شغيلة مراكز نداء متعددة الجنسيات تحتج ضد "التضييق والعبودية" في الرباط

شغيلة مراكز نداء متعددة الجنسيات تحتج ضد "التضييق والعبودية" في الرباط
صور: يوسف صدور
الإثنين 4 أكتوبر 2021 - 21:00

فجر التضييق على العمل النقابي داخل اثنتين من أكبر شركات مراكز النداء (Centres d’appels) مزدوجة الجنسية في المغرب، غضب النقابيين داخل هذه المراكز، ودفعهم إلى خوض وقفة احتجاجية في العاصمة الرباط، مساء الاثنين، طالبوا فيها باحترام الحريات النقابية، مهددين بتدويل الاحتجاج نحو الدول الأصلية لهاتين الشركتين.

ورفع المحتجون على كل من شركة “SITEL” وشركة “WEBHELP” شعارات طالبوا فيها بإرجاع كافة النقابيين المطرودين إلى عملهم ووقف المضايقات ضد الحق النقابي، احتراما للدستور المغربي والاتفاقيات الدولية في هذا المجال.

وذهب حسن المدني، عضو الاتحاد المغربي للشغل بجهة الرباط-سلا-تمارة مكلف بالقطاع الخاص، إلى القول: “لن نوقف المعركة إلى حين الاعتراف بالحق النقابي داخل هذه المؤسسات، وإذا لم تتراجع عن طرد زملائنا النقابيين، فإننا سنقوم بحملة وطنية ودولية، وقد شرعنا في اتخاذ الخطوات الأولى”، مضيفا أن “أبغض الحلال عند النقابي هو الإضراب، ولكن إذا أجبرتمونا سوف نستمر في التصعيد”.

وأضاف المدني، في تصريح لهسبريس، أن الوقفة الاحتجاجية على الشركتين متعددتي الجنسيات المذكورتين، “تأتي بعد استنفاد جميع سبل الحوار؛ فمنذ تأسيس مكتبنا النقابي نُقابَل بطرد أغلب أعضائه”، لافتا إلى أن “العمل النقابي في المغرب لم يعد مشكلا، بعد أن تمت دسترته في دستور 2011”.

وتابع المتحدث ذاته بأن الاتحاد المغربي للشغل لا يفهم سبب طرد مناضلي مكتبه النقابي، معتبرا أن إقدام شركات كبيرة متعددة الجنسية على “محاربة العمل النقابي بالمغرب في سنة 2021 وفي العاصمة الرباط، شيء لا يمكن أن يصدقه عاقل”.

وفيما تعذر أخذ رأي مسؤولي شركة “SITEL” التي نُظمت أمامها الوقفة الاحتجاجية، بسبب عدم تواجدهم داخل المقر، بحسب ما أخبرنا به الحراس، اعتبر حسن المدني أن الإدارة المركزية للشركة وشركة “Webhepl” في الخارج لن تقبل بالتضييق على العمل النقابي، محملا المسؤولية لـ”لوبي الفساد هنا، الذي يستفيد من مصّ دماء الأجراء”.

من جهته، قال أبو الحسن كريم، الكاتب لعام لنقابة شركة “SITEL” التابعة للاتحاد المغربي للشغل، إن هذه الوقفة الاحتجاجية تأتي تنديدا بما يحدث داخل الشركة، التي تتوفر على فروع في الرباط والدار البيضاء وفاس، معتبرا أنها “تقدمت من حيث المداخيل، ولكن وضعية المستخدمين وطريقة التسيير ما زالتا على حالهما”.

وأضاف المتحدث ذاته أن مستخدمي الشركة ارتأوا إحداث مكتب نقابي للدفاع عن حقوقهم، بعد أن ازداد عددهم بشكل كبير، حيث يصل إلى 2700 مستخدم في مدينة الرباط وحدها، لكن “الإدارة قابلت ذلك بتوقيف أغلب أعضاء المكتب عن العمل بدون أن أي وثيقة رسمية تعلل هذا القرار”، على حد تعبيره.

وأردف أن النقابيين المطرودين لجؤوا إلى المسالك القانونية، لكن الإدارة رفضت الجلوس إلى طاولة الحوار لتسوية الأمر كما ينص على ذلك القانون، ليُحال الملف على اللجنة الإقليمية، حيث تم استدعاء مسؤولي المؤسسة من طرف والي الجهة، غير أنهم لم يحضروا، “وكأن هذه المؤسسة أكبر من الدستور ومن القانون المغربي، وهذا ما جعلنا نقتنع بأن هؤلاء الأشخاص لا يؤمنون بالحوار، ولا بد لنا من أن ننخرط في معركة نضالية حقيقية”.

وتابع المتحدث ذاته بأن نقابة الاتحاد المغربي للشغل ستستمر في معركتها النضالية “إلى حين الوصول إلى النتيجة المعترف بها من طرف البشرية جمعاء، وهي أنه لم تعد هناك عبودية في المغرب ولا في القرن الواحد والعشرين، وأنه لا يمكن أن يكون لديك مستخدمون يبنون المؤسسة وأنت تعاملهم بمنطق ألا يتحدثوا وألا يستفيدوا من أبسط حقوقهم”.

‫تعليقات الزوار

51
  • رشيد
    الإثنين 4 أكتوبر 2021 - 21:03

    مجرد مسرحية انتخابوية.
    كفى من الضحك على الذقون. نقابة يقودها متقاعدون لايمكن لها أن تدافع عن الشغيلة النشيطة.

  • الرحميني
    الإثنين 4 أكتوبر 2021 - 21:09

    كل مراكز النداء مملوكة لشركات الاروبية ومع ذلك هي ضد كل ماهو نقابي. اي ما تقبله في بلادها تنكره هنا في المغرب. لكي يتضح نفاق هؤلاء الاربيون

  • Roudani abroad
    الإثنين 4 أكتوبر 2021 - 21:09

    الشركات الأمريكية و الأوروبية كا تلقى القانون مزيرهم فبلادهم و الشغيلة لها. غير دوك الشركات كا يمشو لبلدان العالم المتخلف و كا يتفرعنو حيت عارفين بلدان التخلف لا قانون على القوي. انا عايش مع الامريكان و الاجانب و الاغلبية كاموني و حرايمي و قوالبي و يطيح فرزقك يديه الى لقا كيف.. إلا من هدى الله!

  • Prévoyant
    الإثنين 4 أكتوبر 2021 - 21:18

    La conjoncture ne se prête pas a ces surenchères.
    ces mouvements sont irresponsables et peuvent contribuer à la fermeture de ces centres pour les relocaliser en Europe ou bien dans d’autres pays. Vous alle jeter des centaines de personnes dans la gueule du chômage

  • اينكم يا منتقدي الاساتذة
    الإثنين 4 أكتوبر 2021 - 21:18

    اين اولئك الذين ينتقدون الاساتذة على الاضرابات ؟ ام هل ستنقدون هذا الاحتجاج ايضا ؟ ام انكم تبرعون فقط في رجال ونساء التعليم ؟

  • جلال أكادير
    الإثنين 4 أكتوبر 2021 - 21:22

    مراكز النداء فعلا هم مراكز عبودية. كيشدوا الواحد يخدم حتى في نهاية الاسبوع. خدمت فيها لمدة شهرين و خرجت. و الله البريكول مرة مرة أحسن من ذلك الاستعباد عندهم و براتب هزيل. لقاو السيبة و انعدام المحاسبة، و لهذا يأسسون مراكزهم في دول العالم الثالث يستغلون اليد العاملة الرخيصة

  • ما فاهم والو
    الإثنين 4 أكتوبر 2021 - 21:23

    السلام عليكم ايها الشباب انصحكم بعدم الاستسلام و النضال حتى الاخير وانصح الشباب في حالة الزواج ان لاينجبو الابناء في هذه الضروف حتى تتضح الرءى واعتقد ان المغرب بلد ليس للانجاب ?????!!!! والله العضيم حتى اصبت بالمرض والتشاؤم حينما ترى خيرة شباب افنو حياتهم في الدراسة وتجدهم يشتغلون بمركز النداء ؟؟؟؟؟!! قبح الله المسؤولين قبحهم الله ???!!! ا

  • تحية للاتحاد المغربي للشغل
    الإثنين 4 أكتوبر 2021 - 21:23

    مراكز النداء تستغل الشباب المغاربة أبشع استغلال و هناك أصلا تسيب في تلك المراكز . أتمنى من الحكومة المقبلة أن تنشئ المصانع و فرص العمل الحقيقية للشباب بدلا من هؤلاء مع إجبارية الانخراط في النقابات كما كان معمول به في الدول الاسكندنافية حيث يعيش اليوم العمال بفضل هاته السياسة في وضع مريح و النقابات مطالبة بدروها بالدفاع عن حقوق العمال دون تمادي لأنني أتذكر كيف سيطرت نقابة تابعة لحزب الندالة المطرود على قطاع التكوين المهني و كيف كانت تحمي إدارة و بعض مكوني معهد التكوين بمهن السيارات CFMAبالقنيطرة لدرجة طرد طالبات اتهمن مكونهم بالتحرش و طرد عشرات الطلبة المستنكرين لتعامل الإدارة اللاأخلاقي . هذا المعهد حظي بتدشين ملكي لكن أغلب التعيينات فيه من الإدارة إلى عدد من المكونين تنتمي لنفس النقابة أو الحزب بعقلية “لن نسلمكم أخانا”

  • Amine
    الإثنين 4 أكتوبر 2021 - 21:24

    إن شاء الله
    نفس الشي في الدارالبيضاء الآن الاجور زهيدة

  • الياس
    الإثنين 4 أكتوبر 2021 - 21:24

    لردع تغول الباطرونا في القطاع الخاص وهضمهم لحقوق العمال يجب العودة وبقوة للعمل النقابي لانه الحل لمحاربة الاضطهاد والسلطة ية التي تنتهجها بعض الشركات لزمط وترهيب عمالها … وأوجه نداء لكل العمال الالتفاف حول مكاتبهم وممثليهم النقابيين والا سيكون مصيرهم العبودية والعيش تحت الصباط …

  • MOUISSA
    الإثنين 4 أكتوبر 2021 - 21:30

    أنصح العاملين بهاتين الشركتين تجنب المشاركة في ما يسمى بالعمل النقابي لأنه بسبب ما يسمى بالنقابة فقدوا عملهم و أصبحوا عرضة للبطالة و الشارع لأنها تمارس الإبتزاز على أصحاب الشركات بدعوى حقوق العمال و لكن الحقيقة المرة انهم يعملون من أجل مصالحهم فقط و ادعوا مسؤولي الشركتين في حال إستمرار هؤلاء في تعطيل العمل فما عليكم سوى نقل نشاطكم إلى دول أخرى…

  • مغربي
    الإثنين 4 أكتوبر 2021 - 21:33

    اسمحوا لي من تجربتي و انا تجاوزت الستين سنة انصحكم ان تتركو اخوانكم و اخواتكم للعمل من اجل لقمة العيش فالنقابات و الله ثم و الله لن تدافع الا على مصالحها و تسترزق من عرق العمال، انظرو كم من شركة اقفلت ابوابها و شرد العمال ان النقابات هم شر مؤسسة واخر من يسال عن مصالح العمال.

  • idane
    الإثنين 4 أكتوبر 2021 - 21:35

    العمل النقابي حق مشروع و يكفله الدستور المغربي، للأسف القطاع الخاص يكره ما يسمى بالمكتب النقابي لكي لا يدخل في دوامة النقاش مع الطبقة الشغيلة التي هي اساس الشركة
    و لكن سيأتي يوم و تعاد الحقوق لأصحابها
    إن غدا لناظره قريب

  • حقيقة
    الإثنين 4 أكتوبر 2021 - 21:36

    أصبحت أغلب مراكز النداء تشغل الأفارقة أكثر من المغاربة.. فكيف يتم تشغيل الأجانب بالرغم من عدم وجود خصاص في هذا المجال من جيوش المعطلين الشباب الحاملين للشواهد..؟؟

  • youssef
    الإثنين 4 أكتوبر 2021 - 21:36

    الى الرقم Roudani abroad 3 والله الى عندك الحق حتى انا عايش معاهوم و حافضهوم مزيان – واحد النهار كتبت تعليق بحاك هكدا كنتقد فيه الكنيين حيت عايش معاهوم اوا اخويا كلشي دارلي ديسلايك بحال يلا تقول سبيت الصحابة٠ الناس عندنا فالمغرب مزال ماعرفينهوم

  • احمد
    الإثنين 4 أكتوبر 2021 - 21:36

    اين كان هؤلاء ء النقابيون و ممثلي الشغيلة من لائحة ضمت مئات المطرودين تعسفيا في شركة ويب هلب ؟! لم نسمع لكم صوتا و لا احتجاجا على الامر و اكتفيتم بالحضور خلال اجتماعات الموارد البشرية مع العمال المعنيين لاخبارهم بقرارات الطرد مقابل مبالغ زهيدة كتعويض دون اي اعتراض منكم ، في المقابل كان وضعكم مريحا فلم تكونوا تكملون ساعات العمل بدعوى منصب ممثل الشغيلة، تتجولون بين مقرات الشركة… . الان وقد شربتم من نفس الكاس و تم طردكم تخرجون و تحتحون. الا تخجلون…

  • أستاذ الاجتماعيات
    الإثنين 4 أكتوبر 2021 - 21:38

    مراكز النداء مقابر للكفاءات الشابة، و قلة قليلة محظوظة تستطيع الارتماء في احضان مقبرتي الامن و التعليم، رغم بؤسهما الشديد.. لكن افضل من مراكز النداء باشواط.
    خلاصة القول لا كرامة و لا تقدير للشباب المغربي المتعلم و الطموح في المغرب.

  • abdo Casa
    الإثنين 4 أكتوبر 2021 - 21:39

    على ما اضن ماكاين لا نقابات ولا يحزنون النقابات في المغرب هي التي تأكل حقوق الطبقة العاملة الشغيلة الكادحة الطبقة العاملة هي الضحية

  • مواطنة
    الإثنين 4 أكتوبر 2021 - 21:40

    سؤال الوحيد المطروح في داكرتي دائما لمادا عمال او الموظفون في مراكز النداء اغلبهم يدخنون وبشراهة لمادا لدرجة منهم لم يدخن في حياته وعند عمله في مركز النداء يصبح مدخن .وأنا لااعمم ولكن الأغلبية وفي لجنسين شباب وشابات .سؤال دائما يطرح عندي لأني أسكن قرب مركز نداء هدا ما أرى دائما لدرجة أصبحت أظن أنهم يلزم عليهم تدخين او شيء من دالك.وجاىتني نداءات كتيرة على حسابي للعمل في مركز نداء ورفضت لأني إنسانة محافظة جدا وأكره شيء إسمه تدخين

  • chomage
    الإثنين 4 أكتوبر 2021 - 21:44

    Quelqu’un a pensé au chômage absorbé par ces centres d’appel. Ils emploient des personnes avec ou sans diplôme. Notre pays n’était pas capable de nous donner un emploi. Le smig est minable au Maroc, et ces sociétés profitent du systèmes.
    Pourquoi les syndicats n’étaient pas là quand on nous demandait une somme d’argent énorme pour avoir un concours . Ils y’a des jeunes qui ont frappé à toutes les portes en vain , pour travailler soit back sa7bi soit corruption.
    J’ai travaillé dans le privé dans une société marocaine je vous jure c’était pas mieux .

  • Omar
    الإثنين 4 أكتوبر 2021 - 21:48

    كفى من اللعب بالنار. الشركة هي مغربية ما دام له مقر رئيسي بالمغرب و تشغل مغاربة. لماذا تسمية متعددة أو مزدوجة الجنسية!!!
    أينما وضعت النقابات يدها إلا و خلقت المشاكل و ربما حتى تسريح العمال.
    قطاع مراكز النداء كان له الفضل في خلق آلاف مناصب الشغل بأجور محترمة و شكل أيضا قاطرة و مصعد اجتماعي لترقي أفراد من الطبقة الشعبية.
    أيتها النقابات اعطوه التساع رحمكم الله

  • مكناسية
    الإثنين 4 أكتوبر 2021 - 21:53

    خدمت فمركز النداء واحد نيت من هاد جوج لي مذكورين لمدة اربع سنين و ملي خرجت ماعطاوني حتى ريال ديت معايا غير وريقة لي كاتبت انني خدمت عندهوم، كنت كانضرب تمارة ديال الله يحسن العوان حتى مرضاتلي الصحة ديالي و خرجت و الحمد الله ربي سهل عليا فما احسن، كانصح الشباب لي دخلو ليه مايطولوش، يكونو ديما كايقلبو فجيهة اخرى هاديك ماشي خدمة ديال الدوام

  • Youssef zouhri
    الإثنين 4 أكتوبر 2021 - 21:56

    هناك من ترقى ومن اغتنى
    بخصوص النقابات فرغم انني التعاطف مع بعضها، وأكره بعضها الاخر، فهناك كتاب عامون لنقابات بفاس ترقوا هم والعائلة باكملها من مسؤول عن مرشدي الزبناء الى مسؤول على النشطة وهلم جرى، واللائحة تطول وهناك من نسف مكاتب نقابات قامت ترقيته الى، …. ثم …..، ف….، وهناك من باع الماتش، كل هذا يحصل باحد مراكز النداء بفاس وهو من المراكز المشار إليها في المقال اعلاه. وبالفعل تمنع العمل النقابي بالمغرب، وتحارب سبايا مسؤولين ترشحوا لثمثيل الإجراء احسن ثمقيلا لترشيح لاىحة تابعة للادارة

  • حسن
    الإثنين 4 أكتوبر 2021 - 21:57

    ان القطاع الخاص لا يؤمن بما يسمى النقابات او حقوق المستخدمين والعمال وقد حدى حدوها حتى القطاع العام في ظل حكومة المتمسلمين وعلى كل من تسول له نفسه بطلب حق من حقوقه ان يتحمل مسؤولية ما سيجلبه لنفسه وعلى نفسها جنت براقيش ولن ينفعه لا قضاء ولا دستور ولا صراخ في شوارع المدن فقط سلم امرك لله وانتظر قضاء الله وقدره

  • sami
    الإثنين 4 أكتوبر 2021 - 21:59

    j’ai travaillé dans ce secteur d’activité pendant 15ans , il est tres mal structuré. c de l’eclavage pûr et dûr. et qd tu reclames un droit , tu deviens un element noir.en plus le syndicat dans l’entreprise est tjrs en faveur de l’entreprise et pas en faveur des employés .

  • الوجدي
    الإثنين 4 أكتوبر 2021 - 22:02

    ما يضحك ان ممثلي العمال في بعض الشركات يختارون عبر انتخابات مزيفة و صورية في بعض الشركات .
    و ما يثير للسخرية كذلك ان النقابات في بعض الشركات يكون أعضاؤها من العناصر الادارية…
    و بالتالي فأي حقوق سيكتسبها العمال في مثل هذه الشركات…

  • Driss
    الإثنين 4 أكتوبر 2021 - 22:04

    هل بالفعل الاتحاد المغربي للشغل له المصداقية للدفاع عن فءة من الشباب العامل .هل نقابة قدمت متقاعدين ونفس الوجوه لمجلس المستشارين تتوفر في هذه الظرفية على المصداقية. نعم لتأسيس النقابة والدفاع عن مصالح المستخدمين ولكن لايجب استغلال الظرف لاعطاء الانطباع بأن اتحاد مخاريق هدفه الدفاع عن المطرودين .ثم سوف نعاين كيف يتعامل سي اخنوش مع العمل النقابي ومطالب النقابات .أليس الباطرونا الان قوة برلمانية مزدوجة بدون معارضة قوية بغرفتين يبدو ان التوازن ضروري.وايحابي ولكن سوف تكشف لنا الايام هذا التخريجة

  • kamal
    الإثنين 4 أكتوبر 2021 - 22:06

    الناس تتكلم عن مراكز النداء بسلبية بدون معرفة كم هو عدد الشباب الذي يشتغل بها، وهل هناك بديل لهم؟ وكم توفر من عمل للطلبة أي شغل مؤقت وهذا لا توفره باقي المشغلين. فمراكز النداء تبقى في قطاع تحويل الخدمات من الدول الأروبية إلى الدول النامية لتوفرها على موارد بشرية مؤهلة وكذلك أيادي عاملة لا نقول رخيصة وإنما تتماشى مع سلم الأجور. فالإضراب حق مشروع للمطالبة بتحسين الوضعية ولكن ليس بالنظرة السلبية المطلقة قد تسبب في غلق هذه المراكز وتحويلها لدول إفريقية تعطي عروض أفضل. وحينها ماذا سيفعل شبابنا؟ والذين يتكلمون عن العبودية فهل هناك عبودية أكثر من حراس الأمن سوكيريتي أو عاملات النظافة؟ فاسألول كم تتقاضى عاملة النظافة في WEBHELP ولها تغطية صحية.

  • عبد الله
    الإثنين 4 أكتوبر 2021 - 22:08

    نحن معكم قلبا و قالبا ، اصمدوا و لا تيأسو حتى تنالو حقكم

  • عباس
    الإثنين 4 أكتوبر 2021 - 22:12

    هادا فعايل النقابات وفي وقت الانتخاب غرفة المستشارين

  • Agronome marocain
    الإثنين 4 أكتوبر 2021 - 22:16

    C’est aussi ancien que le feu … qui brûle. On défend un système ultra libéral. Voici les résultats : la maquiladora. Des travailleurs esclaves sans droits. Une fois leur jeunesse spoliée ils peuvent aller chez l’ORL se plaindre de troubles auditifs. Génération sacrifiée, droits bafoués, les lendemains s”annoncent joyeux !

  • Hb call24
    الإثنين 4 أكتوبر 2021 - 22:24

    Hb call 24
    فكروني فيها اكبر نصاب هو صاحب هاد مركز النداء ه.بلحسن لا قراية لا مستوى . مول الشكارة

  • Badr
    الإثنين 4 أكتوبر 2021 - 22:26

    عطيونا التيساع خليونا نخدمو على ولادنا . هاد النقابة فين ما دخلات كتخرج على الناس

  • le sens de l histoire
    الإثنين 4 أكتوبر 2021 - 22:38

    Ce qu’il faut comprendre ce sont les conséquences des crises successives en anticipant le post -Covid ces callCenter. Seront relocalisés comme ils étaient délocalisés. C’est une simple conséquence de la démondialusation ; ils seront progressivement ré localisés en Europe
    Les syndicats ne servent à rien ils ne sont pas de taille à lutter à armes égales avec le néolibéralisme

  • عبدالله
    الإثنين 4 أكتوبر 2021 - 22:49

    تصورى معي ان هاته الشركة تجمع قشاوشها وتروح الى بلد آخر، ما هو رأيكم ؟ واش النقابة غادي تخلف ليكم الخدمة؟ نقابات المغرب سوف يكونو عصا عجلة الشركات لا الأجنبية او المغربية والبطالة سوف تكثر او ديك الساعة قولو للنقابات البزناسة يخلقو ليكم شركات للخدمة.
    اللهم العماش او العمى ، فيقو من الكلبة وخدمو عقلكم.

  • منير
    الإثنين 4 أكتوبر 2021 - 22:53

    السلام عليكم
    أخواتي إخواني،المزيد من الوعي.فالنقابة لا تراعي إلا مصالحها
    وكم من شركة أغلقت بسبب النقابة. فالشركة لا تجبر أحدا على شيء.من لا يعجبه فليغير الشركة.

  • مساندة
    الإثنين 4 أكتوبر 2021 - 22:54

    والله هدشي لي وصلنا ليه يدمي القلب !!! اللهم ان هدا لمنكر
    تحية نضالية ✌ قلوبنا معك

  • ع.ال
    الثلاثاء 5 أكتوبر 2021 - 00:01

    هادشي اللي كتقول لا صلة له بالواقع. العمل النقابي هو حق مشروع و الدستور المغربي كبسمح بيه. النقابة مديورة للدفاع و المطالبة بالحقوق ديال الشغيلة من التصلط ديال هاد الباطرونة اللي ما معترفاش بيك واش كاين و نتا بالنسبة ليها رقم فمعادلة.

  • المحقق
    الثلاثاء 5 أكتوبر 2021 - 00:01

    كل الدعم للمكتب النقابي، باركة ما تبقاو تمصوا الدم ديال عباد الله
    خاص كولشي يعرف الخقيقة المرة داخل أصور هاد الموسسات

  • Prof
    الثلاثاء 5 أكتوبر 2021 - 00:03

    إلى أستاذ الإجتماعات. عليك أن تصحح معلوماتك. فأنا أشتغل في التدريس ولدي أخ يشتغل في أحد مراكز الإتصال تخصص تقني ب مستوى باك + 2 وهو الآن في وضعية أفضل مني والأقدمية التي راكمها في هذا المجال مع الخبرة التي استفتاذ منها جعلته يرقى أفضل وهو الآن صاحب مشروع أما أنا فلازلت في مكاني رغم حصولي على شهادات جامعية. فلنترك الشباب حر يختار ما يشاء عوض الإتكال على الدولة التي كل ما أزعجها شخص في المطالبة بحقه أرسلت له مقدم يطيحه أرضا.

  • Le citoyen
    الثلاثاء 5 أكتوبر 2021 - 00:05

    ‏إن المناضل الحقيقي هو من يدافع عن نفسه وعن حقوقه وعلى بقية الإخوان داخل مثل هذه الشركات أن تدافع عن حقوقها وأن لا تبقى داخل قيود العبودية ‏ومن لم يستطيع الخروج من العبودية فهو يشبه الطير الذي يزداد في القفص وهو معذور أن لا يتقبله وضع الحرية

  • عثمان
    الثلاثاء 5 أكتوبر 2021 - 00:18

    عطيني اسم ديال مركز اتصال واحد غلق ابواب ديالو عفاك بسبب النقابة.

  • Syndicalistes
    الثلاثاء 5 أكتوبر 2021 - 00:24

    Les deux entreprises profitent des subventions de l’état poir encourager l’emploi d’une part d’autre part elles bafouent la covention collective aussi pratiquent le dumping Social

  • Le mot de la justice
    الثلاثاء 5 أكتوبر 2021 - 00:26

    Malheureusement ces grands sociétés utilisent les gens pour faire gagner les poches des grands directeurs , les salaires sont modestes , la couverture santé est modeste , des évolutions restreintes pour les proches et les personnes incompétent qui disent non pour hiérarchie. Donc j encourage ce combat contre les directeurs qui volent les poches des salariés. 4

  • ouadie
    الثلاثاء 5 أكتوبر 2021 - 08:59

    هالمعقول جيبو يخدم و خلصوا فالاخر يدير نقابة يفرعلك راسك بنادم تافه و فاشل عايش فالماضي ومن بعد بحال هادو كيخسروها على كل شي و هاد الشركات تشد و تمشي لمدغشقراو تونس يسحابلك غير المغرب اللي فرنكفوني

  • عكاشة
    الثلاثاء 5 أكتوبر 2021 - 09:20

    نفس المسار الذي عرفه قطاع النسيج الذي أجبر كل الشركات الأجنبية التي كانت تشغل آلاف النساء والرجال إلى مغادرة البلاد وأصبح العمال بلا عمل يعيشون الفقر. هؤلاء الذين يسمون أنفسهم نقابيون يبحثون عن الامتيازات الشخصية لا أقل ولا أكثر.

  • سؤال غريب
    الثلاثاء 5 أكتوبر 2021 - 11:04

    عدت لفترة لأشتغل في المغرب و حيرني سؤال في يومي الأول عندما ذهبت لتناول وجبة الغذاء لأول مرة مع زملائي لم أكن أعرفهم جيدا، فإذا بي عند رجوعي يسألني شخص من الموارد البشرية تجنبي النقابة، أأنت نقابية؟ ذهبت مع نقابيين. إلخ و صحيح فيoffshoring و لو أن جلهم مغاربة، لم يكن اضطهاد لكن كما في الهند هناك supervisor? و هذا يدخل في جو العمل بكل شركة يختلف….

  • نقابة دولية
    الثلاثاء 5 أكتوبر 2021 - 11:16

    لقد تبعت دورة تكوينية بنقابة هنا في أوروبا بحكم دخولي للعمل بمركزها و إذا بالأسئلة عن نقابات دولية تساعد إفريقيا، موجودين بتونس إلخ… فسألته إذا يعد هذا تدخل في الدول و أجاب أن النقابة بتونس مثلا لديها تنظيم بشكل ما لكن نحن موجودون للتعاون ليتعلموا و نتعلم و ذكر لي مثال في مراكز النداء يعني هذا النوع من التعاون يمكن أن يؤتي أكله…. فالنقابة هنا تدافع ألا يعمل ساعي البريد السبت أو الأحد أو ساعات متأخرة بالليل كمثال خصوصا بزيادة livraison و تتجمع حسب الميادين و لعل أكبرها أو أهمها التنقل و التواصل

  • nezha de rabat
    الثلاثاء 5 أكتوبر 2021 - 12:52

    السلام علىً من اتبع الهدى
    صراحة les centres d appels مخدمة بزاف ديال الناس ولكن الاستغلال والتهديد كاين حتى هو ناهيك من السطريس لي كنعيشوه كل نهار .وفي اغلب الأحيان النظام الداخلي مكيحتارمش قانون الشغل
    خلاصة القول خدامين comme des machines

  • المشير
    الثلاثاء 5 أكتوبر 2021 - 14:09

    ما ضاع حق وراءه مطالب، هذه الشركات باتت تحظى بامتيازات كبيرة و تحسب نفسها فوق القانون، و لم يسلم مستخدموها من غطرسة و بطش مسؤوليها.
    تحية نضالية للشباب الذين يدافعون عن حقوقهم المهضومة، سيكون النصر حليفكم ان شاء الله

  • Syndicaliste
    الثلاثاء 5 أكتوبر 2021 - 16:09

    بحال هد المشغلين كاين الي عندو الوجه علاش يحشم وكاين الي ميكسابوش كيياهدو المساعدات من الدولة من ضرائب المغاربة باش ينميو قطاع التشغيل فادا بهم مضطهد ون المغاربة اخوانهم في لقمة العيش بكرامة وهدا ميقبل بيه لا منطق ولا عقل الله ينعل من لا يحشم

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 3

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش