ترقب كبير لقرار مجلس بنك المغرب بخصوص تغيير سعر الفائدة الرئيسي

ترقب كبير لقرار مجلس بنك المغرب بخصوص تغيير سعر الفائدة الرئيسي
صورة: أرشيف
الأحد 19 يونيو 2022 - 13:00

من المنتظر أن يعقد مجلس بنك المغرب، الثلاثاء 21 يونيو الجاري، اجتماعه الثاني برسم سنة 2022 وسط ترقب كبير لقراره بخصوص سعر الفائدة الرئيسي؛ بالنظر إلى ارتفاع معدل التضخم واستمرار تداعيات الحرب الروسية في أوكرانيا على الوضع الاقتصادي عالميا ووطنيا.

وفي الوقت الذي قرر فيه البنك المركزي الأمريكي، المعروف باسم الاحتياطي الفيدرالي، رفع سعر الفائدة الرئيسي إلى نطاق 1.50 – 1.75 في المائة، تتجه معظم البنوك المركزية في العالم إلى الاتجاه نفسه في إطار السعي إلى كبح جماح التضخم.

في المغرب سعر الفائدة الرئيسي محدد في 1,5 في المائة منذ يونيو من سنة 2020، ويبقى هذا السعر مؤشرا أساسيا عن طبيعة السياسة النقدية المتبعة من قبل بنك المغرب؛ لأنه يؤثر بشكل قوي على سعر الفائدة التي تقترض به البنوك للزبناء، سواء الأشخاص الذاتيين أو الشركات أو الدولة.

عمر باكو، الخبير الاقتصادي المتخصص في سياسة الصرف، يشرح أن “سعر الفائدة الرئيسي هو السعر الذي يطبق في سوق الأموال بالجملة الذي يقرض به بنك المغرب لفائدة البنوك التي تقدم حاجياتها بناء على الطلبات الموجودة لديها من طرف الزبناء”.

وذكر باكو، في حديث لهسبريس، أن تخفيض سعر الفائدة الرئيسي يخفض السعر الذي تحتسبه البنوك وبالتالي تسهيل الولوج إلى القروض والعكس صحيح؛ لكن الخبير الاقتصادي المتخصص في سياسة الصرف أشار إلى أن “تسهيل ولوج الزبناء إلى القروض يمكن أن يرفع كتلة الأموال الرائجة في الاقتصاد وبالتالي ارتفاع التضخم”.

وسجل المتحدث ذاته أن اجتماع مجلس بنك المغرب الثلاثاء المقبل يأتي “في ظرفية استثنائية على المستوى الداخلي، تتجلى أساسا ارتفاع التضخم (5,9 في المائة في أبريل) وتردي الوضعية الاقتصادية والموسم الفلاحي الضعيف”.

على المستوى العالمي، أفاد باكو بأن اجتماع الثلاثاء يأتي في وقت تتجه فيه البنوك المركزية إلى رفع سعر الفائدة، مثل البنك الفيدرالي الأمريكي والبنك المركزي الأوروبي؛ وهو ما يطرح تساؤلات حول موقف بنك المغرب ومدى اتجاه للرفع أو الإبقاء عليه في المستوى الحالي.

وقال الخبير الاقتصادي المتخصص في سياسة الصرف إن “أي قرار يتم اتخاذه في السياسة الاقتصادية يجب أن يتم بناء على المقارنة بين الإيجابيات والسلبية”، وزاد قائلا: “في تحليلي، يجب ألا يرفع سعر الفائدة الرئيسي؛ لأن هناك ظرفية اقتصادية صعبة نتج عنها انخفاض في المداخيل بصفة عامة في المغرب (الأسر والشركات والدولة)”.

وأشار المتحدث إلى أن الظرفية الحالية تتسم بارتفاع الأسعار وتضرر القدرة الشرائية للمواطنين، وإذا تقرر رفع سعر الفائدة فإن ذلك سيؤثر سلبا على الاقتصاد الوطني ويزيد من تردي الأوضاع، خصوصا أن التعافي الاقتصادي لم يتحقق بعد من تداعيات جائحة كورونا ناهيك عن آثار الجفاف والظرفية الاقتصادية العالمية.

وسيكون لرفع سعر الفائدة، وفق تحليل باكو، وقع سلبي على ولوج الشركات والأشخاص إلى القروض باعتبارها متنفسا. كما يدعم موقفه ضد هذا الرفع بالإشارة إلى تضرر البنوك من ضعف السيولة نتيجة عجز ميزان الأداءات، ناهيك عن ارتفاع النقد المتداول وتفاقم القروض المتعثرة؛ وهي أمور يجب أخذها بعين الاعتبار لتبني سياسة نقدية استثنائية ملائمة.

وأكد الخبير الاقتصادي أن “التضخم في المغرب يجب أخذه بشكل نسبي، ففي العالم هناك مستويات أكبر من المستوى المسجل في المغرب. ولذلك، نحن لسنا في وضعية تستدعي اعتماد سياسة نقدية صارمة برفع سعر الفائدة الرئيسي”.

وفي نظر عمر باكو، فإن ارتفاع معدل التضخم في المغرب ليس ناتجا عن سياسة نقدية معتمدة؛ بل هي نتاج عوامل خارجية ساهمت فيها الحرب الروسية في أوكرانيا وارتفاع أسعار البترول ومواسم الجفاف، مشددا على ضرورة بقاء السياسة النقدية محايدة.

‫تعليقات الزوار

48
  • وجدي
    الأحد 19 يونيو 2022 - 13:09

    يجب الرفع من الاجور بشكل استعجالي لانقاد الطبقات الفقيرة و ليس الرفع من سعر الفائدة اصلا كل ما يبنى على الفوائد و الربى فهو حرام

  • السي محمد
    الأحد 19 يونيو 2022 - 13:13

    التقلبات العالمية والوضعية العالمية وحرب روسيا واكرانيا وكورونا مبررات واهية لن تسمعها الا بالمغرب نوضو تخدمو ولا قدمو استقالتكم

  • ملاحظ
    الأحد 19 يونيو 2022 - 13:14

    هذا “الخبير” يراعي مصلحة البنوك والشركات ولا يهمه ارتفاع الأسعار . يقول إن “أي قرار يتم اتخاذه في السياسة الاقتصادية يجب أن يتم بناء على المقارنة بين الإيجابيات والسلبية” وهو يقصد الإيجابيات والسلبيات الخاصة بالشركات لا غير

  • مراقب مروكي
    الأحد 19 يونيو 2022 - 13:18

    إرتفاع سعر الفائدة في البنك المركزي الامريكي و الأوروبي دليل على أن العقوبات التي فرضتها على روسيا لم تؤثر على الروبل الروسي يعني أن الاقتصاد الروسي يتحمل العقوبات لمدة طويلة مما ينعكس سلبا على البنوك الغربية

  • محمد أمين
    الأحد 19 يونيو 2022 - 13:21

    دبا واش إلا تزاد نسبة الفائدة واش عندها علاقة بسعر صرف الدرهم مقابل الاورو أو الدولار ؟ شي واحد يجاوبني الله يرحم الوليدين.. اذا ارتفعات نسبة الفائدة واش غايرتافع الدرهم قدام الدولار أو غاينخافض

  • لمزاوي
    الأحد 19 يونيو 2022 - 13:23

    اكبر خطأ وقع هو صعود هذه الحكومة (التي لا تملك التجربة) لتدبير الشأن الوطني، المهم ما وقع قد وقع الله يكمل هاد الفترة اللي بقات على خير وموعدنا الانتخابات المقبلة ان شاء الله

  • Said
    الأحد 19 يونيو 2022 - 13:23

    سواء رفع بنك المغرب سعر الفائدة او لم يرفع لن يتغير شيئ لان الابناك المغربية لا تأخد سعر الفائدة المركزي في الحسبان عند التعامل مع ” زبناءها” كما ان المغرب بلد استثنائي لا تنطبق عليه المعايير الاقتصادية العالمية، مثلا نجد ارتفاع العملة الدرهم مقابل الدولار و الاورو رغم العجز الكبير في الميزانية و الديون المرتفعة.. بالاضافة الي سيطرة اقتصاد الربع و الاقتصاد الغير المهكيل علي الاقتصاد المغربي

  • 3arafa
    الأحد 19 يونيو 2022 - 13:27

    الإشكال كذالك يكمن في قرار الابناك الحفاظ على هامش الربح في معدل سعر الفائدة، البنك المركزي يقرض البنوك بنسبة 1.5% والابناك تقرض الشركات أو الاشخاص بسعر فاءدة مقداره يتراوح بين 4.2% إلى 5.7% وهذا هامش ربح كبير بالنظر إلى كتلة الاموال المشكلة لمجموع القروض، نقطة ثانية المغرب تقريبا هو البلد الوحيد الذي تطبق فيه ضريبة القيمة المضافة على سعر الفائدة وهذا إجراء غير قانوني لكون الاموال ليست داءما سلعة موحهة للاستهلاك، فقد يكون القرض مع كامل الاسف موجه للسكن او للاستشفاء وليس لقضاء العطلة…اكيد أن الظرفية الحالية ليست مناسبة لرفع نسبة الفائدة، والا فالاسعار ستزيد في الارتفاع وهو ما سيؤدي إلى قهر القوة الشرائية، يجب الحد من النفقات الغير ضرورية للوزارات والقطاعات الحكومية، بالنسبة للبنزين فحرام الا تتدخل الدولة من أجل تسقيف ارباح الشركات الموزعة وتخفيض ضريبة القيمة المضافة مؤقتا حتى تستقر الاسعار كذالك يجب عليها تخفيض ضريبة الاستهلاك على البنزين تضامنا مع المواطنين.

  • مغربي
    الأحد 19 يونيو 2022 - 13:28

    مع الاسف الشديد للقضاء على التضخم يجب رفع سعر الفائدة وليس هناك طريقة أخرى لرفع قيمة الدرهم الزيادة في الاجور مطلب مشروع وحق لكن في ظل هده الوضعية العالمية لا أظن أن تكون هناك زيادة مقبولة والسبب الرئيسي هو الدولار الذي فقد قيمته ومازال يتدهور لانه عملة مرجعية عالمية

  • السكين
    الأحد 19 يونيو 2022 - 13:34

    هي اموالنا ويجب على كل واحد منها الانتظار في طوابير طويلة للحصول عليها مؤقتا كقروض،ثم اعادتها بالضعف اليهم. على الاقل على الاقل ان يكون قرض السكن الاولي دون فائدة ، على الرغم بانه حق اولي من الحقوق . على الاقل ان يكون تمويل المشاريع الاولية للمواطن بدون فائدة.

  • طارق كندا
    الأحد 19 يونيو 2022 - 13:38

    رفع سعر الفائدة الرئيسي لن يؤثر كثيرا على نسبة التضخم خصوصا على اثمنة سلع الاستهلاك. اليومية بل يكبح فقط الطلب على السلع طويلة الاستهلاك كالسيارات و العقار الذي هو اساسا في ركود في المغرب. تم رفع سعر الفائدة الرئيسي في كندا مرتين في ظرف ثلاثة أشهر و لا ألمس أي تغيير في ثمن السلع الرئيسية ماعدا أسعار العقار الذي هبطت قيمته بنسب متفاوتة وصلت إلى 20% في بعض المناطق لأن الطلب تراجع بسبب ارتفاع الفائدة. على المواطن أن لا ينتظر المعجزات من هذا القرار. على الحرب في اوكرانيا أن تتوقف و تعود سلسلة التوريد إلى نصابها كي تنخفض أسعار السلع الغذائية الأساسية.. لطفك يا رب في الشهر الثلاثة القادمة و التي ستكون كارثية في الدول الفقيرة في حال استمرار الحرب.

  • هدى
    الأحد 19 يونيو 2022 - 13:40

    على حسب ما فاهمة انا مقارنة مع مصر ملي رفعو سعر الفائدة نقصات قيمة الجنيه قدام الدولار يعني درهم القيمة ديالو غادي تنقص قدام دولار تقدر يولي دولار تساوي عشرين درهم ماشي عشرة دراهم و بهذا الاسعار غادي ترتفع اكثر و اكثر

  • ،rihab
    الأحد 19 يونيو 2022 - 13:40

    كل شيء مدروس من طرف برينكي و براين الفأرين الصغيرين في فلم الكرتون وهدفهم السيطرة على العالم
    هده الخطوة رفع الاسعار ستعطي احتجاجات و انفلاتات امنية عالمية. ستعطي حكومة واحدة و جيش واحد يحكم العالم و يسيره و الفأر برينكي هو المسيطر (قصص الرسوم المتحركة تتجسد على الواقع )

  • محمد
    الأحد 19 يونيو 2022 - 13:41

    ارتفاع الأسعار في الولايات المتحدة بشكل مطرد ومهول جعل البنك الفرد الي الأمريكي إلى رفع سعر الفائدة مما سيرفر المحالة على اقتصاديات العالم بحكم ارتفاع قيمة الدولار والقروض العالمية والمغرب لن يشكل الاستثناء،خاصة انه من الدول التي لاتنتج الغاز والنفط مما سؤدي إلى ارتفاع الأسعار في المواد الاستهلاكية مما يشكل ضغطا على جيوب المواطنين والسؤال المطروح إلى متى سيصمد المستهلك العادي لقفة المعيشة وما هي التدابير التي ستعمل الحكومة القيام بها للحفاظ على القدرة الشرائية وبالتالي الحفاظ على السلم الاجتماعي

  • Ahmed
    الأحد 19 يونيو 2022 - 13:49

    الربا الربا … الربا يمحق الله الربا ويربي الصدقات.

  • محمدين
    الأحد 19 يونيو 2022 - 13:49

    أمريكا سبب كل المصائب والكوارث في العالم وهي تستغل الحرب الأوكرانية كحصان طروادة.. كانت اجتماعات بنك المغرب تتم بصورة عادية أما هذه المرة فتسبقها الكثير من الشد والجذب مما يدلل أن هناك اتجاه لرفع سعر الفائدة لتكون الضربة القاضية للفئات الهشة والمتوسطة

  • Melasri
    الأحد 19 يونيو 2022 - 13:49

    حلول ترقيعية لن تزيد إلا في تأزيم الوضعية خصوصا المواطن الضعيف الذي يؤدي الفاتورة
    لك الله يا وطني

  • ازليم
    الأحد 19 يونيو 2022 - 13:52

    لمادا نشتكي .ونحن اوصلنا قيمة الدرهم الى السماء اورو مقابل 10.30 .هده تسمى سرقة علانية متعمدة .نحن كل اسبوع نضخ.الحاصول مايدوم غير الصح اما الغش والووو

  • العابر
    الأحد 19 يونيو 2022 - 13:57

    في الاسبوع الماضي بمجرد رفع الفدرالي الأمريكي لسعر الفاءدة و في ظرف 24 ساعة سارعت دول الخليج إلى رفع سعر الفاءدة أيضا و اليوم نتحدث عن المغرب،أنها تداعيات الحرب الروسية/الاكرانية التي ادت إلى التضخم في العديد من البلدان و ابرزها الولايات المتحدة الأمريكية و المملكة المتحدة.
    بالنسبة لبلادنا كما ساءر البلدان ذات الاقتصادات الضعيفة الأمر صعب،سيزداد الفقر و تتعرض الميزانيات للاستنزاف و قد تتوقف عجلة التنمية و كساد التجارة….الأوضاع صعبة جدا و لا حيلة لنا لأن مسؤولينا منذ الاستقلال لم يفكروا يوما في الادخار لما يمكن أن يحدث من حروب و كوارث طبيعية و غيرها كالامراض و..و….
    هنا يظهر حرص المسؤولين على مصلحة الوطن و هو ما لم يفكروا فيه!!!!!

  • Samir
    الأحد 19 يونيو 2022 - 14:00

    يك قلتو لينا العام زين و مغرب يعمل الى 6% ربح هدا العام و فلاحة قلتو ماشاء الله من فضلكم ادخلو على Google و شوفو انو موجودين بلادات احسن منا في الفلاحة و صناعة الثقيلة و المعيشة و صحة و تعليم الجارة احسن منا علاش لكدوب كل يوم انو حنا احسن بلاد في شمال افريقيا والله لا باز

  • احمد
    الأحد 19 يونيو 2022 - 14:12

    هناك سياسة واحدة ينهجها المغرب وهي اغناء الاغنياء وتفقير الفقراء والطبقة المتوسطة. التعليم ندفع تكاليف باهظة من اجل تدريس اطفالنا ندفع تكاليف باهظة من اجل التطبيب والتداوي فالقطاع الخاص والغريب فالامر اننا كنخلصو 34% كضريبة على الدخل. الله ياخد الحق.

  • اقتصادي
    الأحد 19 يونيو 2022 - 14:14

    جوابا على صاحب التعليق محمد أمين: ليس هناك تأثير في قيمة الصرف بينما التأثير الأساسي يتجلى في ما دكره المقال اي في التضخم و القدرة الشرائية و الإستثمارات بالتالي الانكماش الاقتصادي، الإشارة السياسة النقدية هي جد معقدة و تتحكم في الاقتصاد بشكل كبير

  • Simo
    الأحد 19 يونيو 2022 - 14:15

    Je sais pas pourquoi les spécialistes dans ce domaine ne parlent pas de l’indexation automatique comme
    En Europe c’est qu’en tout augmentent les salaires augmentent automatiquement

  • No different
    الأحد 19 يونيو 2022 - 14:16

    لن يتاثر المغرب لإنه دائمآ المستهلك المغربي واكل العصا لا توجد وفرة المآل بان يساهم في التضخم يعني الطلب اكثر من العرض عكس الغرب ارتفاع الأجور ووجود الاموال عند المستهلك

  • هشام متسائل
    الأحد 19 يونيو 2022 - 14:21

    يلا زادو في سعر الفائدة غادي يولي الحولي ب 500 درهم
    و يلا ما زادوش فيه غادي يولي ثمن الحولي ب 5000 درهم
    هههههه
    سواء تزاد أو نقص سعر الفائدة لن يغير هذا في الواقع المعيشي للمغربي العادي أو للمغربية العادية
    لأن أصلا المغربي العادي فقير بطالي ما عندوش دخل أو عندو دخل لا يكفيه لتأمين حاجياته الأساسية
    قال لك معدل التضخم 4 في 100…أظن نساو صفر على اليمين…

  • البوهالي
    الأحد 19 يونيو 2022 - 14:24

    هي ليست فائدة ولن تكون فائدة ولا فائدة فيها وإنما هي الربا ثم الربا ثم الربا والربا شرع الرحمان حرمها ومن يتعامل بها فهو يحارب الله ورسوله

  • ناهل
    الأحد 19 يونيو 2022 - 14:26

    بمحض الصدفة سيكون هذا القرار اثناء العطلة الصيفية حيث و تزامنه مع رجوع مغاربة العالم الى ارض الوطن. حيث سن ى باذن الله ان الاورو على سبيل المثال لا يتجاوز 10 دراهم او 10 و نصف.
    و ان نسبة ااتضخم في المغرب تفوق 12٪ حسب دراسات غربية مؤخرا.في حين ان الحد الدنى للاجور في فرنسا 1302€ و في المغرب 363 € في الشهر.
    وان لتر واحد من الديازال في فرنسا هو 2€.
    و ان اتر الواحد ديازال في المغرب هو 1,40€.
    فهتوا شي حاجة؟؟؟؟؟؟؟
    و بازززززززززززززززززززززز.

  • متطوع في المسيرة الخضراء
    الأحد 19 يونيو 2022 - 14:28

    مامعنا تقليد الدول المتقدمة وعلى رأسها الولايات المتحدة الأمريكية :
    أن انقاد الاقتصاد الوطني يتجلا في امرين اثنين .
    1 ( ( تخفيظ الأجور العليا
    2(( رفع الأجور الدنيا لتلائم الظرفية الحالية
    بذالك سنحارب المتاعب والمعانات التي فرضتها الظرفية الحالية لايعقل أن يشرع الغني باملاءاته على الفقراء ..؟؟؟

  • obderver
    الأحد 19 يونيو 2022 - 14:32

    une hausse de taux d’intérêt par la banque centrale est un coup d’épée dans l’eau pour une économie minée par le clientélisme ,le favoritisme ,la rente et le secteur parallèle .l’eau va a la rivière et le pauvre citoyen lambda ne pigeant rien aux magouilles politico- financieres n’aura pas sa part du gâteau puisqu’on ne prête qu’aux riches .

  • حموو راابي
    الأحد 19 يونيو 2022 - 14:41

    التغير الذي يحدث حاليا في الاسعار والتقلبات المالية تنعكس على جميع الفئات من المجتمع لكن الذي يكتوي اكثر فاكثر من لهيب الاسعار هو الفقير الذي اصبح يعاني من الغلاء والقادم على ما يبدو سيكون اسوأ.

  • متتبع
    الأحد 19 يونيو 2022 - 14:41

    رفع سعر الفائدة يعني التحكم في الكتلة النقدية يعني كبح التضخم ووقف الغلاء.
    لكن في المقابل يعني استثمارات اقل و فرص عمل اقل من الدولة ورفع اجور اقل.

  • robhd
    الأحد 19 يونيو 2022 - 14:42

    الإقتصاد المغربي ليس كنظيره الأمريكي حيث الإبرة محسوبة، ليس عندهم اقتصاد غير مهيكل و كل شيء محسوب. أي سياسة نقدية أو اقتصادية ينبغي أن تنبني على معطيات دقيقة و اقتصاد منظم. فحينما يرفع الفدرالي الأمريكي سعر الفائدة الرئيسي يعلم بشكل دقيق تأثير ذلك على قيمة العملة و الإستثمار و الإستهلاك و سوق الشغل… الماكينة الإقتصادية تشتغل عندهم بكفائة.أما عندنا في المغرب هناك اختلالات كبيرة في كل القطاعات حيث الضبابية تسود و العشوائية و غياب المعلومة الإقتصادية. حالة من الإقطاعية بماكياج ليبرالي. الطبقة المستفيدة أي “الإقطاعيين الكبار” أي الشركات الكبرى، الأبناك، الفلاحون الكبار… لن يسمحو برفع سعر الفائدة بحجة أن التضخم متحكم فيه في المغرب.
    التضخم في المغرب ليس ناتجا عن قلة السلع ولكنه تضخم بسبب تكلفة المواد الخام و تدخل بعض اللوبيات للنفخ في هذه التكلفة متحججة بالأسعار العالمية و الحرب. في رأيي المتواضع سيلجأ المغرب إلى الطابعات كحل قصير المدى و بشكل معقلن، كذلك سيعمد إلى توقيف بعض المشاريع الإجتماعية في الصحة و التعليم و سيطالب الأبناك بتقليل القروض. سيكون ميكس من الإجراءات التي قد تبدو متناق

  • Un Marocain
    الأحد 19 يونيو 2022 - 14:44

    Notre problème comme citoyens marocains est qu’on manquent de conscience et d’éducation par rapport au fonctionnement de l’économie. la plupart des gens pensent qu’augmenter les salaires et donner des aides financières á la population vas diminuer les dégâts causés par l’inflation , alors qu’en réalité cela ne vas qu’empirer la situation. Au contraire a mon avis le pays doit reprendre le système de la caisse de compensation et au même temps imposer aux citoyens de diminuer leur consommation ou en moins la régulariser à fin de garantir la satisfaction des besoins de l’ensemble de la population d’une manière égale et non seulement en dépit du pouvoir d’achat de chacun.

  • مصطفىى
    الأحد 19 يونيو 2022 - 14:53

    هناك أشياء يضمنها الدستور للمواطن كالسكن والصحة والتعليم فلا يجب رفع الفائدة عليها خصوصا السكن الاقتصادي ويجب حذف الضريبة المضافة على الفوائد بالإضافة الى تخفيض نسبة الفائدة على الحكومة أن تفرق بين الأساسيات والكماليات …

  • زائر الفجر
    الأحد 19 يونيو 2022 - 14:57

    رفع سعر الفائدة ( كلفة الاقراض) يتم في حال ارادت الحكومة سحب السيولة من السوق اي بمعنى مبسط اذا كانت الفائدة على القرض 1.5% سنويا يدفعها البنك للمودعين من الافراد و الشركات و المؤسسات ( المستثمرون) يجب ان يرفع الفائدة الي اكثر من هذه النسبة على الزبناء وذلك ليغطي قيمة الفائدة المدفوعة للمودعين وهامش الربح ( مثلا 2.5%)

    حيث ان البنك ياخذ من المودع امولا ويدفع له 1.5% فائدة ليعود و يقرض تلك الاموال الي الزبون بنسبة اعلى تغطي كلفة الاقراض (1.5)%+ (1)% هامش الربح البنكي

    وبحكم ان البنك المركزي هو من يحدد و يدفع الفوائد الي البنوك ، فالبنوك تضطر الي رفع تلك النسبة على المقترضين

    وعادة مايؤثر رفع نسب الفائدة على عجلة النمو و تباطؤ في الاقتصاد ناتج عن شح النقد و السيولة في السوق …

  • الحبيب
    الأحد 19 يونيو 2022 - 15:09

    ظهر الفساد البر و البحر بما كسبت ايدي الناس ،تنغمسون في الربا بشتى انواعه ،ومن منكم يقدر على محاربة الله ورسوله،اللهم الطف بعبادك اللهم الطف بعبادك ولا تؤاخذنا بما فعل السفهاء منا

  • البركاني بروكسيل
    الأحد 19 يونيو 2022 - 15:18

    الحل الوحيد والاخير للمشكلة الاقتصادية هو التخلي على النضام الراسمالي وصندوق النقد الدوليوالرجوع الى العملة الاساسية هي الذهب والفضة وهذا لا يتاتى في ظل انظمة عربية التي تخضع للديون من قبل صندوق النقد الدولي امريكا فرضت عملتها الدولار على العالم وهي عبارة عن اوراق تطبع لا قيمة لها المسلمون قبل ضهور الراسمالية العفنة كانت لهم عملة الذهب والفضة ولها قيمة ولا يوجد تضخم ولا ازمات وعندما انفردت الراسمالية بقيادة الغرب بدأ يتحكم في حياة المسلمين ويذوقهم شر العيش وسبب الفقر في النظام الراسمالي يقولون هو قلة الإنتاج وهذا كذب بل الإنتاج يلقون به في البحار والمزابل حتى يقل العرض ويزداد سعر المادة ،اما النظام الاسلامي يقول ان سوء توزيع الثروة هو سبب الفقر لان انسان ياخذ قسمة الاسد والاخر يموت جوعا ولهذا سوء توزيع الثروة هو سبب الفقر وخلاصة يجب وحدة المسلمين في دولة واحدة ويحكمها رجل رباني ويعلن المقاطعة على العالم الراسمالي الغربي ويرجع الى العملة الذهبية والفضية ويقطع دابر الراسمالية (ومن اعرض عن ذكري فان له معيشة ضنكى ونحشره يوم القيامة اعمى )اخوكم باحث اقتصادي وماجستير في السياسة الدولية والاقتصاد ،النظام العالمي لا يمكن ان يعالج مشاكل البشر لانه نظام من بشر ناقص وعاجز ومحتاج اما النظام الاسلامي فهو صالح لكل زمان ومكان لانه من عند خالق الكون والانسان والحياة الا يعلم من خلق فهو اللطيف الخبير،والسلام على من اتبع الهدى…

  • سعيد ادكير
    الأحد 19 يونيو 2022 - 15:18

    بالنسبة لي رفع الفائدة ضروري و مؤكد
    لان ثقة المستدين في نجاحه لا يربكه ولا يشككه ارتفاع نسبة الفائدة سواء كان شخصا او شركة او،،،،
    للن البنك المعرض هو شريك اساسي ومغامر برأسمال نوعي و موجه انسيابي مع النجاحات و الأهداف ولا يكترث للخسارة بقدر ما يتفاعل مع الفاعل المالي الذي يزكي تطلعات المغامر الحقيقي برأس المال المحب للنجاح والتطور والتقدم اكثر من المال ذاته
    الثقة و حسن النية هي نسبة الفائدة الحقيقية التي يجب أن ننخرط فيها مع المغامر الحقيقي محمد السادس نصره الله
    وهو في الاخير الربح الاوفى لنا جميعا

  • abdou
    الأحد 19 يونيو 2022 - 15:49

    عهد بايدن كاراي لجميع المقاييس ، قال ترامب او كنت في الحكم لما وقعت الخرب ، ،هذا تضاربهم و ما يقولون و النتيجة كما نعيش . الكارتة . نسأل الله السلامة من مصارعة الثيران .

  • مثقف
    الأحد 19 يونيو 2022 - 16:10

    اصلا سعر معدل فائدة في بلادنا مرتفع للغاية كايوصل حتى 9 في مائة وهو أعلى معدل فائدة في العالم يعني سلفتي من عند بنكا 25مليون في ضرف عشرة سنوات تزاد عليك 25 مليون أخرى تشفارت هادي و بالاعلالي أمريكا علاش بغاو ازيدو فمعدل فائدة حيت عندهم طايح بزاف وبغاو ناس مبقيش تقتارض بزاف باش انقصو من الاستهلاك وتضخم اقل

  • mom
    الأحد 19 يونيو 2022 - 16:20

    سيرتفع الدرهم مقابل الاورو

    الملاد الامن في الازمة هو الذهب

  • متتبع
    الأحد 19 يونيو 2022 - 17:29

    رفع سعر الفائدة يعد بمتابة التثبيت القانوني للمستوى المعيشي فإذا كان سعر الفائدة في 1.5 وسيرفع الى 1.75 يعني ان المستوى المعيشي سيرتفع بنسبة 20% ،زيادة على الارتفاع المرهون بثمن المحروقات الممثل في 30% أو أكثر،فلمحدودي الدخل الله ويجب قراءة الفاتحه على 90% من المواطنين

  • رشيد
    الأحد 19 يونيو 2022 - 17:57

    كل الدول المستهلكة والمتخلفة والتي لا تنتج غداءها والتي تدور في فلك الرأسمالية المتوحشة وتعتمد على المظاهر ومسايرة العالم دون الاهتمام بطبقاتها الوسطى والمثقفة والمنتجة مآلها الانهيار السريع بعد أول صدمة الاقتصادية كما يقع الآن يعني إن استمر الوضع قليلا لن ينفعها لا رفع الفائدة ولا اتخفاضها

  • ايت واعش
    الأحد 19 يونيو 2022 - 18:09

    يجب على الجميع التخلي عن الكماليات التي نستوردها و منها النقص في شرب الشاي و تخفيضه الى كوبين يوميا لان الشاي نستورده و بالعملة الصعبة و ربما باموال القروض ثم على المتاجر الكبرى و الاسواق الكبرى و بهرجة الحفلات و الشوارع ان تغلق باكرا كل مساء لتخفيض فاتورة الطاقة و على الجميع استعمال و سائل النقل العام الا ان المريب هو تواجد سيارات الخدمة الخاصة بالدولة تتجول في اسام العطل و تتسوق و تقوم بكل الاغراض الخاصة النداء الدي اطلقته باكستان لمواطنيها و هي دولة فقيرة مثلنا يجب ان نطبقه في ترشيد النفقات لان القادم اسؤء ادا كان هناك من يصغي فعلا اما ادا اصبنا عمى الالوان و لا نرى الحقيقة كما هي فتلك كارثة

  • البورصة
    الأحد 19 يونيو 2022 - 23:49

    طبعا سيتم الرفع منه بحكم ان الولايات المتحدة الامريكية قد رفعت من سعر الفائدة. وليحافظ الدرهم على قيمته امام الدولار فلا خيار نهائيا سوى الرفع منه ايضا في المغرب. بمعنى اخر قروض بفوائد تعجيزية، وكبح التضخم وركود اقتصادي كبير وربما انكماش .

  • marocain soussi americain
    الإثنين 20 يونيو 2022 - 03:10

    le probleme les salaires et les retraites au maroc ne bougent pas ,preceque jamais,j,etais aujourdhui a aldi { super marcher},le recrutement des employers ,18$ ,25$ et 50$ L,heure ca depend du poste,,,howa asslane rahe nasse dayra lflousse f le monde entier ghire mene you tube,,,,galique mericane mafiha flousse

  • au commentaire 27
    الإثنين 20 يونيو 2022 - 03:17

    le salaire minimum en france et 1302 brut,wahayyade les impots ou choufe ache hadi tkkamale b lyou tube oula la. hhh

  • M
    الإثنين 20 يونيو 2022 - 14:06

    واش هاد باكو يفهم احسن من امريكا واروبا . على البنك المركزي الرفع من سعر الفائدة مؤقتا لتفادي التضخم الدي يؤثر سلبا على الاسر وبالتالي على الشركات
    فلما كان سعر الفائدة مرتفعا كان التضخم ضعيفا والان ارتفع الى مستويات غير مسبوقة يتوجب محاربته بالطرق العلمية في مجال الاقتصاد

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة