مكتب السكك الحديدية يوقع على عقد تمويل

مكتب السكك الحديدية يوقع على عقد تمويل
صورة: أرشيف
الأربعاء 9 نونبر 2022 - 12:26

وقع المكتب الوطني للسكك الحديدية والبنك الأوروبي للاستثمار عقد تمويل بـ200 مليون يورو، ما يعادل 2.1 مليار درهم، على أن يوقعا عقد المبلغ الباقي، وقدره 50 مليون يورو، خلال السنة الجارية.

وذكر بلاغ صحافي للمكتب الوطني للسكك الحديدية، توصلت به هسبريس، أن هذا التمويل هو الأول الموقع في إطار اتفاقية الشراكة الخضراء بين الاتحاد الأوروبي والمغرب المبرمة في 18 أكتوبر المنصرم، التي تمثل أول شراكة من هذا النوع مع بلد خارج الاتحاد.

وسيوجه هذا القرض الجديد لدعم برنامج الاستثمار 2019-2030 للمكتب الوطني للسكك الحديدية، الذي يسعى لتجديد بنيته السككية وتقوية تحديث آلياتها بتكنولوجيات حديثة على طول 2300 كيلومتر، كما سيمكن من تطوير تنقل مستدام وخال من الكربون بتشجيع توازن ترابي من حيث الولوج إلى الخدمات السككية.

القرض سيمول بالأساس مشاريع البرنامج الوطني لتأهيل السكك الحديدية من بنيات تحتية ومعدات وورشات صناعية، كما سيساهم في تجديد وتحديث السكة وتحسين أنظمة التشوير والتواصل والأمن.

وقال محمد ربيع الخليع، الرئيس المدير العام للمكتب الوطني للسكك الحديدية، بعد إصدار أول قرض سندات خضراء معتمدة في قطاع البنية التحتية في يوليوز الماضي، إن “المكتب ينجز أول تمويل بدون ضمان من الدولة، وهو ما يمثل ثقة البنك الأوروبي للاستثمار كشريك دولي في الاختيارات الاستراتيجية للمكتب، ويؤكد صلابة نموذج السكك الحديدية بالمغرب”.

من جهته، قال ريكاردو مورينو فليكس، نائب رئيس البنك الأوروبي للاستثمار المكلف بالتمويل بالمغرب: “نحن سعداء بهذه الشراكة مع المغرب التي تتماشى مع هدفنا في مجال المناخ، ومن شأنها أن تساعد المغرب على التحول نحو اقتصاد منخفض الكربون ومحترم للبيئة وصامد أمام التغيرات المناخية”.

‫تعليقات الزوار

8
  • روادي علي
    الأربعاء 9 نونبر 2022 - 12:40

    كثرة القروض الخارجية لكنها في الداخل تتبخر ولا يظهر لها اثر فهذا المكتب غارق في الديون باستثناء الطجفي الذي بذرت عليه ملايير وملايير دون فائدة عامة فان اغلب سككه وقطاراته تعود لمنتصف القرن الماضي مثل خطوط فاس تازة وجدة والبيضاء خريبكة بدون الوصول الى بني ملال وهذه فضيحة مدن كبني ملال والصويرة والراشيدية وورزازات والجنوب الشرقي لا يصله القطار اما القطارات الموجودة فحالتها يرثى لها اكتظاظ وتاخر وانعدام الامن وانهيار البنيات التحتية واهمال واضح !!

  • أحمد w
    الأربعاء 9 نونبر 2022 - 12:48

    يجب البدء في مشروع الربط السككي بين مراكش وأكادير ثم أكادير كلميم العيون الداخلة المدينة والميناء هذا هو المشروع الأهم حاليا قبل اي شيء ليس بضرورة يكون قطار فائق السرعة مثل قطار البراق بين أكادير والداخلية بل يكفي قطار كونكورديا رخيص الكلفة وجيد جدا ومريح مثل قطار سيمنس الألماني بسرعة 180كلمتر في الساعة

  • cathy
    الأربعاء 9 نونبر 2022 - 13:28

    هذه القروض كثرت ولا نرى نتائجها على أرض الواقع. كلها تتبخر في جيوب المسؤولين مع الأسف.
    بالنسبة لمكتب السكك الحديدية ماذا يفعل بالقرض؟ القطارات كلها ترجع للقرون الوسطى مع انه المسافر يؤدي ثمنا للسفر لايوجد المقابل عندما يقتني القطار. كل القطارات يجب تجديدها. هناك خطوط تستعمل فيها القطارات القديمة عند تجديد قطارات خط الرباط سلا مثلا.
    ناخذ على سبيل المثال القطارات المستعملة بين الدارالبيضاء والجديدة كلها ترجع للقرون الوسطى. لان نجد القطارات القديمة التي زولت من خطوط أخرى وأوتي بها لخط الجديدة- البيضاء مع الأسف.
    على المكتب السكك الحديدية ان يراجع مشاريعه لتجديد القطارات. لان كل القروض تهم جميع المواطنين المغاربة بدون استثناء اي جهة لكي تنعم جهة معينة.

  • boullayali
    الأربعاء 9 نونبر 2022 - 13:55

    نتمنى من المكتب ان يبدأ في بدء كهربة وازدواجية الخط لوحدة لان لايمكن ترك دلك الخط في تلك الحالة

  • بنعبدالسلام
    الأربعاء 9 نونبر 2022 - 14:06

    الأهداف التي ستمول من طرف هذا القرض الضخم لا تتضمن ولا هدف واحد محدد .كلها أهداف فضفاضة وعموميات غير واضحة ،من قبيل “تحسين كذا ” و ” تنمية كذا” وما إلى ذلك من “أهداف” غير محددة. ثم غَداََ سيقولون لك إن مكتب السكك في حاجة ماسة وفورية الى دعم الدولة ،وإلا فإنه “غادي إحط سوارت” . إذا لم تكن الأهداف محددة بدقة، فلا يمكن لا التقيم ولا التقويم ، بل “لِّي كَالْ شٍي إقُولْ الله إخلف”.

  • kenzi
    الأربعاء 9 نونبر 2022 - 19:36

    quand est ce que l’ONCF va terminer les travaux de la gare Rabat ville. quel fiasco

  • تنمية أنفسنا
    الأربعاء 9 نونبر 2022 - 20:02

    حل مشكلة السكك الحديدية بالمغرب والنقل السككي عامة يتم عبر فتح باب الشاركات مع القطاع الخاص للاسثتمار في القطاع على غرار باقي القطاعات الاقتصادية والتجارية الاستثمار في القطارات كما هو الحال في الدول الاوربية كمثل إسبانيا وإيطاليا ألتي كانت تعاني من نفس الأمر الواقع الآن في المغرب ثم تدخلت الحكومة مند اعوام وتم ادخال شركات اخرى خاصة مثل ايطالوا وغيرها الكثير واصبحت إيطاليا الان تشكل نمودج في النقل والتنقل مع بنيات تحتية تصل إلى جميع القرى والمدن الإيطالية مع لفت الإنتباه إلى أن الجغرافية الإيطالية من كثرة الجبال الممتدة لم تشكل عايق امم حفر أطول الانفاق على كلميترات من 100و200كلميتر تحت وسط الجبال

  • wardani
    الأربعاء 9 نونبر 2022 - 23:49

    القطار القادم من الدارالبيضاء والمتوجه إلى وادي زم يجب أن يتابع طريقه إلى بني ملال مرورا بأبي الجعد و تادلة ، وستصبح له قيمة كبيرة ، وسيصبح دائما ممتلئا ، وستضاف عدة أوقات بمعدل قطار كل ثلاثة ساعات . إنها منفعة كبيرة لهذه المدن و للمكتب الوطني للسكك الحديدية .

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 1

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 10

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج