انقطاع التيار الكهربائي يرهق الكوبيين في الصيف

انقطاع التيار الكهربائي يرهق الكوبيين في الصيف
صورة: أرشيف
السبت 30 يوليوز 2022 - 14:29

بعد عام على تظاهرات تاريخية في كوبا أشعلها غياب الكهرباء بشكل متكرر، لا يزال السكان منهكين ويعانون منذ ماي من الانقطاع اليومي للتيار الذي تراه المعارضة “أفضل حليف لها” لمحاربة النظام، فيما تتهم السلطة المحتجين بالتحرك لصالح “الثورة المضادة”.

تقول إستريلا راميريز (62 عامًا) التي تقطن في باوتا، البعيدة 29 كيلومترًا عن العاصمة هافانا، خلال حديث مع وكالة فرانس برس: “لم يعد الناس يتحملون الحر، يخرجون ليلا إلى الشارع، على الشرفات، في انتظار عودة التيار الكهربائي” لتشغيل المروحة.

كان الانقطاع المتكرر للتيار الكهربائي سبب اندلاع تظاهرات تاريخية في كوبا في 11 و12 يوليوز 2021 حين احتج عشرات آلاف الكوبيين في الشوارع، هاتفين شعارات “نحن جائعون” و”تسقط الدكتاتورية”.

بعد عام، حصلت تظاهرات، على نطاق أضيق، في بلدات كوبية عدة.

في 14 يوليوز، في مدينة لوس بالاسيوس التي يقطن فيها نحو 38 ألف شخص في غرب الجزيرة، خرج عشرات السكان إلى الشارع للاحتجاج على انقطاع التيار الكهربائي، وبعضهم قرع قدورا للتعبير عن غضبه.

وصاح البعض: “أعيدوا التيار الكهربائي، بحقكم!”، و”لا نريد كلاما فارغا”، بحسب ما ظهر في مقاطع فيديو انتشرت على شبكات التواصل الاجتماعي.

وبحسب وسائل إعلام مستقلة، حصلت تظاهرات شبيهة في 21 يوليوز في مدينة خاغوي غراندي في مقاطعة ماتانزاس (غرب)، وفي قرى كايباريين وساغوا لا غراندي في مقاطعة سانتا كلارا (وسط).

واتهم الرئيس الكوبي، ميغيل دياز كانيل، المتظاهرين بالاحتجاج باسم “الثورة المضادة” و”عملا بإرادة الذين يُخضعون البلاد للحظر”، في إشارة إلى الحظر الأميركي المفروض منذ عام 1962 على كوبا.

لكن بالنسبة للمعارض المعتدل مانويل كويستا موروا، بات يُشكل انقطاع التيار الكهربائي “أفضل حليف” لمعارضي النظام الشيوعي. وقال لوكالة فرانس برس: “هذا يحيي انتقادات المعارضة حول تقادم النموذج” الاقتصادي الكوبي.

وأضاف: “إنها العواقب الهيكلية لعدم كفاءة الحكومة، وهذا يعطي فرصة للتعبير … عن الضيق الاجتماعي المتراكم”.

هذا النوع من الاحتجاجات ليس عاديا أبدا في الجزيرة حيث لا يزال نحو 700 من المشاركين في تظاهرات 11 يوليوز 2021 معتقلين. وأدين بعضهم بأحكام قاسية.

“تفهم” و”توفير”

لطالما شهدت كوبا انقطاعا للتيار الكهربائي. ففي تسعينات القرن الماضي، أي خلال “الفترة الخاصة” التي جاءت بعد سقوط الاتحاد السوفياتي، حليف كوبا، كان ينقطع التيار الكهربائي حتى 16 ساعة يوميا.

لكن “لم يكن هناك هذا الرفض السياسي المتراكم، لم يكن هناك هذا المستوى من الإرهاق الموجود اليوم”، بحسب ما يرى عالم الاجتماع الكوبي رافاييل هرنانديث، في مقال نشره مركز دراسات أميركا اللاتينية في الجامعة الأميركية في واشنطن.

وقال الباحث ذاته: “لا ينقطع التيار الكهربائي حاليا 16 ساعة مثلما كانت عليه الحال في 1993-1994، لكن تأثيره حاليا أكبر بكثير، مثلما رأينا في 11 يوليوز”.

ومن المقرر أن تشهد هافانا انقطاعا في التيار الكهربائي ثلاث مرات أسبوعيا، طيلة أربع ساعات (بين العاشرة صباحا والثانية ظهرا)، وفق ما أعلن حاكم العاصمة، رينالدو غارثيا زاباتا، ونقلته صحيفة “تريبونا دي لا هابانا” (Tribuna de La Habana) الرسمية.

وتظهر أرقام رسمية أن 68% من المنازل الكوبية تستخدم الكهرباء في الطهي. غير أن انقطاع التيار مقرر في أوقات ذروة الاستهلاك، أي في الفترة التي يحضر فيها الناس عادة طعامهم.

في قرية خيسوس مينينديز في شرق البلاد، يدوم انقطاع الكهرباء بين ثماني وعشر ساعات يوميا.

وقالت جيزيلا غونزاليز (54 عاما)، عبر الهاتف، لوكالة فرانس برس: “يطهو العديد من الناس باستخدام الكهرباء. ماذا يفعلون إذن؟ يستخدمون الفحم أو الكيروسين عندما يجدون”.

طلب الرئيس دياز كانيل من الكوبيين “التفهم” و”توفير” الطاقة في غياب حل “فوري” للوضع.

وبحسب الشركة العامة الموزعة للتيار الكهربائي (Unión Eléctrica de Cuba) (“اتحاد كهرباء كوبا”)، يأتي 95% من إنتاج الطاقة من الوقود الأحفوري المستورد في معظمه. وأدى ارتفاع الأسعار العالمية إلى زيادة تكلفة هذه الواردات بنسبة 30%.

في المقابل، 19 من أصل 20 محطة طاقة كهربائية تعمل منذ أكثر من 35 عاما في كوبا، أي أن لا مجال واسعا للمناورة أمام الحكومة في مواجهة أعمال الصيانة والأعطال المتكررة.

وأكد ايدييه غوزمان، وهو مسؤول في مصلحة الكهرباء، للتلفزيون الرسمي مؤخرا، أن “حالة الطوارئ التي يمر بها قطاع الكهرباء ستستمر، وسيكون التحسن تدريجيا”.

‫تعليقات الزوار

1
  • مواطنمغربي
    السبت 30 يوليوز 2022 - 14:57

    اللهم احفظ بلدنا من كل مكروه ومن كل سوء ومن كل حسد ومن كل بغض واحفظ بلدنا من العين الحساد من كل جهة واحفظ مولانا السلطان سيدي محمد السادس من كل سوء و اشفيه من داء وارزقه الصحة والعافية واحفظه لشعبه

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين