24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

23/10/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:1007:3613:1716:1918:4820:03
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين
الثلاثاء

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. مراكز جهوية لتحاقن الدم تواجه نقصا فادحا في أعداد المتبرعين (5.00)

  2. "فيروس كورونا" يغير ملامح احتفال المغاربة بذكرى المولد النبوي (5.00)

  3. جامعي مغربي يقترح التعددية اللغوية لإنهاء "الاحتكار الكولونيالي" (5.00)

  4. هل يعوض بناء موانئ ضخمة في الصحراء المغربية معبر الكركرات؟ (5.00)

  5. تحسن ثقة المستثمرين المغاربة رغم الوضع الوبائي (4.50)

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | تمازيغت | حقوقي يتهم الحكومة بالمناورة أمام تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية

حقوقي يتهم الحكومة بالمناورة أمام تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية

حقوقي يتهم الحكومة بالمناورة أمام تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية

صدر مؤخرا بالجريدة الرسمية مرسوم يقضي بتفعيل مقتضيات القانون التنظيمي رقم 26.16 المتعلق بتحديد مراحل تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية وكيفيات إدماجها في مجال التعليم وفي مجالات الحياة العامة ذات الأولوية.

المرسوم يأتي تنزيلا للمادة 34 من القانون التنظيمي التي تنص على أنه "تحدث لدى رئيس الحكومة لجنة وزارية دائمة يعهد إليها بمهام تتبع وتقييم وتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية"، على أن "يحدد بنص تنظيمي تأليف هذه اللجنة وكيفيات سيرها".

بوبكر أونغير، المنسق الوطني للعصبة الأمازيغية لحقوق الإنسان، قال إن "الحكومة المغربية بقيادة سعد الدين العثماني أخلفت موعدها مع التاريخ ولم تف بتعهداتها مع المغاربة بخصوص القضية الأمازيغية"، مضيفا أن "رئيس الحكومة عجز عن إنصاف الأمازيغية وعن تنزيل قانونها التنظيمي، وناور بإحداث عدة لجان وآليات، لكنها في نهاية المطاف لا تقدم ولا تؤخر في قضية الأمازيغية".

ونبه الفاعل الحقوقي الأمازيغي إلى أن العثماني اختار السير على منوال حكومة بنكيران؛ إذ تم تهميش الأمازيغية ووضعها في ذيل المخطط التشريعي وعرض قانونها التنظيمي في آخر يوم من أيام حكومة سلفه، مشددا على أن "تنزيل الأمازيغية بحاجة إلى إرادة حقيقية وإيمان عميق بالتعدد الثقافي واللغوي ببلادنا، والتزام أعمق بإعادة الاعتبار للغة وثقافة مهددة بالاندثار يفقد معها المغرب والعالم موروثا ثقافيا وحضاريا لا مثيل له".

"حكومة العثماني تساهم مساهمة سلبية في إرجاء الحقوق الأمازيغية وفي استمرار الوضع الدوني للأمازيغية في كل مناحي الإدارة والحياة"، يقول أونغير الذي سجل أن "الحكومة عجزت عن التقدم في موضوع تدريس الأمازيغية كما تباطأت في تمزيغ الإدارة والوثائق الإدارية"، مستغربا استمرار منع الأسماء الأمازيغية واستمرار تهميش الفن والفنان الأمازيغيين وإقصائهما من الجوائز والإعلام، وحتى من التعازي.

وأوضح المنسق الوطني للعصبة الأمازيغية لحقوق الإنسان أن "الحكومة الحالية لم تستطع أن تخرج عن جبتها الايديولوجية وخلفيتها الثقافية في تعاطيها مع قضية الأمازيغية"، معتبرا أن الأمازيغية بقيت موضوع سجال سياسي بين الفرق والأحزاب السياسية المغربية، وموضوع مزايدات سياسية وانتخابية، ولكن في أرض الميدان لا شيء تحقق في موضوع الحقوق اللغوية والثقافية للشعب المغربي، ولا شيء إيجابيا يذكر في موضوع تسريع تنزيل الدستور والقانون التنظيمي بخصوص الأمازيغية.

وختم أونغير حديثه لهسبريس بتأكيد وجود "مخططات قطاعية لعدد من الوزارات التي عبرت عن نواياها لتنزيل الأمازيغية عمليا، كوزارة العدل، لكن تبقى صيحة في واد"، و"مبادرة يتيمة في غياب مبادرة حكومية جادة، مسؤولة وقادرة على رفع الحيف والظلم والدونية عن القضية الأمازيغية".

وحدد المرسوم الحكومي مهام اللجنة الوزارية الدائمة في دراسة مخططات العمل والبرامج القطاعية المرتبطة بتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية، مشددا على ضرورة الحرص على التقائية السياسات العمومية، وكذا تتبع وتقييم تنفيذها داخل الآجال المحددة لها، ودراسة التقرير التركيبي السنوي والمصادقة عليه.

وأسند المرسوم رئاسة اللجنة الوزارية الدائمة إلى رئيس الحكومة وتحديد تأليفها في السلطات الحكومية المعنية بتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية.

ويشارك المجلس الوطني للغات والثقافة المغربية والمجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي في الاجتماع الأول من كل سنة للجنة المخصص لدراسة مخططات العمل والبرامج القطاعية المرتبطة بتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية.

وفتح المرسوم مجال حضور اجتماعات اللجنة أمام كل سلطة حكومية أخرى أو مؤسسة عمومية أو هيئة، وكذا أي شخص يرى رئيس اللجنة فائدة في حضوره، مع إمكانية إحداث مجموعات عمل موضوعاتية أو لجان متخصصة أو دعوة خبراء ومتخصصين للمشاركة في أشغال اللجنة.

وبعد تحديد سير اللجنة، وذلك من خلال عقد اجتماعاتها بدعوة من رئيسها مرتين في السنة على الأقل، أسند المرسوم الحكومي مهام الكتابة الدائمة للجنة إلى السلطة الحكومية المكلفة بالثقافة والشباب والرياضة التي تضطلع بتحضير اجتماعات اللجنة وتتبع قراراتها وإعداد تقرير تركيبي سنوي يتعلق بمستوى تنفيذ المشاريع ذات الصلة بتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية، وذلك بتنسيق مع القطاعات الحكومية المعنية.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (77)

1 - ملاحظ مغربي الأحد 20 شتنبر 2020 - 15:09
الاعتراف بالامازيغية كالاعتراف بالفتنة والانقسام المجتمعي وشرعنة هيمنة الاقلية على الاغلبية نعم للحفاظ على ثقافة البربر وحرية التعبير بها بينهم بل وصيانتها لكن ان نفرضها على الدولة والمجتمع شيء غير صاءب وغير ديمقراطي وغير مفيد
2 - الحر الأحد 20 شتنبر 2020 - 15:10
تحية لمول كاريكتور
3 - النقد الذاتي الأحد 20 شتنبر 2020 - 15:10
هؤلاء الجمعويون الامازيغ لا وجود لحالة الطوارئ وجائحة كورونا عندهم. بالأمس خرجوا ينددون بعدم إدراج الامازيغية في البطاقة الوطنية واليوم يطالبون بتفعيل الامازيغية في المدارس ناسين او متناسين ان معظم التلاميذ يدرسون عن بعد
4 - باحث في نشأة الدول الأحد 20 شتنبر 2020 - 15:14
لم يستطع الأمازيغ، وهم من أقدم وأعرق الشعوب، أن يُنتجوا حضارة في مستوى الحضارة الفرعونية أو الصينية أو الإغريقية أو الرومانية أو الفارسية…؟
لسبب بسيط وهو تواضعهم لأنهم لم يستطيعوا إنشاء دولة ذات حضارة استمرارية تاريخية ـ وليس شبه دولة مؤقتة وزائلة كتلك الممالك الظرفية التي كانت قديما تستدعيها ضرورة المقاومة لصد الغازي المحتل ـ، وكان يُفترض أن تكون، منذ قيامها، حاضرة عبر كل المراحل التاريخية للأمازيغيين، كما نجد عند الشعوب التي أشرنا إليها، والتي كانت متقدمة حضاريا إلى يومنا هذا.
5 - رأي الأحد 20 شتنبر 2020 - 15:15
هؤلاء من يسمون انفسهم حقوقيون هم فقط يسترزقون من اللهجة الامازيغية،أما أبناؤهم فيعلموهم في المدارس الفرنسية و الاجنيبة .... كفى استهتار، أنا أمازيغي و أحب لهجتي لكن لا تفرضوا حروف لا يفهمها حتى الامازيغ أنفسهم
6 - SAA الأحد 20 شتنبر 2020 - 15:16
العالم كله منكب على مشكل covid 19. و نحن مازلنا نتخبط في مسائل ليست مناسبة للظرفية الحالية.
السي بوبكر أونغير، يجب ان يسائل ،الحكومة المغربية على ما قدمته و تقدمه من أجل صحة وسلامة المغاربة ككل.
الله يرحم بها الوالدين راه المشكل العالمي هو كورونا وليس إلا.
7 - aziz الأحد 20 شتنبر 2020 - 15:17
بعد الاحصائيات تقول أن أكثر من 80٪ من المغاربة لهم أصول أمازيغية، والآخرين عربية إفريقية أوروبية.
لذلك لاينبغي لأقلية من المتحدثين بالأمازيغية أن تمتطي على قضية 80٪ من المغاربة وخلطها بالعنصرية الشوفينية والتي لاتخدم المجتمع.
8 - كل من حلم ... الأحد 20 شتنبر 2020 - 15:17
... حلما او توهم وهما الا وطالب الحكومة بقضاء حاجته.
ترسيم الامازيغية عمل يحتاج الى اكثر من قرن من الزمن حتى ينقرض هذا الجيل غير القارئ لتيفيناغ ولا أمازيغية ليركام وتتخرج الاجيال القادمة من المدرسة المغربية التي ستلقن الدروس بالامازيغية الجديدة .
9 - Ahmed الأحد 20 شتنبر 2020 - 15:19
السلام عليكم .راه سي العتماني حتى هو امازيغي اكثر من بعض المطالبين بتفعيل الامازيغية .اهل مكة ادرى بشعابها
10 - أمازيغي أبا عن جد الأحد 20 شتنبر 2020 - 15:21
يا إخوان الله يخليكم، خاصنا نعرفوا واحد الحاجة راه المغرب غادي فطريق الإنقسام سواء طال الزمن أم قصر، إذن نخلو النعرات جانبا، من بين المشاكل الي دارتها إسبانيا مثلا مع كاتالونيا هي كاع هذه الإجراءات الي كيدير غيها المغرب، فرنسا أم المشاكل و عرابة التقسيمات أبت ذلك غي كورسيكا، الإتحاد قوة و الإختلاف رحمة و غنى للمجتمع لكن في ظل وطن واحد، تقسيمنا هو هذف العدو، و يتم ذلك تدريجيا، أنا مسلم أولا و أنا أمازيغي سوسي و أفتخر و سأتزوج أمازيغية و سأعلم أبناء الأمازيغية لكن أنا مغربي و لن أسمح بشبر في وطني المغرب، الله يرحم لكم الوالدين، لن نربح شيئا في هاته التقسيمات و خلق الفجوات، العبرة في جميع الدول المنقسمة بذأت بخطوات شبيهة، و أنتهت بدويلات، إن أردتم العبرة، فأعتبروا بأوروبا و خروج بريطانيا التي ستغرم ... كاطالونيا في إسبانيا لن تنفصل و لو ستسفك الدماء، الباسك في إسبانيا و فرنسا، كورسيكا في فرنسا، الفلامان و الفرنكوفونيون في بلجيكا، ... يفرقوننا لكن يرفضون التفرقة لأنفسهم، الله يهدينا منكونوش دراري صغار، راه غاديين للإندثار.
11 - سوليكس الأحد 20 شتنبر 2020 - 15:22
لا حول ولا قوة الا بالله هاد شي لي ناقص في البلاد غير الطابع الأمازيغي
12 - الحسين الأحد 20 شتنبر 2020 - 15:22
انا أمازيغي.مسلم وأفتخر باللغة العربية التي لا علاقة لها بالعرق انما هي لسان... واتبرأ من هؤلاء الذين يطلقون على أنفسهم حقوقيون ولا يمثلني بشكل من الاشكال.ولم.اعطي لهم الرخص ليتكلمو نيابة عني.
وهؤلاء الحقيقيون الأمازيغ كما يسمون انفسهم. هدفهم هو تمزيق.بلادنا إلى دويلات باسم العرق والنعرات واقليات..
وكثير من هؤلاء انسلخو.من.دينهم الإسلام واعلنو ذالك صراحة .فحذاري من هاؤلاء .وانهم أخطر على بلادنا من اليهود.والمستعمر .
13 - Isamine الأحد 20 شتنبر 2020 - 15:26
الدول المتقدمة تعلم لأبنائها التحكم في اتكنولوجيا و التحكم في الفضاء مدنيا و عسكريا بكواكب الإستطلاع ونحن في المغرب يتشاجرون على الطريقة التطبيقية للغة لا مكان لها في الميدان العلمي.
لغة لا تتعدى محتويات كلماتها 2000 كلمة
انا بربري و أنا أقرب من البربر لأني ولدت وكبرت في قرية لا تتكلم بالعربية
14 - متتبع الأحد 20 شتنبر 2020 - 15:30
الرد على ملاحظ مغربي انا ماشي امازغي عريي ولكن اشمن أقلية كتهدر عليها الاقلية هما العرب راه كاين اكثر من 20 مليون امازيغي فبلاد خاص كل واحد تعطيه حقو راه جزء من بلاد وجزء من ثقافة بلاد وتاريخ بلاد
15 - العروبي الأحد 20 شتنبر 2020 - 15:33
بكل صدق وواقعية . ماذا ستضيف الأمازيغية للمغاربة.
هل ستحقق التقدم والدخول إلى مصاف الأمم الصاعدة .
الأمازيغية رأسمالها الرمزي ضعيف جدا في سوق المبادلات الثقافية. لن تنفع المغاربة في المستقبل.
انه هدر للوقت والزمان وتفويت مواعيد العلم الحقيقية.
16 - أغروم الأحد 20 شتنبر 2020 - 15:38
لو طبقنا اللهجة الأمزيغية ماذا سنستفيد .الهدف من تطبيق الأمزيغية هو القضاء على الإسلام وإشعال حرب الفتنة بين المغاربة وتفعيل الضهير البربري الذي وضعه الإستعمار الفرنسي لإضعاف والقضاء على المغرب، وعملأ الإستعمار يسعون في تطبيق هذا المخطط
17 - مغربي فقط الأحد 20 شتنبر 2020 - 15:39
لا أرى فائدة في ادراج حروف فاللغة لا يفهمها أغلبية الامازيغ في وقت الدول تسابق الوقت في انتاج لقاحلت لكرونا لا زلنا عالقين في نقاشات سفسطائية هدفها الوحيد اغناء ارصدة المرتزقة.. للمغرب 3 لغات حتى ةحدة فيهم ما مطفراها.. إنا مع تدريس اللغة الصينية و شكرا
18 - آسفي حاضرة المحيط الأحد 20 شتنبر 2020 - 15:46
أنا كمستعرب الشاطر الرأي مع المطالبين بالأمازيغية كلغة رسمية للبلاد وتعليمها الأجيال القادمة للحفاض على هوية المغاربة من الزوال وسط تهميش وتعريب مقصود من جماعة العرب المشرق والخليج لذلك يجب فرض الأمازيغية كلغة رسمية للبلاد مع العربية وهكذا نكون محافضين على اللغة الأم للبلد دون ضياعها والسلام عليكم
19 - خريف في بلفاست الأحد 20 شتنبر 2020 - 15:49
الحكومة المكونة من الأمازيغ ورئيسها
أمازيغي متهمة بالمناورة أمام تفعيل الطابع الرسمي للأمازغية .هناك خلل ومحاولات الفهم تستعصي وتصبح عبثية وتثير الاستغراب والدهشة.
والشكوى ينطبق عليها بيت من الشعر العربي ظلم ذوي القربى أشد مضاضة........
20 - Trois fois rien ,,, ,,, الأحد 20 شتنبر 2020 - 15:51
الله إهدي ماخلق أوصافي ،البربر شعب كسائرشعوب الأرض ،أستعمرته عدة حضارات مند ألف السنين ،وكلما دهبت حضارة جأت الأخرى وكانوا الأجداد الأوائل يتعايشون مع الجميع بما فيهم اليهود ولم يكن همهم
أبدا اللغة بل كانوا يتقنون لغة المستعمر الوافد لأن
لغتهم كما يعلم الجميع على قد الحال لا تتعدى
كلماتها في أحسن الأحوال 2000 كلمة ولم يكونوا
الاجداد الأوائل متعصبين كأحفاد اليوم.
21 - Aadil fi Aadil الأحد 20 شتنبر 2020 - 15:54
لنفترض ان بناتي و ابنائي تعلموا الامازيغية, ماذا سيفعلون بها؟ هل سيتركون لغتهم الام و يتكلمون الامازيغية عندما يعودون الى البيت؟ طبعا لا. هل سيحتاجون الى الامازيغية ان هم سافروا خارج المغرب؟ طبعا لا. هل سيكتب احد منهم شعرا بالامازيغية ان احس انه يريد ان يعبر عما في نفسه بقصيدة؟ طبعا لا. انا ارفض ان اعلم ابنائي و بناتي لغة لن تفيدهم في شئ على الاطلاق.
22 - مغربي الأحد 20 شتنبر 2020 - 16:11
مرحبا بالأمازيغية كموروث ثقافي كنتاج سلوكي قومي حي، ولا للضغدغة السياسية للشعب المغربي واللعب على الفتات الاجتماعي.
الأمازيغية موروث ثقافي وليست لغة لشعب، الأمازيغية ثقافة وليست لغة تدرس وتعلم في المدارس...
كفانا نفاقا
23 - nour الأحد 20 شتنبر 2020 - 16:27
الحمد لله انتهى المغرب من كل المشاكل كالفقر والبطالة وووو. ولم يعد هناك الا المشكل اللغوي وعندما نرى أمثال هذا الحقوقي نعتقد ان الامازيغ مضطهدون في هذا البلد او تم منعهم من الوظائف العسكرية او المدنية بسبب اللغة. يا اخي انظر للحكومة من هم اغلبيتها وصولهم وانظر للاقتصاد من يتحم فيه... يتخيل الي احيانا اننا بترسيم ااامازيغية ينظاهي اليابان والمانيا وجميع الدول المتقدمة حيت ان العلوم الدقيقة وعلوم المعرفة وووو مترجمة ولله الحمد ااامازيغية لآل تنتظر الا التعميم وانت تعرف ان العربية التي لها قرون ولازم عدم تطويرها والأسباب عديدة لا تستطيع مسايرة اللغات الحية فالحل في ااامازيغية وهو سؤال مضحك هههخ
24 - مواطن2 الأحد 20 شتنبر 2020 - 16:31
لا شك ان تفعيل هذا القانون وتطبيقه سيكون من المآسي التي تحل بالبلاد من وقت لآخر...الا انه سيكون بمثابة كارثة مزمنة....يقع هذا تحت انظار جميع المواطنين بمن فيهم الطبقات المثقفة والجمعيات التي تدعي الدفاع عن حقوق المستضعفين....تفعيل ترسيم لهجة وفرضها على المغاربة يعد ظلما.اتحدى ان يتم توظيف حامل لشهادة بالامازيغية من طرف مؤسسات الدولة او التشغيل بشركات تعتمد اللغات الحية . حتى العربية لا تنفع في الشركات.هذا الاسبوع بالذات التقيت زميلا يعمل من حين لآخر في الامارات او سلطنة عمان وجد شغلا ذات يوم في جامعة اماراتية كموظف في قسم شؤون الطلبة ولما ادلى بشهادة الاجازة في الحقوق للمسؤول على اعتبار انها سترفع من راتبه كان جواب المسؤول بان هاته الشهادة ليست لها اية قيمة بالنسبة للعمل المطلوب منه وبالتالي لا تساوي شيئا امام الشهادات باللغات الحية. هذا وقع في دولة عربية لغتها الرسمية " العربية " ولا يختلف الشان في بلادنا.لا مكان لا للعربية استقبالا ولا للامازيغية لا على المدى البعيد ولا القريب.انها مأساة اخرى تحل بالبلاد وبالتعليم بالاخص.ومن يدعي غير ذلك فهو منافق .
25 - عبدو الأحد 20 شتنبر 2020 - 16:33
والسؤال المطروح ، كيف العمل لمحاربة الأمية وتعليم الكبار ؟ وكيفية الإختيار. ...ونحن مع الآفة كبف يمكن كتابة كورونا بالامازيعية !؟
26 - Hamid الأحد 20 شتنبر 2020 - 16:43
قولوا لنا فيما سينفع المغاربة تفعيل الطابع الرسمي للامازيغية.
سينفعنا في الاقتصاد : لا.
سينفعنا في تعلم لغة العلوم : لا.
ستنفعنا اذا سافرنا الى الخارج : لا
ستنفع فقط انتهازيين يسترزقون من الامازيغية، ويدعون الى ادماجها في المقررات المدرسية، وكتابة حروفها على واجهات الادارات وحتى على البطاقة الوطنية، وهم يعلمون ان 99% لا يفقهون تلك الحروف ولا يعيرونها اهتماما، ومنهم امازيغ اقحاح.
كفى من الاسترزاق على ظهور المغاربة.
27 - النسر البربري الأحد 20 شتنبر 2020 - 16:54
حق الرد على 21
لنفترض ان بناتي و ابنائي تعلموا العربية الفصحى, ماذا سيفعلون بها؟ هل سيتركون لغتهم الام و يتكلمون العربية الفصحى عندما يعودون الى البيت؟ طبعا لا. هل سيحتاجون الى العربية الفصحى ان هم سافروا خارج المغرب ولما يسافرون اصلا؟ طبعا لا. هل سيكتب احد منهم شعرا بالعربية الفصحى ان احس انه يريد ان يعبر عما في نفسه بالمعلقات؟ طبعا لا. انا ارفض ان اعلم ابنائي و بناتي لغة لن تفيدهم في شئ على الاطلاق
اريد ان يتعلمو لغتهم الاصلية الامازيغية في و طنهم ليحصلو على وضاءف سامية وعمومية في وطنهم فالوضاءف السامية والعمومية تعطى للسان العربي في المشرق فالفرق كبير جدا كالفرق بين المشرق والمغرب.
تقبل مروري "كحز اخويا"
28 - Fidel الأحد 20 شتنبر 2020 - 16:56
ماذا عسانا أن نفعل بالامازيغية ما دام التعريب قد خرب البلاد وجعلها عرضة للجهل والتخلف والبطالة.لغة القرآن أصبحت ميتة تماما لا أحد يدرسها لو لم تكن مفروضة لأنها لغة قد خلت من العلم والمعرفة الحديثين.اذن لماذا الأمازيغية ايضا
29 - مغربي الأحد 20 شتنبر 2020 - 17:06
مغربي ولي أقارب وأصدقاء ثجمعنا المحبة و الاحترام والايخاء لم يثجرء احد ابدا في التبجح بكونه أمازيغي بل يعتبرها فخ لاتفرقة بين االمغاربة. نتكلم الأمازيغية اينما شءنا بل ندرس اللغة العربية لغة الإسلام والعلوم الإنسانية كما تحث أبناءنا على على طلب العلم ولو في الصين. حسب هويتهم و متطلبات العصر..طبيب مختص. ربنا ن طائرة. مهندس. قاءد سفينة. ووووو مناصب قيادية عليا لا علاقة لها للأمازيغية والغطرسة.
30 - Amazigh amkran الأحد 20 شتنبر 2020 - 17:23
Au no 1
Apparemment tu connais de l'histoire du Maroc que celle falsifée par le makhzen. Tu es entrain d'insulter tes origines. Parce qu'en tant que marocain, tu as une origine amazighe, que tu veuilles ou non. Crois-tu que la paix n'existe que si on arabise le peuple, la paix n'est donc pas possible si le peuple retourne à ses origines? les arabes vivent-ils ou déjà vécu en paix? Pas de logique sur ce que tu avances. Saches qu'au Maroc il ya des imazighen non arabisé et des imazighen arabisé, notre origine reste toujours amazighe, il n'y a donc rien à diviser au Maroc, nous sommes et nous restons TOUS des imazighen
31 - Massinissa الأحد 20 شتنبر 2020 - 17:34
ايها المغاربة الامزيغية موجودة في جميع بلدان شمال افريقية مند قرون ۔و حسب الابحات فهم جدور العنصر البشري المعاصر ،اكتشافات جبل اغود ،
اما ترسيمها في الدستور فليس لتقسيم المغرب كما يتوهم البعض لان جل المغاربة امزيغ رغم انفنا وان لم تصدق معليك الا التحاليل ،
اما لما تصلح ?تصلح لاهلها كما تصلح جميع اللغات لاصحابها ۔
اما لغة العلم ستبقی الانغليزية لمن يريد العلم ۔
و اخيرا كفا من الاحتقار و العنصرية و الا ستكون هناك فتنة بعد هدا الجيل او بعده ۔
اما ترسيمها ليس في يد العتماني بل هناك لوبيات تابعة لشرق و الغرب تخاف عن مصالحها۔
32 - إلى "باحث في نشأة الدول" الأحد 20 شتنبر 2020 - 17:37
إذا بحثت قليلا فستجد أن الدول التي حكمت المغرب و شمال إفريقيا و الأندلس كلها كانت أمازيغية (100% أو بأغلبية ساحقة بإستثناء تأثير أشخاص قليلين جدا كمولاي إدريس في قبيلة أوربة و الحسن الداخل في تافيلالت). ناهيك عن تألق الأمازيغ في الحضارات السابقة في المنطقة. أهل يمكن أن تذكر لنا ما هي الحضارات العربية التي نشأت في الجزيرة العربية؟
33 - ichtghak ichtghasn الأحد 20 شتنبر 2020 - 17:44
- ابن سينا، فرسيا من أوزبكستان.
- عباس ابن فرناس، امازيغي من اسبانيا.
- ابن بطوطة ، امازيغي من المغرب.
- الفرابي، عجميا من تركيا.
- البخاري، فارسيا من أوزبكستان.
- الامام مسلم، فارسيا من أيران.
- ابو داوود، فارسيا من أفغانستان.
- النسائي، من تركمنستان.
- الترميذي، فرسيا من أوزبكستان.
- الامام ابن ماجة، فارسيا من أيران.
- سيبوي اشهر علماء اللغة على الاطلاق، فارسيا.
- الرازي، فارسيا.
- صلاح الدين الايوبي، محرر المسجد الاقصى، كرديا.
- محمد الفاتح؛ تركيا.
- الخوارزمي، فرسيا من أوزبكستان.
- طارق بن زياد، امازيغي من الجزائر.
يقول ابن خلدون: "من الغريب في الواقع ان حملة العلم في الملة الاسلامية اكثرهم من العجم و ليس في العرب حملة علم لا في العلوم الشرعية و لا العقلية الا في القليل النادر، و ان كان منهم العربي في نسبه هو اعجمي في لغته و مرباه و مشيخته مع ان الملة عربية و صاحب تشريعها عربي".
الاسلام قد بذر و بدأ و بالفارسي و الامازيغي و التركي و اوزباكستاني قد انتشر و ازدهر.
34 - غريب الأحد 20 شتنبر 2020 - 17:51
عفواً لا يوجد في المغرب فقط الأمازيغية بل هناك البربرية وهناك كذلك الشلحة"نواحي مراكش"والأمازيغ الأصلين لا يمثلون فقط إلا 2%
35 - الكرامة الأحد 20 شتنبر 2020 - 17:54
الشلحة كولها
علمونا لغة البحث العلمي
الانجليزية الروسية
دعاة الشقاق
36 - الزائغون الأحد 20 شتنبر 2020 - 17:55
إذا رسمت الامازيغية فستمحى العربية وتليها الانجليزية وسيصبح الزايغون هم حكام العالم كما كانوا قبل مجيء سيدنا آدم.. ويصبح المغرب اول دولة تحكم العالم المعاصر بسبب الزيغة الجديدة..الله ينعل لي ما يحشم. الناس عيونهم في وجههم يتظرون للمستقبل بالأمام والمزيغيون عيونهم في قفاهم ينظرون إلى الماضي الذي لا يظهر..
37 - ⵡⴰⵅⵎⵎⵓ / واخمو الأحد 20 شتنبر 2020 - 18:06
لقد صدق اخواننا الطوارق عندما اطلقوا اسم " اكلكالن" iglgan أي كال كال قال قال العنعنة ويكاد 90 في المئة من مدوناتهم ترديد واستنساخ لاساطير الاولين . اما امازيغ المغرب فقد نعتوهم بسم "اسرغين " أي الباحثين عن الدفء والحرارة دائما عندما حلوا أول مرة بالمغرب الرطب والمطير دوما .
38 - مواطن الأحد 20 شتنبر 2020 - 18:11
ههههههه. الناس من نعرف فين وصلوا وحنا مزال دوز الطيارة ونقلزو ليها . باش غادا تفيدنا هاد اللغة الامازيغية كاع غا تزيد علينا غا المشاكيل .
39 - ادم وزاني الأحد 20 شتنبر 2020 - 18:16
انا شلح من تزنيت لم اعترف بي خط امازغي لم اعرفه ولا كتابته ليس له دور او مستقبل في بلادنا ملئ كنشوفي مكتوب في باب أدارة مكرهش نطلع مسحو باركا من ضياع وقت
40 - امازيغي مسلم الأحد 20 شتنبر 2020 - 18:17
في هذا الموقع الاخباري؛ بلانا الله بالكثير من الكتائب العربية الحقودة والحسودة التي تظن أن بإمكانها حقا اقبار الثقافة الامازيغية واقبارها بلغات دخيلة وثقافات مشرقية وغربية مختلطة .. لكن مهما حاول هؤلاء كما حاول من كان قبلهم، فالامازيغية قاد عادت للساحة بقوة وعدد المناضلين الامازيغ في تزايد مستمر، اما القومية العربية فقد انهارت على رؤوس من كانوا يتزعمونها ويمولونها، وكشف الاعلام خبث فقهاء السلاطين ممن كانوا يربطون الاسلام باللغة انتصار لقوميتهم بدل الانتصار للدين ..
وقد بلغ القبح بهؤلاء، الضرب في تاريخ الامازيغ وحضارتهم بإدعاء الانتماء الى فروع علمية مختلفة في التعاليق (باحث في ...) او ادعاء الانتماء الى الامازيغ للضرب من الداخل الامازيغي (السوسي/ الريفي/ الامازيغي العربي ..)
لكل هؤلاء نقول موتوا بحقدكم، فالامازيغية عاصرت اديانا لم تسمعوا بها من قبل حتى وجابهت حضارات غزت أكثر الارض واستمرت رغم كل ذلك، ولم تقبل اليوم ثقافتكم ولا غبائكم ليس ونحن ما زلنا نتنفس
41 - Farhat hasan الأحد 20 شتنبر 2020 - 18:27
امازيغي وافتخر
باراك عليكم ايها المستعربون العنصريون من الهجوم على لغة المغربة الاصليين. فكيف يمكن العيش معكم؟ كيف يمكن بناء هذا الوطن مع اقلية مستعربة ترفض كل ماهو وطني؟ كيف يمكن بناءـ ديوقراطية مع هؤلاء الضيوف الذين يرفضون حقك في وطنك؟
42 - المغربي الأحد 20 شتنبر 2020 - 18:29
احنا مغاربة احنا مغاربة أحباب، أصحاب، أقرباء وإخوة !
بارك علينا من هاد زرع التفرقة! راه ملك البلاد، الأم ديالو أمازيعية من الأطلس...
اوعاو شوية أو بارك من التعصب! طفراتو زعما هاد العربية أو حتا الفرنسية...اللغة الأقوى كانت دوما هي لغة العلم التكنولوجيا و المال... اللغة تفرض نفسها ولا تفرض!
الله يهدينا، الخير في الوحدة والتفاهم والعيش الكريم...
43 - ichtghak ichtghasn الأحد 20 شتنبر 2020 - 18:41
جريدة الصباح 11\09\2020
كشفت دراسة علمية، أنجزتها مؤسسة “ناسيونالجيوكرافيك”، نتائج مثيرة عن جينات شعوب شمال إفريقيا والشرق الأوسط، وهي سلسلة شعوب من بين 140 بلدا أجريت عليها الدراسة، التي انطلقت منذ 15 سنة، من البحث والتقصي من قبل علماء ودكاترة مختصين، في التقنيات الحديثة لعلم الجينات.
ووجدت الدراسة أن الأصول الجينية لسكان المغرب، أمازيغية بنسبة كبيرة، تصل إلى 99.9 بالمائة، في حين أن نسبة العرب لا تتجاوز 0.01. في حين التونسيون هم عرب بنسبة 4 بالمائة، وأمازيغ بنسبة 88 بالمائة، وأما مصر فتقول نتائج الدراسة، إن الأصول الجينية لسكانها أمازيغية بنسبة 68 بالمائة، وعرب بنسبة 17 بالمائة.
44 - الأندلسي الأحد 20 شتنبر 2020 - 18:46
الى رقم 4 الذي عنون خربشته بباحث في نشأة الدولة ههههه
وتكلم عن الأمازيغ باحتقار ولم يستطع الحديث عن تاريخ البدو الذين كانوا مجرد صعاليك الصحراء وقطاع الطرق ويعيشون الهمجية البدائية و يسكنون الخيام البالية وشعاب الفيافي في قفار صحاء الحجاز .
الامازيغ اقدم من أنشأ حضارة وبنا دول متعدظة في شمال افريقيا والتاريخ وحده يشهد لهم بانهم كانوا عظماء الى درجة ان البدو في زمننا لم يستطعون بعد تجاوز جمودهم الجاهلي البدائي وجعل من المرأة عنصر مشارك في الحياة وبناء الدولة في حين كان للامازيغ قبل عشرات القرون نساء ملكات وقائدات جيوش وأميرات ووو
اقولك يا بدوي ان البدو لو كانت لهم ولو مجرد فكرة انشاء دولة لحفروا الأبار بناء المدن ولاكتشفوا البترول صدفة منذ قرون . وليس ان ينتظروا حتى دخول الاسعمار الأروبي لبلدان البدو في بداية القرن 20
45 - Farhat hasan الأحد 20 شتنبر 2020 - 18:54
اين الوطنية؟
من كلام اغلب هؤلاء المعلقين؟ الدين يدب في اوصالهم الحقد والكراهية. كيف يمكن العيش المشترك مع هؤلاء الذين يرفضون حقك في وطنك؟ الوطنية بعيدة عن هؤلاء الناس. فالوطني هو الذي يحب كل ما هو وطني. فلا يمكن لك ان تقبل شيئا وطنيا وترفض شيئا اخر لان كل ماهو وطني ملك لنا جميعا. االه يهدي هاد الناس.
46 - مغربي من المغرب العميق الأحد 20 شتنبر 2020 - 19:10
عجبا لكم. الامازيغيه لغه 80% من المغاربه و هم سكان هده الارض مند الاف السنين.كفى احتقارا و اتهميشا و اقصاءا 30 مليون مغربي امازيغي. هده عنصريه و ضلم عضيم للامازيغ يا من تدعون الديمقراطيه و حقوق الانسان.
47 - النسر البربري الأحد 20 شتنبر 2020 - 19:11
الى 42
اشاطرك الرءي سبدي الفاضل واسلمت اناملك الذهبية ناهيك ان جلالة الملك نصره الله له ملامح امازيغية اكثر منها عربية عندما انضر اليه اجد ان نضراته وبسمته وسيره وهيءته والكريزما وطوله وقامته ودهاءه وذكاءه وكلامه كلها امازيغية لا اجد فيه الا شيء قليلا من العرب .ملامح العرب اقزام وغلاض وياكلون بدون سبب ووجوه عبوسة ومغرورين بدون سبب سيدي الفاضل.
48 - سعيد،المغرب الأقصى الأحد 20 شتنبر 2020 - 19:20
لا نحتاج شيئا محدثا مازال يصنع في المعهد المشؤوم،و حتى لو تم صنعه لن تكون له فائدة إلا لمن أراد تضييع أوقاته،لا نحتاج إلا العربية و لغة أخرى لمن اضطر إلى التواصل مع الأجانب،هذا الشيئ الجديد صار دمية للإلهاء،
49 - سوسي الأحد 20 شتنبر 2020 - 19:23
الامازيغية فوق ارضها لم تأتي لا من الشرق او الغرب و ما على ازلام القومجية الصهيوعربية سوى تقبل الامر الواقع و الالتزام باداب الضيافة و اكرام عابر السبيل.
50 - Kamal الأحد 20 شتنبر 2020 - 19:29
المأكد منه هو ان موراكوش morakus شعبه امازيغي منذ القدم مع تواجد اقليه عربيه وافريقيه وافده هنا وهناك .الاؤولى من وراء البحر الاحمر والثانية من جنوب الصحراء والساحل وما عاد ذالك فهو كلام في كلام لا ينفعنا في شيئ.
SALUDOS Y BUENAS NOCHES.
51 - أمزيغي حر الأحد 20 شتنبر 2020 - 19:43
انا امزيغي و لا أعترف بحروف تفناغ و السبب واضح و هو عدم وجود اي مخطوط يدل على ان تفناغ كانت مند القدم. كفاكم كذبا ايها الحقوقيون المرتزقة
52 - فما تغني هذه اللغة الأحد 20 شتنبر 2020 - 19:50
شباب اليوم يتوجه بطلب عمل إلى شركة ما فتأتيه دعوة حضور ليتمحن فإذا أتقن الفرنسية أو الانجليزية أو هما معا قبلته الشركة
واذا أتقن العربية اوالامازيغية فقط قوبل بالرفض وقعد في بطالة أبدية إلا أذا تعلم حرفة ما تنقذه
53 - Aadil fi Aadil الأحد 20 شتنبر 2020 - 20:00
الى عزيزي صاحب التعليق 27 الذي رد على التعليق رقم 21.
نعم, انت تستفيد من اللغة العربية الفصحى, والدليل انك كتبت تعليقك هذا بهذه اللغة. (بالمناسبة, لغتك العربية راقية)
ثانيا, انت ستحتاج الى العربية ان سافرت في عطلة مثلا الى احدى الدول العربية. لا اظن انك ستستعمل الامازيغية في مصر على سبيل المثال. كن واقعيا واعترف ان الامازيغية لغة محلية و استعمالاتها جد محدودة.
تحياتي
54 - Amazigh n tata الأحد 20 شتنبر 2020 - 20:10
Qui veut tout perd tout dit-on . Les ténors de l"amazighité et de la culture amazighe en général , ont misé GROS , en appliquant l'Alphabet TIFINAGH pour ECRIRE et ainsi LIRE la langue amazighe par le plus GRAND nombre d'individus dans le MONDE entier , en UTILISANT l'ALPHABET LATIN , comme les TURCs ,par exemple, et comme ça un bon nombre de personnes ,nationales soient-elles ou étrangères , déchiffreront cette langue qui nous est chère , et qui malheureusement le TIFINAGH rend difficile à lire ou
"écrire . Tanmirte d'un AMAZIGH ANALPHABETE
"tifinaghement ."
55 - مراد الأحد 20 شتنبر 2020 - 20:33
وَاعْتَصِمُوا بِحَبْلِ اللَّهِ جَمِيعًا وَلَا تَفَرَّقُوا ۚ وَاذْكُرُوا نِعْمَتَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ كُنتُمْ أَعْدَاءً فَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِكُمْ فَأَصْبَحْتُم بِنِعْمَتِهِ إِخْوَانًا وَكُنتُمْ عَلَىٰ شَفَا حُفْرَةٍ مِّنَ النَّارِ فَأَنقَذَكُم مِّنْهَا ۗ كَذَٰلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمْ آيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ (103)
56 - العبرة من بلجيكا الأحد 20 شتنبر 2020 - 20:37
لماذا لا نفعل مثل بلجيكا التي تتكون من الوالون يدرسون لغتهم( الفرنسية.) و الفلاندر (الفلامان) يدرسون لغتهم النيرلاندية) وكل جهة تدرس لغتها) وبكل روح رياضية .ليس هناك اي خلاف عرقي .
57 - شواهد القبور بالتبفبناغ الأحد 20 شتنبر 2020 - 20:48
يوماً ما سيخرج هؤلاء الجمعويون الامازيغ ويقولون لإدارة المقابر ألزمي عائلات المتوفين أن يكتبوا على شواهد موتاهم بحرف تيفيناغ إلى جانب العربية.
58 - سلاوي الأحد 20 شتنبر 2020 - 21:05
أضم صوتي إلى صوت صاحب التعليق 52 وانا ايضا امازيغي...
59 - متطوع في المسيرة الخضراء الأحد 20 شتنبر 2020 - 21:26
ايها المسؤولين الأعزاء اتركوا الأمازيغية وشانها كفى من المزايدات والخرافات الكل متفق على عدم تنزيل البنود المفيدة في الدستور لحكمة لايعرفها إلا الامناء العامون للأحزاب السياسية أين الأمازيغية التي تعتبر اللغة الثانية أين العدالة الاجتماعية والحكامة وتكافؤ الفرص وربط المسؤولية بالمحاسبة كل هذه البنود المهمة طي النسيان وعند ربكم تختصمون حسبنا الله ونعم الوكيل
60 - النسر البربري الأحد 20 شتنبر 2020 - 21:35
الى 52
حروف تيفيناغ سكت بها اول عملة نقدية في العالم في دار السكة في مدينة تامودا المغربية حيث العالم كان يتعامل بالتبادل التجاري .اتي اتفهم معضلتكم انكم في الجزاءر تكتبون بالحرف اللاتيني وانك ترى انه هناك ستكون مشكلة عويصة مع الدستور الجديد في الجزاءر والذي يعترف في مواده بان الجزاءر قامت على امبراطورية نوميديا وان كل القباءل الجزاءىبة لها حق تقرير المصير وهناك من سيطالبكم بكتابة الامازيغية بخرف تيفيناغ.
.اجيو تعلمو منا تيفيناغ في جامع القرويين كما فعل اجدادك من قبل عندنا تعلمو الحرف العربي في فاس بعدنم كانو اميين او كانو يتكلمون العبرية والفارسبة والارامية والشامية وغيرهم.
ناهيك ان اجدادك عندما اتو الى المغرب الاقصى وجدوا عند الامازيغ المغاربة 50 مصنعا للصابون و23 مصنعا للصوف وصناعة الزرابي والالبسة و 70 مصنعا لصناعة الجلد والاحذية والاحزمة و 40 مصنعا لصناعة الجير والصباغة و 11 مصنعا لتمليح الاسماك والاف ا60 مصنعا لصناعة الاواني الفخارية والنحاسية والفضية والذهبية واربعة مصانع لصناعة الشمع والشمعدان و 7 موانيء لتصدير ومصانع السفن الشراعية .وغيرها.
تقيل مروري سيدي الفاضل "كحز شويا"
61 - المغرب الكبير الأحد 20 شتنبر 2020 - 22:25
52 - امازيغي حر
ما اظنك امازيغي .
اما ان تكون امازيغي حر فهذا من المستحيل
القومجيون يحسنون الكذب و التزوير .و الاسترزلق
بالله عليك ما انت حتى لا تعترف بحروف تفيناغ و في اي جامعة عالمية تدرس ( بالضمة على الميم يا امازيغي مشبوه ) فيها اللسانيات حصلت فيها
على دكتورة .
انت حتىى ما يسمى بالحروف العربية لا تعرف اصلها
و فصلها و انت لا تقرؤها الا في كناش الكريدي
عند السوسي مول الحانوت التي يكتبها بطريقة
لتسهيل لامثالك قراءتها .
عجب العجاب من قوم يتقمص شخصية غير شخصيته
و يظن انه انقى الناس و اشرفهم .لا لشيء سوى
انه يتكلم الدارجة المغربية .
62 - ASSOUKI LE MAURE الأحد 20 شتنبر 2020 - 22:30
الى( باحث في نشأت الدول) .الارض والزمان والمكان الذي تتحذث عنهم كانوا ملك للمغاربة MAURES قبل ظهور الجنس الابيض (الكنعاني ) على سواحل نوميديا حيث أسسوا دولة Carthage اما الامزيغ فهم صناعة حذيثة , فرنسية التاريخ الافتراضي ولم يسبق ان سمع بهم حتى السيد الجينيرال De Gaulle . أظن ان سيادتك Mutant قادم من جزر قبرص غير بعيد عن بيزينطا . لحد الساعة لم توجد ولا وثيقة تاريخية موضوعية تشير" لرمز أغروم" يتبث وجودك على هذه الارض الافريقية فمابالك بأدلة تأسس لدولة ت م ز گ ا . الغارات الليلية التي كان يقوم بها المقاومين الMAURES على المحاصيل /المخازن الزراعية المهربة الى ROMA عبر صقلية ، موثقة لذى الرومان يا مؤسس تاروانت /العصيدة . سيادتك على أرض MAURETANIA التاريخية .
63 - awssar الأحد 20 شتنبر 2020 - 23:38
الحروف المناسبة لجعل اللغة الامازيغية ذات قابلية اي تصبح اكثر سهولة في التعلم هي كتابتها بالحروف اللاتينية اما حروف تفيناغ فتبقى من التراث فقط
مثلها مثل اللغات اللاتينية التي تطوورت من حروف رومانية الى حروف لاتينية
اعتقد بان التشيث بالحروف القديمة في تدريس الامازيغية فيه مضيعة للوقت ومزيدا من تهميشها وعرقلة نموها الى جانب اللغة العربية في المقام الاول واللغة الفرنسية والانجليزية في المقام الثاني لانني شخصيا اتمنى ان تستمر الامازيغية في التطور واعطائها الاهتمام المناسب لانها اللغة الاصلية لجل المغاربة وحتى الجزائريين .
64 - Omar الاثنين 21 شتنبر 2020 - 03:37
Je suis un lecteur et je cherche des livres et des romans amazigh traduites en arabe ou en français pour decouvrire cette culture.Me livrer au moins dix titres.Merci
65 - رشيد الاثنين 21 شتنبر 2020 - 06:04
عاصرت الامازيغية حضارات متقدمة كالرومان والاغريق والفينيقيين والفراعنة ولم تنقرض فكيف لها ان تنقرض بمعاصرتها لحضارة متخلفة كالحضارة العربية التي لم تعطي للعلوم المتقدة شيئا يذكر ولا تعرف سوى علوم الجواري والغلمان اما الاسلام فهو ليس للعرب انما هو دين لكل العالمين وقد اعطى الامازيغ للاسلام ما لم يعطيه له العرب وهذا بشهادة التاريخ و بشهادة العلماء العرب انفسهم
66 - صناعة لغة جديدة مخبرية الاثنين 21 شتنبر 2020 - 14:09
صناعة لغة في المختبر
صناعة كتابة في المختبر
في هذا المختبر

لا وجود لها تقسم الشعب المغربي إلى مع وضد



اللهجة السوسية التشحيت
اللهجة الريفية التريفيت
اللهجة الزيانية التمزيغت

هم لهجات مغربية محلية شفوية


هذا المختبر يريد صناعة و فبركة لغة جديدة
لم تكن موجودة أبدا ثم تلقيبها باللغة الأمازيغية



صناعة لغة جديدة مخبرية و تعليمها للشعب المغربي
هي جريمة وفوضى لغوية ضد اللغة العربية

نحن نتكلم العربية المغربية

وأنثم تريدون تعليمنا رموز مخبرية لكتابة التشلحيت
وتلقيبها باللغة الأمازيغية .

في عصر تعليم اللغة الإنجلزية
67 - سعيد،المغرب الأقصى الاثنين 21 شتنبر 2020 - 16:18
ردا على 33،الإسلام انتشر بالمجاهدين العرب المسلمين خاصة بالخلافة الراشدة ثم بالملك الأموي العضود،العرب فضلهم الله عز و جل أن بعث فيهم خاتم الأنبياء و المرسلين عليه السلام،و بما أن الإسلام هو لكل إنسي و جني فلا عجب و لا غرابة في ما يظنه إبن خلدون غريبا حسب ما قلت،أما طارق إبن زياد فاختلف المؤرخون حول أصوله،ٱنظر ويكيبيديا،فمنهم من قال إنَّه عربي كابن خلكان و الزركلي و المقري التلمساني،ومنهم من قال إنَّه أفريقي بربري كابن عذاري،وآخرون قالوا إنَّه فارسي،بينما ترجح موسوعة كامبريدج الإسلاميَّة أصوله العربية.وهذا ماذهب إليه أيضاً المؤرخ الإيطالي باولو جيوفيو،و أرى و الله أعلم هو طارق بن زياد الليثي أتى من المشرق مع موسى بن نصير ثم عاد إليه و لم يذهب إلى قبيلة بالمغرب،ثم إن الأمويين قادة جندهم من عرب المشرق و إسم زياد موجود بالمشرق أكثر من ما هو بالمغرب،
68 - ياه الاثنين 21 شتنبر 2020 - 17:22
قراو العربيه و الفرنسيه وداكشي لي عندهم عاد يزيدوهوم الامازيغيه ههههه فاش اتفيدهوم اغلبيه المغاربه كتهدر بالداريجه اصلا الامازيغيه ماتنفعهونش في المستقبل
69 - النسر البربري الاثنين 21 شتنبر 2020 - 18:58
الى 67
اذن على حسب فهمك ان طارق ابن زياد اتى من المشرق على الجمال الى طنجة وعبر البحر بواسطة حجافل من السفن التي كان يصنعها الامازيغ المغاربة ام انه اتى بواسطة السفن الى المغرب ولماذا لم يذهب مباشرة هناك لوحده؟
ابن خلدون امازيغي GELDON بالاسبانة بابعربية تنطق خلدون .
المواطنين الامازيغ المغاربة عرفو الاسلام قبل كل البشر منهم النبي المغربي تحوت الاطلنتي و النبي المغربي سيدنا مهلاءيل الذي بنى منطقة سوس وبعدها حضارة بابل في العراق بعد ام
ن حارب هناك جنود من الجن ابناء اللمازيغية المغربية "ليليث"
تقبل مروري"كحز شويا السي"
70 - سعيد،المغرب الأقصى الاثنين 21 شتنبر 2020 - 22:55
ردا على 69،إبن خلدون هو كما عرف نفسه وليُّ الدين عبد الرحمن بن محمد بن محمد بن محمد بن الحسن بن محمد بن جابر بن محمد بن إبراهيم بن عبد الرحمن بن خلدون الحضرميّ،و هو المكنّى بأبي زيد،حيثُ ذكر ابن خلدون نسبه بهذا الشكل و قال:"لا أذكر من نسبي إلى خلدون غير هؤلاء العشرة"،كما يتّصل نسبهُ إلى الصحابي وائل بن حجر الذي قدِم إلى النبي صلّى الله عليه وسلم فبسط له رداءه و أجلسهُ و دعا لهُ،إبن خلدون يعرف نفسه حضرميا من قبيلة حضرموت اليمنية،
71 - المغرب الكبير الثلاثاء 22 شتنبر 2020 - 07:02
70 - سعيد المغرب الاقصى
هو عبدالرحمان بن محمد بن محمد بن محمد بن محمد
بن محمد بن الحسن بن الحسن بن الحسن بن الحسن بن محمد بن محمد بن محمد بن جابر ابن بن جابر بن جابر
بن جابر بن ابراهيم بن ابراهيم بن ابراهيم بن خلدون بن خلدون الحضرمي الموتى من حضرموة بن تهامة بن
صنعاء بن سبا بن عاد بن شداد ...........العربي القح
الذي خرج من مح البيضة بيضة اليمن العربية عمته بلقيس ..........!!!!!!!!!! ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟.
72 - النسر البربري الثلاثاء 22 شتنبر 2020 - 09:49
الرد على 71
يتطرق الأستاذ طه حسين في كتابه "فلسفة ابن خلدون الاجتماعية " (ترجمه للعربية: محمد عبد الله عنان) إلى نسب ابن خلدون في بداية الكتاب فيذكر أن ابن خلدون نفسه شكك في سلسلة النسب التي ذكرها، حيث رأى أن المدة التي حل فيها جده الأول بالأندلس يجب أن تغطي ضعف السلسلة التي ذكرها، بحيث يقول حرفيا "‏لا أذكر من نسبي إلى خلدون غير هؤلاء العشرة ويغلب على الظن أنهم أكثر وأنه سقط مثلهم عدداً لأن خلدون هذا هو الداخل إلى الأندلس فإن كان أول الفتح فالمدة لهذا العهد سبعمائة سنة فيكونون زهاء العشرين ثلاثة لكل مائة كما تقدم في أول الكتاب الأول‏". ليضيف طه حسين بدوره "وإذا كان المؤلف يشك في صحة ذلك النسب فأولى لنا نحن أن نشك في انتساب أول خلدون إلى وائل.
تقبل مروري "كحز شويا"
73 - بن خلدون الحضرمي الثلاثاء 22 شتنبر 2020 - 11:38
ويوضح كتاب "منهجية ابن خلدون فى تدوين السيرة النبوية وتفسيرها" لسالمة محمود محمد عبد القادر، أصول العالم العربى أكثر، مشيرة إلى أن ابن خلدون ينتمى إلى أسرة عربية يمانية من حضر موت، ترجع أصولها إلى الصحابى وائل بن حجر، كان جده عثمان بن عثمان أول من دخل الأندلس من هذه الأسرة بعد الفتح العربى الإسلامى، مهاجرا مع مجموعة من قومه، انتسبت أسرته إليه فعرفوا ببنى خلدون، واستقر هو بقرمونة بالأندلس قبل أن ينتقل بأبنائه إلى إشبيلية، حيث انخرطوا فيما عرف آنذاك بجند اليمن، واستمرت الأسرة هناك إلى أن سقطت أشبيلة فى يد القوات الإسبانية ، فهاجروا إلى المغرب العربى، وهناك ولد ابن خلدون.
74 - النسر البربري الثلاثاء 22 شتنبر 2020 - 12:28
تابع الى 71 و 72
بصريح العبارة يريد طه حسين اان يقول ان نسب ابن خلدون الذي ذكرته انفا وسردته بامعان واتقان لم يكلف عصابة التزوير في الانساب في العراق اكثر من 200 دولار ونصف ساعة من الوقت.
75 - الموغريب الثلاثاء 22 شتنبر 2020 - 15:36
ال النسر
باراكا من التزوير يا اخي .الكل يعرف ان ابن خلدون عربي.لا و جود لمفكر امازيغي غير عصيد.
76 - النسر البربري الثلاثاء 22 شتنبر 2020 - 20:55
الى 75
لكي اوافقك الراءي سيدي الفاضل هل هذا يعني على حسب فهمك اننا امة اكثر من 30 مليون مواطن امازيغي مغربي يعيشون داخل وخارج الوطن ليس فيهم الا عصيد اون ان فهمك انه فيهم الكثير من العلماء والفلاسفة والدكاترة والاساتذة والكتاب والفقهاء في المذهب المالكي درسو في جامعاتهم المغربية لكن لم تسلط عليهم الاضواء بعد وذالك في نفس يعقوب؟
77 - السافوكاح الأربعاء 23 شتنبر 2020 - 01:52
ماذا ربحنا من سياسة التمزيغ...الدول المحترمة تشجع المشترك الغالب القوي الواعد....كيف يهدمون مشتركا كان له دعم الجميع..الى تفريق المغاربة الى مداشر...لا يفهم بعضها بعضا...انهم يلغمون مجتمعا آمنا....ماذا يريد الفرنساوي..اليس هو من أعطى إشارة الانطلاقة منذ الظهير البربري المشؤوم
المجموع: 77 | عرض: 1 - 77

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.