متحف التراث الأمازيغي بأكادير .. ذاكرة لسوس وتخوم الصحراء

متحف التراث الأمازيغي بأكادير .. ذاكرة لسوس وتخوم الصحراء
الأربعاء 18 ماي 2016 - 03:00

لم يكف المتحف البلدي للتراث الأمازيغي لأكادير، الواقع بقلب مدينة الانبعاث، منذ إحداثه منذ ما يربو عن 16 عاما، عن مواصلة الجهود بتؤدة وأناة للتعريف بما يختزنه من قطع أثرية فريدة من نوعها من حلي ومجوهرات ومحتويات تستحضر بعضا من أوجه الحياة اليومية والثقافية لمنطقة شاسعة ومعها جزء هام من شظايا ذاكرة تأبى النسيان.

وتمتد هذه المنشأة، التي فتحت أبوابها ذات 29 فبراير 2000، التاريخ الذكرى الذي يعيد للأذهان زلزال أكادير في نفس اليوم من سنة 1960، على مساحة تتجاوز الألف متر مربع.

ومن ميزات هذا المتحف، الذي يوجد بالقرب من المنطقة السياحية للمدينة، أنه يضم عددا من المحتويات التي تهم جهة سوس ماسة والمناطق المتاخمة للصحراء، ما يؤهله ليقدم صورة ليس فقط عن العادات الأمازيغية ولكن عن العديد من التأثيرات التي عرفتها المنطقة وعن التحولات المعاصرة التي يعرفها التراث الجهوي.

ويحتوي هذا المتحف على ما يزيد على 1500 قطعة للعرض، تتوزع بين الزرابي حوالي عشرة، والحلي أزيد من ألف وحدة، والأبواب التقليدية وبعض المنتجات الطينية ومجموعة من المخطوطات التي يعود أقدمها إلى القرن السادس عشر.

وتطالع الزائر عند حلوله بالمكان قاعة مؤقتة للعروض الموضوعاتية “تراث و فنون تشكيلية وصور فوتوغرافية”، قبل الدخول إلى معرض المحتويات الخاص بمختلف أوجه التراث الأمازيغي من أبواب وزرابي وأواني ومعدات للطبخ أو لتخزين المواد الغذائية.

وهكذا، يمكن للوافد أن يتوقف عند منتجات النحاس من قدور “تيكنت” أو عند قدر تحضير الكسكس من ذات المعدن، أو أن يتأمل مختلف أحجام مواقد الكانون أو الطاجين أو الأوعية أو القصعات المصنوعة من الطين، أو غيرها من الأواني والأوعية المصنوعة من الخشب مثل “المهراز” والقصعات والملاعق من مختلف الأحجام والأشكال.

وعند المرور عبر “قاعة التقنيات”، حيث لا يمكن للزائر أن يضرب صفحا عن قيمة ما يتضمنه الفضاء من شروح وافية حول التقنيات والمعادن والأشكال التي تتدخل في الصياغة التقليدية للفضة بالأساس، يجد الوافد نفسه في الطابق تحت الأرضي، أي هنالك حيث يخفي المتحف داخل خزانة كبيرة أجود وأروع الحلي على الإطلاق، حيث لا تمانع البعض منها عن الكشف عن وظائفها الرمزية أو السحرية ذات الطابع الاحترازي.

هنا طبعا يمكن للمهتم أن يقدر كيف أن الحلي الفضية التي تتزين بها المرأة الأمازيغية كانت فيما مضى تؤدي عدة وظائف تزاوج في ذات الآن بين الأبعاد الجمالية والاحترازية والرمزية والاقتصادية، فضلا عن إثبات الهوية، ذلك أنها ظلت تتشكل ضمن ثلاث مجموعات كبرى، هي حلي الجبهة و حلي الصدر ثم الحلقات “دمالج وحلقات و خواتم”، علما بأن حلي الزينة اليومية كانت في الغالب بسيطة، فيما تلبس بتركيبة متراوحة التعقيد خلال المناسبات.

