المغرب يحصل على قرض جديد من البنك الدولي بـ500 مليون دولار

المغرب يحصل على قرض جديد من البنك الدولي بـ500 مليون دولار
صورة: و.م.ع
الجمعة 17 يونيو 2022 - 11:04

أقر البنك الدولي قرضا جديدا لفائدة المغرب بقيمة 500 مليون دولار، ما يعادل 5 مليارات درهم، بغية زيادة الحماية من المخاطر الصحية وتجنب خسائر رأس المال البشري في مرحلة الطفولة والفقر في الشيخوخة ومخاطر تغير المناخ.

وذكر البنك الدولي، في بلاغ صحافي توصلت به هسبريس، أن هذا القرض هو الأول في سلسلة من ثلاث عمليات تساند برنامجا حكوميا للإصلاح يموله أيضا شركاء آخرون.

وأشار البنك الدولي إلى أن جائحة فيروس كورونا وسنتين من الجفاف من العوامل التي دفعت إلى حالة من الركود في الاقتصاد المغربي وتسببت في زيادة معدلات الفقر في البلاد.

وأوردت المؤسسة المالية الدولية أن المغرب يتعافى تدريجيا من هذه الأزمة، إذ سجل معدل نمو قويا في عام 2021. ومع ذلك، فإن الجفاف غير العادي في بداية موسم الزراعة وتأثير الحرب في أوكرانيا على الأسعار قد زادا من الضغوط على الفقراء.

والهدف من “برنامج تدعيم رأس المال البشري من أجل تمويل سياسة مرنة للتنمية في المغرب” هو تعزيز النظام الصحي من خلال زيادة التأمين الصحي اتساعا وعمقا، ولا سيما للفقراء والمستضعفين، وزيادة توافر العاملين الصحيين، وتكييف الخدمات الصحية للاستجابة بشكل أفضل للمخاطر الصحية الناجمة عن تغير المناخ.

وسيعمل القرض الجديد، مع التركيز على الفئات السكانية المعرضة للمعاناة بسبب تغير المناخ، على تعميم نظام للإعانات الأسرية التكيفية للأطفال وتوسيع نطاق التغطية للمعاشات التقاعدية وزيادة الحماية من الظواهر المناخية المتطرفة.

وفي هذا الصدد، قال جيسكو هنتشل، المدير الإقليمي لدائرة المغرب العربي بالبنك الدولي، إن “المغاربة كافحوا في مواجهة العديد من الصدمات خلال السنوات القليلة الماضية، بما في ذلك الجائحة العالمية وتغير المناخ والتضخم والجفاف”.

وأضاف هنتشل أن “هذا البرنامج سيدعم المغرب في تعميم التأمين الصحي، وتنفيذ برنامج للإعانات الأسرية الحيوية، وتحسين حماية السكان من المخاطر، بما في ذلك تلك الناجمة عن تغير المناخ”.

ويرتكز البرنامج على ثلاثة مجالات؛ يهدف الأول منها إلى المساعدة في حماية المغاربة، لا سيما الفئات السكانية المعرضة لأخطار المناخ، من المخاطر الصحية مع التركيز على تلك الناجمة عن تغير المناخ. وسيتم في هذا الصدد توسيع نطاق التغطية لنظام التأمين الصحي الإلزامي لحوالي 11 مليون مواطن ومن يعولونهم، ومساندة تحسين الاستهداف في برنامج المساعدة الطبية.

ويهم المجال الثاني التنسيق بين جميع برامج الحماية الاجتماعية التي تركز على الأطفال في برنامج متكامل للعلاوات الأسرية وتوسيع نطاق تغطيتها، وتحسين الاستهداف في الإعانات الأسرة وغير ذلك من البرامج من خلال سجل اجتماعي موحد وتنفيذ نظام جديد للمعاشات التقاعدية من أجل العمال غير العاملين بأجر.

وسيساند الجانب الثالث من التمويل الحكومة المغربية في تدعيم الإطار المؤسسي والتنسيقي لإدارة المخاطر المتعلقة بالكوارث وتغير المناخ، ووضع آليات جديدة لحماية المزارعين المستضعفين من آثار الجفاف وغير ذلك من الظواهر المناخية المتطرفة، وتقديم الإغاثة الإنسانية من آثار تأخر هطول الأمطار خلال الموسم الزراعي 2021-2022.

وقال خافيير دياز كاسو، الخبير الاقتصادي الأول والرئيس المشارك لفريق العمل بالبنك الدولي، إن التغير المناخي يسبب عددا من التحديات أمام المغرب حيث يواجه إجهادا هيكليا للموارد المائية، ويزداد التذبذب في هطول الأمطار خلال السنوات الأخيرة.

‫تعليقات الزوار

118
  • منير
    الجمعة 17 يونيو 2022 - 11:10

    بطبيعة الحال الشعب هو من سيذفع ثمن القرض و تستمر ذار لقمان على حالها و يزداد الفقير فقرا و الغني فحشا و لا حول ولا قوة الا بالله

  • Abdel
    الجمعة 17 يونيو 2022 - 11:10

    راك غادي فالخسران أحمادي… البلاد عايشة غير بالكريدي و بغينا حالنا يتقاد فهاد البلاد … مستحيييل

  • مناضل حر
    الجمعة 17 يونيو 2022 - 11:10

    ترانا هل نحتاج إلى وطن جديد؟ أم تراه وطننا من يحتاج إلى شعب جديد؟!. 

    كل شيء أصبح مكشوف في المغرب الى الشعب لي مزال مبغاش فهم أن القروض ماهي الى وسيلة لتغطية السرقات في الميزانيات.

  • سياسي
    الجمعة 17 يونيو 2022 - 11:10

    هادي هي الاخيرة للمغرب لي بقى على الاستقلال غادي تكملو الاحرار

  • hama9a1987
    الجمعة 17 يونيو 2022 - 11:11

    الحماية من المخاطر الصحية وتجنب خسائر رأس المال البشري في مرحلة الطفولة والفقر في الشيخوخة ومخاطر تغير المناخ. ههههههه مشاو عند البنك الدولي و وراوه شهادة الضعف(الشعب) و عطاهم 5 المليار باش إعمرو جيبهم و غادي تخرج غير من جيبنا ملي غيرجعوها هههههه

  • تغيير المخ
    الجمعة 17 يونيو 2022 - 11:11

    تغير الشيخوخة والفقر وتغير المخ والمناخ مهم الفلوس كولشي غادي يتغير

  • مواطن
    الجمعة 17 يونيو 2022 - 11:11

    لا لا الى بقينا بهاد الوتيرة البلاد مشات للهاوية

  • حسن
    الجمعة 17 يونيو 2022 - 11:11

    المغرب بدأ رسميا في الغرق في رمال القروض و دخوله دوامة فقدان السيادة شيئا فشيئا لصالح الدول المانحة بينما سي وزير التقاشر يغدق على حاشيته بالسيارات الفارهة و الدولة برئاسة الملياردير عاجزة عن لجم تواطئ اصحاب المحروقات و اللوبيات المتوحشة

  • عبدو المغربي
    الجمعة 17 يونيو 2022 - 11:12

    معجبكمش الحكومة هاد مناخ الزيادات في الأسعار ومناخ تدني المعيشة ومناخ البطالة

  • HASSAN
    الجمعة 17 يونيو 2022 - 11:12

    كل القروض يؤديها المواطن ليستفيد منها اصحاب الرواتب السمينة والامتيازات حيث لا يعيشون لا ازمة ولا هم يحزنون ( الحولي فابور المازوط فابور السكن فابور السفر والاقامة فابور وزدها بالاواني الفضية الخ… )

  • GALA
    الجمعة 17 يونيو 2022 - 11:12

    أهداف غامضة تجعل هذه الأموال عرضة للنهب. كفى من من الاقتراض!

  • متابع
    الجمعة 17 يونيو 2022 - 11:12

    قرض جديد ، بتعليمات جديدة وتوصيات جديدة وشروط مجحفة جديدة وبالتالي غرق جديد وحياة صعبة عسيرة في إنتظارنا ، الله يدير شي تاويل تالخير

  • كازاوي
    الجمعة 17 يونيو 2022 - 11:12

    مشكل الخراب هو الاقتراض من البنك ….باش ياكلوا ويشربوا ويتمتعوا ووواحد اخر يخلص بالزيادات والغلاء والتضييق والاحتقار ….بكل صراحة الله يعفوا علينا من هاد الهم والغم اللي تسبب لينا فيه واحد اخر واقصد البنك الدولي طبعا الذي احكم قبضته جيدا على فريسته.

  • essalibre
    الجمعة 17 يونيو 2022 - 11:13

    بدون تعليق كل حكومة و ليها حق في السلف

  • وطني المفقر
    الجمعة 17 يونيو 2022 - 11:15

    الله يلطف بهدا الشعب …………………
    لا حول ولا قوة الا بالله ……
    اللهم انتقم من كل مسؤول سرق أموال خزينة الشعب …

  • مغربي
    الجمعة 17 يونيو 2022 - 11:15

    لو كان استخلصتو الضرائب ديال ناهبي المال العام كون فكيتو المشاكل بلا قروض

  • ouaar
    الجمعة 17 يونيو 2022 - 11:16

    غرقو الدولة بالكريديات وغرقونا معاكم واش مكاينش حل من غير القروض وجيوب المواطنين

  • فلوس اللبن
    الجمعة 17 يونيو 2022 - 11:16

    شي كايتسلف و شي كيشري طوموبلات الفاخرة للكبار الموظفين فهم تسطى .

  • عبدو من الرباط
    الجمعة 17 يونيو 2022 - 11:17

    كون غي الشفارة ديال البلاد يحطو داك الشي اللي سرقو من الشعب منحتاجوش القروض كون حققنا الإكتفاء وخلصنا الكريديات لكن أخنوش له رأي ٱخر يعمر الخزينة ديالو باش يعطيها رشوة لعزرائيل ويغرق المغاربة تا الودنين

  • حمادوعلي
    الجمعة 17 يونيو 2022 - 11:18

    يقول المثل الشعبي المغربي : الطلاب يطلب و مراتو تصدق
    المغرب يقترض من البنوك الخارجية و ناهبي المال العام ينهبون ما يقترضه البلاد.
    عندما نطهر البلاد من اللصوص و مصاصي الخزينة و الموظفين الأشباح و مافيا البرلمانات والجماعات
    و عندما نطهر الأمن و الدرك و قطاع الصحة و العدل و الادارة العمومية بصفة عامة من المفسدين و الرشايوية عندها لن يحتاج المغرب للاقتراض من الخارج.
    و السلام علينا و عليكم

  • Mjid
    الجمعة 17 يونيو 2022 - 11:18

    المغرب أول زبون لهدهي المؤسسة بالمعنى العام ( كليان صحيح) بحال في الأبناء الداخلية تكون شي مفلس تعرف المدير تدور معاه وهو تسبق ليه التسبيق وهي دايرة

  • Hassan
    الجمعة 17 يونيو 2022 - 11:18

    السفينة غرفت غرقت لم يعد ما يخسر

  • مغربي راقي
    الجمعة 17 يونيو 2022 - 11:18

    رجعنا بحال هذاك اللي كايضمن شي واحد فشي كريدي وكايخوي بيه وكايصدق الضامن هو لي كايخلص بمعنى أخر الدولة تتسلف والشعب مسكين إخلص
    لا حول ولا قوة الا بالله

  • الطنز العكري
    الجمعة 17 يونيو 2022 - 11:19

    المغرب استفاد من الازمة العالمية وضاعف ثمن تصدير الفوسفاط والمعادن وقهر الشعب بالضراءب والزيادات الصاروخية وملء الصناديق ومع دلك نلاحظ أن المغرب كيتسلف لاش باش الشفارة يعمرو جيوبهم وديما شعب يبقى تحت سياسة التقشف وحالة الطوارئ باش يبقى حاني الراس

  • مهاجر من غير طيب خاطره
    الجمعة 17 يونيو 2022 - 11:20

    عاد سمعنا وزير الصحة قال بأن قطاعه يحتاج ست مليارات درهم لتجهيز المستشفيات و بهاذ القرض ديال خمس مليارات درهم و الوزراء و البرلمانيون يحشو يدهم في جيوبهم و يكملو الباقي أو على الأقل ينقصو من النفقات.

  • حكومة الذل
    الجمعة 17 يونيو 2022 - 11:20

    انا مغربي و حتى واحد ما يزايد علي في الوطنية، بلحاق سمحواي حكومة لا كرامة لها ، ها هما الجزائريين واخا حكومة عوجة بلا دين لا ملة ،بلحاق ما عندومش المديونية الخارجية

  • مواطن
    الجمعة 17 يونيو 2022 - 11:20

    اي صحة واي دعم للطبقات الهشة والمعوزة، الاسبوع الفارط ذهبت إلى مستشفى الحسني بغية القيام ببعض اافحوصات والكشف عن طريق اجهزة الراديو طلبهم لنا طبيب الحماية الاجتماعية التي هي في حقيقتها حبر على ورق فقالوا لي ان الاجهزة لا تعمل. الرشوة والمحسوبية والزبونية هي المعيار لديهم، لا يرقبون الا في مؤمن، لك الله ياوطني.

  • %%%%
    الجمعة 17 يونيو 2022 - 11:21

    un crédit de 500 millions pour la lutte contre les maladies la vieillesse . je vous jure que ces 500 millions vont etre rediriger vers autre chose ou autres poches 500 millions si vous les partager entre les pauvres ils seront reconnaissants et se porteront bien et si on doit les rendre apres c sera avec plaisir.

  • MOURAD
    الجمعة 17 يونيو 2022 - 11:21

    مزيدا من القروض لإغراق المغرب ومال المغرب وثرواته تخرج الى البنوك الأجنبية من طرف المسؤولين
    يوما ما سنرى المغرب أصبح ملكا للبنك الدولي
    الأيام تفصل بيننا وسنرى أين يهوي المغرب

  • جعدون
    الجمعة 17 يونيو 2022 - 11:22

    قالوا ناس زمان الدين بدرهمين يسود الخدين ، اما حالنا اليوم فقد يعنا كل شرفنا قيمنا و مستقبلنا للبنك الدولي الصهيوني الذي هدفة هو جعل الشعوب تحت السيطرة … و المغرب للاسف ملكا و حكومة لم يحسنا التدبير ….الايام القادمة ستكون وبالا على الأمة

  • مواطن عادي
    الجمعة 17 يونيو 2022 - 11:22

    السؤال المطروح أين تصرف هذه القروض ؟ وكيف تصرف ؟ وما أكلها بالنسبة للوطن والمواطن؟ الدولة غارقة في الديون والوضع الاقتصادي والاجتماعي لا يبشر بخير .فئة تعيش البذخ والثراء وأغلببة في فقر مدفع كلغم ينتظر قليلا من الضغط كي ينفجر . أحذري يا حكومة ولا تقودي البلاد للتهلكة

  • زيدو فيه
    الجمعة 17 يونيو 2022 - 11:22

    هادشي علاش قديتوّ راكم رهنتم الملكية ديال البلاد و زدتو العباد ماقدكم فلوس البترول زدتو عليه القرض

  • مواطن غيور على الوطن الحبيب
    الجمعة 17 يونيو 2022 - 11:22

    أحسن حكومة دازت فتاريخ المغرب واسرع حكومة غادي تغرق المغرب بزعامة اخنوش أخطبوط البر والبحر وما خفي أعظم…

  • Amine
    الجمعة 17 يونيو 2022 - 11:22

    صدقوني الحديث السياسي عن المساواة في الإرث بين الجنسين له علاقة بالبنوك الدولية والايام بيننا.

  • علي المرابط
    الجمعة 17 يونيو 2022 - 11:23

    الحكومة لي تجي تغرقها ديون وفي نهاية الفترة الحكومية كل الوزراء زادت ثرواتهم
    والشعب زاد في الفقر
    الوزير يغادر إلى خارج البلاد ليعيش بالثروة التي سرق في فترة استوزاره، والمواطن يعاني مع القرارات التي تفرضها المؤسسات المالية المانحة للقروض
    واحنا نغنيو على نغمة فين الشباب(قطار الحياة)
    فين الوزير ……. سرق وزاد
    مال الشعب …..غرق ومات

  • مغربي
    الجمعة 17 يونيو 2022 - 11:24

    هدا القرض سيستفيد منه الاثرياء وفوائد القرض يؤديها المواطن الضعيف عجبا

  • Yoyo
    الجمعة 17 يونيو 2022 - 11:24

    هذا ما يسمونه وضع المشنقة على عنق الشعب المغربي ولاسيما الطبقة الفقيرة والمتوسطة منه لان الطبقة الغنية تغتني في كل ضرف وحين،المغرب لكل مكوناته بيع لصندوق النقد الدولي فأين هي عائدات خيرات البلاد من الفوسفاط والمناطق ووو

  • abdo
    الجمعة 17 يونيو 2022 - 11:24

    المرجو تحديد الأسباب الحقيقية لهذا القرض .وهل فعلا سيصرف في الجانب الصحي ام لا .لأننا بدٱنا نشك في كل ما يقال . واش نسيتو بلي الحكومة تاع بنكيران .رفعت الدعم على المحروقات باش تعمر صندوق المقاصة وبان الدولة عليها تجنب القروض .علاش هاذ التناقض . راه نصف المبلغ المقترض سيدهب الى جيوب الاغنياء اصحاب هاذ القرار .

  • مغربي متابع
    الجمعة 17 يونيو 2022 - 11:25

    ولكنني أتذكر أن أعضاء الأغلبية الحالية كانوا ينتقدون الحكومة السابقة لأنها تقترض وكانوا يعدوننا بأنهم سوف يصلحون الأحوال ولن يقترضوا.
    لم يكملوا سنة في الحكومة وأخذوا يقترضون بينما شركاتهم تمص دماء المغاربة.

  • Redpen
    الجمعة 17 يونيو 2022 - 11:26

    للاشارة ، هذه هي النقطة الوحيدة التي تتميز فيها الجزائر. عندهم زيرو كريدي. امتا غادي نعيقوا حنا

  • MOHAMED
    الجمعة 17 يونيو 2022 - 11:31

    لاحول ولا قوة الا بالله العلي العظيم القرض سيستفيد منه الكبار ولن يستفيد منه الفقراء وان استفادوا فسيكونون قلة وسيتكفل الشعب بردها ،انا فقدت الثقلة في الكبار حيث قال احدهم وكان صريحا حين قال مافيها باس الى اهتمنا بانفسنا وبدلنا سيارات الرونوا 18 و إير ناف بمرسيديس كلاص

  • فين غادي بينا
    الجمعة 17 يونيو 2022 - 11:31

    لا حول ولا قوة الا بالله اين ثروة البلاد و اين هي عائدات الضرائب. مشينا فيها

  • رضوان الريصاني
    الجمعة 17 يونيو 2022 - 11:33

    اللهم بارك غارقين اوزيدوا غرقونا هرسوا وحنا الشعب نخلصوا

  • أمين
    الجمعة 17 يونيو 2022 - 11:33

    كيف للمغرب الذي يريد ان يكون قوةً أقليمية ضاربة و هو يتخبط في الديون .
    القوة اليوم تكمن في وفرة السيولة و المغرب يفتقر الى هذا

  • استاذة متقاعدة
    الجمعة 17 يونيو 2022 - 11:34

    غرقاتنا العدالة والتنمية بالديون وكملو انتما يلاه تبرعو في السيارات الفارهة والسفريات والامتيازات والشعب راه قريب ينفجر لان كثرتو عليه من الضغط والضغط يولد الانفجار غير الله يستر خاصة وأن هناك شريحة من الشباب لم تعد تخاف الامن ولا المخزن وهنا الطامة الكبرى منين ولا الشاب يهجم على البوليس او يرحمو بالحجر انتبهوا لهذه التصرفات

  • تنغيري 2025
    الجمعة 17 يونيو 2022 - 11:36

    “البشري في مرحلة الطفولة والفقر في الشيخوخة ومخاطر تغير المناخ” واش هاد المسؤولين زعما واعيين ملي كيطلبو القروض لهذه الاسباب،وا دابا الى الفقر و التهميش ،راه عايشين فيه،و مخاطر تغير المناخ شفنا تبارك الله القناطر المشيدة تدوم،والبلاد شفروها المسؤولين،وا فييينك يا صاحب الجلالة

  • rachid
    الجمعة 17 يونيو 2022 - 11:36

    لاحول و لا قوة إلا بالله،قرض آخر و ذل آخر،البلاد بخيراتها و بشعب لا يكلف الدولة لا شيء و مع دلك نسمع دائما بالقروض،لا حول ولا قوة إلا بالله

  • Oujdi
    الجمعة 17 يونيو 2022 - 11:37

    500 مليون دولار قرض لمن؟ للمغرب. أين هي أموال الفوسفاط والثروة السمكية ومقالع الذهب والفظة وغيرها مما جادت به ارضنا؟ الجواب :في جيوب الدواوير المخزنية ومن عمل عليها. ماالذي يستفيد منه المواطن البسيط من هذا القرض؟ الجواب :دفع المزيد من الضراءب ليحيئ ا سيادنا حياة طيبة. المغرب بهذه السياسة يرتهن مستقبل الاجيال القادمة ويجعل أبناءنا عبيدا في الوقت الذي كان على الدولة ان تحمي مستقبل أبناءها وتستثمر في جودة التعليم والصحة وتأمين الاكتفاء الغذاءي…..

  • طارق.. روسيا
    الجمعة 17 يونيو 2022 - 11:40

    بطبيعة الحال سوف تكون في جيوب الفاسدين والمفسدين….ومن سدفع الثمن ؟……الشعب

  • هشام متسائل
    الجمعة 17 يونيو 2022 - 11:41

    “بغية زيادة الحماية من المخاطر الصحية وتجنب خسائر رأس المال البشري في مرحلة الطفولة والفقر في الشيخوخة ومخاطر تغير المناخ”
    بشااااااااااخ
    500 مليار سنتيم

  • Salah
    الجمعة 17 يونيو 2022 - 11:42

    الصراحة هاذشي بزاف…. اين هي مداخيل الفوسفاط والفلاحة والذهب والفضة والزنك والنحاس والحوت و السيارات والطيارات وماعرفت اشنو… راه خاص مايكون عندنا حتى ريال ديال لكريدي… اين هي فلوس صندوف المقاصة اين واين…. بلاد الشفارة ماشي بلاد…

  • منصف
    الجمعة 17 يونيو 2022 - 11:42

    كلشي يخلصو المواطن غير زيدو العلف فكرش العفاريت والتماسيح لاحول ولاقوة الا بالله وحسبنا الله ونعم الوكيل

  • MAX
    الجمعة 17 يونيو 2022 - 11:45

    لا مشكلة مع الحكومة ان شاء الله زيادة في السكر ثم ستحل قضية القرض.

    هرس و الشعب يخلص.

  • ماجد واويزغت
    الجمعة 17 يونيو 2022 - 11:46

    لا حول ولا قوة إلا بالله اللهم إن هذا منكر

  • حسن
    الجمعة 17 يونيو 2022 - 11:48

    غنيمة للسياسيين الفاسدين واتقال كاهل الدولة بالديون المغرب في مرحلة التقويم الهيكلي بفضل السياسات الفاشلة المعتمدة على اصعاف كل شئ و استهداف الصبقة التي اصلا تعطي و لا تستفيد الا من بعض الفتات بينما رؤوس الاموال و الادمغة تهرب الى الخارج و السياسين الفاشلين الانتهازيين يتسابقون الى المناصب بشراء الدمم و تقسيم الغنائم وتفويت معضم القضاعات الحيوية الى لوبيات النهب و الريع ; الاعتماد على مكاتب الدرسات الاجنبية و سياسة الافتاء من السفارات الفرنسية و الامريكية وزادوها مؤخرا الالاحتلال الصهيوني و القادم لا بيشر بالخير لان كل السياسات التي نراها مند الاستقلال لا يصب في صالح هدا الشعب و الاقلاع بهدا الوطن بل تصب في مصالح بعص اللوبيات و اعطاء الاولوية لمصالح الغرب لارضائه ختى تغض الطرف عن الفساد وسوء التدبير سياسة الدفع مقابل الحماية

  • Karim
    الجمعة 17 يونيو 2022 - 11:49

    يتم استخدام جميع الديون لدفع أجور الوزراء غير الأكفاء. لا شيء يتغير بالنسبة للمواطن المغربي: يبقى فقيرا وبائسا.

  • الرشييييد
    الجمعة 17 يونيو 2022 - 11:49

    البلاد مشات.شوفو.ها.القرض.لاش.موجه.حسبى.الله.ونعمة.الوكيل

  • ادريس الاول
    الجمعة 17 يونيو 2022 - 11:50

    كدولة اسلاميه حرام التعامل بالربى . اعيد السؤال هل نحن دولة إسلامية. هاته القروض طبعا بالفائدة لمادا مليارديرات المغرب لا يفرضون الدولة بدون فائدة ؟ وهل من الضروري هدا القرض .الجواب بالطبع لا . أقسم بالله ما دامت الدول الإسلامية تاخد القروض بالفائدة فلن تستوي ولن ترفع الراس . عندنا في المغرب أناس من أغنياء العالم حسب جريدة فوربيس لكن ما فيه مش البركة وسيرحلون ونرحل ولا اح سياخد معه ولا سنتيم . جمعة مباركة

  • siomo
    الجمعة 17 يونيو 2022 - 11:55

    فاش الدولة تأخد قرض فالمواطن كيخلص القرض ارتفاع المعيشة،،،الضرائب المباشرة وغير المباشرة. المهم كلشي من ظهر الشعب

  • zyad
    الجمعة 17 يونيو 2022 - 11:58

    ميزانية الدولة تتغدى من الضرائب بمختلف أنواعها ومنها الضريبة على الدخل والضريبة على القيمة المضافة ورسوم الاستيراد…..
    ميزانية الدولة تراهن على التوازن ولو كان ذلك على حساب تجفيف جيب المواطن…
    ميزانية الدولة ترهن قرارها السيادي وأجيال الغد بالقروض البنكية مز المؤسسات المالية الدولية وسركات الأستثمار العالمي
    والسؤال هو تحول المغرب الى شبه مستعمرة في حالة تمادي هذه السياسة سيتحول الى حالة لبنان وتونس وفنزويلا
    أين تتوجه تلك القروض والضرائب… وهل يمكن التحكم في المال العموم بقطع صنابير الريع وتهريب المال العام وترشيد النفقات والحد من الأجور والأرباح الخيالية للطبقة المحظوظة في هدا البلد التعيس

  • Khalid
    الجمعة 17 يونيو 2022 - 11:59

    البنك الدولي هو المستعمر الجديد عولو المغاربة باش دفعو الثمن باهض والأغنياء يستمتعو بالفلوس نقد نقول تفو على وطن زداديت فيه

  • Nizar
    الجمعة 17 يونيو 2022 - 12:00

    هادشي فاش شطرين غير القروض الى متى نبقاو عايشين فالقروض

  • لي سمع...
    الجمعة 17 يونيو 2022 - 12:02

    لي سمع تسببت في زيادة الفقر يقول القرض موجه للفقراء الله إغبر ليكوم الشقف المسؤولين القروض القروض ولا يستفيد المواطن من شيء حياتكم قروض لي ما قادش يوقف البلاد بلا قروض يخوي البوسط لاش تاتخلصوا إلى ماغاتلقاوش الحلول؟

  • عايف
    الجمعة 17 يونيو 2022 - 12:10

    سي وحيد خاليلوزتش
    غادي ياخد منها 2مليون دولار…………….

  • يوسف
    الجمعة 17 يونيو 2022 - 12:11

    أمنوا الاكتفاء الذاتي ( طاقة – غذاء – … ) حتى لا ترضخوا للآخرين ، القادم أسوأ كثيراً

  • abdo
    الجمعة 17 يونيو 2022 - 12:14

    زيد على باباه مانايض ما نايض الله أدير شي تاويل فهاد البلاد اوصافي.

  • عزيز
    الجمعة 17 يونيو 2022 - 12:15

    فين كيمشيو هذ القروض .مشاريع بحال ملعب الحسيمة النص فالوجود والنص الجيوب

  • سطمط
    الجمعة 17 يونيو 2022 - 12:17

    القرض مقابل تمييع المجتمج وتشجيع المثلية!
    ماعندنا مانديرو بشي قروض!

  • Var
    الجمعة 17 يونيو 2022 - 12:17

    البنك الدولي ابعد من الغباء فعندما يقرض يشرف بمراقبيه على التنفيد وهو السبب في تفوق المغرب في المشاريع الكبرى على بلاد الكبرنات المهدورة الموارد في الاختلاسات

  • ملاك
    الجمعة 17 يونيو 2022 - 12:17

    مشات هد الفلوس صافي هههه
    مبقا لا قرد و لا فيروس القردة هههه
    الللع ارحم هد البلاد تباعت كامله

  • مقهور
    الجمعة 17 يونيو 2022 - 12:21

    غرقو لينا الشقف ما خلصنا تلكريدي د الحنوت زيدونا البنك الدولي

  • Ahmed
    الجمعة 17 يونيو 2022 - 12:25

    والله المستعان على تصفون.المغرب مافيه فلوس مسكين لايصدر فوسفاط ولا معادن نفيسة وليس لديه بحار وووووو.فيه غير اللامبالات وفيه ناس لا يعرفون الا التوجه نحو بنك الخراب للاقتراض والغرق لأجل الحصول على أموال لا ينجز بها أي شيئ هذا ان دل على فهو يدل على أن الحكومة بها أناس بينهم وبين المسؤولية الا الخير والإحسان .الاقتراض الهبات….. او ل(مطفرتو والو )فين غادين فين للحائط

  • المهجر
    الجمعة 17 يونيو 2022 - 12:29

    احسن بلد في العالم. نمو ليس له مثيل. تطور اللهم كثر حسادنا. وفي الختام قرض سيدفعه القردة. تحية للمعلقين ابانوا عن فهمهم للوضع الذي لا يبشر بخير. لا تصدقوا اعلام العام زين فانه يكذب

  • حميد
    الجمعة 17 يونيو 2022 - 12:29

    خليكم مرتاحين … هاد اللوبيات الفاسدة فهاد البلاد خاصها نقضو الاستهلاك و مقاطعة المنتوجات ..لأننا فهمنا أنه لا توجد أدنى نية نية للإصلاح في هذا البلاد …كلشي كايقلب ما ياكل والمواطن يبقى الحلقة الضعيفة …

  • شلافتنزيگو
    الجمعة 17 يونيو 2022 - 12:38

    غريب جدا جدا. لقد حبانا الله ببلاد الخيرات و مواطنين منهم المليارديرات نضاهي بهم العالم وترواتهم تربوا حتى في عز الأزمات الا انهم ليس لهم من المواطنة الا البطاقة الوطنية رغم أن منهم من له جنسية أو جنسيتان غير المغربية. ياهولاء ارحموا بلدكم وضاهوا أفعال الصحابة رضوان الله عليهم إذ منهم من لازال ماله وقفا إسلاميا. لو اقرضتم الدولة و بدون ربى لوفرتم على الدولة عناء كثيرا ويكون لكم فضلا كبيرا عند الله. ونسأل الله التوفيق. ان هذه القروض كلها سيؤديها الفقراء. (. يمحق الله العربى ويربي الصدقات).

  • مواطن تحت الصفر
    الجمعة 17 يونيو 2022 - 12:47

    قالك قرض لمساعدة الفقراء وغيضربوه الأغنياء تاع هاد البلاد فجيوبهم كيف ديما لبلاد غارقة فالديون والمواطن البسيط ما شاف منها والو من غير الزيادات وإرهاق جيوب البسطاء ولا حول ولا قوة إلا بالله

  • فيصل
    الجمعة 17 يونيو 2022 - 13:04

    هناك من يملك مليارات دولارات وقادر ان يقرض المغرب بدون تدخل خارجي
    اليس كذالك يا رئيس الحكومة

  • عبد الحميد
    الجمعة 17 يونيو 2022 - 13:06

    المغرب بلد غني هباه الله عدة ثروات ومن أهمها الثروة البشرية ،لكن للأسف لم تستغل فيما ينفع البلاد،لأن جميع الحكومات المتعاقبة فاشلة،تعيش دائما على الاقتراض، افتراض أوراق مالية لا قيمة لها أمام الثروة الحقيقية التي ينهبونها .
    بالله عليكم كيف لدولة تعيش على الاقتراض وجميع حكومتها يركبون أفخم السيارات ،حتى مصنعوعا لم يركبوها،الوزراء والولاة يتقاضون رواتب وامتيازات لا تعطى في أي دولة في العالم ،الا في المغرب،البلد الدي يدعي الإسلام ولا يوفر حتى القوت اليومي لأ فقر واضعف مواطن .تبا لكم يا خونة،نفسي نفسي والعياذ بالله.

  • Espoir
    الجمعة 17 يونيو 2022 - 13:16

    Avec toutes ces dettes accumulées,nous allons droit vers le mur….

  • ملك ملك
    الجمعة 17 يونيو 2022 - 13:20

    اسؤل مجرب ولا تذهب إلى طبيب الصندوق نقد الدولي سرطان في جسم اذا دخل بلد لن يشفى الا كانت معجزة من عند الله 500 مليون تسترجع 800مليون دولار اذا مغرب احترم جدول التسديد في وقته جزاير اخذت 42 مليار دولار ارجعت لصندوق 120مليار دولار حتى الآن مزال تعاتي من مؤسسات التي اغلقها صندوق دولي يتحكم في أسعار في عمال بطالة في تسديد الديون
    اتمنى من شعب مغربي خارج بلاد يستثمر في مغريب بدل ديون صندوق نقد دولي .

  • هاشم
    الجمعة 17 يونيو 2022 - 13:28

    هذا القرض لاداء أجور الموظفين الاشباح.ويتولى المغاربة واحفادهم اداء هذا القرض.

  • Noufissa
    الجمعة 17 يونيو 2022 - 13:29

    الدولة المغربية عراتنا قهراتنا وجوعاتنا راه اخنوش ايسلفكوم 500مليون يورو راه مولاي الحفيظ العلمي راه ايسلفكوم ورؤساء الجماعات ايسلفكوم فيناهو الفوسفاط ومناجم الدهب والمعادن والكوبالت والنحاس والنقرة والصيد البحري وزيد وزيد

  • Hamido
    الجمعة 17 يونيو 2022 - 13:39

    أرى أن كثرة القروض التي تقوم بها كل حكومة توالت على تسيير شؤون البلاد بالمغرب ستسرع من وتيرة إنتشار جدري القردة بين المغاربة والله عيب وعار ومنذ عهد الإستقلال والمغرب أصبح رائدا في عملية الإقتراض من البنك الدولي ولن يرى المغاربة من هذه القروض ولو سنتيما لأن 500 مليون دولار ستذهب فورا إلى جيوب الوزراء والبرلمانيين كي يبقوا فوق سطح البحر يتنفسون أما الشعب فقد أكلته الحيتان الضخمة والتماسيح,كانت على مديرية الضرائب أن تستخلص 500 مليون دولار فقط من ثروة وعائدات وزير الكحومة أخنوش الذي قدرت ثروته ب 8 مليار دولار زائد ما يستخله من أرباح خيالية من مبيعات البترول بالمغرب,لماذا أخنوش كرجل ثري أن يضحي ولو بمليار دولار لصالح خزينة الدولة إذا كان فعلا يحب وطنه المغرب,وليس أخنوش فقط بل رجال مغاربة أثرياء كلهم أخنوشات,فلماذا لاينفعون وطنهم بمساهمة منهم للبلاد والكف عن الذل الذي يتخبط فيه المغرب بسبب هذه القروض التي سببها عدم المسؤولية والوطنية والتهاون في خدمة الوطن.سبأتي يوم يدفع فيه هؤلاء المجرمون من الوزراء الحاليين والسابقين ثمن تهورهم إتجاه الوطن والمواطن.

  • محمد
    الجمعة 17 يونيو 2022 - 13:59

    إذا كانت 500 مليون دولار فقط، فلمذا لم يقرضها اخنوش للدولة؟

  • overseas
    الجمعة 17 يونيو 2022 - 14:21

    وهل فعلا الفقراء يستفيدون من هده القروض ؟ لوكانت الدولة تحترم حقوق الإنسان والاطفال لوفرت تغطية مجانية للاطفال والنساء الحوامل والشيوخ على الاقل لكن ما نلاحضه هناك طبقة الكادحة والطبقة الغنية التي لاتؤدي الضرائب حيت تزداد غني يوما على يوم خصوصا في هده الضروف الحالية.

  • معلم
    الجمعة 17 يونيو 2022 - 14:22

    فلوس القرض تعطى للبرجوازيين اصحاب الاساطيل ديال الطاكسيات الحافلات……….والمهرجانات ديال الميوعة.. والمنتخب…….

  • الطنز
    الجمعة 17 يونيو 2022 - 14:28

    من طبيعة الحال لأن القروض هي باش كيغطو السرقة

  • Falcon
    الجمعة 17 يونيو 2022 - 14:30

    الشعب و دافعي الضرائب يدفعون ثمن فشل الحكومات المتتالية منذ الاستقلال و عدم نجاح برامج التنمية السابقة.

  • مقاطع
    الجمعة 17 يونيو 2022 - 14:35

    لك الله يا وطني
    أين 17 مليار درهم أموال المسروقات عفوا أموال المحروقات

  • Amine Yassine
    الجمعة 17 يونيو 2022 - 14:36

    المغاربة مساكن ولينا بحال ليتامۍ اللي جا كيضيعنا و يأكل حقنا او كيمشي بحالو لا حسيب و لا رقيب

  • نور الدين
    الجمعة 17 يونيو 2022 - 14:46

    باينة فين غادي تمشي هاد ل 500 مليون دولار أحمادي… و لا حسيب و لا رقيب

  • متطوع في المسيرة الخضراء
    الجمعة 17 يونيو 2022 - 15:13

    من بإمكانه محاربة الإرهاب الغير المعلن :
    لايمكن أسبوع حتى نفاجا بالقرض من هنا أو هناك والغريب في الأمر أن هذه القروض موجهة الى تسديد الرواتب والتعويضات المشبوهة والزبونية والمحسوبية والاسبقية للاحباب والأصدقاء والأقارب حسبنا الله ونعم الوكيل

  • محمد
    الجمعة 17 يونيو 2022 - 15:18

    لاشك أن كل هذه الشعارات الفضفاضة ما هي إلا تورية لإخفاء السبب الحقيقي وراء هذا القرض بالتحديد .. و هو صندوق التقاعد الذي أفلس حرفيا .. و الذي ينبئ باشتعال الأوضاع في حين لم يتلق المتقاعدون تلك القروش التي يسدون بها كفافهم .. فجاء هذا القرض حتى بدون دراسة من طرف البنك الدولي و بدون أي ضمانات من طرف الحكومة المغربية .. اللهم دور كلب الحراسة الذي تلعبه بلدنا في حماية القارة العجوز و هي الورقة التي يلعب بها هذا النظام كلما خرجت الأمور عن سيطرته ليستنجد بماما فرنسا و يستغل ثقلها لدى الاتحاد الأوروبي و البنك الدولي في ضمان استقراره .

  • RACHID ELARRADE
    الجمعة 17 يونيو 2022 - 15:18

    لماذا هده الديون الخارجية بوثيرة تصاعدية و من المستفيد منها المواطن لا لا لا !!!؟؟؟ أين ثروة البلاد من :
    – فوسفاط
    – الثروة السمكية ،
    – الفلاحة ،
    – مناجم الدهب و الفضة و هي النوع الرفيع و الممتاز في العالم ….
    نحن كشعب و كمواطنين لا نرى سوى الأسوأ ..
    حسبيا الله و نعم الوكيل اليوم الدنيا و غدا الآخرة عند الحساب العسير .

  • عبد الغني
    الجمعة 17 يونيو 2022 - 15:37

    راكم قريب تبيعوا المغاربة الله يخليها حكومة

  • سناء الادريسي
    الجمعة 17 يونيو 2022 - 15:57

    وآش للصحة والتعليم او لشراء سيارات فاخرة للجماعات والنواب والوزراء. متى ستشبعون بعتوا البحر والبر وبعتم البشر واخرها معمل الصيني للقاحات والتجارب في المغاربة والافارقة. بقات لنا غير الصين للبشر فيها كيتباع بسنتيم تجي وتجرب في الشعب كتغرقوه بالديون وتخربوا له صحته حتى يبقى تحت سيطرة داخلية وخارجية ويبقى غير يشوف ويسمع ويسكت. اللهم سلط الظالمين على الظالمين واخرجنا من بينهم سالمين.

  • الحيرة
    الجمعة 17 يونيو 2022 - 16:00

    بلادنا ثرية بكل الخيرات العديدة التي اعطاها الله سبحانه و تعالى:الموقع الجغرافي ، واجهتين بحريتين،السمك،الفسفاط،الخضر و الفواكه،مرتبة جيدة بين جمبع دول العالم فيما يخص كتلة الذهب ( 26 طن )حسب مجلس الذهب بلندن،و في الخير نقترض؟ في الحقيقة نحن الذي نقرض و ليس العكس.ان سوء تدبير اموال الدولة و اختلاسها هو سبب هذه المعضلة الكارثية.

  • Trust
    الجمعة 17 يونيو 2022 - 16:28

    فرحت من قلبي احسن حاجة درتو خديتو الكريدي باش تخلصو الموظفين الأشباح هنيئا للشعب المغربي ههههه عريتونا الله عريكم.

  • قنيطري
    الجمعة 17 يونيو 2022 - 16:39

    500 مليون داب هذي ندوزوا بيها الصيف
    وباش راح نمولوا الانبوب المغربي النيجيري او مشروع النفق المغربي الاسباني
    لازمنا قرض اخر

  • نوفل المدوخ
    الجمعة 17 يونيو 2022 - 16:41

    علاش كتمشيو تسلفوا من البنك الدولي وحنا عندنا مليارديرات وسياسيين في المغرب يسلفوا الدولة وراه غير رايس الحكومة يسلفكوم كثار من هاد المبلغ ولا الوطنية والو هههع الوطنية مطلوبة غا من الشعب

  • الى essalibre
    الجمعة 17 يونيو 2022 - 16:43

    صحيح كل حكومة ليها حق السلف وطلب اعانات دولية
    الا حكومة ودولة الجزائر لديها فاءض في الخزينة ولن تلجا الى احد

  • Meriem
    الجمعة 17 يونيو 2022 - 17:14

    عندما طبع المغرب مع الصهاينة قالوا لنا ان المغرب سيزدهر و يخرج من التخلف. من يوم التطبيع وحنا غارقين في الديون و المشاكل و الكوارث.
    كان الأجدر ان نطبع مع من كان يعطينا الغاز مجانا و يشغل مليون من شبابنا لكن غباء الحكام و حقدهم على المسلمين جعلهم يرتمون في ايدي الصهاينة و النتيجه هاهي. ديون تتراكم و معيشه غاليه و اثرياء اروبيون يغتصبون ابناء الشعب و الملك لا اثر له و كلشي غالي.

  • هاشم
    الجمعة 17 يونيو 2022 - 17:26

    هههه بالصحة والراحة هانية راه مخصهومش اقولو المغرب لي حصل على قرض لاواه راه المازوط والزيت والمواد الغذائية تحصل على قرض من البنك الشعبوي وجدو جيوبكم كيما قال احنوس وجدو جيوبكم التربية والتعليم هاحنا في اطار التربية والتعليم

  • مواطن بسيط
    الجمعة 17 يونيو 2022 - 17:57

    إغراق الدولة بالقروض حتى يتم بيعها للصهاينة المتحكمين في صندوق النقد

  • حنان400
    الجمعة 17 يونيو 2022 - 18:03

    مغربنا الحبيب مثقل بالديوان في التنمية يصل إلى القاع رتبة 122في أي لحظة يمكن أن يصل للسكتة القلبية لأن حكومات متداولة لا تعرف سوى أقتراض وهذا سيسدده أجيال المستقبل نبقى في حلقه مفرغه

  • كرموص
    الجمعة 17 يونيو 2022 - 18:09

    مداخيل الفلاحة والفوسفاط والسمك.لا تتجاوز مداخيل شركة رونو وحدها سنويا بفرنسا.الاقتصاد القوي قايم على الصناعة.لو كانت لنا شركات مثل غوغل تسلا لوكيد مارتن او ايرباص.لما اقترضنا.اما اقتصاد المعادن والفلاحة لا يجعل الدولة غنية.باستثناء دول الخليج لقلة سكانها وضخامة تصديرها للنفط.كل من يروح ان المغرب.كاذب ويبيع الوهم للمغاربة.النغرب يحتاج المعقول.ونبذ التحاسد والتباغص.والرشوة والمحسوبية.وبعد 100سنة .ربما نصبح دولة متقدمة.

  • Moradsienceman
    الجمعة 17 يونيو 2022 - 18:28

    سجل يا تاريخ المغرب يعيش اسوء فترة في حياته حكومة ذكية جابتليكم الغلاء و الشقاء والغباء والفناء عكس شعارات الازدهار والنماء تستهلون ما احسن

  • بودواهي
    الجمعة 17 يونيو 2022 - 18:29

    ان المغرب دخل مرحلة الخطر بهكدا سياسة تهورية تنهجها الدولة فيما يتعلق بالديون حيث عوض ان تلجا الى محاربة الفساد و تخفيض الاجور العليا الى النصف و العمل على محاربة كثرة الوظائف و الاكتفاء بوظيفة واحدة و على التوزيع العادل للثروات و على النهوض بميداني التعليم و الصحة و الشغل كقطاعات استراتيجية للحد من الديون نجدها تزيد الطين بلة و تعمق من افة الديون الى حد الازمة القاتلة …
    غريب امر هده الدولة …

  • محمد
    الجمعة 17 يونيو 2022 - 19:22

    ضعوه في صندوق التقاعد الذي عرف الافلاس بسبب عدم سداد الدولة لديونها اتجاه الصندوق بدل من زيادة سنوات العمل وتقزيم المعاش الله ياخد فيكم الحق

  • La fin d'une nation
    الجمعة 17 يونيو 2022 - 19:24

    نعم نحن نتجه نحو الهاوية في بلد اقتصاد الريع واقتسام الفوسفاط مع فرنسا ! سوف يحاسب التاريخ الجناة ! المغرب يستطيع ان يطعم افريقيا فلماذا القروض ! الشعب لا يعترف بها اصلا

  • Abdo
    الجمعة 17 يونيو 2022 - 19:40

    وطننا يحتاج الى شعب اخر …..

  • elfared3
    الجمعة 17 يونيو 2022 - 19:40

    مبرووووووووووك على المغرب مبرووووك على المغاربة ومبروووك على حكومة السيد أخنوش،أراك للعب والسهرات وكل واحد يأخذ الحصيصة ديالو،الى بقاو شي فتايت رشوهم على جماعاة الرباط لتأدية أجور الموظفين الأشباح.

  • badrelmansouri
    الجمعة 17 يونيو 2022 - 20:21

    هده الحكومة لا تستثمر في شىء الا في القروض بالطبع مشروع سهل تنوي من خلاله تركه للحكومة المقبلة لا غراقها مسبقا قبل ان تفكر في برنامجها الحكومي، وبالتالي المواطن الذي لا يحلم لا بكرسي في الحكومة ولا في البرلمان هو الوحيد الدي يسترجع هده القروضة الضخمة،

  • لا ينفع
    الجمعة 17 يونيو 2022 - 23:12

    على ود المناخ غي يشدو 5 مليار
    غا دي يدعمو التشغيل ؟ لا.
    غادي يطورو التعليم ؟ لا.
    هيا غادين يبرعو المستشفيات و الذكاتر والممرضين ؟ لا.
    هايشدو الحصيصة و غ يمونخو مع قب جيوبهوم
    و يديرو واحد جوج ديال الدراسات تثبث عدم الجدوى
    وباي باي المليارات .
    داكشي لي دارو اللي سبقهم غا يكملو عليه هادو = 0.
    بل اكفس…

  • Ghoust
    الجمعة 17 يونيو 2022 - 23:18

    Qui a voté pour cette gouvernement ?!
    Je crois bien c est la population, alors ont mérite ce qu il nous arrive malheureusement

  • Med naji
    السبت 18 يونيو 2022 - 08:51

    ماذا لم اقترض المغرب هذا المبلغ من اثرياءه .مثلا اخنوش بنجلون بنصالح احزون الصفريوي و القاءمة طويلة

  • مولاي سعيد
    السبت 18 يونيو 2022 - 11:06

    مغايوصلنا والو ربما ستدهب هذه الهمزة في دعم الفنانين ولاكريمات ،يجب على البنك الدولي تتبع ال500مليون إلى حين وصولها للبلاد كي لا تذهب لسويسرا وطريقة صرفها لما منحت.

  • غزاوي
    السبت 18 يونيو 2022 - 14:41

    مجرد تساؤل.
    من أين سيأتي أخنوش بالأموال !!!؟؟؟
    المغرب يحتاج لأمول ضخمة لإستاد الغاز والبترول والمواد الأساسية التي التهبت أسعارهم في السوق الدولية فضلا عن ندرتهم، ويحتاج إلى أموال أضخم لمواصلة سياسة الدعم.
    لتذكير القراء أن أي دولة أو منظمة تقرضك أموالا تشترط عليك شروطا أغلبها سياسية وسيادية.
    والمغرب أصبح بين خيارين أحلاهما مر. قبول تنازلات سياسية وسيادية للحصول على مزيد من القروض أو إعلان إفلاسه، والاستمرار في سياسة الاقتراض لا تدوم، علما أن ديون المغرب الخارجية تناهز 100 مليار دولا، أي ما يعادل تقريبا دخله الخام السنوي.
    وقال البنك الدولي عن القرض:“في الوقت الذي دفعت جائحة فيروس كورونا وسنتان من الجفاف الاقتصاد المغربي إلى حالة من الركود في عام 2020، وتسببتا في زيادة معدلات الفقر في البلاد”.

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 4

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة