"الجنس مقابل النقط" يثير جدل محامين

"الجنس مقابل النقط" يثير جدل محامين
صورة: و.م.ع
الأربعاء 23 مارس 2022 - 06:21

أثار الحكم الصادر في حق أساتذة جامعيين متابعين في ملف “الجنس مقابل النقط” بمدينة سطات، نقاشا بين دفاعي المدعى عليهم والمطالبات بالحق المدني.

عبد الجبار عزوزي، عضو هيئة الدفاع عن الأساتذة المتهمين، قال إن الدفاع يحترم رأي المحكمة على الرغم من أن له وجهة نظر أخرى.

وأوضح عزوزي، ضمن تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن الدفاع سيعمل خلال مرحلة الاستئناف على إبداء رأيه ويسعى إلى إقناع المحكمة على أمل أن تقوم بإلغاء هذا الحكم الصادر عن المحكمة الابتدائية.

ولفت المحامي نفسه إلى أن الدفاع عمل خلال أطوار المحاكمة على تبيان أن المنسوب للمتهمين لا أساس له، وأن شهادة الشهود لم تكن مقنعة ولا منتجة.

وبعد تأكيده أن الدفاع لا يسعى سوى إلى تحقيق العدالة، أعرب عزوزي عن أمله أن تلغي المحكمة الاستئنافية الحكم في حق الأستاذين اللذين تمت إدانتهما.

وبالنسبة لدفاع المطالبات بالحق المدني، ترى المحامية مريم جمال الإدريسي أن العقوبة الصادرة في هذه القضية، خاصة ما يتعلق بالأستاذ “محمد. م” الذي تقدمت طالبتان بشكاية ضده وأدين بسنة حبسا نافذا، “قليلة جدا”.

وأشارت الإدريسي، ضمن تصريحها لهسبريس، إلى أنه فيما يتعلق بالدعوى العمومية “ولو أنه يقال إن العقوبة لا تعني المطالبات بالحق المدني، إلا أن ضمان حق عدم الإفلات من العقاب، باعتباره من الحقوق التي تجبر ضرر الضحايا، يجعلنا نؤكد أن عقوبة سنة بالنسبة للأستاذ المتهم تبقى قليلة”.

أما ما يتعلق بالتعويض الذي قررته المحكمة بخصوص المتهم “ع. م”، والذي بلغ 60 ألف درهم، اعتبرت المحامية نفسها أنه “غير مناسب نهائيا، نحن كنا قد طالبنا بمبلغ 500 ألف درهم لكل واحدة، وهو ليس من باب المبالغة وإنما من باب الإنصاف لكون الضحيتين تم طردهن بشكل تعسفي من الكلية باستعمال السلطة التي يملكها الأستاذ، وهذا الضرر كبير جدا؛ إذ أدى إلى توقفهما عن الدراسة لمدة سنة”.

وسجلت في هذا السياق أن هذا الضرر “لا يمكن تعويضه لأنه مرتبط بمستقبل الحياة والسمعة أمام الأسرة والمجتمع. لذلك، فهذا المبلغ قليل وسنتقدم بالطعن في الاستئناف لاستعراض الأسباب والمبررات التي نستند إليها في مطالبنا المدنية والتي نعتبرها منصفة”.

وكانت المحكمة الابتدائية بمدينة سطات قد قضت، الثلاثاء، بإدانة أستاذين بالحبس النافذ وتبرئة آخريْن، حيث أصدر القاضي هشام بحار، رئيس الجلسة، حكما بإدانة الأستاذ “محمد. خ” بسنة ونصف السنة حبسا نافذا وغرامة مالية قدرها 7 آلاف درهم، فيما أدين الأستاذ “عبد الرحمان. م” بسنة حبسا نافذا وغرامة قدرها 5 آلاف درهم.

أما بخصوص الأستاذين “محمد. ب” و”خالد. ص”، فقد تمت تبرئتهما من المنسوب إليهما في هذه الواقعة التي هزت جامعة الحسن الأول بسطات.

‫تعليقات الزوار

13
  • عقوبة
    الأربعاء 23 مارس 2022 - 06:35

    إستغلال الجنسي و ضرر النفسي و إستغلال السلطة ، يستحقون أقصى العقوبات ليكون عبرة لأمثالهم في جميع الميادين، إفلاتهم من العقاب سيشجع المكبوتين على إستغلال مناصبهم لتحقيق غياتهم الجنسية. حكم في سنتين فهي قليلة جدا … وتم تلطيخ سمعة ضحايا و سمعة جامعة سطات.

  • snake
    الأربعاء 23 مارس 2022 - 06:42

    الراي والحكم الاخير هو للقاضي وليس للمحامي مايعترض عليه ولو لديه رأي اخر كاينة محكمة الاستئناف والنقض،المشكل ان بعض المحامين كايفهمو اكتر من ااقضاة وتايبررو الخسارة للموكليين بسوء حكم القضاء

  • مللحظ
    الأربعاء 23 مارس 2022 - 06:59

    ليس هناك مم يدافع عن الحق. الكل يدافع عن زبونه الذي أعطاه المال. المال هو الذي يحدد على من سيدافعون . والمال هو الذي يحدد نوعية التصاريح .

  • abdellah Suisse
    الأربعاء 23 مارس 2022 - 07:41

    يجب إضافة تهمة العصابة المنظمة … راهم رباعة ديال بانضية كيدوز فتياة بيناتهم

  • م المصطفى
    الأربعاء 23 مارس 2022 - 08:03

    قمة اللاحياء من الطرفين : سواء المتحرش أو المتحرش به.
    رحم الله زمن الحشمة والحياء وتفادي إفشاء مثل هذه السلوكات اللاأخلاقية واللاإنسانية للعموم ، بلوغا إلى عرضها أمام المحاكم.
    اللهم استر ذريتنا سترا جميلا ، وحصنهم من السلوكات الدنيئة المخالفة لقيمنا الثقافية والدينية والإنسانية.

  • المنطق
    الأربعاء 23 مارس 2022 - 08:07

    طالبة في عمرها 20 سنة.
    علاش متكونش هي لي تحرشات بيه وهادشي كاين فجميع الجامعات(تحرش الطالبات بالاساتذة)

  • abdou
    الأربعاء 23 مارس 2022 - 09:09

    الأفعال المرتكبة تدخل ضمن جرائم الاتجار في البشر وليس التحرش الجنسي, فالتحرش يحيل على مضايقات جنسية وليس إلى ممارسة فعلية للجنس
    مادامت هناك سلطة للاستاذ على الطالبات فكل استغلال جنسي يدخل ضمن الاتجار في البشر وعقوبته لا تقل عن عشر سنوات وليس سنة واحدة
    مؤسف جدا أن يتم هدر قيمة البشر إلى هذا الحد

  • فضائي زائر لكوكب الارض
    الأربعاء 23 مارس 2022 - 09:17

    نتمنى ونرحو ونلتمس من المحكمة الموقرة انزال اقصى العقوبات في حق الأساتذة ان ثبت في حقهم التهم لان قطاع التعليم هو قاطرة ترسيخ التنمية البشرية اخلاقيا وسلوكيا وتربويا ومهنيا وووووو وكما يقال لا وجود لدخان بدون نار وما خفي اعظم من كلا الطرفين سواء استاذا او طالبا للتحصيل وتبقى المؤسسة التعليمية فضاءا متميزا وحيدا لنشر العلم الذي هو نور العقل والفكر البشري عكس الجهل والذل والامية ويبقى تطبيق القوانين الوضعية في دولة اسلامية محافظة مستمدة من القوانين المشرعة ربانيا :العدالة اسم على مسمى لنصرة الحق وحصانة الحقوق والواجبات للأفراد والمجتمعات على حد سواء.

  • مزابي
    الأربعاء 23 مارس 2022 - 09:41

    يسمونه الاتجار في البشر لوجود سلطة الأستاذ مقررة في مصير الطالبات .اولا ،ثانيا هم مجموعة من المعتدين وهنا بجب محاكمتهم كعصابة .
    اقول للاساتذة اتقوا الله في بناتكم وأبنائكم قبل بنات الناس .فابناؤكم سيعانون امام زملائهم وأبنائهم في المستقبل كذلك

  • مواطن مغربي
    الأربعاء 23 مارس 2022 - 09:43

    سلام عليكم لنفرض انها عرضت نفسها عليه أليس من الواجب عليه صدها بل أصبحنا أمة فاسدة منحطة الأخلاق لا أحد يراعي للآخر والاسلام ديننا حرم علينا استغلال بعضنا البعض الا من رحم ربي والي دار الذنب يستاهل العقوبة والحكم لله ومن بيده امر المحكمة.

  • مواطن2
    الأربعاء 23 مارس 2022 - 10:36

    كيفما كان الحال وكيفما كانت الاحكام والغرامات يبقى الموضوع دائما غير مشرف. الاستاذ ليس ملاكا فهو انسان له الحق في تلبية رغباته بعيدا عن حرمة الكلية واحتراما لمهنته ولمركزه المتميز….هو بطبيعة الحال ليس معصوما من الخطأ او ممارسة الرذيلة.لكن دائما بعيدا عن محيط عمله….هذا لا يعفي المشتكيات من المسؤولية .فاغلبهن يتحايلن على الاساتذة للحصول على الامتيازات …وهنا ياتي دور القضاء الذي لا يشك احد في احكامه….لكن بعد الكثير من التحري ووسائل الاثبات….هناك امر آخر – في رايي الشخصي – اذا ثبت ان اي استاذ استعمل اسلوب الضغط – من خلال مهنته – على الطالبات ارى ان يعفى من المهنة بصفة نهائية….وان لا يسمح له بالتدريس. لان التعليم وصل الى درجة متدنية حتى ان عددا كبيرا من حاملي الشهادات – المشكوك فيها – ذكورا واناثا لا يجدون شغلا. لضعف تكوينهم المعرفي في معظم الحالات.

  • Reptiles venimeux
    الأربعاء 23 مارس 2022 - 11:06

    قال عبد الرحمان المجدوب : سوق النسا سوق مطيار. يالداخلو رد بالك .يوريك مالربح قنطار و يخسرك فراس مالك.

  • الخليل
    الأربعاء 23 مارس 2022 - 11:17

    تصريخات السادة المحامون وقناعاتهم دائما لفائدة موكليهم حتى ولو كانت كل الدلاىل والحجج تدينهم ، فإنهم دائما يدعون بان المحكمة لم تأخذ بدفوعاتهم التي تبرئ موكليهم ، محامي هؤلاء الاساتذة المنعدمي الضمير والاخلاق لو كان محاميهم يدافع عن ضحاياهم لرمى هؤلاء الأساتذة باقبح الاوصاف وكان قد اكد بان جميع الحجج والقرائن تؤكد بما لا يدع مجالا لاي شك بان الأساتذة مجرمون ومنعدمو الضمير والأخلاق ولطالب بمؤاخذتهم باقصى العقوبات نظرا لخطورة الاعمال المرتكبة من طرفهم ، وهو شيئ عادي المحامي يبيع اتعابه بدون ضمير المهم عنده هو المال ، ولا يجب ان نستثني قلة منهم يحملون ضمائر حية ولا يقبلون النيابة عن شخص هم غير مقتنعين ببراءتهم.

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز