الرئيسية | كُتّاب وآراء

هل جانب التوفيق، الأستاذ التوفيق؟

من الصعب أن نتصور باحثا رصينا ومتأنيا من طينة الأستاذ احمد التوفيق، سبر أغوار التاريخ المغربي المعاصر واختبر دروبه وخاض في مضامينه ومضانه، واستنطق مكنوناته... (التفاصيل...)

المجتمع المدني بتازة وسؤال البحث التاريخي والمجالي

لعل من نافلة القول إن الكتابة المونوغرافية حول تواريخ مختلف المناطق والمدن المغربية قد أصبحت ضرورة حيوية في اللحظة الحالية للبحث الجامعي والعلمي عموما، وعلى (التفاصيل...)

القولُ الفصل في الهُــوية

من أفظع الأمور أن ينظر الإنسان إلى شكله ولونه ليحدد هويته؛ والأفظع من ذلك أن ينظر إلى أشكال الآخرين وألوانهم ليحدد نوع علاقته بهم!! ولا تقتصر بشاعة (التفاصيل...)

هل التعايش ضامن للسلام أم سبب في الافتتان؟

سبحان الذي خلق الأشياء كلها بمحض إرادته، وأنشأها كما شاءت قدرته، فكانت آية دالة على وجوده، وشاهدا معقولا على تدبيره، فانبهرت الألباب أمام عظمة خلقه، (التفاصيل...)

أزمة اللاجئين السوريين: أقلتم أخوة عربية؟

فرّوا من الحرب أوالارهاب أو من نِظام بشار الأسد. بعد أن مرّوا من بلدان عربية رفضت احتضانهم او استقبلتهم بكثير من الجفاء، وصلوا إلى الاراضي (التفاصيل...)

من سيرة ولد الجبال .. في ضيافة الفاتنة السوداء

"الدَّا بلعيد" الزكراوي: رغم قرب المسافة بين مستفركي وجرادة (حوالي 25 كلم) عبر "تلاث أوورثان" وسهب أحمد وعقبة الركادة، التي تفضي إلى منحدرات "لعوينات"، فإن تصورنا (التفاصيل...)

رماد عام 2017م

 عَامٌ كَمَا جسدَ القوافل      يَخْتَفِي بيَنَ الرِّماَل،ِ      رِماَلُ ذاَتِيَ خَلْفَهُ تَجْرِي علَى فَرَسِ السَّراَبِ كأَنَّهاَ نَبْضُ الْغيِابِ. أَقِمْ لِوَهْمِك َخَيْمَةً تَرْتَحْ مِنَ الزَّمَنِ الْمُذاَبِ كَثَلْجَة ٍ وأَدِرْ شُقُوقَ الرِّيحِ صَوْبَ (التفاصيل...)

الأسئلة الحرجة أو اللحظة الخصبة في التربية الدينية

سأل تلميذ: لو ركبت صاروخا في اتجاه السماء هل أجد الله؟ وقالت تلميذة أخرى: أمي تقول لي دائما: الله يسمع ويرى كل شيء كيف يقوم (التفاصيل...)

هل "البتكوين" عملة؟

قالوا في تعريف البتكوين –من جهة كونها عملة-: إنها عملة رقمية مشفرة أصدرها أحدهم يدعى ساتوشي  ناكاموتو، من أجل إزالة الحواجز المصرفية في تداولها, وبتعبير (التفاصيل...)

الإرهاب الإسرائيلي يتحدى صوت الضمير الإنساني

-1- لربما تشكل دولة إسرائيل في عالم اليوم النموذج الأمثل لـ"إرهاب الدولة"، فهي تأسست في مطلع القرن الماضي على الإرهاب، ومن أدواته وإيديولوجيته، وهي تعيش اليوم (التفاصيل...)

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 next last المجموع: 5463 | عرض: 1 - 10
  1. بنيس: العنف الافتراضي ضد المرأة تكريس لواقع المجتمع المغربي (5.00)

  2. شانا: الحركات النسائية تساهم في بث الكراهية بين الرجل والمرأة (5.00)

  3. من سيرة ولد الجبال .. في ضيافة الفاتنة السوداء (5.00)

  4. تحولات كبيرة تنتظر القناة التلفزية "تمازيغت" (5.00)

  5. إفران أكثر المدن استقبالا للأمطار في 24 ساعة (5.00)

تصفح الأرشيف

first first دجنبر, 2017 first first
أح إث ثلا أر خم جم سبت
1 2
3 4 5 6 7 8 9
10 11 12 13 14 15 16
17 18 19 20 21 22 23
24 25 26 27 28 29 30
31

بحث في الأرشيف