on prêtrise la religion comme c'est le cas chez les chrétiens et les juifs

  • lmowatn nabil
    الخميس 27 يونيو 2013 - 21:59

    شباط: "منسحبون من الحكومة ووزراؤنا سيقدمون استقالتهم بشكل جماعي"

  • مؤطرة مستعان بها لمحو الامية
    الخميس 27 يونيو 2013 - 22:04

    ..عار عليكم ان تجردونا من حق التسوية القانونية والمادية و الادارية نحن مؤطرو محو الامية بالمساجد المجازين والمستعان بهم اسوة بمن سبقونا من المتعاقدين ..للاسف حنا المغربة كامنيين واش بغيتو حتى احنا نخرجو لشوارع الرباط الوكالة الوطنية اتركوها لغير المجازين وااااااااااااااااااااامحمداه….

  • مغربي عادل
    الخميس 27 يونيو 2013 - 22:04

    بالصة والراحة و انت اسي الوافا ما عندك ضحايا تفكرهم في شي مجلس حكومي و تروف عليهم بلا صداع و لا حريق الراس

  • يونس
    الخميس 27 يونيو 2013 - 22:14

    السلام عليكم
    خطوة جيدة من الحكومة كنا نتمنا ان تشمل الماموم ومنظف المسجد الدي
    يفتحه ويتكفل بصيانته والسهر على تسخين الماء للمصلين

  • زيدان
    الخميس 27 يونيو 2013 - 23:26

    قررت الحكومة، اليوم، الزيادة في أجور الأئمة أو المرشدين والمرشدات المتعاقدين
    فالامر لا يتعلق بائمة المساجد و المؤذنين وانما بالمرشدين الدينيين والمرشدات المتعاقدين ومن سيتعاقدون مع الدولة للقيام ببعض المهام الديني.
    و عليه فحالة امام اعظم شعيرة و هي الصلاة و المؤذن يبقى حالهم كما هو.ينتظرون الولائم و الماتم لتنازع اعطيات المحسنين.و قراءة بدعة الحزب بعد الصبح و المغرب مقابل 130.00درهم شهريا.لان الائمة متطوعون .و ما الاجر الذي يتقاضونه الا حسنة من وزارة الاوقاف و منة منها.كانهم رهبان ليس لهم التزامات اجتماعية و اعباء مالية.
    فالى الله المشتكى

  • محمد
    الخميس 27 يونيو 2013 - 23:59

    ‏‎ ‎مبادرة طيبة نتمنى أن تكون مطبقة.كما نتمنى كذالك إصلاح وضعية ما يسمى بأساتذة التعليم العتيق.

  • dahbi salah
    الجمعة 28 يونيو 2013 - 00:06

    المتصرفون والمتصرفات الحقيقيون ينادون بالعدالة الأجرية إسوة بالهيئات المماثلة منذ سنوات طويلة ، وخاضوا من أجل ذلك نضالات مستمرة ، إلا ان جميع الحكومات المتعاقبة بما فيها حكومة بنكيران فضلت نهج سياسة الآذان الصماء تجاه مطالب هذه الفئة التي تشكل العمود الفقري للإدارة المغربية ، والآن تعمد حكومة بنكيران نصف الملتحية إلى إقحام المتدينين عنوة في جسم المتصرفين عوض الإستجابة لمطالبهم المشروعة ، ورفع الحيف والغبن والتمييز عنهم .فلماذا الكيل بمكيالين والتحجج بالأزمة المالية كلما تعلق الأمر بمطالب هيئة المتصرفين ، في حين تم تمرير الأنظمة الأساسية لكل من ضباط القوات المسلحة الملكية والممرضين ومنح تعويضات مهمة للقيمين الدينيين والآن إلحاق المرشدين الدينيين بهيئة المتصرفين والرفع الصاروخي من رواتبهم ، وكل هذا في عز "الأزمة" فهل يا بنكيران حلال عليهم حرام علينا ، يقول تعالى :" واعدلوا ولو كان ذا قربى" ، أين العدل بين الناس يا من يتخذ المرجعية الإسلامية شعارا إنتخابويا سياسويا له فقط ؟! طم.

  • dahbi salah
    الجمعة 28 يونيو 2013 - 01:08

    انا أدعو المكتب التنفيذي للإتحاد الوطني للمتصرفين المغاربة إلى الإنعقاد بصفة طارئة غدا الجمعة للرد على هذه الإهانة الحكومية ، والإقدام على أشكال نضالية تصعيدية من قبيل الإضراب عن العمل لمدة أسبوع كامل لشل الإدارة المغربية حتى تعرف حكومة بنكيران مدى أهمية المتصرفين ودورهم المحوري في تسيير وتدبير المرفق العام ؛ إذ وفي الوقت الذي تنتظر فيه هيئة المتصرفين إنصافها من الحيف الذي لحقها لزمن طويل وإحقاق العدالة الأجرية لمنتسبيها إسوة بالهيئات المماثلة ، يفاجئنا بنكيران بإلحاق الملتحين بهذه الهيئة والزيادة في أجورهم في عز ما يسمى " بالأزمة المالية" التي لطالما تحجج بها رئيس الحكومة كلما تعلق الأمر بمطلب المتصرفين والمتصرفات المتمثل في تحقيق العدالة الأجرية لهذه الشريحة من المواطنين ، كما أدعو كافة المتصرفين والمتصرفات غير المنخرطين في الإتحاد الوطني للمتصرفين المغاربة الذي هو بمثابة جمعية مهنية وليس بنقابة ، إلى الإسراع في الإنخراط والمشاركة المكثفة والنشيطة في المحطات النضالية المقبلة ، لأن في الإتحاد قوة ، ولا يأكل الذئب من الغنم إلا القاصية ، فمزيدا من الإتحاد لانتزاع الحقوق المغتصبة.

  • شموسي
    الجمعة 28 يونيو 2013 - 01:16

    حيت هدو.صحتبهم كينشرو ليهم الدعوى اما الموضفيم المنتميينرلقطاع العدل او وزارة التربية الوطنية او وزارة الصحة ..الخ هدو من المشوشين على العمل دسال بنكيران والأزمة عليهم

  • jamal
    الجمعة 28 يونيو 2013 - 02:01

    هدا للمرشدين فقط وليس لائمة المساجد يا نااااس

  • خ/محمد
    الجمعة 28 يونيو 2013 - 02:50

    قبل ان تقرر الحكومة الزيادة فى الاجر يجب ان تعرف ان هناك من لايستحق حتى الاجرة الذي تمنح له ان جل المساجد شبه مغلقة لا وعض لا ارشاد; المساجد اصبحت شبه معطلة لولا الخمسة صلواة ليس هناك مراقبة من طرف الاوقاف اقول هذا لان المسجد الذي اقوم فيه بفريضتي مند عشرة سنة لم تعترف به الاوقاف لا اعرف السبب

  • youness
    الجمعة 28 يونيو 2013 - 03:01

    العجب كل الجب لوزارة تعتبر الرائدة وطنيا من حيث المداخيل بنضامها الحبوس يعاني موظفوها من الفقر والفاقة ففي منطقتي فقظ مداخيلها الشهرية تصل حوالي إلى50 مليون شهريا ناهيك عن ما تستخلصه في المدينة كلها وما تستخلصه في ربوع الوطن وناهيك عن مداخيل الحج…… وأليك كيف ذلك تقوم هذه الأخيرة بشراء محلات تجارية وسكنية من لدن برونات العقار الكبار وتقوم بكرائها للمواطنين المحل التجاري مابين 3000 dhألىdh 9000 أما السكني مابين 2300dh ألى 2500dh شهريا. أنا باغي غير نعرف فين كتمشي هاد الفلوس؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • امام مسجد
    الجمعة 28 يونيو 2013 - 03:17

    والله انه لقرار جائر الزيادة في اجور المرشدين والمرشدات , وا ي دور لهؤلاء ففاقد الشيء لا يعطيه . عينوهم بالمساجد ليصلو بالناس ويرشدوهم ولكن انى لهم ذلك لان جلهم من المجازين في الادب والرياضيات والفيزيا ء ولا يميز بين سنة وفريضة الذي يستحق الزياد في الاجور يا توفيق الائمة الساهرون على امن المساجد الحافظون لكتاب ا الله وأنا أدعوا الائمة الاحرار الى الانسحاب الكلي من هذه المساجد ليرى التوفيق هل مرشدوه ومرشداته سيقومون ولوبجزء قليل من هذه الخدمة الجليلة كماادعوهم الى النضال من جديد

  • ادريس
    الجمعة 28 يونيو 2013 - 12:37

    أدعو الاخ الذهبي أن يتثبت مما يقول وأن يفهم الموضوع قبل أن يرعد ويزبد, هل هناك حقيقة زيادة؟ ولمن؟ ومن هم الأئمة المعنيون؟
    للتوضيح فالأمر يتعلق بالمرشدين الذين هم في وضعية مماثلة للمتصرفين. وليس بأئمة المساجد مع أن هؤلاء الأخيرين يستحقون أكثر مما يستحقه المتصرفون.
    على كل حال خاص الواحد يعرف شنو كيقول ويفهم مزيان.
    عار أن يكون المتصرف هو الذي يقول هذا الكلام وينادي بتحسين وضعيته وهو لا يفهم شيئا في مكونات مجتمعه ولا يفقه شيئا في مجال التشريع والقانون والسياسات العامة.
    تعلم أولا يا ذهبي.

  • dahbi salah
    الجمعة 28 يونيو 2013 - 12:47

    للإشارة فقط أنا لست ضد الزيادة في أجور الأئمة والمرشدين الدينيين ، ولكنني ضد دمجهم في هيئة المتصرفين. فبنكيران سبق وصرح بأنه إنما جاء للسلطة من أجل خدمة من إنتخبوه ، فلا ريب اذن إن زاد من رواتب المرشدين والقيمين الدينيين ، أما المتصرف المحكور فسوف ينتزع حقوقه كاملة بنضالاته وتضحياته إنشاء الله.

  • سالم
    الجمعة 28 يونيو 2013 - 19:19

    يا أخي حكمت على جميع المرشدين وكأنك خبرتهم كلهم، ثم تملكك الحسد على رفع أجورهم وأنت من يردد دائما قول الله تعالى " ذلك فضل الله يوتيه من يشاء " وتحدثت عن مهامهم وأنت لا تعلم شيئاعنها واتهمتهم بأن أغلبهم لا يفرقون بين سنة وفريضة وكأن أئمة المساجد بلغوا درجة الاجتهاد، وكان الأجدر بك أن تقول بارك الله لهم ليبارك لك الله كذلك، والله إني أرغب أن يكون حملة كتاب الله أغنياء عن الناس وخاصة أئمة بيوت الله، وأرجو من الحكومة أن يعتنزا بأهل القرآن.
    على العموم سامحك الله فقد واجهت أناسا كلهم حملة كتاب الله وكثير منهم ينتسبون لأهل العلم

  • dahbi salah
    الجمعة 28 يونيو 2013 - 20:40

    لصاحب التعليق 19 أقول أنني أعي جيدا ما اقول وعمن أتحدث ، أعيدها وأكررها أن المرشد الديني هو مجرد فقيه لا علاقة له البتة بمهنة التصرف التي تستوجب الإلمام بالعلوم الاقتصادية التدبيرية والمحاسباتية الدقيقة التي لا يمكن لكم انتم الفقهاء أن تفقهوا فيها شيئا ، أما "المتصرفون " الذين تحدثت أنت عنهم فهم مجرد فقهاء تم إدماجهم عنوة في هذه الهيئة قصد تمييعها وضرب بنيتها الحقيقية ، لذلك أنا ضد ولوج الفقهاء امثالك لجسم المتصرفين ، ليس حقدا مني وإنما بغية رد الإعتبار لهذه الهيئة وتجويد الخدمات التي تقدمها من تخطيط وتأطير وكقوة اقتراحية للبرامج الاقتصادية والاجتماعية لمختلف القطاعات الحيوية ببلادنا ، أما الفقهاء فأحترمهم وأجلهم ولكن على الحكومة وضع نظام أساسي خاص بهم وترك مهنة التصرف لأهلها ذووا التكوين الاقتصادي التدبيري المحاسباتي.

  • أحمد
    السبت 29 يونيو 2013 - 13:35

    السلام على كل متصرف
    اراه الوزازة زادت للمتصرفين المرشدين
    حاملي الاجازات والدكتوراه
    ماشي أيمة عاديين والسلام

  • منادي
    السبت 29 يونيو 2013 - 13:48

    تعتبر الزيادة في اجور الأئمة المرشدين بادرة خير والحمد لله، والذي يطعن في عمل المرشد ويحتقرمستواه العلمي عليه ان يعلم -قبل ان يصدر اي حكم- ان هذا المرشد قد خضع للمقابلة امام لجنة خاصة بحفظ القرآن الكريم ثم لجنة خاصة بالعلوم الشرعية ، وبعد ذلك خضع لتكوين علمي متين في مختلف العلوم الشرعية على يد نخبة من العلماء المشهود لهم بالكفاءة العلمية والخبرة الإدارية.
    اما فيما يتعلق بالعمل الذي يقوم به فيكفيه انه يضل يتنقل بين المساجد التابعة له وبالخصوص في العالم القروي الذي تنعدم فيه المواصلات في بعض الأحيان بالإضافة الى تاطير الأئمة والرفع من مستواهم العلمي والمعرفي والحرص على تدبير شؤونهم الإدارية

  • مواطن مغربي من أبناء هذا الوطن
    السبت 29 يونيو 2013 - 13:55

    الأئمة المرشدون والمرشدات،مند تخرجهم،فوضعيتهم وضعية متصرف من الدرجةالثالثة، بعقد يمكن أن يفسخ في أي وقت سواء أذنب المتعاقد أم لا،لأن من شروط ولوجهم الإجازةفي جميع التخصصات الأدبية والعلمية والتقنية وحفظ القرآن كاملا بالنسبة للمرشدين ونصفه بالنسبة للمرشدات،وبعد اجتياز الانتقاء الأولي المبني على ميزات سنوات الإجازة أي التفوق في الدراسات الجامعية،اجتياز عقبة لجنتين، لجنة خاصة بالقرآن، ولجنة علمية، يتكون الناجح سنة، وبعد النجاح لأن راسبين لاحقوق لهم سوى المغادرة والبحث عن عتبة رزق أخرىأماالمتخرجين، يتم تعينهم بعقد نمودجي بأحد المساجد، ووضعيهم مماتلة لمتصرف من الدرجة الثالثة، ولكن العقد يحرمهم من مجموعة من الحقوق التي يستفيد منها المتصرف من الدرجة الثالثة، الذي عين بالشهادة الجامعية، مع اجتياز مباراة دون تكوين وبعده نجاح أو طرد ، مع أن عدد من المرشدين حاملين لشهادة الدكتوراه، ودبلوم الدراسات العليا المعمقة، ولم تتم ترقيته بالشهادة؛ واحتساب الأثر الرجعي الإداري والمالي، أحبائي هيئة المتصرفين،او الاتحاد الوطني للمتصرفين،فنحن يا إخواننا هم المتصرفين المتعاقدين من الدرجة الثالثة، فنحن منكم.

  • مواطن مغربي
    السبت 29 يونيو 2013 - 14:14

    نريد الكرامة فقط نريد الوفا وزيرا للأوقاف لأن من يشتغلون في المجالس العلمية ومندوبيات الاوقاف هم فئةنتنة عفنة نفايات وأوساخ المؤسسات العمومية فجاؤوا بها للشأن الديني اننا نحمل مسؤولية وقاحة واستهزاء واستهتارالمجلسين العلميين مراكش والحوز بتعليمات سيدنا المنصور بالله نحملها للسيد الوزير
    1 منع الائمة من تسليم شواهد التزكية بالنسبة لمراكش المدينة
    2 إدراج عبارة لاتخول هذه التزكية لصاحبها الانتقال من مسجد الى مسجد بالنسبة للحوز
    متخذين ذرائع منها ان الاقليمين يعجان بالمتشددين فإذا كان مايقولونه صحيحا لماذا يسلمونها الى هذا النصف إذا كانت هناك وساطة
    أقسم بالله العلي العظيم أن 90 بالمأئة من هؤلاء لا يحفظون القرءان والادهى والامر بالنسبة للحوز متخذي أخدان
    ناهيك عن ان بعضهم يستقدم خليلته لتأطير الأئمة في تمثيليات يظنون انها ترفع من قيمتهم فيالله هل هم ممثلون وفنانون ام عملاءكما يدعون ان رئيس مجلس اقليم الوزير يكره الائمة ويسومهم الخسف وانتهج سياسة تطهير الاقليم من الائمة الوطنيين المخلصين وقرب اليه اعضاء من الوهابيين والعدل والاحسان بل جرد الائمة من التأطير وأمد به هؤلاء كما هوالشأن,,,,,,

  • نور الاسلام
    السبت 29 يونيو 2013 - 14:32

    السلام عليكم من هم المعنيون في المقال بالزيادة هل ائمة المساجد الذين يقومون بمهمة الخطابة والامامة ام يقصد بهم المرشدون الذين كونتهم الوزارة????اذا كان الامر يشمل الجميع فلا باس واذا كان المقصود الطرف الثاني فقط فطامة كبرى تحدثها الوزارة في هذا المجال مرة اخرى ولا حول ولاقوة الا بالله العلي العظيم

  • كرم وافي
    الثلاثاء 2 يوليوز 2013 - 16:58

    راه ما كان لا زيادة لا والوا راه فقط تغيرت مسطرة الترقي في الدرجة والرتبة والترقي كان كاين من قبل ايوى خليكم من الهدرة الخاوية الواحد ما يتكلم حتى يتثبت من الخبر هذا من جهة من جهة اخرى هؤلاء الذين تتحدثون عنهم هم من حملة الشهادات العليا ويتميزون بحفظهم لكتاب الله ثم دخلوا للوظيفة العمومية بمباراة وتلقوا تكوينا علميا دقيقا فدعكم عنهم …………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………..

  • إدريس
    الخميس 4 يوليوز 2013 - 02:12

    يكون كلامك صحيحا لو كان جميع المتصرفين دارسين للاقتصاد والقانون والمحاسبة ولو كان جميع المرشدين فقهاء فحسب، أما وإن معظم المتصرفين خريجو كليات الاداب بجميع فروعها فكيف تقول يفهمون التدبير والتسيير، وإن الكثير من المرشدين هم خريجو كليات الحقوق وملمون بمجال القانون والاقتصاد وخضعوا لتكوين لا يحظى به المتصرفون، هذا مع العلم أن المتصرفين الكثيرمنهم التحق بالوظيف بعد ما قضى سنوات أمام البرلمان يتعلم التكليخة وأستسمح على التعبير، ونحن نعرفهم ونعرف مستواهم حدث عن الرشوة والغش والسرقة ولا حرج. ثم إن أبسط فقيه يسير مسجدا بحاله وهو مؤسسة ليست بالهينة يرتادها أصحاب العقول النقية والآخرون. أيصعب عليع أن يتكلف بمصلحة أو قسم أو إدارة. لم أرد أن أنزل معك لهذا المستوى من النقاش لكنك ألجأتني إلجاء.
    بالله عليك كيف تستعظم على حامل الماستر في القانون أن يكون مماثلا للمتصرف الحامل للماستر في الآداب لكون الأول مرشدا ومرتديا لجلبابه والآخر مرتديا للتجين. واش القضية في اللباس؟ وتطالب بأن تكون مثل المهندس والطبيب هل أنت مثلهم؟ شوف شي مكتب سجل فيه الوارد والصادر. قالك التأدير والتدبيرز الله يبصرنا بعيوبنا.

  • امام
    السبت 6 يوليوز 2013 - 19:27

    امام محكور لايلتقط شرطا من الجماعة ولامن المحسين ولا من الاوقاف بالله عليكم مادا يفعل السلام على كل متصرف راه الوزارة زادات للمتصرفين المرشدين حامليالازازات والدكتورة ماشي ائمة العاديين والسلام

  • ابراهيم
    الأحد 7 يوليوز 2013 - 18:16

    ايها الإخوة الكرام اتقوا الله واعلموا أن الله يبسط الرزق لمن يشاء من عباده واعلموا أن الحسد لا يكون إلا في اثنتين …واعتقدوا بأن الحسود لايسود وأن الإيمان لا يتم حتى يحب الإنسان لأخيه ما يحب لنفسه …وأتمنى لكم التوفيق والنجاح

  • آبو عمران
    الثلاثاء 9 يوليوز 2013 - 05:51

    السلام عليكم والسلام على من اتبع الهدى آخي الحبيب : لاتهمني الزيادة وإن كنت مخصوصا دائما آعالج نفسي بقول الله تعالى « قل بفضل الله وبرحمته فبذلك فليفرحوا هو خير مما يجمعون » مع إحترامي للجميع فكلنا سواسي آمام الله لا فرق بين العباد إلا بشيئ واحد وهي التقوى كن ما شئت آو لا تكن فالفرق يتجلى في التقوى وهي خير زاد نور في الدنيا ووقابة يوم القيامة من الآهوال آما ما نتكلم فيه فلا يمكن حمله البتة إلى لآخرى . وعليه فعلى الكل آلا
    ينقص آو يقلل من شآن الإمام ما دام آنه يزاول مهنة الإمام لآنه نائب عن رسول الله صلى الله عليه وسلم وما كان نائبا عن رسول الله فليس بعاد كما يقصد البعض عاد: كلنا عاديين وآخيرا الإمام آثر فيه الفقر حتى بدا عاديا كما وصف .كلنا مع الإمام من آجل مستقبل آفضل .

  • زائر
    الجمعة 19 يوليوز 2013 - 00:13

    ‏‎ ‎سؤال هل قررات الحكومة بالزيادة في الاجور الائمة نعم ام لا في السنة القبلة

  • العروي نسيم
    الإثنين 22 يوليوز 2013 - 17:55

    جل الائمة المرشدين لامستوى لهم فالكثير منهم لايفرق بين الفرض والسنة وبين الفعل والفاعل وع ذلك يتغنى بهم وزير الاوقاف في كل مناسبة دينية فهم لايستحقون تلك الرواتب الخيالية

  • امام مسجد طاطا
    السبت 27 يوليوز 2013 - 05:27

    ائمة شتوكة ايت بها يشتكون من مندوب الاوقاف والشؤن الاسلامية بل اقليم ويرجون من جلالة الملك محمد السادس ان يرفع عنهم هدا الظلم وهدا الظالم ارجو النشر من جريدتكم والسلام

صوت وصورة
شاطئ الرباط في حلة جديدة
الإثنين 25 مارس 2024 - 00:30 1

شاطئ الرباط في حلة جديدة

صوت وصورة
خارجون عن القانون | قتل أخوين
الأحد 24 مارس 2024 - 23:30 1

خارجون عن القانون | قتل أخوين

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | صمود أندلسي
الأحد 24 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | صمود أندلسي

صوت وصورة
كاريزما | محمد الريفي
الأحد 24 مارس 2024 - 22:30

كاريزما | محمد الريفي

صوت وصورة
ملهمون | لم يفت الأوان
الأحد 24 مارس 2024 - 22:00

ملهمون | لم يفت الأوان

صوت وصورة
دوري رمضاني يخلق الفرجة
الأحد 24 مارس 2024 - 20:30 1

دوري رمضاني يخلق الفرجة