أداء المؤسسات البنكية المغربية يسجل الزيادة في أسعار الفائدة على القروض

أداء المؤسسات البنكية المغربية يسجل الزيادة في أسعار الفائدة على القروض
صورة: و.م.ع
الثلاثاء 14 فبراير 2023 - 13:00

سجلت أسعار الفائدة على القروض البنكية ارتفاعاً في نهاية العام الماضي، إذ وصل معدلها العام إلى 4,5 في المائة، بارتفاع سنوي ناهز 26 نقطة، بحسب معطيات صادرة عن بنك المغرب.

ويرجح أن يكون هذا الارتفاع نتيجة أول رفع لسعر الفائدة الرئيسي (الفائدة التي تقترض بها البنوك من بنك المغرب)، الذي كان في شتنبر العام الماضي إلى 2 في المائة، ليتم رفعه مرة ثانية في دجنبر إلى 2.5 في المائة. لكن أثر الرفع الأخير لن يظهر إلا في نهاية الربع الأول من العام الجاري.

ويتجلى من المعطيات أن معدل أسعار الفائدة بالنسبة لتسهيلات الخزينة ناهز 4,35 في المائة نهاية 2022، وللقروض الخاصة بالتجهيزات وصل إلى 4,4 في المائة؛ أما للقروض الخاصة بالعقار فبلغ 4,84 في المائة، و6,4 في المائة بالنسبة لقروض الاستهلاك.

القروض الاستهلاكية التي حصل عليها الأفراد كانت أغلى، إذ ناهز معدلها 5,72 في المائة. وبالنسبة للشركات غير المالية فقد كان السعر في حدود 4,3 في المائة.

وأفادت معطيات بنك المغرب بأن نسبة فائدة اقتراض الشركات الكبرى بلغت 4,19 في المائة، في حين تقترض الشركات الصغيرة والمتوسطة بـ5,04 في المائة.

وكان بنك المغرب لجأ إلى رفع سعر الفائدة الرئيسي إلى 2.5 في المائة لمواجهة معدل التضخم الذي ارتفع إلى 6,6 في المائة، محققاً بذلك رقماً قياسياً لم يتم تسجيله في المملكة منذ ثلاثة عقود.

ويسعى البنك المركزي إلى كبح ارتفاع التضخم بتخفيف الإقبال على الاقتراض، وهو إجراء يندرج ضمن السياسة النقدية المتاحة لبنك المغرب لخفض الاستهلاك، وبالتالي خفض معدل التضخم.

وإلى جانب إجراءات بنك المغرب، قامت الحكومة باتخاذ خطوات لمواجهة التضخم، من قبيل دعم المهنيين في قطاع النقل، ورفع نفقات صندوق المقاصة الذي يدعم أسعار السكر والدقيق وغاز البوتان.

وتتجه الأنظار إلى ما سيقرره بنك المغرب في اجتماع المرتقب خلال شهر مارس المقبل، حيث سيتخذ قراراً بخصوص سعر الفائدة الرئيسي، سواء بالرفع أو التثبيت لمواصلة جهود مكافحة التضخم، وذلك يعتمد على ما تقرره البنوك المركزية عبر العالم، خصوصاً الفدرالي الأميركي والبنك المركزي الأوروبي.

‫تعليقات الزوار

24
  • سعد
    الثلاثاء 14 فبراير 2023 - 13:04

    يا عباد الله بعدو على الربا راه هي سبب الهلاك ديال الناس وهاد الغلاء . والله يهدي العباد .

  • rachid
    الثلاثاء 14 فبراير 2023 - 13:04

    أكبر غلط يرتكبه الإنسان العاقل في حياته هو أخد سلف من البنك

  • اوحديدو نون
    الثلاثاء 14 فبراير 2023 - 13:09

    بنوك المغرب مند نشأتها و هي تسرق من أموال زبنائها، لا يعقل أنك تعطيهم فلوسك لاستثمارها و عوض ما يخليو لك فلوسك مجموعين مع العلم أنهم يحتفظون بكامل هامش الربح ينهشون جيوب الناس بما يسمونه أتعاب الحساب…. بدون ذكر الخصومات الغير مبررة.

  • abdel
    الثلاثاء 14 فبراير 2023 - 13:12

    est ce qu’il utilisent le diesel dans leurs travaux hhhhh ?
    car seuls sont concernés par cette augmentations injustifié des articles vitaux c’est l’augmentation du diesel
    et la banque pourquoi ?
    ce n’est pas justifier
    ils veulent inciter les gens a garder leurs argents a la maison sans le moindre risque
    mon argent et je pays en plus non et non

  • كولومبو
    الثلاثاء 14 فبراير 2023 - 13:15

    البلاغ الكلاسيكي لبنك المغرب لم يتطور من عقود وحتى المفاهيم الكلاسيكية والمتداولة لم تعد تنجح بلادنا مختلفة بالكل عن باقي الاقتصاديات الدولية فكبح التضخم مفهوم فضفاض لكن بالمقابل سن احكام وتشريعات جديدة فكيف مثلا للابناك تعطي قروضا مقابل السكن الثانوي او اقتناء فيلات او سيارات فارهة والاجدر هو المنع الكلي لهذه القروض اما القروض الاستهلاكية فالاجذر استخدامها في اقتناء التجهيزات المنزلية فقط اما قروض السياحة والترفيه فالمنع هو الصحيح لابد من عقلنة السلة المالية للبنوك والحديث عن سعر الفائدة بالنسب المذكورة فاكيد يبقى سعرا معقولا ومقبولا للطرفين فالابناك تقدم خدمة اجتماعية اكثر من البحث عن هامش الربح.

  • يونس
    الثلاثاء 14 فبراير 2023 - 13:17

    قال تعالى: ﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَذَرُوا مَا بَقِيَ مِنَ الرِّبَا إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ * فَإِنْ لَمْ تَفْعَلُوا فَأْذَنُوا بِحَرْبٍ مِنَ اللَّهِ وَرَسُولِهِ وَإِنْ تُبْتُمْ فَلَكُمْ رُؤُوسُ أَمْوَالِكُمْ لَا تَظْلِمُونَ وَلَا تُظْلَمُونَ ﴾ [البقرة: 278 – 279].
    ونهى في آية أخرى سبحانه قائلاً: ﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَأْكُلُوا الرِّبَا أَضْعَافًا مُضَاعَفَةً ﴾
    وأيضاً قوله تعالى: ﴿ الَّذِينَ يَأْكُلُونَ الرِّبَا لَا يَقُومُونَ إِلَّا كَمَا يَقُومُ الَّذِي يَتَخَبَّطُهُ الشَّيْطَانُ مِنَ الْمَسِّ ﴾ [البقرة: 275]
    والربا حرام بالكتاب والسنة والإجماع.

  • abdel
    الثلاثاء 14 فبراير 2023 - 13:18

    je conseil tout le monde de garder sont argent
    et si jamais il a un compte , il fait un retrait par moi et retire tout son argent, car les banques gagnent dans le mouvements sur les comptes
    que ca soit débit ou crédit
    je demande de revenir aux coffres forts a la maison

  • arabmstfy
    الثلاثاء 14 فبراير 2023 - 13:19

    هناك من يضع الحلال في الابناك مقابل الريبا وهاذا حرام شرعا.

  • اللهم اني قد بلغت
    الثلاثاء 14 فبراير 2023 - 13:20

    اخوتي المغاربة ابتعدوا عن الابناك او الربا
    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
    الربا بضعة وسبعون حوبا ( الدنب العظيم) اهونها كان ينكح المرء امه – والعياد بالله – هدا فقط من ناحية الحديت
    اما القران فانتم تعلمون ( فادنوا بحرب من الاه ورسوله )
    خذاري اخوتي.
    سولو لمجربين او هيعودوا لك تفاصيل مرة-المصائب تاتي من حيت لا يحتسب له المرء وغياب البىكة في كل شيء

  • زاءر غريب
    الثلاثاء 14 فبراير 2023 - 13:20

    الأبناك عندنا لا تعرف إلا الإقتطاعات العشواءية وبدون مبرر سرقة مقننة.
    وحينما تدخل إلى أي بنك كأنك تسعاهم وتطلب منهم الصدقة. عجرفة وتكبر والنفخة وسوء المعاملة. رغم أن أموالك كلها عندهم .

  • abdel
    الثلاثاء 14 فبراير 2023 - 13:21

    même les banques islamique c’est juste un jeux de mots
    car le capital initial c’est ce qui est gagné des banques normales
    donc a l’origine c’est de l’argent sale

  • Anas
    الثلاثاء 14 فبراير 2023 - 13:29

    الحسابات المصرفية في العديد الدول الأخرى لا تخصم فلسًا واحدًا من حسابات عملائها ، جميع الخدمات مجانية.

  • محمد
    الثلاثاء 14 فبراير 2023 - 13:56

    هاديك الفائدة والزيادة في القروض والريبا هي سبب الغلاء
    لأنها إعلان حرب من الله ورسوله ( شحال من واحد مغاديش تعجبو هاد الهدرة)
    ثقافة الغرب خربتهم وخربتنا اللهم رد بنا ردا جميلا

  • عبدو
    الثلاثاء 14 فبراير 2023 - 13:59

    هذه نتائج تعليمات صندوق النقد الدولي. بما ان المغرب يطبق كل ما يامره به سنعيش أزمة ليس لها مثيل على جميع الاصعدة

  • ملاحظ
    الثلاثاء 14 فبراير 2023 - 14:02

    على الابناك المغربية تحسين تعاملها مع الزبناء، إذ عندما يضع مواطن أمواله في البنك امر جيد وعندما يحتاج لمبلغ بسيط لابد من مساعدته خاصة إذا كان وفيا للبنك….

  • amine
    الثلاثاء 14 فبراير 2023 - 14:17

    لي قال ليك منديروش القروض العقارية باش ناخد الدار، يجي يسلفنا او يشري لينا الدار و نردوها ليه عن طريق الكراء.

  • بالاك
    الثلاثاء 14 فبراير 2023 - 14:46

    الى صاحب التعليق رقم واحد ان الابناك تشتري الاموال لتبيعها بزيادة فائدة اخرى التي تبقى مقننة وهدا ينطبق كدلك على سوق التجارة فالسلع التي تشترى من دقيق وزيت وحليب وخضر وفواكه وملابس ورمال واجور واسمنت الخ يشترى بثمن ويظيف له الشاري فائدة ربحه لكي يبيعه بثمن اكثر مما اشتراه.بمعنى ان اي شيء فيه نقود يسمى حسب المنطق ربا .ان الربا تكون عندما يتجاوز الربح سقف معين سواء في الاموال او في السلع الاخرى

  • الله المستعان
    الثلاثاء 14 فبراير 2023 - 15:01

    إتقوا الله عباد الله ولا تقربوا الربا فعواقب الربا وخيمة جدا فوالذي نفسي بيده إن الربا تجلب المصائب من كل حدب و صوب وتذهب البركة. الربا حرام حرام قاطع و بأدلة من الكتاب والسنة. اللهم إكفينا بحلالك عن حرامك وبفضلك عن من سواك يارب العالمين، والله المستعان

  • مغربي.....
    الثلاثاء 14 فبراير 2023 - 15:17

    فاين البركه هل الجيل الصاعد يعرف رزق البركه
    اي شيء به ربا ليس فيه بركه

  • اليازغي
    الثلاثاء 14 فبراير 2023 - 15:45

    السلام عليكم اسءلكم احباءي في الله عند توظيفي في السبعينات كانت الحوالة نقبضها ورقية ثم نذهب الى الخزينة العامة من اجل استخلاصها بعد بضع سنين امرونا بفتح حساب بنكي منذ ذلك الوقت ابتدءت الاقتطاعات ثم فتحوا لنا قروض الاستهلاك بعها قروض العقارات هذه هي محنتنا الى الان مع الابناك اخواني ما هو الحل ؟ للابتعاد عن هذه الابناك في رءيكم وشكرا.

  • هشام
    الثلاثاء 14 فبراير 2023 - 16:08

    الى صاحب التعليق “بالاك” سيدي الفاضل من أين اتيت بهذا التفسير العجيب للربا ولعمل الأبناك.
    الأبناك لا تبيع أي مال بل تقوم بعملية توصيل الأموال التي تضيفها بنك المغرب للسوق المغربية بناءا على دراسات مالية. وهي تتقاضا على ذلك من الزبون في الأشهر الأولى للقرض. وللملاحظة لا يوجد اي تاجر يبيعك سلعة وينتطر سنوات لإسترجاع رأس المال ثم الأرباح.

    أما عن الربا فهي محرمة في جميع الديانات السماوية وهي سبب تعاست البشرية

  • بالاك
    الثلاثاء 14 فبراير 2023 - 16:55

    الى السيد هشام الدي يحمل تعليقه رقم 21 .انا لا ادافع على الابناك لانها كما يقال في العامية بحال المنشار .ولكنني اقارن الابناك في البيع والشراء بالعمل الدي يعمله التاجر اي الفائدة وليس بالربا الدي استعمله شارلوك اليهودي في مسرحية تاجر البندقية لوليام شكسبير حين قرر ان يسترجع ماله الدي اقرضه لشخص لم يقدر على استرجاعه باداءه اقساط من تقطيع اجزاء من لحمه.وشكسبير اراد ان يعطي بهدا المدلول في جانبه اللاانساني وليس حسب ما يتداول عندنا بالربا لان التجارة بدورها قد تحسب ربا ادا اراد التاجر ان يربح اكثر من الحق المخصص له .وانت ترى الزيادات المعولة في الاسعار وخاصة النفط الا يسمى هدا ربا غير بنكي

  • Badir
    الثلاثاء 14 فبراير 2023 - 17:22

    قرار البنك المركزي المغربي رفع نسبة الفاءدة المديرية كان من باب المحاكاة أو الميمية mimétisme أو التقليدانية المؤسساتية أو بالأحرى التبعية المؤسساتية لأنه بعكس الولايات المتحدة الأمريكية أو أوربا التي تم ضخ الملايير في اقتصادياتها عن طريق رفع الأجور من أجل إنعاش الطلب عقب مرحلة كوفيد و كأن ذلك أساسا بحقن كميات من الأوراق المالية على الطريقة الكينيزية، لم يكن الاقتصاد المغربي يشكو من كثرة الطلب بل على العكس تماما و سبب التضخم كان بالأساس مصدره مستورد ،لذلك فهذا الإجراء سوف تستفيد منه المنظومة البنكية و سوف يؤثر على كلفة المنتجات والخدمات و منها أسعار العقار الذي يعتمد كثيرا على القروض سواء في المرحلة الإستثمارية أو في مرحلة الاقتناء، مما سينعكس على أسعاره في إتجاه الارتفاع و من هناك على كمية الطلب ،علما بأن هذا القطاع يعتبر في بلادنا أحد الركائز التي تغذي العديد من الروافد الاقتصادية الأخرى كما يلعب دورا هاما في خلق فرص الشغل المباشرة منها و غير المباشرة .
    رفع نسبة الفاءدة سيضر ايضا بمرتكزات المشروع الملكي الذي يهدف إلى تشجيع الاستثمار المنتج،حيث كان سببا في انشاء العديد من المقاولات

  • سعيد
    الثلاثاء 14 فبراير 2023 - 17:38

    على كل نحذر جميع الفقراء من اخذ الكريدي اياكم ثم اياكم أن تأخذوا قروضا المستقبل سيكون اسوأ والفوائد ستكون اعلى بكثير.

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز