تأجيل محاكمة "الفايق ومن معه" في فاس

تأجيل محاكمة "الفايق ومن معه" في فاس
صورة: أرشيف
الأربعاء 13 يوليوز 2022 - 00:49

قررت غرفة الجنايات الابتدائية لجرائم الأموال لدى محكمة الاستئناف بفاس، مساء الثلاثاء، تأجيل الحكم في ملف قضية رشيد الفايق ومن معه إلى غاية 26 يوليوز الجاري، بناء على طلب من المتهم الأول؛ نظرا لعدم استعداده للاستماع لشهادات الشهود بسبب شعوره بالعياء، بعد تواصل أطوار الجلسة زهاء سبع ساعات.

وتعد هذه الجلسة هي السادسة التي يتم تأجيلها لمحاكمة رشيد الفايق مع 16 من المتهمين الآخرين. ويتابع المتهمون، منهم 7 في حالة اعتقال و10 في حالة سراح مؤقت، كل واحد حسب المنسوب إليه، بتهم ثقيلة؛ منها جناية الارتشاء والتزوير في محررات رسمية والمشاركة في ذلك، والمشاركة في اختلاس وتبديد أموال عامة، وإقصاء المتنافسين باستعمال أساليب احتيالية.

جواد الكناوي، من هيئة دفاع المتهم رشيد الفايق، قال إن المحكمة، بعد استماعها لجميع المتهمين والمشتكين ومواجهتهم بمجموعة من الأسئلة، “ربما كونت، الآن، نظرة معينة حول وضعية هذا الملف”.

وأبرز الكناوي، في تصريح لهسبريس، أنه سيتم في الجلسة المقبلة الاستماع إلى باقي المصرحين الذين تعتبرهم المحكمة بمثابة شهود لكونهم لم يتقدموا لها بأي طلب للتعويض، موردا أن الجلسة المقبلة ستكون آخر جلسة أو قبل الأخيرة لتقول المحكمة كلمتها في هذا الملف.

وشدد الكناوي على أنه تم توجيه التهم، خلال هذه الجلسة، إلى المتهمين ومناقشة كل تهمة على حدة وتوجيه الأسئلة إلى المشتكين، مبرزا أن هيئة دفاع الفايق ستوضح للمحكمة خلال المرافعات أن هناك مشتكين لا صفة لهم وأن آخرين أكد رشيد الفايق أن له حسابات سياسية معهم.

من جانبه، قال محمد الوزاني بنعبد الله، عضو هيئة دفاع الجمعية المغربية لحقوق الإنسان، إن المتهمين أنكروا، خلال الجلسة المذكورة، التهم المنسوبة إليهم، باستثناء أحدهم والذي أكد في تصريحه أنه كان يتعرض في عمله، كتقني بجماعة أولاد الطيب، لضغوطات من طرف الرئيس من أجل تنفيذ أوامره، القانونية وغير القانونية.

وأضاف الوزاني بنعبد الله، في تصريح لهسبريس، أن الاستماع في الجلسة المقبلة إلى جميع الشهود، البالغ عددهم تقريبا 40 شاهدا، وخصوصا منهم الموظفين، سيوضح الصورة أكثر حول مجموعة من الوقائع المتعلقة بالأراضي ومنح الرخص واستعمال الطرق الاحتيالية والتهديد والتدليس بخصوصها.

وأبرز المتحدث في التصريح ذاته أن الجمعية المغربية لحقوق الإنسان المنتصبة طرفا مدنيا في هذا الملف تبحث عن التطبيق السليم للقانون في هذه القضية.

‫تعليقات الزوار

5
  • دايز
    الأربعاء 13 يوليوز 2022 - 01:07

    تأجيل وراء تأجيل وراء تأجيل وراء تأجيل……..الخ الخ الخ !!

    ولكن، أقسم بالله العظيم، لو هو مذنب و أكل مال الشعب فمحكمة السماء لن تمشي على منوال محكمة الأرض ! فليأخذ هذا الفيلم كل وقته

  • نورالدين
    الأربعاء 13 يوليوز 2022 - 08:05

    كل هذه التأجيلات تؤكد ان هناك مساومات تدور في الكواليس، و في الاخير سوف نسمع انه تمكن من الفرار لوجهة غير معلومة، او كالذي خرج من السجن ليدفن امه فلم يعد اليه.
    عدالة السماء لله، لكن هنا عدالة في الارض و امر الله بتطبيقها طبقا للاعراف و القوانين المتفق عليها بين بني ادم.

  • الوسخ
    الأربعاء 13 يوليوز 2022 - 10:26

    ان الله سبحانه و تعالى كتب للإنسان رزقه الذي لا يزيد و لا ينقص منذ الأزل.ليس الرزق هو المال فقط،بل نعم أخرى لا تحصى و لا تعد،كالبصر و السمع و الصحة البدنية الجيدة…بمعنى أرزاق كثيرة.لكن الصمع يجعل الإنسان يمد يده لما هو غير مكتوب له،أي الحرام.فتكون النتيجة غضب الله و اتساخ السمعة و فقدان الشخصية و احترام الناس…وكل شيء مشين.

  • ماشاءالله
    الأربعاء 13 يوليوز 2022 - 11:36

    قاضيان في النار وقاضي في الجنة ، فليتبوا كل مكانه ممن يهمهم الأمر واما الدوام فلله وحده ، لو كانت تدوم لاحد ماصلت الينا . الكل سيرحل الظالم والمظلوم ” الي مرجعكم فاحكم بينكم فيما كنتم فيه تختلفون “” لاظلم اليوم” صدق الله العظيم .

  • تودي علي
    الأربعاء 13 يوليوز 2022 - 12:23

    هذه المسرحيات تؤدي الى الاحباط والاحساس بالظلم وفقدان الامل في الوطن وقد تؤدي بالبلد الى ما تحمد عقباه !! يخيل ان هذه التصرفات متعمدة لكي تاجج لدى المواطن الاحساس بالغبن والظلم والابتعاد عن حب الوطن وتساهم في انهيار مصداقية الدولة !!

صوت وصورة
جدل فيديو “المواعدة العمياء”
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:42

جدل فيديو “المواعدة العمياء”

صوت وصورة
"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:15

"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا

صوت وصورة
بيع العقار في طور الإنجاز
الإثنين 15 أبريل 2024 - 17:08

بيع العقار في طور الإنجاز

صوت وصورة
مستفيدة من تأمين الرحمة
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:35

مستفيدة من تأمين الرحمة

صوت وصورة
مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:28

مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير

صوت وصورة
تألق المدرسة المغربية لعلوم المهندس
الإثنين 15 أبريل 2024 - 15:55

تألق المدرسة المغربية لعلوم المهندس