الرئيسية | كُتّاب وآراء

المسلسل التلفزيوني "النيݣرو" .. ارتسامات مشاهد عادٍ

يقاس مدى نجاح العمل الفني عادة بما يعلق منه بذاكرة متلقيه من مشهد متميز أو مقطع حواري بليغ أو شخصية غنية الأبعاد أو لازمة  موسيقية (التفاصيل...)

شِيزُوفْرِينْيَا المَغربي

نعيشُ نحنُ شباب المغرب، اليوم، عديدا من الأمراض النفسية، لعلّ الشيزوفرينيا Schizofrenia/Schizophrénie أحد أبرز هذه الأمراض. ونقصدُ، بالتّحديدِ، اختلالاً أو اضطراباً في سلوكيات وأفعال الشخص (التفاصيل...)

المصلحة العامة بين تقدير الإدارة وضمان حكامة جيدة للمرفق العام

يعدُّ المورد البشري دعامة مهمة من أجل تطبيق أيّ إصلاح أو تحقيق أيّ تنمية، فمدى نجاح السياسات العمومية مرتبط في جزء منه بمدى كفاءة الموارد (التفاصيل...)

الهوية الأمازيغية القومية والتوسع الإمبريالي العربي الإسلامي

يتساءل كثير من المغاربة ويقولون كلاما من قبيل: بماذا ستنفعني الهوية الأمازيغية القومية للمغرب؟! هل ستطعمني؟! هل ستسقيني؟! هل ستأويني؟! هل ستضمن لي وظيفة مريحة (التفاصيل...)

في العنف ضد الأطفال

في ذروة الاجتياح "الإسرائيلي" للبنان ومحاصرة العاصمة بيروت اتخذت الجمعية العامة للأمم المتحدة في دورتها الطارئة (19 أغسطس/آب 1982) قراراً يقضي باعتبار الرابع من يونيو/حزيران، (التفاصيل...)

الخيارات الاستراتيجية للمملكة على المستوى الدبلوماسي

 شكل المغرب ومايزال، بسبب موقعه الجغرافي، محضن نشاط هجروي لافت، وفضاء نزوح وعبور واستقرار  لجماعات قادمة من جهات العالم الأربع. وقد راكم، لهذا السبب، مدخرات (التفاصيل...)

منع ندوة الحريات الفردية لا ينهي النقاش في المجتمع

انكشفت عورة السلطة وعورة تيار التطرف الديني معا، وهما اللذان يبذلان الكثير من الجهود لمحاولة الظهور بغير حقيقتهما التي يخفيانها. فبتحالفهما من أجل حظر ندوة (التفاصيل...)

سلطة الواقع في الموقف السعودي من "موروكو 2026"

أثار الموقف السعودي اتجاه ملف المغرب، لاستضافة كأس العالم 2026، الكثير من الكلام ووابلا من الجدل، ركز في معظمه على لغة المبادئ والأصول والصواب والخطأ، (التفاصيل...)

المجلس الأعلى للسلطة القضائية يقلص حق الدفاع في المساطر التأديبية للقضاة

أفرج المجلس الأعلى للسلطة القضائية، بعد طول انتظار، على جزء كبير من نتائج أشغاله برسم دورته الاستثنائية، التي انتهت نهاية السنة الماضية، وكان بقي منها (التفاصيل...)

عن الأمازيغية، رئيس الحكومة والأحزاب السياسية

تابعت يوم البارحة، وأنا على الطريق السيار، جلسة مساءلة رئيس الحكومة التي عقدها مجلس المستشارين حول موضوع تنمية اللغات والتعابير الثقافية، وهي مبادرة مؤسساتية مشكورة  (التفاصيل...)

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 next last المجموع: 6826 | عرض: 1 - 10

تصفح الأرشيف

first first يونيو, 2018 first first
أح إث ثلا أر خم جم سبت
1 2
3 4 5 6 7 8 9
10 11 12 13 14 15 16
17 18 19 20 21 22 23
24 25 26 27 28 29 30

بحث في الأرشيف