أسعار القمح والبترول تضع قانون المالية أمام احتمال التعديل بالمغرب

أسعار القمح والبترول تضع قانون المالية أمام احتمال التعديل بالمغرب
صورة: أ.ف.ب
الجمعة 25 فبراير 2022 - 10:00

حرب في أوكرانيا بتأثيرات دولية واسعة النطاق، لم تستثن مصالح العاصمة الرباط، أمام الروابط التجارية الكبيرة التي تجمع المغرب بكييف وموسكو، وإمكانية تطور الأمور لتشمل بلدانا أخرى.

ووصل سعر القمح إلى مستويات غير مسبوقة في جلسات التداول الأوروبي بعد الهجوم الروسي على أوكرانيا، إذ بلغ 344 يورو للطن الواحد لدى مجموعة “يورونكست”، التي تدبر عددا من البورصات الأوروبية.

وتربك المعطيات الدولية الاقتصاد المغربي بشكل كبير، بالعودة إلى الفرضيات التي تضعها الحكومة قبل وضع أي قانون مالية، وتغيير الأسعار والوضعيات على المستوى الخارجي.

وإلى حدود اللحظة لا وجود لأي أخبار عن إمكانية القيام بتعديل للقانون المالي، لكن تغير فرضيات الانطلاق قد تدعو الحكومة إلى إحقاق مضامين جديدة.

تأثر المغرب ثابت

إدريس الفينا، أستاذ الاقتصاد بالمعهد الوطني للإحصاء والاقتصاد التطبيقي، سجل أن “المغرب سيتأثر بشكل مباشر وغير مباشر، خصوصا على مستوى القمح الأوكراني وصعوبة إيجاد بدائل”.

وأضاف الفينا، في تصريح لجريدة هسبريس، أن “المغرب يستطيع في المقابل تدبير أموره بالاستقلالية الذاتية”، مؤكدا أن “إنتاج القمح والذرة ممكن شريطة التخطيط الجيد”، وزاد: “مصر، وهي مستوردة كذلك، تتجه نحو الإنتاج الداخلي”.

وسجل المتحدث ذاته أن “السوق الروسي كذلك قد يفقده المغرب إذا وقعت مقاطعة دولية”، مشيرا إلى أن “المملكة تمكنت من تحقيق التواجد بالسوق الروسية”.

وشدد الاقتصادي المغربي على أن إمكانية إيجاد بديل للسوق الروسية؛ “لكن ارتفاع أسعار البترول في السوق الدولية وتجاوزها المائة دولار سيفرز سنة صعبة وسيعقد مهمة الحكومة المغربية”، يزيد مستدركا.

وأوضح الفينا أن “هذه المعطيات يفاقمها غياب التساقطات المطرية عن المغرب”، مسجلا أن “الانفتاح على السوق الدولية مطلوب شرط الإنتاج الوفير وبداية التفكير في تحقيق الاكتفاء الذاتي على مستوى القمح”.

قانون المالية

عز الدين أقصبي، أستاذ الاقتصاد، اعتبر أن “الضرر واضح وكبير جدا، وقد يلحق قانون المالية، إذ ينطلق من فرضيات خاطئة ومنطلقات تعتبر السنة عادية، في حين أن الوضع الدولي والفلاحي الوطني صعب”.

وأضاف أقصبي، في تصريح لجريدة هسبريس، أن “المشكل يتجاوز القمح ويصل إلى مواد أخرى بسبب الجفاف”، مؤكدا أن “أسعار البترول والغاز ستشهد ارتفاعا، فيما تكابد السياحة خسائر كبيرة، وبالتالي فإن الوضعية العامة ليست جيدة”.

كما أوضح الخبير الاقتصادي المغربي أن “التأثير يتجاوز علاقات المغرب بروسيا وأوكرانيا، باعتبار الاقتصاد الوطني تابعا، وبالتالي أي ضرر يمس أوروبا سينعكس على البلاد”.

‫تعليقات الزوار

44
  • Houssine
    الجمعة 25 فبراير 2022 - 10:13

    الرؤساء والحكام فالدول الأخرى تعهدو بيلي تالاكانت شي زيادة الدولة تكلف بيها ، حيت هوما ضاربين الحساب لكولشي ، حنا تا كلطيح الفاس فالراس عاد كايتحركو فتالي كاتجي فالمواطن .
    كاتدويو بحالا ماعندنا فلوس و الله غالب ، فين الدهب ديال طاطا / فين الفوسفاط …

  • مغربي متفائل
    الجمعة 25 فبراير 2022 - 10:17

    يبدو أن الوضع الاقتصادي سيكون صعب جدا، جائحة كورونا، الجفاف، و ارتفاع مهول لأسعار المواد الأساسية بالسوق الدولية ( بترول، قمح، زيوت…) توتورات جيو استراتيجية تضع العالم على حافة الهاوية…. هنا يجب على الجميع مواطنين و مؤسسات و قيادة استشعار الخطر و استيعاب أبعاده، و من تم وضع خطة بديلة قصيرة و متوسطة الأمد لمواجهته، أساسها التحمل و التضامن و العمل ثم العمل ثم العمل، أستطيع أن أشبه الأوضاع بالمغرب الآن بمصر سنة 2013, و الله أعلم.

  • مٌـــــواطن مَغربــــــي
    الجمعة 25 فبراير 2022 - 10:17

    المغرب مند سنين وهو يراهن دائما على الحصان الخاسر. كان يعتمد على النفط العراقي و العلاقات مع صدام. فجاءت الحرب وكانت نتائجها مباشرة على المغرب. ثم توجه نحو قمح أوكرانيا ونفط روسيا الرخيص. فها هو يؤدي الفاتورة. وإذا استمر رهانه على الصين قد نرى نفس السيناريو.. الرهان يجب أن يكون على الدول الغربية وفي مقدمتها أمريكا..

  • sofian
    الجمعة 25 فبراير 2022 - 10:17

    وعام هاذا عوتاني الله يتما باقي على خير

  • عزوز
    الجمعة 25 فبراير 2022 - 10:20

    لم نعمل لحساب التطورات الدولية وننتظر داءما الشتاء وتحسن الظروف الدولية.نحن نوهم المواطن اننا بلاد فلاحية لكننا العكس نستورد الحبوب والقمح من روسيا وكندا وليس لذينا الاكتفاء الداتي من الحبوب فقط الخضر والفواكه.لسننا ببلد صناعي ونقترض من البنك الدولي ونعول على السياحة.البلدان الصناعية تطورت وسبقتنا باشواط كبيرة ونحن مازلنا نراود مكاننا بالشفوي وقصص النوم.

  • حسن الخريسي
    الجمعة 25 فبراير 2022 - 10:21

    ولمادا لايفكر المغرب في تحقيق الاكتفاء الداتي من الحبوب باعتبار ان المغرب بلد فلاحي؟ربما ان المشكل في السياسيين الدين لهم نضرة ضيقة يفكر لسنوات انتدابه فقط(الله يدوز سرابس على خير) وهده معادلة يجب التفكير فيها.

  • popov
    الجمعة 25 فبراير 2022 - 10:23

    المشل في المغرب ليس ، تحقيق الاكتفاء الذاتي، و إنما مشكل تخزين القمح و الحفاظ عليه بالمواد الكيماوية، سؤال يراودني منذ القدم، لماذا لا يقوم المغرب بتشييد مخازن للقمج و الصلب؟؟؟

  • khld
    الجمعة 25 فبراير 2022 - 10:23

    على الحكومة المغربية الغاء جميع الاجراآت الاحترازية و الغاء اجبارية التلقيح و تسهيل المساطر لدخول البلاد لتشجيع السياحة و تحريك عجلة الاقتصاد ولو بقليل ، الحكومة مابغاتش تفهم بلي كورونا سالات و الحال غايصعاب كتر بهاد الاجراأت الاغلاق ، اه نسيت جميع اعضاء الحكومة رجال اعمال و شخصيات ارستقراطية مايهمهمش المغاربة ……… لكم في اكرانيا عبرة دابا مغايسلكها غير ولاد بلادهم و العلم ديالهم و المصانع ديالهم و السواعد ديالهم … ديرو تا نتوما جو زين للمغاربة يخدمو بلادهم.

  • امين
    الجمعة 25 فبراير 2022 - 10:25

    المغرب اكبر دولة منتجة للفوصفات ومازلنا نستورد بعظ المواد الزراعية من الخارج و63٪ من ارظنا صالحة لزراعة الحبوب…. ولكن مافية الاستراد هي التي لا تريد أن يكن هناك منتوج مغربي…. لأنها ستخسر الكثير.

  • ديمقراطي 22
    الجمعة 25 فبراير 2022 - 10:25

    مند سنين نسمع المخطط الأخضر المغرب الأخضر علما ان أجدادنا في عهد ما كانوا يصدرون الحبوب و إلى السبعينيات كانت بلادنا تصدير القاطني

  • مقترح
    الجمعة 25 فبراير 2022 - 10:28

    ثلاثة قرارات عاجلة يمكن ان تساهم في انجاح في ضرف سنة استقلالية المغرب في إنتاج الحبوب÷ ● تحديد ثمن الشراء للقنطار تصاعدي حسب النتاإج380dhالقنطار لإنتاج يصل ما بين 20 و30قنطار ثم 350dh لما فوق ●الزيادة ب20 % على الاقل في ثمن ماء الري بالنسبة الزراعات الأخرى وخصوصاالمستهلكة الماء ●إلزام كل جماعة قروية بتوفير مخازن لتخزين القمح تتعدى استهلاك ساكنتها لسنة ونصف مع دعمها بثمن مناسب يحدد مقارنة مع ما يعمل به الرباب المطحون الكبرى

  • عبدالله
    الجمعة 25 فبراير 2022 - 10:30

    يجب على الملك إعادة الدعم على جميع المواد الغذائية و المحروقات لأننا لا نستفيد من الفوسفاط والمعادن المستخرجة والتروة السمكية

  • سيكيريتي
    الجمعة 25 فبراير 2022 - 10:31

    داك الكبار دأوكرانيا كدممموه للحرب وحلاوه ف مشكل وتلف هذا ميساج لناس اللي كيتحزمو بأوروبا وامريكا.
    انها الملحمة الكبرى حرب شاملة تغيرات جيوسياسية تحرر اوروبا من الهيمنة الامريكية انتهاء الناتو بداية زوال اسرائيل سقوط الممالك العربية انها الحرب ضد الهوليڨارشية الراسمالية العصابة الحاكمة…عالم ماقبل كورونا ليس كبعد والقادم اعظم

  • ايت لحسن وسفير
    الجمعة 25 فبراير 2022 - 10:35

    نعم هناك أمور فوق اراده دوله متل صعود ثمن بترول عالميا َوغلاء بعض مواد أوليه لكن لماذا هذه الاشيا لم تفكر فيه حكومة لبحدي لم طلقو سيقانهم لريح وبدأ بنكران يتبورد عل طبقه لمتوسطه ليمحيه من خريطه لمغربيه بغثر ملاير دراهيم لارضا خواطر اتباع وتبيعات وعشيقات لتغويضات متيازات بريمات وحوافز ودبلاصمات وتعينات كون جمعيات ورؤيا لجهات يفرغو خزينه دوله ومن ضهر شعب وقدم رشوا لعدد من صحفي تلفزيون تعويض عن سكن 5000درهم تعويض عن تنقل 3000درهم تعريض عن حضور اي برلمني 1200درهم وتعويضات ومتيازات اخر يتمع به وزرا برلمان اتباع لماذا ما العينين تتقاضا 16مليون يتنم في سهر لماذا بنكران حذف دعم. مقاصه وحرر محروقات َضاعف من ربح أرباب محطات توزيع وازد عل شعب 2.77دراهم في كل لتر غزوال أين كان محرضين عل لمقاطع نيام اه استسمح محرضون دعمو بنكران ان يدوم في كرسي وزراري ليس دفاع عن. مستهلك اعتذر ههها ههها رسالتي لدوله ولوزارت ماليه ولاخنوش اقطعو مع ريع بريمات وتعويضات ومتيازات اقطعو مع مجانبات محروقات وبالك. ملاير دراهيم دعمو غزوال وقمح دعمو بوطاز سكر شاي زيت طبخ دجاج لبيض لحوم لكم مداخل دعبره. تعد بلمليارت شهريا

  • adam
    الجمعة 25 فبراير 2022 - 10:36

    القضية ممنهجة من طرف الدول العظمى بتواطئ مع الطابور الخامس الذي يتولى مناصب المسؤولية في البلدان الخاضعة والتابعة لها… والدليل هو اعتماد هذه الدول لمجموعة من المشاريع والمخططات الاقتصادية و والاجتماعية و الثقافية… التي دمرت البشر والحجر وعطلت مختلف مقومات الاقلاع والاستقلال….. وهي مشاريع تبدو في الظاهر انها ناجحة.ولكن في العمق تحمل الخيبات … . كل ذلك في احتواء تام للنخبة السياسية والمالية..المحلية التي باعت ضميرها بنز قليل من الارباح

  • ZakariaJ
    الجمعة 25 فبراير 2022 - 10:37

    بعد ازمة النفط في السبعينات عندما قامت السعودية بقطع أمداد العالم بالنفط، قامت المانيا بتشجيع إستعمال الدراجات الهوائية و بدأت بإنشاء ممرات خاصة لها على جوانب الطريق. كما قامت وألى يومينا هاذا بحملات توعية للإقتصاد في إستعمال الماء و عدم هضره.
    امام هاذه الأوضاع الإقتصادية يجب على المواطن المغربي ان يراجع تصرفاته و الحكومة ان تراجع سياستها الإقتصادية.
    الحكومة مطالبة بتشجيع و مساندة الفلاحين الصغار قبل الكبار للإتجاه نحو إنتاج الحبوب و التراجع شيئا ما عن زراعة الفواكه. و مطالبة بتوفير وسائل النقل الحضري و بأثمنة مشجعة كي يتخلى العديد الأكبر عن إستعمال السيارات الخاصة. مطالبة ايضا بنوسيع شبكة السكك الحديدية بين مدن و قرى المدينة. تشجيع مستتمرين لإنشاء معامل انتاج لواحات الطاقة الشمسية و دعم إستعمالها.
    المواطن اطفال، صغار و كبار مطالبون بالتخلي عن استعمال السيارات الخاصة و غاستعمال وسائل النقل العنونية او تشجيع الأطفال غلى استعمال الدراجات الهوائية

  • omar
    الجمعة 25 فبراير 2022 - 10:38

    الحر بالغمزة و العبد بالدبزة هل تكفي هذه الصربة لتستيقظ الدولة و تغير كل السياسات الفلاحية التي نهجها أخنوش لسنوات لخدمة الإقطاعيين دون التفكير في المستقبل. هل لأخنوش الشجاعة اللسياسية لإلغاء سياسته السابقة و يفرض رسوما جمركية ثقيلة على كل طن من المياه المصدرة لدفع الإقطاعيين لتغيرر منتوجاتهم نحو ما يأكله المواطنون وليس الأجانب

  • كولومبو
    الجمعة 25 فبراير 2022 - 10:41

    لطالما المغرب يتغنى باسطوانة المخطط الأخضر والازرق ونسي ان فلاحته تحولت إلى حقول من الاسمنت واتاسف عندما أرى أراضي زراعية قاحلة او تحولت إلى ضيعات بالمسابح….. سياسة الفلاحة لابد ان تخضع الي إصلاح عميق و جذري وتدخل الدولة امر وارد منها تجميع الأراضي و خلق فدراليات و إلغاء موضوع الاراضي السلالية والارث واستصلاح الأراضي وادخال اخر صيحات المكننة والسقي والبذور في افق تحقيق الاكتفاء الذاتي من القمح والحبوب والقطاني والاعلاف المركبة والشمنذر السكري والزيوت النباتية تم إنشاء محطات للتخزين على المدى الطويل تشمل تخزين القمح والمواد الطاقية وانتاج الكهرباء عبر تعدد المصادر المتاحة اما التعديل الحكومي الضروري هو فرض المساهمات المالية من قبل الموظفين و المشترين للسيارات والعقارات والكماليات ومع الغاء الزيادات والغرامات على الضرائب ضمانالانعاش سلة خزينة المملكة المغربية و تجميد الترقيات او الزيادات في الاجور مع التخلي على جميع المشاريع المبرمجة سالفا ذات الاهمية الثانوية.

  • التعديل المالي وسقوط الحكومة الغير الشرعية ــــــ فراغ الشرعية 1
    الجمعة 25 فبراير 2022 - 10:42

    لم نعد في حاجة للتعديل المالي والحكومي!أولا، يجب أن يسقط الشعب هذه الحكومة الغير الشرعية!أصبحنا أمام أزمة الشرعية السياسية!نحن أمام فوضى الشرعية؛يعني فراغ الشرعية و سوء الشرعية!يقولون أن الميزانية فارغة!من أين لهم بالموارد؟هل سيغرفون قطرة صغيرة من الثروات المنهوبة،المحتكرة والمهربة التفافا على الحراك الشعبي؟يجب القطع مع المطالب الاجتماعية الوهمية من أجل المطالب السياسية الجوهرية،الحقيقية والمصيرية!على القوى الحية الحقيقية والمنظمة التحرك والتنسيق!لن نصبر كثيرا!قد نعلن فراغ منصب و موقع القوى الحية أيضا لتبقى القوى الشعبية المناضلة وحدها في الميدان!ماوصلنا إليه مسؤولية مشتركة بين النظام السياسي الفاشل،الفاسد المفلس و بين صمتنا المريب جميعا شعبيا و تنظيميا!استهلكنا بمعنى الهلاك عبثيا ما يكفي من الوقت في الانتظار والانتظارية!مادمنا وصلنا للانحطاط و نقف على حافة الهاوية!التغيير الجذري الثوري هو الأفق الوحيد أمامنا!من أجل جبهة شعبية متحدة للخلاص!

  • التعجيل الحقيقي
    الجمعة 25 فبراير 2022 - 10:43

    التعديل الحقيقي الذي ينتظره عامة المغاربة منذ فجر الاستقلال هو مراجعة هامش الربح المخول للشركات التي لا ترحم جيوب و بطون المغاربة …

  • خبزي
    الجمعة 25 فبراير 2022 - 10:43

    المشكل في المغرب هو
    . شعب خبزي كل واحد خاصو 4 او 5 خبزات في النهار في الوقت اللي خاصني نكتافيو ب 2 على الاكتر
    . مشكل التبدير حنا شعب مبدر للخبز كناكلو 4 او 5 اوكنضيعو 2
    . مشكل الدقيقةالي كيضيع مكيتخزنش في ضروف جيدة او مكيتطحنش كيف خاصو ايكون او كيتقدم علف للماشية
    . مشكل انتاج الخبز مافيهش الجودة الدقيق مغشوش مكتحتارمش فيه المعايير ، الخبز كغشوش من الوزن الخميرة كتيرة السكر … مما يؤدي الى بات او غير تعطل مكيبقاش صالح للماكلة عاد مشكل النظافة .
    راه لو عرفنا كيفاش ندبروا امورنا بطريقة عقلانية و صحية غادي نستهلكو نصف كمية القمح التي نستهلكها حاليا

  • كي والو
    الجمعة 25 فبراير 2022 - 10:48

    امر محزن حقا في زمن الرخاء كنا نتفق اللاموال الطائلة على المهرجانات كموازين وغيرها وعلى كرة القدم وما شابهها وفي زمن المحصول الجيد لم نكن ندخر المؤونة وكنا نرمي الخبز في القمامة وفي زمن اللامطار فتحنا الباب لمن يزرع فواكه تسنزف المياه ووووو واليوم من أول وهلة تضررنا اللاقتصادات المبنية على العقلنة وحسن التدبير ستصمد حتى تنقشع اللازمة واللاقتصادات الارتجالية تسقط من اول وهلة على كل حال اللهم سلم واجعلنا ممن يتعلم

  • العبث
    الجمعة 25 فبراير 2022 - 10:49

    لا حل سوى محاسبة المسؤولين عن سرقة الثروات التي تساءل عنها الملك وإيقاف آلاف سيارات الدولة التي يستعملها المسؤولون في ماربهم الشخصية دون جدوى وإيقاف دعم ما يسمى بالثقافة والفن وإيقاف دعم الفرق التي لم تعد تقم بواجبها في الهاء الشعب وسد أبواب تهريب الثروات وأموال الشعب وإيعادة الصناعات الوطنية والتركيز على الفلاحات الأقل هدرا للماء

  • ايه يا المغرب الاخضر ..!؟
    الجمعة 25 فبراير 2022 - 10:56

    ايه يا المغرب الاخضر و البلد الفلاحي…!! ؟
    لا فلاحة لا صناعة لا خدمات لا سياحة. اسعار اسولق المانيا و نسب بطالة الدول المتخلفة .. كاين غير الشعارات الخاوية الموروثة عن سياسيي زمان…. بلا بلا فقط… الحقيقة هي الشارع و السوق و المستشفى و المدرسة و حالة الشباب و أحلام الاطفال اليائسة…