بل إن الزائر لن يعدم حيلة أمام ما ينتظره من تفسيرات وشروح بشأن مختلف التقنيات التي يستعملها الصناع في صياغة هذه الحلي من ترصيع ونقش وحفر وصقل ولحام وفتل وخرم وطرق وسبك وتقطيع، ناهيك عما يستعمل من مواد ومعادن في الصياغة من فضة ومواد بلاستيكية و طلاء زجاجي ومرجان وزجاج ملون وشمع ملون وأصداف، فضلا عن ضبط تسميات العديد من الحلي بدءا من القلادة وزوج الخلالة “تيزرزاي” وصولا إلى الإبزيم بمختلف أشكاله والأقراط والصفائح، مرورا بمختلف أنواع وأشكال عصابات الرأس والخواتم والأساور والأحزمة والخلاخل.

في الطابق السفلي دائما، الذي يضم “قاعة الطلاسم”، لا يمكن للوافد أن يتجاوز رواقا يضم حوالي عشرين قطعة أثرية عبارة عن هبة لمتحف أكادير من طرف حكومة جزر الكناري كعربون عن مدى التشابه الثقافي بين المنطقتين، قبل أن يجد نفسه وجها لوجه، فور وصوله إلى الطابق الأول من المتحف، أمام الطابع السحري لمخطوطات موغلة في القدم أو أمام صور فوتوغرافية تعكس عظمة “إيكودار”، تلك المخازن الجماعية التي، بعدما انتشرت على طول خارطة الجهة، أعطت بالمفرد اسمها لأكادير.

وتضم المنطقة الجغرافية التي يغطيها هذا المتحف إداريا عمالتي أكادير إداوتنان و إنزكان آيت ملول وأ قاليم أشتوكة آيت باها وتارودانت وتيزنيت والصويرة وأجزاء من أقاليم وارزازات وطاطا وكلميم.

ومن الطبيعي أن تتضمن هذه المؤسسة المتحفية، الوحيدة من نوعها في المغرب التي تسهر عليها جماعة حضرية، منتجات تراثية تحاكي في تنوعها وتميزها وثرائها ما يميز هذه المنطقة من امتداد ومفارقات ليس أقلها موقعها غربا نحو المحيط الأطلسي وشمالا نحو التلال القديمة وروابي هضبة حاحا-الشياضمة إلى حدود وادي القصب، وامتدادها جنوبا إلى جبل باني وحوض درعة وجبل صاغرو، وشرقا نحو منطقة تتكون من وحدات طبيعية كبرى من جبال ومنخفضات وهضاب وسهول.

بل إن المجال يعكس صورته جليا فيما يتضمنه المتحف من محتويات لكون الأطلس الصغير شكل على الدوام سدا بين سهل سوس الخصب غربا ومنحدر شرقي تغلب عليه التأثيرات الصحراوية، فيما ظل جبل باني إلى الجنوب ينتصب كجدار حقيقي يفصل بين منطقة المستقرين ومنطقة الرحل، أي تلك التي توازي فضاء الكثبان الصخرية.

والراجح أن الغطاء النباتي لهذه المنطقة ومخزونها من الوحش والوحيش هو بالذات ما وسم الإنتاج الثقافي لتمثلات الإنسان للطبيعة والكون كما تدل على ذلك النقوش الصخرية بكل من فم الحصن وأقا “صور لظباء وفيلة و ثيران و مدافع وغيرها”، مما يؤشر إلى وجود خصوبة وحضارة إنسانية عريقة بالسفح الجنوبي للأطلس الصغير.

وبحكم موقعها في مفترق الطرق بين المحيط الأطلسي والصحراء كنقطة وصل بين جنوب الصحراء والمغرب الشمالي، شكلت هده الجهة على الدوام فضاء مفتوحا للتأثيرات الخارجية مما ساهم في تدفق حركات الهجرة، فيما تكفلت الظروف الطبيعية بتحديد أنماط الحياة والتقاليد الخاصة التي يجسدها تنوع أنماط الرقص وألوان الغناء ونوعية المعمار وأشكال الصناعة التقليدية والحلي والملابس والحلي.

ولئن صح أن ساكنة المنطقة توزعت على العموم بين حضر تملكوا إمكانية السيطرة على موارد المياه وبين رحل ينتظم معاشهم وحياتهم وفق المراعي، فمن المؤكد أيضا أن ساكنة يهودية مهمة حلت بهذه الروابي ابتداء من القرنين الرابع عشر والخامس عشر الميلاديين، في سياق حملات محاكم التفتيش الإيبيرية، حاملة معها بذور نشاط اقتصادي وتجاري قوامه الصناعة التقليدية بعدد من قرى الأطلس الصغير “إيفران وتافراوت”، ومنطقة باني “أقا و طاطا”، فضلا عن استقرارها بمدن الصويرة و إنزكان وتارودانت.

ومن نافلة القول إن استحضار الظروف الطبيعية والمناخية والبشرية في هذا المضمار يكشف عن مدى حضور الغطاء النباتي والأصناف الحيوانية وعلاقتها بتمثلات الإنسان لموقعه في الكون وتفاعله مع عناصر الطبيعية، من خلال استحضارها جميعا في إبداعاته وانشغالاته ترميزا وكناية طورا على شكل رمانة متعددة الحبات وطورا آخر على شكل زهرة متفتحة أو على شكل سعفة نخيل.

والحال أن أشكال الإيحاء إلى الأنوثة والخصوبة والحياة تتعدد في المنتجات المعروضة بمتحف أكادير بين ما تتضمنه الحلي من صور حيوانية تزاوج بين العقرب والأفعى و الثعلب والحوت تصويرا حينا أو بما يدل عليه من زعانف، وبين ما تختزنه الأبواب التقليدية والزرابي المبثوثة من هيمنة واضحة للأشكال الهندسية التي تغلب عليها المربعات والمثلثات ومختلف أنواع النجوم “من الخماسية إلى السداسية مرورا بذات الثمانية أضلاع”.

ودون الخوض في ما قد تختزنه هذه الأرقام و الأشكال من إيحاءات، يبقى من المؤكد أن المتحف البلدي للتراث الأمازيغي لأكادير لم يأل جهدا بالرقي بالحس الثقافي ، منذ إحداثه هو يستقبل على مدار العام عددا من الأنشطة الثقافية تتراوح بين معارض الفن التشكيلي و فن التخطيط و التصوير الفوتوغرافي و الطوابع البريدية، فضلا عن محاضرات دورية تعنى بمختلف أوجه التعبير الثقافي والفني بهذه الربوع.

* و.م.ع

‫تعليقات الزوار

24
  • Ali agadir
    الأربعاء 18 ماي 2016 - 03:32

    انا ابن اكادير ولم ازره يوما.لا أعلم ان كان مجانيا او جعلوه للسياح فقط كما باقي اكادير

  • B-MOHAMMEDIA
    الأربعاء 18 ماي 2016 - 04:48

    Ces initiatives prône le régionalisme. C'est un musé qui recel en lui des relents de division et de séparatisme. Je l'aurai appelé, musé marocain de sousse et du sahara

  • hmad
    الأربعاء 18 ماي 2016 - 08:49

    متحف التراث الامازيغي المتاخم للصحراء المغربية يجب التذكير بالتراث الحساني ايضا او انشاء متحف خاص بالثقافة والتراث الحساني

  • maghrabi
    الأربعاء 18 ماي 2016 - 08:57

    Je suis d'accord avec le commentaire 3: B-MOHAMMEDIA
    Mais a condition de procéder de la même manière partout et à commencer par changer le nom de la Map agence nationale de la presse et j'en passe… merci de votre esprit citoyen

  • Amedda
    الأربعاء 18 ماي 2016 - 10:29

    Pour had 3 al Hassan est soit arabe donc intrus et étranger sur cette terre .soit amazigh et donc ne pose aucun problème et fait partie aussi de cet ensemble amazigh regroupant les différentes variétés régionales amazigh -taclhit-tarifit-

  • مغاربة فقط
    الأربعاء 18 ماي 2016 - 10:31

    لنبتعد عن الاقصاء ،هذا امازيغي وهذا سوسي وهذا تخوم الصحراء،كلنا مغاربة وكفا

  • باحث جمعوي
    الأربعاء 18 ماي 2016 - 10:51

    حتى مجمر و مقراج ومجمر ،سنقسمه على اساس عرقي،سوسي ريفي ،امازيغي،يا اخواني فلنقل تراث مغربي وكفانا،تفرقة

  • sana
    الأربعاء 18 ماي 2016 - 11:25

    وهذا هو التكتيك الوحيد الذي ثبت نجاحه في تضليل العامة والسذج وأصحاب النيات الحسنة وتجنيدهم ضد "الهوية الأمازيغية".
    ولابد أننا جميعا قد أتيحت لنا الفرصة يوما ما للحديث مع بعض إخواننا المغاربة البسطاء (أو "الشلوح الطيبين") وسمعنا منهم عبارات من قبيل "إيوا حنا گاع مغاربة عرب وشلوح"، "نعلوا الشيطان الفتنة خايبة!"، "المغرب ديال العرب والشلوح"…إلخ. طبعا هذا النوع من "كلام الدراويش" يصدر عن أناس لا يملكون أي وعي حقيقي بكنه وماهية الهوية الأمازيغية ولا يملكون أي وعي بمعنى الإستقلالية والسيادة الهوياتية والحضارية ولا بالتاريخ القديم للمغرب والعالم الأمازيغي. وقلة الوعي هذه ناتجة عن عقود أو قرون من التدجين والترويض الأيديولوجي فضلا عن الأمية المنتشرة كالسرطان. إلا أننا طبعا لا ننكر نيتهم الحسنة ولا نملك إلا أن نحترم حقهم في إبداء رأيهم مهما وجدناه بدائيا أو غير وجيه أو غير منطقي. بعبارة أخرى يريد أصحاب نظرية "الروافد والمكونات" أن يقولوا لنا بأن هوية شعب المغرب لم تكتمل إلا بقدوم الأعراق العبرية والعربية والأندلسية. كيف كانت هوية سكان المغرب قبل قدوم الرومان واليهود والعرب ..azul

  • متحف عربي
    الأربعاء 18 ماي 2016 - 11:31

    مطالب بدورنا بمثحف للثقافة العربية الاسلامية ،من عهد الخلافة مرور والحضارة العربية الامنية فالعباسية الى الحضارة العربية الاندلسي ،هاته الحضارة التي تعتبر كمغاربة امتداد لها

  • Maroc1
    الأربعاء 18 ماي 2016 - 12:05

    لا يوجد ثراث إسمه أمازغ
    إنه ثراث الجنس الأبيض المستوطن في منطقة سوس
    المسمى بالسوسي

    الكمانجة السوسية توجد في آسيا فقط

    المور تعني أصحاب البشرة السمراء بالدارجة المغربية الأدبس

    المور هو جنس مغربي لونه أسمر داقن
    وهم السكان الأصليين

    ثم بعد دلك هجرة الإنسان الأبيض من الشرق الأوسط
    بداية من الفنقيين والقرطاجنيين
    ثم
    الرومان والوندال والبيزنط
    ثم المسلمين العرب

    كلمة أمازغ هي مفبركة
    لا يوجد جنس إسمه أمازغ من السكان اأصليين لونه أبيض
    السكان الأصلييين هم المور والمور لونه إفريقي أسمر داقن
    وإسم المغرب :MOROCCO
    المغرب لم تكن فيه أي مملكة إسمها أمازغ

    إMإظىGح = إسم مفبرك مؤخرا
    أصحاب اللون الأبيض هم خليط من الفنقيين و القرطاجنيين الكنعانين

    لون الريفي والأطلسي أبيض ليس مور
    لون السوسي الأبيض أبيض ليس مور
    لون السوسي الأسمر مور
    لا يوجد جنس إسمه أمازغ من السكان الأصليين للمغرب لونه أبيض

    ياسناء

    أنت ناطقة بالسوسية فقط إذن أنت سوسية باللهجة المغربية ولا تنتمي لعرق إسمه أمازغ
    لأن هذا العرق البشرى المسمى أمازغ غير موجود هو إسم مفبرك

  • ثراث مغربي
    الأربعاء 18 ماي 2016 - 12:09

    لنبحث على مايوحد بدل ما يفرق، ولنتجنب مصطلحات عرب شلوح،لهجات،وليكن لنا ثراث مغربي ووطن اسمه المغرب وشعب اسمه المغاربة،بدل التفرقة،ثامزغا، تامززغا،ايمازيغن،

  • امازيغي
    الأربعاء 18 ماي 2016 - 12:23

    ارى في كثير من الملاحضات والتعليقات واحس بان هناك بعض الاخوان يريدون من احسن ان لا يسمعون او يراؤون كلمة امازيغية بسبب حقدهم على الامازيغ اتساءل لماذا هذا الحقد على الامازيغ الا تريدون ان تعترفون بان سكان الاصليون للصحراء المغربية هم الامازيغ!

  • k.a.c.m
    الأربعاء 18 ماي 2016 - 12:47

    الى 9متحف عربي
    المغرب كله سوميه بالعربي ولا احد يسأل عن حق الاخرين.ولكن عندما نسمع عن شيء امازيغي مهما كان تافها.
    (تيقف زغب ديال راسكم)انه طعون يصعب علاجه
    سنفتح متحف عربي هنا في اكادير وسنزينه بالسكاكين وقنينات بول البعير دون ان ننسى الجواري طبعا.ودون ان نضع له اسما لأن كل من دخل سيعرف انها حضارة العرب

  • طاجين ومجمر
    الأربعاء 18 ماي 2016 - 13:11

    لا اعرف لماذا يصر البعض على تصنيف ،المقراج والمجمر ،الى عربي او شلح،وكان ساكنة سوس دون سواها من العالم بن من لهم،الطاجين والمجمر،كان من الاولى الحديث عن ثراث مغربي،فقط

  • إلى رقم 12
    الأربعاء 18 ماي 2016 - 13:12

    إلى رقم 12

    لا يوجد عرق بشري إسمه أمازغ

    السوسي هو الناطق باللهجة السوسية
    الريفي هو الناطق باللهجة الريفية
    الأطلسي هو الناطق باللهجة الزيانية
    الزموري هو الناطق باللهجة الزمورية

    هذه اللهجات مختلفة
    الناطقون بهذه اللهجات مختلفين عرقيا وشكلا وتقاليدا
    السوسي مختلف عن الريفي والأطلسي والزموري في كل شيء

    لهذا نحن مغاربة ولا يوجد عرق إسمه أمازغ

    نحن لا نعترف بوجود عرق بشري إسمه أمازغ
    نحن مغاربة
    المغرب يجمع كل شيء

  • sana
    الأربعاء 18 ماي 2016 - 13:29

    كيف يعقل أن كل شعوب العالم تملك هوياتها كاملة بدون روافد ولا يدعي أحد بأنها خليطة أو ناقصة أو لقيطة باستثناء المغرب الأمازيغي الذي يزعمون بأنه احتاج لهذه "الروافد والمكونات"؟ هل هناك عيب خِلْقي في هوية المغرب يستدعي علاجها وحقنها ب"الروافد"؟ هل كان المغاربة القدامى قبل 3000 سنة مثلا منكسرين أو تائهين هوياتيا ويحتاجون ل"ترميم هوياتي" أو "هداية هوياتية"؟ هل كان هناك حقا عجز في هوية سكان المغرب احتاج إلى سده ب"المكونات الأجنبية" على غرار سد النقص في المال بالإقتراض من الخارج؟!
    يجب التنبيه إلى أن مفهوم "مكونات الهوية المغربية" مفهوم جديد التقطته الدوائر السياسية والإعلامية الرسمية لكونه يقسم الهوية إلى "تقطيعات" عرقية دينية سياسية يسهل على الدولة "تدبيرها" حسب حاجاتها. فالزعم القائل بأن الهوية الوطنية لها "مكونات" و"روافد" هو زعم يعني ببساطة أن هوية المغرب لم تكن مكتملة في الماضي وأنها كانت تنتظر من الأجانب أن يأتوا لإتمام نقصانها، وهذا يعطي لشعوب أجنبية معينة نوعا من "الأبوية" على المغرب. إذن فحينما يقول العروبيون أن "المغرب بلد عربي" فهم يقولون لنا بأن: المغرب هو ابن العرب،azul

  • لحسن
    الأربعاء 18 ماي 2016 - 14:55

    فرق تسد هكذا ياك
    الامازيغ عرق واحد ولغة واحدة ليس الا
    ولو حرفت بعض الكلمات وللافاض بسبب التعرب ولاحتلال الاجنبي فهم يتفاهمون
    في التخاطب لبعضهم البعض ا لى ما يقارب 100%
    وبتالي فنحن كلنا مغاربة والحمد لله

  • سوسي
    الأربعاء 18 ماي 2016 - 15:05

    غريب أمر أصحاب العقلية المتحجرة والإقصائيين فمنطقهم هو:
    أن كل ماهو عربي فهو فقط عربي وكل ما قيل عنه أمازيغي فهو قبل كل شيء عربي وكل ما ما نسب للمسلم فهو حثما عربي إنهم يريدون السطو على كل شيء ربمل منهم من يومن بأن بترول روسيا وفنيزويلا وأمريكا عربي

  • Maroc1
    الأربعاء 18 ماي 2016 - 15:31

    ياسناء

    منطقة سوس هي ليست هي المغرب بأكمله
    الأغلبية الساحقة من المغاربة لا تنتمي لقريتك في سوس
    ومن المستحيل أن تفرض علينا أقلية ناطقة بالسوسية ماتريد

    أنت مهاجرة في إفريقيا بلاد المور وشكلك البيولوجي ليس إفريقي

    ياسناء
    أنت تنتمين إلى أقلية صغيرة جدا ناطقة باللهجة السوسية

  • قلة ما يدار
    الأربعاء 18 ماي 2016 - 15:32

    أعجب لبعض المعلقين الذين يتحولون بقدرة قادر الی انتربولوجيين و علماء تاريخ بمجرد كتابة تعاليقهم.
    لولا الاسلام لما رای العالم النور و الحضارة..و انتهى الكلام.

  • sana
    الأربعاء 18 ماي 2016 - 16:09

    الإسلام والعروبة، كعلاقة بين وسيلة وغاية،
    تحديا للخالق الذي اقتضت إرادته أن يخلق سكان تامازغا (شمال إفريقيا) أمازيغيين وبلسان أمازيغي وهوية أمازيغية ومحيط أمازيغي وحياة عامة أمازيغية. فإذا بدعاة التعريب، ذوي النزعة العروبية الجاهلية، يعملون على تعريب الإنسان والمحيط والحياة العامة بالأرض الأمازيغية كأنهم آلهة تقوم بمثل ما يقوم به الله. فكما خلق الله العرب بالمشرق يسعون، من خلال التعريب، إلى خلقهم هم أيضا بالمغرب. وهذا شرك بالله ومضاهاة له في خلق الأقوام والأجناس والهويات البشرية.نجد الحركات الإسلامية بالمغرب تتبنى العروبة العرقية وتدافع عنها كجزء من دفاعها عن الإسلام. وهذا أمر محير ومربك: كيف لحركات إسلامية أن تدافع عن ممارسات جاهلية ونعرات عرقية وعنصرية؟ هذا يؤكد أن هذه الحركات المنتسبة إلى الإسلام، ليست إسلامية، بل قومية عروبية تستعمل الإسلام للحفاظ على العروبة العرقية بالمغرب وضمان وجودها واستمرارها، لا فرق بينها وبين التيارات التي تعلن جهارا عن قوميتها ونزعتهما العروبية.الخلاصة التي نريد الوصول إليها من خلال هذا التحليل للعروبة العرقية بالمغرب، ayuz imazighne

  • سوس العالمة
    الأحد 22 ماي 2016 - 10:57

    السوسيين يشكلون 11 مليون نسمة والصحراء إمتداد لسوس الكبير من مراكش إلى الصحراء

  • asmawd
    الأحد 22 ماي 2016 - 17:12

    sana je respect tu commentaire tu dis la strecte verite et justemen pour ca jamais jamais une republiq ARABE sahrouit sur terre berber depyis prehistoir jamais on oublie l histoir preuve que tamazgha rien peu la detruir rien

  • Aksel suss
    الثلاثاء 24 ماي 2016 - 23:18

    هدا المتحف ليس بالمجان بل بالمقابل الجماعة أكادير التي يسيطر عليها أناس ليسو من من منطقة سوس يتاجرون في كل مايخص المنطقة أنا إستغربة من خلال زيارته لاول مرة أما بنسبا للمتحف الصحروي فهناك متحف في مدينة الداخلة زرته ونعمة المتحف والمسولون عنه يستقبلونك باحسن إستقبال وبدون مقابل

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 2

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز