الرئيسية | كُتّاب وآراء

النموذج التنموي والأرشيف العمومي

تواصل "اللجنة الخاصة بالنموذج التنموي" لقاءاتها ومشاوراتها مع الفعاليات المجتمعية، تجسيدا للمقاربة التشاركية التي تعد مسلكا لا محيد عنه، في أفق بلورة "اختيارات"/"توجهات" تنموية كبرى، (التفاصيل...)

حرائق الكتب العربيّة في الأندلس

ما أكثر التظاهرات والمعارض الدولية التي تترى وتنظّم في عالمنا العربي، وفي مختلف بلدان العالم حول الكتاب على امتداد الحوْل، انطلاقاً من معرض القاهرة الدولي (التفاصيل...)

وزارة الممكن من المستحيل

كان هدف التعديل الوزاري الذي عرفته حكومة العثماني أخيرا، هو بلا شك تحسين الأداء الحكومي الذي عرف ما يشبه الجمود بشهادة المشاركين والمعارضين، وتعزيز قطاعاتها (التفاصيل...)

انطباعات حول ترجمة ألبير كامو إلى العربية

ربما انطبق حسب تخميني، على ترجمة نصوص ألبير كامو إلى العربية، كما الشأن حقيقة بالنسبة لكبار الأعلام؛ الذين أرسوا في سياقات تاريخية وحضارية مختلفة، معالم (التفاصيل...)

التدبير بالنتائج .. أسس وبعض من التحديات

ليس سوى نزعات اعتباطية تصيب مرة وتخطئ مرات هو كل تدبير دون أسس ومبادئ، بل ما يسجل من فشل ورش وبادرة كثيراً ما يكون بسبب (التفاصيل...)

التشويهات الفرنسية لأسماء المدن الأمازيغية المغربية

في مقال سابق كنت قد بينت للقراء أن Maziɣen (مازيغن) هو الاسم الأمازيغي الأصلي القديم لمدينة "الجديدة" المغربية. وقدمت للقراء عينات من نصوص للمؤرخين يذكرونها (التفاصيل...)

كورونا.. الفيروس الذي أرعب العالم

من شاهد الهلع الذي اجتاح العالم بعد ظهور فيروس كورونا المتجدد في الصين وما رافقه من عمليات حجر صحي لمدن بأكملها بسببه، عليه أن يستحضر (التفاصيل...)

متى تكفّ الجزائر عن معاداة الوحدة الترابية للمغرب؟

الموقف الجزائري المعادي للوحدة الترابية للمغرب منذ 1975 يبيّن أن ليس في قيادتها السياسية رجل عاقل يسائل القادة إياهم عن المكاسب التي حققتها الجزائر من (التفاصيل...)

رسالة إلى المثقفين المغاربة... (2)

من يرفع التحدي؟ المطالب والملتمسات لها ضوابطها ومواقيتها حسب الظروف والأحوال الخاصة والعامة. فالمطالبة بالملكية البرلمانية، مثلا، أو بالجهوية الموسعة جدا، أو باللاتمركز الشامل، أو بالزيادة (التفاصيل...)

همسات أم هلوسات؟

وأنا قد تجاوزت العقد السادس من عمري بكثير، رجعت بي الذاكرة إلى الماضي وإلى الكثير من الأحداث التي عشتها أو عايشتها ووقفت أتأمل حياة أشخاص (التفاصيل...)

الراقي مول البلغة وزيرا للصحة..

كل من يتابع مستجدات العلوم الطبية، ومأسسة قطاع الصحة في الدول المتقدمة، سيلاحظ مدى الاهتمام الطبي الكبير بالإنسان، بحياة الإنسان وكرامة الإنسان.. لذلك يعتبر قطاع (التفاصيل...)

أضواء على "أرشيف المغرب"

في ظل الدينامية المتعددة المستويات، التي شهدها المغرب خلال العقدين الأخيرين، كان من الضروري أن تطال الرياح المرسلة للإصلاح "قطاع الأرشيـف الوطني"، الذي ظل منذ (التفاصيل...)

دور الحركة النقابية في ظل الظرفية الراهنة

ظلت الحركة النقابية المغربية تلعب دورا أساسيا خلال جميع المراحل الماضية وهو الدور الذي لا زالت تقوم به حاليا، وبالرجوع إلى كتاب النقد الذاتي للزعيم (التفاصيل...)

الأقاليم الصحراوية: أي نموذج تنموي جديد؟

ونحن نتفاعل مع اللجنة الملكية المكلفة بإعداد النموذج التنموي الجديد لاشك أن هناك إجماع حول كون واحدة من الإشكالات المتعلقة بسؤال التنمية ذاك الجانب المتعلق (التفاصيل...)

الحدود البحرية والتشريع السيادي

صادق مجلس النواب يوم الأربعاء 22 يناير 2020على مشروعين قانونيين، أولهما متعلق بحدود المياه الإقليمية، والثاني بالمنطقة الاقتصادية الخالصة. ويغير ويتمم مشروع قانون 38.17 قانون (التفاصيل...)

الخوانجية ملّة واحدة

كشفت قضية ليلى الصرغاني عن عدة حقائق لطالما تم تجاهلها أو استصغارها. فالأشخاص والتنظيمات الحزبية أو الدعوية تحكم عليها مواقفها لا أدبياتها، أفعالها لا أقوالها. (التفاصيل...)

هل حقا نريد محاربة الفساد؟

سؤال مباشر يعني الجميع، كل حسب موقعه، ومستوى مسؤولياته، هل حقا نريد القضاء على الفساد في بلادنا ؟؟، ويهمنا ذلك بالفعل ؟؟، هل نعني ونعي (التفاصيل...)

من ذكريات الطفولة

... يا لها من أيام حلوة وبهية! ما زالت ذكرياتها تبهجني كلما تواردت على خاطري، أيام كان لها أبلغ الأثر في طفولتي، ومشاهدها ما تزال (التفاصيل...)

عبد الله العروي يقرع الأجراس..

حين استضافت القناة الثانية المؤرخ والمفكر المغربي الكبير عبد الله العروي سنة 2000 في برنامج... (التفاصيل...)

رُهابُ الأمازيغية

ألقى السيد مصطفى الكثيري، المندوب السامي لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير، مؤخَّرا، محاضرة بكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية، الرباط- أكدال. وقد بثت جريدة هسبريس الإلكترونية (التفاصيل...)

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 next last المجموع: 21072 | عرض: 1 - 20
  1. تدابير جديدة تنظم الانتفاع من أراضي الجماعات السلالية بالمغرب (5.00)

  2. مكتب الكهرباء يمدد الاستفادة من "الجرف الأصفر" (5.00)

  3. "جبهة اجتماعية" تُحضر لاحتجاجات وطنية في "ذكرى 20 فبراير" (5.00)

  4. إدارة السجون تنفي اتهامات بشأن "معتقلي الريف" (5.00)

  5. أمازيغ كاتب والثورة الجزائرية (5.00)

تصفح الأرشيف

first first يناير, 2020 first first
أح إث ثلا أر خم جم سبت
1 2 3 4
5 6 7 8 9 10 11
12 13 14 15 16 17 18
19 20 21 22 23 24 25
26 27 28 29 30 31

بحث في الأرشيف