انخفاض إنتاج الحبوب بالمغرب بـ69 %

انخفاض إنتاج الحبوب بالمغرب بـ69 %
صورة: و.م.ع
السبت 14 ماي 2022 - 09:39

أعلنت وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، أن الإنتاج المتوقع للحبوب الرئيسية الثلاثة (القمح اللين، القمح الصلب، الشعير) برسم الموسم الفلاحي 2022/2021 يقدر بـ 32 مليون قنطار، أي بانخفاض بنسبة 69 % مقارنة بالموسم السابق الذي سجل إنتاجا من بين الإنتاجات القياسية.

وأوضحت الوزارة، في بلاغ لها، أن هذا الإنتاج تم الحصول عليه من خلال مساحة مزروعة بلغت 3,6 مليون هكتار من الحبوب الثلاث برسم هذا الموسم.

وأضاف المصدر ذاته أنه من المتوقع أن يبلغ إنتاج الحبوب حسب الأصناف 17,6 مليون قنطار من القمح اللين، 7,5 مليون قنطار من القمح الصلب، 6,9 مليون قنطار من الشعير، مشيرا إلى أن أكثر من 60٪ من الإنتاج يأتي من مناطق مواتية بجهتي فاس – مكناس والرباط – سلا – القنيطرة.

وقد ساهمت الحبوب في المناطق المسقية فقط بحوالي 20 ٪ من إجمالي الإنتاج، نظرا من جهة، إلى المساحة المسقية المحدودة للحبوب، ومن جهة أخرى، إلى القيود في ما يخص السقي في مدارات السقي الكبير.

من جهة أخرى، أكدت الوزارة أن موسم 2022/2021 سجل تساقطات مطرية تقدر بـ 188 ملم إلى متم أبريل 2022، أي بانخفاض نسبته ٪42 مقارنة بمتوسط الثلاثين سنة الماضية (327 ملم)، وبنسبة 35% مقارنة بالموسم السابق (289 ملم) في نفس التاريخ.

وبالإضافة إلى قلة التساقطات المطرية وتأخرها، اتسمت مواصفات التساقطات بسوء التوزيع الزمني والمجالي، حيث أن حوالي 55 % من إجمالي التساقطات المطرية سجل في شهري مارس وأبريل، وأقل من ثلث التساقطات المطرية في نونبر ودجنبر.

وسجل البلاغ أن النقص الحاد في التساقطات المطرية، أو حتى غيابها في عدة مناطق خلال شهري يناير وفبراير، تسبب في إجهاد يؤثر على الغطاء النباتي وتأخير نمو محاصيل الخريف، وخاصة الحبوب.

وأضاف المصدر ذاته أن هذه الفترة تزامنت مع مرحلة البزوغ للحبوب، وهي مرحلة تطور حاسمة لمردودية هذه الزراعات. وبالتالي أدى هذا الإجهاد إلى انخفاض كبير إلى حد ما في المردودية، حسب الجهات، وصل إلى حد خسائر في المساحات بمناطق معينة، مشيرا إلى أن الحبوب في المناطق البورية المواتية في شمال البلاد عرفت انتعاشا جيدا في فصل الربيع بعد التساقطات المطرية لشهري مارس وأبريل، مما أدى إلى تدارك في الإنتاجية.

ويبين تتبع تطور الغطاء النباتي عبر الأقمار الاصطناعية تسجيل مظاهر نباتية شبيهة بالموسم الفلاحي 2016-2015.

وبصرف النظر عن الحبوب، تتميز المحاصيل الأخرى بوضع مواتي، حيث ساهمت الأمطار المتراكمة منذ بداية شهر مارس في استعادة الغطاء النباتي إلى المستويات الطبيعية وضمان سير جيد للزراعات الربيعية.

وعليه، من المتوقع أن يسجل الشمندر السكري الذي بدأت عملية حصاده في بعض الجهات أداء جيدا في المردودية. أما بالنسبة للحوامض وأشجار الزيتون والورديات، التي توجد في مرحلة الإزهار، فإن آفاق الإنتاج جيدة، علما أنه يرتبط بتطور الظروف المناخية، وخاصة درجات الحرارة خلال شهري ماي ويونيو.

بالإضافة إلى ذلك، مكنت الأمطار الأخيرة في مارس وأبريل من التوزيع الجيد للزراعات الربيعية والخضروات والفواكه الموسمية وكذلك من تطورها في ظل ظروف مواتية.

وأبرزت الوزارة أن الصادرات سجلت نموا جيدا، موضحة أنه في ما يخص صادرات الحوامض، فقد سجلت زيادة ملحوظة خلال الموسم الحالي مقارنة بالموسم السابق، حيث بلغت 711 ألف طن مقابل 549 ألف طن في الموسم السابق، أي بزيادة قدرها 30٪.

وبالمثل، لوحظ أداء إيجابي لصادرات الفواكه والخضروات بحجم تصدير تجاوز 1.5 مليون طن، أي بارتفاع 16٪ مقارنة بالموسم السابق. ويعزى هذا الأداء الجيد بشكل خاص، إلى ارتفاع الصادرات من الخضروات المختلفة (+ 11٪) والفواكه المختلفة (+ 63٪)، لا سيما العنب، والخوخ، والنكتارين، والأفوكا والشمام البيولوجية، والمشمش، إلخ.

وخلص البلاغ إلى أن وضعية قطاع تربية المواشي عرفت تحسنا بفضل الدعم المقدم لمربي الماشية من خلال البرنامج الاستثنائي للتخفيف من آثار نقص التساقطات المطرية وتحسين المراعي والموفورات العلفية لموسم الربيع، مما مكن من الحفاظ على أداء قطاع الإنتاج الحيواني.

‫تعليقات الزوار

29
  • الرباط ح يعقوب المنصور
    السبت 14 ماي 2022 - 09:47

    على وزاراة الفلاحة ان تسجع الفلاحين على زراعة الحبوب زرع شعير لعدس لوبية فرينة وتساعدهم على دالك وتحارب دلاح والافوكا ما فائدتهم وان شاء الله اكون خير

  • samir
    السبت 14 ماي 2022 - 09:47

    المغرب يدفع ثمن اهتمامه بالزراعات التصديرية التي تستهلك الماء فقط وتستفيد منها شركات التصدير.

    دباكولو لافوكا والاناناس والدلاح بلاضت الشعير والقمح

  • مسوقيش
    السبت 14 ماي 2022 - 09:54

    هذا يعني ارتفاع ثمنه بنفس النسبة
    قلة الامطار و كذلك بيع للاراضي الفلاحية و تحويلها الى سكن اقتصادي
    يحب على الدولة التدخل رغم انها هي الخصم و الحكم

  • مول داكشي
    السبت 14 ماي 2022 - 09:56

    هذا هو المغرب الأخضر في العوض انتاج الحبوب استنزفت الفرشة المائية بزراعة الدلاح و لافوكا و لفريز…

  • حسن
    السبت 14 ماي 2022 - 09:58

    المغرب الأخضر و ما أدراك المغرب الأسود
    وزير لم ينجح في وزارة لمدة أكثر من 15 سنة و الآن يدبر الشأن العام كرئيس للحكومة علمًا انه لم يتخذ اي اجراء للحد من إرتفاع الاسعار ولا أي دعم يذكر لطبقة الفقيرة بل دعم رؤوس الاموال و الأغنياء من الضريبة التي يدفعها الفقراء
    حسبنا الله ونعم الوكيل

  • ملاحظ
    السبت 14 ماي 2022 - 10:01

    الشيء الأكيد هو ان فلاحتنا ترتكز أساسا على التساقطات المطرية ,وان الزراعات السقوية التي تستنزف الفرشة المائية جلها موجه للتصدير ، فاين يتجلى ماسمي برنامج المغرب الأخضر ؟
    زززززز

  • حسبي الله
    السبت 14 ماي 2022 - 10:19

    هذا الوضع كان منتظرا، الابحات العلمية أكدت منذ سنوات أن المغرب سيعرف تغيرات جدرية في التساقطات، وعوض بناء السدود والاستفادة من المياه العادمة في الري اتجهت حكوماتنا الفاشلون الانكباب على المجال السياحي و و و واهمال القطاع الفلاحي . وكولو دابا السياحة .
    الحرب القادمة حرب الماء وليس البترول أو الدهب أو …..

    الفشل تلو الفشل شعاركم الفشل حكومات العار …

  • سوس
    السبت 14 ماي 2022 - 10:21

    المغرب عليه ايجاد حلول مائية لزراعة الحبوب بمختلف انواعها ومواجهة الجفاف والتغير المناخ وعدم الزحف على الاراضي الزراعية الخصبة على الدولة ان تجهز اراضي شاسعة للزراعات الكبرى وتشجيع الابتكار والاستفادة من تجارب دول التي تعيش في المناخ الجاف والا لن يحقق اي امن الغدائي وهذا تهديد لامن الدولة

  • معقول
    السبت 14 ماي 2022 - 10:22

    ان يعلم الله في انفسكم خيرا يوتيكم خيرا…

  • الفساد السوسي
    السبت 14 ماي 2022 - 10:26

    اخنوش سيكون هو سبب اندلاع حرب أهلية. بعد احتكر كل أسواق المغربية في جميع المجالات محروقات فلاحة صيد بحري كل شيء هو و حزبه اللوبي
    ويقتل في الشعب بغلاء الأسعار. حيت ينتقم منهم ذلك راجع للَمقطاعة

  • نسبة الخصوبة
    السبت 14 ماي 2022 - 10:28

    تخيلوا معي لافوكا ب 10 دراهم معناه زيادة الخصوبة عند الرحال، معناه مواليد جدد، معناه الحاجة إلى مستشفيات الولادة ومدارس وأطفال الشوارع….هذه عبقرية المخطط الأخضر…

  • خ F
    السبت 14 ماي 2022 - 10:32

    في الطريق إلى المغرب عبر إسبانيا أمر على أراض يفترض أنها قاحلة لكنها مغطاة بأشجار الزيتون على مد البصر، وفي المغرب نجد هضابا وسهولا فارغة، لماذا يا وزير الفلاحة لا تستغل هذه المساحات رغم ندرة المياه ورغم مشاكل الإرث. c’est jamais trop tard

  • aboufiras1
    السبت 14 ماي 2022 - 10:41

    صورة تعكس بجلاء، نجاعة مخطط “المخرب الأخطر”

  • الله يجعل البركة
    السبت 14 ماي 2022 - 10:49

    عنداكم تصدروا هذه الكمية من الحبوب إلى دول أخرى وبالمقابل تستوردوا لنا حبوبهم
    شجعوا الفلاح الصغير والمتوسط وعلى السماسرة يبعدوا .
    وعلى الفلاحين إخراج الزكاة

  • Abdou S
    السبت 14 ماي 2022 - 10:56

    لدي ملاحظة واحدة وهي الثقافة السائدة عندنا, فنحن نردد نفس المعطيات التي نشاهدها في بعض الفيديوهات التي لا نعرف مصدرها. فيجب الكلام بالأرقام والمعطيات. فهناك زراعة سقوية وأخرى بورية ولا يمكن سقي الأراضي الشاسعة المخصصة للحبوب لأن ذلك سيكون كارثي على المخزون المائي أما عن سقي بعض أصناف الخضر والفواكه فأولا مساحتها قليلة وثانيا توفر استهلاك داخلي تعفي من الإستيراد بالعملة الصعبة وتصديرها يوفر لخزينة الدولة المزيد من العملة الصعبة.أما الحبوب فيمكن استرادها بثمن أقل وربما أقل من مصاريف الضخ التي تعستهلك بدورها الطاقة الكهرائية أو المحروقات لو ثم سقي الآلاف من الهكتارات. وكسبيل المثال في منطقة الريف يلجأ الكثير من الناس بزراعة نبتة”الكيف” وسقيها ولا يبدلونها بأي فاكهة لأن ثمن “الكيف” لا يضاهيه أي منتوج.

  • غيوووور
    السبت 14 ماي 2022 - 11:00

    فين هو مول المخطط الاخضر بانليا عام الجوع جاي و غايدوز غي على الطبقات المتوسطة و دون ذلك الله يلطف و صافي . المهم حنا الي نستاهلوا نا الي صوتنا على ترامب المغرب خخخخخخخ

  • سين
    السبت 14 ماي 2022 - 11:27

    هانيا غير عطيو لكل مغربي مليون طن ديالو غادي تكفيه حتى ليوم القيامة.تحياتي

  • sikrdan
    السبت 14 ماي 2022 - 11:30

    هذا هو المخطط الاخطر خرحوا على الفرشة المائية واش الدلاح او لافوكا او الفريز او البنان مخزون استراتيجي قريبا نعجنوا الخبز ديال لفريز او كسكسو بلافوكا او نقليوا السردين بزيت المطور … تصديى الازمات فقط…

  • ما يحتاجه المغربي أولا.....
    السبت 14 ماي 2022 - 11:40

    يجب على الوزارة الوصية و القطاعات المسؤولة عن الفلاحة ، التركيز على انتاج المواد الزراعية الضرورية لاحتياجات المواطن المغربي أولا ، لتحقيق الإكتفاء الذاتي منها ، و بالتالي تحقيق الأمن الغذائي للمغاربة ، كالحبوب و على رأسها القمح الصلب و اللين و الشعير ، و كذلك البذور المختارة الممتازة لهذه الزراعات و منها البذور الزيتية كعَبَّاد أو نوار الشمس ، بدل استنزاف الثروة المائية و الفرشاة المائية الشحيحة أصلا في زراعات غير ضرورية للمواطن المغربي ، كالدلاح ( البطيخ الأحمر ) ،الأفوكا ، الفريز ، و غيرها المُخصصة للتصدير ، التي و إن كان أصحابها يتحجَّجون بأنها مورد للعُملة الصعبة ، فإنهم يتناسون أن الدولة تستورد خصاص البلاد من الحبوب و البذور ، و تدفع أيضا بالعملة الصعبة ، يعني كما يقول المغاربة ، اللِّي احرث الجمل دَكُّو ، و فوق ذلك استنزاف الثروات المائية التي لا تٌعوَّض و ليس لها ثمن….

  • From Paris
    السبت 14 ماي 2022 - 11:44

    من بين أهم العوامل التي كلفت هذا النقص في المردود والذي بدأ ينتشر بشكل كبير ومخيف خصوصا في مناطق الشاوية التي تحتل المرتبة الاولى وطنيا في الانتاج الفلاحي خصوصا الحبوب وهو تقليص الاراضى الخصبةً الصالحة للزراعة وتحويلها الى مصانع او مساكن يتضارب فيها تجار العقارات.
    وقد سبق لي ان حذرت في أحد تعليقاتي التي نشرتها جريدتكم حوالي ثلاثة سنوات مضت .
    فعلى سبيل المثال هناك منطقة خاضعة لمدينة سطات وهي تمدروست حيث يجري بناء مجمع صناعي يعد أكبر مجمع في افريقيا حيث يقام على حوالي 400 هكتار وكلها سهول خصبة ذات تربة تتميز بجودة عالية.
    الخطر ليس في الجفاف فقط بل الخطر الاكبر هو تضييق الاراضي الزراعية والتي ستكون له عواقب خطيرة على المستقبل القريب والبعيد.

  • deterte
    السبت 14 ماي 2022 - 11:55

    ملاحظة من فلاح ابن فلاح رغم دراستي وتوظيف ان اغلب المعلقين يستشف انهم لا علاقة لهم بالعالم القروي ولا يعرفون اي شيئ عن حياة الفلاح يريدون ان يعمل الفلاح لأشخاص حاجياتهم دون أن يتطور ويتمتع بحياته ويدرس أبنائه في حياتي التي شارفت على السبعين سنة لم أشاهد ابدا شخص من المدينة فكر في المجيد إلى البادية وحاول ان يصبح فلاح يستغل العمل الفلاحي في ضمان قوت يومه والعكس صحيح لان الأمر يتطلب مجهودا مضاعفا لكسب قوت اليوم انا أتساءل باي منطق يفكر من يدعوا إلى سقي حقول الحبوب مع العلم ان مشكل الفلاح راجع بالأساس إلى قلة المياه المطرية مصدر الفرشة المائية والسقي يتطلب ثكاليف استخراج المياه والتجهيزات والمحركات السقوية واليد العاملة اي مصاريف كثيرة هذا سيؤدي إلى ارتفاع التكلفة التي ستعود على الاثمنة ويصبح ثمن الكيلو قمح شبيه بثمن افوكا او الموز او التفاح اي 1000درهم للقنطار وتصبح البكيث من الخبز التي ثمنها الان 1،20درهم بدرهمان ونصف بانعدام الأمطار مستحيل الحصول على الاكتفاء الذاتي من الحبوب ومن يقول غير هذا فهو كاذب او جاهل

  • حسن بلغازي
    السبت 14 ماي 2022 - 13:00

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، سلمنا من كثرة الأرقام. الواقع لا يعلى عليه .أين هي الحلول والبدائل يا حكومة التيليكوموند؟؟؟

  • الحبوب والمزاح
    السبت 14 ماي 2022 - 13:38

    إن كان الانخفاض في انتاج الحبوب وصل69%، فإن ارتفاع انتاج المزاح وصل 20% ويمكن تعويض الخصاص او جزء منه على الأقل..

  • حمزة
    السبت 14 ماي 2022 - 15:22

    على المغاربة ان يعلموا ان ارتفاع اسعار المواد الفلاحية ليس بسبب الجفاف او الغلاء العالمي وانما سببه التصدير الى الخارج فيجب على السيد الاوربي ان ياكل اولا وما فضل من فتات يرمى للشعب .. وهكذا كما قالت وزارة الفلاحة بعد رمضان ان سبب غلاء الطماطم في رمضان هو التصدير لا غير .. فالدولة كما قال خبير فلاحي انها تصدر الماء وليس مواد فلاحية وتدمر الفرشة المائية ولا احد يهتم لانهم كلهم جواسيس وخونة تم تدريبهم في البلدان الاوربية وزرعهم في بلدان شمال افريقيا لنهب. ثرواتها وتدمير مقدراتها والله من ورائهم محيط .

  • abdou
    السبت 14 ماي 2022 - 16:02

    من المفروض على الدولة إيجاد الفلاحة التضامنية . ربما هذا هو الاساس لبناء فلاخة مستقبلية مراعاتا لشرائح المجتمع . كيف أن تشجع أحد الاعتناء و نساهم في جوع ٱخر و تفقيره هذا ما يحصل للأسف أين فلسفة التضامن التي تركها لنا الحسن الثاني قدس الله روحه بالمناسبة . للأسف تم التخلي على كثير مما خطط له . السدود الكبرى . ترحيل المياه زراعة الملايين المختارات لقوت الشعب . كل ذلك تبخر و تم الانصهار الكلي في العولمة المتوحشة التي نبحت فقط على المادة دون ٱعتبارات أخرى .

  • Mohamed
    السبت 14 ماي 2022 - 17:20

    وا عادي حيا قبلتو الفريز و لافوكا و مخليين المهم لهو زرع و نوار شمس

  • راسوسة
    السبت 14 ماي 2022 - 18:56

    العار على الحكومة وعلى الدولة إذا لم تزود كل الأراضي الفلاحية بالماء الصالح للسقي انطلاقا من السدود أي بالنسبة للأرض التي لاتتوفر على آبار ورشاشات الري لايتعدى ثمنها 120درهم للواحدة عند باءع اللوازم الفلاحية فلماذا عدم التجهيز؟

  • Redouane
    السبت 14 ماي 2022 - 19:41

    واقلة راه موسم الحضاد مازال مبدا ، كفاش عرفتو هاد النسبة تتعلم الغيب استغفر الله ، واقلة كتوجدوا لشي قنبولة ثاني ديال الزيادات مممممم اش هادا .

  • reed
    الأحد 15 ماي 2022 - 02:12

    السلام عليكم. اين هو الاحتياط الاستراتجي من القمح يا بلد مخطط المغرب الاخضر علما ان القمح هو مادة استراتيجية في المغرب . يا ربي يسمعوني وتكون تحفيزات للفلاحة باش ينتجوا الذرة هذا الموسم. حينت الذرة ممكن تعوض القمح ونتفدى النقص الحاد في هذه الحبوب كما يتوقع كتير من الاقتصاديين

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة