24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

23/09/2020
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4707:1313:2516:4719:2720:42
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

ما رأيكم في انتشار فيروس "كورونا" الجديد عبر العالم؟
  1. الجواهري يُحذر من دعوات طبع نقود كثيرة لمواجهة أزمة الجائحة (5.00)

  2. طريق مداري يغير معالم عاصمة جهة سوس ماسة (5.00)

  3. مسارات حافلة تقود أسمهان الوافي إلى منصب كبيرة علماء "الفاو" (5.00)

  4. المغرب يسجل 2397 إصابة جديدة مؤكدة بـ"كورونا" في 24 ساعة (5.00)

  5. وزير الداخلية يدعو الجماعات إلى تحسين المداخيل وترشيد النفقات (5.00)

قيم هذا المقال

2.69

كُتّاب وآراء

Imprimer
Covid Hespress
الرئيسية | كُتّاب وآراء | أعداء التصوف .. من هم ؟

أعداء التصوف .. من هم ؟

أعداء التصوف .. من هم ؟

كثر التهجم على التصوف الإسلامي، وكثرت معه الأكاذيب والافتراءات، إما عن حقد متأصل للإسلام كما حدث مع عملاء الصليبية الماكرة والاستعمار ومعهم طبعا بعض المستشرقين، لما عرفوا فيه من الحق، وأنه روح الإسلام وقلبه النابض، ولما كان للصوفي من دور في الوقوف أمام المستعمر والفساد والفتن .. فيدعون مرة أنه مقتبس من اليهودية، ومرة أنه رهبنة نصرانية، أو له أصولا بوذية، ويتهمون رجاله بعقائد مكفرة وأفكار منحرفة ضالة كالقول بالحلول، والإلحاد، ووحدة الوجود، ووحدة الأديان، وغير ذلك..

وهؤلاء، لا ضرر من انتقادهم لأنهم مكشوفون،ومقيدون بفكرانيات معروفة، ولهم مآرب خبيثة، فرق تسد.. لكننا نعتب كل العتاب على جماعة يدعون الإسلام، وينتقدون روح الإسلام بأدوات فاسدة، مضللة، .. وأسباب هده الأحكام كثيرة يلخصها عبد القادر عيسى في قسمين :

أــ قسم أخذوا فكرتهم عن التصوف من خلال أعمال وسلوك بعض الدخلاء والمنحرفين من أدعياء التصوف؛ دون أن يفرقوا بين التصوف الحقيقي الناصع، وبين بعض الوقائع المشوهة التي تصدر عن الدخلاء على الصوفية والتي لا تمت إلى الإسلام بصلة.

والسادة الصوفية الصادقين العارفين، لا المشعوذين، متمسكون بالكتاب والسنة ..

وسئل أبو يزيد البسطامي رحمه الله تعالى عن الصوفي فقال :' هو الذي يأخذ كتاب الله بيمينه وسنة رسوله بشماله، وينظر بإحدى عينيه إلى الجنة، وبالأخرى إلى النار، ويأتزر بالدنيا، ويرتدي بالآخرة، ويلبي من بينهما للمولى : لبيك اللهم لبيك'.

ب ــ وقسم خدعوا بما وجدوه من كتب السادة الصوفية من أمور مدسوسة أو مسائل دخيلة؛ فأخذوها عل أنها حقائق ثابتة، دون تحقيق أو تثبيت، أو إنهم أخذوا الكلام الثابت في كتب الصوفية ففهموه على غير مراده، حسب فهمهم السطحي وعلمهم المحدود، وأهوائهم الخاصة، دون أن يرجعوا إلى كلام الصوفية الواضح الذي لا يحيد عن لب الشريعة، والذي يعطي الضوء الناصع والنور الكاشف لتأويل هذا الكلام المتشابه.

ج- وقسم أخير يصفهم عبد القادر عيسى بالمخدوعون والمغشوشون، وهم الذين أخذوا ثقافتهم عن المستشرقين أو عن «علماء» متشددون ..

وإلى هؤلاء إشارة للتأمل في قول الإمام مالك رحمه الله تعالى: ' من تفقه ولم يتصـوف فقد تفســق، ومن تصوف ومن يتفقه فقد تزندق، ومن جمع بينهما فقد تحقق'..


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (35)

1 - marrueccos الجمعة 08 فبراير 2013 - 13:43
الخصلة المتأصلة في الإنسان هي التأمل في الكون والمخلوقات حوله !!! إعتكاف الرسول محمد ص في غار حراء قبل نزول الوحي بفترة طويلة تؤكد ذلك ! سيد الخلق إختصر المسافات الطوال بعد نزول الوحي عليه على أهل التأمل والصوفية إحدى أدواته والقرٱن والسنة دليلها إلى صفاء العقول والنفوس ! معظمهم في المغرب إختار القمم العالية فحققوا هدفين ؛ هدف الغوص في أسرار العبادة بالتخشع وهدف الحرص على سلامة الثغور من المتربصين بأرض الإسلام . المغرب يشهد لأهل التصوف دورهم في الوقوف للحملات الصليبية بتعبئة المغاربة لما لكلمتهم من صدق فهم أهل ٱخرة لا أهل دنيا ولا طمع لهم في مغانم الجهاد !
2 - Benmechdoud الجمعة 08 فبراير 2013 - 15:09
التصوف الإسلامي له فضل كبير في تربية المسلمين وتزكيتهم عبر التاريخ.
والعجيب أن المربين الذين يحملون الشعارات المعادية للتصوف، يجهلون أو يتجاهلون الأصل الصوفي لموروثهم الثقافي.
أحمد الله على عطائات ابن القيم وابي حامد الغزالي والجيلاني والقشيري والجنيد وابن أدهم والسكندري والمحاسبي وبن عطاء الله السكندري وجلال الدين الرومي ومن المغرب ابن مشيش والدرقاوي والسبتي والجازولي وبن عجيبة و سبعة رجال وبن حرزهم وغيرهم كثير ومن المحدثين كرشيد رضا وحسن البنا والأمير عبد القادروسعيد حوى عبد السلام ياسين وباقي العارفين بالله ومن تشرفوا بصحبتهم.
الإنسان عدو ما يجهل ولا أظن أن أحدا سيعادي أهل الحق لو قرأ لهم. لأنه سيعلم أنهم أقرب الناس إلى كتاب الله وسنة رسوله.
في هذا الإطار أنصح بقراءة كتاب : إيقاظ الهمم في شرح الحكم العطائية للإمام العارف بالله ابن عجيبة.
3 - لاحول ولا قوة إلا بالله الجمعة 08 فبراير 2013 - 15:24
قال الشيخ الونشريسي في المعيار: (حكى عياض عن التنيسي أنه قال: كنا عند مالك وأصحابه حوله، فقال رجل من أهل نصيبين: يا أبا عبد الله، عندنا قوم يقال لهم الصوفية، يأكلون كثيراً، ثم يأخذون في القصائد، ثم يقومون فيرقصون.

فقال مالك: أصبيان هم؟

قال: لا.

قال مالك: أمجانين هم؟

قال: لا، قوم مشايخ، وغير ذلك عقلاء.

فقال مالك: ما سمعت أحداً من أهل الإسلام يفعل هذا إلا أن يكون مجنوناً أوصبياً.

قال الونشريسي: فهذا بين أنه ليس من شأن الإسلام
4 - أكرزام الجمعة 08 فبراير 2013 - 15:29
الحق ابلج واضح المنهاج ** كالبدر يشرق في الظلام الداجي

لاشك في ان عبادة القبور وتبجيل الاشخاص الى حد النبؤة او الالوهية ليس من الاسلام في شئ والتبرك بالاسياد لمن البدع الضالة المظللة
5 - محمد العارف الجمعة 08 فبراير 2013 - 15:35
ما استشهدت به من كلام مالك ليس حجة،وشهرة مالك في القرن ٢ هج ، واضحة مشهورة، أما القرآن والسنة فلا دليل فيهما على ما يسمى التصوف، وسلوك الرسول(ص) والصحابة أشهر في التاريخ والسير،حيث استفادوا أموالا وكنزوا ثروات،وخلفوا وراءهم نسوانا وجواري وعبيد،واستفادوا من الفيء والغنائم مالم يستفده أحد قبلهم ولا بعدهم. وكان مالك يتلقى من العباسيين أدبية من الحرير وأموالا كثيرة،بعد أن استمالوه وأخلص لهم وتخلى عن التشيع ومناصرة ورثة علي بن أبي طالب.وكان الأوائل من المسلمين من مكة والمدينة أشد الناس حبا للمال،ومن أجله والسلطة نشأت بينهم حروب طاحنة، ساهموا فيها وانخرطوا جميعا في أتونها .وهكذا يكون الزهاد المسلمون، وإلا فلا يا رجل.
6 - من هم أدعياء التصوف؟؟؟؟؟ الجمعة 08 فبراير 2013 - 16:20
هل ابن عربي، الذي لقبه مريدوه بالشيخ الأكبر و رئيس المكاشفين و الكبريت الأحمر و البحر الزاخر و بحر الحقائق و إمام المحققين و محيي الدين و سلطان العارفين، من الدخلاء والمنحرفين و أدعياء التصوف؟؟؟؟
أو هو فعلا إمام الصوفية و المتصوفين ؟؟؟؟؟

لأن بن عربي قال كلاما لم يقله أحد من المسلمين من قبل مثل:

العبد رب والرب عبد ******* يا ليت شعري من المكلف
إن قلت عبد فذاك رب ******* أو قلت رب أنى يكلف

وقال أيضا : ما في الجـُبـّة إلا الله .

و قال في فصوصه بأن قوم نوح ما عبدوا سوى الله في صورة الأصنام و
أن بني إسرائيل لما عبدوا العجل إنما عبدوا الله الذي حلّ في العجل و فصوصه تنضح بوحدة الوجود بمعنى أن الله سبحانه وتعالى الخالق لهذا الكون هو الكون نفسه يتجلى في مخلوقاته فمن عبد الحجر أو الشجر أو الصنم فهو في الحقيقة ما يعبد إلا الله.

تعالى الله عما يقول الظلمون علوا كبيرا.

و حسب أقوال هذا "الشيخ الأكبر" للمتصوفة فبعثة الأنبياء و دعواتهم لعبادة الله وحده لا شريك له عبث في عبث !!!!!!
7 - محمد القصري الجمعة 08 فبراير 2013 - 16:25
يقول الإمام مالك رحمه الله تعالى: ' من تفقه ولم يتصـوف فقد تفســق، ومن تصوف ومن يتفقه فقد تزندق، ومن جمع بينهما فقد تحقق'..
هذه القولة إن وردت فعلا عن الإمام مالك رضي الله عنه ورحمة، لا تنطبق على أغلب ما هو ممارس بالزوايا الصوفية بالمغرب، فأحيانا نسمع كلاما لعيد كل البعد عن مرتبة التحقيق.
يقول أحد شيوخ طريقة موجودة بالمغرل:
( إن الفيوض التي تفيض من ذات سيد الوجود(ص) تتلقاها ذوات الأنبياء، وكل ما فاض وبرز عن ذوات الأنبياء تتلقاه ذاتي، ومني يتفرق على جميع الخلائق، من نشأة العالم إلى النفخ في الصور...!!؟
ويقول أحد تابعي المتصوفة وهو من علمائهم: ( وأما شيخنا وسيدنا ووسيلتنا إلى ربنا سيدي ............. قال: (( قد أخبرني سيد الوجود(ص) بأني أنا القطب المكتوم، منه إلى مشافهة يقظة لا مناما، فقيل له : ما معنى المكتوم؟ فقال: هو الذي كتمه الله على جميع خلقه، حاى الملائكة والنبيين إلا سيد الوجود(ص) فإنه علم به وبحاله، وهو الذي حاز كل ما عند الأولياء من الكمالات الإلهية، واحتوى على جميعها ...
إلى غير ذلك من مثل هذا الكلام الذي هو بعيد عن القرآن والسنة والمذهب المالكي أو غيره من المذاهب السنية.
8 - Maliki الجمعة 08 فبراير 2013 - 16:41
اقول الذي يظهر لي انه لايصح نسبتها الي الامام رحمه الله مادامت لم تثبت بسند صحيح ولم تثبت في كتب ائمتنا المتقدمين كالامام ابن ابي زيد والعتبي والاندلسيين على شدة اقتفائهم لاقوال الامام
ثم متى ظهر مصطلح التصوف
هل ظهر في حياة الامام ام بعده فقد نقل احد الاخوة ان هذا المصطلح فى النصف الأول من القرن الثالث الهجرى
وكان أبو هاشم الصوفى (ت262) هو أول من أطلق عليه هذا اللقب وهو من المعاصرين للإمام أحمد والمتصلين به كما يحكى السراج فى اللم
9 - ابو الحسين الادريسي الجمعة 08 فبراير 2013 - 17:47
نسيت ان انبهك ان المقالة التي نسبتها للامام مالك بريئ منها بدليل ان الامام مالك لم يكن متصوفا ولا اشياخه ولا تلاميذه ولا الصحابة فهل كل هؤلاء فساق عياذا بالله والتصوف لم يكن منتشرا في عهد مالك ومن الادلة على ان مالكا بريئ من هذه الاكذوبة ما رواه القاضي عياض رحمه الله في كتابه "ترتيب المدارك وتقريب المسالك لمعرفة أعلام مذهب مالك" (2ـ54) عن عبد الله بن يوسف التنيسي ، وكان أحد الحاضرين لهذه القصة ، وهو من مشاهير أصحاب الإمام مالك.

قال التنيسي: كنا عند مالك وأصحابه حوله فقال رجل من أهل نصيبين: يا أبا عبد الله عندنا قوم يقال لهم الصوفية يأكلون كثيراً ثم يأخذون في القصائد ثم يقومون فيرقصون.

فقال مالك: أصبيان هم? قال: لا.

قال: أمجانين? قال: لا ، قوم مشائخ وغير ذلك عقلاًء.

قال مالك: ما سمعت أن أحداً من أهل الإسلام يفعل هذا.

قال الرجل: بل يأكلون ثم يقومون فيرقصون نوائب ويلطم بعضهم رأسه وبعضهم وجهه. فضحك مالك ثم قام فدخل منـزله.

فقال أصحاب مالك للرجل: لقد كنت يا هذا مشؤوماً على صاحبنا، لقد جالسناه نيفاً وثلاثين سنة فما رأيناه ضحك إلا في هذا اليوم.
ما اكذبكم يا صوفية.
انشري يا هسبريس.
10 - الاشعري الجمعة 08 فبراير 2013 - 18:10
لاشك ان التصوف علم مظلوم من بين سائر العلوم كما يقرر دلك االدكتور طه عبد الحمن وقد اريد له دالك من اعداءه لكي يطمسوا المعاني الايمانية الروحية التي يقدمها التصوف وبالتالي تبقى الأحكام الشرعية أحكاما جوفاء لاروح فيها وإنما هي رسوم ومظاهر لاتزيد صاحبها إلا إعجابا وإغترارا بالنفس.
11 - المعلق الرياضي الجمعة 08 فبراير 2013 - 18:34
وإلى هؤلاء إشارة للتأمل في قول الإمام مالك رحمه الله تعالى: ' من تفقه ولم يتصـوف فقد تفســق، ومن تصوف ومن يتفقه فقد تزندق، ومن جمع بينهما فقد تحقق'..

عليك أن تثبت أن هذا الأثر قد صح نقلا عن الإمام مالك رحمه الله قبل أن تستشهد به.
12 - Mohammed الجمعة 08 فبراير 2013 - 18:37
كفى دفاعا عن التخاريف
الحق واضح ابلج وضوحه كوضوح النهار و ما قولك المنسوب زورا لامامنا الكبير مالك الا لدليل على انك اي صاحب الموضوع تتكلم بدون علم و لا دراية و وضعته اولا بدون مصادر و هذا خطا كبير منك و كما تعلم الامام مالك اكبر الفقهاء و بالتالي فهو فاسق لانه لم يتصوف لانه لا صوفية في عهده بل كان كتاب الله و سنة نبيه بفهم الصحابة رضوان الله عليهم اجمعين
13 - ابوسليمان الجمعة 08 فبراير 2013 - 19:15
لاشك ان الحديث عن التصوف هو امر جيد ومحمود إذا تم تناوله بشكل علمي وموضوعي بعيد عن التعصب للرأي والزاوية.فالتصوف في اعتقادي ليس حالة مس تنتاب صاحبها من حين لآخر كما نفي الحضرة والجذبة ولاهو أوراد يتعبد بها لم ينزل الله بها من سلطان ولا ه قرابين تسفك دماؤها على ابواب الزوايا....ولكن هو ماكان ع سلفنا الصالح من زهد في الدنيا وإقبال على اﻵخرة بالعمل الصالح وبالتقرب الى الله بما جاء خير اﻷنام قال تعالى"وماآتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا".
اما ما نلحظه اليوم من استعمال للمال لجلب استمالة المريدين هو امر لا يراد به وجه الله.اسأل الله ان يردنأ الى دينه ردا جميلا.
14 - مصطفى الجمعة 08 فبراير 2013 - 21:04
كان الاولى أن تهتم بكتب النحو حتى تصلح لغتك أولا ،واعلم حفظك الله أن الباء حرف جر وليست حرف رفع وبه وجب الإعلام والسلام.
15 - افتراء على الإمام مالك الجمعة 08 فبراير 2013 - 21:09
القولة التي نسبتها إلى الإمام مالك رحمه الله كذب و زور عليه و هاك الدليل:

يقول الإِمام مالك رحمه الله تعالى: (مَنْ تفقَّهَ ولم يتصوف فقد تفسق، ومَنْ تصوَّف ولم يتفقه فقد تزندق، ومن جمعَ بينهما فقد تحقَّق) ( 2 )
( 2 ) [حاشية العلامة علي العدوي على شرح الإِمام الزرقاني على متن العزية في الفقه المالكي ج3. ص195. وشرح عين العلم وزين الحلم للإِمام ملا علي القاري المتوفى 1014هـ. ج1. ص33.

--------

سند المصدر الاول

الامام مالك رضي الله عنه توفي عام 179 هجريه
الشيخ علي الصعيدي العدوي توفي عام 1189 هجريه

وبينهما انقطاع 1010 سنه ونحن ننتظرمن الصوفيه وصل السند بحوالي 12 راويا علي الاقل بينهما

-------

سند الروايه الثانيه

الامام مالك توفي رضي الله عنه 179 هجريه
ملا علي قاري توفي عام 1014 هجريه

وبينهما حوالي 835 سنه وسنتجاوز ونسهل علي الصوفيه وسنطلب منهم 8 رواه معمرين ثقه فقط
لتصحيح الروايه.
16 - ناصر الحق بالحق الجمعة 08 فبراير 2013 - 21:19
فليعلم المشككين في مقولة الامام مالك حول ضرورة لزوم الفقه مع التصوف ان عدد من علماء الشريعة الاعلام نقلوها عن الامام مالك في مصنفاتهم .يكفي ان اذكر للتمثيل لا الحصر الامام السيوطي مجدد القرن التاسع الهجري.الفقيه الالمعي المحدث الكبير والحافظ الذي لا يشق له غبار في المرويات والاخبار.انظروا كتابه تاييد الحقيقة العلية وتشييد الطريقة الشاذلية تجد هذه المقولة متبثة .اكثر من ذلك فان للامام الشافعي واحمد وابي حنيفة (وهم ائمة الدين عند الصوفية وغيرهم ) لهؤلاء وغيرهم كثيرمن الاقوال تمجد اهل الطريق الصوفي . وازيد فاقول ان التصوف الاسلامي اصوله لا مساومة عليها وهي ظاهرة عند اهل الانصاف لمن يقرا كتبهم السنية .علم التزكية لن تجده في كتب ومباحث علم الفقه ولا غيره من العلوم الشرعية وانما العلم الذي فصل فيها هو التصوف الاسلامي.اقرؤوا التاريخ.اقرؤوا سير اهل الاعتدال من ائمة الطريق الصوفي كالجنيد وحجة الاسلام العزالي وسلطان العلماء العز بن عبد السلام يظهر لكم ان اهذا الطريق سني رباني .لكن قد تنكر العين ضوء الشمس من رمد.وينكر الفم طعم الم . فانها لا تعمى الابصار.ولكن تعمى القلوب التي في الصدور.
17 - عبد الرحمان الوكيل رحمه الله الجمعة 08 فبراير 2013 - 21:54
سقط بيت المقدس في يد الصليبيين عام 492ه‍ والغزالي الزعيم الصوفي الكبير على قيد الحياة فلم يحرك منه هذا الحادث الجلل شعوراً واحد ولم يجر قلمه بشيء عنه في كتبه لقد عاش الغزالي بعد ذلك 13 عاماً إذ مات سنة 505ه‍ فما ذرف دمعةً واحدة ولا استنهض همة مسلم ليذود عن الكعبة الأولى بينما سواه من الشعراء يقول
أحل الكفر بالإسلام ضيمــا يطـول عليه للدين نحيـبُ
وكم من مسجد جعلوه ديرا على محرابه نصب الصليبُ
...
أهز هذا الصراخ الموجع زعامة الغزالي؟ كلا إذ كان عاكفا على كتبه يقرر فيها أن الجمادات تخاطب الأولياء ويتحدث عن الصحو والمحو ودون أن يقاتل أو يدعو غيره إلى قتال
وابن عربي و ابن الفارض الزعيمان الصوفيان الكبيران عاشا في عهد الحروب الصليبية فلم نسمع عن واحد منهما أنه شارك في قتال أو دعا إلى قتال أو سجل في شعره أو نثره آهة حسرى على الفواجع التي نزلت بالمسلمين لقد كانا يقرران للناس أن الله هو عين كل شيءٍ فليدع المسلمون الصليبيين فما هم إلا الذات الإلهية متجسدة في تلك الصور هذا حال أكبر زعماء الصوفية وموقفهم من أعداء الله فهل كافحوا غاصباً أو طاغيا؟
من كتاب هذه هي الصوفية لعبد الرحمان الوكيل رحمه الله
18 - مسلم و كفى الجمعة 08 فبراير 2013 - 22:21
هل اكتمل الدين أم إنه لم يكتمل بعد؟ وإن هو اكتمل – والنصوص النقلية تؤيد اكتماله – فهل من حق أي كان أن يضيف إليه من عنده أو أن ينقص منه؟ إن قال سيد الناس في حجة الوداع: "اللهم إني قد بلغت، اللهم فاشهد". فهل نعتقد بأنه ص سوف يقوم بعد وفاته بتبليغ معاني دينية أخرى جديدة لبعض من أتباعه إن في المنام وإن في اليقظة؟ لنفترض جدلا بأن استفتاء جرى في العالم برمته، موضوعه البحث عن إجابة على سؤالين يتم توجيههما إلى كل مسلم و مسلمة. والسؤالان هما: ما الأفضل في الدين قول الرسول وفعله وتقريره أم قول وفعل وتقرير غيره فيه؟ هل كان الرسول يعقد حلقات للذكر الجماعي؟ وهل الطرقيون الدائبون على عقدها مقتدون به؟ أم إنهم باستدراكهم عليه أفقه في الدين منه؟ وهل كان يردد في جلسات للذكر مع صحبه الكرام لفظ الجلالة: "الله.. الله" لعشرات ، أو لمآت المرات؟ فإن لم يصح كون الرسول يعقد حلقات للذكر على هيأة الاجتماع. ولا صح تعبده بذكر لفظ الجلالة "الله، الله" لمرات في جماعة أو حتى بمفرده. فهل صح أنه كان يعرف "الحضرة" أو "العمارة" حيث تتناغم الأذكار مع اهتزاز الأجساد طلبا للحال "الاصطناعي" حتى سمي طالبوه ب"أهل الحال". بتصرف
19 - مغربي الجمعة 08 فبراير 2013 - 22:29
إلى 16 - ناصر الحق بالحق

بالله عليك الصوفية الذين ما تركوا مدينة و لا قرية إلا و بنوا فيها ضريحا يستغاث به عند النائبات و يحلف به عند الخصومات و يتقرب إليه بالقربات تعتبرهم على الطريق السني الرباني و من أنكر عليهم عميان البصر و البصيرة ؟؟؟؟؟

فالحق ما بعده حق هو قرآن ربنا و سنة نبينا صلى الله عليه وسلم القائل في مرضه الذي لم يقم منه:"لعن الله اليهود والنصارى اتخذوا قبور أنبيائهم مساجد " قال الحافظ ابن حجر : "وكأنه صلى الله عليه وسلم علم أنه مرتحل من ذلك المرض ، فخاف أن يعظم قبره كما فعل من مضى ، فلعن اليهود والنصارى إشارة إلى ذم من يفعل فعلهم ". فهذا رسول صلى الله عليه وسلم يحذر من تعظيم قبره فما بال الصوفية يعظمون قبور شيوخهم.

كن منصفا يا ناصر الحق بالحق، أين إتباعهم للسنة ؟؟؟؟
20 - الحسين السلاوي الجمعة 08 فبراير 2013 - 22:29
من تفقه ولم يتصـوف فقد تفســق...كلام موضوع ومفترى به على الامام مالك والحجة في ذلك أن الامام مالك تفقه في الدين ولم يتصوف أبدا أو كان محسوبا على الصوفية...ومعنى هذا أن الامام مالك-إذا ما تبنينا القول السالف - يُدخل نفسه في الفسق لأنه لم يتصوف !!!وهذا وحده يجعل الامر مردود على قائليه ويؤكد عدم صحة نسبته للامام ...وأن الامر كله محاولة من بعض المدلسين لتدعيم موقفهم القائل من لا شيخ له فالشيطان شيخه ...وذلك من أجل استغلال الناس إما ماديا أو معنويا....
فليس كل من استمع لشريط و قرأ كتابا أصفر له الحق بأن يطلع علينا بمقال يتناول مثل هذه المواضيع فهذا من شأن العلماءوالفقهاء والمتخصصين وليس من شأن صيصان أصحاب الملل والنحل الذين كانوا "عجينة" في يد أصحاب الخرافة والاحلام .
21 - عدو عنيد السبت 09 فبراير 2013 - 00:29
يقول عبد السلام ياسين في كتابه الإسلام بين الدعوة والدولة :" وهكذا يقف أمثال الشيخ ابن تيمية موقف الخصم العنيد من رجال الله، فهو يكفر ابن عربي لأن هذا الولي حاول أن يعبر عما لا يعبر عنه ، وما عدا الصوفي الكبير أن أنبأ بما تحمله الألفاظ عن الحديث القدسي المتواتر الذي أخبرنا فيه المولى عز وجل أنه

يصبح عين العبد وسمعه ويده ." 361-362
22 - اينشتين السبت 09 فبراير 2013 - 03:08
لا احسب ان الرسول صلى الله عليه وسلم في حجة الوداع قال اسلامكم غير كامل الا بالتصوف
بل انه قال في اخر خطبة الوداع ( اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الاسلام دينا )
فبكي أبو بكر الصديق عند سماعه هذه الآيه.. فقالوا له ما يبكيك يا أبو بكر أنها آية مثل كل آيه نزلت علي الرسول .. فقال : هذا نعي رسول الله .
وعاد الرسول .. وقبل الوفاه بـ 9 أيام نزلت آخر ايه من القرآن
( واتقوا يوما ترجعون فيه الي الله ثم توفي كل نفس ما كسبت وهم لا يظلمون( ..
وبدأ الوجع يظهر علي الرسول فقال : ) أريد أن أزور شهداء أحد ) فذهب الي شهداء أحد ووقف علي قبور الشهداء وقال :
( السلام عليكم يا شهداء أحد، أنتم السابقون وإنا إن شاء الله بكم لاحقون، وإني إن شاء الله بكم لاحق (.
وأثناء رجوعه من الزياره بكي رسول الله ( ص( قالوا ما يبكيك يا رسول الله ؟ قال
اشتقت إلي إخواني ) ، قالوا : أولسنا إخوانك يا رسول الله ؟ قال :
( لا أنتم أصحابي، أما إخواني فقوم يأتون من بعدي يؤمنون بي ولم يروني ( .
اللهم أنا نسالك أن نكون منهم و اهدي اللهم اخواننا الصوفية
23 - sommeone السبت 09 فبراير 2013 - 03:38
الخطاب يجب توجيهه للذين شوهوا التصوف وهم للاسف لا يقرؤون ولا يكتبون فبالاحرى ان يستعملوا الحاسوب
ويجب تحديدهم بالاسم انهم الطرقيون
اذا هناك فرق بين التصوف الذي هو اجتهاد في العبادات والطاعات بغية الوصول الى درجة الاحسان
وبين الطرقيين الذين ملاوا زواياهم ضلالا وجهلا ومنكرات اضافة الى ترحيبهم بالمستعمر على اعتبار انه قضاء و قدر
تحدث عنهم بمرارة البطل مولانا محمد بن عبد الكريم الخطابي رحمه الله لانهم من بين اسباب فشل مشروعه الوطني
راجع جريدة أنوال / الخميس 21 يوليوز 1988 م ص : 11
وهذا مقتطف منه
وكان التعصب الديني أعظم أسباب فشلي ان لم أقل انه سببه الوحيـــــد .
لأن مشايخ الطرق أعظم نفوذا في الريف منهم في المغرب الأقصى وفي سائر
بلدان الاسلام ، وكنت عاجزا عن العمل من دونهم ومضطــــــرا الى التماس
مساعدتهم كل حين
24 - YOUSSEF السبت 09 فبراير 2013 - 10:27
سال ابراهيم بن ادهم لم لا تخالط الناس؟ فقال ان صحبت من هو دوني اداني بجهله وان صحبت من هو فوقي تكبر علي و ان صحبت من هو مثل حسدني,فانشغلت بمن ليس في صحبته ملل ولا وصله انقطاع ولا في الانس به وحشة. كان مرة يمشي في البصرة فاجتمع اليه الناس فقالوا : ما بالنا ندعوا فلا يستجاب لنا, والله تعالى يقول :( وقال ربكم ادعون استجب لكم ) فقال :ماتت قلوبكم بعشرة اشياء: عرفتم الله ولم تؤدوا حقه , قراتم القرآن ولم تعملوا به ,ادعيتم حب الرسول صل الله عليه وسلم وتركتم سنته ,ادعيتم عداوة الشيطان و اطعتموه , ادعيتم دخول الجنة ولم تعملوا لها , ادعيتم النجاة من النار و رميتم فيها انفسكم , قلتم الموت حق ولم تستعدوا له , اشتغلتم بعيوب الناس ولم تنشغلوا بعيوبكم ,دفنتم الاموات و لم تعتبروا ,اكلتم نعمة الله ولم تشكروه عليها.هدا اعزاء القراء نمودج بسيط من اقوال احد رجال التصوف وما اتحفوا به الفكر الاسلامي و هدا هو ما يحارب المتاسلمون المتكالبون على الدنيا بعدائهم للتصوف.
25 - بوعلي333 السبت 09 فبراير 2013 - 10:55
باسم الله والحمد لله:
صح عن إمامنا مالك رحمه الله تعالى المقولة الشهيرة:(كل يؤخذ من كلامه ويرد إلا صاحب هذا القبر-إشارة إلى قبر المصطفى صلى الله عليه وسلم-)
فهل كنا سنقبل تلكم المقولة الجائرة التي نسبت إليه (من تفقه ولم يتصوف...)
علما بأن الصحابة رضي الله عنهم من السابقين الأولين كانوا فقهاء ولم يثبت أن أحدهم سمي صوفيا أو وصف بذلك بدء بالصديق والفاروق مرورا بذي النورين وأبا السبطين رضي الله عنهم وباقي العشرة وأهل الشجرة والبدريون
فمنهم المهاجر والأنصاري والبدري وأهل بيعة الرضوان...
فأين نجد التصوف في حياتهم؟؟؟
الصوفية : كلمة اختلف أهلها في أصلها
منهم من قال من "الصفاء" وهذا خطأ لأن المنسوب يسمى"صفائي"
وقال آخرون من"الصفة" والصواب "صفي"
وقيل من "صوفيا" وهي الحكمة باليونانية
والمحققون نسبوهم إلى الجبة التي عرفوا بها وهي من الصوف
أما الأوائل منهم فقد ظهروا في الكوفة بعد ان اشتغل جل الناس بالدنيا فاعتزلوا وبدأت تظهر فيهم البدع في العبادات والتبتل المحرم في الشرع فانضم إليهم بعض المغرضين من الزنادقة فأفسدوا عقائدهم لضحالة علمهم وضعف حصانتهم فتصدى لهم العلماء في كل قطر...
26 - أبو فهد السبت 09 فبراير 2013 - 13:29
بسم الله الرحمن الرحيم

إليك طرفا من معتقداتهم واسأل نفسك بعدها هل الصوفيون زهاد أبرار وعٌبَّاد أطهار أم زنادقة فجار

قال أبو يزيد البسطامى، وهو من أقطابهم،: وما النار؟ والله لئن رأيتها لأطفئنها بطرف مرقعتي. ويقول في موضع آخر : سبحاني سبحاني، أنا ربي الأعلى. وسٌئل عن اللوح المحفوظ، فقال: أنا اللوح المحفوظ. ويقول : (إني أنا الله لا إله إلا أنا فاعبدونِ)
(وقال الشبلى: إن لله عباداً لو بزقوا على جهنم لأطفأوها
ويقول الحسن الشاذلي (شيخ المرسى أبى العباس) فى حزبه : (اللهم أدرج أسمائي تحت أسمائك، وصفاتي تحت صفاتك، وأفعالي تحت أفعالك، وأغنني حتى تغنى بي، وأحيني حتى تحيا بي) . تعالى الله عما يصفون . ويقول المرسى أبو العباس المدفون فى الإسكندرية : لو كٌشف عن حقيقة الولي لعٌبد، لأن أوصافه من أوصافه- أي أوصاف الله – ونعوته من نعوته . ويقول الصوفي الشهير أبو يزيد البسطامي : (طاعتك لي يا رب أعظم من طاعتي لك)، كما يقول (بطشي أشد من بطش الله بي، وذلك لما سمع قارئاً يقرأ (إن بطش ربك لشديد). وقال لبعض مريديه : (لأن تراني مرة خير لك من أن ترى ربك ألف مرة). ويقول الشبلى : (ما فى الجبة إلا الله)، يقصد أنه هو الله .
27 - abd allah marzouk السبت 09 فبراير 2013 - 14:21
من اراد ان يسلم وجهه لله حنيفا مسلما فبها ونعمت ومن اراد ان يتصوف فليتصوف لكن دعوا عنكم امام دار الهجرة لا تقولوه ما لم يقل ما كان الامام مالك رحمه الله صوفيا ولا قبوريا ولا شيعيا ولكن حنيفا مسلما وما كان من المشركين
28 - أبو فهد السبت 09 فبراير 2013 - 14:50
أحباب ابن عربي الملحد من الصوفية الجُهال .. يسمون ابن تيمية تكفيري لأنه كفر حبيب قلبهم ابن عربي.

قلتُ: هذا كذب!! بل ألف الإمام برهان الدبن البقاعي كتـاب اسماه: "تنبيه الغبي إلى كفر ابن عربي"

وهذا الإمام الشوكاني ريحانة اليمن رحمه الله يرد على الصوفية في كتابه الجليل "الصوارم الحداد القاطعة لعلائق أرباب الاتحاد"
وقد نقل في عدد من الصفحات من أقوال ابن عربي ثم قال في ختـام نقله:
"انظر عدو الله –يعني ابن عربي- كيف لم يقنع بتصريحه بالوحدة حتى تلعّب بكلام الله هذا التلعُّب ، ثم لم يكفه ذلك حتى جزم أن إفشـاء سر الربوبية كفر ، وعيسى ابن مريم قد أفشى سر الربوبية بزعمه ، فيكون –وصانه الله- كافراً عنده ؛ لأنه ينتظم منه شكل ، هذا عيسى مفشٍ لشر الربوبية ، وكل مفشٍ لسر الربوبية كافر ، فعيسى كافر.إنا لله وإنا إليه راجعون.
وهذا رأي العز بن عبدالسلام عليه رحمة الله كما ينقله الشوكاني في الصوارم:
"وقال الفقيه أبو محمد ابن عبدالسلام لما قدم من القاهرة وسألوه عن ابن عربي فقال: شيخ سوء معتوه ، يقول بقدم العالم ، ولا يحرم فرجاً.قال ذلك قبل أن يظهر من قوله:إن العالم هو الله. ثم قال بعد أن عدد مثالبهم: ولم أصف عشر ما يذكرونه من الكفر.
ثم قال:فرؤسهم أئمة الكفر ؛ ويجب قتلهم ، ولا تقبل توبة أحدٍ منهم إذا أخذ قبل التوبة ؛ فإنه من أعظم الزنادقة.
29 - فاسي السبت 09 فبراير 2013 - 18:24
الصوفية ما اجملها عندما تكون مقرونة بالعلم والتمكن في اصول الدين اما اذا دخل الصوفية انسان جاهل فقد يحرف مسارها فقد تصبح فتنة
والصوفية ليست موسما يحج اليه الناس من كل حدب وصوب للمديح والسماع والهيللة وبعد انقضاء هاته الايام القلائل يعود كل واحد الى مباشرة عاداته
الصوفية ليست تقديسا وتقبيل الايادي لاشخاص امثال المدعو حمزة فقد اصبحت نوعا من الشرك ونوعا من لبس الغير الشرعي بالشرعي . فعند ذاك يجب ان نفر بديننا .
قال النووي رحمه الله تعالى في رسالته المقاصد: أصول طريق التصوف خمسة:
- تقوى الله في السر والعلانية.
- اتباع السنة في الأقوال والأفعال.
- الإِعراض عن الخلق في الإِقبال والإِدبار.
- الرضى عن الله في القليل والكثير.
- الرجوع إِلى الله في السراء والضراء) [مقاصد الإِمام النووي في التوحيد والعبادة وأصول التصوف ص20]ـ
30 - youssef السبت 09 فبراير 2013 - 19:19
نقطة نظام
الإمام الغزالي كان مع الصوفية ونفض يديه منهم وحذر من أباطيلهم حين قال* صحبت الصوفية عشرين عاما فلم استفد منهم سوى شيئين الوقت كالسيف الم تقطعه قطعك والنفس الم تشغلها بالحق شغلتك بالباطل * اتقوا الله ولا تفتروا الكذب على العلماء مالك, الغزالي والعزبن عبد السلام
توبوا الى الله كفاكم بدعا و أضاليل
31 - د. محمد البقالي السبت 09 فبراير 2013 - 20:45
الكلام الذي قاله بعض الإخوة كله صحيح ، التصوف هو من الدين ولكن دخل فيه ما ليس منه فأفسده ، فعندنا في حديث جبريل ثلاثة مقامات : 1/ مقام الإسلام .2/ مقام الإيمان.3 / مقام الإحسان ، وعبر عنه النبي صلى الله عليه وسلم بقوله لما سأله جبريل : (ما الإحسان ؟ قال : أن تعبد الله كأنك تراه ، فإن لم تكن تراه فإنه يراك ) وعليه يكون التصوف جامعا لمعنى العبادة الصحيحة المتضمنة للصدق والإخلاص والزهد في الدنيا وفيما عند الناس ، ولا تكون العبادة صحيحة إلا إذا توفر فيها شرطان أساسيان : الأول - مطابقتها أو موافقتها للشرع الحكيم , والثاني - أن تتوفر على عنصر الإخلاص أي : أن تكون سالمة من الرياء المعتبر من الشرك الأصغر كما ورد في الحديث ، وإلا كانت تلك العبادة فاسدة وباطلة ، فالتصوف الحقيقي السني هو التربية على محبة الله ورسوله وطاعتهما والتسامح والتشبث بالسلوك الحسن ومحبة العباد والتفاني في خدمتهم والالتزام بالاستقامة ومتابعة المنهج النبوي إجمالا وتفصيلا ، والابتعاد عن الشبهات والمزالق الشيطانية وما أكثرها ، أقول قولي هذا وأستغفر الله لي ولكم .
32 - Pythagore السبت 09 فبراير 2013 - 21:44
الله هو الخير ،الله هو الانسجام. الكون هو الله ، هكدا تكلم فيتاغورس ومع فلسفته حول دور الإعداد في تفسير الأحداث ،سيشكل مدرسة في جنوب ايطاليا،حيث هاجر كثير من الإغريق بعد هزيمتهم أمام الفرس في ثغور تركيا ولبنان ،مدرسة استاد الرياضيات ،تتكون من المبتدئين يدرسون العلوم ،لمدة ثلات سنوات ويحتفظ بالقليل منهم ،حيث يتم تدريسهم علوما سرية ،ومن بينها دلالات قواعد وخاصيات الإعداد في تفسير وشرح معطيات ومجريات الأحداث ،مثلا الإعداد الزوجية إشارة للتوازن ،الإعداد الفردية الخلل ..لهم اجتهادات في هدا المنحى ودلك جوهر تصوفهم وتأملاتهم فهم لا يعتكفون ،انه تصوف ويتعارض مع وثنيةالإغريق ولهدا كانوا يعملون في السرية ،سنة بعد سنة سيكثر الاتباع ،وسيلجون عالم السياسة وصراع المراكز ، خصومهم الوثنيون وعلى علم بالعمل السري لمدرسة فيتاغورس ،سيرفعون السلاح ،وتحدث مذبحة قتل فيها اغلب تلامده فيتاغورس الدي سيفر ويموت في المنفى، صاغ مبرهنة المثلثات بدون برهان وقد كان تلامذته يقولون انها كانت وحيا من الكون -الله ، مؤلفات إخوان الصفا المنظرين الاوائل للتصوف العباسي تحمل بصمات مدرسة فيتاغورس في شكلها ومضمونها،
33 - الغيور على دينه وبلده / ميضار السبت 09 فبراير 2013 - 23:00
بسم الله الرحمن الرحيم
اقول لرقم 16 - ناصر الحق بالحق أنت ناصر الجهل بالجهل
اخبرنا يا ناصر الجهل بالجهل متى بدء التصوف ومن الذي لقب بالصوفي
ومتى ولد الإمام مالك ومتى توفى بل وكل الأيمة رضي الله عنهم
اقول لك إن التصوف ءاخر الزمان بدع خرفات الكذب الجهل الحيل البعد عن بيوت الله ارضاء المخزن الرقص الأحلام وتفسير الأحلام
34 - المأمون السبت 09 فبراير 2013 - 23:00
لم يستفيد الجميع من التجارة العالمية لهارون الرشيد ،واتسع الشرخ الاجتماعي بين الرعايا، و ستبدأظاهرة الانسحاب واعتزال الحياة العامة سلوكا وثقافة كاحتجاج من طرف ضحايا التهميش والإقصاء الاقتصادي والاجتماعي ورابعة العدوية هي مثال تاريخي لدلك التناقض الاجتماعي ?وسيتزعم العلويون هده المعارضة ويقدمون لها سندا وبعدا دينيا لا اشعريا ولا معتزليا بل اسلام محلي وشعبي ودلك هو التشيع ، فرسائل إخوان الصفا دات المرجعية الصوفية والتي كان من مؤلفيها احد العلويين هي خارطة الطريق لمعارضة المأمون الداعي الى الانفتاح والمسلح بارسطو والإسلام المعتزلي الرسمي والعلمي ،لن تتحسن الأوضاع من بعد المأمون بل سيضطر المتوكل إلى الاستعانة بالأشاعرة ضد خصومه ومن بينهم المعارضة الشيعية فالتصوف مدان معتزليا واشعريا، وسيظهر المنظرون للتصوف ابن عربي، الحلاج اعدم بسبي كتاباته ، السهروردي أعدم اثر محاكمة سياسية. ستتقوى من بعددلك المعارضة العلوية الشيعية مع حروب المغول والصليبيين ،فابن إلهيتم متهم بالتشيع ابن سينا اقر بوجود الكرامات وقيل تحت طائلة الإرهاب ،تهكم عليه الإسلاميون مثل الغزالي وانتقده على دلك ابن رشد.
35 - sifao السبت 09 فبراير 2013 - 23:09
الكذب ، الافتراء، المكر ،الفساد،الفتنة ، الكفرالضلال ، الخبث ، الغش ، الخداع ، الجهاز المفاهيمي للفكراللاهوتي ، نفايات الفاظ لغة البذاءة ، دلالات قدح هذه الالفاظ هو كل ما تفضل به علينا صاحب المقال ، التصوف هو ما يقوله "خصومك" أما ما تتحدث عنه أنت فهو الزهد , وقد اشرت سابقا الى الفرق بين المتصوف والزاهد ، الصوفية هي وحدة الوجود ، الله والطبيعة والانسان ، الانسان هو الكائن الوحيد الذي يمكن أن يجتمع فيه الاثنين ، الله والطبيعة . الصوفي لا يمكن ان يكون كافرا او ملحدا ، لأنه هو ّذات الله وذات الطبيعة ، لا احد ينكر وجود ذاته .
المجموع: 35 | عرض: 1 - 35

التعليقات مغلقة على هذا المقال