  • مجرد سؤال
    الجمعة 25 فبراير 2022 - 11:06

    عندي سؤال مهم، ماسبب غلق الحدود البحرية على الجالية و السياح؟ رغم الرواج الاقتصادي الضخم لهدا النشاط!!! الجواب واضح انتم تستغلون معاناة الجالية للضغط على إسبانيا! كانقوليكم اتقوا الله فينا راه العالم في أزمة او ماتعيقوش علينا الله يجزيكم خير. شكرا هسبريس

  • هشام
    الجمعة 25 فبراير 2022 - 11:09

    اخنوش ارحل. هذا هو التعديل الذي يجب ان يحصل. لقد دخلنا للحرب العالمية الثالثة وهذه الحكومة تتحدث عن تعديل. يجب اتخاد اجراءات عاجلة.

  • abdou
    الجمعة 25 فبراير 2022 - 11:15

    النمودج التنموي فاشل . رهان على التصدير فاشل ؟ و لماذا هذا الفشل ؟ المسؤولية تقع على صم الٱذان و الامبالات المسؤولين المنفدين .كانت الناس تنادي بالاكتفاء الذاتي في الحبوب ؟ لكن من يسمع ؟ و كانوا ينادون من الحد من ٱستنزاف الالوان الماءية في فلاحة التصدير التي تقدر أكثر مما تنتج ؟ و من يستمع ؟ للأسف العمل على الرحل المناسب في المكان المناسب غير متوفر .

  • عياش
    الجمعة 25 فبراير 2022 - 11:16

    روسيا في أكرانيتها و أكرانيا في روسيتها و احنا حاصلين في الخبز اليومي.

  • مناضل حر
    الجمعة 25 فبراير 2022 - 11:29

    كنا ننتظر النمو في نسبة 3% على الله غير تحقق اذا به حتى تلك النسبة لن يكون لها وجود وبذلك زيادة البطالة زيادة ارتفاع الأسعار زيادة الاستراد بسبب الجفاف تقليص العملة الصعبة وكل هذا مزالين غالقين حدود او منعين السياحة او مسارح والاعراس الى اخره هادو جاين قتلو لبلاد

  • متطوع في المسيرة الخضراء
    الجمعة 25 فبراير 2022 - 11:33

    السؤال المطروح متى تكون لنا حكومة مسؤولة تعمل بالجدية لولوج الهدف وهو بناء الدولة على أسس علمية متينة بعيدا عن السياسة الضيقة وبعيدا عن الغوغائية والعشوائية !!!
    على المسؤولين مسائلة أنفسهم لمادا لم يستفيدوا من أزمة كوفيد 19 التي حلت في البلاد 2 مارس 2020 وهذا الوباء الرهيب لقن العالم درسا في التعامل مع الأزمات الإقتصادية والفوارق الطبقية عكس المغاربة الذين استغلوا هذا الوضع للكسب الفاحش مع كامل الأسف !!
    لماذا لم تؤخد تلك الضرفية الصعبة بعين الاعتبار حينما تقرر وضع موازنة الدولة أعني بذالك لماذا لم تخصص مزانية الطواريء كما هو معمول به في الدول المتقدمة والتي تتعامل مباشرة مع الكوارث الطبيعية في أوقات مناسبة !!!!

  • مغرب الشلل
    الجمعة 25 فبراير 2022 - 11:48

    انتما حاصلين غير فالكرش….كولشي تستوردوه من برا حادكين غير فنهيب أموال الشعب

  • hakim dz
    الجمعة 25 فبراير 2022 - 11:59

    مغاربة ضد روسيا و بوتين ليس تضامنا مع اوكرانيا لكن بسبب ارتفاع المذهل لسعرالبترول والبتالي زاد حسدهم و غيرتهمو حقدهم علي الجزاءر

  • سعد السعود
    الجمعة 25 فبراير 2022 - 12:02

    لمادا لاتفكر الحكومة في حل مجلس المستشارين الدي يستنزف خزينة الدولة ولماذا لا يتم تخفيض الأجور الخيالية لبعض المسؤلين ام دايما يتجهون إلى جيوب الفقراء الحكومة تقول انها زيادات دولية. الم تضعاف رسوم الجمارك على السلع .ويخرج مسؤلين يقلون ان مداخيل الجمارك ارتفعت بعشرين في المية من جيوب المستهلك

  • سعاد بنت الريف
    الجمعة 25 فبراير 2022 - 12:05

    جل المعلقين لم يفهموا القصد من المغرب الاخضر كمخطط للحكومة ،اولا الكلمة مقتبسة من برنامج الرئيس الجزائري هواري بومدين ،،السد الاخضر ،،حيث وضع حزاما من الاشجار من حدود المغرب الى حدود تونس لوقف زحف الرمال وبعرض من ١٥ الى ٢٠كلم انجزه شباب الخدمة الوطنية
    اما في المغرب فان المغرب الاخضر يقصد به توسيع زراعة القنب الهندي بعد الموافقة على تقنينه لان ما يعود به من فوائد على الاقتصاد الوطني يعادل دخله دخل البترول او الغاز ،،لذلك فان المغرب الاخضر لا يقصد به على الاطلاق. زراعة الحبوب ،،،هذا للتوضيح فقط

  • وجدي
    الجمعة 25 فبراير 2022 - 12:31

    صدعتم رؤوسنا بالمغرب بلد فلاحي منذ 70 سنة د الاستقلال. و لا زلنا نعاني مع القمح!!! سيرو كولوا لافوكا و الليمون دابا . سياسات فاشلة و مخططات غير مدروسة.

  • سعودي وافتخر
    الجمعة 25 فبراير 2022 - 12:34

    مصر لديها أكبر خزانات لتخزين القمح في العالم. بناه فخامة الرئيس السيسي . ويمكن أن يسد حاجة مصر ست أشهر . والسعودية تملك أراضي زراعية من القمح في القارات الخمس وهي بذلك تعتبر مصدر للقمح . هذه المادة الاستراتيجية لا بد من التفكير في هذا اليوم

  • مقترح....تصحيح
    الجمعة 25 فبراير 2022 - 12:48

    تصحيح÷ مع أرباب المطاحن الكبرى ..

  • saad
    الجمعة 25 فبراير 2022 - 13:02

    الدولة تتحمل كامل مسؤوليتها في ارتفاع الأسعار البترولية المغاربة يشترون المواد البيترولية مند اكتر من 10 سنوات بثمن مرتفع رغم تدني تمن البرميل لأقصى حد حيث بلغ 30 دولارات للبرميل وغم ذالك الدولة لم تخفضه ولهذا المسؤولية على عاتقها

  • حمو بوسعيد
    الجمعة 25 فبراير 2022 - 13:10

    الحل أيها السادة في العمل الاستراتيجي للاكتفاء الذاتي من الحبوب وفي الغذاء بشكل عام وهو أمر لا يتأتى إلا بمساعدة الفلاحين الصغار وتأطيرهم ورحمتهم من اللوبيات المفترسة

  • متقاعد
    الجمعة 25 فبراير 2022 - 13:14

    القمح صعد سعره الى 344 دولار للطن في السوق العالمية وانا اشتريت القمح منذ 3 أشهر في المغرب وثمنه 420دولار .إذن كان أرخص والدولة ترفع ثمنه بالضرائب .
    هذا علاش كنقولو حيدو غير الضرائب ديالكم الأسعار ستنخفض.

  • Marwan
    الجمعة 25 فبراير 2022 - 13:44

    انبوب الغاز الذي اوقفته الجزاءر عن المغرب سوف تدفع المغرب ثمن ذالك في ظل بقاء هذه الظروف العالمية القاهرة

  • مواطن مغربي
    الجمعة 25 فبراير 2022 - 14:50

    بما ان اسعار النفط غير مستقرة فيجب على الحوكمة أن تخضع النفط لصندوق المقاصة وتحددتمنه حتى لا يتاتر الاقتصاد الوطني وتكون الشركات في امان من هدا الاختلال والله اعلم فالحكومة أدرى بشعابها.

  • اقولها كل مرة
    الجمعة 25 فبراير 2022 - 15:54

    يجب رفع سميك في المغرب الى 5000dh لانه المعيشة ارتفعت في المغرب ب 60% .
    تقليص الفوارق برفع الصالير ماشي الاثمان، لاسف اغلبية المسؤولين في المغرب هم سماسرة وبزنازة لاغير.

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 9

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52 1

“أش كاين” تغني للأولمبيين