24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

11/12/2018
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:4808:1913:2616:0018:2319:43
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما تقييمكم لحصيلة التجربة الحكومية لحزب العدالة والتنمية؟

قيم هذا المقال

2.33

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | تمازيغت | الداخلية تمنع حزب "تامونت" واللجنة التحضيرية تلجأ إلى القضاء

الداخلية تمنع حزب "تامونت" واللجنة التحضيرية تلجأ إلى القضاء

الداخلية تمنع حزب "تامونت" واللجنة التحضيرية تلجأ إلى القضاء

تتواصل حلقات السجال بين وزارة الداخلية وحزب تامونت للحريات، المنبثق من رحم الحركة الأمازيغية؛ فقد سجل أعضاء الحزب ثاني حالات المنع في حق التنظيم، بعد أن حَرم قائد منطقة كيليز بمراكش الحزب من عقد لقاء تواصلي خاص باللجنة التحضيرية لمشروع حزب تامونت للحريات، مبررا القرار بـ"عدم مراعاة المقتضيات القانونية المتضمنة في القانون التنظيمي رقم29.11 المتعلق بالأحزاب السياسية، وخاصة المادة السادسة منه".

وأضاف قرار المنع، الذي تتوفر جريدة هسبريس الإلكترونية على نسخة منه، أن "التصريح الذي وضع من أجل عقد لقاء تشوبه عيوب شكلية وجوهرية، تأسيسا على الاعتبارات القانونية المذكورة"، مشيرا إلى أن "قرار المنع سار إلى حين استيفاء الشروط القانونية التي تراعى أثناء تأسيس حزب سياسي".

مصدر من داخل حزب تامونت أكد أن "اللجنة التحضيرية أرسلت طلبا قانونيا موقعا من لدن 3 أشخاص طبقا لقانون التجمعات العمومية، ولا يدخل بتاتا في إطار القانون التنظيمي للأحزاب السياسية"، كاشفا أن "قائد منطقة كيليز ذهب إلى تأويل المادة السادسة من القانون التنظيمي للأحزاب، واعتبر أنه لا يمكن عقد جمع عام مؤسس لحزب سياسي دون الاتيان بترخيص من لدن وزارة الداخلية".

وأضاف المصدر، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن "الحزب في مرحلة تجميع التوقيعات"، موضحا أن "مرحلة تسليم البرنامج السياسي وإعداد المؤتمر التأسيسي التي تقتضي ترخيصا لدى وزارة الداخلية لم تحن بعد، حيث إن هذا اللقاء كان فقط للتداول وجمع التوقيعات"، مشيرا إلى أن "القانون يغفل مسألة مهمة هي كيف سنجمع التوقيعات التي سنسلمها إلى الداخلية لتسمح لنا بعد المؤتمر، فهل نتوجه إلى جمعها سرا؟".

وأردف المتحدث أن "اللجنة سترفع دعوى قضائية إلى المحكمة الإدارية بمراكش، للحصول على توضيحات أوفى، وقصد الطعن في مصداقية القرار المجانب للصواب"، داعيا إلى "ضرورة مراجعة قانون الأحزاب وتسليط الضوء على بعض الثغرات التي تعتريه".

تجدر الإشارة إلى أن السلطات كانت قد منعت، خلال الفترة التحضيرية لتأسيس الحزب، لقاء اللجنة الجهوية للجنة التحضيرية لتأسيس تامونت بأكادير؛ لكن الأعضاء أقاموا لقاءهم، بعد أن سمح لهم حزب التقدم والاشتراكية باستغلال مقره.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (87)

1 - علولة الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 21:12
مزال الخراب كتولد ؟
الأحزاب الموجودة لسنا بحاجة اليها جميعها
احزاب تحت اسم فقط اما الهدف ليس له وحود اتجاه المواطن او الوطن بل للشخص نفسه
موعدنا يوم الانتخابات مع كل الأحزاب المنافقة والمستخرسة من المواطن
2 - Chalwich الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 21:16
والسيبة هادي وفرنسا كتجري الدرس اللغة العربية وانتما بغيتيوا تردونا شلوح بزز وسبحان الله
3 - ابن زعير الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 21:18
اكيد لكل مغربي الحق في الانخراط وتاسيس الجمعيات والاحزاب وممارسة الديمقراطية وحرية التعبير حسب روح الدستور ولايحق لاي شخص كيف ما كان او جهة معينة او سلطة ان يمنعه من ذلك طالما احترم القانون والمسطرة المنظمة لذلك.ولكن السؤال المهم بنظري هل نحن بحاجة الى مزيد من الاحزاب؟ام اننا بحاجة للالتفاف حول برنامج حزب معين موجود حاليا يجسد برنامجه مطالب الشعب العامة؟ام اننا وبكل صراحة لسنا في حاجة لهذه الاحزاب طالما ان صلاحياتها محدودة وتتحرك بواسطة جهاز التحكم الذي هو بيد كبار الدولة؟ سنة سعيدة للمغاربة ملكا وشعبا ودام المغرب في امن وامان.
4 - Man الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 21:20
يجب منع كل الأحزاب التي تتكلم باسم الدين و الأحزاب العرقية و الامازيغية ... نحن بحاجة الى احزاب عقلانية لها برامج اقتصادية و اجتماعية
5 - عبد الفتاح الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 21:21
لمغاربة منشغلون بالصحة والتعليم والعدل والمساواة, وهذه الأسباب هي التي خلقت جيل المشرملون, وآلاف الضحايا إلتهمتهم الحيتان بعدما فروا من الحيتان البرية, وسدس المواطنين غادرت مكرهة البلد وأنا واحد منهم, وتركت الجمل بما حمل, وأنتم تضيفون ثقبة أخرى في سفينة المغرب تنضاف إلى ثقب سرقة المال العام, والعيوشية, والإستلاء على أملاك الغير ووو. المغاربة يحتاجون لمن يجمع ولا يفرق, يصلح ولا يفسد.
6 - yaya الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 21:21
nous sommes dans un pays dont la constitution confirme la pluralisme politique néanmoins je pense
pas que les autorités donner leur aval pour la creation d'un parti d'apres son appellation est basé sur une discrimination linguistique car la loi des partis l'interdit
7 - الابارتايد الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 21:27
يسمح بالاحزاب القومية العروبية و الاحزاب الاسلامية .. لكن ممنوع السماح باحزاب امازيغية .. لان العبيد ليس من حقهم تاسيس احزاب بربرية !
8 - تافوكت الجميلة الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 21:31
اه اه زوينا هادى!!مغرب الحريات, مغرب دستور 2011!! نسيت الاسماء الامازيغية ممنوعة للاطفال و كذا للاحزاب بقوة القانون!!!!!هاه هاه. الذريعة انها اسماء اجنبية ما اتى الله بها من سلطان. انها اسماء تدكى الفتنة و تشعلها!!و لتجنب الفتنة يتوجب فرض لغة واحدة, دين واحد, جنس بشرى واحد. لهذا يتوجب تعريب البشر و الشجر و الحجر قبل اتبسلوا امثال هؤلاء. لكن هيهات ثم هيهات الوعي الامازيغي الاصيل و المتسامح اصبح ينتشر بقوة مذهلة في كل ارجاء شمال افريقية. دوام الحال محال!!
9 - mosi. الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 21:31
انا امازيغي ابا عن جد و أرفض مثل هذه الاحزاب المبنية على العنصرية و القومية و الفيئوية...
اساند السلطات لرفضها التصريح بحزب عنصري يدعو صراحة الى التفريق بين مكونات الشعب المغربي...
كلنا مغاربة ولا مكان بيننا للعنصريين..سواء العرب او الامازيغ او الصخراويين...
10 - abdou الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 21:32
je me demande pourquoi accepter une réception au siège PPS sans accepter sa doctrine ...
11 - Ahmed الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 21:35
مدام أن التظاهرة ليست من أجل فلسطين و القدس و تمجيد الحاكم فلن تحصلون على ترخيص أبدا من الأن فصاعدا لا كلمة تعلو فوق كلمة الحاكم التجنيد الإجباري من يظن أن الحكمومة صاحبة القرار و البرلمان و الأحزاب فهو في غيبوبة لأن القرار يأتي من طرف واحد و ذلك الطرف لديه اصدقاء يقولون له ما يفعل و أن لا يجعل الشعب يتنفس لأن لو بدأ العقاب هو أول من سوف تقطع رأسهم الفاسدة لكن رغم ذلك يوم عن يوم يتضح لكل الشعب رموز الفساد من كانون يظنون أنهم ملائكة، حتى التعليم الفاسد رغم سياسة التكليخ يريدون زرع اللغة دارجة عوض الإنجليزية لغة العالم لكي يزيدو من فرص تكليخ الشعب المهم الشعب عاق بهم واتمنى المساندة من الإعلام النزيه و شكرا
12 - حسام الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 21:39
يجب أن لا يسمح بتأسيس الأحزاب على أساس عرقي، لما فيه من بلاء مستقبلي على هذه الأرض كالحروب و القبلية
13 - مفربي الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 21:39
وما الفائدة في الأحزاب الحالية حتا ننتظر أحزاب عرقية تأتينا بالفتنة
14 - مغربي الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 21:40
السلام عليكم , مند متى كان تأسيس الأحزاب السياسية على اساس عرقي و عنصري في نفس الوقت ؟؟ الحركة الأمازيغية معروفة بحقدها و عنصريتها تجاه كل المغاربة و خير دليل تصريحتها المبتدلة المتكررة , و دعمها للإحتلال الإسرائيلي لفلسطين بزيارتها التي لا تنتهي !!
15 - Yosf الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 21:41
يجب ان تمنح جميع التسهيلات لهذا الحزب، وليس وضع العراقيل الغير مقبولة كما فعل مع الحزب الامازيغي الديموقراطي...نحن لا نثق في الأحزاب التقليدية مثل حزب الاستقلال. يجب منح الشعب الحق في تأسيس الأحزاب والمشاركة في تسيير الشأن العام، لقد سئمنا من الدكاكين السياسية
16 - و محمد الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 21:42
القانون واضح وما صوت عليه المغاربة في الدستور واضح.فصلوا قانون اخر على مقاسكم.
17 - العبث الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 21:43
لا يمكن للقانون أن يسمح لهؤلاء العرقيين المتخلفين أن يعيدونا إلى الوراء ويخلقوا في البلد تكتلات عصبية عرقية شوفينية وإلا سيكون من العدل السماح بتأسيس حزب أخر ند مقابل ومقارع كحزب البعث العربي وبذلك نفتح الأبواب على المجهول الذي لن يخدم الوطن. الوطن للجميع والعرقية الصنمية القبلية تجاوزها التاريخ
18 - امازيغ سوسي الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 21:44
انا كامازيغي لا اعرف بمادا سيفيد هدا الحزب الساحة السياسية الوطنية حتى ولو سمحت له الداخلية بالوجود لا شيء . وخير دليل حزب اخنوش الدي كان يختفي وراء جلباب المعقول و"اغاراس " وما الى دلك حتى جاءت المقاطعة ليكشر عن انيابه و يظهر وجهه الحقيقي . يجب على الداخلية ان تقلص عدد الاحزاب الى اربعة على اكثر تقدير وتكون احزاب قوية دات نفود على الساحة الوطنية وهو شيء من المستحيل لسبب بسيط هو ان الداخلية هي من انشات جل الاحزاب المتواجدة في المغرب حتى لا يكون هناك حزب قوي .وتستعمل هده الاحزاب التي كانت تسمى احزاب الكوكوت مينوت لرسم الخريطة السياسية التي تلاءم اجنداتها .
19 - مومو الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 21:46
حتى لو رفعتم دعوى قصائية فهي خاسرة و انتم تعرفون دلك جيدا لكون قانون تشكيل اىحزاب الكل يعرفه ﻻ مكانة لحزب طائفي قبلي داخل المملكة و انتهى الكﻻم
20 - مغترب الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 21:47
ماكفاكمش الاحزاب البربريه ديال لعنصر وديال احرضان وعاد زايدينها بحزب اخر عرقي عنصري براية صفراء لها مدلول عنصري اخر
واش من نهار تزادينا وحنا كنشوفو لعنصر وامثاله فالاحزاب البربريه ولوكان عندكم شي مخ كنتوا غي تلتئموا فالاحزاب البربريه سالفة الذكر عوض خلق حزب عنصري اخر نحن في غنى عنه وعن غيره من الاحزاب
لا احزاب بالمغرب فالحكم بيد ملك البلاد والباقي تماسيح وبيادق وناهبين لرواتب بالمجان
رفعت الجلسه
21 - عبد الحميد الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 21:48
عجيب أمركم يا إخواننا غلاة الأمازيغ، ترفضون العروبة والإسلام، وتريدون تأسيس حزب على أساس عرقي، لو كان بالمغرب حزب عربي محض، أو إسلامي غير متستر، لالتمسنا لكم العذر، أما وأنكم تحلون على أنفسكم ما حرمتم على المغاربة وما منعه الدستور، فهذه هي الطامة السياسية الكبرى.
22 - barik الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 21:49
إلى الابرتابد إقرأ تاريخ الموحدين و المرابطين أيها العروبي المتخلف
23 - NOUMRI الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 21:50
ألم تكفبكم كل تلك الأحزاب التافهة التي تملأ الساحة السيايية زايدين حتى أنتم في الحساب
24 - عبدالالاه الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 21:52
اذا حكم القضاء لصالحكم فغدا ساتقدم بطلب احدات حزب تارودانتي او لاسميه حزب قبيلة آيت علي التازوغي..
25 - عاقل بعقله الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 21:58
قرار صائب للدولة المغربية

* لا للأحزاب ذات التوجهات العرقية
* لا للأحزاب ذات التوجهات المذهبية التوسعية ولا أقول الدينية
* لا للأحزاب ذات التوجهات الإديولوجية

* ما أحوج الشعب المغربي التواق للحرية والعدالة للأحزاب الواقعية
* ما أحوج الشعب المغربي لأحزاب تقنية تعالج المشاكل على أساس الاعتراف بإكراهات الواقع وتبتكر حلول واقعية .

أما المجمعوعات المنظمة التي تريد أن تتفلسف علينا للأسف مللنا الخطب والفلسفات الخاوية.
26 - #المغرب لكل المغاربة الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 21:58
يجب منع تأسيس أي حزب ذو خلفية دينية أو لغوية أو عرقية أو جهوية، المغاربة متحدون و موحدون من طنجة إلى الكويرة و ينشدون الديمقراطية في أبعادها الشمولية الإنسانية و الثقافية و الإقتصادية والإجتماعية و يطالبون بالتغيير و الحرية و المساواة و الكرامة و العدالة الاجتماعية و تحقيق انتظاراتهم و مطالبهم الإجتماعية والإقتصادية العادلة و المشروعة وببديل تنموي اقتصادي و إجتماعي يضمن لهم العيش الكريم لهم و أبناءهم ...
27 - مغربي حر الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 22:05
نريد لم الشمل لا التفرقة والتمييز على أساس عرقي,ديني أو جهوي.فهل يصل الشعب إلى درجة كافية من الوعي السياسي ليختار من يستحق أن يمثله حقا وليس من يسعى فقط للمنبر والامتيازات دون أي اعتبار لمن انتخبه أكان امازيغيا،'' أو عروبيا''؟
28 - LE RIFAIN الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 22:07
Ils autorisent les islamistes à fonder des partis politiques sur la base religieuse ( PJD) notamment ,ils décrètent des fatwas contre les citoyens qui ne respectent pas leur idéologie salafiste ,ils donnent le feu vert et ils acceptent qu'une agence de presse payée par l'argent public les impôts des Amazighs en l’occurrence à s'appeler « L'AGENCE DU MAGHREB ARABE » ainsi que le Maroc est un pays « ARABE » selon leur vision des choses, ils imposent au peuple LA RELIGION MUSULMANE est une religion " D’ÉTAT " ce qui veut dire que le pouvoir instrumentalise la religion des citoyens en lui attribuant un ministère plus riche que tous les autres ministères réunis...etc

Ça nous choque personne parmi les panarabistes de rebaptiser l’Afrique du nord par « MAGHREB ARABE» en ignorant le sentiment des millions de citoyens Amazighs Autochtones de ces pays ...etc

Les Amazighs n'ont pas le droit ni la liberté de faire ce qu’ils veulent chez eux ,sur leurs terres comme autochtones
29 - saidr الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 22:16
أنا أمازيغي ،ولكن أرى الأمازيغية تستعمل لأجل أهداف خسيسة،فمن التباكي بالمظلوميات إلى الدخول في التهديد اللفظي إلى استعمال العنف ضد أبناء الشعب من رجال الأمن الشرفاء ،إلى الإباء عن التواصل مع حكومتهم،وفريق آخر منهم يعيش لمحاربة العربية بالمطالبة بإدراج لغة بلارصيد ثقافي في أي مجال فبدل الحث على تعلم اللغات العالمية الحية كلغة شكسبيرو فيكتور هوجوالتي تعج المكتبات بأسفارها،نجد استماتة لأجل لغة تراثية لاكتب توجد لها ومع ذلك نقدرها ونحترمها لأنها لغة الأجداد والآباء الروحيون الذين ألفولنا بالعربية الفصحى ولم يؤلفوا بالأمازيغية،وفريق آخر نرى محاولاته المحمومة في خلق حزب سياسي على أساس عرقي عنصري يمجد للأمازيغية ليس كتراث ورصيد ثقافي تاريخي بل بدافع الكراهية للعرب كما يصرحون بكل جرأة ويريد أن يجعل من اللغة المجهولة ندا للعربية ثم بديلا لها بعد محوها ويجعل من الأمازيغ ندا للعرب والعروبة فلانامت أعين الجبناء،فيجب منع تكوين أي حزب على أساس عنصري،لأن الأمازيغ صاروا أداة لإدخال الفتنة إحتجاجا وتسييسا.
30 - dahbi الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 22:21
يجب حل جميع الاحزاب لأنها لا تمثل الشعب أولا.وبعد ذلك خلق أحزاب شعبية.
31 - Zan الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 22:26
Beaucoup de parties fait perdre la vrais mission de ces derniers. De principe et l expérience le prouve la ou il y a des parties se basant sur le religion, l origine ethnique il y a des problèmes .
32 - محمد مغربي الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 22:27
خليونا ندير حزب اكون انتامي الهاد الارض ايدفع على المغرب
راكوم عرفين احزاب لي عدنا فلبلاد كي الدفع على فلسطين العراق اللغة العربية
الارض المقدسة ......وشكرا هسبريس
33 - صالح صالح الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 22:30
يجب أن يكون لكل قبيلة أو عشيرة حزب معترف به كجارتنا موريتانيا .فلديها 99 حزبا .بمعدل 25. حزب لكل مليون بمعني عندنا من السكان 40 مليون .يجب أن يكون عندنا 1000 حزب (في عين الشيطان ).ولم ﻻ ؟
34 - التضخم الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 22:43
المغرب وصل إلى التضخم في عدد الأحزاب ...
بدون فائدة...لو لم يكن هناك دعم مادي لما بقي حزبا واحدا في الساحة السياسية...!
و لكن....؟ هناك من يعيشون على التفرقة...!
35 - ابن الدار الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 22:46
والله العلي العظيم أن الامازيغ هم الضحايا فهاد المغرب مع العلم أنهم هم الأصليون في بلدهم حرمهم العروبية من ترواتهم ومن تسميت أبناءهم بالأسماء الأمازيغية والدور جاء هذه المرة على حرمانهم من تأسيس حزب حقيقي يمثلهم في الحقل السياسي الأمازيغ هم الأمل في التغيير وهاذا ما يخشاه العربان المستبدين
36 - مغربي حر الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 22:48
على الدولة أن تكون واضحة و تختار واحدة من اثنتين :
- إما السماح للحزب بأن يكون .
- أو الغاء حزب الاستقلال و حزب العدالة و التنمية حزب الاتحاد الاشتراكي و الحزب الليبرالي لأنهم كلهم عروبين.
لا يجب الكيل بمكيالين .
37 - مغربي الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 22:54
التهاون والسماح لترخيص حزب كهدا معناه فتح باب العنصرية والحقد والانقسام بين المغاربة قباءل وشيع واقاليم وبداية النهاية للمعرب تماما وقانون الاحزاب واضح ويحرم تكوين اي حزب عل. اساس عرقي او طاءفي اوةعنصري كفى حقدا وكراهية وتخلفا يا بعض ابناء البربر العنصريين نحن نريد مغربا لكل المغاربة وفى حاجة لما يوحدنا وليس ما يشتتنا هده هى العنصرية والشوفينية والتخلف بعينه وهدا مبرر على ان هده الجهى تفالون او هدا الحزب يقوم فقط على العنصرية والحقد والشوفينية وانحطاط الفكر والتفاهة الاخلاقية
38 - باحث عن الحقيقة الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 22:59
شخصيا لو الامر بيدي امنع تأسيس هذا الحزب لان تسميته تدل على الطائفية والقبلية وهذا الامر ممنوع في مل دول العالم بحيث تمنع قوانينها ودساتيرها بناء الاحزاب او الجمعيات او تقديم المساعدات وغي ذلك بناء على ما هو عرقي او طائفي او قبلي او ديني ...
وهذا مشروع حزب يحمل رمزا طائفيا قبليا فيمنع بقوة القانون
تقبلوا ماتقبلوش ايها المغاربة يا اصحاب الطلب هداك شغلكم ولكن مايمكنش تحطوا لينا حزب طائفي فلبلاد وتكون عندو امتداداته في الجامعات والادارات العمومية والبرلمان . هذا التهريج والتخربيق
39 - Sadik YEMLAH الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 23:00
لو اتبعنا هذا المنطق لصنعت كل منطقة و كل قبيلة و كل فخء و كل حي حزبه الخاص به و الذي يمثله ! او يمثل عليه ! زيدو خربوها !! الله يحفظ و صافي !!
40 - Anouar الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 23:01
أنا ضدا الأحزاب القبلية رغم أني ريفي. لان هذه الأحزاب لا خير فيها ولا تريد الخير للوطن. لا للقبلية نع لاتحاد. الله يحفض المغرب من طنجة لكويرة.
41 - تشلوحت الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 23:03
مرحبا بالنعرات القبليه
مرحبا بالفرقة العنصريه
مرحبا بالجمعيات و الاحزاب و الهيئات المتخلفه..
مرحبا بالامازيغيه و الدارجه و الجمهوريه السوسيه و الصحراويه و الريفيه ...
سؤالي : من يقف وراء هذا العبث و من يريد ان يسمم الشعب المغربي ذو الاغلبيه الساحقه العربيه المسلمه بهكذا مواضيع. كرهتونا فهاد البلاد السعيده.
طلقين على الشعب هاد صحراوه و "الكرابز" كانهم شعب الله المختار و بزاف.
يوم تقوم قيامه المغاربه و يعم الخراب سينقلب السحر على الساحر. و ليس من سمع كمن راى
42 - مغترب وافتخر الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 23:06
ولله كمغربي مسلم امازيغي وصحراوي اكره العنصري والعنصرية... لا اصوت ولا ابيع صوتي وشرفي ووطني, اشمءز من كثرة التعاليق ضد الامازيغ , هل نسيتم اصلكم وتاريخكم يا مغاربة? ام ان هناك هناك فءات وجهات تعمل بامان وثقة واخلاص تزعج البعض? اعملوا باخلاص عوض التراشق بينكم , وعيد مبارك سعيد
43 - fatyاسبانيا الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 23:06
هد الناس كيقلبو علئ الفتنة في هد البلاد بغاو ايفرضو علئ الناس الامازغية واحمقو الاطفال بتعليم هد الحروف الغريبة هد الناس بغاو الامية في هد البلاد صافي التعلمو اللغات الخية بقت ليهم غير هد التخرميز واش بغيتو تخلقو حزب مثل الحزب اليميني المتطرف النازي اللي في اوروبا وتخلقو العنصورية والعداوة في هد البلاد هد الامازغية مثل العبرية وخلليو العبرية لاصحابها ولا صافي تعلمتو انتم العربية اللي وعاتكم وخرجاتكم من الضلمات الئ النور
44 - WARZAZAT الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 23:09
لماذا يجب على الأحزاب أن تحمل أسماء عربية و فرنسية فقط ؟!
45 - nihilus الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 23:12
ومن سيدفع على الامازيغ المهمشين في الجبال، لا شجرة ولا بقرة، ولا مدرسة ولا مركز صحي، وأضيف عن هاذا عنصرية العرب والملونين ضد الامازيغ يضحكون على لهجتهم واميتهم
46 - مغترب@ الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 23:18
ان كتب لهذا الحزب الوجود اول مطلب سيتقدم به هو اضافة الانتماء اللغوي للشخص امازيغي اوعربي لمعرفة عدد العرب و الا مازيغ ثم اللعب في الحالتين عل الاقلية اوالاكثرية......... كفانا شئمنا من الخرجات الدونكيشوتية والمعارك الميكيافيلية التي لا تقدم ولا تاخر شيئا لهذا الوطن الكل يتسابق لجره للهاوية... والى عراق ولبنان وسورية جديدة... لم نكن نسمع لا بشيعي ولا سني ومسيحي ولا درزي ولا ارميني ولا اشوري ولا كردي..... بل عراقي لبناني سوري... لعن الله العابثين بالاوطان ولحمتها...
47 - المواطن الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 23:22
مازالت الاحزاب تفرخ!!! "اوا فرخو الخوت كما يحلو لكم ما دامت هناك مفرخة.....
48 - ERRIFI الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 23:28
حزب طائفي عرقي مدعوم من رؤوس الفتنة والمفاربة حارسين على أمن وطنهم. أين هو علم المغربي. الله يرحمك يالبصري وياالحسن الثاني
49 - Khalid الثلاثاء 11 شتنبر 2018 - 23:28
يجب منع أي حزب يتأسس على خلفية عرقية أو دينية أو طائفية أو لغوية أو جهوية.
50 - جاد الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 00:00
للذين يقولون الحزب عرقي او عنصري، هل قرأتم برنامجه و قانونه الداخلي و وجدتم فيه بند يحرض على العنصرية؟ اذا كان ذلك سببه فقط هو اسمه الامازيغي لا تنسوا ان نصف مدن و قرى و جبال و ديان المغرب تحمل اسماء امازيغية و المغرب نفسه اسمه مراكش و هو اسم امازيغ صرف.
51 - محايد الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 00:17
مفارقة غريبة ...
عند تسمية حزب بتسمية عربية لن تسمع لا بالفتنة ولا طائفية ولا عنصرية في حين تسمية حزب بتسمية أمازيغية فهي فتنة وطائفية وعنصرية
52 - Redouan mouden r الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 00:24
ما القيمة المضافة لمزيد من الاحزاب سوى التشتت و البلقنة . كما ان القانون يمنع تاسبس حزب على اساس عرقي .فهذا يتنافى مع الديموقراطية .اللهم اذا كان الحزب مفتوح على كل المواطنين بدون تمييز .
53 - ورديغة الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 00:40
كل من هب ودب يرفع رايات ملونة وشعارات ويقول انا انظم حزب
وانا كنشوف جل المغاربة لاينتمون لاحزاب ولايصوتون لاحزاب أش كمثل هذا الاحزاب
الجواب لاتمثل الانفسها الشعب منها براء
54 - علي عثمان الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 00:45
الحزب الامازيغي المنتظر بفارغ الصبر لكل المؤمنين بالحركة الامازيغية كمشروع مجتمعي يتصالح فيه المغرب مع ذاته
55 - بن سي عبد السلام الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 00:54
نعم يحق للناس تأسيس أحزاب وجمعيات، لكن يجب عقلنة المشهد الحزبي بدل خلق كيانات لا نعرف أهدافها أو لها أهداف خطيرة.
في نظري يجب منع تأسيس الأحزاب على أساس جهوي أو عرقي...لأنها ستخلق النزعة الطائفية وتقسم المجتمع ألى نعراتمتطاحن . حزب سوسي حزب جبلي. حزب غربي..حزب شمالي،
كفى عبثا باستقرار المغرب وطمأنينته، فالشوفينية هي سبب خراب العمران. ماذا تربحون من التطاحزات والصراعات...
56 - عبد الرحيم الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 01:01
لا تكذبو على أنفسكم، أساس المغرب هم العرب و هم الأكثرية، فالمنقطة الوسطى هي أساس استقرار المغرب من حيث تعداد السكان و الامكانيات الفلاحية و الاقتصادية و الجغرافية و هي المنطقة التي تسكنها القبائل العربية الكبرى من العرائش إلى الصويرة ثم شرقا الى فاس و المنطقة الشرقية، و هي قبائل عربية تنتمي لعرب الحجاز من بني هلال و جشم و عقيل إضافة إلى المنطقة الشرقية من فاس إلى وجدة ثم شمالا الموريسكيين و جلالة و هم خليط أكثرهم عرب.و الصحراء كلها عرب دون نسيان تافيلالت و الراشدية و ماجاوارهما. ومن أراد معرفة أصل قبيلته : tribus du maroc على الانترنت. فالشلوح أقلية لا تتجاوزارة 20 في المائة. و الأرض لله يورثها من يشاء فبعد أن أخرج العرب المسلمين الإمبراطورية الرومانية من شمال أفريقيا بقوة السلاح فهم أصحاب الارض فخير على الامازيغ كبير إذ اخرجوهم من استعباد روما إلى عدل الإسلام لكنهم قوم لا يعلمون. و من أراد من إخواننا الامازيغ دراسة لغته أو لهجته فليتفضل يدرسها لأبناءه لكنهم يتاجرون بذلك إعلاميا و يدرسون أبناءهم اللغات الأخرى في المدارس الخاصة و مدارس البعثات.
57 - #المغرب لكل المغاربة الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 01:31
العصابات اليمينية الأمازيغية المتطرفة تنزل بقوة في هذا المقال بالديسلايك ضد كل المناهضين لها و لمشروعها في حملة عنصرية تطهيرية على غرار ما قامت به عصابات التشتنيك الصربية المتطرفة إبان حرب الإبادة الجماعية في البوسنة والهرسك ضد المسلمين و الكروات و الألبان و باقي القوميات خلال تسعينيات القرن الماضي..
58 - بوبكر المريد الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 01:54
اتركوها إنها نتنة . أي إطار يقوم عاى شكل ديني أو عرقي او مذهبي فهو رد .
59 - الى متى؟ الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 02:24
لو سمي بحزب "الوحدة"عوض "تامونت" ما كان مصيره البطلان !!!!!!!!!!!!!!!!!
60 - قنيطري الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 02:31
طيب ما رأيكم في تأسيس الحزب العروبي الغرباوي والحزب العروبي الدكالي والحزب العروبي الشاوي والحزب العروبي العبدي والحزب العروبي الجبلي والحزب العروبي الحساني الصحراوي وأيضا الحزب الموريسكي المغربي،إضافة إلى أحزاب بكل الفرق والطوائف الأمازيغية أو البربرية. ويكون البرنامج الوحيد لكل حزب هو العصبية العرقية.وبعدها سنعيش أياما جميلة ! طبعا هذا كاريكتور. ما أردت قوله أن كل فعل يولد رد فعل. لست متءسلما، ولكن تعجبني عبارة، الفتنة نائمة لعن الله من ايقضها
61 - juba الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 02:31
l'amazighité n'est pas une ideologie pour qu'elle soit contenu dans un parti! c'est une identité qui doit etre presente dans tous les parties politique tendance confondu.sinon on exclura tous les amazigh qui n'adhera a ce parti et on donnera la fausse impressions d'etre est minoritaire.
62 - سوسي اكاديري الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 03:00
العدالة والتنمية حسب ذو توجه اسلامي وحزب الاستقلال ذو توجه عروبي وهو الذي خرب بالتعريب التعليم والاماكن واراد نزع جدور الامازيغية في ارضها وقتل الشحصية المغربية الحقيقية هذه الاحزاب ايضا يجب ازالتها لان ضد القانون الذي يقول ممنوع انشاء احزاب عن توجه عرقي او ديني ...
63 - FARAH الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 03:07
كل الاحزاب الموجودة حاليا عرقية....تتبنى العروبة فب وطن امازيغي ...
اسماء جل الاحزاب عربية...فب وطن امازيغي الاصل....لكن لا احد يمنعها ....
لكن ان يسمي حزب اسم امازيغي ....تقوم القيامة......
64 - البعث العربي الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 03:10
الى 37 - مغربي حر
وهل سمعت انت بشيء اسمه الحركة العربية تنشط في المغرب وترفع علما قوميا
اما الاحزاب التي دكرت جل قياديها امازيغ
عليكم ان تستحو قليلا وباراكا من الهدرة الخاوية
65 - عبد الحي الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 03:12
ردا على التعليق رقم 51 اسم مراكش ليس امازيغيا بل لاتيني بمعنى cochee de soleil بالعربية غروب الشمسِ لان المعتقد القديم في جميع الديانات كان يعتبر ان الشمس تشرق في طوكيو وتغرب في مراكش لان مراكش او المغرب كان اخر حدود العالم القديم فكانوا يظنون ان اخر العالم هو المحيط الاطلسي..بما في ذلك المسلمون لان قرانهم يقول ان الشمس تغرب في عين حمئةِِِِ...و اقول للامازيغ و العرب ان ارض المغرب ارض الخالق لا يهم من سبق في استيطانيها لان الامازيغ الذين يدعون انهم سكان المغرب الاصليون انما وصلوا للمغرب في وقت ما و لم ينبتوا مع الارض يعني جاؤوا قبل قوم و بعد قوم ...
66 - مغربي قح الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 03:21
والله العظيم لن يتقدم هذا البلد الا بالفكر الحظاري الامازيغي الاصيل الحر والامازيغية ليست انغلاق بل انفتاح وحب وحظارة وتقدم وتحرر وخدمة البلد وليس الايديولوجيات الدينية والعروبية التي تريد جعل بلاد مراكش بلد غير اصله ونزع منه هويته الاصيلة حذاري ثم حذاري الفكر العروبي الذي خرب البلاد وجعلها بلاد كبلدان الغجر لن يدوم هذا لان للبلاد هويتها واناسها ونريد من البلاد ان تتقدم لا ان تكون تعيش باييولوجيات فاسدة ونفاق وغش نريد لبلادتا ان تتقدم كاتيوبيا مثلا
67 - المختار محب الحقيقة الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 04:14
الحق يقال. كل مغربي له الحق في تأسيس حزبه و تأسيس جمعيته الخيرية و الثقافية و الغنائية إذا أراد.

أولا. أقول لرقم9 .mosi.
أنت خائن أبناء جلدتك فإنك ستخون أي أحد آخر

لست أمازيغي و لا عروبي و لا جبلي و لا صحراوي.
أنا شمال إفريقي و لا أحب أي أحد يتهكم أو يشتم أهل هذه الأرض الذين هم الأمازيغ و التاريخ لا يكذب.

شكرًا على حسن المتابعة و إلى الحلقة القادمة.
68 - مصطفى لوليشكي الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 04:30
عند الفصل الثاني من الدستور المغربي بعد الإستقلال كتب ما مفاده أن المملكة المغربية دولة عربية إسلامية أليس هذا روح العنصرية العرقية والإرهاب الديني .
69 - Anir الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 08:26
37
الطبيعي والعادي هو ان نسمع عن احزاب امازيغيه في المغرب. والغير الطبيعي والغير العادي هو ان نسمع عن احزاب عربيه في المغرب
الطبيعي والعادي هو ان نسمع عن احزاب عربيه في شبه الجزيرة العربية والغير الطبيعي والعادي هو ان نسمع عن احزاب امازيغيه في شبه الجزيرة العربية.
اظن ان الامور واضحه.
اذن والحاله هذه اذا اردت انشاء ما يسمى بالحزب البعث العربي فوجهتك يجب أن تكون بالظروره المشرق العربي.
70 - نعمان الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 09:04
حسب تجربتي الشخصية واحتكاكي بالامازيغ والعرب والصحراويين و الريفيين ، العنصرية لا زالت قائمة ،والأنانية لازالت سائدة ، المغرب ليس لا للأمازيغ ولا للعرب ولا لسيدي بوزكري ،المغرب ديال فرنسا ، فرنسا هي لي شادا المغرب
اما الغوغاء والسغسطائيين و الكلخ الآديآني فيهرطق ويهرنط كما يشاء
المخزن الله إعفوا عليه من ديك البلية الخايبة وأقصد المخزن صحاب التعليمات الفوقية ، ماعرف آش اسبق ولا يوخر ،آلو واش كازا بخير بخير الوا واش الرباط بخير بخير آلو واش مراكش بخير بخير آلوا واش آكادير بخير بخير .... هذه نكتة سأسردها لكم فيما بعد
حزب إسكتشا
71 - زيطان الغماري الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 09:36
ان اغلبية سكان المغرب امازيغ عكس ما يدعي المنتحلون لاسماء شخصيات متل ريفي سوسي.. لا علاقة لهم.
مايقال عن جبالة والموريسكيون فاغلبهم امازيغ غمارة.
وتمتد منطقتهم من حدود منطقة برغواطة الامازيغية اي الغرب الى فاس وشرقا زناته الريف وكان لديهم مملكة تحت التاتير القوطي قبل الفتوحات وملكهم هو يوليان وعاصمتهم سبتة،
سوس والاطلس والجنوب الشرقي كلهم امازيغ
الفاتحون كانو قليلو العدد واندمجو او رحلو الى الاندلس مع الاغلبية الامازيغية
البدو طردهم العرب من شبه الجزيرة لانهم كانو يقطعون الطرقات وكانو غير ميتقرين لا يمتلكون الارض وكانو يتجولون مما شكل خطرا على الحجاج والقبايل العربية الاخرى فتم التخلص منهم وارسالهم الى المغرب الدى كان قد اسلم مند قرون فاستغلهم الحكام الامازيغ كمرتزقة في عهد الموحدين وغيرهم من ممالك المغرب وفرقوهم في مناطق المغرب مماسبل في تعريب كتير من قبايل المغرب. المناطق السياحية كلها امازيغية متل سوس واكادير لانها تمتلك ترات وتقاليد عريقة وليس كمناطق البدو ليس هناك مايجدب بتاتا .
72 - Bobker الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 09:39
بلادنا خاصها الرجال لي تبني و تصلح ،ماشي أحزاب .
73 - اغينو اجبر الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 09:52
اولا البلد بلد أمازيغي و يجب تثبيث لغته و هويته هذه عنصرية الخرب لأنهم خائفون من اختفائهن من الوجود و يدعمون هذا من خلال تقبيل أيادي مسؤولي أمريكا و اسرائيل و يقولون نحن من نتعامل مع اسرائيل اما هم لن يستطيعوا للأمازيغ فالأمازيغ لولا الخطأ الذي فيه أجدادهم لما رأينا اسم خرب في شمال افريقيا هذا يدل على الضعف فهم ضعفاء ماذا هذا اللغة العربية للإنسانية لاشيء سوى الجهل و مازال هذا الجهل لحد الان في بلدان الخربية أتحدى اي خربي ان يعطي ان يعطي بلد خربي متقدم منذ عهد نشأتهم و لا واحد يذكر هم مجرد عبيد عند أسيادهم
74 - امزيغ الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 10:09
فرض اللغة العربية هو قمة العنصرية,
نحن الأمازيغ لا نريد تعليم اللغة العربية و لا الكتابة بها و جعلها رسمية في مؤسسات الدولة.
العنصرية هي ان تفرض ما تريد و تمنع الغير في حقوقه اللغوية و الثقافية و الوجود و في كل شيء.
من يقول أنه حررنا من الرومان نقول له حرر نفسك أولا فهاهي الروم لا زالت تسلب فيكم و تدمر فيكم واحد تلو الآخر في كل الشرق الأوسط.
دمر العراق و تدمر سوريا و يدمر اليمن و تدمر ليبيا و تقول حررتنا؟ ؟!!!
دويلة بني إسرائيل و التي يبلغ عددها 14,7 مليون بشر فقط تسيركم من المحيط الى الخليج كالنعاج و تريدون أن تتسيدوا ؟؟!!
لو تملكون ذرة من الحياء لما تجرأتم للتكلم على الأمازيغ.
75 - مغربية امازوعربية الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 10:55
barik 22 انت من عليك قراءة التاريخ و معرفة ان المرابطين و الموحدين كانوا يسيرون على نهج و راية العروبة و الاسلام و ان كان لديك من شك في دلك فاتنا بوثيقة من تلك العهود مكتوبة بلغة اخرى غير العربية و بتاييد دين اخر غير الاسلام و رايته السمحة انتهى كلامي .
76 - farouk الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 11:22
الحزب الديموقراطي المسيحي بالمانيا و في الدول العربية و المعربة تمنع إنشاء اي خزب باسم الاسلام او اللغة او قبيلة
77 - FARAH الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 11:42
اضحك كثيرا عندما اسمع بتواجد العرب بيننا في المغرب و شمال افريقيا....
كل من يتكلم الدارجة يعتبرونه عرببيا....
في افريقيا الغالبية الساحقة من السكان ...يتكلمون الفرنسية او الانجليزية....لكنك لن تجد يوما مواطنا سنغاليا ...يقول لك انه فرنسي ...ولا مواطن نيجيري يقول انه انجليزي...
في المغرب لا احد يتكلم العربية ....هنااك تلبعص ففط يتكلم الدارجة التي لا يفهمها العرب الحقيقيين في ااجزيرة العربية ....ومع ذلك ....هنلك من يصر عاى انه عربي...دون ان تكون له الجرءة لكي يحدد من اي دولة في الجزيرة العربية جاء اجداده
78 - عبد الرحيم الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 13:01
نحن نعرف اصلا و تاريخنا أبا عن جد ، نصف المغاربة عرب اقحاح من بني عامر من هوازن جمرة العرب، اسألوا عنا إمبراطورية كسرى و قيصر في أوج قوتهم تعرفوا من نحن، وإذا لم تصدقوا اسألوا التاريخ و قباءل المغرب tribus du maroc. قباءلنا و انسابنا معروفة و مدونة فلا ندعي أننا لسنا عربا و لو أصبحت العرب اذل أمم الأرض. و هذا لن يكون بوعد الله و رسوله، فموعدنا رومية (روما) نحن و المسلمين جميعا عربا و عجما وعد الله و رسوله و لن يخلف الوعد.
79 - العقم السياسي الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 14:59
فشلت كل الأحزاب السيآسية في تسطير وتقديم برامج اقتصادية واجتماعية للمواطنين، كما فشلت في تعليم محترم للشباب، وانحراف إلى استعمال الدارجة العقيمة. وهاهي الأحزاب اليوم، تنشأ على الأسس العرقية واللغوية، ليزداد المشهد "السياسي-الحزبي"، المزيد من التعقيدات، والعقم السياسي.
80 - boycott الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 16:38
Et pour un parti des boycotteurs?
81 - معلق الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 18:32
هههههههه بعض المعلقين يقولون أن من العنصرية تأسيس حزب سياسي يحمل اسما أمازيغيا ويدافع عن مصالح الأمازيغ .
إن كان هذا عنصرية فماذا سنسمي ما يقع في باقي الأحزاب المغربية ابتداءا بأسمائها العربية مرورا بتبنيها لإديولوجيات غربية وشرقية شاذة دينيا وفكريا وانتهاءا بتجاهلها لقضايا الأمازيغ وتهميشها للمناطق الناطقة بالأمازيغية لأزيدمن خمسين سنة ؟ أليست هذه أم العنصريات ؟؟؟؟؟
82 - الى المعلق78 الأربعاء 12 شتنبر 2018 - 19:57
الى المعلق78: لقد قلت الصواب عرب شمال افريقية معروف نسبهم بدقة, في اغلبهم الساحق هم من نسل قبائل بنى هلال, بنى سليم و بنى معقل. وكذالك سبب اءجلائهم من شبه جزيرة العرب في القرن 11 و 12 الميلادى معروف بدقة و موثق. اذهب الى كوكل و كتب: القبائل العربية المساندة لقوم القرامطة وقصة سرقة الحجر الاسود من الكعبة المشرفة لتعرف لماذا تم طرد القبائل الثلاتة السالفة الذكر من شبه جزيرة العرب
83 - لا للعنصرية الخميس 13 شتنبر 2018 - 15:48
الى التعاليق العنصرية البربرية القبلية العرقية
كرها للغة القران
كوريا راءدة الصناعة الإليكترونية العلمية
لها اكبر جامعة تدرس بها لغة القرآن
ناهيك عن ألمانيا إنجلترا أمريكا التي اصبحت تدول ارشيفاتها باللغة العربية لأنها لغة لا ولن تندتر
كفى من الهولوكوست
والبكاء على الاطلال العنصرية
84 - Michlifen الخميس 13 شتنبر 2018 - 17:58
Au n83 la Corée du Sud ne fabrique pas sa technologie en arabe ..si l'arabe à pris la place qu'elle a maintenant c'est grâce aux non Arabes : imazighen ,les Kurdes .le jour où imazighen laisseront l'arabe elle sera déclassée de l'ONU.
85 - لا للعنصرية الخميس 13 شتنبر 2018 - 19:32
Réponse au
La langue arabe a sa place grâce à sa forte
position car c'est une langue sacrée
Elle n'a besoin de quiconque
Malgré le racisme d'autre dialecte
C'est l'arabe qui à modernisé les barbares
Des langues fortes vont disparaître et seront remplacées par des dialectes locales
Alors que l'arabe restera toujours
Quand les arabes ont donnés l'importance au sièges
Ils ont laissé la porte grande ouverte aux racistes nains à la critique
86 - Michlifen الجمعة 14 شتنبر 2018 - 20:19
Au 85 "la lil3ounsouria" : si l'arabe a pu moderniser , comme vous dîtes ,les "barbares ?" Pourquoi elle n'a pas commencé d'abord par les siens.Ils sont restés parmi les plus sous développés de la planète.... cela veut dire aussi que ces"barbares" sont plus doués et plus intelligent s puisqu'ils ont pu tirer profit de toutes les langues qu'ils apprennent.
87 - موحى السبت 15 شتنبر 2018 - 13:08
حزب الاستقلال مبني على العروبة والاسلام و حزب
العدالة والتنمية مبني على العروبة والاسلام وهو فصيل الاخوان المسلمون في العالم بعض الاحزاب الصغيرة تجهر بعوبتها وكل اسماء هذه الاحزاب عربية
ايام البصرى الغي الحزب الدموقراطي الامازيغي باسم
العرق ومنعت الاسماء الامازيغية ادعاءا بانها ليست
مغربية واليوم في عهد وزير داخلية جديد يمنع حزب تمينوت باسم العرق وكان العروبة ليست عرقا انما هي
وحي انزل من السماء على هذا البلد فانهكه واضعفه
مند ان وطءت اقدام بعض الفارين من الاندلس من بطش الاسبان وبعض القباءل العربية التي فرت من. قساوة ارض الحجاز و كثرة التناحر بين القباءل.
المجموع: 87 | عرض: 1 - 87

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.