عبد اللطيف زغنون .. من "الادخار" إلى مراقبة المؤسسات والمقاولات العمومية

عبد اللطيف زغنون .. من "الادخار" إلى مراقبة المؤسسات والمقاولات العمومية
صورة: أرشيف
الخميس 14 يوليوز 2022 - 07:00

عيّن الملك محمد السادس، أمس الأربعاء، عبد اللطيف زغنون مديرا عاما للوكالة الوطنية للتدبير الإستراتيجي لمساهمات الدولة وتتبع نجاعة أداء المؤسسات والمقاولات العمومية.

وسيكون على زغنون، وهو يدير هذه الوكالة، أن يعزز دور الدولة المساهمة وعقلنة تدبيرها، عبر مراقبة حوالي 53 مؤسسة ومقاولة مساهمة عمومية.

وينتظر من هذه الوكالة أن ترفع من مساهمة المؤسسات العمومية في الناتج المحلي الإجمالي، وتحقيق الاستثمارات الهيكلية للاقتصاد الوطني، وخلق فرص الشغل، وكذا المساهمة المنتظمة في ميزانية الدولة.

من مهمة تعبئة الادخار الوطني وتمويل الاقتصاد الوطني سينتقل زغنون إلى مهمة أخرى كبرى، تتمثل في تأطير دور الدولة المُساهمة وتقييم وضبط المخاطر التي تواجه مؤسساتها والتحكم فيها.

يُعرف عن زغنون الصمت؛ لكنه كثير العمل وحريص على تتبع كل ما يجري في صندوق الإيداع والتدبير (CDG)، خصوصا أن هذه المجموعة تضع عددا من الشركات التابعة لها وتتعدد مجالات تدخلها.

ابن المدرسة العمومية بدأ مساره بعدما تخرج من المدرسة المحمدية للمهندسين بالرباط سنة 1982 في المكتب الشريف للفوسفاط، حيث تقلد مناصب مهمة عديدة، ولا سيما منصب مدير قطاع المناجم وعضو المجلس التنفيذي لمجموعة المكتب الشريف للفوسفاط.

وفي يوليوز من سنة 2004، عيّن زغنون في منصب مدير عام لإدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة، وانتخب سنة 2007 نائبا لرئيس المنظمة العالمية للجمارك، ورئيسا للمنظمة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

في سنة 2015، عيّنه الملك محمد السادس على رأس مجموعة صندوق الإيداع والتدبير؛ وهي مجموعة عمومية تعمل كجهاز لتأمين الادخار الوطني، من خلال إدارة صارمة للودائع والعمل كمحفز حقيقي للاستثمارات طويلة المدى.

‫تعليقات الزوار

12
  • عبدالكريم بوشيخي
    الخميس 14 يوليوز 2022 - 07:17

    لقد أمضى هذا الرجل عدة سنوات على رأس أمبراطورية صندوق الايداع و التدبير عرفت بعض الاختلالات كفشل بعض المؤسسات التابعة للمؤسسة المالية أتذكر واقعة أحد الفنادق بمدينة الناظور أتمنى أن يكون قد أخذ العبرة و التجربة بما يكفي لمراقبة المؤسسات و المقاولات العمومية.

  • مجرد سهو
    الخميس 14 يوليوز 2022 - 08:20

    كما عين في 2010 كمدير عام للضرائب خلفا للسيد نور الدين بن سودة

  • عماد
    الخميس 14 يوليوز 2022 - 08:49

    الصرامة و العمل، خصال يتمتع بها هذا الرجل، أسأل الله أن يوفقه في منصبه الجديد

  • تحية للمدرسة المحمدية
    الخميس 14 يوليوز 2022 - 09:03

    تحت نظام عسكري، خريجو المدرسة في الغالب من المدرسة العمومية.
    يسيرون OCP, ONCF….. و غالبية المؤسسات العمومية يمتلكون تكوين تقني عالي بالاضافة الى حس وطني و انضباطي نتيجة تكوينهم التقني باشراف عسكري.

  • معلم
    الخميس 14 يوليوز 2022 - 09:09

    اتمنى ان يراقب الشركة الوطنية للاذاعة والتلفزة.

  • benha
    الخميس 14 يوليوز 2022 - 09:14

    ان اهم ما يجب ان يضعه كل مسؤول نصب عينيه هو ان يعمل من اجل ان يستفيد ذلك المواطن البسيط الذي يتواجد في زاوية منعزلة في منطقة ناءية ، بين تضاريس وعرة وطبيعة قاسية ، هذا هو الذي يجب ان نفكر فيه اكثر ونبدل قصارى جهودنا من اجل ان يصله حقه من الامكانيات المتوفرة ، وان نوفر له حياة كريمة ، وان نيسر له العيش ، ونحيطه بالعناية اللازمة ، لانه هو المتضرر اكثر لانه محتقر ومهمش ولا احد يكثرت له ، بل هناك من يساهم في تازيم حياته والتضييق عليه وابتزازه ، فهناك الكثير من المسؤولين المحليين الذين يستغلون ضعف هؤلاء وقلة حيلتهم ، لابتزازهم و نهب ممتلكاتهم بتهديدهم وتخويفهم بما لديهم من سلطة ونفود ، اذن هؤلاء هم الذين يجب ان نركز تفكيرنا عليهم من اجل ان نوفرلهم حياة سعيدة ما امكن ، اما الاقوياء والاغنياء ودوي النفوذ ووو فهم قادرين لى انفسهم ، وعلينا ان نسعى الى تهديبهم ، هم كذلك ، وتحسين سلوكاتهم حتى يرفقوا باخوانهم اامستضعفين ويعينوهم ويساعدوهم قدر الامكان على تحمل اعباء الحياة ، هذا هو دور المسؤول وهذا هو المطلوب منه .

  • فؤاد
    الخميس 14 يوليوز 2022 - 10:10

    اظن ان هذا التعيين يدل على ازمة اقتصادية صعبة تنتظر البلاد في هذه الظرفية خاصة في زيادة 30% في القيمة المضاعة على الواردات من اوروبا مما يدل على زيادة صاروخية في جميع المواد الاساسية …نسال الله عز و جل ان يحفظنا من الكوارث و ان يجعل لنا مخرجا من الازمات..البلاد في حاجة الى جدية كبيرة في التدبير و الا فكارثة كبيرة تنتظرنا..
    لطفك يا رب

  • مثقف
    الخميس 14 يوليوز 2022 - 11:02

    الشعب فقد الأمل و الثقة في هذه التعيينات آلاف مناصب و التعيينات نفس نتيجة تدهور بلادنا في شتى ميادين لكيتعيين فشي منصب كايقضي المصلحة لراسو وسبب كل هادشي غياب المحاسبة و محاكمة ومصادرة الأملاك فسر تفوق دول متقدمة هو محاسبة و القانون فوق الجميع

  • سيسو عبدالله
    الخميس 14 يوليوز 2022 - 18:11

    اتمنى ان يكون لدينا ولو ألفا أمثال هذا الشخص في مناصب المسؤولية كي نتمكن من رؤية هذا الوطن يسير بخطى موزونة وثابتة.

  • بنالمادني
    الخميس 14 يوليوز 2022 - 19:47

    La voie du garage , il doit s’estimer heureux en raison de sa proximité des hommes influents , qt à son cursus scientifique il n’est pas reluisant .

  • إدريس الجراري
    الجمعة 15 يوليوز 2022 - 04:42

    المديرالعام للوكالة الوطنية للتدبير الإستراتيجي لمساهمات الدولة وتتبع نجاعة أداء المؤسسات والمقاولات العموميةالسيد عبد اللطيف زغنونان يحرك قصية كيش الأودية ارض محفظة تحت رقم 22474 R بالمحافظة العقارية بالرباط وهي في ملكية جماعة كيش الأودية المالك الوحيد بظهير شريف ولا يغير الظهير إلا بظهير وقد دكرها الحسن الثاني في كتابه التحدي والتي طبقت فيها مسطرة نزع الملكية للمصلحة العامة لتتحول لمصالح خاصة وتسلب فيها حقوق دوي الحقوق العينية والمادية والمدخرات التي يستولي عليها صندوق الإيداع والتدبير C.D.G والتي يستثمرها في مشاريع وفي البورصة ولا ينال منها دوي الحقوق حتى حقهم الأصلي وهناك تعتيم عام عن هده القضية والتي نظمت في شانها الجمعية المغربية لحماية المال العام مناظرة تشرح فيها إشكالية هده القضية التي دامت لعقود ولا زالت لم تحل ويمنع دوي الحقوق من مباشرة ملفاتهم بمديرية الشؤون القروية ووزارة الداخلية ومؤسسة الوسيط التي لم تستطع ان تجد حلا لدوي الحقوق غير الإحالة على دوي الاختصاص فحار المواطن لمن يتوجه إن كان لله فقد سمع دعوتهم.

  • نورالدين
    الجمعة 15 يوليوز 2022 - 07:35

    الصرامة و العمل، خصال يتمتع بها هذا الرجل المحترم، أسأل الله أن يوفقه في منصبه الجديد.نتمنى ان يكون لدينا ولو ألفا أمثال هذا الشخص في مناصب المسؤولية كي نتمكن من رؤية هذا الوطن يسير بخطى موزونة وثابتة.وفقه الله.

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30

احتجاج أساتذة موقوفين

صوت وصورة
جمعية حقوق الإنسان ومدونة الأسرة
الأربعاء 27 مارس 2024 - 19:35 3

جمعية حقوق الإنسان ومدونة الأسرة

صوت وصورة
نتائج "بارومتر الصناعة المغربية"
الأربعاء 27 مارس 2024 - 19:15

نتائج "بارومتر الصناعة المغربية"

صوت وصورة
الفهم عن الله | الاحتواء والاحتضان الرباني
الأربعاء 27 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | الاحتواء والاحتضان الرباني

صوت وصورة
نصومو مرتاحين | مشاكل الأسنان في رمضان
الأربعاء 27 مارس 2024 - 17:00

نصومو مرتاحين | مشاكل الأسنان في رمضان

صوت وصورة
البياض يكسو جبال مودج
الأربعاء 27 مارس 2024 - 12:15 1

البياض يكسو جبال مودج