النيابة العامة تضيف تهمة الإرشاء إلى ملف محاكمة "برلماني سطات"

النيابة العامة تضيف تهمة الإرشاء إلى ملف محاكمة "برلماني سطات"
صورة: أرشيف
الإثنين 21 فبراير 2022 - 23:00

فاجأت النيابة العامة بالمحكمة الزجرية الابتدائية عين السبع بالدار البيضاء “بابور الصغير”، البرلماني عن حزب الاتحاد الدستوري المتابع في حالة اعتقال، بتضمين صك المتابعة تهمة جديدة.

والتمس نائب وكيل الملك، خلال جلسة المحاكمة، اليوم الاثنين بالمحكمة سالفة الذكر، متابعة البرلماني “بابور الصغير” بتهمة الإرشاء.

واستندت النيابة العامة في ملتمسها على التصريحات التي أدلى بها البرلماني خلال الجلسة السابقة، والتي أكد أثناءها تقديمه هدايا ومبالغ مالية إلى مسؤول بالبنك المغربي للتجارة الخارجية سابقا “بنك إفريقيا” حاليا.

واعتبرت النيابة العامة أن إقدام البرلماني على هذه الخطوة يدخل ضمن الإرشاء الذي يعاقب عليه القانون، ملتمسة من رئيس الجلسة تضمين هذه الجنحة الجديدة في صك الاتهام.

ومعلوم أن البرلماني “البابور الصغير” يتابع بتهم “النصب والتزوير في محررات بنكية واستعمالها وتبديد أشياء محجوزة عمدا والتوصل بغير حق إلى تسلم شهادة تصدرها الإدارات العامة عن طريق الإدلاء ببيانات ومعلومات غير صحيحة واستعمالها والمشاركة في تزوير شهادة تصدرها الإدارات العامة واستعمالها”.

ورفض أعضاء هيئة دفاع البرلماني “بابور الصغير” ما ذهبت إليه النيابة العامة، حيث التمسوا من هيئة الحكم مهلة لإعداد الدفاع بخصوص هذه الجنحة الجديدة.

واعتبر أعضاء هيئة دفاع المتهم أن مبررات تأخير الجلسة قانونية صرفة، مؤكدين أنهم كانوا على استعداد للترافع في الملف اليوم الاثنين بعد انتهاء الاستماع لموكلهم؛ غير أن ظهور هذا الملتمس الجديد يستوجب مهلة الاستعداد والتخابر مع موكلهم.

ولفت أعضاء هيئة الدفاع إلى أن جريمة الإرشاء التي جاءت بها النيابة العامة المعني بها بدرجة أولى المسؤول الذي تحدث عنه البرلماني “بابور الصغير”، وبالتالي يستوجب حضوره.

كما أعاد أعضاء هيئة دفاع البرلماني “بابور الصغير” ملتمسا يرمي إلى استدعاء الشهود في هذه النازلة؛ وهو الملتمس الذي كانوا قد تقدموا به سابقا، قبل أن يتقرر ضمه إلى الجوهر.

وتؤكد المعطيات التي قدمها الممثل القانوني لبنك إفريقيا، خلال الاستماع إليه من طرف ضباط الفرقة الوطنية للشرطة القضائية، أن الدين ارتفع على الشركتين إلى 288.557.526,13 درهما بالنسبة لشركة “سامي أويل”، وإلى 35.450.000.00 درهم بالنسبة لشركة “فورسيل ترادينغ”؛ ما يعني أن المبلغ يفوق 30 مليار سنتيم، دون احتساب الفوائد.

في المقابل، وجه البرلماني المتهم، خلال الاستماع إليه، اتهاما إلى أطراف من داخل “بنك إفريقيا” بالاستيلاء على الشيكات والكمبيالات التي يمدهم بها.

‫تعليقات الزوار

10
  • ماهر الصاهر
    الإثنين 21 فبراير 2022 - 23:11

    تزيد الارتشاء نود من معه في الخروقات

  • عبد الإله
    الإثنين 21 فبراير 2022 - 23:13

    متى تكون محاكمة المسؤولين الكبار ناهبي المال العام الوزراء والولاة ورؤساء المجالس الجهوية… متى بربكم قولوا متى؟؟
    إنهم يضيعون البلاد بسياساتهم الغبية وثورة الجياع آتية لامحالة سيأكلكم الجراد في حصونكم.
    الجوع والجهل = نهاية الجميع

  • سعيد
    الإثنين 21 فبراير 2022 - 23:21

    واو واو واشحال من بابور في المغرب هذ البابور مسكين ما عشرش هادشي علاش….

  • المعلق
    الإثنين 21 فبراير 2022 - 23:21

    نحن نعرف ان هذا النكرة ليس التمساح الوحيد الذي ياكل أجساد المغاربة كل يوم. و نعكاد نجزم اننا نعرف أين ذهبت الأموال و نعرف ان هناك من يسرق و هناك من يتستر و هناك من يحمي و هناك من يتستر على الذي يحمي…. انه سيستيم الفساد. لا يمكن أن تاكل ان لم تكن تعطي الاكل هذه هي القاعدة. فهل لنضامنا القضاء ي الجرأة على نبش الملفات و الحكم بالقانون و ترك التلفون؟

  • Farid
    الإثنين 21 فبراير 2022 - 23:34

    هدا لا البابور الصغير لجأ عرض اما البابورات الكبار الإله يعلم
    هدا الشخص يقولون انه وزع عدة أموال في الانتخابات السابقة حسب ما يروج في إقليم سطات للرأي العين.لابد من ضحايا آخرين معه. فلوس اللبن بديله زعطوط. سولو شكلية على العصافير.الطائرة

  • عجبني
    الإثنين 21 فبراير 2022 - 23:51

    الأبناك تتشفر المغاربة وتتكبر عليهم وهدا عجبني فيهم،سير طلب كريدي وتشوف العياقة والرفض

  • Snipers
    الثلاثاء 22 فبراير 2022 - 00:04

    خيرة ابناء الوطن هاجروا واستفاد منهم الاوربيون والامريكان والكنديون وبقيت نوعية من الناس من الدرجة الثالثة او اقل تتقدم للانتخابات والبرلمان بل والأكاديميات التعليمية وكقياد وبشاوات وعملاء بل حتى وزراء همهم الوحيد اكتساب المال بشتى انواع التعاملات اكان بطرق مشروعة اوعن طريق الرشوة والابتزاز والاستبداد او التدليس والاختلاس .فاتذكر في مديني مدينة جرادة عندما كنا ندرس كان اشخاص لا يبالون بالدراسة وانقطعوا في سن مبكرة فواصلنا بكل حزم ويقين طريق الجامعات وحصلنا على مراتب جد مشرفة وبعد سنين نفاجؤ بعد 20 سنة لنجد في هاته المدينة اناس ممن انقطع عن التحصيل حينما كنا منهمكين في كتابة الاطروحات بالإنجليزية شعبة اللسانيات .فوجدنا بعد الرجوع الى الوطن ان هولاء تقدموا الى الانتخابات البرلمانية بمستوى جد هزيل واشتروا الاصوات ونجحوا واصبح لهم باع وعندما تساءلنا قيل لنا ان هولاء الاشخاص اشتروا ديبلومات الباكالوريا ليسمح لهم بالترشح فترشحوا ونجحوا بشراء الاصوات .انها اكبر معظلة تصيب المجتمعات التي تسير للخروج من نفق التخلف والانحطاط في المغرب وهذا ما دفع بالنزهاء للخروج للعيش في اكبر الديموقراطيات

  • جريء
    الثلاثاء 22 فبراير 2022 - 00:19

    الطنز العكري، ها المضاهرات و المشاكل بدات، اوا ضرقو الشمس بالغربال.
    الفساد اينما حللت وارتحلت.

  • M37
    الثلاثاء 22 فبراير 2022 - 05:50

    لا يمكن تصديق ان هناك حساب في بلاد ترفع شعار عفى الله عما سلف وتمتيع الحاشية بالحصانة كل مافي الآمر هو ذر الرماد في العيون وفي الاخير براءة او حكم مخفف ينتج تبيض أموال أما العدالة مفقودة عند دوال العالم التالت

  • سباتة
    الثلاثاء 22 فبراير 2022 - 07:55

    من هادشي كامل واش غترجع الأموال لأصحابها
    إنه تفوق الذكاء القروي على العقول الفارغة المتكبرة بماذا نفعتهم الفرنسية و روائح شانيل و لهنذام.
    تحية لهاذا البرلماني الذكي.
    جنحة الرشوة. بها راشي و مرتشي و رائش يجب معاقبة الكل.

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 4

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة