الرئيسية | كُتّاب وآراء

تفكيك عناصر الحل في نزاع الصحراء

"مائدة جنيف" تدخل مرحلة بحث عنصر الشكل التقريبي للحل الوسط في نزاع الصحراء تقديم: تمكن المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة إلى الصحراء من ضمان استقرار اختصاص (التفاصيل...)

نساء الداخلة المكافحات

تقترح فاطمتو على زوار رواقها منتجات تجميلية نسائية، وتوزع الابتسامات على زوارها من النساء والرجال.  "سعيدة جدا"، كما تقول، بالتواجد في معرض جماعي، فهنا غالبية العارضات (التفاصيل...)

حراك الجزائر سنة 2019

حراك شعوب شمال إفريقيا سنة 2011 في تونس وليبيا والمغرب كان لا يمكن أن يذهب بعيدا في سياسة تحقيق الحرية والديمقراطية والوحدة الشعبية، من دون (التفاصيل...)

كيف نطالب بحرية العقيدة وما زلنا في روض الحضانة الدينية؟

لاحظت خلال السنوات الأخيرة تيارات مغربية عديدة، سواء دينية أو سياسية أو حقوقية أو إيديولوجية، تطالب بحرية العقيدة. وأرى أن هذا أمر جميل، وفي الحين (التفاصيل...)

لغات التدريس: نقاش مثمر أم ترويج للمغالطات؟

نظرا لما تكتسيه منظومة التربية والتكوين والبحث العلمي من أهمية في حياة مختلف الشعوب والمجتمعات والدول، وتزامنا مع مناقشة مشروع القانون الإطار رقم51.17 بالبرلمان، قدرنا (التفاصيل...)

ذئب نيوزيلندا

يحصل أحيانا أن تندلع حرب غوغاء، أن تشب معارك شديدة العنف، أن تستمر النزاعات في قتل وتشتيت الناس، أن يستبيح الطغيان نسف الإنسان.. في سوريا، يعيش (التفاصيل...)

التعليم.. هل يحتمل التعاقد؟

إذا كان بقي للتعليم المغربي من قيمة وقدرة على المسايرة، فإن هذا البصيص من الأمل سيُقضى عليه نهائيا مع سياسة التوظيف بالتعاقد التي أقدمت عليها (التفاصيل...)

لغة الضَّاد ومَدىَ تأثيرِهَا في اللّغة الإسبانيّة

أنَامُ مِلْءَ جُفُوني عَنْ شَوَارِدِهَا** وَيَسْهَرُ الخَلْقُ جَرّاهَا وَيخْتَصِمُ إلى المُتخاصمين من الخلق الذين مازالوا حيَارىَ في استعمال لغاتِ دخيلةٍ بدلَ لغتهم في التعليم!. مازالت تترى وتتوالى (التفاصيل...)

لماذا يرفض الآخر حتى الموت؟

الحدث الإرهابي الذي عرفته نيوزلندا يوم الجمعة الماضي يترجم بدقة إلى حد بعيد المستوى الذي وصلته العنصرية بأوروبا الجديدة ضد الإسلام والمسلمين وإجمالا ضد الآخر. والعنصرية (التفاصيل...)

اليسار والسترات الصفراء

مثل البرق انتشرت بسرعة خارقة حركة "السترات الصفراء" احتجاجاً على رفع أسعار الوقود المخصص للسيارات، فقد نزل أعضاؤها إلى شوارع باريس، وخصوصاً في شارع الشانزليزيه (التفاصيل...)

البيجيدي وأزمة التأطير والتنظير

بعد تعليقي على نوعية خطاب بنكيران وبعض رموز "البيجيدي" في المقال الأول "بنكيران في دار الندوة"، ثم انتقالي إلى استخلاص ضرورة التحول الذي على الحزب (التفاصيل...)

لِنُحِبَّ الشِّعْرَ، كيْ نُحِبَّ الآخرينَ

في اليوم العالمي للشعر الشعر محبة ولا يمكن أن يكون إلاَّها، ينسج من غُلاَلاتِ الضوء، وضفائرالأزهار وريش الأطيار ما يستعين به على إقامة وجوده في الوجود، (التفاصيل...)

الساعة: انحراف الحكومة والقاضي الدستوري

"لا تخف من العدالة، بل من القاضي"، مثل روسي صعقت وأنا أقرأ قرار المحكمة الدستورية الأخير رقم 19/90، وحتى يفهم القارئ موضوع الصعقة التي زلزلتني، دعونا (التفاصيل...)

احتكار السلطة وخيوط التحكّم

قد يشُد الكثير من شعوب أنظمة الاستبداد حماس النضال وشعارات المناداة بالإصلاح إلى حد النزعة الثورية، وربما إلى درجة التمرّد. لكن تبعا لتسارع وتيرة التحولات (التفاصيل...)

"الصدام الحضاري"

بين يدي مجزرة نيوزلندا: قال المتحدث باسم رئيسة الوزراء النيوزلندية إن "بيان الكراهية"، المكون من 73 صفحة، الذي استلمه مكتبها قبل 10 دقائق من تنفيذ الهجوم، (التفاصيل...)

استقرار الوطن

بعدما فشل السيد بنكيران في تشكيل الحكومة في نسختها الثانية، وبعدما فتح أبواب البلد على المجهول لأكثر من خمسة أشهر، تدخل جلالته لإنقاذ الوضع الذي (التفاصيل...)

مصافحة الأعداء

هذا الصباح كل شيء يبدو جميلا، أين تختبئين أنت، يا ملهمة هذا الجمال؟ الشارع شبه فارغ، أجلس وحدي بالمقهى، تذكرت اليوم صديقي نيتشه وها أنا (التفاصيل...)

الصحراء في تقرير الخارجية الأمريكية

تقرير الخارجية الأمريكية الذي تصدره كل سنة حول واقع حقوق الإنسان في مختلف بلدان العالم يعتبر من بين الوثائق المرجعية العالمية. طبعا المغرب هو أيضا (التفاصيل...)

قصتي مع منع "صحيح البخاري.. نهاية أسطورة"

قبل نحو عامين من الآن اتصل بي الكاتب رشيد أيلال وطلب مني موعدا ليسلمني نسخة من مؤلفه "صحيح البخاري.. نهاية أسطورة". أخبرني في لقاء سريع (التفاصيل...)

برينتون ترانت ليس مختلا عقليا!

مع الأسف ليست لدينا المعطيات الكافية للكتابة حول هذا الموضوع بشكل مريح، خصوصا أن شركات الفايسبوك وتويتر بادرتا، في خطوة غير مسبوقة تحت طلب الشرطة (التفاصيل...)

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 next last المجموع: 19361 | عرض: 1 - 20
  1. لغة الضَّاد ومَدىَ تأثيرِهَا في اللّغة الإسبانيّة (5.00)

  2. الري المَوضعي .. مخطط إستراتيجي لاقتصاد الماء ورفع إنتاج الفلاحة (5.00)

  3. الحارس منير المحمدي يطلق هيأة أعمال اجتماعية (5.00)

  4. محنة مواطن مغربي (5.00)

  5. رئيس الحكومة: لا رجعة عن خيار التوظيف الجهوي لأساتذة الأكاديميات (5.00)

تصفح الأرشيف

first first مارس, 2019 first first
أح إث ثلا أر خم جم سبت
1 2
3 4 5 6 7 8 9
10 11 12 13 14 15 16
17 18 19 20 21 22 23
24 25 26 27 28 29 30
31

بحث في الأرشيف