الإعفاءات الجبائية لاقتناء السكن.. هكذا يستفيد قطاع العقار من مليارات الدولة

الإعفاءات الجبائية لاقتناء السكن.. هكذا يستفيد قطاع العقار من مليارات الدولة
صورة: و.م.ع
الأربعاء 10 غشت 2022 - 08:00

تتجه الحكومة إلى التخلي عن الإعفاءات الجبائية الموجهة إلى اقتناء السكن، لفائدة اعتماد دعم مباشر للأسر؛ وذلك عبر إقرار مقتضيات في مشروع قانون مالية 2023 المرتقب عرض مضامينه في أكتوبر المقبل.

وبررت الحكومة، ضمن مذكرة توجيهية خاصة بإعداد مشروع قانون مالية السنة المقبلة، التخلي عن الإعفاءات الموجهة إلى اقتناء السكن بصعوبة تقييم أثرها الاقتصادي والاجتماعي؛ ولذلك تقرر اعتماد دعم مباشر للأسر بدلها، بغية ضمان الولوج إلى السكن اللائق.

ولم تفصح الحكومة عن فحوى وشكل وشروط الدعم الذي سيقدم للأسر لاقتناء السكن خلال السنة المقبلة؛ وهو ما سيكشف عن تفاصيله بداية أكتوبر المقبل، مع بداية مناقشة مشروع قانون المالية في البرلمان.

وتندرج الإعفاءات المخصصة لاقتناء السكن ضمن ما تسميه الحكومة بالنفقات الضريبية؛ وهي إحدى الآليات التي توظفها الدولة من أجل تخفيف العبء الضريبي على بعض الفئات من الملزمين أو الأنشطة الاقتصادية.

وتأخذ النفقات الضريبية أشكالا تتنوع بين تخفيض معدلات الضرائب أو الإعفاء التام، ما يعني حرمان خزينة الدولة من موارد مالية مهمة؛ وهو ما يفرض إخضاع هذه النفقات لتقييم مستمر ومساءلة جدوى الاستمرار في العمل بها.

وتناهز قيمة النفقات الضريبية في المغرب حوالي 30 مليار درهم؛ يستحوذ القطاع العقاري على 22,2 في المائة، وقطاع الأمن والاحتياط الاجتماعي على 19,8 في المائة، وقطاع الطاقة بحوالي 15 في المائة.

وخلال السنة الماضية، بلغت قيمة الإعفاءات الضريبية الممنوحة من طرف الدولة للقطاع العقاري حوالي 6,5 مليارات درهم من أصل 29,5 مليارات درهم من المجموع، وفق معطيات رسمية لوزارة الاقتصاد والمالية.

وتستفيد المقاولات من حوالي 13 مليار درهم من هذه النفقات الضريبية، خصوصا العاملة في قطاع الإنعاش العقاري بحوالي 760 مليون درهم سنة 2021، والقطاع الفلاحي بملياريْ درهم، ثم قطاع التصدير بما يناهز بـ1,7 مليارات درهم.

أما الأسر فتستفيد بحوالي 15 مليار درهم، وتضم المأجورين والصناع ومقدمي الخدمات والمؤلفين الفنانين، إضافة إلى المرافق العمومية من وكالات تنمية ومؤسسات عمومية وإدارات بحوالي 854 مليون درهم.

وكانت الإعفاءات الضريبية موضوع انتقاد في تقارير عديدة؛ فقد ورد في تقرير للمجلس الأعلى للحسابات سنة 2020 أن حكامة وتدبير النفقات الضريبية لا تزال تشوبها بعض أوجه القصور التي تحد من فعاليتها وتحد بشكل كبير من أثرها الاجتماعي والاقتصادي..

واعتبر المجلس ذاته أن اللجوء إلى هذه النفقات يتم في غياب قواعد واضحة، وفي كثير من الأحيان دون الاستناد إلى دراسات أولية مدعومة بما يكفي من الأدلة؛ وهو ما يجعلها توجه إلى مستفيدين دون أن تحقق الأهداف المرجوة.

وفي نظر قضاة المجلس الأعلى للحسابات، فإن اختيار الإنفاق الضريبي كآلية تحفيزية لا يقارن في كثير من الأحيان بأنماط أخرى من التدخل، لا سيما نفقات الميزانية؛ وهو ما يجعل اتخاذ القرار بشأنها لا يتم دائما بناء على معلومات مفصلة ودقيقة.

‫تعليقات الزوار

35
  • Tanger 2022
    الأربعاء 10 غشت 2022 - 08:14

    البورجوازية تحكم
    البوجوازية تبيع عقار
    البورجوازية تصنع قانون لصالحها من أجل البيع
    وتكوين ثروة على ضهور الفقراء المغاربة .

    من أجل القضاء على مافيا العقار
    التي أصبحت تتحكم في القوانين
    من أجل مصلحتها

    مموع الشراء أيها الشعب المغربي
    لأن الأثمنة لا تناسب مدخول المواطن المغربي

    أثمنة العقار مرتفعة جدا و غير عادية
    أنا كمواطن أمتنع عن الشراء من عند مافيا السكن .

    يامافيا العقار تلك المعاونة
    قدموها للأرامل المغربيات
    لا يستطيعون العيش براتب التقاعد من الدولة.

  • Maroc 007
    الأربعاء 10 غشت 2022 - 08:18

    زوينة هذه

    مافيا العقار
    أصبحت تتحكم في قوانين الدولة

    مفيا العقار عندها شبكة من الموضفين داخل الدولة
    تخدم مصالحها من أجل البيع و تكوين ثروة.

    أفضل الإمتناع عن الشراء لأن المستفيد الأول هي مافيا العقار
    والخاسر هو المواطن و الدولة .

  • جدوى الاعفاءات
    الأربعاء 10 غشت 2022 - 08:19

    ما الفائدة التي جنتها الدولة من خلال هذه الاعفاءات علما ان البرلمان كمراقب سياسي لعمل الحكومة لم يسبق له ان وجه طلبا للحكومة في هذا الموضوع وذلك حتى لا يصير الاعفاء أداة لخرق مبدأ حرية المنافسة

  • مغربية
    الأربعاء 10 غشت 2022 - 08:28

    الاصح القول هكذا تستفيد مافيات العقار من ملايير الدولة و بشكل قانوني!!!
    قطاع يعرف الكثير من عمليات النصب و الاستغلال و السرقه. .

  • 0000.
    الأربعاء 10 غشت 2022 - 08:29

    سلام
    اي حاجة كيسميوها ايديرو مشروع السكن راه حق ماشي مشروع اتعاونوا الشعب راه بزز منك خاصك توفر للشعب فين يسكن
    – صحاب العقار يهلكوك بالبناء المغشوش و الاثمنة لا علاقة و الابناك تتكوي الشعب بانسبة الفائدة لطالع و بزااااااف البلد الوحيد في العالم لي كيكوي الشعب ديالو ماشي يعون الشعب ديالو
    – وتجي حكومة على قدها لي المفروض تعاونا و توصل مطالبنا و تكون معانا مع الاسف كيتخلصوا من عرق كتافنا و يسرقوا و ينهبوا و يمثلو علينا ب 2 كلمات فالبرلمان و الله يخد فيكم الحق كاملين

  • بارك محماد
    الأربعاء 10 غشت 2022 - 08:33

    حكومة سي عزيز اخنوش تعمل في صمت … و هدا القرار سوف يمكن المغاربة من السكن وفق شروط ستحدد لاحقا… لكن اظن انها لن تكون مجحفة في حق المواطن المغربي هدا كله بتوجيهات ملكية سديدة، اصبح الكل يفهم في كل شيى حتى المبادرات التي تكون لها صدى اجابي يتم التشكيك و التقليل فيها … هناك شغل و الحكومة تقوم بما يلزم في حدود المستطاع رغم الأزمة الخانقة، نتمنى الخير لهذا الوطن الغالي على قلوبنا و المواطنين وستكون سابقة من نوعها في تا يخ المغرب لدعم الأسر والخروج من الجحور و الأحياء العشوائية مثل الخلق

  • mohajir
    الأربعاء 10 غشت 2022 - 08:47

    أقسم برب العزة أن مشكل السكن غير اللائق حله بسيط لو توفرة الإرادة وأعطي الملف للنزهاء والشرفاء بدل اللصوص والفاسدين اللدين أفسدوا كل شئ في هذه البلاد الطيبة ، حثى السكن الإقتصادي أفشلوه فهم من يبيعون أكثر من شقة لشخص واحد وبأساليب ملتوية ليتاجر بها ويتقاسم معهم الكعكة وهم من يطالب المواطنين بدفع مبالغ تحث الطاولة إذا أرادوا الحصول على شقة وهم من يحجز كل الشقق والمحلات التجارية والبقع الأرضية الجيدة في أسماء زوجاتهم وأولادهم وأقاربهم وأصدقائهم وللسماسرة ومافيا العقار لتباع بأضعاف ثمنها ….. ، خلاصة القول الله يخد فيهوم الحق دنيا وآخرة

  • CITOYEN
    الأربعاء 10 غشت 2022 - 08:53

    دولة تسيرها عصابات المال والأعمال والسياسيين الفاسدين سياسة :زيد الشحمة في اظهر المعلوف اللياقة تقتضي استعمال كلمة الظهر بدل الكملة الأصلية.ولنا أمثلة كنيرة لهذا الريع في مجال المحروقات والبناء والغداء والتعليم والصحة والفلاحة قطاعات تتمتع بامتيازات ضريبية مهمة وخدماتها ضعيفة إلى متردية ورغم الامتيازات الضريبية التي من المفروض أن يكون لها وقع على الأثمة نزولا هذه الأخيرة تواصل طلوعها بدون مبرر وبطرقة فوضوية وتحدي صارخ لكل للأعراف في برود سلبي من الحكومة وبرلمان لا ادري اهو متواطئ أو مغلوب على أمزة جلبة وعويل بدون فعل.

  • مباشرة من مدينة القصر الكبير
    الأربعاء 10 غشت 2022 - 09:01

    ما فيا العقار

    تستعمل ” النصب و الإحتيال ” من أجل البيع

    والغريبة في الأمر

    الحكومة تشتغل معها
    من أجل النصب و الإحتيال على فلوس المواطن المغربي

    هدا هو الوجه الحقيقي للحكومة الجديدة
    تنصب وتحتال على المواطن من أجل تكوين ثروة للمافيا الحاكمة

  • مواطن من عين المكان
    الأربعاء 10 غشت 2022 - 09:05

    هذا القانون جاء بضغط من لوبي العقار قصد تنشيط هذا المجال بعد أن عرف ركودا وخصوصا السكن المتوسط والسكن الراقي…

  • Fouad
    الأربعاء 10 غشت 2022 - 09:06

    أرى انه العقار لا يجب أن يكون مكلفا كثيرا للأسرة. الدول ترى أن العقار محرك لاقتصاد و هذا صحيح عندما يتعلق الامر بالبنية التحتية و البنايات الموجهة للشركات. أما العقار السكني فيجب أن يكون في المتناول لأنه يصبح محركا للاقتصاد بعدما تتوفر الاسر عليه. لان كل شخص يملك عقارا سيفكر في الزواج و انجاب الاطفال و بالتالي يزداد الطلب على السلع الاستهلاكية من الأثاث إلى الادوات المدرسية. أما حينها يتطلب العقار الكثير من المال فما يحدث هو تعطل الزواج و تقلص السكان و تباطؤ الاستهلاك و ما يمكن إضافته على كل هذا من الاختلالات الاجتماعية و الإنحرافات. كل هذا يحدث لأن السكن اصبح منتجا بنكيا بامتياز. هذا النموذج يصلح في الماريكان لانهم كل ما عليهم لدفع التكاليف هو التحكم في الكمية المعروضة من الدولار و بقية العالم تتحمل التبعات. أما غير الماركان فهو نموذج للبطء الاقتصادي و تفكك المجتمع.

  • عبد الرحمان
    الأربعاء 10 غشت 2022 - 09:14

    المرجو الحذر انه فخ، بهدا الاجراء الشركات العقارية ستبيع الشقق بتمن 30 مليون بذريعة رفع الدعم،

  • خالد ف
    الأربعاء 10 غشت 2022 - 09:15

    منذ بدأت الحكومة و هي تبتكر الطرق لخلق الثروة ليس بإعادة النظر في تدبير مقالع الرمال و المناجم و الفوسفاط و الثروة السمكية ….و لكن باستنزافها لجيوب المواطنين عبر الزيادات في أسعار المحروقات و المواد الغذائية و الضرائب ……

  • محمد
    الأربعاء 10 غشت 2022 - 09:22

    لم يتم فتح هدا الملف حتى تم تسمين العجول واغناء الأصدقاء والأحباب وبعد أن تبين ان هدا الملف بدا تفوح منه فضايح مزلزلة بظا التفكير بغلقه

  • Mohajer 2.0
    الأربعاء 10 غشت 2022 - 09:22

    هما مافيات البر والبحر،ليس العقار بل في جل القطاعات الإقتصادية، لا ننسى تغير قانون المالية سنة 2018 يليه بيع شركة سهام لمستتمر جنوب إفريقي من طرف الوزير السابق مولاي حفيظ العلمي،العملية تكبدت فيها الدولة خسارت 31 مليون دولار.أما قوانين المغرب الأخضر، هليوتيس في الصيد البحري، والإنتقال الطاقي،مشاريع تحلية ماء البحر…تممر في البرلمان لخدمة مصالح ناس نافذة في الدولة،فقط نسمع بتفويت القانون لا مناقشته ولا حتى في الإعلام، عكس القوانين الأسرة، الإرث،الحرية الشخصية والعلاقات الردئية…. كلها تسمع لها عجعة وقيل في الصحافة،جمعيات،مواقع الإنترنيت… هكذا أراد لنا لي شد زمام الأمور، نبقاو في التفاهات.

  • Simo
    الأربعاء 10 غشت 2022 - 09:24

    المنزل في المغرب أغلى مما هو عليه في سواحل إسبانيا. أمر غريب

  • متتبع
    الأربعاء 10 غشت 2022 - 09:37

    المنعشين العقاريين رغم الدعم يشتكون من غلاء مواد البناء لكي يبيعوا الشقق بأعلى ثمن شقة صغيرة مثلا تساوي 30 مليون يبيعونها ب40 مليون بزيادة 10 ملايين نوار كما يسمونه وبالتالي المواطن دائما هو الضحية والذي يؤدي الثمن غاليا، على الدولة ان تتدخل بكل الاشكال للقضاء على هذا التلاعب”نوار” الذي يكون ضحيته المواطن البسيط غالبا.

  • Asma
    الأربعاء 10 غشت 2022 - 09:42

    ارتفاع ثمن العقار ونسبة الضرائب بشكل جعل هذا القطاع يعرف ركودا غير مسبوق من يريد أن يبيع في مدة اقل من 6سنوات يؤدي ضريبة الأرباح المرتفعة 20%من يريد أن يشتري سكن ثانوي ضريبة طالعة من يريد شراء بقعة أرضية عليه تأدية الضريبة كل سنة كثرة الضرائب جعلت الكثير يبتعد عن الاستثمار في هذا القطاع وبالتالي ارتفع ثمن الشراء وثمن الكراء ولهذا يجب مراجعة الأعباء الضريبية وتشجيع المقاول والمواطن

  • كلشي باين مافيا واحدة
    الأربعاء 10 غشت 2022 - 09:46

    واش هذا الدولة عاد شافت هذ الشي راه من أجل تخفيف حدة غليان الأسعار ضحات بصحاب العقار وعلاش مدهلتش في وضع
    تسعيرة للمدارس الخاصة ولا تسعيرة لتامينات ديالهم .
    كلشي باين راه مافيا واحدة .

  • MAROQUINO
    الأربعاء 10 غشت 2022 - 10:16

    إرحلي أيها البورجوازية

    أنت و شبكتك المستحودة
    على جميع مناصب الدولة
    يجب تكوين حكومة جديدة دون بورجوازية
    دون مافيا
    إرحلي أيها البورجوازية حكومة بنكيران كانت 1000 مرة أحسن منك .

    المافيا هي من تقرر قوانين لصالح البورجوازية الحاكمة

    شكة المافيا إستحودت على جميع المناصب الحساسة
    من أجل سك قوانين لصالح البورجوازية الحاكمة .

  • %%%%%
    الأربعاء 10 غشت 2022 - 10:33

    l etat va élever l aide au promoteur et ke promoteur va augmenter les prix et l etat donnera l aide a l acheteur sauf sue le promoteur va augmenter d avantages le prix et avec l’aide de l etat nous ne pourrons pas acheter
    exemple
    l etat donne 50000 dh au promoteur et le prix de l appartement est a 25 le promoteur ne recevant pas l l aide augmentera le prix est sera a 33 millions l etat donnera les 50 000 dh au client et les 3 millions de surplus ??????????? voila la manœuvre les mecs et dites un jour que j ai rien dit

  • حسن
    الأربعاء 10 غشت 2022 - 10:41

    غياب قواعد واضحة، وفي كثير من الأحيان دون الاستناد إلى دراسات أولية مدعومة بما يكفي من الأدلة؛ وهو ما يجعلها توجه إلى مستفيدين دون أن تحقق الأهداف المرجوة.
    وستسمر الأوضاع على ما هي عليه وبوثيرة اكثر مردودية عالية لاصحاب الشكارة واستنزاف تام لمقدرات الدولة والمواطنين من الدرجة الثالثة والرابعةو الادنى فالادنى

  • تكاليف تضخمية
    الأربعاء 10 غشت 2022 - 12:24

    تكاليف إعادة البيع جد مرتفعة مما يسبب تضخم أسعار العقار. يجب إعادة النظر في تكاليف إعادة البيع و التسجيل

  • pedro
    الأربعاء 10 غشت 2022 - 12:37

    اثمنة العقار في المغرب أصبحت جد مرتفعة بالنسبة للدخل الفردي في المغرب.وذلك لاحتكار السوق من طرف مافيا المقاولين الجشعين. اذن وجب فتح المجال للمقاولات الاجنبية كتركيا اوالصين اوالعراق والحرص على تطبيق دفتر تحملات يحترم الدخل الفردي والبيئة ومعايير الجودة.

  • باسو
    الأربعاء 10 غشت 2022 - 12:46

    بزاف ديال التعليقات مكتوبة دون دراية بالموضوع.
    ليس كل السكن مدعم من طرف الدولة،بل فقط :
    السكن الإجتماعي في حدود 15 مليون سنتيم.
    السكن الإقتصادي مابين 20 و 25 مليون سنتيم.
    ولازم التوفر على عدة شروط،مثلآ : يكون هو السكن الرئيسي، لم يسبق الإستفادة من قبل،عدم البيع إلا بعد مرور 7 سنوات،عدم كراء الشقة أو تفويتها للغير،السكن فيها مع إستهلاك الماء والضوء وشهادة إدارية للسكن وليست شهادة السكنى….
    الدعم يكتب في شهادة التسجيل وشهادة الملكية…
    الدعم جاء بعد سنة 2007,من إشتراك قبل لم ينطبق عليه…

  • سعد
    الأربعاء 10 غشت 2022 - 13:13

    راه هي هي. كان ثمن السكن الاقتصادي في حدود 25 مليون مع دعم ضريبي للمقاول بحوالي 4 مليون. الآن المقاول سيبيع العقار ب 32 مليون لان الدولة رفعت الدعم و اسعار مواد البناء ارتفعت بشكل مهول. الاسر ستستفيد من دعم 4 مليون لكن لن تجد عقارا في السكن الاقتصادي يقل عن 31 مليون. اي ان الزبون هو من سيتحمل الفارق.

  • Wishes
    الأربعاء 10 غشت 2022 - 14:31

    في طنجة المنعشون العقاريون يستفيدون من الاعفاءات المتعلقة بالسكن الاقتصادي ويبيعون الشقق بأكثر من 420000 درهم مع التصريح ب 220000 درهم فقط. هذا يفعله شخص مضى حياته كبرلماني.

  • JEAN VALGEAN
    الأربعاء 10 غشت 2022 - 15:00

    مفارقة عجيبة، أنا بمجرد أن تسلمت رخصة السكن تمت احالتي على مديرية الضرائب التي أديت بها ضريبة تسمى الضريبة الاجتماعية للتضامن، وهي 60درهم عن كل متر مربع مغطى في للطوابق الثلاثة للمنزل رغم أن هذا المسكن مسكن رئيسي ووحيد لي في المغ ب، هذا حيف ضريبي وانعدام للعدالة الضريبة ، فأنا مواطن مغربي من حقي امتلاك مسكن في هذا الوطن، فمن العدل أن ندعم المسكن الرئيسي(الأول) للمواطن المغربي وان يكون. معفى من الضريبة لأن من حقه أن يتوفر على مسكن خاص به، بل يجب أن نشجعه على امتلاك السكن عبر الاعفاء الضريبي في حالة المسكن الرئيسي، وأن نلزمه بأداء الضريبةعلى السكن في حالة المسكن الثانوي (الثاني والثالث…)،أنا لم أتكلم عن رسم الخدمات الجماعية (ضريبة النظافة)ولست ضدها، فقط ضد tvaفي حالة المسكن الأول. أديت فيها حوال 25000درهم و متصرطات لي.

  • مواطن صالح
    الأربعاء 10 غشت 2022 - 15:54

    اعفاءات استفاد منه مقاولون على حساب مواطن بسيط….شقق اقتصادية بدات ب80 متر لتصبح 40 متر مربع لا تصلح حتى خم للدجاج ..تنتظر دولة من خلال هذا سكن الذي تسميه لائق ان يصبح ليها مواطن صالح….كيف سيعيش طفل مغربي طفولته في مساحة 40 متر ناقص منها مطبخ وحمام وشرفة لتتبقى له احيانا 3 متر مربع يعيش فيها …حتى لمسجون لديه اكثر من هذه لمساحة….

  • هشام
    الأربعاء 10 غشت 2022 - 16:18

    مافيا نهب اموال الشعب.كيف يعقل ان شقة ب 25 مليون مع ان هناك دعم كبير للمقاولات .فكيف اذا ألغي ذلك الدعم .سنرى ان ثمن ذلك الصندوق اصبح ب 45 مليون . بهذا التمن يمكنني ان اشتري شقة بإسبانيا مع صمان الاوراق و الاقامة. كفى سرقة المواطن .الا يكفيكم المازوت؟

  • باسو
    الأربعاء 10 غشت 2022 - 16:20

    إلى صاحب التعليق رقم 28 ” Jean VALGEAN”
    لنبدأ من البداية ليكن في علمك أن الأرض العارية تؤدى عنها ضريبة سنوية على حساب الموقع والمساحة،قبل الشروع في البناء.
    بعد أداء مصاريف رخصة البناء + إحتلال الملك العمومي المؤقت وبعد عناء البناء وبعد رخصة السكن و إدخال البناء في المحافظة يؤدى عنه حسب المساحة المبنية + الموقع يحدد السومة المحافظ،تذهب إلى إدارة الضرائب لتدلي بالفواتير الخاصة بالبناء + جميع الأشغال ثم تؤدي ضريبة TVA حسب المساحة المبنية.
    الإعفاء لأقل من 300 متر مبنية.
    60 درهم للمتر أو 100 درهم على حسب المساحة المبنية ألغيت و الإن يطبق القانون ما قبله…

  • ضد الضد
    الأربعاء 10 غشت 2022 - 17:02

    أتعجب للدولة تمنع المواطن من بناء منزل في البادية رغم ان ارضه تتواجد على قارعة الطريق و الماء الصالح للشرب و الكهرباء تمر فوق ارضه و رغم ذلك يتم منعه من بناء منزله قصد ارغامه بطريقة فنية لاقتناء شقة من شقق السكن الاقتصادي . لو يتركوا المواطنين من بناء منازلهم في المدينة لشاركوا في تنفس المدينة و القضاء على مشكل العاطلين و المعطلين .

  • ضريبة
    الأربعاء 10 غشت 2022 - 17:49

    اذا كانت تربح من رسوم تسجيل 6ب المئة فكم تريد دولة ان يربح المستثمر؟ 20 ب المئة؟؟؟

  • سكن حر ،
    الأربعاء 10 غشت 2022 - 18:36

    اغلب المغاربة أو الاغلبيةالساحقة،تفضل سكن حر مستقل،ثقافة المغاربة لا يفضلون اقتناء الشقق،،،الخصوصية غير موجودة داخل العمارات…

  • JEAN VALGEAN
    الخميس 11 غشت 2022 - 12:07

    إلى صاحب التعليق باسو
    نعم أخيحاولتأن أكون مواطنا صالحا، أؤدي ضريبة الأراضي غير المبنية سنويا منذ أن تسلمت البقعة الأرضية، قمت بتحفيظها وتسجيلها بمبلغ 10000درهم ،أنجزت التصميم مع كل مكملاته ولواحقه بمبلغ 9000 درهم ،أديت للوكالة الحضورية 1500درهم، وللبلدية لاستصدار رخصة البناء حوالي 10000درهم. أنا ما لم أستسغه هو 25000 درهم التي أديتها منفردة في الأخير لمديرية الضرائب كtva. أين التشجيع على امتلاك السكن؟ Dieu nous donne de l’air et du soleil, l’état nous l’impose. Hhhhhhhh.

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين