24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

15/08/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:1106:4613:3717:1420:1921:40
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما هو تقييمكم لخدمات الخطوط الجوية الملكية المغربية؟

قيم هذا المقال

2.33

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | تمازيغت | مقترح قانون حول تطوير اللغة العربية يثير غضب ناشطين أمازيغ

مقترح قانون حول تطوير اللغة العربية يثير غضب ناشطين أمازيغ

مقترح قانون حول تطوير اللغة العربية يثير غضب ناشطين أمازيغ

عاد فريق العدالة والتنمية بمجلس النواب ليخلق الجدل من جديد بمقترح قانونه الداعي إلى اعتماد اللغة العربية في الحياة العامة والإدارات المغربية والتجارة الداخلية؛ وهو القانون الذي يقترح أن يسمح للجمعيات والهيئات الحقوقية بأن ترفع دعاوى قضائية ضد كل من يمس بلغة الضاد.

المقترح ينص أيضا على أن تكون اللوحات الإشهارية بالأماكن العمومية، سواء بالشوارع أو على الحافلات، وحتى على واجهات المحلات، باللغة العربية، مطالبا بأن تتم حماية وتنمية وتطوير استعمال هذه اللغة.

وينص القانون على اعتبار لغة الضاد اللغة الأساسية في جميع مراحل التعليم، سواء الابتدائي أو الثانوي وحتى الجامعي، موصيا أيضا بأن يتم إنجاز الأطروحات بهذه اللغة.

مقترح قانون فريق العدالة والتنمية بالبرلمان المغربي أثار غضب عدد من المتتبعين، وخاصة منهم المدافعون عن اللغة الأمازيغية. وفي هذا الإطار يعتبر أحمد عصيد، الناشط والباحث الأمازيغي، أن المقترح تعتريه مشاكل كثيرة.

وقال عصيد إن الأمر يتعلق بـ"مقترح يحمل مقدارا من التعصب والتطرف"، مضيفا ضمن تصريح لهسبريس: "هو مقترح مرفوض ينبغي أن يرمى في سلة المهملات وليس أن يناقش لكونه لا يأخذ بعين الاعتبار الوضع الرسمي للغة الأمازيغية، وأن الدولة تتبنى نهج الحفاظ على اللغات الوطنية والانفتاح على اللغات الأجنبية التي تدرس في المدارس".

وتابع عصيد: "الحزب يريد أن يمارس الوصاية على المجتمع وعلى المغاربة، وهو أمر مرفوض" وفق تعبيره، معتبرا أن مقترح القانون وقع أصحابه في المشكل نفسه الذي سبق أن وقع فيه حزب الاستقلال أكثر من مرة، وهو الذي كان سباقا لتقديم مثل هذه المشاريع.

وأضاف أن الأمر يتعلق بمقترحات "مخالفة للوضع اللغوي بالمغرب وللسياسة التي تلتزم بها الدولة، وهي سياسة رعاية اللغات الوطنية كلها والانفتاح على اللغات الأجنبية".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (152)

1 - محمد الامازيغي الخميس 21 دجنبر 2017 - 12:40
انا أمازيغي أبا عن جد لاصلينو أمازيغ إحوران
أنا مع هذا القانون الذي يجعل اللغة العربية لغة الادارة والتعليم والتجارة تحيا اللغة العربية
لأنها لغة القران اللغة التي تمرض ولا تموت
فليس صدفة ان يختارها الله سبحانه وتعالى لتكون لغة القران
2 - مراكشي من Wuppertal الخميس 21 دجنبر 2017 - 12:41
حزب العدالة والتنمية ينفد أجندات الوهابية ودول الخليج من اجل طمس الهوية والثقافة الأمازيغ ....
3 - محمد العناق الخميس 21 دجنبر 2017 - 12:44
اليهود والنصارى متحدون ونحن المسلمون نتخابط في الترهات ،اللغة العربية هي الأولى في العالم رغم أنف العالم بأسره ،ولهذا ليس من مصلحتهم إتحاد العرب وهم يعلمون هذا، ناموا ولا تستيقظوا مافاز إلا النوام
4 - وكواك الحق الخميس 21 دجنبر 2017 - 12:45
لا أدري لماذا بتعصب الناس من اللغة العربية و هي لغة الأنبياء و لغة الوحي و لغة القرآن الكريم .
و حتى رواد الأمة الأوائل كالزهراوي و ابن الهيثم و ابن النفيس نبغوا بلغتهم العربية .
عاش من عرف قدره و دافع عن لغة دينه .
5 - maurisso الخميس 21 دجنبر 2017 - 12:46
صراحة من حق الأمازيغ الغضب، كون العربية تكلفت بها دول الشام. ومن يتكلف باللغة الأمازيغية في بلادهم؟؟ علينا أن لا نكون عنصريين أكثر من اللازم،فلاخوننا الأمازيغ الحق في تطوير لغتهم الأصلية وهذا لصالح المغاربة للحفاظ على ثقافتهم وتنوعهم وإلا أصبحنا كالغراب الذي أراد تقليد مشية الحمام.
6 - Mohammed الخميس 21 دجنبر 2017 - 12:46
بصراحة أؤيد هذا المشروع بشدة كونه قد يحمل الحل لمشكلة التعليم و يعز لغتنا القومية مقابل لغة المستعمر بارك الله فيمن تبنى هذا القرار
7 - بوعو الخميس 21 دجنبر 2017 - 12:47
أي ناشط هذا الذي يرضى أن تظل لغة المستعمر تصول وتجول في بلاده ولا يرفع ساكنا بينما إذا ذكرت العربية أصابته الحمى والغيثان أيها الناشط الكسول أنت الذي يلزم أن ترم في سلة المهملات
8 - مهاجر من بريطانيا الخميس 21 دجنبر 2017 - 12:47
نعم لمحاربة لغة الاستخراب الفرنسي التي اكل الدهر عليها وشرب، ذهب الفرنسيس وتركوا وراءهم مخلفاتهم ومن بينها لغتهم البئيسة التي تستعمل في الإدارات والوثائق و واجهات المحلات التجارية وغيرها وكأننا نعيش في باريس.. اللغة العربية هي لغتنا وإذا كان الفرنكفونيون لا يعجبهم ذلك فليرحوا وليذهبوا إلى فرنسا.
9 - مريم الخميس 21 دجنبر 2017 - 12:48
هذا "مقترح يحمل مقدارا من التعصب والتطرف ..... اعتقد ان حزب العدالة و التنمية يحمل مخطط وهابي خطير ...يريدون تجريم وطمس اللغة الأمازيغية ....الله احفظ المغرب من هاد الأفكار المتطرفة .... المغرب متنوع فيه الأمازيغية و الفرنسية والدارجة المغربية
10 - Laila الخميس 21 دجنبر 2017 - 12:50
الحمد لله أن المغاربة بداو يفيق من القلبة, خطوة جيدة ستعيد تصحيح هوية المغاربة الحقيقية, اما عصيد فأقول له عندما تستعمل الدول المتحضرة لغة غير لغتها في الإشهارات والمراسلات والمؤسسات العمومية حينها انتظر من المغاربة أن يفعلوا نفس الشيء, سير تقضي حاجة لراسك, وباراكا من التخراف والجهل.
11 - شامة الخميس 21 دجنبر 2017 - 12:50
وفي رايك هل يجب جعل اللغة الامازيغية في صدارة حياة المغاربة
والناطقون بها لا يعرفون حتى حروفها ؟
حين تتحدث عن العصبية بما رشه فوك فانت تصير اول المتعصبين
الداعي الى الفتنة والتفريق بين افراد الشعب الواحد
ومثل كلامك ما حرك العصبية في الحسيمة وفي اكثر من منطقة
اتق الله في لسانك فهل العدالة والتنمية ليس بينهم ومنهم امازيع
يعرفون كيف يميزون بين الحق والباطل وينظرون الى مصلحة الوطن أولا
نحن جميعا امازيغ ومن يريد ان يمزق لحمتنا كمغاربة لعنه العرب والامازيغ
12 - Aziza الخميس 21 دجنبر 2017 - 12:50
Do not waste your time, energy, health, money, childhood and youth learning a dead language, join the world and learn English.

Go online and learn a craft and start your own business.

These Moroccan people are flogging a dead horse. Arabic is for the Arabs. And the last time the Moroccans looked at themselves in the mirror, they found out they are Amazigh and Africans, not Arab nomads
13 - اليوم العالمي للغة العربية الخميس 21 دجنبر 2017 - 12:50
تعد اللغة العربية ركناً من أركان التنوع الثقافي للبشرية. وهي إحدى اللغات الأكثر انتشاراً واستخداماً في العالم، إذ يتكلمها يومياً ما يزيد على 290 مليون نسمة من سكان المعمورة.

وقد أبدعت اللغة العربية بمختلف أشكالها وأساليبها الشفهية والمكتوبة والفصيحة والعامية، ومختلف خطوطها وفنونها النثرية والشعرية، آيات جمالية رائعة تأسر القلوب وتخلب الألباب في ميادين متنوعة تضم على سبيل المثال لا الحصر الهندسة والشعر والفلسفة والغناء. وتتيح اللغة العربية الدخول إلى عالم زاخر بالتنوع بجميع أشكاله وصوره، ومنها تنوع الأصول والمشارب والمعتقدات. ويزخر تاريخ اللغة العربية بالشواهد التي تبيّن الصلات الكثيرة والوثيقة التي تربطها بعدد من لغات العالم الأخرى، إذ كانت اللغة العربية حافزاً إلى إنتاج المعارف ونشرها، وساعدت على نقل المعارف العلمية والفلسفية اليونانية والرومانية إلى أوروبا في عصر النهضة. وأتاحت اللغة العربية إقامة الحوار بين الثقافات على طول المسالك البرية والبحرية لطريق الحرير من سواحل الهند إلى القرن الأفريقي

اليوم العالمي للغة العربية 18 دجنبر
14 - أمازيغ الخميس 21 دجنبر 2017 - 12:52
على الأمازيغ في المناطق الأمازيغية (الريف الأطلس و سوس بقية المناطق الأمازيغية ) تعليم أبنائهم الإنجليزية لأنها لغة العلم و الأمازيغية لغة الأجداد لأن الدولة المغربية دولة عنصرية و نحن فقط مواطنين من الدرجة التانية و النخبة المتحكمة تتألم فقط مع آلام أخوتهم عرب الشرق أما نحن شركائهم في الوطن لا قيمة لنا لديهم...الحل هي الإنجليزية و الأمازيغية و لما لا الإستئناس بالفرنسية و العربية
15 - مكناس الخميس 21 دجنبر 2017 - 12:53
هل هناك احد بامكانه ان يشرح لي أهمية اللغة الامازغية على الصعيد الاقتصادى الدولي العلمي التنافسي. اليوم العالم كله يتجه الى اللغة الانجليزية التي هي لغة الدول القوية اقتصاديا علميا تنافسيا و دوليا. الامازغية هي حقا تراث ولا يمكنها ان تنافس كثير من اللغات ومنها العربية. لا نريد ان نذهب الى الوراء بسبب هذه اللغة.
16 - طنسيون الخميس 21 دجنبر 2017 - 12:56
هؤلاء يريدون تكريس التخلف وإذكاء الشعبوية واستبلاد الشعب واستغلال عفويته. ألم يكفيهم تدهور التعليم والتشغيل وانحطاط الثقافة والمستوى الرديء في تسيير وتدبير أحوال المواطنين ؟ المشكل ليس في اللغة، بل هو في العقلية وفي المنهجية وفي الفكر المبدع الذي يفتقدونه. بتعريبهم أوصلوا البلد إلى التخلف ويريدون المزيد.
17 - أحمد الخميس 21 دجنبر 2017 - 12:56
هذه العرقلة الواضحة للفركفونيين و عملائهم لتطوير العربية هي خيانة وطنية من طرف من يسمون بالنشطاء الأمازيغ!
كلنا مغاربة كلنا أمازيغ و كلنا عرب .. القرآن كتابنا ..
و يجب تطوير العربية كلغة موحدة بين المسلمين.
و يجب تطوير الأمازيغية و الإعتناء بها كلغة أم و كلغة وطنية كذلك.

