24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

16/11/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:2907:5713:1716:0318:2719:45
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟
  1. الوالي السيد .. "تحرري" خانه حماسه فوجه فوهة بندقيته إلى وطنه (5.00)

  2. أستاذة تحوّل قاعة دراسية إلى لوحة فنية بمكناس (5.00)

  3. شقير يرصد نجاح الدولة في التوقيت الديني وفشل "الزمن الدنيوي" (5.00)

  4. هيئات حقوقية تنتقد "تصْفية الأصوات المُعارضة‬" (5.00)

  5. احتجاج موظفي التعاضدية (5.00)

قيم هذا المقال

3.67

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | تمازيغت | منع "أريوس" يثير اتهامات للدولة بالميز العنصري ضد الأمازيغ

منع "أريوس" يثير اتهامات للدولة بالميز العنصري ضد الأمازيغ

منع "أريوس" يثير اتهامات للدولة بالميز العنصري ضد الأمازيغ

"أريوس" هو ثاني اسم أمازيغي تمتنع السلطات عن تسجيله في دفتر الحالة المدنية منذ مطلع العام الجاري، والـ50 منذ إقرار دستور 2011، بحسب الفدرالية الوطنية للجمعيات الأمازيغية التي اتهمت الدولة بسن قوانين وتشريعات "مكرسة للتمييز العنصري" في حق المغاربة، وطالبت بحل اللجنة العليا للحالة المدنية.

ويتعلق الأمر بالمولود "أريوس"، الذي ازداد بتاريخ 02 يناير المنصرم بأرفود لكل من إنعام أحمد و إنعام الزهرة، ورفض ضباط الحالة المدنية بجماعة أرفود تسجيله، تقول الفدرالية الوطنية للجمعيات الأمازيغية، مضيفة أن المبرر كان "ضرورة حصول الأبوين على مستندات من السلطات الوصية تفيد بأن الاسم أمازيغي".

ورصدت الفدرالية ما قالت إنه استمرار في "منع تسجيل الأسماء الأمازيغية"، لافتة إلى أن الحكومة افتتحت السنة الميلادية والأمازيغية الجديدتين بمنع اسم "أمناي" بمقاطعة سيدي مومن بالبرنوصي، و"لم تتم معالجة الموضوع إلا بعد عدة احتجاجات انتهت بإصدار مديرية الجماعات المحلية لبيان تكذب فيه ذلك، لكنها تقر فيه أنها متمادية في خرقها للقانون وتقمصها لدور القضاء عبر تعنيف الأولياء بمطالبتهم بمستندات تفيد كون الاسم أمازيغي".

وكالت الهيئة الأمازيغية اتهامات مباشرة للدولة المغربية بالتمييز، وطالبت بـ"إلغاء كافة القوانين والتشريعات المكرسة للتمييز العنصري بالمغرب"، مع ضرورة "تبني سياسات عمومية بمقاربة حقوقية من شأنها تجاوز الارتباك الحاصل لدى الحكومة والبرلمان في تفعيل مضامين الدستور ذات الصلة بمجال الحقوق اللغوية والثقافية الأمازيغية".

وألحت الفدرالية، في رسالة مفتوحة موجهة إلى رئيس الحكومة توصلت هسبريس بنسخة منها، على "حل اللجنة العليا للحالة المدنية، وإلغاء وجودها"، مبررة مطلبها بكون هذه اللجنة "تناهض من حيث كينونتها ومسارات عملها الحق في الشخصية القانونية، وما تمليه مقررات حقوق الإنسان وحقوق الشعوب".

وعبرت الرسالة عما وصفته "استياءنا واستنكارنا لسياسة الميز العنصري التي يواجه بها الأمازيغ في وطنهم، ورفضنا في هذا السياق استمرار مفعول قرار المنع التعسفي وغير المبرر الذي يعاني منه أولياء الضحية"، منبهة إلى تعدد المراسلات والبيانات الاستنكارية في سياق "تمادي مصالح الحالة المدنية في التعسف والشطط في استعمال السلطة".

وضمت مطالب الفدرالية الوطنية للجمعيات الأمازيغية، الموجهة إلى سعد الدين العثماني، دعوة الدولة إلى تنفيذ تعهداتها المقررة بالمعاهدات والاتفاقيات الدولية التي التزمت بها، من أبرزها "اتفاقية القضاء على اتفاقية القضاء عل كافة أشكال التمييز العنصري"، و"مناقشة تقريرها الدوري 17 و18 أمام اللجنة الأممية الخاصة بمناهضة كافة أشكال التمييز العنصري، في شهر غشت 2010، خاصة في ما يتعلق بضمان حق السكان المغاربة الأمازيغ في اختيار وتسجيل الأسماء الشخصية الأمازيغية".

وحثت الجهة الأمازيغية ذاتها على "احترام الالتزامات في مجال الحريات والحقوق"؛ وذلك عبر تنفيذ وتفعيل مذكرة وزير الداخلية الصادرة تحت رقم 3220 بتاريخ 09 أبريل 2010، "واحترام اختيار وتسجيل الأبناء بأسماء أمازيغية، وضمان التنفيذ الكامل لإرسالية وزارة الداخلية في هذا الجانب"، بالإضافة إلى "تعهد المغرب باحترام المقتضيات الجديدة للدستور ولتعهداته الدولية لحقوق الإنسان، بما فيها حق الأمازيغ في تسمية أبنائهم باسم أمازيغي".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (86)

1 - الامازيغي السبت 03 فبراير 2018 - 02:57
يعني اصحاب الارض ليس لهم الحق في تسمية ابنائهم. الاعراب نهبوا كل شيء الارض الأبناء الحرية الكرامة. لكن بئس لشعب تناسى حقوقه و صوت للعدالة وًالتنمية هناك من يشتري الأصوات بالمال وًهناك من يفعل دلك بالدِّين.
2 - Abdellah السبت 03 فبراير 2018 - 03:06
Je ne suis pas un Amazigh mais j’appuie fortement leur cause car je la trouve juste et fondamentale.Entre autre, je suggère à nos autorités Marocaines de respecter la liberté et le choix d’une partie de nos concitoyens pour choisir les noms de leurs enfants.

Nous sommes tous des frères et sœurs.
3 - rachid agadir السبت 03 فبراير 2018 - 03:09
اي دولة هذه. يحق للمراة ان تلبس ما تريد (التعري) دون احترام الاخرين. ولا يحق لنا ان نسمي ما نريد. لماذا هذا التخلف
4 - Sifax السبت 03 فبراير 2018 - 03:11
نزلو للصحرا غتلاقاو شي سميات متيدروش كاع وتتعجب كيفاش تيقبلهم ..
المخنطر ، التايكة ، خناتة ، ...
وايضا الاسماء الفارسية والتركية يجب أن يعاد النظر فيها على هاذ لحساب
5 - elassri السبت 03 فبراير 2018 - 03:26
غير زيدوا منعوا ، وسياتي يوم تعضون اصبعكم ،وتتساءلون متى وكيف ولماذا وليت وياحسرة هذا هو ما جعل الظلم يعم والحكرة تجري في النفوس مجرى الدم، القردافي منع ومنع ونكل وظلم وقهر وبات واصبح . وبو تفريقة عربد وازبد وضرب وقهر وصاح في القبائل l amazigh ne sera jamais reconnu dans la constitution algérien , aujourd'hui elle reconnu comme t compte momie qu il estil,et boutfrika n est même plus capable de s en rendre
6 - عيب السبت 03 فبراير 2018 - 03:31
انا عربي و لكن في دولة تدعي الدينوقراطية عيب ان يمنع من تسنية ابنائعم ما يريدون
7 - ايت الراصد:المهاجر السبت 03 فبراير 2018 - 03:35
اسم آريوس يعود الى كاهن مسيحي موحد يُؤْمِن باله واحد كان ضد معتقدي الثالوث ،ولد حوالي 250للميلاد بليبيا اي انه بربري و لقد أسس لمدرسة الأريوسية وهو اتجاه شديد المعارضة لما كان سائدا من تزييف للنصرانية ..عند فتح مصر من طرف عمرو بن العاص في عهد عمر بن الخطاب انضم الاريوسيين الى العرب الفاتحين ضد الروم فانتصروا بفضل ذلك ..حيث انتشر الاتجاه الآريوسي حتى وصل الى اسيا ضد اصحاب الثالوث ...
باختصار اماعلاقته بالاسماء الامازيغية هو علاقة تزاوج الموحدين من اهل الكتاب مع الفاتحين العرب المسلمين ....
8 - Winaruz السبت 03 فبراير 2018 - 03:55
أليست هده جريمة في حق الأمازيغ يا من يتشدق بدولة الحق و القانون ؟؟
9 - فاتي السبت 03 فبراير 2018 - 04:07
المشكل مشي فالعنصرية الدولة بغاتك تسمي غير الأسماء الي عندها بالقائمة بنت خالتي منعوها تسمي بنتها دينا و قالولها حطي دنيا و الا كرهتي الإسم رجعي نتي و بنتك منين جيتو لا حول و لا قوة إلا بالله دولة تتدخل ليك حتى فأسماء ولادك
10 - هو اسم روماني السبت 03 فبراير 2018 - 04:27
أريوس اسم روماني ، لا أمازيغي .
لا علاقة لهذا الاسم بالأمازيغية
11 - TAGADAT السبت 03 فبراير 2018 - 04:59
Bien sur cette politique raciale contre le pp amazighre dans son pays au nom de la religion et la fraternité arabe puisque sous ce prétexte l état doit chercher pour nous notre noms,et notre religion,après vendre les hommes au monde arabe et le palestine pour défendre lr cause et ouvrire les portes de notre pays pour lr pedofilles et lr refugiers toujoure sous le prétexte de la religion et la fraternité et le monde arabe, wa ja3alnakome cho3oubanes wa 9abailanes litata3arafoue,publier svp.
12 - اساركا السبت 03 فبراير 2018 - 05:07
نطالب بوضع حد للمنع الذي يطال الإسم الشخصي الأمازيغي ونستنكر تمادي مصالح الحالة المدنية في التعسف والشطط في استعمال السلطة ونؤكد أن تعريب المغرب مازال مستمرا يدوس في طريقه على كرامة الأمازيغ ونعلن أننا قادرون على رفع التحدي بالاستغناء عن أسمائنا العربية ورفع طلب رسمي بتغييرها الى أسماء أمازيغية تضامنا مع الأولياء الذين منعوا من تسمية مواليدهم أسماء أمازيغية  وأن هذه الدول والشعوب لم تجنِ من الاستعمار البدوي العربي الارهابي سوى المهانة والخذلان والهزيمة عبر التاريخ وأن الهمجية البدوية وبنيتها العقلية الضحلة والنفسية الشاذة والمريضة ومعالجاتها الدموية الهيستيرية الموتورة والبعيدة عن سمة الاحتكام والتسامح ويبقى السؤال أين ذهب الفراعنة الأصليون والفينيقيون والأمازيغ .....إلخ الذين أسميهم أنا "هنود الحمر الشرق الأوسط"ولماذا لا ندرس ثقافتهم وتراثهم كما يدرسوننا ويحشون رؤوسنا بقصص البدو الغثة والرثة والمقيتة؟ 
13 - عبدو السبت 03 فبراير 2018 - 05:26
على ما اعتقد ان اريوس اسم روماني .وكلن الكثير من الاماويغ الذين عاشوا تحت الاحتلال الروماني كانوا ياخون لانفسهم اسماء والقاب رومانية للتعبير عن الولاء للدولة المتحتلة ا من اجل اكتساب حق المواطنة بحيث ان روما كانت تصنف المواطنين الى فئات متعددة .وكان الانتقال من ف دىة لاخرى يستلزم اوفر عدة شروط منها اتقان اللغة اللاتنية والتوفر على الثروة وهدمة الدوله فانذاك تمنحه الدولة حق المواطنة الرومانية اذا كان اجنبيا سواء من افريقيا او اسيا او ارويا الشمالية الواقعة تحت نفوذ اللمبراطورية.
14 - 21ème siecle السبت 03 فبراير 2018 - 05:43
Est -t-il admissible que l'Etat qui a démissionné de toutes ses responsabilités concernant l'emploi il lègue l'enseignement au vautours du commerce la santé est synonyme d'argent et de richesse dans la vie chacun se débrouille comme il peut les jeunes sont perdus dans les méandre du chômage et de quoi l'Etat se mêle? du nom que vous voulez donner à votre enfant.
l'Etat doit gérer surtout les natalités et leur taux qui constitue un frein au développement sauf si ceci est ....
15 - Proud السبت 03 فبراير 2018 - 06:22
إدعاء المظلومية والقهر ...هده هي مهنة الامازيغ
نفس هده القصة يطلقونها من حين لاخر ....

أرفود زرتها مدينة للعرب واكتريتها عربية وهدا معروف لاي واحد زار هده البلدة في الشرق
16 - ابوريان السبت 03 فبراير 2018 - 08:12
شيء محير، اﻵمازيغ في المغرب يمثلون أكثر من نصف ااسكان و تجد اغلبيتهم مهمشين ثقافيا، سياسيا ، إقتصاديا و إجتماعيا، بينما في الجزائر ﻻ يتجاوز مجمل اﻷمازيغ الناطقين باﻷمازيغية أكثر من 25 % و هم يتمتعون بكل اﻹمتيازات خاصة سكان منطقة القبائل المتواجدين في وسط البﻻد و رغم اقليتهم ( مابين 7 إلى 10 مﻻيين من السكان)، فهم قوة سياسية ، إقتصادية، ثقافية و خاصة إعﻻمية ضاربة في البﻻد، حققوا سلميا ما لم تحققه اغلبيات بالعنف، فما السر إذن ؟، بالتعليم ثم التعليم و الخروج من الجهل و اﻷمية هو السبيل الوحيد للنجاح، و على أمازيغ المغرب الخروج من الجهل و اﻷمية ، و المضي إلى اﻷمام باﻹرتكاز على توعية سياسية سلمية تخرجهم من هذا الحيف و الظلم المخزني اقتداءا باخوانهم القبائل بالجزائر.
تحياتي لكل أحرار العالم و تحياتي لجريدتي المفضلة هسبريس. إنشروا من فضلكم.
17 - aeiz السبت 03 فبراير 2018 - 08:20
اريوس هل هذا اسم كوكب اكتشف حديثا ام ماذا انه يجب على الأبوين ان يختاروا اسم سهل ومعروف حتي لا يعقد الطفل حين يكبر
18 - امازيغي السبت 03 فبراير 2018 - 08:27
لا وجود لاسم اريوس في الامازيغية اريوس اسم مسيحي كفى مغالطات اريوس هو موجد المدهب الاريوسي في الديانة المسيحية
19 - بربري أصيل السبت 03 فبراير 2018 - 08:29
عفوا إخواني البربر أو الأمازيغ أو سمونا كما تريدون . من المؤسف أن البعض بدؤوا يبحثون عن أسماء أو تسميات لشخصيات وهمية لا أصل لها. من شروط اختيار الإسم المغربي هو أن لا يكون معناه مخلا بالأخلاق أو مثيرا للسخرية... ماهو مثير للسخرية هنا هو أن الأب يسمى أحمد ( مثل أحمد عصيد ) والأم تسمى الزهرة وهما إسمان إسلاميان أما اسم "أريوس " فهو إسم يوناني ولا علاقة له بالأمازيغية بتاتا ولا نعرف حتى أصله ومعناه.
20 - يوبا ويسكراد السبت 03 فبراير 2018 - 09:18
فاش قريت الخبر .. يوم الاتنين نمشي ندفع طلب نغير الاسم العربي لي لصقوه لي ، انا امازيغي عن اب و ام . انا فقط اتكلم العربية والفرنسية والانجليزية بالتالي انا لست فرنسيا ولا امريكيا ولا عربيا .. انا امازيغي
21 - كولونيا السبت 03 فبراير 2018 - 09:23
الإدارة المغربيه تقوم بتطبيق القوانين والمساطر وبيقرطرايه في الاداره موجوده لايستطيع موضف حاله المدنيه قبول اسم الوليد الى بتتبع المسطره قانونية .يجب عليكم تتبع المساطر القانونيه واقتراح الاسماء الامازيغيه اللتي تريدون تسميتها لأبنائكم وإعطاء دليل انها امازيغيه ليست آسيوية او افريقيه مجهولة المصدر فالاعراق كتيره موجوده في المغرب وتنتحل صفة الامازيغيه وعندها يمكن تسمية مولود بهاد الاسم
بالنسبه الى تسمية مواليد بأسمائ امازيغيه فانا ارفض هاد الامر لانه يعتبر في حد داته ميز عنصري وسيتتضرر الاطفال من هاد الامر حت عند الكبر و البحت عن العمل اقول لكم هاد الأمر لانه مشكل يعيشه فرنسيين المسلمين في فرنسا و هناك ايضا حالات كتيره في سوريا بالنسبه للاكراد وسبب هو الاسماء كرديه اللتي منعت من جيش او تعلم في جامعات بعض شعب او او. و هاد الميز العنصري يطبق من طرف موضفين فقط تيديرو ليهم العص في رويده
اختارو اسماء اسلامية لن تجد مغربي يسمي أبنائه اسماء عربيه تعود الى الجاهلية وزمن تخلف.انتم من تبحتون عن تمييز العنصري. وانا متاكد ان جيل جديد سيعاني من قرار الآباء
من عندي سميه حت شمهروش انتم أحرار هههه
22 - moha السبت 03 فبراير 2018 - 09:30
waeil, sana,sara,sami,zair,yassir,elias,yassine,mahannad et autres sont acceptés et les prenoms amazighs non,no comment
23 - Maghrebi السبت 03 فبراير 2018 - 10:02
أتساءل ما الهدف من هده التسمية، سباحة ضد التيار، تسمية ابن أو إبنة بمتل هدا إسم يلحق به عقدة نفسية طول عمره، لا لشيئ سوى تعنت والديه وعنصريتهم ومعاكستهم للواقع، استغرب لعقلية هؤلاء، الأمازيغة هي ارت تقافي تاريخي لكل المغاربة بدون عنصرية او حساسية. يكفينا تخلفاً ورجعية.
24 - Amnay السبت 03 فبراير 2018 - 10:28
صراحة القمع والمنع له جوانب إيجابية أحيانا..
هذه الحادثة دفعت بعض أصدقائي المستعربين للبحث عن أصل هذا الإسم، الذي تحمله شخصية أمازيغية، هي أريوس القوريني الليبي، صاحب مذهب الأريوسية المسيحية التي تدعو للتوحيد وعدم تأليه النبي عيسى عليه السلام.
أريوس وأتباعه تم اتهامهم بالهرطقة وحاربتهم الكنيسة، وهم الذين كتب عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم في رساله إلى هرقل:
"أدعوك بدعوة الإسلام، أسلم تسلم يؤتك الله أجرك مرتين وإن توليت فإن عليك إثم الأريسيين."
الأريوسية مذهب توحيدي، وجزء من الإنتاجات الحضارية التي تدعو الأمازيغ للفخر.
25 - Maryem السبت 03 فبراير 2018 - 10:35
غالبا ما نتغنى بان المغرب بلاد الثقافات المتعددة و بلاد التعايش و الترابط و تقبل الاخر.. نحن في عام 2018.. لماذا في بلدان غربية يسمى اطفال الغرب بنادية و خالد و حكيم في حين كلما سما ابوين مسلمين امازيغيين مولودهما باسم من اسماء اجدادهم لا نتقبل الامر و نجسد هذا الاحتقار الاجتماعي للمواطن ذو الهوية الامازيغية باهانة اخرى باسم الدولة كون القانون يرفض حرية اختيار اسماء امازيغية او غربية لطفل اكيد هو من صلبك و دمك! سميوه تا ماركس الدولة نطاق عملها في توفير شروط الكرامك لهذا القادم الجديد من مدرسة و مشفى و سكن يليق بمكانته و بصنفه...!!
ارجوا بالفعل ان نجسد ما نقول.. و يصير المغرب مغرب الجميع مغرب منفتح متطور تسود فيه قيم التعايش و تقبل الاختلاف. تحياتي للقراء و لهسبريس الرائعة.
26 - Moha السبت 03 فبراير 2018 - 10:35
ان هذا التنكيل بكل ما هو
امازيغي من لغة وكتابة وثقافة
واسماء انما هو نتيجة اجتهاد
لوبي خطير مناهض لكل ما هو
امازيغي .فيجب مقاضاة كل
موضف عارض مذكرة 3220
المشار اليها في النص اعلاه.
ومقاضاة الدي قال يوما
سيعمل كل جهده لمعارضة
دسترة الامازيغية.كما يجب
مساءلة بعض الاحزاب التي
مبادءها الدين والعروبة.
فخطاب التاريخي باجدير لصاحب
الجلالة موحد البلاد وضامن
وحدتها لعربون على عزم جلالته
جعل ابناء مملكته سواسية
لا فرق بين امازيغي وعربي.
فاليعلم بعض الدين يسبحون
في الماء العكر ان لا رجوع
في نوايا صاحب الجلالة ونحن
ماضين وراءه لجعل المغرب
وشعب المغرب يعيش في
طمءنينة وازدهار ويسود العدل
والحف والحرية.
27 - Filali السبت 03 فبراير 2018 - 10:37
رفضت السلطات تسجيل أريوس في دفتر الحالة المدنية واكدت على ضرورة حصول الابوين على مستندات من السلطة الوصية تفيد بان الاسم امازيغي والسؤال المطروح هنا هل يسري هدا القانون على الاسماء العربية ايضا ام يخص الاسماء الامازيغية قط ادا كان يخص الاسماء الامازيغية دون غيرها غهو يعتبر قانون عنصري ضد الامازيغ ويجب الغاؤه
هناك اسماء متداولة ومسجلة في الحالة المدنية لا هي عربية ولا هي امازيغية
وفي مايلي بعض هده الاسماء :

اسماء تركية
جيهان
رندة
شيرين
انجي
اسماء عبرية
يونس
هارون
يوسف
سليمان
يعقوب
اسماعيل
عيسى
ابراهيم
دالبا
مريم
اسماء فارسية
شاهين
لورى
شهرواد
شريهان
هل تشترط السلطات على ابوين اختارا احد هده الاسماء لمولودهما الادلاء بمستندات تفيد ان هدا الاسم عربي ؟
28 - Mustapha السبت 03 فبراير 2018 - 10:47
هدا وبدون اي شك هناك احتقار واقصاء للامازيغ .انظر فقط إلى مناطق الامازيغ وحالهم وسترى البرهان
29 - ازداحماض السبت 03 فبراير 2018 - 10:48
ماهذا الاسم، ماسمعنا به في اباءنا الأولين، كل مرة يطلع علينا أحد بحماق جديد قبل أن تسمو ابناءكم فكروا في ذلك مليا فغدا سينادي عليه الأطفال وهم يتقنون تعواج الاسماء فهذا اريوس سينطقونها الريوس جمع رأس ويتهكمون عليه فيقولون له اواه!! شحال من رأس عندك أو ينطقونها الروز او Rose ولا بد من كتابة الأسماء بالفرنسية ونطقها ومعرفة هل هذا سيعرض الطفل للسخرية فمتلا كان لدي صديق في الصغر اسمه بوخال وتكتب بالفرنسية boukhal فقرأها الأستاذ بوقال فصار الجميع ينادونه بوقال، وقد تعقد ذلك الطفل ولم يعد إلى المدرسة حتى غيروا اسمهم العائلي وغيروا السكن.
30 - free السبت 03 فبراير 2018 - 10:52
j'ai un ami s'appelle PIERE JABRAN
Pour les nom CHRETIEN vous l'accepter, SARAH, MARIA, LINDA, COHEN,
NTOMA HAGARA ET KAMONIEN
31 - ناشط السبت 03 فبراير 2018 - 11:00
يجب على الدولة وبشكل عاجل وملح إلى حل هذه الجمعيات العرقية التي تسمي نفسها :" الفدرالية الوطنية للجمعيات الأمازيغية "
ومحاكمة متزعميها بتهم نشر الكراهية والعنصرية والتطرف !
جمعيات العار العرقية تعربد لأنها وجدت مجتمعا مسالما و دولة متساهلة..
حاكموا حلفاء الصهاينة !
32 - أمازيغ مراكشي السبت 03 فبراير 2018 - 11:29
يمكن أن تسميه إسم تركي أو إيراني أو عربي و لكن يرفضون التسميات الأمازيغية...الدولة و بعض المتطرفين العرب لن يفهموا أن الأجيال القادمة من الأمازيغ سترفض من يرفضها و التاريخ بيننا
33 - amagous السبت 03 فبراير 2018 - 11:39
l'etat hebreu n'a jamais interdit aux arabes de choisir les noms de leur progeniture.Imazighens sont²victimes des pires exactions dans leur propre pays.Certains commentateurs doivent avoir honte de ce qu'ils ecrivent.
34 - ماسين كمال سابقا السبت 03 فبراير 2018 - 12:01
يجب على الأمازيغ القيام وبشكل جماعي بتغيير أسمائهم المستعربه حاليا والرجوع إلى أسماء أجدادنا الأمازيغ، وطبعا تسميه كل مولود أو مولودة جديد بالأسماء الامازيغيه. وبذالك ننهي المشكل ونقطع الطريق نهائيا على العنصريين الغزاه
انا فعلا فعلت ذالك وشعرت بسعادة لا وصف لها. Azul
35 - رأي أمازيغي السبت 03 فبراير 2018 - 12:09
من المفروض اسحبو من المقررات المدرسية الجملة الوحيدة التي تؤكد بأننا اصلنا امازيغ هذا غباء من الإدارة المغربية أنا لااستعمل كلمة العنصرية لأننا شعب واحد لكن يجب توضيف من يستحق ان يخدم هذا الشعب العظيم الذي تحدتث عنه الأمم لا نحتاج بدل الكثير من الجهد لكي نعلم اصلنا تكفينا جولة خفيفة في كل مدن المملكة سنجد 70‎%‎ من الناس تتحدث بأمازيغية وتأريخ ابن تاشفين يدرس في كل جامعات أنحاء العالم مع الأسف الشديد اقسم بالله كلماء اتذكر هذا الرجل احس بالحزن الشديد لأنني ابن مراكش وأمر بجانب ضريح هذا البطل الكبير وانظر اليه أقول مع نفسي هناك خطأ في تقدير تاريخ الأمم
36 - الوجدي السبت 03 فبراير 2018 - 12:10
لن تجدوا عربيا اسمه حنظلة ، عتبة، علقمة،ضرغام،زفر،
عبهلة،ولا سرقة.فتلك اسماء فات عليه الدهر.فعودوا إلى الله
37 - الحـــاج عبد الله السبت 03 فبراير 2018 - 12:17
Arius est un prêtre, théologien et ascète chrétien libyen d'origine berbère inspirateur de la doctrine qui porte son nom : l'arianisme. La querelle qu'il a ouverte a profondément divisé la chrétienté durant tout le IVᵉ siècle
ولد آريوس في ليبيا عام 270 م لأب اسمه أمونيوس من أصل ليبي أمازيغي بعد منتصف القرن الثالث بقليل، ودرس تعليمه اللاهوتي بمدرسة الإسكندرية اللاهوتية وتأثر بفكر عمادها أوريجن متاثراً بالفكر الأفلاطوني، ودرس أيضاً بمدرسة أنطاكيا متأثراً بالمنطق الأرسطي على يد لوكيانوس بأنطاكية حيث كان زميل دراسة لبعض الأشخاص الذين ارتقوا فيما بعد إلى درجات الرئاسة الكهنوتية؛ وهم الذين عضدوه ودفعوا به للمضي في طريق الكفاح لأجل نشر أفكاره.
استوطن آريوس في الإسكندرية حيث رسمه الأسقف بطرس كاهناً. وقد أظهر في أول حياته ميولاً متمردة، وبعدها كان منضماً للأسقف المنشق ميليتوس أسقف ليكوبوليس (أسيوط). وقد جُرِّد لهذا السبب من رتبته الكهنوتية، إلا أنه فيما بعد أُعيد مرة أخرى إلى رتبته على يد الأسقف أخيلاس خليفة الأسقف بطرس. وما لبث أن عمل على تأييد انتخاب ألكسندروس أسقفاً للإسكندرية خلفاً لأخيلاس.
38 - Marocaine السبت 03 فبراير 2018 - 12:21
على اساس ان العرب المسلمين حينما اتوا الى افريقيا الشمالية و جدوا الامازيغ يسكنون القصور و القلع الفخمة ؟؟!!! ام انهم كانوا يسكنون الكهوف و يعبدون الاحجار؟؟؟
كفى كفى ايها المسمى تملقا و تكبرا. فهلاء اللذين تسميهم اعرابا هم من خير ارض كرمها خالقك واصطفى منها سيدك خير الخلق محمد صلى الله عليه و سلم...و المسلمون حينما وصلوا شمال افريقيا كانوا في قمة الحضارة و العلم وو جدوا اهل المغرب يعيشون في قمة الجهل في كهوف الجبال...و لولا الاسلام لكان حالنا مثل باقي افريقيا ....
حقا قلعتوا القلب...
39 - ردا علىslimanرقم6 السبت 03 فبراير 2018 - 12:28
من تكون-كما قال فرعونكم القدافي-حتى تملي على اهل الدار كيف ياكلون وينامون ويسمون اسماءهم.من اعطاكم الحق-انت وغيرك-حتى تفرضوا علينا اسماء لانريدها وتمنعون اخرى نحبها..هل اسم*فنجيرو او كليطو او بنيس او بنكيران وغيرهم كثير اشرف واقرب الى *تمغربيت*من *امناي* او*ايور*او تتريت*..ليثكم تعرفون معنى هده الاسماء.ادا كان الامر جهلا فداك عار على جبينكم ولكم معانيها..*امناي*تعني الفارس و*ايور*تعني القمر و*تثريت*تعني النجمة..فما العيب في هده الاسماء.هل لو تقدم احد وطالب بتسجيل ابنه او بنته بهاته الاسماء بالعربية هل سيرفض طلبه..قطعا لا .لانها فقط عربية ولا دخل للقبح او العيب فيها..وهدا ببساطة ما تعنيه كلمة*عنصرية*و*التعصب*..
40 - said السبت 03 فبراير 2018 - 12:39
انا امازغي اشلحي ولا اتفق مع متل هذه الاسماء اللاهوتية المتشدذة هناك الكتير من الاسماء الامازغية يمكن تسميتها متال: تليلى-تتيريت-امناي- ايور-تفوكت-تزرزيت-تسليت......... دون ان نلجأ الى اسماء افلاطونية واغريقية
41 - Bziker السبت 03 فبراير 2018 - 12:42
يا اهل الريف كفاكم من تعقدا ارجعو الى دين الله دين الرحمة الدين اللدي اخرجكم من الضلمات الى النور.واعطاكم أسماء الله الحسنى واسماء كتيرة في القرآن الكريم...لمادا تنبشون في الماضي. أطلب من الله أن ينير طريقكم وتعيشون الواقع الحالي في مملكة ناعمة في السلم والخيرات ومع ملك يحب شعبه ويعمل على ازدهار بلدنا المغرب وهو بالمرصاد ضد أعداء المملكة المغربية.
42 - Khalid ibn al oualid السبت 03 فبراير 2018 - 12:50
الى 45
ومن اعطاك رسم ملكية المغرب؟ قسرتن اذاننا بكلمة امازيغ التي لا تعني شيئا. الارض لله. وهذه الارض الطيبة كانت ترحب دائبا بالجميع. وحاشا ان يكون المغربي شلحا او ريفيا او عربيا اواو قليل الكرم في مثل كلامك. سكان المغرب الاولون هم للتذكير الزنوج. اما العربية والبونيقية بنت عمها فموجودة في المغرب قبل الاسلام. والفاتحون لم يفعلوا الا الالتقاء باخوانهم في المغرب الذين يتكلمون نفس اللغة العربية. اما اللهجات البربرية التي نحبها حبا كبيرا فكانت في الجبال فقط كما الام. مع التحية.
43 - اسد الاطلس السبت 03 فبراير 2018 - 13:03
متى ستنتهي هذه المهزلة اتركوا الناس تختار اسماء ابنائها لماذا فقط الاسماء الامازيغية هي التي يمنع تسجيلها بينما يسمح بتسجيل اسماء اجنبية كالتركية التي اصبحت تنتشر بفضل المسلسلات التركية لماذا تكرهن كل ما هو امازيغي ؟
اليست هذه قمة العنصرية .
44 - Nour السبت 03 فبراير 2018 - 13:07
لا اظن ان هناك منع بل نزوات بعض الموظفين الجاهلين للتاربخ..الاسبوع الماضي اطلفت اسم *اريناس-arinass عاى ابنتي *لكن بعد مفاوضات ومشاورات كللت بالنجاح ليبارك الله فيها وفي اسمها وشكرا..
45 - محمد السبت 03 فبراير 2018 - 13:07
سئل تشرشل مرة عن رأيه بالشعوب فقال اذا مات الانكليز تموت السياسة واذا ما الروس يموت السلام واذا مات الأمريكان يموت الغنى واذا مات الطليان يموت الأيام واذا مات الفرنسيون يموت الذوق واذا مات العرب تموت الخيانة
46 - Laila السبت 03 فبراير 2018 - 13:08
وحثت الجهة الأمازيغية ذاتها على "احترام الالتزامات في مجال الحريات والحقوق" من يقرأ هذه الجملة يعتقد أننا في ميانمار حيث القتل والذبح, والحقيقة أن الأمازيغ في المغرب هم أصحاب القرار والثروة, هم أصحاب أكبر المشاريع والممتلكات, إذن اذا كان هناك من مشتكي فيجب أن يكون العرب الذين لا حول لهم ولا قوة, فقر, تهميش, هضم للحقوق....وخير دليل اخنوش, العثماني ,أحرضان وووو إذن فالامر كله هو صراع بين الأمازيغ والعرب ضحية في الوسط.
47 - محمد المصباحي السبت 03 فبراير 2018 - 13:13
الأمازغيون هم من يسير الحكومة .الأمازغيون هم أخوال رئيس الدولة.الأمازغيون الحقيقيون الذين لايخضعون لأي أجندة سياسوية أو خارجية أو أجندة للارتزاق يكدون في صمت ويعملون جاهدين من أجل بناء وطن حديث وقوي ويسع الجميع .كل دعاة التفرقة والفتنة هم أعداء لهذا الوطن .نحن لن نخلق قضية كردية على أرضنا من أجل حفنة دراهم .كفى من العمل الأناني و الصبياني وأعطونا مقنرحات من أجل تحسين مستوى وعي وعيش المواطن وأي مسألة أخرى لا يمكن مناقشتها إلا بعد حصول مستوى معين من الوعي. باراكا من البسالات ولحماضات.
48 - محمود السبت 03 فبراير 2018 - 13:14
اريوس هههههه ماهدا الاسم غريب جدا يجب ان تكون الاسماء ماخودة من الصحابةو الرسل وليس من الخزعبلات اتقو الله في انفسكم كافاكم من التعصب على الخوا الخاوي يكفي ان تتدكرو ان القران نزل باللغة العربية .
49 - اوصاغرو السبت 03 فبراير 2018 - 13:37
هذا ابنهم و لهم الحق في تسميته ما يرونه مناسبا لهم، كأريوس و أنير و أيور و غيرهم من الأسماء الأمازيغية...فكم من محمد مجرم و كم من اسماء العبدلة مجرمون، فالأخلاق لا ترتبط بالإسم، كفاكو عنصرية
50 - a3z lah islam السبت 03 فبراير 2018 - 13:38
prénom arius = immortel !!!!!!!!!
51 - kolona maghariba السبت 03 فبراير 2018 - 14:07
من قال أن المتحدث بالدارجة هو عربي؟بل هو أمازغي مغربي مراكشي مروكي، حتى وإن لم يتكلم الأمازغية لأن الإنتماء للوطن الأصل،لا أن ينسب الوطن الإفريقى إلي قوم في أسيا العرق العربي هو أقلية في السعودية ليس المتكلمين فكيف يكون المصريين والسوريين وشمال إفريقيا ووو،فمثلا سكان أمريكا يتكلمون الإسبانية وعندما تسأله من بلدك يقول لك أمريكا اللتينية،فتسأله هل إنك إسباني فيقول لك لا أنا مكسكي أرجنتني....نعم يتكلمون اللغات الأوروبية لكنهم لكنهم ينسبون اصلهم إلى وطنهم.الدول العربية والعروبة هده أكدوبة القومجين الذين أسسهم الصهاينة وكونو لهم دول مقابل فلسطين أنضرو إتفاقية فيصل حاييم ويزمان 1917_1919 وستفهمون أسس اللعبة والتدليس فأصبح لدينا أمتان عربية وإسلامية ؟ والقرآن يقول هذه أمتكم أمة واحدة كلمة الامة العربية كلمة جاهلية عرقية وبدعة لأنهم أول من بدأ بالمناداة بالقومية تم تبعهم الأتراك والكرد وووو أما شمال إفريقيا في كل كتب التاريخ تسمي بلاد البربر أو المغاربة أو شمال أفريكا،إرجعو إلي صوابكم فإن أسماء إبراهيم عيسي ووو ليست عربية ..
52 - ريفي أصيل السبت 03 فبراير 2018 - 14:21
إذن هكذا سنساهم في تقدم البلد خصوصا بهذه الأسماء الجاهلية. يبدوا أننا الأمازيغ بدأنا نفقد صوابنا ليس لدينا من الحضارة والتاريخ إلا مثل هذه الخزعبلات.(اريوس). نريد أن نصبح مثل سويسرا وووو ...شر البلية ما يضحك.
53 - الزبير ابن العوام السبت 03 فبراير 2018 - 14:28
ردود أفعال المحسوبين على العرق العربي و من تبعهم من المستعربين الامازيغ ممن غسلت ادمغتهم يتبين عمق هرطقة الفكر و خرابة الدماغ و هشاشة القلوب.
هل لذى أحد منكم دليل قرآني يثبت ان الأسماء العربية هي اسماء إسلامية محضة و الخرووج عنها كفر او حذيث صحيح عن الرسول صلى آلله عليه وسلم يحدد الأسماء غير خير الأسماء عبد الله و عبد الرحمان ؟؟؟
شخصيا أرى لو لم يشخص الله سبحانه النبي بالعبد لسموه العرب الاه و لو لم يطلب الرسول من الله الا يجعل قبره وقنا يعبد لوجدنا العرب يعبدون قبر الرسول.
ماذا تتوقع من قوم قدسوا عرقهم و لغتهم؟
نحن في 1500 تقريبا بعد الرسول و من العرب من أفتى بجواز ممارسة الجنس مع جثة الزوجة ؟؟؟
نحن الأمازيغ الاميون نعتقد أن الحزن للميت يجعلك تخجل ان تفكر هكذا.
اتمنى من قلبي ان ينشر تعليقي لانني اتوقع تعليقات من بعض القراء.
54 - مواطن مقهور السبت 03 فبراير 2018 - 14:30
بمجرد قراءة بعض التعاليق تجد بعض المعلقين اقول بعض.. حاقدين على شيء لا دخل لهم فيه الا انه امازيغي . ماهذا الانحطاط فالاسماء لا تدخل ولا تخرج من الجنة . ومادخل البعض في تسمية اولاد لا علاقة لهم بهم اتركو الناس يسمون ابناءهم كما شاؤا ..
55 - آريوس السبت 03 فبراير 2018 - 14:53
ولد آريوس في قورينا (ليبيا الحالية) عام ؟270 م لأب اسمه أمونيوس من أصل ليبي أمازيغي بعد منتصف القرن الثالث بقليل. موجد مذهب الآريوسية في الديانة المسيحية الذي يقول بأن الكلمة ليس بإله، فهو لا يشارك الله طبيعته. فكان الأريوسيون آخر من وحد الله من أتباع عيسى.
56 - Faux problèmes السبت 03 فبراير 2018 - 14:56
Aucun prénom ne doit être interdit.
Les parents doivent avoir le droit de donner à leurs enfants les prénoms qu'ils choisissent, qu'ils soient arabes, amazighs, latins ou même chinois...
Des gens meurent sous la neige de l'atlas, porter un prénom arabe ne les sauverait pas.
57 - anamar السبت 03 فبراير 2018 - 15:07
Je suis un fervent militant de la cause amazighe mais pour une fois je ne suis pas d'accord sur ce prénom. Il reflète en rien identitaire amazighe. L'IRCAM devrait dresser une liste des prénoms amazighe avec leur origine et leur signification.
58 - Mhammed السبت 03 فبراير 2018 - 15:28
رد على 44 marocaine
سيدي الكريمة ان ما قلته
في تعليقك ليوحي بشيء
اسمه الجهل الجهل بكل
المقاييس.
اتعلمين ان عرب الجاهلية
يدفنون البنات عند ولادتهن
خوفا من العار وفي المدة
نفسها كانت مملكة امازيغية
في شمال افريقيا قوية كانت
المراة هي الملكة واسمها
تهيا .
اما الحضارة التي تتكلمين عنها
فهي لا توجد الا في مخيلتك
الضعيفة والسادجة.
وكونك امراة مغربية لك كل
الحقوق بجانب الرجل فاوصيك
بالبحت في حياة المراة العربية
في البلدان التي تزعمين انهم
اتوا لنا بالحضارة ونمط عيشهم
في القصور حين كان الامازيغ
يسكنون الكهوف والمغاور.
ومع هذا كله لا الومك لانك ما
قلت الا ما قراناه في الابتداءي
عن تاريخ المازيغ سكان المغرب
الاولون وكلمة الاولون يريد
بها ان الامازيغ اندتروا فلا
وجود لهم في المغرب وان
قوما اخر قد استوطن هدا البلد.
فكفاكم تضليلا ايها المضلون
الحاقدون.
59 - arios khitanos السبت 03 فبراير 2018 - 15:40
اريوس واش بنادم ولا ديناصور ، سميه بوراس أحسن مفهومة وعندها معنى
60 - Rachid السبت 03 فبراير 2018 - 15:46
ادا كانت الاسماء الأمازيغية أسماء جاهلية مثل . ديهيا ويوغرطة ويوبا ومسنيسا . . فحتى اسم عمر و بكر وسعد ومحمد وغيرها من أسماء الجاهلية لمادا لم يغيرون هؤلاء أسماؤهم عند نزول الإسلام.
61 - faty السبت 03 فبراير 2018 - 15:50
الجهل والامية بعض الناس تيقلبو غير علئ المشاكيل .الاسم اريوس هو اسم القسيس المسيحي اللي كان في الكنيسة الاسكندرية . يا اصحاب الفتنة
62 - اوتودل السبت 03 فبراير 2018 - 15:50
عجبا. .. والاسم التالي" روميساء" لماذا سمح بتسجيله ..ما هو باسم عربية أو اسلامي وسجلت به ابنة ...في تمنع أسماء أهل الأرض والدار. ..أليست هذه عنصرية وتحقيق للامازيغ في عقر دارهم ؟ ؟ ؟!!!
63 - Massin Amazigh السبت 03 فبراير 2018 - 15:52
هدا ليس بعيدا عما تفعله الدولة اتجاه الأمازيغ فالمسؤولون يبحثون دائما على ان يقفوا في وجهنا ..
في اواخر النة الماضية ازداد ابن اخي و انا اسميته "أمناي" و رغم الصعوبات التي واجهتهافي الاول بحكم ان المسؤولين رفضوا الاسم واقترحوا علي اسماء عربية لكني لكن مع الاصرار نجحت في إعطائه اسما أمازيغيا سيفتخر به دائما رغم انف البعض.
64 - hammouda lfezzioui السبت 03 فبراير 2018 - 16:05
ا لبشر اللي ولد شي حاجة يسميه,هناك من هو عقيم ويمنع الناس من تسمية ابنائهم .لانه موظفففففففف اميييييي.ههه
65 - مغربي حر السبت 03 فبراير 2018 - 16:08
الى 55-محمود


قد يكون غريب عليك لكنها شخصية تاريخية مشهورة اسال العم كوكل و ستعرف
ولد آريوس في قورينا (ليبيا الحالية) عام ؟270 م لأب اسمه أمونيوس من أصل ليبي أمازيغي بعد منتصف القرن الثالث بقليل، ودرس تعليمه اللاهوتي بمدرسة الإسكندرية اللاهوتية وتأثر بفكر عمادها أوريجن متاثراً بالفكر الأفلاطوني، ودرس أيضاً بمدرسة أنطاكيا متأثراً بالمنطق الأرسطي على يد لوكيانوس بأنطاكية[؟] حيث كان زميل دراسة لبعض الأشخاص الذين ارتقوا فيما بعد إلى درجات الرئاسة الكهنوتية؛ وهم الذين عضدوه ودفعوا به للمضي في طريق الكفاح لأجل نشر أفكاره.
66 - Mohammed السبت 03 فبراير 2018 - 16:18
ليس المهم اصل الاسم إنما المهم المعنى وهل سيكون الاسم مقبولا إجتماعيا ولا يشكل اي ضرر نفسي للمولود في محيطه بل يجب ان يكون الاسم مستحسنا من فئة هامة من المجتمع وان لا يثير الاسم الاستغراب و الدهشة او الاحتقار بين افراد المجتمع.

من افضال الإنترنات انه بضغطة زر يمكن ان تبحت عن اصل الكلمات والاسماء.
آريوس هو إسم اغريقي قديم ومعناه الذي لا يموت (ومعناه مخالف للعقيدة فالذي لا يموت هو الواحد الاحد). ما عليكم سوى البحث عن : Arius orgins and meaning.
ثانيا، اكثر الشخصيات اللتي عرفت بهذا الاسم هيا آريوس الذي عاش في القرن الرابع الميلادي و اسس مذهبا مستقلا في العقيدة المسيحية. وقد اتهم بالهرطقة ويمكن ان تقرؤا عنه في الانتيرنيت.

انا شخصيا مع الحرية في اختيار الاسماء واتمنا ان يقتصر دور لجنة في التوجيه و التاكد ان الاباء قد اختارو الاسم عن اقتناع وفهم للمعنى و لتبعات ذالك على المولود في المستقبل.
فمن يدري اما ان الاباء قد إختاروا الاسم عن جهل وإما عن معرفة واقتناع بسب إلحاد و ردة عن الاسلام وهذا من حقهم.
67 - raykin السبت 03 فبراير 2018 - 16:50
الى kolona maghariba.
تعليقك كل تناقض و هراء في هراء.هل سمعت احد من المغاربة العرب يقول انا سعودي او يمني .قلت ان المتحدث بالدارجة ليس عربي بل امازيغي و مروكي و... اليس هذا اقصاء للعنصر العربي .انت ضد مصطلح المغرب العربي و ،،انا ايضا،، بالمقابل قلت امريكا اللاتينية بدلا من امريكا الجنوبية و لم تعترض على مصطلح اللاتينية.تلومون المغربي العربي على انتماءه و اعتزازه بعروبته بالمقابل تتشدقون بافتخاركم واعتزازكم بامازيغيتكم.جون كينيدي امريكي و يفتخر باصوله الارلندية، كاي امريكي من اصول اوروبية.
الحكومة و البرلمان اغلبه امازيغ و المغاربة كلهم حسب ادعاءكم امازيغ فلماذا ترجعون سبب رفض الاسماء الامازيغية الى العرب.
68 - امازيغيمغربي السبت 03 فبراير 2018 - 17:47
العنصرية تسري في دمك ايها العنصري ،
هل قرأت التاريخ حتى تحكم ان لا تاريخ للامازيغ؟من أسس تاريخ المغرب القديم و في العصور الوسطى و حتى التاريخ الحديث البدو من قبائل صحراء نجد؟
الامازيغ لهم الحق ان يسموا ابناءهم ما يريدون،
ان تعتبر الأسماء الامازيغية اسماء جاهلية و اسماء وحشية فحتى اسماء مثل عمر و ابوبكر وسفيان و غيرها اسماء موجودة في العصر الجاهلي؟ة
باراكا من عنصريتكم المقيتة يا جاهلي اصلهم..
69 - مصطفى السبت 03 فبراير 2018 - 20:34
عليكم بمحاربة الفساد والكاسيات العاريات في شوارع المدن المغربية وكفى من العنصرية اسمي ابني بما شئت ولا دخل لكم في ابنائي والسؤال المطروح لكم يا من تعطرضون الاسماء الامازغية هل ستوفرون جميع الحقوق لهذا المولود ام انكم تتدخلون فيما لا يعنيكم يا للغرابة وقساوة بني ادم .
70 - براهيم السبت 03 فبراير 2018 - 20:56
امقران اسم أمازيغي مغربي قح
لماذا لا نسمي ابناءنا بهذا الاسم
قبل إعدام البطل امقران
قال كلمة تبقى أمانة في عنق كل أسرة امازيغية
وأسوأ تارو تمازيغت إرگازن
أين نحن من هذه الكلمة
الكل يبحث فقط عن الشهرة
العائلات الامازيغية الكبيرة في المغرب لا تهتم بمصير أبناء جلدتها بل تجدهم اول من يستغل ضعف اخوتهم الأمازيغ و حسن نيتهم.
علمو ابنائكم انه لا بد ان تلد الامازيغية رجالا.

لا ضاع حق وراءه مطالب
71 - محمد السبت 03 فبراير 2018 - 20:59
يجب احترام الأشخاص في تسمية أبناءهم كما يشاؤون نحن نسير نحو الديموقراطية رغم بعض المعرقلين الرجعيون ولكن لن يربحوا شيءا عاش المغرب متعدد ( امازيغ وعرب ويهود ونصارى وافارقة وعلمانيون..... )
72 - عدي Alemania السبت 03 فبراير 2018 - 21:23
لي بغا اسمي لولدو ولا بنتو شي حجا إسميها هدشي ليبقانا اتدخلو حتى فولادنا .اواخدمو التعليم الصحة البنية التحتية ............وخليونا من الخوا الخاوي هدي هيا العنصرية برسها كيبغتونا نوصلو .......
73 - ابن البناء السبت 03 فبراير 2018 - 21:36
أريوس اسم روماني وليس أمازيغيا
prenom romain et point amazigh
74 - عدي Alemania الأحد 04 فبراير 2018 - 00:40
اسموه حتى فرعون ولا شيشنيق ولا أيليد اشدخلكم نتوما فسميت ولدو وبنتو
75 - fille_datlas الأحد 04 فبراير 2018 - 01:19
تعليق 70
نفس الشيء بالنسبة للاسم "خالد" نفس المعنى اذن فالخالد هو الدائم و الباقي الا ترى انه ايضا مخالف للعقيدة
76 - وجدي الأحد 04 فبراير 2018 - 01:30
هؤلاء الأمازيغ أصبحوا متعنتين لدرجة كبيرة فليس لهم لا تاريخ و لا مؤلفات و لا مآثر و الله هو العالِم من أين أتوا بهم إلى بلاد المغرب. الفراعنة و الرومان و البابليون و الآشوريين و كل الحضارات القديمة تركت آثارها إلا أنتم هل كنتم تسكنون في السماء أم تحت الأرض ؟ حتى لغتكم صُنعت حروفها في فرنسا و أصبحتم تطبلون و تزمرون لها بالرغم من أن لا أحد من أجدادكم يعرف و لو حرفا منها ! من كثرة عدم وجود هوية لكم أصبحتم تتعلقون بالروايات و الخرافات و الخزعبيلات من قبيل هزيمة الأمازيغ للفراعنة ههههه
77 - ادريس الأحد 04 فبراير 2018 - 02:26
المنازعة في الاسم بين الإدارة و عائلة المولود هو أمر عادي و لا يستحق هذا الجدل العقيم المتكرر
. فهناك بعض الاسماء التي يشك ضابط الحالة المدنية في مطابقتها النصوص القانونية خصوصا اذا كانت هذه الاسماء شبيهة بالاسماء الأجنبية و يصعب التمييز بين كونها أجنبية أو مغربية امازيغية او غيرها
في هذه الحالة يضطر ضابط الحالة المدنية منازعة المصرح من اجل عرضها على اهل الاختصاص داخل اللجنة العليا للبث فيها . و مما لا شك فيه أن هذه المسطرة المنصوص عليها في القانون ستحمي حتى اللغة الأمازيغية من الاسماء الدخيلة التي قد يرغب البعض إلى نسبتها الى الأمازيغية و هي منها بريئة..
لذلك فإن احترام هذه المسطرة مفيد ما دام الحق محفوظ كلما تاكد ثبوت انتساب الاسم الى اللغة الأمازيغية.
78 - Kalam الأحد 04 فبراير 2018 - 14:10
رد على 80 وجدي
السيد الوجدي ولو انك لست بوجددي لان الوجديين
متخلقين مثقفين دوي اصول نيرة وانا اعرف منهم
الكثير اناس معقولين مجدين لا يغدرون ولا ينافقون
اصحاب نية لايظلمون اما انت يااخي المزعوم
انك وجدي لا تملك ولو درة من خلق الوجديين.
لا ادب لا خلق ولا المام بتاريخ المغرب.فامتالك
وما اكثرهم في هدا الموقع لا يملكون في
عقولهم الا الكراهية والحقد على الاخر
لا ثقافة لا ضمير ولا احساس ولا مسؤولية.
هم ماض في كرههم للاخر ضاربين عرض الحاءط
بكل ما اوصى به صاحب الجلالة في خطابه التاريخي
باجدير وهو موحد البلاد وضامن وحدتها وهو العارف
لمصلحة وطننا العزيز .والدي يعمل جاهدا لاعطاء
بلدتنا خصوصية ترقى الى الى ما وصلت اليه
الدول الاكثر تحضرا .في العالم.
79 - مصطفى الأحد 04 فبراير 2018 - 22:41
الحكومة تمارس العنصرية ليس على الأمازيغ. بل على الشعب المغربي. اما أثارت الأمازيغية كل مرة من جانب فهذه ورقة يستعملها البعض لقضاء حاجاثهم ... يستغلون بها الأغلبية الساذجة اتركها على حالها او اتعس....
80 - mostapha الاثنين 05 فبراير 2018 - 07:57
قولو لداك ضابط الحالة المدنية اجيب لينا وثيقة تثبث على ان اسم مدينة ارفود ليس امازيغي كيفاش هو كيرفض يسمي الأسماء الأمازيغية او سميس مدينتو فاش عاش اسم امازيغي
81 - ابو علي الاثنين 05 فبراير 2018 - 10:20
ان الجهل بالقانون لا يبرر الكذب والتلييس على القراء ان ضباط الحالة المدنية لا يرفضون الاسماء ولكن القانون يسمح لهم في حالة ارتيابهم في اي اسم ان يعرضوه على الجهات المختصة بغض النظر عن من اختاره وهؤلاء الذين يتهمون العرب بالعنصرية هم فعلا من ينطبق عليهم هذا الوصف لاننا لم نسمع مغربيا واحدا استنكر او ندد بعرض اسماء مثل:" جويرية ضحى عكاشة ارقم اشرف ايمن خالدة عامر..." هذه اسماء عربية عرضها ضباط على اللجنة ولم نسمع من اتهمهم بالعنصرية فلماذا يصر بعض الاخوة الامازيغ ان يجعلوا من الحبة قبة.
من حق ضابط الحالة المدنية ان يتوقف في كل اسم يرى انه لا يكتسي طابعا مغربيا او يخل بالنظام العام خصوصا عندما يتبين ان معناه:"l'immortel الذي لا يموت" او انه اسم لساحرة او وثنية كان لها صنم من خشب تطوف حوله، ضابط الحالة المدنية يتوقف واللجنة العليا لها الحق في قبول الاسماء او رفضها وبعد قرار اللجنة يمكن حينها للمصرحين انخاذ الاجراء الذي يلائمهم تعرضا او قبولا.
82 - ابو علي الاثنين 05 فبراير 2018 - 11:46
ضباط الخالة المدنية لا يرفضون ولكن من حقهم بقوة القانون ان يعرضوا الاسماء التي يرتابون فيها على اللجنة العليا، وكثير من ضباط الحالة المدنية امازيغ ومنهم من توقف في اسماء لم يتبين لهم انها امازيغية والموظف الذي يستقبل التصاريح في ارفود امازيغي ومع ذلك لم يعرف اسم اريوس فرفع الامر الى المسؤول عن المصلحة الذي قرر عرض الامر على اللجنة العليا التي تبث في مثل هذه الامور حفاظا على الطابع المغربي وعدم المساس بالنظام العام والاخلاق وهذا يسري على جميع المواطنين على قدم المساواة فلماذا كل هذه الجعجعة بدون طحين
83 - ابو علي الاثنين 05 فبراير 2018 - 15:33
الدولة المغربية ليست عنصرية وضباط الحالة المدنية ليسوا عنصريين، وادعاء المظلومية والضرب على وتر اقصاء الاسماء الامازيغية هو العنصرية! وبيان ذلك ان عدد الاسماء العربية التي توقف فيها ضباط الحالة المدنية وعرضوها على اللجنة اكثر من تلك التي قيل عنها انها امازيغية ومع ذلك لم يقل احد ان الدولة تقصي الاسماء العربية.
ثم انا اتساءل كم مغربيا عبر التاريخ اختار اريوس؟؟؟ ثم ان القول بان اريوس موحد انما هي وجهة نظر تعارضها وجهة نظر اخرى وهي انه يمثل فرقة داخل النصارى صحيح انه لا يؤمن بالثالوث غير انه يؤمن بان الله منح عيسى القدرة على خلق العالم وفرقة شهود يهوه في عصرنا تؤمن بافكاره ومع ذلك في اطار الفرق المسيحية فعن أي توحيد يتحدثون.
84 - عيش الاثنين 05 فبراير 2018 - 17:43
من فضلكم من يعطينا معنى هذا الاسم من الأمازيغية فأنا أمازيغي ولاأعرف معناه.والله شاهد على قولي.لأن من حق الولد على والده أن يختار له اسما حسنا مشرفا، وأرجو ألا نطالب بحقوق أبنائنا في أسماء نريدها نحن وهم من سيتحمل تبعاتها.
85 - Mhammed الثلاثاء 06 فبراير 2018 - 12:20
رد على ابو علي
واي قانون تتكلم عنه قانون
الدولة ام قانون المغرضين
فمذكرة وزارة الداخلية تحت
رقم 3220 ليوم 9 ابريل
التي هي بمتابة قانون دولة
الحق والقانون قد الغت مذكرة
الوزير. ادريس البصري.
فهل بعض كتاب الحالة
المدنية وبعض رؤساء مكاتب
الحالة المدنية لم ينتبهوا الى
هذه المذكرة او انهم دايرين
عليها عين ميكة.
فارجو من السيد ابو علي
ان ينحاز الى الحق والعدل.
ويدلي بشهادته النيرة اذا كانت
هده الاسماء مغربية.
واءل،صوفيا ماجدلين رانية .
86 - Mohammad الأربعاء 07 فبراير 2018 - 17:33
رد على 19 Proud
باز للي مكا احشيم ارفود
مدينة اسمها امازيغي
تقول عنها مدينة عربية
ربما يوما ما ستقول عن مدريد
مدينة عربية او باريس
او واشطن وهدا ليس بغريب
على من تنسب نفسك اينما
حلوا سموه عربيا وهذه
مبادء القومية العربية
المجموع: 86 | عرض: 1 - 86

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.