الرئيسية | كُتّاب وآراء

أحلام مشتركة

عندما يتعلق الأمر بالحلم تنشط لغة التمنيات والتطلعات، وتتسع مساحة الأمل، ينسحب العقل من موقعه، ليفسح المجال أمام المشاعر الجياشة والرقيقة، واللغة الرشيقة والشفيفة، يستقيل (التفاصيل...)

من سيرة ولد الجبال: شبح وقطاع طرق في مواجهة الفقيه الجبلي

في ثنايا الجلباب مسدس: لو لم يتم الانتباه، في الوقت المناسب، لِما كان يخفيه في ثنايا ثوبه، أحد تلامذته (خالي أمحمد) لانتهت حياة الفقيه الجبلي فجرا، (التفاصيل...)

متغيرات السلطة والمعارضة في العالم العربي

لم تقتصر تداعيات الأحداث، التي يشهدها العالم العربي في السنوات الأخيرة، على الواقع السياسي والجيوبولتيك؛ بل تجاوزتهما لتُحدِث تغييرا بل انقلابا مفاهيمي في قضايا مفصلية (التفاصيل...)

المسؤولية ليست نزهة دون غبار

 في المحطات الصعبة من العمل السياسي يكون لزاما على المناضل الديمقراطي إعادة بناء مداركه ومراجعة أسلوبه بنقذ ومسؤولية، وأعتقد أن أول شرط لإعادة البناء والمراجعة (التفاصيل...)

لا وطنية.. بدون مواطن!

ـ نعَم! الوطنيةُ لا تُحسَب فقط بالكيلومترات.. وليست مجردَ مكانٍ في خارطة العالم.. الوطنيةُ هي المواطن.. الوطنية تعني كل من يسكن الوطن.. وكل دولة لا تربط الوطن (التفاصيل...)

فَاوْسْتْ والمثقف العربي*

لَئِنْ كانت الثقافة في حدها الخاص والعام، هي ما يَسْتَقْصي ويتقرَّى، ويُحلِّلُ، وَيُقَدِّمُ رأيا، ووجهة نظر في القضايا والمشاكل والإشكالات في مختلف تسمياتها وتجلياتها، وبناء (التفاصيل...)

حقوق المرأة واستراتيجية الإجهاز والنكوص

حل العيد الوطني للمرأة المغربية (10 أكتوبر) في ظرفية سياسية جد دقيقة تمر بها التجربة "الديمقراطية" المغربية التي راهن عليها الشعب المغربي وقواه الحية لتحقق (التفاصيل...)

عن الفساد وتحرير الملك العمومي

أعتقد أن لا مرجعية للتعاطي مع ملف الفساد الإداري، وعفونة الإدارة بشكل عام، غير الخطاب الملكي الأخير بمناسبة ذكرى عيد العرش 2017، وهي مرجعية أساس (التفاصيل...)

دفاعا عن حكيـم بن شمـاس

في البدء يجدر بنا القول إن ثمة أمرين اثنين لا يختلف حولهما أي ديمقراطي مقتنع: الأمر الأول هو أن النضال الديمقراطي يقوم دائما على عمق (التفاصيل...)

محاكمة الفلسفة

عادة ما ينذر تراجع الفلسفة وانحسارها عن المشهد الثقافي في أي مرحلة من مراحل التاريخ البشري بداية انحطاط الحضارة الإنسانية وتراجعها في كل المجالات التي (التفاصيل...)

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 next last المجموع: 5074 | عرض: 1 - 10
  1. الرئيس الصيني يتعهد بمزيد من الانفتاح على العالم (5.00)

  2. ورشة بدكار تبحث تصدي الإعلام للإسلاموفوبيا (5.00)

  3. "مومو عينيا" يعيد الجم للتلفزة .. و"حراك الريف" ينتقل إلى المسرح (5.00)

  4. غلبة الشغل بـ"الكونطرا" تهدد استقرار الوظيفة العمومية بالمغرب (5.00)

  5. قرب تشغيل محطة تحلية الماء بإقليم زاكورة (5.00)

تصفح الأرشيف

first first أكتوبر, 2017 first first
أح إث ثلا أر خم جم سبت
1 2 3 4 5 6 7
8 9 10 11 12 13 14
15 16 17 18 19 20 21
22 23 24 25 26 27 28
29 30 31

بحث في الأرشيف