المحكمة تتابع متعاقدين في حالة سراح

المحكمة تتابع متعاقدين في حالة سراح
صورة: منير محيمدات
الجمعة 4 مارس 2022 - 23:11

تابعت المحكمة الاستئنافية بالعاصمة الرباط الموقوفين العشرة من الأساتذة أطر الأكاديميات المعتقلين في حالة سراح.

فيما قال عبد الله قشمار، عضو التنسيقية الوطنية للأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد، إن الخمسة عشر أستاذا، الذين اعتقلوا أول أمس الأربعاء، لا يزالون متابعين.

وأضاف المتحدث، في تصريح لهسبريس، أن “الخمسة عشر أستاذا يتابعون في غرفة الجنايات، وهذا مستجد، على عكس باقي المتابعين على خلفية الاحتجاجات”.

ويتابع الأساتذة المعتقلون بتهم عرقلة الطريق العمومية، وإهانة رجال القوة العمومية، وارتكاب العنف في حقهم، والتجمهر غير المسلح دون ترخيص.

‫تعليقات الزوار

30
  • مواطن غاضب
    الجمعة 4 مارس 2022 - 23:18

    المزيد من الصرامة هذا مطلب شعبي لو عاملتهك بالحزم و الصرامة و الطرد منذ اول سنة اضراب لما ضاع أبناء اامغاربة مع هؤلاء اشباه

  • عيب
    الجمعة 4 مارس 2022 - 23:20

    من العيب والعار أن نطلق عليهما إسم استاد تصورو أسبوع عطلة

  • mustafa
    الجمعة 4 مارس 2022 - 23:32

    يجب تغيير إسم التنسيقية الوطنية للأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد باسم التنسيقية الرافضة للتعاقد. فهم وقعوا إلتزام بقبولهم بهذا المنصب ولماذا يتظاهرون ويحرمون أبناء الشعب من التدريس؟ ولدي ملاحظة بمعرفتي للعديد من الأساتذة الرافضين للتعاقد، لو افترضنا أن الدولة قبلت طلبهم فييعودون للتظاهر بمطالب أخرى وهكذا. وهناك العديد منهم يرفضون حتى القوانين والتشريعات المعمول بها في التعليم ومنهم من قال لي كيف الأساتذة الذين سبقونا في التعليم أن قلبوا بهذه القوانين ولماذا لا بتظاهرون؟ فهذه حقيقة سوف لا تعجب الكثير.المهم هو أن الوزارة وضعت نفسها في ورطة..

  • sefrioui
    الجمعة 4 مارس 2022 - 23:37

    يجب تطبيق القانون بصرامة. عيب ما تقومون به من فوضى في الشارع العام ولا تلتزمون بواجبكم الوطني إتجاه التلاميذ.

  • مواطن
    الجمعة 4 مارس 2022 - 23:42

    اسبوع عطلة من بعدها تسبوع عطلة اوا قرينا بكري الله ياخد فيكوم الحق

  • مربي
    الجمعة 4 مارس 2022 - 23:50

    الشعب مع اعتقال وطرد كل المخالفين لبنود العقدة التي امضوها بمحض إرادتهم. لا حق لهم في الإحتجاج يجب تطبيق القانون ومعاقبتهم لأنهم ضيعوا ابناء الشعب .الأباء يطالبون إسناد التدريس للشباب المجاز الذين يتواجدون في الخدمة العسكرية.

  • مواطنة
    الجمعة 4 مارس 2022 - 23:52

    كلمة أساتذة كبيرة جدا على أن نطلقها عليكم ،ضيعتم الكثير من الدروس على أبنائنا، ولا تملكون حس المسؤولية إطلاقا إزاء التلاميذ.لقد أصبح التعليم في خبر كان .ستكونون سببا رئيسيا في هدر و طرد العديد من الشباب من المدارس و بالتالي ستنتجون لنا كثرة البطالة والفقر والجهل في بلدنا،سوف تحاسبون على ما تفعلون .

  • رجل تعليم و أفتخر
    الجمعة 4 مارس 2022 - 23:57

    هناك مثل ياباني يقول ” اترك بينك و بين معلمك 7 خطوات لكي لا تدوس على ظله ” . و أنتم تعرفون المكانة العلمية للشعب الياباني .

  • محمد المغربي
    الجمعة 4 مارس 2022 - 23:59

    يجب متابعة المسؤولين ناهبي الأموال و ليس الأساتذة و الممرضين.

  • مصطفى
    السبت 5 مارس 2022 - 00:04

    التعلبم الحقيقي بالمغرب انتهت صلاحيته في انتظار ضمير حي مسؤول قد ياتي به الزمان وما يقع اليوم هي معركة المصالح من الدرجة الاولى مادام الضمير ميت

  • مستغرب
    السبت 5 مارس 2022 - 00:07

    مطلبهم بسييييط و مقدور عليه ماليا و لا يكلف الدولة شيئا ….. تماطل الدولة مريب جدا

  • fayer
    السبت 5 مارس 2022 - 00:27

    ارتكاب العنف في حقهم!!!!واش الاساتدة هما ل لبسين الكاسك ف الصورة.؟

  • بلا بلا بلا بل بل
    السبت 5 مارس 2022 - 00:44

    للتصحيح، لصحاب قلت مايدار، راه ماسنيناش عقود…. وماعندناش عقود ، الوضعية الادارية ل دارت الدولة غير قانونية وهذا على لسان الناطق الرسمي للحكومة

  • القائد سبسي التطواني
    السبت 5 مارس 2022 - 00:54

    اسيدي ال معجبوش التعاقد الباب يفوت جمل يعطينا بالتساع يمشي يدير التجارة ولا يزيد يقرا ولا يدوز مباريات وظيفة مفيهاش التعاقد غيب و نعس و شخر و تسنا الصالير لاش كالسين تتمرضو راسكم و تتمرضو الناس و تتخرجو على التلاميد بالحق. الدولة تساهلات معاكم بزاف و حسابلكم عندكم الحق ..طلع تاكل الكرموس نزل شكون قالهاليك … قابلين التعاقد ونمشي فين ماكان غير خدمونا. لا مخدامينش بغينا نترسمو بعدا ومين يترسمو يقولك الترقية بالدبلوم و الحق في الغياب من اجل الماستر.. لا حول ولا قوة الا بالله هادو تستأمن عليهم الوليدات … يخرجو لا قراية لا عقلية لا تربية غير النتهازية… فين اساتدة زمان المستوى و روح المسؤولية تيقتل راسو فالقسم و الهندام و يفتخر بانه استاد.

  • prof
    السبت 5 مارس 2022 - 00:57

    هذه فئة فوق القانون،وتنعت الأساتذة ذوي الضمائر الحية بالانتهازيين ،،ونسوا ان الصفة تلائمهم،فحين وصلوا الى المنصب بالغش،اثاروا الفوضى،وضيعوا أبناء الشعب.

  • مغربي
    السبت 5 مارس 2022 - 01:10

    يجب الحزم مع تنسيقيات المتعاقدين المتقاعسين يقودها العدل والراديكاليون اعداء البلاد والعباد على مر الزمان .عاش المغرب ولاعاش من خانه.

  • امين
    السبت 5 مارس 2022 - 08:35

    للاسف الشديد النظام المغربي ينهج المقاربة الامنية في معالجة اشكالية الاساتذة المتعاقدين و هذا في اعتقادنا لن يحل ازمة التعليم بالمغرب فكان من باب اولى ان تنهج سياسة الحوار من اجل ادماج هولاء الشباب الاساتذة الذين يعبرون بشكل حضاري عن مواقفهم في الشارع السياسي و الان يتابع بعضهم امام المحاكم المغربي ان تنمية اي مجتمع لا يمكن ان تتحقق الا باصلاح الوضعية المادية و المعنوية لرجال التعليم فحين يشعر الاستاذ بالاستقرار المادي فا راينا المتواضع بامكانه العطاء و تقديم ما بجعبته من اجل تكوين تلاميذ و طلبة بشكل بناء بالمقابل حين يحس الاستاذ بانه مهدد بعدم تجديد عقدة العمل فلا نعتقد ان فاعليته ومردوديته تكون دون المستوى المطلوب مما ينعكس بشكل سلبي على اجيال برمتها و بالتالي سنظل ندور في حلقة مفرغة و سيستمر الشرخ وللاشارة فقط نحن لا نمتهن مهنة التعليم و لا صلة لنا بالاساتذة المتعاقدين حتى لا يزايد علينا احد فحق التظاهر حق دستوري و هذا ما نص عليه المشرع في الفصل 29 عن ان حرية الاجتماع والتجمهر والتظاهر السلمي مضمونة ويحدد القانون شروط ممارسة هذه الحريات فكفى من المتابعات المجانية و انصتوا للشارع

  • التعاقد هو الحل
    السبت 5 مارس 2022 - 08:36

    التعاقد هو قرار صاءب ولا محيد عنه. عؤلاء الاساتدة المتعاقدون لم يفرض عليهم أحد مسألة التعاقد بل هم من قبلوها ووقعوا عليها بمحض إرادتهم وعن كيب خاطرهم وبرضاهم. يجب الضرب بأيد من حديد على هذه الشرذمة من الأساتدة المتعاقدون الذين ضيعوا أبناء الشعب المغربي مت التحصيل والدراسة !!!

  • ارحال
    السبت 5 مارس 2022 - 09:15

    المنظومة التربوية والتعليمية في موقع خطير مند عشرات السنين بسبب الإصلاحات الفاشلة التي عرفتها المنظومة التربوية على عدة مستويات المادية والبشرية والغش والرشوة والمحسوبية. حان الوقت للقضاء على مختلف اللوبيات المسيطرة سواء في الوزارة أو في الأكاديميات أو المديريات أو المؤسسات التعليمية لابد من القضاء على هذه اللوبيات التي قضت على التعليم التلاميذ أغلبهم لا يعرف كيف يكتب اسمه فكيف له أن يكون مسؤولا في المستقبل.

  • مول جافيل
    السبت 5 مارس 2022 - 10:03

    شي معلقين مقابلين غير الأساتذة والممرضين يباتو ويقيلو يسبطو فيهوم. مالكوم على هاد الحقد كامل. غير لي هضر يجبد على فمو الصالير. اجي خود هاد الصالير نتا ودير بيه الصواريخ. الناس كتحتج من أجل حقها وعارفة أن الإضراب ثمنه الاقتطاع ونتا كتقول كيتخلصوا بلا ميخدمو. نتا أصلا متقدرش تبان قدام الزرواطة لانك اجبن من أن تطالب بحقوقك. سير طلب الشتا وكول العام زين بزاف عليك الوعي بالحقوق الدستورية. متحتجوا متخليوا لي يحتج.

  • مواطن أب أستاذ متعاقد
    السبت 5 مارس 2022 - 11:11

    هؤلاء الأساتذة المتعاقدين اللذين يلقبون أنفسهم بالمفروض عليهم التعاقد رغم أنهم تقدموا لاجتياز مباراته عن طيب خاطرهم وهم يعلمون مسبقا بذالك، واللذين في الحقيقة لا علاقة لهم بمهنة التدريس نظرا لأفعالهم  اللامسؤولة بعد التوظيف، فربما وعلى ما يبدوا قد قبلوا به بنية الشروع في العمل فقط ومن بعد القيام بالإحتجاجات لأجل إلغاءه و تبديله بالترسيم حسب زعمهم، ما يجعل النصب و الإحتيال ممكن يكون هدفهم مند الوهلة الأولى وجب معه التصدي لهم بالطرد من العمل و المتابعة القضائية لوضع حد لإبتزازاتهم هذه. فإما إستئناف عملهم الذي تعاقدوا عليه مع الأكادميات التي ينتمون كأطر تابعين لها أو إتخاذ الإجرائات اللازمة معهم، فهناك آخرون ربما أفضل منهم ثقافة و تكوين و سلوك و عقلية يريدون العمل بهذه الصيغة التي يعملون بها الآن، ممكن تستأنف معها الدراسة لأبنائنا المتضررين الأوائل ثم نهاية هذه المسرحية الهزلية من وحي الخيال مادام الهدف منها غير واقعي يستحال تحقيقه.

  • كلمة حق
    السبت 5 مارس 2022 - 12:05

    الى كل اصحاب التعاليق الحاقدة على الاساتذة اقول لكم كان الله في عونكم وفي انفسكم مع هذا الكم الهائل من الحقد والكراهية حقا هزلت لكم وحز في نفسي مع من اتقاسم الاكسجين مع مرضى نفسيين يعانون من الباتولوجيا الاجتماعية
    عودوا الى رشدكم وابحثوا عن قضية هؤلاء الاساتذة للاطلاع عليها ومعرفة حيثياتها عوض بث السموم والغل تجاه من يقتسم معكم فلذات اكبادكم واعلموا يا……..ان هؤلاء الاساتذة في كل يوم اضراب بقتطع من اجرتهم فاستريحوا وتنفسوا وصفقوا
    لو اخذنا كل تعليقاتكم لما حملنا هذه الرسالة السامية لكن الشريف يبقى شريف والمذلول الحاقد اللئيم يبقى لئيما اقول لكم القافلة تسير والكلاب تنبح

    اقول لكم لنا الله مع امثالكم

  • رشيد
    السبت 5 مارس 2022 - 12:27

    تابعوا الفاسدين وناهبي مال الشعب الدبن يتحركوا بكل حرية ووظفوا الاساتذة والمعلمين هم نبراس ونور هده البللد بدل من متابعة الاساتذة والمعلمين تابعوا الفاسدين والناهبي مال العام

  • طالب باحث
    السبت 5 مارس 2022 - 13:00

    في لحقيقة هذا بعيد كل البعد عن النضال خرجو اهذاا لبراهش عن التعليم

  • أستاذ متقاعد...
    السبت 5 مارس 2022 - 15:07

    مشكلة هؤلاء الشباب المتعاقدين السُّدَّج ، الذين يتركون تلاميذهم و أقسامهم ، و يخرجون للشارع ، مشكلتهم أنهم غير واعين أنهم مجرورون يستغلُّهم سياسَوِيُّو التنسيقيات الانتهازيون اللَّاوطنيون الحاقدون على هذا البلد ، الذين يريدون تدمير كل شيء فيه ، فالأساتذة القدامى ، هم أيضا كانوا يقومون بإضرابات لمدة 24ساعة أو 48ساعة على الأكثر للتحسيس بمشاكلهم ، ثم يستأنفون عملهم مباشرة مع تلاميذهم و يعوِّضوهم عن ذلك الغياب ، أما هؤلاء المتعاقدون فما يقومون به هو انقطاع مستمر عن العمل يستوجب الطرد ، و تقديم رؤوس الفتنة منهم للمحاكمات ، لأن المُتضرر الأول و الأخير ، هم التلاميذ أبناء الشعب الفقراء ، أما أبناء الأثرياء فيدرسون في المدارس الخصوصية بدون أي توقف ، أو أي ضرر يمسُّهم ، رغم أن الأساتذة فيها مُتضررون حقّاً ، فلا مجال للمقارنة بين حقوق الأساتذة في العمومي مع أقرانهم المغبونين حقا في الخصوصي….

  • عبداللطيف
    السبت 5 مارس 2022 - 16:02

    اساتدة تسابقوا وتقاتلوا لكي يتم تعيينهم بعقود والان تغيرت الاية من لم يرقه الامر فليستقيل ويترك مكانه لاخر لم يتمكن من خوض هده التجربة ابناءنا هم الضحايا وليس الاساتدة لسنا ضد احد ولكن العقود تحترم والا يتم الغاء كل من يرد الالتزام بما تعاقد عليه

  • سعيد
    السبت 5 مارس 2022 - 18:13

    هذه التعليقات الغريبة… إن كانت بريئة… فهي لا تدل سوى على أن المجتمع لدينا… صار للأسف يحمل كراهية تجاه الأستاذ… ويجهل حقيقة التعليم في المغرب…
    عندما جيء بالنظام الجديد ، فرض آنذاك على الفوج الأول سنة 2016 ..قسرا ..فتم رفضه.. كما يتم رفض أي قانون مجحف تفرضه الدولة…. ولا يمكن أن يخفى على أحد مدى الحيف والتمييز الذي جاء به هذا النظام…
    ولكن.. كان لهذا المشروع أن ينجح…لولا أن الباطل يبقى باطلا….
    للأسف…. ثم للأسف…. تم استغلال هذا الأمر..من طرف .. مديري الأكاديميات ومديري النيابات… ومديري المؤسسات… .وأساتذة النظام القديم… أسوء استغلال….حيث ظهر الوجه القبيح… لهذه لمؤسسة المجتمعية… وهؤلاء المذكورون في الحقيقة هم المسؤولون الحقيقيون لفشل مخطط التعاقد..
    ولا داعي لسرد الوقائع هنا… فهي معلومة بالضرورة…
    حينها بدأت الإضرابات.. وتأسست التنسيقية الرافضة للتعاقد…
    وهذه الإضرابات ليست عطلا.. بل هي تضحيات. جسيمة إذ يتم اقتطاع أجرة كل يوم إضراب.. وأسفار شاقة مكلفة.. ومواجهة القمع…

  • سعيد
    السبت 5 مارس 2022 - 18:25

    ما يجب أن يعلمه الشعب المغربي…أن الإنسان مهما كان راضيا بالظلم… تحت أي طائل كان .. قد يكون على صواب غالبا.. ولكن… لا بد قطعا أن يقف أحدهم أمام الظلم يوما ما..

    كيف يمكن لصاحب ضمير حي.. أن يرضى بنظام قائم على التمييز… يعطي امتيازات وأمن وظيفي لمتقاعس عن العمل..”لا صقٍ في الدولة”.. ويحرم منها ..المثابرين المجدين والمضحين ..بأموالهم وأنفسهم وعلى الرغم من كفاءاتهم..

    إن أخطأ الأساتذة يوما.. فيجب أن نعرف قدرهم..
    كما أننا يجب أن نعرف قدر رجال الأمن وإن أخطأوا

  • عبدو الهاشمي
    الأحد 6 مارس 2022 - 08:05

    مايرتكب في حق ابناء المغاربة من هدر مدرسي نتيجة اضرابات لاتنتهي وتضييع فرص التحصيل والتعلم جريمة قائمة الأركان،في جلسة الحوار الأخيرة كان هناك اقتراح منصف وهو إدماج الأساتذة أطر الأكاديميات في النظام الأساسي المرتقب وبمقتضاه سيتم توحيد المسار المهني لجميع الفئات التعليمية اي نفس الحقوق والواجبات سواء في الترقية او اجتياز الامتحانات المهنية اوالتكوينات اوالاستفادة من باقي الخدمات ذات الطبيعة الاجتماعية فماذا يريدون…… يظل التلميذ(ة) الحلقة الاضعف في المنظومة التربوية،كل التضامن مع هؤلاء الاطفال الأبرياء……..

  • Adil
    الأحد 6 مارس 2022 - 15:58

    كفى ثم كفى من هذا العبث بمستقبل أبناء الوطن جعلتهم كل المغاربة ضدكم فأصبحوا يكرهونكم. اضراب بعد اضراب إلى متى هذا المنزلق الخطير وفي هذه الظروف الصعبة التي يمر بها المغرب والعالم . سمعتكم أصبحت في الحضيض .ومستواكم ضعيف جدا . تعاقدتم مع الدولة واخلتم بالتزاماتكم . أصولهم التعليم في المغرب إلى الرداءة لاتستحقون هذا المنصب . لم تأخذوا العبرة من أساتذة الأجيال السابقة المجدين الذين كونوا وربوا اكثر المغرب . انتم وتنسيقياتكم إلى مزبلة التاريخ .

صوت وصورة
الحكومة واستيراد أضاحي العيد
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:49 94

الحكومة واستيراد أضاحي العيد

صوت وصورة
بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:36 86

بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية

صوت وصورة
هلال يتصدى لكذب الجزائر
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:45 4

هلال يتصدى لكذب الجزائر

صوت وصورة
مع المخرج نبيل الحمري
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:17

مع المخرج نبيل الحمري

صوت وصورة
عريضة من أجل نظافة الجديدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 12:17 3

عريضة من أجل نظافة الجديدة

صوت وصورة
"ليديك" تثير غضب العمال
الخميس 18 أبريل 2024 - 11:55 2

"ليديك" تثير غضب العمال