و من يبتغي وراء ذلك شيئا آخر فهو عميل أو جاهل بالتاريخ و الجغرافيا و ليست له هوية مغربية .. نقطة .
18 - Yosf الخميس 21 دجنبر 2017 - 12:57
لغة العرب لا تهمني على الإطلاق، ولا اريد ان أجبر أولادي لتعلمها، انا أمازيغي في ارض اجدادي، نتكلم الامازيغية منذ آلاف السنين.
نحن لن نفرط في واجبنا التاريخي والوطني،
Aboul
19 - الواقعي الخميس 21 دجنبر 2017 - 12:58
الايجابي في هذه المسألة هو ضرب اللوبي الفرنكفوني . لكن حبذا لو تم دعم انتشار الانجليزية لانها لغة العلم و التكنولوجيا
20 - عادل من فرنسا الخميس 21 دجنبر 2017 - 13:00
نحن لغتنا الأمازيغية و الدارجة المغربية ..... متل هاته الأفكار المتطرفة ستجر بالبلاد الى حرب أهلية دعونا وشأننا من مخططاتكم نحن مغاربة و نفتخر بثقافتنا و هويتنا و لغتنا الأمازيغية والدارجة المغربية
21 - oueld hmidou الخميس 21 دجنبر 2017 - 13:01
Les amazighe du rif avec plusieurs tribus
Les amzighs de l atlas chlouh avec plusieurs tribus
Les amazighe de souss aussi
Les amarighs du sahara
Plusieurs langues différentes et si le rifain rencontre le sous si ils seront obliges de parler l arabe
Donc l arabe est la langue de médiation même a hespress ou le français
22 - KITAB الخميس 21 دجنبر 2017 - 13:02
اللغة التي يستعملها المناهضون لاستعمال العربية تحدوهم دوما في توجهاتهم عرقية مقيتة ومكشوفة، يعارضون كل إصلاح بشأن العربية كما لو كان يستهدف استئصال الأمازيغية من المغرب، وهذا خطأ فادح
23 - مسفيوي الخميس 21 دجنبر 2017 - 13:03
الإندنوسي يتكلم الإندنوسية... البنكالي و الباكستاني بالأوردو..الأكراد الكردية... الأتراك التركية ... الماليزي الماليزية ... البوسني البوسنية و الأيراني الفارسية... فلماذا لا يحق للأمازيغي أن تتطور لغته هل في ذلك تدمير للغة الضاد .. لا.. هل في ذلك تبديل للهوية .... لا ... نحن أصلا أمازيغ مستعربون نتكلم العربية و في دمنا خليط من العرب و الأمازيغ ... و للتأكيد فأنا عربي من أسفي هنا معظم الساكنة من قبيلة عبدة ذات الأصل العربي القادمين من تونس
24 - لا لسياسة التعريب الخميس 21 دجنبر 2017 - 13:04
دولة الإمارات باغي ترجع التعليم باللغة الإنجليزية ونتوم باغين ترجعوا التعليم الجامعي باللغة العربية و ترجعون للقرون الوسطى غريب امركم .... وكلكم تتصيفطوا ولادكم اقراو في كندا فرنسا امريكا
25 - Tanger الخميس 21 دجنبر 2017 - 13:05
أجدادنا المغاربة
مند تأسيس الدولة الإدريسية
إختاروا لغة القرآن ولغة المسلمين كلغة للبلد
وهذه اللغة تعتبر مفخرة للمغاربة جميلة وجدابة
أما الحركات التمزيغية و العصيدية فهي تتكل بالعربية حينما تلتقي
وفي نفس الوقت ضد العربية وهذا تناقض
26 - مواطن الخميس 21 دجنبر 2017 - 13:06
الامازيغ لايمثلون اغلبية سكان المغرب ، وبالثالي فلغة القران ودستور المملكة يقر باللعة العربية ودولتنا اسلامية ،لاتوجد طاءيفية ، لذا على المثقفين ومحبي اللغة العربية ان يدافعوا عن هذه اللغة المستهدفة ، وعلى الدولة ان تحارب كل من سولت له نفسه باستهدافها سواء من دعاة الكتابة باللهجة المغربية ، هؤلاء ابحثوا عنهم ستجدهم يصرفون اموال لتعلم ابناءهم لغة اوربا ، وكما اهيب بالسيد رءيس الحكومة بتذكير السادة الوزراء باعتماد اللغة العربية في جميع مراسلاتهم ، حيث يلاحظ ان بعض المديريات كالضراءب تحرر جميع مراسلاتهم باللعة الفرنسية وهذا يتنافى مع المذكرات الوزارية.
27 - النكوري الخميس 21 دجنبر 2017 - 13:09
نعم التعريب انتشر بقوة الدين و بفتاوى الفقهاء و مسلسل التعريب في بلاد الامازيغ لازال على قدم و ساق منذ القدم فالأمازيغ لازالوا يحافظون على عادتهم و هي التحدث الى أطفالهم بالعربية بدلا من الامازيغية و الغريب في الامر انه يحدث هذا حتى في ديار المهجر في الغرب فتجد امازيغي لا يتحدث الى ابنائه الا بالعربية و يحاول ان ينسيهم الامازيغية و اصلهم
لكن إلزام الامازيغ بالقانون ليتعربوا فهذه سابقة في التاريخ لانه لم يفعلها لا الخلفاء الراشدون و لا الامويون و العباسيون و لا و لا بمعنى هذا الحزب يمارس قمة التطرف التعريبي و بعدها سيأتون ليدرسوا الامازيغ عبارة :البربر هم سكان المغرب الاقدمون كانوا يسكنون الكهوف و المغارات و يلبسون الجلود لكن انقرضوا
28 - البيضاوي الخميس 21 دجنبر 2017 - 13:10
التعريب هو الدي تسبب للمغرب في كارثة للتعليم في الواقع ، وجعلنا نحتل المؤخّرة بين كل الامم المتقدمة..
مايحب في الحقيقة ان نطور في المغرب هو اللغات الحية كالفرنسية والإنجليزية والالمانية لغات العلوم والتكنولوجية..
29 - aman الخميس 21 دجنبر 2017 - 13:11
لا ارى اي مشكل في ذلك. بل على العكس قد تكون هذه خطوة ايجابية للنهوض بقطاع التعليم.
30 - ارحل الخميس 21 دجنبر 2017 - 13:11
المغرب بلد النفاق والمنافقين عملاء فرنسا تركهم الاستعمار الفرنسي يتكلمون لغته ويتحكمون في خيراته وثرواته
31 - وهيب الخميس 21 دجنبر 2017 - 13:13
مادا سنستفيد !!!من الامازغية التكلم مع مول (حانوت) هده اللغة ميته اصلا، علموا أبناءكم اللغة الحية، الانجليزية ، او الاسبانية ، او او او او ، ابناءي امازيغ ولايتكلمون الامازغية ،يتكلمون، الانجليزية ،الاسبانية، وبعض الشيء من العربيه،
32 - ناصح الخميس 21 دجنبر 2017 - 13:14
أنا أمازيغي و أريد اللغة العربية و لا أسمح لأمثال عصيد أن يمثلني لأنه يمثل نفسه و من أعطاه الحق ليتكلم على الأمازيغ.
33 - اليوم العالمي للغة العربية الخميس 21 دجنبر 2017 - 13:19
رد على رقم 18 YOSF

ولماذا تكتب باللغة العربية ?
34 - بلا اسم الخميس 21 دجنبر 2017 - 13:20
يعني لماذا هذا التعصب ؟؟ قال الامازيغية قال ؟ من كان كل شي بالفرنسية حتى واحد ما حل فمو و دبا العربية كتنكروها ؟ العربية لغة القرآن خاصكم تفتاخروا بها
35 - موحى تاديغوست الخميس 21 دجنبر 2017 - 13:34
هاهم صانعي أزمات المغرب البنيوية يمارسون من جديد رياضتهم المفضلة، هاهم يعاكسون تيار الجغرافيا والتاريخ والأنتروبولوجيا بمجاديف من ورق مغموس في في وحل الأيديولوجية العربواسلامية المقيتة.
المغرب أمازيغي والباقي تفاصيل، إشربوا البحر، إلى الجحيم!
36 - سعيد الخميس 21 دجنبر 2017 - 13:36
بادرة شجاعة ومميزة!
أين يكمن الخلل يا عصيد ؟ فيما يزعجك القرار إلا لغل في نفسك. تخفي في نفسك ما الله مبديه! دول عظمى الآن تدرس أبناءها اللغة العربية لأنها واعية أنها لغة المستقبل وهذا منبع فخر لنا!
37 - Free Moroccan الخميس 21 دجنبر 2017 - 13:36
نعم أنا مع هد القنون للحفاظ علي الغة العربية ,بي لله عليكم بمادا سنستفيد من أمازيغية ومع من نتكلمها لغة الكهوف
38 - قانون مجحف الخميس 21 دجنبر 2017 - 13:37
قانون مجحف واقصائي وعنصري ومخالف لدستور المملكة الذي ينص على ان الامازيغية لغة رسمية الى جانب اللغة العربية .
حزب العدالة والتنمية يستغل الاسلام لفرض التعريب على المغاربة الذين هم في الاصل امازيغ .
39 - محمد التماري أبو مسلم الخميس 21 دجنبر 2017 - 13:40
اللغة العربية لغة أهل الجنة ولغة القرءان ولغة أهل الإيمان أما أهل الأهواء والباطل فلا تناسبهم لأنها لغة شريفة.
40 - ماريا الخميس 21 دجنبر 2017 - 13:42
اللغة العربية لغة القرآن الكريم ولغة أهل الجنة وهي اللغة الوحيدة التي اختارها الله العظيم رب العرش العظيم لأهل الجنة. اترفضون لغة اختارها الله؟ اذن انتم ترفضون كلام الله. واللغة الثانية يجب ان تكون اللغة الإنجليزية هي لغة التكنولوجيا .اما اللغة الفرنسية فهي لغة الاستعمار لن تتكلم بها إلا في فرنسا فقط. الأمازيغية لهجة وليست لغة. ليست لغة العصر.
41 - Marocain pour toujours الخميس 21 دجنبر 2017 - 13:42
Une langue vie à l'image de ceux qui la portent
Si vous avez besoin de la réanimer c'est qu'elle est mourante
L'arabe est la langue de l'islam
Aujourd'hui, la langue de la science, la culture, l'économie,... c'est l'anglais
Il faut arrêter de rêver
Déjà le français est en grande perte de vitesse
42 - ARABIC الخميس 21 دجنبر 2017 - 13:47
اخي انا مغربي متلك و مسلم متلك و احبك وانا مع تعلم اللغة العربية من اجل فهم ديني وقراءة كتاب الله او سماعه.وانا لا انقص من الامازيغية او غيرها وكدلك اؤمن بتعلم اللغات لانها اداة التواصل ومن اجل التجارة الخارجية والعلاقات مع دول العالم وكدلك من اجل البحت العلمي .
43 - رفيف ع الخميس 21 دجنبر 2017 - 13:47
تحياتي الى الاخ محمد الأمازيغي وانا كدالك معك الدين ينفدون هده المشاريع يريدون أن يصبحوا المغاربة بدون علم ولا نقافة
44 - محمد قنيطرة الخميس 21 دجنبر 2017 - 13:50
الدارجة و الامازيغية هما لغات الام للمغاربة يجب الرقي بهما و العناية بهما .اما العربية الفصحى فلم نعد نسمعها حتى في الاقسام يتم الشرح بالدارجة و الامازيغية في المناطق الناطقة بها....اما الحزب العدالة رغم انني كنت محبا له فاصبحت اكره في سياسته و كره للامازيغ...انه حزب عنصري.....
45 - Barnoussi الخميس 21 دجنبر 2017 - 13:50
 هنيئا للفرنسية والفركفونيين أمازيغ وعرب .
أش فيها إلى كانت لوحات الإشهار في الأقاليم الأمازيغية مكتوبة بالامازيغية ثم العربية وفي الحواضر الكبرى مكتوبة بالعربية ثم الأمازيغية .
اش فيها إلى كانت اللغة الرسمية في الأقاليم الأمازيغية، الأمازيغية ثم العربية وفي الحواضر الكبرى
العربية ثم الأمازيغية.
لي مهبلني هو بأن الأمازيغ لمتعصبين للغة الأمازيغية
اوباغيين يقضيو على اللغة العربية بحال إلى مقراوش
تاريخ المرابطين والموحدين وكيف استطاعوا أن يجعلوا من المغرب إمبراطورية. الله يحسن لعموان اوصافي .
46 - hassan الخميس 21 دجنبر 2017 - 13:51
لا ا عرف لمذا الامازيغ لا يكتبون بالتيفناغ ويكتبون بالحروف العربية ومع ذل ك ياكلون الغلة ويسبون الملة شانهم شان جميع الامم التي تتكالب على العرب
47 - SINDIBADI الخميس 21 دجنبر 2017 - 13:51
الإستفتاء هو الحل الوحيد لحل هذه المشكلة المفتعلة من طرف أعداء الله والوطن
فقضية الصحراء مفتعلة من طرف البوليساريو
ومسألة اللغة مفتعلة من طرف البرابرة المتطرفين والدي تدعمهم اسرائيل واللوبي الصهيوني لخلق البلبلة والفتنة في هذا البلد االعظيم
لذا وجب على ملك البلاد أن يحدو حدو الاستفتاء
لا مناص من الاستفتاء
لغتنا نحن المغاربة على اختلاف مشاربنا هي لغة الله

أما هؤلاء البرابرة فليسوا مغاربة ليكونوا مسلمين
الشعب المغربي على اختلاف مشاربه يتبرأ منهم صباح مساء
البرابرة نفسهم يرفضون الإركامية لأنها تهذف لزرع الفتنة والتفرقة فيما بين أفراد الشعب الواحد

القبائل في الجزائر اعتمدوا الحرف اللا تيني لكتابة القبائلية وهي تختلف عن البربريات المتداولة هنا وهناك مما يِؤكد استحالة الوقوف على حرف بربري موحد

والسؤال الذي يطرح نفسه بنفسه هل هؤلاء البرابرة يعملون لصالح الجزائر مادامت لم تتمكن من الوصول إلى فصل المغرب عن صحرائه
فتحاول يائسة استعمال كل الأوراق المتاحة لها



الدستور ينص وبالحرف على الاستفتاء
48 - marocain الخميس 21 دجنبر 2017 - 13:51
Pourquoi ces messieurs ne sont pas contents de cette langue qui est l arabe?. Pourquoi ils ne se révoltent contre les autres langues étrangères? L arabe est parle par plus 400 millions d êtres humain? Même les chrétiens et les juifs parlent cette chere langue, la langue du CORAN. On est pas contre la langue amazigh messieurs.
49 - الزمر الخميس 21 دجنبر 2017 - 13:52
السلام، أنا لم أفهم السياسيين المغاربة ولا اريد فهمهم اصلا . في نضري إد كان السيسي المغربي يدعي أنه يعيش في دولة الحق والقانون. ليخرج واحد منكم بتصريح أن هدا الامر اللغوي يهم كل الشعب المغربي. ويجب الرجوع إليه بستفتاء شعبي. غير دالك هدا الامر لم ينجح وغير ديهقراطي والدين يدافعون على هدا الامر من غير الرجوع إلى كلمت الشعب فهم لا يؤمنون بهده الدمقراطية .
من الواضح أننا داهبين إلى المجهول فيما يخص اللغة أولا. الدارجة المغربية هي لا عربية ولا امزيغية ولا فرنسية لمدا لا يتم اعتمادها كحل وسط مثلا ، و من يستعمل الدارجة هم الأغلبية الساحقة هده هي الدمقراطية.
والموضوع الثاني هو الدارجة المغربية في نضري أصبحت ليست على ما يرام هي أيضا
الدرجة مند 30،40،50 سنة ليست درجت اليوم أصبحت فيها مصطلحات غريبة أن لم أقل ( لغت شوارع ) دخلت حتى الى منازلنا. والغريب في الأمر أن ليس في المغرب مختصين في اللغة ينهبون لهدا الامر أو ينهبون على ما هو صح أو خطء.
هنا لا أتكلم على المنطقة والكلمة الخاص بها ولا نطق الكلمة. بل على الكلمات الغريبة الجديدة المستعمل في دارجة لا لها أصل ولا فصل.
50 - عباس الخميس 21 دجنبر 2017 - 13:55
اللوحات الاشهارية المكتوبة بالدارجة تشوه اللغة، كم تعلمنا من هذه اللوحات من مفردات وجمل ونحن صغار عندما كانت تكتب بلغة راقية. يجب التشديد و الحرص على كتابتها باللغة السليمة. لا بلغة ساقطة. صعبة ومعقدة في فهمها. و قراءتها.
51 - مواطن2 الخميس 21 دجنبر 2017 - 13:55
حاليا اللغة الانجليزية تستعمل كاداة رئيسية في التكنولوجيا في العالم باسره.....ولا احد يحتج عليها.....وفي المغرب يتنافسون على اللغتين العربية والامازيغية ......لغتان لا تسمن ولا تغني من جوع امام زحف العلوم المتطورة في كل ميادين الحياة.....فبدل ان يفكروا فيما ينفع الناس....يتحاربون فيما بينهم ايهما ينتصر....اما مصلحة عباد الله فلا احد يبالي بها.....والكل اصبح يدرك انهم يعلمون ما ينفع ابناءهم خارج الحدود....ويفرضون لغة ليس من ورائها الا البطالة ....وانتظار المجهول.
52 - الحـــــ عبد الله ــــاج الخميس 21 دجنبر 2017 - 13:58
اللغة العربية لغة ميتة وإكرام الميت دفنه ومن العبث محاولة إحياءها !
فالعربية الأصلية استغنت عنها الشعوب العربية ذاتها وتركتها بعدما ابتكرت لهجات سهلة، فالعربي المغربي يتحدث للهجة المغربية والعربي المصري يتحدث للهجة المصرية وعرب الجزيرة يتحدثون لهجة مشتقة من العربية... إلخ
ولا يوجد في الواقع شيئ اسمه اللغة العربية الفصحى سوى في دساتير الدول العربية وان استعملت فهي لا تستعمل سوى في المناسبات الرسمية والكتابة والأدب.
ويستحيل على هذه اللغة الميتة أن تسود على اللغة الأمازيغية في المغرب والجزائر وتونس وليبيا، وعلى اللهجة المصرية في مصر وعلى الكردية في كوردستان وعلى السومرية والكلدانية في سوريا والعراق...
ورغم محاولة الطمس التي مارسها العرب على اللغات الأصلية مند 14 قرن، فإن اللغة العربية ستبقى دائما وأبدا لغة غريبة عن الطفل الأمازيغي ولن يتبناها إلى الأبد وخصوصا عندما يجد أمامه خيارات لغوية اخرى مثل الفرنسية والانجليزية...
والعربية الفصيحة في طريقها للانقراض كما انقرضت اللغة اللاتينية في أوربا واستُعيض عنها بلهجاتها الإيطالية والفرنسية والإسبانية والبرتغالية إلخ التي صارت لغات رسمية مستقلّة.
53 - البودالي مول البالي الخميس 21 دجنبر 2017 - 13:58
مقترح قانون حول تطوير اللغة العربية يثير غضب ناشطين أمازيغ

العربية وما ادراك ما العربية لغة القران الكريم . والامازيغية وحروفها العبروهيروغليفية التي لم تعد تسمن ولا تغني من فقر وفاقة لَو كون كرموص النصارى يداوي كون داوى راسو من الشوك . سيرو الى عندكم شي شغل تقضيوه .
54 - محمود الخميس 21 دجنبر 2017 - 13:59
مقترح معقول كان على الأمازيغ ان يطالبوا بإضافة اللغة ألأمازيغية .ليس من المعقول ان تصعد القطار او الترامواي و تسمع منبه المحطات يتحدث بالعربية و الفرنسية في حين انه لا يوجد فرانكوفونيا واحدا على متنهما
55 - كريم الخميس 21 دجنبر 2017 - 14:01
ماكاين غالعربية حيت هي لغة القرءان. والنبي محمد (ص) عربي قريشي. وليس امازيغي .وهل الامازيغيه. فيها الرياضات. والفيزياء والكيمياء. وفيقو الجهال المتعصبين.الناس تزيد القدام ونتما باغين ترجعونا القرون الوسطى. يالطييف على جهال
56 - abdou/canada الخميس 21 دجنبر 2017 - 14:02
في كل مرة أتأكد ٱكثر فأكثر أن عصيد ليس فقط عنصري ولكن يمثل الصهيونية العالمية وله مخطط وأجندات خارجية . ما دخله هو باللغة العربية ؟ فيما يضره أو يضر الأمازيغ أن تكون اللغة العربية قوية ؟ ألا يرى أن الفرنسية طغت في كل مناحي الحياة الإجتماعية ولم يتكلم قط ؟؟ من يحارب اللغة العربية فكأنما غرضه محاربة الإسلام لأن كل كتب الدين الإسلامي هي مؤلفة باللغة العربية وكل الكتب التي ترجمت للغات أجنبية هي ترجمة مشوهة ومنها ترجمات القرٱن .
يا عصيد لعن الشيطان فقد فاحت رائحتك وستجر البلاد والعباد للهاوية وستكون أول من سيحترق بنار الفتنة ولا تظن أن الصهيونية ستحميك
57 - عربي و افتخر الخميس 21 دجنبر 2017 - 14:03
ما يحيرني فعلا هو المسمى عصيد يكره الللغة العربية و الاسلام و ينكر الإعجاز العلمي في القرآن و يحاضر و يتكلم و بكتب باللغة العربية !!! لم ارى فرنسيا يتكلم بلغة غير لغة بلده كان الاجدى به ان يتكلم بلغته الامازيغية و يحاضر بها و يكتب بها ، فهو يساهم في انتشار لغة بكرهها من حيث لا يدري , لماذا ؟؟، لإن الامازيغية ليست لغة بل لهجة و فقيرة بالمصطلحات اللسانية و الأدبية و العلمية ، انا العربية فلغة عالمية معترف بها بالأمم المتحدة كلغة رسمية لها ، وبتكلم بها حوالي 300 مليون نسمة في العالم و تعتبر من أجمل اللغات خطا و غنى بالمعاني و المفردات الأدبية و الشعرية و الفلسفية و العلمية .
58 - taha الخميس 21 دجنبر 2017 - 14:04
اللغة العربية ستبقى شامخة ويبقى رأسها عاليا وستطل كذلك ، لانها كانت اللغة العالمية في تاريخها وأعطت الكثير للحضارات الانسانية كما استفادت منها لقرون طويلة اجيال ثم اجيال من مختلف الحضارات ، ومازالت تترجم الى الان العديد من المخطوطات التي كتبت بها ، والبعض مازال في المكتبات الغربية لم تصله الايادي ، وليس هدا من محض الصدفة وانما نتاج الاهتمام الكبير الذي اولته الحضارة العربية والاسلامية لهذه اللغة ، التي فضلها الله سبحانه وتعالى على جميع اللغات التي كانت سائدة في ذلك التاريخ ، وهاهي شرذمة من الناس اليوم تنطلق من لهجات محلية ليس لها قواعد ولا مفاهيم ، ولا يعرفها الا القليل من القبائل المبعثرة هنا وهناك ، ويعدونها من اللغة لتعصبهم الجاهلي والقبلي ، فاللغة تحتاج الى قواعد ، واذا عدنا لنحصي عدد اللهجات في العالم ربما نحصي بالملايين ، فكيف يمكن ان نجعل هدة اللهدات الغير معروفة لغة ، اجيبونا يااهل العقول
59 - marocain الخميس 21 دجنبر 2017 - 14:06
Je dis à ce marrakchi, que tu soit marrakchi ou fasse je m en fou. On est des marocains monsieur. le PJD n est pas seul au gouvernement, il est avec 5 autres partis dont 4 ont le responsable amazigh. Pour cette femme Samira ou je ne sais qui, la langue arabe ne disparaîtra jamais et jamais, elle la langue de notre livre sacré le CORAN et elle est la langue de plus de 400 millions êtres humains. Si tu n est arabe, tu doit accepte la présence des arabes, à ce que je constate tu es du genre trump et peut-etre plus.
60 - مافاهم والو الخميس 21 دجنبر 2017 - 14:06
على سبيل المقارنة، إسبانيا لديها ست لغات رسمية لكن وثائقها الرسمية وقوانينها وتمثيلياتها الدبلوماسية لا تخاطبك سوى بالإسبانية لأنها لغة عالمية وهي قاسم مشترك مع أمريكا اللاتينية، هنا وجدت اللغة الامازيغية كلغة شفوية لكن بعض الجهابذة جاؤوا برموز غير مفهومة وألبسوها اللغة الأمازيغية الشفوية والنتيجة هي وثائق إدارية وإدارات تعلوها لافتات مكتوبة برموز إغريقية لايفهمها لا الأمازيغي ولا العربي. المرجو إزالة ذاك التخرميز وترك اللغة الشلحة على أصولها أي شفوية وتراث يتوارث.
61 - المجيب الخميس 21 دجنبر 2017 - 14:08
حتى يبقى الصراع في اطار التدافع وفي مجال تطوير الكاليغرافيا الامازيغية ، اقترح ان تقام مباريات للابداع الفني في كتابة تاريفيت وتاشلحيت وتاسوسيت. وبذلك سيكون عندنا خط العز وخط الفرز وخط الكنز. وتلاحظون ان قافية الثلاثة تشترك في حرف الزاي رمز المعزة الامازيغية والهمز واللمز. اما بالنسبة لكاليغرافيا العربية فاقترح مباريات للابداع الفني في خط القرض وخط الفرض وخط العرض لتكون القافية المشتركة هي حرف الضاد رمز الاخوة العربية والحفظ والضد.
62 - abdou الخميس 21 دجنبر 2017 - 14:09
لقد تم تعريب جزء كبير من التعليم منذ ثمانينيات القرن الماضى
ولنرى النتيجة : ضياع أجيال كبيرة من الطلبة ممن تبعوا طريق العلوم أما الذين تبعو تخصصات أخرى كالأدب فهم ضائعون سلفا
هذا النقاش موضوعي ومقبول ويوجد في كثير من البلدان وهناك دول عديدة عرفت كيف تنمي لغتها الأصل مع إدماج اللغات المطلوبة في سوق الشغل
63 - امازيغي و افتخر الخميس 21 دجنبر 2017 - 14:10
مافعله الغير العرب للعربية اكتر من العرب انفسهم هلكم في سيباويه عبرة...نحن الامازيغ نحب هده اللغة فنعم لتطويرها ولكن لايجب نسيان لغتنا الام التي تستحق ان تطور ايضا...ايضا سيفهمها الامازيغ فقط ههه...
64 - صاغرو الخميس 21 دجنبر 2017 - 14:11
عندما ارى التعصب من هنا ومن هناك اخشى على الوطن.
انظر ايها العثماني للوحات الاشعار في الملاعب الاروبية
ترى الصينية والعربية...
اي عقلية لدينا
اما بخصوص ربط اللغة العربية بالقرآن لتقديسها فهو يتناقض مع مضمون القرآن نفسه
فالله لم يقدس اية لغة.
اما الوزراء والنواب فنحن نعرف اين بدرسون ابناءهم.
اقول هذا لكل الغافلين والماكرين
65 - سليم الخميس 21 دجنبر 2017 - 14:13
منين تنقرا بحال هاد المواضيع كنمرض في صحتي
نص المغاربة مدخلين ولادهم للمدارس الخاصة باش يتعلمو اللغات الحية (بما فيهم أولاد بنكيران و ما جاورهم) كيجي لهسبريس تيقول ليك : تحيا اللغة العربية..أو هو عمرو ما هز حتى كتاب لا بالعربية لا بالشينوية
نص المغاربة كتلقاهم شادين السربيس قدام القنصليات : أو تيقول ليك تفوو على الغرب الكافر
نص المغاربة كيزني أو تيقول ليك أنا مع تطبيق الشريعة
كتلقى مسؤول كيقري ولادو في أمريكا أو تيقول ليك خصنا نرجعو دور القرآن
هذا شعب ماشي ديال الحوار..هذا شعب خصو السبيطار باش يداوا...أولا أنا لي غادي نمشي نداوا
66 - فﻻلي الخميس 21 دجنبر 2017 - 14:17
اللغة الرسمية للمغرب هي العربية وبالتالي فﻻ غريب في ان تعتمد في كل مناحي الحياة.ضف الى دلك انها لغة القرآن والاسﻻم.هدا ﻻ يعني إلغاء بعض اللهجات .العربية لغة أزلية وهي التي ستسود العالم في نهاية الزمان
67 - صريح الخميس 21 دجنبر 2017 - 14:19
مادا سنستفيد من اللغة الامازيغية لا شيء الناس وصلو القمر والمريخ وحنا مزال تنرجعو اللور.الامازيغية ثراث ولهجة ولاتستحق الدراسة هل هناك كتب تاريخية امازيغية بالطبع لا .العربية ام اللغات
68 - لا توجد لغة إسمها الأمازيغية الخميس 21 دجنبر 2017 - 14:19
لا توجد لغة إسمها الأمازيغية

الباقي كلام فارغ

اللهجة السوسية12%
اللهجة الريفية4%
اللهجة الأطلسية8%

24% الناطقين اللهجات المختلفة
لا يمكنهم الحواربهذه اللهجة الأمازيغية
لا يفهمون بعضهم
الكتابة صنعت 2003

الأمازيغية آو تيفيناغ ما هي إلا طلاسيم و رموز كان يستعملها المشعوذون والسحرة لجلب الحظ والفأل الحسن ودرء الشر .أو تستعمل لإلحاق الشروالأذى بٱخر عن طريق التعاويذ الرقية هذا هو السبب لوجود هذه هذه الرموز والطلاسيم في المقابر والمغارات والكهوف. ولهذا كان يُطلق عليها من طرف الطوارق كتابة الشيطان.حرف "أزا" الذي يتوسط العلم الأمازيغي له شكل "بوبريس "أو"تاتا/حرباء" . أليست هذه رموز وطلاسيم للشعوذة والسحر وليست حروفا

نحن المغاربة لسنا بحاجة للهجة لا يعرف أصلها من فصلها، ثم مادا ستفيدنا هذه البربرية اللقيطة التي صنعها أذناب فرنسا ؟ من يريد أن يتعلم تلك الحروف الشيطانية فذالك شأنه أما أن تفرضوها على الشعب المغربي و هذا لن يكون مهما حاولتم تمزغو لوحدكم.

هذه الطلاسم المصنعة والمنسوبة لشيء إسمه أمازغ لا يفهمها أحد في المغرب

الأغلبية الساحقة لسانها عربي مدرج أو لغوي
69 - مغربي الخميس 21 دجنبر 2017 - 14:20
عصيد!!! لا تكن متعصب جدا نحو اللغة العربية.إنها لغة القرآن.إنها كلام الله سبحانه و تعالى.و لغة أهل الجنة يوم القيامة.زد على هذا أنا عندي لك حل.تكلم جدا في منزلك مع أهلك بالأمازيغية.وبالمساء مع أصدقائك وأنتم تشربون الشاي.واترك عليك العربية.لأنها سيدة اللغات و ستبقى إلى أن يرث الله الأرض وما عليها.رجاء ياهسبريس انشري وأنت مشكورة.
70 - ندم الخميس 21 دجنبر 2017 - 14:22
عصيد يكره الاسلام ويكره لغة القران

فماذا الذي يجمعنا معه بعد الان?
71 - Adil الخميس 21 دجنبر 2017 - 14:26
اللغة العربية لغة التخلف لاتنفع في شيء انها مضيعة للوقت نحن نريد ان يتقدم المغرب الى الامام بدون عواطف وتعصب الى اللغة عفا عنها الزمن ولهذا على المغرب ان يدا باللغة الاءنجليزية في السنوات الاولى من الابتدائي وترك العربية للمساجد
72 - مغربي محايد الخميس 21 دجنبر 2017 - 14:41
الرد على صاحب التعليق رقم52.السيد الحاج عبد الله.حرام عليك أن تنعت لغة القرآن كلام الله بالميتة.وبما أنك متعصب للغة العربية كان عليك أن ترفع دعوى قضائية ضد نفسك لتغيير إسمك أولا لأنه إسم عربي.ثانيا الأماكن المقدسة مكة و المدينة المنورة توجدان في بلاد عربية.منبع الوحي الرباني.إذا لما أنت ذهبت للحج وتكتب إسمك الحاج عبد الله.ياله من تناقد.اترك عليك العربية لأنها منزلة من عند الرحمان ليس كالأمازيغية التي هي عبارة عن لهجة وحروف تشبه تماما العبرية.
73 - العربي العوني الخميس 21 دجنبر 2017 - 14:41
2/5/8/12/38/40
وإلى التعاليق العنصرية البربرية
أولا المغرب فسيفساء من التقافات المختلفة عربية حسانية بربرية بعض التقافات مهاجرة بيننا دون مشكل
شعب واحد من طنجة الى الكويرة
شعب المحبة والتسامح والاخوة والتعايش
دون نزعة قبلية عصبية

العدو الأول للبربري قبل كل عدو هو لغة القرآن وأهلها والإنسان العربي
اللهجة البربرية موروث ثقافي لساني مغربي
لكنها لا تقارن باللغة العربية واللغات الحية
ثم ما هي القيمة المضافة للبشرية بلهجة
تقرأ الطاء فيها تاء طبيب ...تبيب
لا تقرأ الهمزة آخر الكلمة ماشاء ... ماش
لا اسم فيها للون السماء
لا يتعدى العد فيها 19
ومن قال مزبلة التاريخ فالباربارستانية التي يدعو إليها
أولى بها
لا للباربارستانية
والله اكبر
74 - ضد عصيد والعنصريين الخميس 21 دجنبر 2017 - 14:46
اللغة العربية لغة القرءان والدين والمجتمع اغنى لغات العالم واجملهم يتكلمها اكثر من اربعماءة مليون شخص لها تاريخ عريق وقادرة على التفوق حتى على الانحليزية يجب العناية بها وجعلها اللغة الرسمية الاولى والى جانبها الانجليزية بدل الفرنسية ولا يجب مساواة اللغة العربية باللهجة البربرية التى لا زالت فى المختبر ولا زالت لم تفطم بعد وعصيد عنصري كبير يعادى العربية
75 - افرزاز الخميس 21 دجنبر 2017 - 14:47
العكس هو الصحيحيح يجب سن قانون لجماية الامازيغية من الانقراض وهي لغة تامزغا العدالة والتنمية بهذا القانون حزب عنصري
76 - ⴰⵣⵓⵍ azul omazigh الخميس 21 دجنبر 2017 - 14:47
العرب الأقحاح (سكان الجزيرة العربية : الامارات + السعودية + قطر ) عرفوا أن النجاح والتطور يمر عبر اللغة الانجليزية في جميع القطاعات الحيوية بينما اللغة العربية هي فقط لوسائل الاعلام والبروباكاندا واستمالة المستعربين وخلق سوق استهلاكية لاديولوجياتهم ومصالحهم .
الأمازيغية مهما يقال عنها فهي على الأقل لغة وطنية محلية مرتبطة بالأرض والانسان المغربي الأصيل حمايتها وتطويرها هي وقاية من الايستيلاب والتبعية والاستعباد وارتباط بالأرض والوطن.
77 - ملاحظ مغربي الخميس 21 دجنبر 2017 - 14:54
اعتقد ان مثل هده السياسة الغبية للحزب الاسلاموي ستصب في التفرقة وتحرك الفتنة والعنصرية بين ابناء المجتمع الواحد، وخصوصا اذا ما علمنا ان المجتمع المغربي يضم 50% منه او اكثر هم من الامازيغ ؟
78 - الأمازيغية لهجات الخميس 21 دجنبر 2017 - 14:55
وهل الأمازيغية لغة؟ الأمازيغية عبارة عن لهجات أصحابها لا يتفاهمون مع بعضهم البعض وإن ادعى أصحابها أن لها جذر مشترك، فالفرق بين اللهجات الأمازيغية يتعدى ويتجاوز الفرق بين اللغة الفرنسية واللغة البرتغالية رغم اشتراكهما في الجذر اللاتيني أما ما يتم تدريسه في المدارس الابتدائية على اعتبار أنه لغة أمازيغية فهذة اللغة فهي ليست لغة متداولة على أرض الواقع فهي مجرد محاولة لخلق فصحى أمازيغية لا وجود لها في الحياة الواقعية .
79 - إدريس أبو أمين الصحراوي الخميس 21 دجنبر 2017 - 15:02
مقترح في محله لأن اللغة العربية هي لغة القرآن الكريم و لغة وطنية و دولية يجب أن نهتم و نفتخر بها كثيرا .
أما الأمازيغية فهي لغة محلية تقتصر على بعض المناطق فقط و بالنسبة لعصيد أحمد دوره هو خلق البلبلة و الفتنة و التحريض في المغرب يتزعم جمعيات أصبحت معادية و عنصرية ليس للغة العربية و إنما لجميع المغاربة .
يجب على السلطات الوطنية أن تتخذ في حقه الإجراءات القانونية ضد التهريج الغير المنطقي
80 - سكو ن موحى اوعزة الخميس 21 دجنبر 2017 - 15:05
انا امازيغي ابا عن جد، وانا افتخر بذلك كثيرا، وانا اشجع اي مقترح يرمي الى الانبعاث باللغات المحلية (الامازيغية والعربية ) ايمانا مني بان نهضة الشعب المفربي لن تتم باستيراد مشاريع ملصقة من فرنسا او تبني لغة جاك شيراك وفلسفته الوجودية.
انا مع اللغة العربية، لغة الاحباب والجيران والاصدقاء ومع الامازيغية لغة المبادئ والثوابت والانسان النقي. وانا ضد كل مشحون الفكر والقلب وكل متحامل على وحدة اثنيات هذا الوطن...
اللغات الاصلية للشعب المغربي هي المفتاح الرسمي للتنمية والتغيير المنشود.. فطوروها طور الله رؤوسكم لفعل الخير والعمل به.
81 - مغربي الخميس 21 دجنبر 2017 - 15:05
العصيدة الحامضة الأمريكيون يدوينون أرشيفهم باللغة العربية لأنهم يعرفون انا اللغة العربية هي الوحيدة التى لاتتغير في قواعدها وهده معلومة صحيحة أصبحت عنها العصيدة
82 - علي الخميس 21 دجنبر 2017 - 15:10
أنا أمازيغي من تارودانت. و أساند هذا القانون و ندعمه لنعيد للعربية ما سلب منها. أما عصيد فلم يفوضه الأمازيغ ليتكلم بلسانهم.
83 - متتبع الخميس 21 دجنبر 2017 - 15:14
يجب الاهتمام بالثراث الامازيغي واللغة الاماريغية والعمل اثناء تدريسها علي تمكين المتلقي ان يتواصل مع الغير وليس التيه في حروف تفيناغ لان الاهم في نظري هو التحدث بها اما حرف تفيناغ فيمكن ترك البحث فيه للباحثين و الاكاديميين, فيما فيما يخص اللغة العربية فحسب علمي هي من اللغات الصامدة التي ينتظرها مستقبل واعد ولا اظن ان الفرنسية او الالمانية تدخلان في خانة هاته اللغات و من اغرب ما سمعت مؤخرا ان بريطانيا بدءت توثيق ارشيفها باللغة العربية ! وختاما اقول لبعض الامازيغ المناهضين للغة العربية ان يتدكروا المثل القائل : اكلت يوم اكل الثور الابيض
84 - جواد الداودي الخميس 21 دجنبر 2017 - 15:18
لدي حلم
حلمي الا ارى الفرنسية في المغرب ابدا
لا في التعليم ولا في الاعلام ولا في الشارع ولا على اغلفة المنتجات
وأرى بدلا منها اللغة العربية الفصحى
هذا ليس كلاما عاطفيا
مجتمعنا يتكوّن من
مواطنين لا يتكلمون الا بالعربية الدارجة
ومواطنين يتكلمون باحدى اللهجات البربرية والعربية الدارجة
مواطنين لا يتكلمون الا باحدى اللهجات البربرية
مطلوب من هؤلاء ليصبحوا مواطنين من الدرجة الاولى
ان يجيدوا الفرنسية
وليس في مقدور الجميع فعل ذلك
لا اليوم ولا غدا
هذا يعني ان جزئا من المغاربة سيبقى دائما مواطنا من الدرجة الثانية او الثالثة
انظروا الى تلاميذ المدارس الابتدائية الخاصة
يمضون اليوم بكاملة في الدراسة
ونسبة 50 ب م من الوقت تأخذها تمارين اللغة الفرنسية
ولا تستطيع الا نسبة 10 الى 20 ب م التمكن من اللغة الفرنسية
هذا هذر للوقت وللمال بلا طائل
عبرت عن حلمي
واعرف بنسبة مليار بالمئة انه لن يتحقّق في المستقبل القريب
او لن يتحقق ابدا
تستمد العربية الفصحى قوتها من العربية الدارجة
ولا شيء آخر
لو لم تكن لغتنا الام هي العربية الدارجة لكنا اليوم جميعا ناطقين بالفرنسية
85 - الحقيقة المرة الخميس 21 دجنبر 2017 - 15:18
اللغة العربية هي من تقتل الشباب المغربي مثلا عندما يسافر اي شاب مغربي الى الخارج وهو حاصل على الباك والله ستجده كانه لم يدخل المدرسة من قبل ستجده يجمع بعض الكلمات ليتفاهم بها مع الآخرين عكس مثلا المهاجر الأفريقي يتكلم الانجليزية ولا تكون له اي عواءق لغوية عكس المغربي الذي ضيع حياته في اللغة العربية التي لايتكلم بها احد في العالم اللغة العربية لغة ميتة اما اللغة العالمية هي الاءنجليزية بلا تعصب والعنتريات
86 - محمد الخميس 21 دجنبر 2017 - 15:19
سياسو العدالة والتنمية يريدون سن قوانين لتطبيقها على المغاربة ، في حين هو اصلا يطبقونها في حياتهم الشخصية والمهنية.
بنكيران صرح حين وظفت ابنته في الامانة العامة للحكومة ، بان ابنته كانت تتميز على باقي المترشحين بكون تكوينها ودبلومها بالفرنسية.ونفس الشخص يستعمل فقط الدارجة في اطار شعبويته وكسب العقول الساذجة.
قريبا سيقترحون قانونا لفرض الصلوات الخمس.
87 - Marocain الخميس 21 دجنبر 2017 - 15:20
على الاخوة اللذين يريدون تعزيز اللغة العربية ان يعززوها علىحساب اللغات الاجنبية التي تاكل من اطرافها.اما كن يحلم ان لغة الفران مفتاح الجنة فهو واهم.في القران يتحدث الله فيه عن البيان واللسان.الا غي موضع؟ انا انزلناه قرانا عربيا ليفهمه العرب تللذين طغوا في البلاد انذاك.وليس الغرص منه فرص العرلية على من لم يرصع كن ام عرلية.كونوت واقعيين تحرروا ازلا من بابا وماما...
88 - شوف تشوف الخميس 21 دجنبر 2017 - 15:24
لما هاذا الحقد على لغة الإسلام والمسلمين : فهل نطور اللغة الأمازيغية ونكلخ شعب ينطق لغة التواصل بسلاسة ألا وهي العربية وبلهجة لكنتها الدارجة . واللذي يدركونه أكاديمي اللغة الأمازيغة وهو أن البعض من دول العامل اليوم كأمريكا وفي بريطانيا بالضبط فمنذ سنتين تأسست جامعات لغات أو لونغوستيك وقاموا ببحث علمي لأي من اللغات ستبقى على وجه الأرض وما هي أصل اللغة اللتي بدأ بها الكون فأدركوا بأنها العربية . وأول كلمة نطقها آدم عندما عطس هي الحمد لله ولا توجد ترجمتها في أي لغة وكلمة الله ليس لها ترجمة و dieu أو good هي الرب وليست الله ليصلوا لإستنتاج بأن اللغة العربية هي لغة الملك واللتي لم تتغير وبها سينتهي الكون وليس الأمازيغية . فبدؤوا يدونون مخطاطاتهم العلمية ماضي وحاظر ومستقبلهم باللغة العربية كحفظ للهوية والتاريخ واللتي تضمن حق الشعوب للوصول للحقيقة المعرفية أما اللغات الأخرى ستندثر وتختفي مع مرور السنين وهذا معطى علمي وإلى 2070 لم تبقى لغة العالم موحدة بمعنى ستبقى كل ولاية تتكلم لغة خاصة بها وتتلاشى مع الزمن والدليل عمر اللغة الإنجليزية والفرنسية 600 سنة وتغير مضمونها مع التاريخ المعاصر
89 - hafsa الخميس 21 دجنبر 2017 - 15:25
سبحان الله الناشطون ضاقت بهم الدنيا وابانوا عن حقدهم وكرههم للغة الضاد فهم دائما يدعون انهم يدافعون عن السوسية عفوا تيفناغ فقط دون تعصب
تيقوليك خلي الكذاب حتى ينسى وسولو
والعجيب في الامر انهم لا تضايقهم لغة موليير التي لايفقهها بنو جلدتهم ان قلت لهم bonjour يقفون مدهولين وكانك فعلت شيئا غريبا
انشري هسبريس دون تحيز.
90 - علي الجنوبي الخميس 21 دجنبر 2017 - 15:33
احسن لغة في العالم هي اللغة العربية لو كنت مدارس التعليم لي تعليم اللغة العربية كان افضل اللغة الفرنسية دائماً يكفي يجيب الاعترف باللغة العربية علي-الجنوب
91 - الميداوي الخميس 21 دجنبر 2017 - 15:35
رغم أني لا أعتقد أن حزب العدالة والتنمية يملك الجرأة والقوة الكافية لتحرير المغاربة من المستبد, إلا أنهم إن فعلوا هذا فحينها سأرفع لهم القبعة, المغاربة لم يكونوا متعصبين يوما, والدليل أن اللغة العربية أدخلها الأمازيغ بأنفسهم في عهد المرابطين والموحدين خصوصا.
استغرب كثيرا عندما أسمع بعض الأشخاص يرفضون اعتماد العربية كلغة تعليم في كافة المستويات خصوصا في التعليم الجامعي, لقد درست الرياضيات في الجامعة وصدقوني حين أقول أن العائق الأكبر الذي واجهته هي اللغة الفرنسية, الرياضيات علم صعب وآخر ما تريده أن تجد نفسك تكافح لكي تفهمها بلغة غير لغتك. على أي حال لا أدري إن كان المخزن الفرانكفوني وفرنسا من ورائه ستسمح باعتماد هذا المشروع, لكن على الاقل أتمنى أن يتركو الخيار للطلبة ليختاروا لغة الدراسة, وأنا واثق من أن 80 في المئة منهم على الأقل سيختارون العربية, خصوصا في الشعب العلمية.
92 - الى معلق 78 الخميس 21 دجنبر 2017 - 15:40
يا اخي رقم 78 هل الناطقون بالعامية المغربية يفهمم الخليجيون وهل العراقية متلها مثل اللهجة المصرية...تعدد لهجات الامار زيغية يثبت الجدر وهو اللغة وليس العكس...انت تخوض في مسالة حسمها كل المغاربة في دستور 2011...معلومة اللهجات الامازيغية تتجاوز المغرب فبالاضافة للسوسية والريفية وتامازيغت هناك الشاوية والقبالية واللهجة الليبية...راجع دروسك ههه
93 - Nobels sc en arabe الخميس 21 دجنبر 2017 - 15:41
Oui si ce parti veut replonger le Maroc dans le sud développement et donner à notre enseignement son rythme "houtyines du Yémen" alors qu'eux même en Arabie ils préfèrent l'anglais ,dans ce cas là il faut que cette loi pour la faire passer , doit être. appliquée à tamazight ,car elle est la langue de cette terre sur laquelle vous voulez imposer une langue étrangère...
94 - جواد الداودي الخميس 21 دجنبر 2017 - 16:03
لست اكره اللغة الفرنسية
بالعكس
استفذت كثيرا بسبب اتقاني لها
ولكنني لا اتكلم عن نفسي
لو انطلقت من نفسي لطالبت بأن يتعلّم المغاربة الست لغات التي استعمل
حسب ما ارى
السواد الاعظم من المغاربة
ان كانوا متعلمين
بامكانهم استعمال العربية الفصحى بشكل لا بأس به كتابيا
بامكانهم استعمال الفرنسية باسلوب ركيك
وبامكانهم قول بعض الجمل الشائعة بالانجليزية
السبب في هذا هو ان تعليمنا :
ما ماشي مشية الحمامة
ما ماشي مشية الغراب
95 - القانون غير عادل الخميس 21 دجنبر 2017 - 16:04
لا ارى اي معارضة له للعربية
و انما يدعوا الى العدل بين اللغات الوطنية
و هذا ما يدعو اليه كل مغربي لديه غراهم من الصدق و المنطق
ما يقوله عصيد يقوله كل محب للعدل
96 - مرتن بري دو كبس الخميس 21 دجنبر 2017 - 16:15
...وعلاش غادي نقادو العربية بالشلحة...؟ ..غﻻق كبير ما بين اللغة واااهجة..فالعربية لغة المغرب والمغاربة..ولغة الله..لغة القرآن الكريم..اما الشلحة فانها مجرد لهجة تفهم وتتداول داخل مجموعات قليلة في العالم..ولا تتشابه..فشتان بين المغرب والمشرق ....
97 - يالغة الاولين والاخرين الخميس 21 دجنبر 2017 - 16:20
اللغة العربية جميلة جدا . حينما اتكلم بها اشعر بالسعادة . واود ان يتعلمها الجميع . لغة القران اللهم احفظها من كيد الكائدين. ومادام القران الكريم محفوظ ولا يمسه باطل الى يوم يبعثون فيتبقى شامخة وراسخة عند كل جيل الى ان يرث الله الأرض وما عليها .
98 - محمد الخميس 21 دجنبر 2017 - 16:22
انا ريفي و افتخر يذلك كما افتخر بعروبتي لكن بالله عليكم هل هناك نص بالامازيغية في مستوى نصوص للمعري او للمتنبي او لابن خلدون او.. او.. اعجب للحاقدين على لغة الضاد من ابناء جلدتي ولجهل السيد عصيد. العربية قوية بقوة اهلها وضعيفة بضعفهم وهل نبذ اتاتورك للعربية جعل من تركيا اقوى دولة ,..يا امة جاهلة متخاذلة نائمة.. صراعات ومجادلات بيزنطية وضياع عمر فيما لا يجدي ولا ينفع.
99 - خالد الخميس 21 دجنبر 2017 - 16:22
انا اتعجب لوجود ادرات تتعمل مع المواطن المغربي في الوتاءق باللغة الفرنسية كما توجد قنزات تلفزية مغربية تنتج برامج باللغة الفرنسية كلننا في فرنسا
يجب اعتماد للغة العربية بشكل واسع
100 - لا تغتر !!!!! الخميس 21 دجنبر 2017 - 16:30
عصيد احدرك وما مزان ببعيدة. كل من يقف ضد ثوابت الامة . من دين ولغة وسلطة فان المحاكم تقول كلمتها والقانون فوق الكل. ولتعش لغة المغرب كلغة عربية وستبقى اللغة الرسمية لكل اجياله الى ان يرث الله الأرض وما عليها وكل من يدعو الى التفرقة فلا يلومن الا نفسه . انشري ياهسبريس . !!!!!!!
101 - MOHAMED CHERIF / FRANCE الخميس 21 دجنبر 2017 - 16:32
نعم نحن دولة متعددة لألسن لذا يجب إعطاء عناية أكبر للأمازيغية ، أقول هذا رغم أني لست أمازيغيا ، لكن يجب قول الحق وإنصاف الأمازيغية كذلك ،العربية والأمازغية لغتا الوطن
102 - عبدالحق الخميس 21 دجنبر 2017 - 16:37
الحمد لله. نعم للامازيغبة ولكن حتى تتضح انتم معشر المغاربة أي عربي وامازبغي وبالخصوص أصحاب الأبواق والشعارات ساهموا في تقوية الأمازيغية. انا عربي أريد أن اتعلمها هيا قوموا انتم بتفعيلها من الابتدائي أولا .
103 - مواطن مغربي الخميس 21 دجنبر 2017 - 16:43
الغالبية الساحقة من أعضاء حزب البيجيدي بما فيهم الوزراء والبرلمانيون لا يتقنون الفرنسية لذلك فهم يدافعون عن العربية.
104 - إستغراب الخميس 21 دجنبر 2017 - 16:48
الشعوب تنفتح على اللغات و هؤلاء يريدون الانغلاق و يببعثون بابنائهم الى البعتات الاجنبية لتلقي اللغات مند المهد و ابناء الشعب الفقراء يريدون حرمانهم من اي لغة غير لغة الضاد وكانها قدر لا محيد عنه هنا اطرح سؤولا على المتشددين:
ما الضرر الذي سيضر العروبيون إن الانسان المغربي اضاف لغة او لغات الى رصيده المعرفي؟
اظن انهم يتخوفون من ابناء الطبقة الفقيرة ان ينافسوا ابناءهم يوما ما على المناصب العليا و التي تتطلب كفاءت لغوية عالية
اتقوا الله في ابناء هذا الوطن الغالي ايها الانتهازيون و اسهروا على تكافئ الفرص لجميع المغاربة
ما ذنب التلميذ الذي يحب اللغات و تحاولون حرمانه انتم بقوانينكم المجحفة؟
وما موقع اللغة الامازيغية في مخططاتكم؟
اوا ليست لغة جميع المغاربة الاصليين ابناء هذا الوطن و ليس المستوطنيين القادمين من المشرق؟
لا تنسوا ياساسة بان اصلنا امازيغ عربنا الاسلام فلا تفرضوا علينا قراراتكم الغير الصائبة و الدليل الولاية الحكومية السالفة التي احبطت الجميع
ربنا ارينا الحق حقا و ارزقنا اتباعه و ارينا الباطل باطلا و جنبنا اتباعه
105 - الإنسان واحد الخميس 21 دجنبر 2017 - 17:26
المشكلة ليست في اللغة بل في مكان آخر. الانسان واحد منذ ملايين السنين وابتكر اللغة للتواصل والتفاهم لذكاءه ليعيش الحياة .آلاف اللغات في العالم عند كل اممه وشعوبه والإنسان واحد.الانسان واحد.
السياسة يجب أن تحقق الديموقراطية في كل المستويات. تواصلوا بوعي سياسي بناء وليس بشوفينية.الحياة قصيرة جدا لا تضيعوها في الكلام الفارغ المغرض.اوروبا بعدة لغات انتهت إلى التقدم والتحرر من ماضي الحروب. نحن شعب واحد لن نسقط في الفخ. المغاربة أذكياء بكل ألوانهم وتنوعهم الثقافي وجغرافيتهم ...
106 - maghrabi الخميس 21 دجنبر 2017 - 18:00
نحن لغتنا الأمازيغية و الدارجة المغربية ..... متل هاته الأفكار المتطرفة ستجر بالبلاد الى حرب أهلية دعونا وشأننا من مخططاتكم نحن مغاربة و نفتخر بثقافتنا و هويتنا و لغتنا الأمازيغية والدارجة المغربية

منقول
107 - Wise up الخميس 21 دجنبر 2017 - 18:02
اذا طبقت الدولة هذا القانون فيجب على أي أمازيغي حر ان يسحب أبناءه و بناته من المؤسسات التعليمية المخزنية...
108 - Adoub الخميس 21 دجنبر 2017 - 18:06
فإن مشكلة اللغة العربية هي التخلف الذي تعبر عنه.
وبالإضافة إلى ذلك جميع الدراسات الوراثية
تثبت أن المغاربة أقل من 10٪ من المدخلات العربية.
109 - مساهم الخميس 21 دجنبر 2017 - 18:06
انا لا اعرف الامازيغية الا باغاني الاحيدوس وحادة وعكي وتيححيت وتاشنويت وسعيد ماروار والشريفة...فعن اي لهجة تتحدثون عن تاريفيت او تاشلحيت او تامزيغت.فلكل من هذه اللهجات عدة لهجات.ولا ننسا ان ليس لهم علم الحساب بهذه الهجات.ولم يتم تحديد لغة موحدة للامازيغية واصحاب الفكر الضيق يتصارعون بتعابير لا ترقى الى المستوى.اللغة العربية هي لغة القرآن لقول الله سبحانه:(انما انزلناه بلسان عربي فصيح)صدق االه العظيم.تم لما تتجاهلون المستوى العلمي الذي وصلت اليه اللغة العربية في القد بعد محاربتها من طرف العلمانية التركية واحراق دار الحكمة وسقوط الاندلس مجيء الحركات الاستعمارية غي القرن الماظي...اجل جاء الوقت لاحياء لغة الظاظ.وكفى من اللغط الغارغ.و توحدوا ايجابيا لا سلبيا يا مغاربة.وانظروا الى الامام...ولا تنسوا اجدادكم من امثال ابن سينا والخوارزمي وابن رشد وعمالقة اللغة والادب ...؟
110 - Observateur الخميس 21 دجنبر 2017 - 18:12
ملاحضة : من بين 40 مليون نسمة في المغرب لا أحد يتحدث بها أو يستعملها في حياته اليومية، هل هذا صحيح ؟
111 - احمد بن محمد الخميس 21 دجنبر 2017 - 18:21
يعتر هذا القانون ليس انه يدعم اللغة العربية بل يحمي الامة من مشاكسة اللوليات الفىنكوفونية التي تسعى الى محاصرة االغة العربية و اصعافها في الاستعمال و التدريس و التجارة و بالتالي نشر ثقافة بديلة تعتمد اساليب تفكير و سلوك حضارات غربية تقلقنا في عقر دارنا في فترة بسهل فيها التاثير بسرعة اذ يكون الصغار عرضة لذلك و ما يردي ليس الى المثاقفة بل التغتراب و التشوه الفكري و الثقافي.
112 - mostafa الخميس 21 دجنبر 2017 - 18:33
ايوا آسي عصيد اشنو نديرو ؟
نديرو الشلحة ؟
اومنين غادين نبداو ؟
كفى تعصبا للهجة أنت اول من يعرف أنها ليست لغة علم ولا إدارة.
والله ماتزال الأمازيغية بخير ما وقرها الثلاثي الاحمدي بوكوس درغني وعصيد الذي نصب نفسه حامي الأمازيغية.
وأؤكد لك أن الأمازيغ من عائلتي وكذا أعز أصدقائي لا يكنون لكم الود لأنهم يرون فيكم معول هدم لا عامل بناء.اللهم اذا كان مصدر استرزاق وطلب شهرة.
113 - Anir الخميس 21 دجنبر 2017 - 19:17
المغرب دولة عربية خالصه. المغرب دولة إسلامية سنيه. المغاربة جميعهم عرب اقحاح. اللغة العربية لغة الجنه و القرأن والتوراه والانجيل والانبياء والرسل ،هي اجمل لغه في العالم و ايضا هي لغة العلوم والتكنولوجيا الحديثه والتي بفضلها وصلت البشرية الى اعلى ما يمكن الوصول اليه من تقدم وازدهار.
AZUL tanamirt asagas ambarki
114 - Hassan الخميس 21 دجنبر 2017 - 19:20
أري أن مقترح الدي نريد تطبيقه هو طرد ما تبقي من الاستعمار و اعتماد لغة الضاد التي كانت أصلا هي لغة المملكة و اذا كان البعض ضد هدا القرار فهو يا اما مع الاستعمار أم يظن أن لغة العربية ضده ؟
لغة العربية هي لغة أقوي و الأكبر عالميا و لها تأثير مهم علي الاقتصادات التي لا يكون فيه فساد , اما من ناحية ناس لغة الأمازيغية , يمكنكم مطالبة بالمثل و ليس بمحاربة شئ ؟ ادا كانت لغتين للاعلانات فهدا شكل جيد و ادا كانت أوراق الثبوتية بلغتين شئ أفضل يعني كانوا عليكم أن تتكلمو مع الحزب أو مع حزب أخر ياقتراح ايضا افضلا من مشاحنات و حرب ضد العرب .
كونوا متفاهمين و ليس عنصريين
115 - Abdullah الخميس 21 دجنبر 2017 - 19:46
الى صاحب التعليق رقم 14
انت وامثالك مرضى بداء لعب دورالضحية
كل المغاربة مضلومون ومنسيون سواء كانوا عربا او بربرا
116 - LE MAROCAIN - الخميس 21 دجنبر 2017 - 19:47
لماذا التعريب ؟ إذا كنا عربا فلماذا تعريبنا ؟ التعريب معناها الخراب والدمار.
والغاية من التعريب ليس هي تعريب اللسان، بل تعريب الإنسان، أي تحويله إلي إنسان عربي ينسي لغته الأصلية ويصبح العوبة التعريبيين وتبقي الأمازيغية اجنبيه بالنسبة له. وهذا خطير جدا.
هناك فرق كبير بين اللغة العربية و اللغة الأمازيغية. مستحيل أن يفهم عرب الخليج و مصر كلمة واحدة من لهجاتنا انطلاقا من غرب ليبيا ووصولا لمرّاكش. لذلك كفوا عن اعتبارنا عربا. نحن أمازيغ تمّ تعريبنا بالخداع. فسكان تونس والمغرب والجزائر يفهم كل منهم لهجة الأخر لإشراكهم في الأصل الأمازيغي ومن الصعب فهم اللبناني والسوري والكويتي في حين لا يمكن لعرب الشرق فهمنا.
ارجوا دعاة العروبة المغاربة ان يذكروا لنا علي صفحات هسبريس بلدا عربيا واحدا من بين 21 دولة عربية أطفاله منذ صغرهم يتحدثون بالعربية الفصحي بطلاقة مع الأب والأم وفي المنزل والشارع لكي نتأكد من عظامة اللغة العربية المزعومة ؟ فعلا العكس هو الصحيح لا احد يتحدث بهذه اللغة طوال الحياة لأنها ليست بلغة التواصل هي عمياء،هي مجبرة ولا مستقبل لمن يثقنها إلا في العلوم الشرعية والمساجد والأضرحة...
117 - soussman الخميس 21 دجنبر 2017 - 19:48
كامازيغي ليس لدي مشكل مع العربية لكن المشكل هو ان تفرض علي وعلى اولادي .
118 - قاري الدمياطي الخميس 21 دجنبر 2017 - 19:50
العربية هي ام اللغات والجمال والإبداع لن تجد في لغة في العالم هذه الكلمات سير الله ارحم ليك الوالدين او سبحان الله عندما ترى شيئ يسرك او شوينا قضيبات
119 - ⴰⴼⵓⵙ الخميس 21 دجنبر 2017 - 19:52
نعم للإعتناء بالعربية الفصحى إلا أنه لا يجب جعلها حصرية و إعطاءها أكثر مما ينبغي لأنه أولا عدد الناطقين بها أقلية بينما الناطقون بالعربية المغربية و الأمازيغية و الفرنسية في الحياة اليومية أكبر يكثير بل يكاد ينعدم الناطقون بالفصحى اللهم في بعض الجلسات الدينية أو الأدبية أي هي حكر على فئة معينة و ليس منطقيا تعميمها على الأغلبية فهذا فكر غير ديموقراطي. يجب الإهتمام أكثر باللغات الحية داخل وطننا العزيز و تطويرها إلى جانب هذه اللغة الآسيوية.
120 - لوسيور الخميس 21 دجنبر 2017 - 19:55
يدرسون ابناؤهم في المعاهد الاوربية ويرغمون الشعب المكلخ على قبول لغة ابي جهل...انها وصايا الوهابيين وبدو الصحراء..
يجب على الامازيغ ان يحاربوا القومجيين الاعراب والوهابيين كما حاربوا ماماهم فرنسا
المجد للامازيغ ارسليين
121 - بودواهي الخميس 21 دجنبر 2017 - 20:01
العدالة و التنمية تتعامل مع اللغة العربية و كأنها في السعوديه أو الإمارات أو اليمن بينما يغيب عنها أو تغيب عن دهنها أننا في المغرب حيث أكثر من 75 % من المغاربة امازيغ و حيث العربية تستحوذ على كل شيء بينما الأمازيغية هي من تحتاج إلى الدعم و العناية و الاهتمام ....
122 - امزران الخميس 21 دجنبر 2017 - 20:03
الى . 61 - المجيب
وبذلك سيكون عندنا خط العز وخط الفرز وخط الكنز .

اخويا بدل هذيك الفاء بالخاء راها صالحا لشي وحدين بحال عصيد
123 - بوطاف الخميس 21 دجنبر 2017 - 20:04
الدفاع عن اللغة العربية لا ينقص من أي لغة أخرى....لان هناك قولة مشهورة تقول تعلم لغة قوم تأمن مكرهم...
انظر إلى الدول الغربية لا زالت منكبة على دراسة كتب تهم دين و تاريخ العرب لاستنباط أسرارها النافعة من الناحية العلمية و كذلك لمعرفة طريقة تفكير المسلمين بصفة عامة و العرب بصفة خاصة...و الحمد لله هدا تاريخنا و هده لغتنا علينا أن نفتخر بها و نعطيها مكانة عظيمة تستحقها فيما بيننا ..
سبق و قلت نحن المغاربة المسلمون العرب لسنا أقلية نحن أغلبية..و يجب احترام الاخر مادام لا يخالف الدستور و توابيت البلاد
124 - جواد الداودي الخميس 21 دجنبر 2017 - 20:14
104 – إستغراب

تقول : ((الشعوب تنفتح على اللغات وهؤلاء يريدون الانغلاق))
اينا شعوب هاذوا اللي كتّكلّم عليهم؟
سير لأمريكا وحاول اتكلّم مع الناس بلغة غير الانجليزية
سير لروسيا وحاول اتكلم مع الناس بلغة غير الروسية
سير للصين وحاول اتكلم مع الناس بلغة غير الصينية
سير لليابان وحاول اتكلم مع الناس بلغة غير اليابانية
سير لألمانيا وحاول اتكلم مع الناس بلغة غير الالمانية
سير لفرنسا وحاول اتكلم مع الناس بلغة غير الفرنسية
ذكرت هنا 6 من اعظم دول العالم
كل وحدة منهم ما كتستعمل الا اللغة الوطنية الاكثر انتشارا بين المواطنين ديالها
وكتستعملها ف كل شي
وما كتخلي حتى لغة اخرى تزاحمها
واشكون اللي كيستعمل لغة المستعمر بدل اللغة الوطنية الاكثر استعمالا؟
الدول المتخلفة
يعني : دول افريقيا كلها + أغلبية دول آسيا
مستحيل تتقدّم بلغة غير اللغة الوطنية الاكثر استعمالا
وغادي نشرح ف التعليق الجاي علاش

يتبع
125 - الوعكة الخميس 21 دجنبر 2017 - 20:15
كلما اريد التكلم بالامسيخية الا واصيب بوعكة في فكي الطبيب ارشدني ان اتكلم اللغة العربية انها دواء للوعكة .نعم كان علاج انجع.
126 - Pedro الخميس 21 دجنبر 2017 - 20:33
ان استعمال اللغة العربية في الادارة والتجارة الداخلية والاعلانات الاشهارية شيء مستحب وممكن. لكن تدريس المواد العلمية في الجامعات والمعاهد العليا شيء مستبعد. لاننا لا نتوفر على اساتدة جامعيين مكونين في العلوم والتكنلوجيات الحديثة بالعربية. هدا بالاضافة الى ان معظم المراجع في الدراسات العليا في العلوم الدقيقة ولا حتى في العلوم الانسانية توجد باللغة الفرنسية والانجليزية. بالاضافة ان مجامع اللغة والترجمة في العالم العربي اصبحت عاجزة امام التطور السريع للعلوم والتكنلوجيا والدي يقتضي ادخال مصطلحات علمية وتكنلوجية
كثيرةو جديدة الى لغة الضاد.
127 - Amazigh muslim الخميس 21 دجنبر 2017 - 20:34
يجب الاعتناء باللغة الامازيغية ان كنتم تؤمنون بالله و العدل
128 - Zohair الخميس 21 دجنبر 2017 - 20:35
بعد شرطة القرب وشرطة البيئة و شرطة ممرات الراجلين حان و قت شرطة اللغة العربية !
129 - ديموقراطي الخميس 21 دجنبر 2017 - 20:38
شنوا ستافدن من اللغة العربية غير الجهل وداعش .... بغين اللغة الإنجليزية بجانب اللغة الأمازيغية و الدارجة المغربي
130 - مواطن بسيط الخميس 21 دجنبر 2017 - 20:49
كل ابناء وبنات العدالة والتنمية يدرسون بالخارج وهده خطة سبق لها حزب الاستقلال مهندس التعريب بالمغرب لان اللغات الاجنبية اداة للسيطرة السياسية.
لكن المضاف للعدالة والتنمية هو انهم يسيطرون على التعليم الخاص بالمغرب في اطار فدرالية التعليم الخاص ورءيسها منهم ولهم اغلبية مطلقة وكلما انتشرت اللغات الاجنبية في التعليم العمومي كلما تراجع عدد زبناءهم لان جادبية التعليم الخصوصي الدي يهيمن عليه اخوان العدالة والتنمية جادبيته هي اللغات الاجنبية.
131 - Observateur الخميس 21 دجنبر 2017 - 21:01
إلى 124 - جواد الداودي
جد بديهي ما تفضلت به, لكن أكثرهم لا يعلمون, المنظومة التربوية فاشلة بكل المقاييس و ستبقى كذلك إلى أن يتم اعتماد لغة وطنية متداولة على نطاق واسع !
132 - عربي يتبرأ الخميس 21 دجنبر 2017 - 21:09
حقا هدا الكلام سيجد نظيره في سلة المهملات ايها المتعصبون العروبيون، كفاكم ياتجار لغة القرأن ، فلن تفيدوا اللغة العربية بشيء ، لي ليقين ان الغة العربية لا تهمكم اكثر ما تؤرق الغة الامازيغية مضاجعكم، جيش من المتطفلين يدافعون على لغة جعلها الله سبحانه و تعالى لغة أخر الرسالات السماوية فهي ادن لا خوف عليها ولا عليها تحزنون يا متعصبون، لو كنتم تحترمون اللغة ، لفهمتم ما جاءت به في القرأن ، لو شاء الله لخلق الناس جميعا عربا ، لكنه جعلنا شعوبا و قبائل يا متعصبون لنتعارف و نتعاون ،"ان اكرمكم عند الله اتقاكم " لان التقوى و اللغة العربية تتبرءان منكم ،فلن تصدقوني لو قلت لكم اني عربي و استحتي ان اكون مثل دعات الفتنة هؤلاء ، كنت انتضر حماقات او شيء من هدا القبيل ، عندما تكسرت شوكة بن كيران وخاب امله في رئاسة الحزب ، عقليته عربية تحب الرأسة ، يريد ان يبقى في الرأسة، هدا معروف علينا نحن العرب، إننا امثال بوتفليقة، القدافي ، ابن علي، و أخرون ، اكره نفسي عندما افكر مصير القدس القدس، في الحقيقة ، لم نعطي للعربية ما اعطاه اياها غير العرب ، علماء امازيغ اعطوا الكثير للغتنا العربية ،علماء في اندونسيا...
133 - houmad mansour الخميس 21 دجنبر 2017 - 21:30
La langue du sain Coran doit être la langue principale dans tous les domaines si vraiment nous sommes des musulmans .Cela ne veut pas dire d'abandonner notre langue Amazigh,non et même les autres langues comme l'anglais ,le français ou la russe...
134 - abdou الخميس 21 دجنبر 2017 - 21:31
لمن يريد معرفة ما يصلح ولا يصلح في مسألة التعريب فلينظر إلى حصيلة التعريب في التعليم ويرى
فالوقائع أفضل الححجج وليس التحليلات السفسطائية الفارغة
أرى أن من يعيد طرخ التعريب على طاولة النقاش السياسي ما هو إلا ديماغوجي 100 "
ومن يريد تعريب التعليم فليعرب لأبناءه في بيته ويترك أبناء المغاربة في التيساع يتعلمون اللغات الحية التي سيأكلون بها طرف خبز
كفى من الديماغوجية فمغاربة 2017 ليسو مغاربة القرن الماضي
135 - amazigh je le reste الخميس 21 دجنبر 2017 - 21:33
هههه يعني عندما أقرأ التعاليق أدرك حجم التخلف فرنسا التي تصنع كل شيء من حاملات الطائرات والسفن والطائرات والقطارات والسيارات لغتها متواجزة ولغة البدو الأعراب هي لغة المستقبل هههه
فرنسا القوة النووية والتي ترسل الأقمار الإصطناعية إلى الفضاء لغتها هي لغة التخلف ولغة شاربي بول البعير هي لغة التقدم ههههه فعلا شر البلية ما يضحك
تكفي فقط مقارنة العدد الهائل من جوائز نوبل التي حصدها العلماء الفرنسيون في كل المجالات من الطب إلى الفيزياء والرياضيات والفيزياء مع الجائزة الوحيدة التي فاز بها العرب أجمعين وهي جائزة نجيب محفوظ وفي الٱداب ليعرف هؤلاء المستعربون أن فرنسا سبقتهم بسنوات ضوئية
ثم متى كان المغرب بلدا فرنكوفيا ألم يتم تعريب التعليم وتخريبه حتى أصبح المغرب البلد الأول في تصدير الإرهابيين والمتخلفين في العالم ألم يصنف المغرب في المرتبة الأخيرة في التعليم في العالم هههه
مشكلة خفافيش الظلام وتجار الدين أنهم لا يريدون شعب متحضر يتقن اللغات الحية لإنهم يعلمون أن لاأحد سيتبعهم في بلد شعبه متعلم ولن تكون لهم أية قيمة في وجود شعب متحضر لأن لا أحد سيسمع لخرافاتهم
136 - محمد الخميس 21 دجنبر 2017 - 21:51
السلام عليكم
هذه خطوة شجاعة تشكرون عليها فجزاكم الله خيرا.
كان يقول أحد علماء اللغة من الفرس لأَنْ أُهْجى باللغة العربية أشرف لي من أن أمدح باللغة الفارسية لأنه كان يبجل لغة القرآن ويعرف قدرها أما عصيد فهو اسم على مسمى يقال:
( رَجُلٌ عَصِيدٌ مَعْصودٌ: نَعْتُ سُوءٍ. وَقَدْ رَوَى بَعْضُهُمْ لِعَنْتَرَةَ:
فهَلَّا وَفَى الفَغْواءَ عَمْرُو بْنُ جابِرٍ ... بِذِمَّتِهِ، وابنُ اللَّقِيطَةِ عِصْيَدُ)لسان العرب3/291
إن أمثاله لا يعرفون قيمة اللغة العربية ولا قيمة رجال أفنوا حياتهم في خدمتها سواء كانوا عربا( مثل الخليل ابن أحمد والكسائي ) أو أمازيغا ( مثل ابن آجروم والمختار السوسي )أو فرسا ( مثل سيبويه وأبي على الفارسي ) أو روما (مثل ابن جني وابن الرومي).
137 - smail / QATAR الخميس 21 دجنبر 2017 - 21:54
دول الخليج تمول مثل هذه الأحزاب و مثل هذه المقترحات، في حين أن من يزور أو يقيم بهذه الدول سيقف على حقيقة الأمور. و الحقيقة أن الهوية العربية الزائفة لهذه الدول تستعمل فقط لأجل المزايدات السياسوية. أما في واقع الأمر فهي تتبنى اللغة الإنجليزية في كل مرافقها. للعمل في الخليج يجب أن تثقن التواصل بالإنجليزية كشرط أول ووحيد، لهذا نجد آلاف الهنود والسيرلانكيين و الفلبينيين و جنسيات أخرى هم أصحاب الحظ الأوفر للحصول على عمل في الجزيرة العربية، أما من يتكلم العربية منهم فله فقط حظ أن يكون راتبه أكثر من الآخرين بمقدار لا يتعدى 200ريال (500درهم مغربية) في قطر كمثال. اللغة الأمازيغية لغة المغاربة و العربية كذلك، ويجب تنميتهما معا. والباقي ما هو إلا مزايدات من الممولين و غباء من المطبلين.
138 - جواد الداودي الخميس 21 دجنبر 2017 - 22:28
135 - amazigh je le reste

فرنسا تصنع كل شيء من حاملات الطائرات والسفن والطائرات والقطارات والسيارات - نعم
فرنسا دولة متقدّمة - نعم
هل سبب تقدم فرنسا هو استعمال اللغة الفرنسية؟
ام استعمال اللغة الوطنية الاكثر استعمالا في فرنسا؟
للجواب على هذا السؤال
ننظر لافريقيا الفرنكوفونية
كم يوجد بها من دولة متقدّمة؟
صفر
لننظر للدول التي تستعمل اللغة الوطنية الاكثر انتشارا
ما هي نسبة التقدم بين هذه الدول
100 بالمئة
اذن فرنسا متقدمة لانها تستعمل اللغة الوطنية الاكثر استعمالا بفرنسا

كل ما في الامر انكم انتم البربر تتبعون المقولة :
إذا متّ ظمآنا فلا نزل القطر
يعني بما ان لغتكم تُحتضر
فلتمت العربية ايضا
ولسان حالكم يقول :
نحن نقبل اي لغة كانت الا العربية
لانكم تعتقدون ان العربية هي التي حالت دون ازدهار البربرية
انتم لا تكرهون اي لغة في العالم الا العربية
والشيء المضحك انكم لا تتقنون من كل لغات العالم الا العربية
حتى البربرية التي صدعتم رؤوسنا بها لا تتقنوها
ها ها ها ها ها
139 - ابن البشير الخميس 21 دجنبر 2017 - 22:29
السلام عليكم،
سبحان الله ، الله سبحانه وتعالى كرمنا بلغة كاملة ومتكاملة لكن البعض يجعل لها ندا...أقول لهم الملوك الأوائل الأمازيغيين لماذا كانوا يؤلفون الكتب بغير الأمازيغية ؟ مثلا يخورتن ويوبا الأول.

السلام عليكم
140 - قرار في محله الخميس 21 دجنبر 2017 - 22:50
قرار في محله أن مأيد له 100% وغالبية المجتمع المغربي لأن القاسم المشترك بين مختلف مكونات المجتمع المغربي بعد الاسلام هي اللغة العربية
بالتوفيق ان شاء الله
141 - عبد الحكيم الجمعة 22 دجنبر 2017 - 00:09
انا اصلي امازيغي ابي و جدتي و جدي لكن اعرف لغة عربية و فرنسية و قليل من انجليزية لكن لا افهم شيئ من حروف امازيغية و لكن افضل لغة عربية الانها من اللغات الرسمية الست للأمم المتحدة و افتخر بدالك و لغة قران افضل ان ارها في في الحياة العامة والإدارات بدل لغة اجنبية زي فرنسية الان هناك من لا يفهم لغة فرنسية لكن عربية ماتوقع اي مغربي في مغرب لا يعرف او لا يفهم اللغة عربية و شكرا
142 - Aigle marocain الجمعة 22 دجنبر 2017 - 03:39
Langue amazighe est plus naturelle au Maroc que la langue de Abou larab.Notre langue Amazighe est notre force malgré les interventions des esclaves et des petits élèves de la qaoumaja des malheurs.la langue de l'Arabie est imposée sur les marocains par force.Grace à l'arabisation sauvage notre enseignement est faible car l'arabe n'est pas une langue des sciences et des technologies; elle sert seulement agiter des hadhits pour tremper les gens et pour se moquer des autres;lesarabo-crânes la nommé comme langue de paradis mais elle aussi langue de l'enfer car c'est la langue d'Abou Jamel et d'abulahab.
De plus la langue de communication de 'Allah avec Moïse est le hébreux et non pas le qoraichi.
لغة اهل الجنة هي ايضا لغة اب لهب و اب جهل ولغة هبل.
143 - Anir الجمعة 22 دجنبر 2017 - 05:57
لنا لغتنا ولكم لغتكم. لنا اعلامنا ولكم اعلامكم. لنا تقاليدنا وتراثنا ولكم تقاليدكم وتراثكم . اراضينا في شمال افريقيا واراضيهم في ما وراء البحر الاحمر.
رفعت الاقلام وجفت الصحف
AZUL tanamirt asagas ambarki
144 - Fatima الجمعة 22 دجنبر 2017 - 08:37
يقول فولتير 'إذا أردت أن تخدع غبي عليك باستعمال الدين' ولو كان فولتير معنا لقال 'إذا أردت أن تخدع غبي عليك باستعمال اللغة العربية' فهناك لغة الطب , ولغة الحواسيب , ولغة الإلكترونيك , ويبدو أن هناك لغة الغباء , ويبدوا أيضا أن لها أتباع كثر , ويكفينا إلقاء نظرة خفيفة علي المنطقة كي نكتشف هذا , أو لعل سماع بعض الأخبار علي قناة الجزيرة يكفي لذلك..أيها البؤساء هذه لغة ميتة مجنونة بلا عقل , ولا عجب إذا كان الموت والجنون هو البضاعة الأكثر رواجا في المنطقة العربية من العراق إلي سوريا إلي ليبيا إلي مصر إلي اليمن إلي الجزائر إلي..إلي..إلي..



ولكن الذي يثير الأسي هو رُأيت الدينصورات المستعربة تتحدي الزمن , وتتحدي فيزياء التاريخ , وتتحدي قوانين الكون السرمدية الثابتة , وتزعم بكل وقاحة وبجاحة أنها ستنفخ الروح مرة أخري في هذه اللغة الميتة , وستعيد لها الحياة , وستعيدها إلي المشي في الشوارع والطرقات , كما ستعيد لها أمجادها وانتصاراها وفتوحاتها العلمية..صدقوني أيها البؤساء منظركم يثير الأسي والشفقة , فلو تكلمت اللغة العربية ستقول لكم اتقوا الله في جثتي وتوقفوا عن التنكيلي بها azul hespress
145 - camara الجمعة 22 دجنبر 2017 - 08:48
je salue mes frères amazighs arabophones qui ont aimé cette langue a travers des siècles et beaucoup d entre eux sont devenus des écrivains et des philosophes imminents y compris assid et boucouss malgré leur entêtement et leur mépris a son a egard
j avais des copains a l école et au lycée dans les années 60 et les berbères et étaient les plus forts en arabe qu on me dise que les amazighs n aiment pas l arabe moi personnellement j ai des doutes
146 - AMAZIGH الجمعة 22 دجنبر 2017 - 09:54
كيف تريد من الامازيغ ان يكتبوا بالامازيغية و هم اصلا حرموا من تعلم لغتهم؟ نعم الامازيغ محرومون من لغتهم ويطالبون بها منذ سنوات و العروبيون من جهة يستكثرون عليهم حقهم هذا و الساسى يراوغهم هم اليوم مضطرون لشن حرب مادامت الحقوق لا تعطى بالاتي هي احسن واذا لم تعطى في المستقبل ستتحول حربهم من الكترونية الى شيئ اخر لا سمح الله
هم اليوم يستعملون اللغة العربية وغيرها لان هذا ماتعلموه لذلك نتمى ان تاخذ مطالبهم بعين الاعتبار و الا سيضطرون لحمل اشياء اخرى بد الاقلام والكتابة اللغة العربية كما اضطر لذلك الاكراد.أن العداء للامازيغية و القلق على التعريب هو المحرك الاساسي للاقلام العروبية اليوم اما الامازيغ يا سيدي فهم يدافعون عن الامازيغية بالعربية لانهم لا يعرفون الكتابة و القراءة بالامازيغية كيف تريدهم ان يكتبوا بلغة لم يتعلموها و حرموا منها وهذا وحده سبب كاف يبرر حق الامازيغ ليس في الدفاع عن لغتهم فقط بل حتى في شن حرب من اجلها عنما يتم تجاهل مطالبهم السلمية.الامازيغية قضية عادلة لا احد يمكنه ان ينكر انها لغة مظلومة تحتاج ان يدافع عنها
147 - Dr Mohamed Boumassri الجمعة 22 دجنبر 2017 - 09:55
الحكومة ظالمة عندما أصدرت هذا القرار لأننا مسلمون فينا لغات ولايجيب تطبيق هذا القانون لأنه سيثير ضجة كبيرة
148 - سلام الجمعة 22 دجنبر 2017 - 09:56
الى محمد التعليق 136...اخي لم اسمع يوما الاستاد عصيد يهاجم اللغة العربية على العكس الرجل يتقن اللغة العربية اكثر مني و منك...سوال بسيط مادا فعلت انت لتحدت الامازيغية ستقول واين اتعلمها وكيف الجواب هو ان امتال عصيد وغيره يدافعون عن تدريسها لجميع المغاربة لانها ببساطة جدع مشترك سيقوي الروابط الوطنية و هي الاهم ستقول ايضا ومالفائدة من لغة ميتة اجيبك ولو عرفت كم من الشعار والروايات والادب والترات لاتعرف عليه اي شئ ربما تعود وتقول ومادا سنستفيد من العلوم الانسانية نحن بحاجة للعلوم الاخرى لنتقدم اجيبك واقول الغرب تقدم بالعلوم الانسانية وليس العكس وحتى الان في جامعاتهم العلوم النسانية اهم...لاتنتضر شيئا من امة لاتعرف حتى تاريخها...
149 - observareur الجمعة 22 دجنبر 2017 - 12:21
اللغة العربية لم تولد ميتة، ولكن الآن علينا الإعتراف أنها فعلا ميتة، لا أحد يستعملها في حياته اليومية، فقط عشرات الكتب مكتوبة باللغة العربية تشترى يوميا في المغرب، مقارنة مع ألمانيا مئات الآلاف ! لابد من إجاد حل لهذه الوضعية الكارثية باعتماد لغة وطنية مستعملة على نطاق واسع !
150 - وحدوي الجمعة 22 دجنبر 2017 - 13:30
امازيغي ...عربي...صحراوي...ماكل هذا الانتماء الضيق ...لما تريدون سجن الانسان في اقفاصكم الضيقة لماذا تريدون ان تسرقوا منا انسانياتنا التي لا تعترف بهذه الهوية الضيقة ...امايكفينا مافعله بنا الاستعمار من تفكيك لاواصرنا الم تكن اصرة العقيدة اوثق من اصرة القرابة ....ثم مابال الاخ احمد عصيد ان يكون بهذا التحامل الكبير على اللغة العربية ...اليست لغة دين كل المغاربة اليست لغة دين مليار ونيف من سكان العالم الم تختارها كردستان وايران وباكستان وووو لتكون لغة مكتوبة للغتها الاصلية واخيرا اليس اسم احمد عصيد عربي واسلامي .....فلماذا يكره العربية ولما يحتفظ باسم احمد ان كان يساريا غير متدين اسئلة كثيرة فهل من مجيب
151 - البقالي السبت 23 دجنبر 2017 - 00:12
لم يذكر عصيد شيئا عن اللغة الأمازيغية، بل أسهم في الحديث عن ضرورة الحفاظ على الوضع الريادي للغة الفرنسية، دور الخيانة للقضية مكشوف.
ونعته العربية بالتطرف لسان حال الغرب.
الفرنسية سر تخلفنا، وسبب ارتفاع الهدر المدرسي في صفوف تلاميذنا.
آن الأوان للصراخ عاليا لا لتحطيم المغاربة، نعم لدمقرطة المعرفة بلغة وطنية منفتحة على عالم المعرفة، إنها اللغة العربية.
152 - أمازيغي رباطي الخميس 28 دجنبر 2017 - 05:41
هذا الحزب مريض او ماذا كيف ستفرض علي لغة ليست لغتي وانا كامازيغي لدي محل وعلي واجهتة مكتوب بالامازيغية والفرنسية ولن اكتب بالعربية لانها رمز تشاءم
المجموع: 152 | عرض: 1 - 152

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.